دمـــنـــات ..الجـــريحة

دمـــنـــات ..الجـــريحة
الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:10

تقع مدينة دمنات بسفوح الأطلس بالشمال الشرقي لمدينة مراكش وتبعد عنها بمائة كيلومتر.



مدينة دمنات عريقة وقديمة وتوجد بها بعض الآثار التاريخية للفتح الإسلامي الأول.



تتكون دائرة دمنات من 12 جماعة محلية يسكنها حوالي180الف نسمة ، اما مدينة دمنات فيسكنها حوالي 30الف نسمة.



كانت مدينة دمنات من المدن المفضلة ليهود المغرب قبل هجرتهم لفلسطين حيث نسبتهم بالمدينة 12بالمائة من مجموع عدد السكان حسب المراجع الفرنسية.



كثير من المغاربة لا يعرفون دمنات وكلما سألني احدهم عن مدينتي في المغرب اضطر للشرح ، لكن نسبة لابأس بها منهم يعرفون انه منا وزير , فكنت ارد عليهم بل “وزرين” !!!.



كم هو جميل أن تحب وطنك وكم هو رائع ان تخدم وطنك وكم هو أروع ان يكون لقبك مشتق من وطنك إن هذه الصفات لا تجتمع إلا في رجلين وزير الفلاحة والإصلاح الزراعي السيد عثمان الدمناتي والسيد أمين لحسن الدمناتي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية هذين الوزرين السابقين أخذا اسم الدمناتي رغما عن اهلها تجاروا باسم المدينة طيلة مشوارهما السياسي دون ان يلتفتا يوما اليها ، يحسد البصري عن حبه لسطات كما يحسد السملالي عن حبه للجديدة وعصمان لوجدة و المنصوري للشمال واخيرا الهمة لبن جرير …….هؤلاء الناس لا يحملون القاب مدنهم لكن برهنوا للعالم عن حبهم لمدنهم مهما كانت فضائعهم .



هل هم محترفون و انتم هواة ؟ في كل الحالات استطاعوا ان يمثلوا مدنهم بالرباط احسن تمثيل جلبوا الطرق و المشاريع والتنمية الى مناطقهم . استحلفكما بالله اذكروا لنا مشروع واحد انجز بدمنات كنتما السبب فيه. مهما كانت اعذاركما اظن ان الصلح مع اهل دمنات ممكن واظن كذلك انه لا يخفى عليكما، كيف!!!!!



ان مدينة دمنات تتخبط في مشاكل لا تعد و لا تحصى، شبكة طرقية ضعيفة ، مستشفى واحد 12 مستوصف ، ثانوية واحدة ، دار شباب واحد ، محل لبيع الخمور واحد…..هذه المرافق المتواضعة لاكثر من180الف نسمة ، نتائج هذه السياسة واضحة على المجتمع الدمناتي حيث ارقام قياسية في الامية ، وفي وفيات الاطفال والامهات ، انحراف الشباب ، الانقطاع المبكر عن الدراسة ، تفشي الجريمة ، بالاضافة الى رذيلتين تشتهر بهما دمنات تصدير المحيا حيث الزبائن يتون من كل فج عميق ، اما الثانية فهي الدعارة الرخيصة حيث تنتشر هذه الرذيلة في احياء المدينة ويقصدها الزبائن البدو من الجبال كما يقصدها المحليون كذلك خصوصا الطلبة وتسمى ـ بالتعبير المحلي سيارة التعليم ـ كما هناك ظاهرة اخرى وهي دعارة تحت الزيتون حيث هناك نساء يبيعون الهوى في الهواء الطلق مقابل مبالغ زهيدة خصوصا ايام نهاية الاسبوع ، هذه الاوكار يعرفها القاصي والداني بدون ان يقول احد اللهم ان هذا منكر كما ان غالبية من يشتغلن في هذه الاوكار من مدن اخرى ، ولا احد يحرك ساكنا. اضف الى كل هذا الفساد المتفشي في المجالس المنتخبة حيث يركزون على استغلال مناصبهم لاغراض شخصية وتوسيع مشاريعهم.فكم موظف ذخل الانتخابات واصبح رجل اعمال بين عشية وضحاها.




مدينة دمنات تشرفت بزيارتين ملكيتن الاولى لمحمد الخامس رحمه الله والثانية لمحمد السادس حفظه الله لكن الزيارتين لم يغيرا من وضع المدينة شيئا ، حتى الملاحظ في الزيارة الاخيرة لم يدشن فيها اي مشروع حيوي ، وتوقع اهل دمنات زيارة ثالثة في نهاية الربيع الماضي لكن اجلت .



انني لا اخفي عليكم كم احب مدينة دمنات وكم اعتز وافتخر للانتماء اليها ، لكن يجب علينا جميعا تشخيص مشاكل ومعضلات المدينة حتى نستطيع معالجتها ، كما لاحظتم فهي كثيرة ووعيصة لكن بالعزيمة والارادة سنتغلب عليها انشاء الله. كما اود اوضح لغير سكان دمنات ان هناك الكثير من العوائل الدمناتية المحافظة التي لم يتسرب اليها الفساد.



ان اقليم ازيلال بمساحته الشاسعة و ميزانيته المتواضعة اصبح من الضروري النظر في فرضية التقسيم خصوصا وان ثلث سكان الاقليم يقطنون بدائرة دمنات ، فلو حضيت هذه الفرضية بالعناية قد تخفف من معاناة السكان خصوصا مع ميزانية جديدة لاقليم جديد.



MUSTAPHA, ALHIANE


MINNEAPOLIS, MN,USA


[email protected]

‫تعليقات الزوار

25
  • النتيفي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:34

    يااخي لا اتفق معك حول كمل ماكتبته .رئيس المجلس الحالي ارجع وضعية التهميش التي تعرفها منطقة دمنات الى التواجد السلبي للفقيه البصري الساكن بايت ماجطن والدي تتحاشى دكره فيما تعانيه المنطقة لاسباب معروفة.وقد سماه رئيس المجلس بالنقطة السوداء
    اخطات بقولك بان دمنات تصدر الماحيا .لان هده المادةتاتي من الدواوير المجاورة والتابعة لاقليم قلعة السراغنة .لغوك وخطئك فادح بقولك كون الدعارة تمارس وسط اشجار الزيتون .مجموعة من الملاحظات الخاطئة اقول لك بان المشاكل موجودة .لكن محك جلدك مثل ظفرك .فمشكل دمنات مشكل ابناؤها الدين غابو عنهاالى دون رجعة بمادا ينفعنا البكاء على الاطلال وقد استحضرت صورة قاتمة لدمنات في الستينات والسبعينات وبماداتفيد نا حسابتك مع امين وعثمان وحتى البصري وغيرهم في وقت اصبحو فيه خارج التغطية على الهامش .السؤال الاهم مادا قدمت انت اوعلى مادا ستقدم انت والجالية القميمة بامربكا بوش لمنطقة دمنات وشكرا

  • Mustapha Alhiane
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:40

    الاخ ـ النتفي ـ انا لم اتحاشى ذكر الفقه البصري لكن لم يكن يوما مسؤولا مركزيا ولا محليا اذن لما انتقده الكل يعرف انه كان زعيم لحزب او قيادي بالاحرى . انا ذكرت الدمناتي من موقع مسؤولياته اما كشخص فالرجل احترمه ، لكن سياسيا وخصوصا محليا فسياسته فاشلة . اما ان الفقه البصري كا ن نقطة سوداء في تاريخ المنطقة انا لم اقل هذا لكن في الدول التي يحكمها العقل لا يعاقب الناس عقابا جماعيا بسبب موقف او رأي احدهم . بالاضافة انا شخصيا لا اتقاسم افكار الفقه البصري ولا حزبه . اما عن الدعارة في الهواء الطلق فلك هذه القصة في سنة 1987 في يوم الاحد حوالي الساعة الثانية بعد الزوال كنت مع احد اصدقائي متوجهين الى الملعب البلدي بتزغت فحاولنا ان نقصر الطريق فذخلنا وسط الزيتون بحي ايت اكنون وعلى قارعة الطريق رأيت رجل وامرأة في منظر ساقط امتار من ذلك كانت فتاة تنتظر الزبائن ، اخي العزيزلا اكذب هذه حقائق . رسالتي موجهة الي السلطات التي تقوم بحملات موسمية غير كافية وعشوائية كما ان الرسالة موجهة الى اؤلئك الذين يصدرون احكام تخفيفية ورمزية في مثل هذه القضايا التي تشوه سمعة المدينة . اما الحسابات التي تحدثت عنها بيني وبين الدمناتي فلا اصل لها انا غادرت المغرب سنة 1989 وكان عمري وقتها 17 سنة اي حسابات تتحدث عنها في تلك السن ؟؟ زيارتي طيلة هذه الفترة خمسة زيارات كلها اقل من شهر. اما ان الدمناتي خارج عن التغطية كما تدعي فهذا خاطئ كذلك. ان السيد امين هو عراب المنطقة والحكومة المركزية لا تقطع امرا يهم المنطقة دون استشارته .اما ما قدمته شخصيا الى دمنات حقا لا املك الكثير من متاع الدنيا ، لكن اقدم لها هذه الكلمات الصادقة النابعة من قلب يكن لها الحب والتقدير والاحترام . مصطفى الحيان/

  • ناضوري
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:42

    أولا المنصوري لا علاقة له بالشمال ولا بالريف و لا حتى بالناضور, فهو ابن عائلة عربية استقدمها المخزن في العهود السابقة قبل الاستعمار الى نواحي مدينة العروي في الناضور , جدهم معروف بمساندته الإسبان ضد الثورة الريفية ,أحفاده مثل المنصوري بنعلي هو المسؤول الأول على جرائم القتل والدفن الجماعي في مدينة الناضور سنة 1984 ومصطفي المنصوري أشد عدو للريف وللشمال وهو من عرب لوحات ترقيم السيارات. أهل هذا من خدم منطقتنا؟؟ هل تقارنون مصطفى المنصوري الذي يكن عداء للشمال وخاصة للريف أن يكون مثل ادريس البصري الذي شيد مدينة سطات على حساب المناطق الأخرى؟ بل حتى أعطاهم شاطئ بحر مع العلم أن سطات بعيدة عن الساحل.

  • حفيد ابن بطوطة
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:12

    اسمح لي يا كاتب المقال ان اقول لك موضوعك قديم خير دليل على ذلك سردك لحكاية تعود الى 1987 كتعقيب. نحن نتحدث عن مغرب اليوم ليس مغرب الامس و السلام اعرف ان اشيائا كثيرة لم تتغير لكن نحن نريد التحدث عن الحاضر. Up date

  • Rachid
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:36

    Laisse Kelaa Sraghna loin de tout ça

  • دمناتية
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:56

    أنت تتحدث عن دمنات التمانينات و ما ذكرته لا أساس له من الصحة و حتى إن كان فما الهدف من ذكره و الأغلبية على حد قولك لا يعرفونها…إدن ستعرف بما دكرت
    قرأت في العنوان دمنات الجريحة فشدني حب الاستطلاع لأعرف ما يكتب عن مدينة منسية ربما هناك من يتدكرنا و إدا بي أصطدم بجدار اليأس و الغضب حين قرأت كل ما كتب ..أما كان من الأفضل أن تذكر مآسي الدمناتيين لعل هدا يضع اليد على جرحم…لكن للأسف للأسف …ليسامحك الله

  • imalouc
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:58

    يقول انه غادر المدينة مند 1987 فاية دقة يمكنه ان يتحرى

  • البهلوان
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:20

    دمنات مدينة عريقة لكنها عانت من اهمال كبير اسوارها العتيقة تشهد على ذلك يالاضافة الى بعض الرياضات و الدور العتيقة المتبقية كما توجد بها غابات الزيتون و الصنوبر بالاضافة الى الجسر الطبيعي و مغارة امنفري الفريدين ( لاحظت عند زيارتي هذه السنة ان بعض الاقامات السياحية بدات تنشاوسط الغابات ) لذلك اظن ان من الواجب الاهتمام بهذه المدينة الجميلة وخصوصا من ناحية التجهيز و العمران( الطرق تبليط الازقة تجديدواجهات منازل الشارع الرئيسي و لم لا اعادة بناءها مع احترام قواعد الهندسة المعمارية المحلية) اعذروني على الاطالة و لكني اعجبت بهذه المدينة كما اسفت لعدم استغلال مؤهلاتها التاريخية و الطبيعية كما ينبغي ( للاشارة شعرت بنفس الشيء لما زرت الجبهة و بادس و كتامة)

  • غيفاري
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:44

    الاخ يتحدث عن دمنات باسم مدينة والحال ان الارقام التي ساقها وواقع الحال يقول انها مجرد قرية. ثمانه عندما رد على احد القراء سار في ركابه عتدما اعتبر ان الفقيه البصري نقطة سوداء لا يستحق معها العقاب الجماعي والحال ان البصري الماجطني نقطة مضيئة في تاريخ المنطقة ونضال البصري وغيره جاء لرفع الظلم ليس عن بلدته واقليمه لكن عن مغربه المهمش والمهشم من اقصاه الى اقصاه ويا للاسف على فقدانه فلن يعود الزمن بمثله و ابناء جلدته الدين كان عليهم دين رد الاعتبار للرجل وجبر الضرر الدي لحقه ولحق منطقته من دمنات الى ابزو ومن ايت عتاب الى افورار وواويزغت والى ازيلال المركز دون ان ادكر ايت بوكماز زاوية احنصال تاكلفت تيلكيت انركي تنانت فم الجمعة ارفالة اوزود لعتامنة تابية زلكن وعشرات الدواوير التي لازالت تعيش العصر الحجري .
    فهي دعوة لكل ابناء اقليم ازيلال المهمش حتى لا اقول المنبود ان يعرفوا بهدا الواقع البئيس وساعود لاطرح على القراء نمودج ابزو ونصيبه الوافر من الاقصاء.

  • مراكشي يحب دمنات
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:38

    اخي الحيان دمنات معروفة بمستوى وعي شبابها المتعلم
    الدعارة ليست سمة لهذه المدينة المهمشة
    الماحيا ترد اليها من اولاد خلوف من حسن الجن و عائلة الحداد الذين عاتوا في الارض فسادا ولا يكاد يمر عام الا و وجدت احد افرادها في السجن
    اعشق هذه المدينة لاني احترم شبابها المتعلم
    اتمنى ان تحظى بالتفاتة من لدن المسؤولين نظرا لمؤهلاتها السياحية امين افري المهملة…
    الشبكة الطرقية فعلا هشة و ضعيفة
    مصير دمنات ليس بيد لا امين و لا علان بل بيد المنتخبين و الدولة

  • الهبيل
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:16

    ونسيت بن عيسى وزير الخارجيه
    ومدينة اصيلا

  • Ali
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:54

    Demnate mes souvenirs d’enfant vraiment c’est une belle ville calme et tranquille je me regrete de déménager de cette ville à Montreal .

  • التهامي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:18

    جزائري وافتخر …من حقك يا أخي بأن تحب وطنك وتفتخر به ….ولكن ما محلك من الإعراب في مسألة داخلية تهم المغاربة ولا علاقة لك بها …أليس هذا بالظبط ما نعيبه علي جنرالاتكم ؟

  • اقسم بالله
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:14

    أظن أنك تكتب وبجهل تام عن تاريخ بقية المدن التي قارنتها بدمنات ، تكتب وكأنك تستجدي أو تتسول، ، وقفزت عن ذكر من يمكن أن يفتخر به كل مغربي أصيل، لا كل دمناتي يدعي الإنتماء إلى دمنات. لقد تناسيت ذكر المناضل العظيم لفقيه البصري.
    المغاربة الأحرار كلهم يعرفون مدنهم وتاريخ مدنهم ، ويعرفون الأسباب التي جعلت هذه المدينة أو تلك تحظى بإلتـفاتة مولوية، أو نسيان تام مصحوب بسخط مولوي عارم؛ كإنتقام ليس إلا.
    بصري سطات هدم سطات الصغيرة العصرية المنتظمة ، وشيد القادمون اليها من كل حذب و صوب ـ في عهد إدريس البصري ـ شيدوا على أنقاضها مدينة عشوائية آهلة بالفقراء و المستضعفين.
    واسأل سكانها الأصليين ، إن وجدت لهم من أثر هناك، فأهل مكة أدرى بشعابها . فالبصري إدريس ولد في سطات من أب قادم من ( أحد كورت) .
    الذين يمرون من وسط سطات كمسافرين، ينبهرون بالأبنية المشيدة على طول الطريق، ولو ركزوا النظر لوجدوها أبنية ديكور فارغة، مثل شعبي يقول : ( يا لمزوق من برا ! آش اخبارك من داخل) . ولعلك فقط سمعت عن سطات و بنجرير وعن باقي المدن التي ذكرتَ ،
    هل حقا أدى فؤاد الهمة من خدمة لمدينة الرحامنة ( مساخيط الملك)؟ وهل فعل البصري إدريس من شيئ عظيم للسطاتيين( أولاد الشيخات) ؟
    إنك باحث من دون شك و تعرف في التاريخ، فحدثنا عن المغضوب عليهم ملكيا منذ عهد الحسن الأول . هل كان مكتوبا على سطات عاصمة الشاوية وبنجرير عاصمة الرحامنة أن لا تشاهدا أي تطور أو تقدم إلا ما أوقعتهما فيه متغيرات العيش و بشكل بئيس و فقير، و المدينتان تقعان في مراكز جغرافية مهمة، وتجارية تاريخية عريقة ، ومع ذلك ينسب بهتانا و زورا الى أشخاص لم يقوموا إلا بإستغلال نفوذهم لمصلحتهم و مصلحة عوائلهم الشخصية.
    ما أظنك دمناتي ، فلو كنت كذلك ، لإفتخرت بلفقيه البصري وليس بإدريس البصري ، ولكانت بذلك همتك أعلى من فؤاد عالي الهمة ، و لتطلعت إلى ما كان يصبو اليه الوطني الغيور على كل الوطن و هو الفقيد المرحوم لفقيه البصري .
    مع إعتذاري ، فأنا لا أنتقص منك بقدر ما أؤنبك و ألومك و أعاتبك و أؤاخذك .

  • الخلوفي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:46

    مقال ركيك الاسلوب ومفكك الافكار يدل على سذاجة كاتبه ويعطي للقارئ انطباعا سيئا عن مستوى عقل المدعو مصطفى الحيان ومدى التخبط في وعيه. في بداية الامر استوقفني العنوان:((دمنات الجريحة)) وقلت في نفسي هذا نص ادبي عن مدينة دمنات. لكن عندما شرعت في القراءة وجدت امامي كلاما دون المستوي واخطاء تعبر عن درجة المدعو الحيان فنحن نقول وزيرين وليس وزرين ونقول مشتق وليس مشتاق ونقول تاجروا وليس تجاروا ونقول يتحدر منها وزير وليس يعرفون انه منا وزير….الخ
    يورد المدعو مصطفي الحيان في اسهاله السخيف عرضا ببعض المرافق الصحية والاجتماعية الموجودة بدمنات ويقحم ضمنها محلا لبيع الخمور فهل دمنات تحتاج الي محلات لبيع الخمور علما ان محل بيع الخمور الذي ذكره المدعو الحيان انتهي امره منذ 20 سنة
    يتحدث المدعو الحيان عن تفشي الجريمة دون ان يذكرامثلة لتنوير الراي العام ..وقمة الغباء والاسفاف ان يتهم مدينة دمنات بانثاج مسكر الماحيا والجميع يعلم ان هذه المادة تصنع في مناطق بعيدة جغرافيا عن مدينة دمنات..
    اما الخطأالكارثي الذي ارتكبه هو اتهامه بدون استحياء اهل دمنات بالدعارة العلنية ويقول بكل وقاحة:((اما الثانية فهي الدعارة الرخيصة حيث تنتشر هذه الرذيلة في احياء المدينة ويقصدها الزبائن البدو من الجبال كما يقصدها المحليون كذلك خصوصا الطلبة منهم وتسمى ـ بالتعبير المحلي سيارة التعليم)) متناسيا ان الدعارة ظاهرة عالمية انثجتها السياسات الحكومية السيئة والتفككات الاسرية. والطلاق. والفساد العام.. والهجرة القروية. وليس لمدينة دمنات علاقة من قريب او بعيد بها…
    وفي اخر اسهاله يقول المدعو مصطفي الحيان:((انني لا اخفي عليكم كم احب مدينة دمنات وكم اعتز وافتخر للانتماء اليها ..
    وكاننا أمام مفكر او عالم يتحدث …يا سبحان الله

  • رشيدة
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:24

    الى كل دمناتي
    يقول مثل انجليزي لو أن كل صاحبة منزل نظفت منزلها لاصبح العالم نظيفا
    ترى هل صاحبنا الحيان نظف باب منزله بدمنات جيدا أم لا

  • Mustapha Alhiane
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:52

    السيد الخلوفي رمضان كريم وكل عام وانت بخير. بكل صدق اسعدني ردك عن مقالي ، بغظ النظر عن الاخطاء الموجود فيه فهو مقال لتشخيص مشاكل المدينة وليس لنيل شهادة الدكتورة، كما ردك لم يخلو من اخطاء ـ انتاج ـ تكتب هكذا يا دكتور. كما ان مقالي اقل اخطاء من من عمود رشيد نيني ، كما ان غالبية المقالات فهذه البوابة وغيرها لا تخلوا من مثل هذه الاخطاء .
    اما البعد الجغرافي لمصدر الماحيا عن دمنات استحي اسي الخلوفي، سور العز واولا خلوف فقط كيلومترات . اما اقحام الخمارة في البنية التحتية للمدينة هدفي كي لا تتكرر مثل تلك الاخطاء.
    ختاما احسست ان مقالي ازعجك و اقلق راحتك كثيرا اسف السيد الخلوفي، لكن ابشرك ان راحتك ستزعج كثيرا لان هذه البداية فقط . وكم تمنيت لو اخرجت رأسك من الرمل لان العالم اصبح قرية صغيرة .اما بخصوص سبك وشتمك لي فلن انزل الى مستواك . اما حبي للمدينة فنابع من القلب كما يحق لاي احد كان مفكرا او فلاحا كان .

  • الخلوفي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:48

    المدعو الحيان مصطفي ان تشخيص مشاكل دمنات لايتم بخربشات سريعة وذكريات بقيت عالقة بذهنك مند عشرين سنة بل بالنزول الي المدينة لجمع المعلومات ومحاورة الناس واستقاء المعلومات من مصادرها ثم صياغتها باسلوب شفاف في مقال …
    لقد قرأت موضوعك عن دوار ازيامن الذي طرحت فيه مشاكل البادية الحقيقية من غياب المواصلات والتهميش وقد اعجبني تسليطك الضوء علي مسقط راسك
    ونفس الشيئ بالنسبة لمقالك حول ازيلال بين الواقع والحلم رغم ان مقالك عن دوار ازيامن هو الاحسن…
    صدقني ايها المدعو مصطفى الحيان انك لم تتوفق في موضوعك عن مدينة دمنات للاسباب التي ذكرتها لك في ردي الاول وحالما تكتب موضوعا بكل موضوعية فساكون لك من المساندين
    بقي ان اقول لك بانني لا انزعج من الكتابة لانني امارسها واحترم من يتعب لكتابة مقال ينتصر فيه لقضية او يفضح فيه مؤامرة او جريمة وانزعج من المتطفلين وانصاف الكتاب الذين يستغلون سماء الانترنت المفتوحة لنشر مواضيع ناقصة وتافهة تثير جعجعة بلا طحين….

  • محمد علي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:30

    الملاحظ ان المعلق الخلوفي غير اسلوبه مع كاتب المقال بعد ان رد عليه الحياني باسلوب راقي ومهذب . كما ان اخطاء الحياني قد تكون مطبعية حيث كتب وزير صحيحا في نفس السطر الذي كتب فيه “وزرين” . اما ان يكتب الخلوفي “انثاج” بالثاء ثم يكررها مرة ثانية في نفس الرد فهي دليل على فصاحته . اظن ان الخلوفي له مصالح ان تبقى المدينة على ما هي عليه ، كل ما جاء في المقال قليل من بحر من المشاكل التي تتخبط فيها المدينة . اما الحياني فمعروف باستقامته منذ ايام الدراسة . تابع الحياني لا تلفت الى الخلوفي وامثاله ، فاسمه مشتق من التخلف وهذا الاخير اكبر عدو ا لدمناتيين.

  • Mustapha Alhiane
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:28

    السلام عليكم الاخ محمد علي شكرا على العبارات الرقيقة ، لقد كنت قاسيا مع زميلنا الخلوفي ارجوك لا داعي للاسلوب الجارح . انا على يقين كلنا نحب دمنات لكن كل له اسلوبه عن التعبير عن ذلك ، كما اننا كل يعمل على شاكلته .تحياتي الحارة ة. راسلني على عنواني الخاص اسفل المقال. شخصيا لا اذكر من انت /

  • فطواكي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:32

    انني اعرفكما معرفة شخصية واعرف مستواكما و لا اريد السقوط في التجريح القاسي او منح شهادة حسن السيرة لاحد لان منبر هسبريس ليس مكانا لذلك المرجو اخذ الملا حظات حول المقال بعين الاعتبار ….

  • رشيدة
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 17:00

    قلت في ردك:لا تلفت والصحيح لا تلتفت ويبدو ان ذلك راجع لكثرة استعمالك للفت…
    وقلت ايضا:وهذا الاخير اكبر عدو ا لدمناتيين والصحيح هو للدمناتيين…
    وقلت :تابع الحياني وهذا اسم ولقب جديدين لا محل لهما من الاعراب
    يالك من فصيح هههههههههههههههههههه

  • غزلان الدمناتية
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:22

    لقد تاسفت لما يحدث هنا سب و استهزاء و شتم لسبب او لدونه
    كفانا تفاهة و لنتحد لخدمة المدينة فهي بامس الحاجة لطاقاتكم التي تفجرونها في التفاهات
    لاباس ان ننبه الى اخطاء بعضنا لكن ليس بمستوى يدل على تفكيرنا لنكن حضاريين في تواصلنا و لنبعد الحساسية من كلامنا
    دعوتي صادقة لكل غيور و غيورة على مدينته التي تلاعبت بها ايد قدرة ولوثتها
    هيا نستيقظ و نغير حواراتنا نوجهها للمسؤولين و نضغط عليهم حتى نحقق المراد و هو اعادة احياء مدينة تاريخها يشهد بعظمتها و لا نترك الفرصة لاي كان ان يسخر منا و من حواراتنا
    انتظر اقتراحكم على احر من الجمر و اتمنى ان نكون في المستوى اني احب المدينة و ادافع عنها في كل مناسبة و لن اسمح لاي كان ان يزيد من تشويه سمعتها فكل ما يقال عنها يعنيني لكوني دمناتية حتى النخاع

  • saad
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:26

    السلام عليكم أرجو من هسبرس قبول فقط الردود الرجالية و ليس الصبيانية حتى تبقى للموقع قيمته عند القراء المولوعين به و أنا من بينهم و السلام

  • إبن القصبة
    الثلاثاء 23 شتنبر 2008 - 16:50

    السلام عليكم، أشكرك يا سيد مصطفى على غيرتك على دمنات العتيقة اود أن أخبرك بأن المعلومات التي ذكرتها قديمة قدم الدهر و لا علاقة لها بالحاضر ،فالدعارة التي تحدثت عنها ومحل الخمور لم يعد لهما مكان في الوقت الحالي ،وهذا يدل على أنك لم تزر دمنات منذ عهد بعيد،وبهذا تكون قد نشرت معلومات خاطئة تسيئ إلى المدينة و تعطي انطباعا سيئا لدى الأشخاص الذين لا يعرفونها.أطلب من السيد مصطفى الحيان أن يتأكد من المعلومة قبل نشرها و أن تكون هذه المعلومة من صميم الحاضر و أن يتجنب تصوراته القديمة . و أرجو أن تتقبل هذا التعليق بصدر رحب.و السلام

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين