اختطاف ناشطة حقوقية أمام باب سجن إنزكان

اختطاف ناشطة حقوقية أمام باب سجن إنزكان
الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:51

صورة خديجة زيان من تمازغا بريس


تم اختطاف الناشطة الحقوقية خديجة زيان، عضو مكتب فرع سيدي إيفني للمركز المغربي لحقوق الإنسان، صباح أول أمس الاثنين وذلك من أمام باب السجن المحلي بإنزكان بولاية أكادير، حينما كانت – رفقة بعض أفراد عائلات المعتقلين- بصدد زيارة معتقلي المركز الأربعة وباقي المعتقلين بنفس السجن.


حيث ذكرت مصادر المرطز المغربي لحقوق الإنسان أنه مباشرة بعد إيداع الناشطة الحقوقية خديجة زيان لبطاقة تعريفها الوطنية بمكتب إدارة السجن ثم دخولها إلى قاعة استقبال المعتقلين ضمن الوفد الزائر، نودي عليها من طرف بعض الحراس الذين أشعروها بأن أحدا ينتظرها بباب السجن، ولم تكد تتفقد بطاقة تعريفها حتى داهمتها عناصر مجهولة، قامت باختطافها واصطحابها إلى وجهة مجهولة، لم يتم الكشف عنها لحد الساعة..


وتجدر الإشارة إلى أن خديجة زيان، والتي تعمل مسيرة شركة خاصة للنسيج بمدينة سيدي إفني، تعتبر من العناصر الحقوقية النشيطة بالمنطقة، حيث سبق لها أن ساهمت بمداخلة قيمة وأفكار وجيهة في الندوة الصحفية التي نظمها المركز المغربي لحقوق الإنسان بالرباط يوم الخميس 26 يونيو 2008 لتقديم التقرير الأولي للمركز حول الأحداث الأليمة لسيدي إيفني، كما كانت من الفعاليات التي أسدت الدعم والتعاون النضاليين اللازمين للجنة الحقوقية المشتركة لتقصى الحقائق التي زارت مدينة سيدي إفني لمدة خمسة أيام أواسط شهر يوليوز الجاري،


وعلاوة على ذلك، فالحقوقية المعنية معروفة أيضا بمبادراتها الاجتماعية والإنسانية على الصعيدين المحلي والإقليمي، وما فتئت تقدم الدعم النفسي والمعنوي للمواطنات اللواتي يعانين أوضاعا إجتماعية صعبة، كما ساهمت في تخفيف معاناة النساء والفتيات اللائي تعرضن للاعتداءات الجسدية والنفسية واللفظية إبان التدخل الأمني المعلوم بالمنطقة.

‫تعليقات الزوار

14
  • افناوي باعمراني
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:53

    وتتواصل مسلسلات التنكيل والتهديد والاعتقال بساكنة افني آيت باعمران لا لشيء الا لأنهم أحبوا هذا الوطن ودافعوا عنه وضحوا من أجله رغم ظلم ذوي القربى لهم.انها معادلة صعبة الفهم. لكن الذي لم تفهمه الدولة المغربية بعد أن آيت باعمران الأبية لن تسكت عن هذا الظلم وقريبا ستسمع صوتها للعالم أجمع بأشكال نضالية جديدة والأيام بيننا.
    أما الأخت المناضلة العفيفة زيان فالله مولاها ولا مولى لهم.

  • محمد
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:07

    هد جزاء كل من لا يحترم المخزن عاش المخزن عاش الملك عاشت المخابرات المغربية الحرة

  • Doukkali
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:05

    بعد إحداث المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وهيئة الإنصاف والمصالحة و بعد صرف الملايير من أموال الشعب في ما سمي”جبر الضرر المادي”. بعد كل هذا المسلسل المخزني المبتور و الذي كان هدفه ديماغوجيا لمجرد ذر الرماد في العيون، تتواصل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من اختطافات واعتداءات واغتصابات كتلك التي عرفها إقليم إفني وما زال يعرفها حتى الساعة.

  • بوتوفاوت امازي
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:17

    من لم يزر المغرب فلا يستغرب من الدي تعرفة هده المناضلة اظن انها تملك سراا يخص احد اصحاب الكرش الكبير في بلدنا المسكين ….

  • HANAFI
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:03

    علقت صورة باسم المرحوم المختار السوسي فوق شارع ذلك المعتقل ربماذلك الاسم الذي تحمل معاناة معتقل اغبالو نكردوس هو الكفيل بتغطية تلك الاهات الى جانب تلك الشجيرات المحاطة به من قبل باعة البستنة هاهي اولى بوادر الزواج الكاثوليكي بين الوزارة الاولى ومندوبية بنهاشم تلوح في الافق والبقية تاتي .

  • غيواني 2
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:09

    اعتقال وليس اختطاف لان الاختطاف سيكون جزاؤه التعويض من اموال الشعب بعد طول العمر ومن يدري ربما تولي هد الاخت رئيسة ديال شي مجلس حتا هي راه المغرب هدا .

  • MOHAMED
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:19

    بهذه الممارسات الإستفزازية والاعتقالات المجانية التي تطال المواطن البعمراني والتي لاتفرق بين ذكر وأنثى. تكون قوات القمع المغربية قد أعلنت الحرب على نفسها وهي الان تسطاد في ماء عكر ولن يؤدي ذلك إلا للمزيد من الإحتقان بينها وبين الشارع الباعمراني الذي لن يتوانى في اتخاد اشكال نضالية جديدة واكثر شراسة.فهم يلعبون بالنار وقد نلجأ للاستنجاد بالـحماية من جديد كما فعلنا مع فرنسا من قبل فالمغرب مازال لم يتبت سيادته بشكل جدي على المنطقة.وخروج اسبانيا منها كان بشروط وقعها المغرب معها ولم يحترم تلك المعاهدة.ونحن الان وجدنا الملف كاملا باسبانيا وسنرفع القضية إلى جميع الهيئات والمنظمات الدولية من اجل تركيع دولة الظلم والجوروالقهر والإستبداد الممارس على قبائل ايت باعمران منذ القرن 14 .لقد تخلوا عنا للبرتغاليين ثم للاسبان في عهد الحسن الاول الذي قال لهم إن سانتاكروز التي تبحثون عنها هي منطقة ايت باعمران المارقة.وقد تخلى عنا محمد الخامس عندما طالبناه ان يمدنا بالسلاح لمحاربة اسبانيا…ألا يذل هذا على أن المغرب يرفضنا ولايريد شعبا يزعجه من حين لاخر؟

  • Der sind wir
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:57

    no comment

  • الجلالي الرحماني
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:55

    في السنين الاخيرة عدنا نسمع عن
    الحقوقيين والبحقوقيات ، اي حق تتكلمون .
    بالفعل المغرب الحمد لله فتح مجالا للحقوق لكن ابناء الباغيات واولاد الباغيات مثل الاشخاص الدين لايعرفون معنى حقوق
    الانسان بدأنا نشاهدهم المدة الاخيرة يتحركون للتعريف بانفسهم
    اما السيدة اديال افني فنحن
    نعرف عن ماذا تبحث ، وبتحركها سوف لن تنال شيء ما الفاهم يفهم

  • أبوذرالغفاري
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:01

    لقد لاحظت أن مخزنيي الموقع لم يعلقوا على الموضوع فمالسبب؟أو ليس لهم حجة وتبريرا لهذا الأختطاف/الأعتقال؟وأين أبو العتاهية/الجيدي لكي يقول في هذا الحدث شعرا؟أم أن قريحته لاتنطق الا اذا دهنت بماتيسر من “ايماهوم” أو طمعا في شيء ما لكي تدهن به في القادم من القرون؟

  • امغار سعيد
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 19:59

    المخزن مجرم مشهور بالعود
    و لان غباءه لا يحد يعتقد ان وراء الاحتجاجات افرادا و ليس تناقضات موضوعية بينه و بين الجماهير
    مسكين انصحه ان يعتقل ايت باعمران جميعا او ان ينفيهم و هكدا سيطفئ الاحتجاجات المستمرة مند 7 يونيو 2008
    انشري يا سهبريسسسسسسسس

  • HARRACHI
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:13

    هههههههه 2008 مازلتم مع عمليات الإختطاف هههههه مول الطبيعة ما ينطبع ههههههه نحن و الله منذ تاريخ المصالحة الوطنية ما زدنا شفنا و لا سمعنا عن الإختطاف رغم ان الذي كان في الجزائر حرب أهلية و يمكنك أن تنتظر كل شيء فيها لكن عندكم الأمر مختلف فالدنيا هانيا كما تقولون و مع ذلك فيه اختطاف و في 2008 هههههههه عبيد تبقون عبيد

  • الجلالي الرحماني
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:11

    السلام عليكم اود بداية ان اكتب هذه الكلمات القليلة ولكنها كافية للرد على المناضلة الاخت خديحة لاقول لها بان النضال راه بزاف عليك .
    في الستينات كان يحارب الاتحاديون الحسن الثاني وبالتالي فوتوا الفرصة لتقدم المغرب ، وانتي ماهو دوره ايتها ………. ولكنكي سوف لن تاثري على هذا البلد

  • الجلالي الرحماني
    الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 20:15

    هناك شخص استعمل اسمي لكي يسب مناضلي سيدي ايفني. انا اعتدر للاخت خديجة زيان عن الكلام البدئ و اتمنى لها و لكل منطقة آيت بعمران الفرج القريب ان شاء الله.
    اخوكم الجلالي الرحماني

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة