24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | فيضان الناظور يجرف المشاريع الملكية

فيضان الناظور يجرف المشاريع الملكية

فيضان الناظور يجرف المشاريع الملكية

انتفاضة شعبية بالناظور ضد السلطات المحلية بسبب آثار التساقطات المطرية

شرطي و في حوزته خمور يشهر مسدسه ضد المحتجين في واضحة النهار

أمطار تكشف الغش الذي طال أشغال إصلاح الناظور التي يرعاها الملك

شهدت مدينة الناظور صبيحة الاثنين الماضي هطول أمطار بكميات قليلة أدت إلى إغلاق العديد من الأزقة والشوارع الرئيسية على مستوى المدينة و الضواحي، كما تسببت في خسائر مادية فادحة، زادت من حدتها هشاشة البنية التحتية التي تم إحداثها مؤخرا في إطار تمويل خاص برعاية ملكية خاصة، والتي أدت إلى تحطيم مجموعة من الطرق والأسوار وتسببت في شقوق بمجموعة من القناطر وخاصة المتآكلة منها، إلى جانب غرق العديد من السيارات و الشاحنات في المستنقعات و الحفر التي أحدثتها الأمطار بالطرقات.

لكن الوضع بالمنطقة المسماة " إبوعروروثن "، كان أكثر حدة و صعوبة منه في باقي المناطق، و ذلك بسبب الطريق الجديدة التي تم إحداثها مؤخرا و المطلة على بحيرة مارتشيكا في إطار دعم المشاريع الاستثمارية والسياحية المفترض خلقها على طول محيط البحيرة، و ذلك نظرا لإحداثها على مستوى مرتفع بالنسبة لموقع التجمعات السكنية العشوائية بالمنطقة التي تم غمرها بالمياه بسبب ذلك و كذا محاصرتها بالمستنقعات.

و خلال فترة الصباح من نفس اليوم، قام شباب المنطقة بقطع الطريق من الاتجاهين بواسطة الحجارة، لجلب انتباه السلطات المحلية التي تركتهم لمصيرهم في مواجهة الفيضانات، و قبيل الزوال حاول شرطي أن يقتحم المجال بالسيارة التي كان يقودها و المرقمة بمليلية، لكن أبناء المنطقة أوقفوه و طالبوه بالمغادرة ، ومع إصراره على المرور أخذ هاتفه ليتصل لطلب التدخل الأمني.

بعد لحظات قليلة التحق بعين المكان نائب رئيس الأمن الإقليمي بالناظور في محاولة لإرهاب المواطنين المحتجين، حيث قام باستدعاء أفراد القوات المساعدة و قوات التدخل السريع، في تلك اللحظة قام الشرطي المحاصر و أمام أنظار رئيسه بمحاولة اختراق الحاجز البشري حيث أصاب أحدهم بقوة قبل أن ينقض المحتجون على السيارة و يقوم بعضهم بكسر زجاج نوافذها ليخرج الشرطي من السيارة مشهرا مسدسه في وجههم و تبدو للجميع قنينات جعة كثيرة موضوعة بالمقعد الأمامي، من دون أن يبدي رئيسه المتواجد بعين المكان أي رد فعل.

وبعد فترة من تلويحه بالمسدس في وجه الجميع بمن فيهم الفعاليات الجمعوية والإعلامية التي حضرت لمعاينة الوضع، تم إدخاله من طرف زملائه في سيارة أخرى تابعة للدائرة الأولى للشرطة ليغادر المكان، في تلك الأحيان أخذ العديد من المواطنين في قلب السيارة مرتين إلى أن تحطمت بشكل كلي، فيما أخذت مجموعة أخرى في رمي وابل من الحجارة على السيارات والشاحنة التي تقل أفراد القوات المساعدة وقوات التدخل السريع لتضطر على إثر ذلك لمغادرة المكان.

بعد ذلك التحق باشا المدينة بعين المكان، لترتفع وتيرة الاحتجاجات، و بمجرد نزوله من سيارته رباعية الدفع، انقضت عليه مواطنتان و قامتا بسحبه إلى مكان تغمره المياه وهن ترددن على مسامعه و بصوت احتجاجي " آجي تشوف فين ساكنين، مرحبا بيك "، ليقرر الهرب مطالبا تدخل الأمن لحمايته، وبمجرد امتطائه السيارة ليغادر بها بعيدا انهالت عليها الحجارة من كل حدب وصوب حيث كسر زجاجها الخلفي وأصيبت بخسائر مهمة.

وفي المرحلة الأخيرة جاء رئيس الأمن الإقليمي في محاولة لتهدئة الوضع، ليفاجئه الجميع بإصرارهم على حل مشكلتهم الآنية والمتمثلة في إخراجهم من المستنقعات التي غرقوا فيها، ليضطر إلى الاتصال بالجهات المسؤولة لطلب حفارة، حيث تم اقتلاع جزء كبير من الطريق الجديدة في اتجاه بحيرة مارتشيكا لخلق ممر للمياه المتجمعة أمام منازل المواطنين.

هذا وتجب الإشارة إلى أن جل الطرق والأرصفة والقناطر التي تم إحداثها مؤخرا قد أصيبت بخسائر فادحة من جراء الغش الذي طالها، والتي تدخل في باب المشاريع التي أقرها الملك بنفسه والتي يقوم بتفقدها أثناء كل زيارة.

شاهد فيديو لعملية إنقاذ طفلة في فيضان الناظور

صور لمشروع الطريق و الحديقة اللذان تم إحداثهما منذ أربعة أشهر والمتوجدان بالطريق المؤدية من الناظور إلى الإقامة الملكية بأزغنغان


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (102)

1 - ناظوري وريفي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:36
اشكرك هسبريس على لفت نظرالمغاربة لما وقع في مدينة الناظور حيث تم تجاهلنا لا من طرف الاعلام الرسمي ولا من السلطات المحلية وارجوا تصحيح كلمة(هطول أمطار بكميات قليلة )ليست قليلة بل امطار كالشلاشلات .الصور التي تشاهدونهاالان والتي وضعتها هسبريس عادية جدا بالمقارنة لما حدث فكأنما مر التسونامي.فهل تروا انه عادي حينما يضل منسوب المياه على متر 150 سنتيمرت.اتمنى من زيارة مدينة أزغنغان التي اصبحت منكوبة .وانا على استعداد لاعطاء هسبريس صور تقشعر لها الأبدان وتبين فداحة الخسائر وسط تجاهل السلطات المحلية حيث قام بعض اعضاء المجلس البلدي ونواب الرئيس باخذ المعدات وازالوا بعض الاتربة قرب بيوتهم سبقوا بيوتهم الفخمة عن بيوت الناس المتضررين حتى وصل السكان للمشاجرة مع اعضاء البلدية.اننا نعيش في حصار تام .ونحن مستمرين في رمي الازبال كل ثلاثاء وجمعة اما مقر البلدية والقباضة الى ان تصلح حالها .واتمنا من هسبريس تغطية ما نقوم به كجمعيات ومواطنين لاخذ حقوقنا بانفسنا ولا تننظر عطفف احد ولكي يعرفوا ان الريفين لايخافون من المخزن ولا من احد ولهم عزة نفس
2 - الفقيه السوسي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:38
دعاء عند الرعد:
"سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".
اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.
عند شدة المطر والخوف منها:
اللهم حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر.
3 - زائر الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:40
هل انت هو الفقيه السوسي السحار المشعود الدي ملاء اركان المواقع الاليكترونية ببريده الاليكتروني ام اسم مستعار ان كان الامر هكدا اعتدر منك و ان كان خلاف دلك اتقي الله في تنشره من خزعبلات و خوارق لا يقدر عليها الا الله . بالمناسبة فالمشعودين السحرة الكفرة الدين يسمون انفسهم فقهاء مجرد خونة لدين مشركون حلفاء الشيطان هم و من تبعهم المرجو من هسبرس طرح موضوع الشعودة الخطير لكي يناقشه القراء.مرة اخرى اعتدر منك ان كان اسمك مستعار
4 - غريب الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:42
من غشنا فليس منا
5 - غيـــــــور الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:44
هدا غيض من فيض، هده قمة جبل الجليد، هدا قليل من كثير، هذه صورة قزمية لواقع عملاق، واقع اسمه المغرب: "أجمل" بلد في العالم!! !!
الرشوة، الاختلاس، المحسوبية، اقتصاد الريع، المخدرات، الزبونية، الفساد، سياحة الجنس، حرب الطرقات، التهريب، تبييض الأموال، تجارة الأجساد، ارتفاع الأسعار، تهريب الأموال، الفقر، التسول، الإنحراف، الإجرام، اكتظاظ السجون، دور الصفيح، الأمية، الهدر المدرسي، قلة المستشفيات، الجفاف، الإكتظاظ في المدارس، إضراب الكفاءات العليا عن الطعام، تسريح العمال، تشغيل الأطفال، محنة الخادمات الصغيرات، تعنيف النساء، زراعة الكيف، جنرالات السمك و الأبقار، أحزاب الخراب، مجلس النوام المحترمين، مجلس المستشارين: المتناحرين / المتحابين، الإزدحام في محطات القطار و الحافلات و...، طوابير أمام الشبابيك الأوتوماتيكية و أمام مصالح لا تؤمن إلا بالمصالح، الأمن في خدمة الشعب و المجرمون أيضا في خدمة الشعب، المشروبات الروحية و سب الدين والرب في الأماكن العمومية ، السلع الفاسدة، أحياء بدون ماء و لا كهرباء، قرى نائية و ساكنة معزولة و أخرى مهمشة و مبادرة تنمية بشرية، ضرائب متنوعة و مروعة، البطالة، صفقات الجماعات المحلية !! فواتير ماء و كهرباء ملتهبة، سيارات وزارية فارهة و سيارات الشعب إقتصادية، تلوث البيئة،أزبال الشوارع، تهريب الثروات السمكية، أزمة النخب المثقفة، تراث منبوذ، فرق رياضية بدون ملاعب، ملاعب الكولف بدون فرق، مدن بلا قاعات سينمائية و لا دور شباب، حدائق منعدمة، التحرش الجنسي، التبول في الأماكن العامة، سرقة الرضع في المستشفيات، ارتفاع نسبة الطلاق و العنوسة، أطفال الشوارع، قنوات عمومية: الأولى و الثانية و الرابعة و السادسة والرياضية و الحصيلة صفر، التفاوت الطبقي، الموظفون و عبء القروض، المغادرة الطوعية و وزراء لا يغادرون، مصالح العباد المعطلة، المينانجيت ، السيدا، السرطان، البرد !!...، غياب العدالة، القهر، المخزن، تكميم الأفواه، انعدام الكرامة، الإرهاب، سنوات الرصاص ، مؤسسات تربوية بدون مربين و لا إداريين، الشغب في الملاعب، انتخابات لا تفرز حكومة و ناخبين ديما مقولبين، مقاهي عامرة، مكتبات مهجورة، جرائد لا تقرأ، أمة لا تقرا، الهجرة السرية، معاهد مغلقة، جامعات تنتج العطالة، ألغام الرمال،...
فهنيئا لإخواننا بالناظور على صحوتهم وعلى المثال والقدوة الحسنة التي أبانوا عنها لعل جميع القوى الشعبية تسير سيرهم في رفض كل إهانة لحقوق هذا الشعب والتلاعب بمصالحه بالكذب والتنميق ظنا بأن راعي هذه الأمة في سبات . لكن الويل كل الويل لهم في نرفزاته حتى بعد رمضان .
6 - نزهة الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:46
وا محمداه
وامحمداه
وا محمداه.
اقسم بالله ان كل الشعب الان متيقن ان هناك مسؤول مغربي واحد يعمل بجد و بدون كلل و بدون انقطاع ألا وهو جلالة الملك. اما الاخرون فجلهم يستغل منصبه لمصالحه الشخصية لا غير. و الله على ما اقول شهيد...
لو هناك عشرة مسؤولين في كل قطاع يعملون مثله لاصبح المغرب جنة...
7 - فضولي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:48
الغش في كل شيء ، فين غاديين بنا هادو؟؟؟
الشرطي مول البيرة كاي وجد للعيد باش إيكرب ؟
واش كايشدو الكرابة باش إيبيعو هما؟
ماذا لو لم نكن في أجمل بلد في العالم؟
8 - laros الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:50
باشاو عامل ورئيس المجلس البلدي أفسدوا ما قمت به.الشعب في خطر.
9 - رفيق الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:52
لا تعليق
10 - دودوح الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:54
هكذا يا امير المؤمنين تذهب اموال دافعي الضرائب الى جيوب من استامنتهم على صرفهافي مشاريع التنمية البشرية دون رقيب و لا حسيب حينما يحسون بقدومك الى الجهة الشرقيةيشرع المنافقون في عملية الماكياج وتزيين الواجهات على حساب تقوية ودعم البنية التحتية، وبعد انتهاء الزيارة الميمونة يتنفس المنافقون الصعداء وينادون بالطوفان والغرق لبقية الشعب الذي كان في المؤازرة والصور اعلاه تحكي بكل جلاء اخلاص منادبك الذين استامنتهم لخدمة رعيتك..
11 - السي كوريط الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:56
صور مؤسفة بالفعل خصوصا و اليوم عيد الفطر, لكم الله يا أهل الناظور, ارفعوا دعواتكم في هذا اليوم -و هو يوم عزيز عند الله- على مسؤولي هذا البلد اللعين, إنه ثمن حب هذا المغرب و البقاء فيه و دفع الضرائب له, تشريد في يوم العيد!
و هل الأمر حدث استثنائي؟ هذا هو المغرب و هذه هي القاعدة في المغرب, أما الاستثناء فهو عدم سقوط المنشآت, القاعدة الصحفية في تصنيف الخبر أو Fait Divers تقول:
الخبر ليس هو: "عض كلب أحد المواطنين" بل الخبر هو: "عض أحد المواطنين كلبا"
منذ أزيد من 50 سنة و المغرب بمسؤوليه الكفرة بالله الذين ابتلي بهم هذا الشعب المدعوق, يصر على مبدأ "التْشْياط" في الميزانيات و بالتالي بناء بنية تحتية بشكيطوية -نسبة إلى بشكيطو- و لكي يستدحش الشعب و "يدوز عليه الدكاكة", يقوم بإضافة طبقة من الجير إليها أو "العكر الفاسي" كما قال رشيد نيني, و ها أنتم كما ترون..الطرق و الجسور و المنازل و البالوعات تذوب و تتفتت كما تتفتت قطع "هنريس" في كوب حليب ساخن, و صدق من قال بأن المغرب يُرحل السكان من دور الصفيح إلى دور "صابلي" Sablet ]البشكيطو الذي تعرفونه[.
المنشآت الوحيدة التي مازالت صامدة هي ما بنته فرنسا- الله يخلف عليها- كم تفاجأت حينما علمت أن إحدى الطرق بالولايات المتحدة بنيت في 1925غاية في الروعة و الجودة, و لحد الآن, مازالت صامدة, المقارنة لا تجوز طبعا بين البلدين بل حرااام, لكن ما أريد معرفته هو, هل هناك خلطة سحرية لديهم لجعل طرقهم و جسورهم متينة؟ لا أظن أن تركيبة و خلطة الأسفلت هي سر من أسرار دولة ما و لا أعتقد أنها حكر على بلد دون غيره, المعايير و الخلطة في تشييد الطرق و الجسور و البنايات هي نفسها في كل أنحاء العالم مع بعض الاختلافات الطفيفة حسب الظروف المناخية لكل بلد, ولا أتكلم هنا عن البنايات ذات ممتص الصدمات Shocks التي تصمد في وجه الزلازل في اليابان, هل المغاربة يا ترى لم تصلهم كل هذه التكنولوجيا لحد الآن؟
الجواب, قد تحزرونه بالتأكيد: بشكيطو!
إستدحاش أمة
12 - محب المرابطين الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 09:58
أولا الشرطة تشهر مسدساتها فقط على المواطنين البسطاء ولهذا اقولها و أعيدها لست متعاطفا مع الشرطي الذي اصابه زوج عمة الملك
ثانيا: الوضع متوتر في المغرب لأن سياسة محاسبة المسؤولين ومعاقبتهم مكيناش اعباد الله
13 - rafik الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:00
إن الغش الذي طال الناضور يتم حاليا ببركان واشغال حي المقاومة شاهد على ماأقول. وولهذا وجب فضح التلاعبات بأموال الشعب.
14 - ابن البلد الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:02
اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على المسؤولين..
15 - Awrab الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:04
تمتص الدولة من الناظور مبالغ مهولة من الجبايات و الضرائب بينما بنيتما التحتية تشبه الأحياء العشوائية بالرباط . و قالك من ماله الخاص .
16 - صحفي صغير الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:06
الله يجعلها ليهم مغفرة الذنوب ...
17 - ---((( الخجول )))--- الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:08
من غشنا فليس منا
18 - محمد ضياء الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:10
أفضل جملة للتعليق على هذه الكوارث المقصوذة من لدن المسؤولين هي قولنا : لا حول ولا قوة الا بالله ...
أظن أن تواتر وتوالي الاحتجاجات هذه السنة ينذر بقرب الطوفان الحقيقي ، فاللهم لطفك بهذا البلد والضعفاء من ساكنته اللهم احفظنا من كل مكروه أما كروش الحرام وناهبي أموال الشعب فأنت وحدك المتصرف في احوالهم...
انهم يغشون الملك فكيف بشعب أعزل من أي سلطة إلا "شوف وسكت ّ
اللهم ان هذا منكر
19 - كان هنا الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:12
لا يسعنا أن نقول سوى لا حول و لا قوة الا بالله النا س تتقدم أ حنا جوج قطرات د الخير أش دارت فينا ألله اهدي هاد الناس تكون عندهم غا شوية ديال توطنيت و إلا شفرو و غشو إحاولو مايدروش خوتهم.
20 - ismail de tanger الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:14
يجب ان يكثر سكان الناضور والحسيمة من الحمد والشكر لله ان دولتنا المخزنية همشتهم منذ الاستقلال،ولو انها -لاقدر الله- كانت قد أدخلتكم في خططها "التنموية" لأصبحتم مثل المدن والمناطق التي شملتها هذه "الخططات". على الاقل بقيت المناطق الشمالية في منئى عن التفسخ الاخلاقي الى حدود منتصف التسعينات بفضل التهميش. أما الآن وقد بدأت "تنمية" المناطق الشمالية.. ف.....
وإلى جات غير فالطريق محفرا حنا صابرين ، متجيشي فانتشار الدعارة وقطاع الطرق. وتوسع المدن بشكل جد عشوائي يفتح المجال على مصراعيه للمضاربين ويقضي على هوية وجمالية المدينة.
والغش والفشل يشترك فيه جميع المسؤولين في كل الادارات المغربية، ليس في القنافذ أملس.
21 - Sarimmu الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:16
الغش من سيمات المغاربة
هاهو بان عيبنا دابا...حسن عوان صحاب الناضور
22 - الشاوني الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:18
يبدو يا صديقي أنك لاتعرف الفرق بين اعصار وأمطر والله لو كان اعصار كاترينا الذي ضرب أمريكا أصاب الناظور لمحاها كليا من الخريطة ولأصبحت جزء من البحر المتوسط
23 - راجل معقول الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:20
يقول المتل الشعبي المغربي =الكرش الشبعانة متحسش بالكرش الجيعانة= الخبار فراسكم . لم يبقى علي سوى أن أقول راجع الأرشيف بدون تعليق
24 - jalil الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:22
ان مافيات التستر التى لن تخاف الله.طالت رقابها واصبحت تستهين بمغربية المواطن .لن ينفعهاتعنتها امام قوة الخالق.فهاهى المطار عرت عيوب لصوص الشعب هنا وهناك.اتقوا الله ياخونة الشعب الم يكفيكم ماسبق.
25 - بيننا و بينهم الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:24
في الجزائر حلت كارثة طبيعية أدت إلى وفاة 35 مواطن جزائري تقريباً و مئات الجرحى و المنكوبين ... الخ لكن ماذا رأينا ؟؟؟ رأينا هبة شعبية و رسمية منقطعة النظير في التكافل و التضامن و التماسك كما اعتدنا نراهم من خلال الكوارث التي ضربتهم سابقاً .. رأينا تجنيد الدولة بمختلف وسائلها و مؤسساتها من الحكومة إلى الجيش و الدرك و الحماية المدنية و الجمعيات و الشركات و مختلف شرائح المجتمع .. الحقيقة و بغض النظر على العلاقة التي بيننا و بينهم فصدقوني فلقد اغرورقت عيناي من شدة الغيرة في ما رأيته و الله و كأنهم جسد واحد كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم إذا اشتكى عضو واحد فيه بات الجسد كله بالسهر و الحمى معنى الحديث .. فالكل يشارك و يعمل و يتبرع حتى بلغ سكان تلك المدينة من الدلال و الرفاهية ما بلغوه قبل الكارثة .. رأينا جيشهم كيف سخر إمكانيات هائلة و رأينا جمعياتهم كيف تسابقت في جمع التبرعات من مختلف مناطق الجزائر و رأينا التضامن الشعبي من بعيد خارج تلك المنطقة المتضررة و رأينا الإجتماع الطاريء الذي عقدته الحكومة و صبيحة العيد رأينا تبرع الشركات الجزائرية بمختلف المواد الإستهلاكية بكميات تكفيهم لمدة تفوق السنة و رأينا ساكنة تلك المنطقة صمودهم و احتسابهم و تركيزهم في تجاوزهم المحنة و لا أحد تكلم عن سبب الكارثة التي يقولون عنها بكل صدق نية أنها كارثة طبيعية و قدر الله و ما شاء فعل و لم نرى احتجاجات و لا أي شيء من هاذا القبيل بل بالعكس كان فيه ترحابا كبيرا بالسلطات ... لكن في المغرب ماذا رأينا ؟؟؟ أمطار موسمية أدت إلى جرف المشاريع المنجزة حديثاً و المرممة و الحمد لله على انه لم تخلف ضحايا .. لكن تخلف الشعب المغربي جعلهم يثورون في وجه السلطات التي أتت على ما يبدو لقمع سكان الناضور و ليس لمواساتهم و لا احد من الشعب تكلم على انها كارثة طبيعية و لا أحد من الدولة تكلم على أنه سيؤخذ بعين الإعتبار التكفل بالمتضررين .. لك الله يا مغرب .. فهاذا هو الفرق بيننا و بينهم
26 - غيور من المواطنين الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:26
ماذا عسى أن أقول عنك يانظوري
الله يأخذ الحق في الذين غشوك وبنوك بدون أساس ،
أما للذي أنقذ تلك الطفلة فجزاك الله خير الجزاء لقد انقذت نفسامن الغرق نتمنى الكثر من أمثالك لينقذوا كل أناس الناظور
من الغرق - الله اخلص اللي مايحشم من هذا المسؤولين - أمين
يا رب العالمين - .
27 - د.أحمدبن المبارك أبوالقاسم الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:28
إن خسائر الناظور ليست الأولى من نوع،ولن تكون الأخيرة،بل هي ممايتكرردائما في مغربنا،نتيجة التهاون ولاستخفاف بالمسؤوليت،ونتيجةتفشي الرشوة والغشوخداع الأمة،كلما تعلق الأمر بالمصالح الوطنية الكبرى كالطرق وغيرها،إذيكفي أن تباع المشاريع بالملايين لمقاولين لايهمهم إلا جمع المال على حساب مصلحة الوطن والمواطنين،ولايهم المسؤولين سوى عقد الصفقات تمتلئ منها جيوبهم،ثم يتظاهرون بالمرقبة،ولكن بعون عمي.أليس فيمثل هذه الأحداث عبرة للذين يصوتون للسماسرة والخداعيي واللصوص المجرمين؟د.أ.أ
28 - maghribi assil الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:30

من أنت لتحكم علي من أكون ولكن أعذرك لأنك من أصحاب الألسنة الطويلة وراء القلم دون معرفة من هو الشعب المغربي فأنت بلا شك من ولد وفي فمه ملعقة ذهبية
أما أنا فأول الناس من ضرب على يد القوات المساعدة وليس هذا فحسب بل سجنت شهرين سجنا نافذة لأنني قمت بالرد بضرب واحد منهم عندما كنت طالباً
ورغم ذلك فأنا لم أحقد عليهم لأنهم كما قلت لك ليس بيدهم القرار وعقولهم محدودة ينفذون ما يقال لهم
فإن كنت سأحقد أو سأنتقم فسأنتقم من أصحاب القرار ومن الحثالات أمثالك لأنني لاحظت أنك تهاجم الضعيف الذي ليس بيده حيلة وتترك القوي خوفاً منه
عار عليك يا حثالة
29 - الحاج الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:32
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.نحن نعرف ان الملك يحب الشعب وان الاخير يبادله نفس الشعور ونعرف ان صاحب الجلالةيبدل قصار جهده من اجل هده الامة لتكون في مقدمة الشعوب.ياصاحب الجلالة ادعوك لتاسيس لجنة عمل ومراقبةمن ابناء الشعب من كل الاقاليم مهمتها الاشراف على تتبع ومراقبة اوراش العمل المقامة في كل الاقاليم والمدن وتكون تحت رئاستكم لضرب كل المتلاعبين والسماسرة واللصوص واعداء التقدم
30 - Mustapha الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:34
تمويل خاص برعاية ملكية خاصة، قالها ولم يستحي صحبنا
اين العملة الصعبة الملايين من الاوروات €€€€€ نتاع الجالية
اين مداخيل المدينة من الضرأئب, المطار,المناء,السياحة طبعا الجالية في الخارج.نحن لا نريد صدقات, بل نريد صرف العادات في تنمية المنطقة
وطرد المتطفلين وتوجيه دعوة للأطر المتخصصة في ميدان تسير الشأن العام من ابناء الجالية المقيمة في الخارج للعمل في المغرب
31 - اسماعيل بوشوطين الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:36
اتمنا ان نصلح انفسنا و نتجنب المعاصي كي يرحمنا الله.
32 - rachid ghay الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:38
مابني على باطل فهو باطل ولا يصح الا الصحيح اذكيف يعقل لمشاريع انجزت بالملايير ان تنهار وتجرفها ملمترات من الامطار وهي لم يمضي على انجازها الا شهور قليلةانه العار العار ثم العار؟؟؟؟؟؟؟
33 - aldaif الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:40
بسم الله الرحمن الرحيم
إنا لله وإنا إليه راجعون
هذا يقع والملك في المنطقة نفسها، والذي يتساءل إن كان الملك على علم؟ من العار أن يسأل مثل هذا السؤال في القرن 21، أنا اقول نعم هو على علم ( والمفترض فيه أن يكون على علم ) والسؤال هو هل يستطيع فعل شيء أم لا ؟ وإن كان الجواب نعم يقفز سؤال آخر هو : هل يريد أن يغير فعلا أم لا ؟
وإن أراد التغيير فالتغيير يجب ان يكون جذريا.
لكن يبدو أن دار لقمان لا تزال على حالها: فهناك مجرمون معروفون لا يزالون يمسكون بالسلطة ولم يتغيروا...
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا. آمين
أما المعلق الذي قال إنه ينتظر فقط فرصة ليدرق كمارته منن هذه البلاد أقول له ولغيره لا عيب في أن تهاجر بحثا عن الرزق لكن الأولى أن تصمد في بلدك مع إخوانك لكي نحارب الظلم والظلمة جميعا، ولكي نكون " جميعا من اجل الخلاص" الفردي والجماعي.
لكل الغاضبين على الوضع الشجعان : تعالوا بنا جميعا إلى العرض الذي قدمته جماعة العدل والإحسان والذي لا يزال قائما " جميعا من اجل الخلاص ".
ثقول أغنية من أغاني Pink Floyd :
Together we stand
Divided we fall
السلام عليكم
34 - المختار الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:42
هذه الصور اعتدنا أن نراها من البنكلاديش و لكن هي في الحقيقة دائما تحدث بل يحدث أسوأ مما يحدث في البنكلاديش إذا أضفنا إلي ذلك حوادث السير و معدلات الجريمة المتصاعدة بجانبنالكن تبقى طي الكتمان بسبب التضييق الإعلامي الذي عاشه المغاربة طوال السنين الفارطة لولا أن تم اختراقه بواسطة التكنولوحيا رغما عن أنوفهم و وجوههم التي تقزدرت ولم يعد لديها ذرة حياء
35 - khaled الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:44
je suis verement desole pour nos freres que dieux les aide ,, rabi meakoum
36 - نزار الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:46
سبق ان اشرت في تعليق سابق ان الملك لا يمكن بمفرده ان يراقب كل المسؤولين ويتفقد كل الاشغال في كل جهات المملكة ,اذ لابد من تفعيل دور المؤسسات والمجالس المنتخبة وتفعيل لجان المراقبة ومحاسبة كل المقصرين على الاختلالات التي يمكن ضبطها , غيرذلك سيكون عملا مهما بلغت جديته, دون فعالية او نتيجة ,والصور ماثلة امامنا لا تحتاج الى شرح او تعليق.
37 - chairjud الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:48
ياربي تاخد الحق في الضالمين من المسؤولين لي كينهبو فلوس لبلاد .
38 - talayoun الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:50
الشرطي كان مخمورا في عز نهار رمضان المبارك ـ فكيف تنتظرون من الامن حماية المواطنين
39 - تطواني الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:52
هدشي دالله والله يخرج العواقب بخيييير ولا داعي للهجوووم أما تلك المشاريع فأظن أن كلشي باييين غير الله يهدي الغلاب والسلام شكرا لهسبريس
40 - ridaweb الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:54
سلام الله عليكم. نبدأ أولا ب'' مبروووووك عيدكم''
و بعد،أنا كمواطن في سن 16 من عمري أتأسف على ما وقع من خسائر و ما ضاع من أغراض لسكان الناضور.
و الآن لنفتح باب الموضوع ب'' العام للي جا يلقنا هاكااااا '' .
السبب واضح في ما نتج عنه من خسائر كان ضحيتها سكان مدينة الناضور،والسلطات هي المسؤولة بشكل حتمي على هذه الفضيعة،في الحقيقة أنا كمواطن لا أفهم أن جلالة الملك نصره الله و أيده بنصره يسهر على تدشين المشاريع و القيام بالمبادرات الهامة و رغم ذلك يقع ما لا يحمد عقباه.
يجب أن نكون واقعيين و أن نلقي المسؤولية إلى تلك الجهات المعنية بالأمرهي التي لا تتشبت بالروح الوطنية و تتقيد بأسس '' التشلهيب''.
فهي دائما تستأنف المشاريع بنصف القيمة المحددة له و النصف الآخر يقسم على باقي أفراد......................
و أخيرا فنحن مغاربة و مقرف أن يكون هذا الإستبداد و الظلم في حقنا نحن و من طرفنا نحن.
ودائما هذا ليس نقد،لا تعليق،لا تعقيب وإنما رأي!!!! و الأراء تحترم و لا تناقش
41 - الله اعفو الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:56
يالله على مشاريع وانوضو الله ايعفو لي كالس فشي كرسي اوكياكل فعيباد الله ...
42 - nakato الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 10:58
أأوو هذا سكران برمضان
43 - TANGERINO الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:00
ومع ذالك لم يقولوها في الاخبار وكأن الناظور ليست مغربية رغم أنني شاهدت الفيضانات على القنواة الاسبانية وشهدت الفيضانات كل من الناظور مليلية وسبتة وتطوان اامجاورة خصوصا الفنيدق أليس هذا تميز عنصري ضد ناس الناظور الاحرار؟ ويستمر الحقد المخزني ضد سكان الريف الاحرار عامة يا عباد الله الفيضانات ضاهرة طبيعية أما القمع فهو ضاهرة مخزنية
44 - اكادير الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:02
لاحولا ولاقوة الا بالله نتمنا من الملك ان يعاقب المسؤلين على هادالاصلاحات المغشوشة وفتح الطريق امام الشباب حاملي الشهادات بالعمل وابعاد الشفار الكبار والصغار من جميع مكاتب الدولة والله المعين .
45 - مواطن غيور من المضيق . الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:04
نفس الحالةتعيشها مدينة المضيق خسائر فادحة في البنيات التحية وممتلكات المواطنين والسلطة والمنتخبين لم يحركوا ساكنا .انهم يا جلالة الملك يغشون الوطن والمواطنين وينهبون البلاد .نطالب بالمحاسبة والعقاب للخائنين لله والوطن والملك .
46 - اكادير الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:06
لاحولا ولاقوة الا بالله نتمنا من الملك ان يعاقب المسؤلين على هادالاصلاحات المغشوشة وفتح الطريق امام الشباب حاملي الشهادات بالعمل وابعاد الشفار الكبار والصغار من جميع مكاتب الدولة والله المعين .
47 - معتقل سياسي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:08
الذي صدمني في التحقيق ليست صور الطقلة الغريقة ولا البيوت الغامرة بالمياه ... بل استفزتني الصورة الأخيرة التي تمثل قنطرة متصدعة وهي تعود الى حقبة الوجود الاسباني بالمنطقة ومازالت تعمل وجميعا القناطر الممتدة في الطريق الرابطة بين الناظور وبلدة أزغنغان تعود الى العهد الاسباني وهذا الطريق يسلكه الملك يوميا حين يزور الناظور لان اقامته توجد بازغنغان.
48 - مغربي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:10
السلام عليكم،
هذا ما يجب القيام به في كل المدن المغربية، التظاهر ضد المسؤولين و فضحهم و جرجرتهم،
تحية لرجولة أهل الناظور و أهل الريف بشكل عام.
كل عيد و المغاربة في أسوء حال
49 - عليلو الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:12
واك وااااااك بنية ثحتية او فوقية دايزها الكلام
50 - مواطنة من الشعب الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:14
في دول أوروبية تسببت الأمطار في خسائر سرعان ما قررت الدولة طمأنة السكان بانها سوف تعوضهم
.....
في المغرب، الشعب هو الذي يدفع التعويض للسلطات المحلية التي تغش عيني عينك و تبني طرقات بالرمال! يعني حولونا إلى مضحكة العالم الرابع!
و عيشوا يا أسود الأطلس ! عيش يا مغربي الحبيب!
51 - foqet الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:16
لاحول ولاقوة الا بالله
52 - أمين المعتوق الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:18
اللهم ضاعف أمطارك فإنها تمنح الرجولة و الأنفة لشعبنا بعد بعد أن صار الذل و الخنوع لدينا طبعا و بعض طباع الشعوب مكتسب
53 - abdrhman الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:20
لاحول و لا قوة الا ب الله
54 - سوسي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:22
لا حول و لا قوة إلا بالله
كان الله في عونكم يا سكان الناظور
لكن من يضرب بقوة على يد أولائك الغشاشين.
لنا و لكم الله.
55 - Mohamed الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:24
الحرام تاي مشي حرام .......ناظور كولها حشيش......اللهم يرزقنا حلال
56 - هشام الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:26
إذا لم تستحي فاصنع ما شئت.المخلويضين عندنا مجهدين،المشاريع ديال الملك، ما فلتوهومش.
عاد مازال ديال الشعب!!!
57 - baladi الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:28
يما فهمت ولا فهد بلاد خاص انتفاضة ضد الناس فاسدين خاص لي ما بغى اخدم بلادو اعطيها تيساع مهندسين غير بسمية ولا خويو
58 - منصوري من عجرود الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:30
على إثر الزيارة الملكية الأخيرة لمدينة وجدة تفقد صاحب الجلالة مدينة السعيدية حيث أشرف جلالته على النقط السوداء التي شوهت جمالية المدينة وفي اليوم الموالي قامت الدنيا و لم تقعد شمر كل مسؤوت على ساعده و بدأت الشاحنات و اطراكسات في التنقية للقاذورات و على إثرهامباشرة أقدمت لجنة تفتيش لبلدية السعيدية وبداسخط المواطنين الله يلعن الي مايحشم حى جاء سيدنا اينقيكم
59 - abdo الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:32
priere de regarder ce video pour voir on est arriver ou
60 - الضمير الغائب الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:34
هل نقدر قول الحقيقة او الصياح ? او نطلب النجدة من معتصم فقدناه فى عصرنا الحديث? اين انت يا معتصم ,,لترى الدل والهوان,, لترى الغش والمحسوبية,, لترى ضميرغائب عاجزعلى قول الحقيقة ,ومحاسبة المفسدين,, اين انت , ايها الدى نصبناه ,ليكون العادل بعد الله.. نطالب بمحكمات علنية , يفضح فيها المتلاعبين باموال الشعب.. نطالب بحقنا ,ورد الاعتبار لنا, فى كل ما يسرق امام اعيننا بدون حساب.. ما يؤلم ان المجالس البلدية والقروية, وكدلك الولات ومافى حكمهم ,مساهمين فى الغش ,تعاملهم مع مقاولين لا يعرفون عن المقاولات الى توزيع الرشاوى , للحصول على مشاريع تتطلب اهل اختصاص, هدا ما لاحظته, والله شاهد على دلك.. مات الضمير.. مات العقل.. ماتت النخوة ..هل تعلمون ان الهاوية اقتربت منا ? سامحكم يا شردمة المفسدين.. ستهربون عند اسيادكم ونحن متاكدين من دلك..سنبقى نحن, ابناء الوطن الصادقين, فى مواقعنا ,غير خائفين ,نصحناكم ان الطوفان قادم ..نبهناكم ليوم عسير ..لن تجدوا فيه الا ما قدمتموه لوطنكم المغرب ..المغرب , الدى جعل منكم وحوش تنهشون اجساد اخوتكم .. حرام يا وطنى.. حرام يا اخوتى.. ان ارى فيك يوما مظلوم او محتاج ..او ارى فيك غشاش.. رد يا ضمير المعتصم .واعد الامور الا نصابها قبل فوات الاوان...
61 - المنطق الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:36
نحن من نصوت على أميين لا يفهمون في تفويت المشاريع ولامراقبة دفتر التحملات.
رغم ادراكنا بان كل من نسب إليه عمل يفكر أولا كيف وكم سيسرق وليس كيف سيبدع في عمله.
هذا الجوع والفقر الفكري خاصية مغربية بامتياز ارجعها انا الى خطإ في الجينات توارته المغاربة لان لا أحد يجد تفسيرا لهذا الجشع والنهب على حساب البلد واالظمير والبسطاء.
والمرجوا أن تتركوا الله جانبا كان الله لم يريد لنا خلاصا وهي عبارات" تسلكهم" ويستغلونها كذلك كحجة. فما حك جلدك مثل ظفرك كما فعل أهل الناظور وسيدي إفني تحياتي لهم.
62 - ولد أيت ملول الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:38
مدينة الناظور طالها التهميش من طرف المسؤولين لو جُهّزت المدينة بأبسط الأشياء لما وصلت لهذه الحالة أين أنابيب واد الحار وأين الفتحات التي تسمح لمرور الماء في الطرقات ..
للأسف عندما تغيب عنّا الأمطار تسوء حالتنا وتسوء حالة الفلاّح
وحين يحنّ علينا الله سبحانه وتعالى يعطينا الأمطار وتظهر حقائق أولئك الظالمين الذين يعدون ساكنة المنطقة بالمشاريع الكبرى قبل المشاريع المهمة الصغرى .. كواد الحار وتنقية الشوارع ..
دول أوربا يوميّا تشهد تساقطات مهمّة أكثر من الناظور وغيرها من المدن المغربية الأمطار تسقي الشوارع وتصرف عبر الأنابيب وكأن شيئا لم يحدث ..
الله ياخد الحقّ في المسؤولين ديالنا والله يجيب الشتاء كثر من هاديك .. راه هاديك غير شتاء رديتوها فيضانات ..
أضيف إلى الناظور مدينة إمينتانوت المهمشة ...
63 - عيشة لهبيلة الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:40
مشات المبادرة الملكية مع الواد, او غبرو الجواد(اللي على بالكم)
64 - ناظوري الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:42
لا حول و لا قوة إلا بالله
65 - عبدو الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:44
قبل ان يتحمل احدهم المسؤولية وجب جردلجميع ممتلكاته و ممتلكات اقاربه.ومحاسبته ان فشل في مهمته. ولقد حان تفعيل مبادرة من أين لك هذا. ان كنا فعلا نريد تقدم هذاالبلد. فقد تم اعدام حاكم بيكين الصينية سابقابسبب اختلاس مبلغ زهيد جدا. الصين هي المثال الذي يجب الاقتداء به. يجب مصادرة املاك المليارديرات الجدد( من مزانية دافعي الضرائب طبعا) و اعادة توزيعها على مستحقيها من الفقراء و العاملين المتفانين في اداء مهماتهم جاصة الذين لم يقسموا ان يكونوا "مخ لص ون".
66 - motadhamin الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:46
نعم إن الناضور ماهي إلا صورة مصغرة لمغرب الفساد من تفويت الصفقات إلى ارتشاه مسؤولي السلطة والجماعات وأجهزة المراقبة من تقنيين ومهندسي االجماعات. وحين يحتج المواطن فمصيره السجن كما وقع لأحد المواطنين والحاصل على دبلوم في الهندسة المدنية بمدينة بركان حين انتقد المسؤولين حول الغش وانعدام المواصفات المطلوبة لتزفيت شارع الرباط ببركان حيث أودعوه في السجن واطلق سراحه بكفالة ومازال يتابع قضائيا . إن الجميع فاسدون إلا من رحم ربك.
67 - غيـــــــور الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:48
هدا غيض من فيض، هده قمة جبل الجليد، هدا قليل من كثير، هذه صورة قزمية لواقع عملاق، واقع اسمه المغرب: "أجمل" بلد في العالم!! !!
الرشوة، الاختلاس، المحسوبية، اقتصاد الريع، المخدرات، الزبونية، الفساد، سياحة الجنس، حرب الطرقات، التهريب، تبييض الأموال، تجارة الأجساد، ارتفاع الأسعار، تهريب الأموال، الفقر، التسول، الإنحراف، الإجرام، اكتظاظ السجون، دور الصفيح، الأمية، الهدر المدرسي، قلة المستشفيات، الجفاف، الإكتظاظ في المدارس، إضراب الكفاءات العليا عن الطعام، تسريح العمال، تشغيل الأطفال، محنة الخادمات الصغيرات، تعنيف النساء، زراعة الكيف، جنرالات السمك و الأبقار، أحزاب الخراب، مجلس النوام المحترمين، مجلس المستشارين: المتناحرين / المتحابين، الإزدحام في محطات القطار و الحافلات و...، طوابير أمام الشبابيك الأوتوماتيكية و أمام مصالح لا تؤمن إلا بالمصالح، الأمن في خدمة الشعب و المجرمون أيضا في خدمة الشعب، المشروبات الروحية و سب الدين والرب في الأماكن العمومية ، السلع الفاسدة، أحياء بدون ماء و لا كهرباء، قرى نائية و ساكنة معزولة و أخرى مهمشة و مبادرة تنمية بشرية، ضرائب متنوعة و مروعة، البطالة، صفقات الجماعات المحلية !! فواتير ماء و كهرباء ملتهبة، سيارات وزارية فارهة و سيارات الشعب إقتصادية، تلوث البيئة،أزبال الشوارع، تهريب الثروات السمكية، أزمة النخب المثقفة، تراث منبوذ، فرق رياضية بدون ملاعب، ملاعب الكولف بدون فرق، مدن بلا قاعات سينمائية و لا دور شباب، حدائق منعدمة، التحرش الجنسي، التبول في الأماكن العامة، سرقة الرضع في المستشفيات، ارتفاع نسبة الطلاق و العنوسة، أطفال الشوارع، قنوات عمومية: الأولى و الثانية و الرابعة و السادسة والرياضية و الحصيلة صفر، التفاوت الطبقي، الموظفون و عبء القروض، المغادرة الطوعية و وزراء لا يغادرون، مصالح العباد المعطلة، المينانجيت ، السيدا، السرطان، البرد !!...، غياب العدالة، القهر، المخزن، تكميم الأفواه، انعدام الكرامة، الإرهاب، سنوات الرصاص ، مؤسسات تربوية بدون مربين و لا إداريين، الشغب في الملاعب، انتخابات لا تفرز حكومة و ناخبين ديما مقولبين، مقاهي عامرة، مكتبات مهجورة، جرائد لا تقرأ، أمة لا تقرا، الهجرة السرية، معاهد مغلقة، جامعات تنتج العطالة، ألغام الرمال،...
فهنيئا لإخواننا بالناظور على صحوتهم وعلى المثال والقدوة الحسنة التي أبانوا عنها لعل جميع القوى الشعبية تسير سيرهم في رفض كل إهانة لحقوق هذا الشعب والتلاعب بمصالحه بالكذب والتنميق ظنا بأن راعي هذه الأمة في سبات . لكن الويل كل الويل لهم في نرفزاته حتى بعد رمضان .
68 - érmite jiraya الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:50
à la premiere occasion,je quitte le maroc inchallah.
69 - العاشق المجنون الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:52
لا حول ولا قوة إلا بالله....الشفرة في كل شئ...والله العظيم إل تانطلب من الله صباح اوعيشيا ير باش انضرك ازلافتي من هاد البلاد الي ماتلا فيها حتى شي خبر سار اللي افرح فيها ....اتفو
70 - بلال المقدم الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:54

لقد أوضحت الأمطار الأخيرة كيف ذهبت 103 مليار سنتيم ميزانية إعادة تأهيل المجال الحضري بالناظور عندما ذهبت هذه الأموال في زرع ورود داخل مساحات لا زالت تمر عبرها مياه الواد الحار و أعمدة الإنارة المزركشة بكورنيش المدينة في الوقت الذي لا تزال فيه العشرات من الأحياء تعيش تحت وطأة الظلام و إنتشار الجريمة
الناظور ستعيش نفس الحالة بإهمال الأحياء المحيطة بالمدينة و التي تعبر عبرها الأطنان من الأحجار و الأتربة أمثال حي إكوناف و إشوماي و ترقاع و أولاد بوطيب
كل ما يقع يتحمل فيه المسؤولية أولا عامل الإقليم و رئيس المجلس البلدي الجبان
وكل سكان المدينة يطالبون بإيفاد لجنة مركزية لمعاينة الخسائر و محاكمة المتورطين ، و يبقى سؤال أين ذهبت ملايير التنمية البشرية ؟
كل سكان المنطقة لهم أمل في زيارة ملكية قريبة تقف على حقيقة المشاريع الي دشنها صاحب الجلالة و ذهبت سدى في ظل إنتشار مسؤولين محليين ينتهزون الفرص
فهل يعقل إعادة تبليط شارع بطول 7 كلم دون توفير قنوات الواد الحار و مجاري المياه ؟
71 - صديقة الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:56
المشكلة هي ان المسؤولين تعودوا على الجفاف في بلدنا و تناسوا ان رحمة الله واسعة، اظن اننا امام حلين اما ان يتم معاقبة المتورطين و اصلاح ما يمكن اصلاحه او ان نطلب من الله تعالى ان يسلط علينا الجفاف لانه في هذه الحالة سيكون رحمة لانه على اقل لن يضطرالناس للاحتفال بالعيد وسط الاوحال
72 - fati الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 11:58
الله اعفو علينا من هاد البلاد قولوا آمين....
73 - تناني الغيور الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:00
لا تستغربوا من هذه المضاهر المؤلمة يا سادة فنحن في المغرب فكل شىء مباح ما دامت الامور تسير هكذا .المشاريع تسير بدون رقيب وان كانت مراقبة فانها زائفة لان القضية فيها ستر ما ستر الله ادير مابغتي الله اكون في عون الغيورين .
74 - oussama الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:02
o mon dieu
75 - زائر الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:04
باشاو عامل ورئيس المجلس البلدي أفسدوا ما قمت به.الشعب في خطر لا حول و لا قوة إلا بالله
كان الله في عونكم يا سكان الناظور
لكن من يضرب بقوة على يد أولائك الغشاشين.
لنا و لكم الله
76 - ج ـ ق الناظور الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:06
ربما سأضيف إلى ماجاء في مراسلة الزميل الخاصة أن الأوضاع كانت مأسوية أكثر مما تم وصفها ، فحوالي 500 من سكان حي بوعرورو من الطبقة المتوسطة و الضعيفة واجهت السلطات بقوة و هناك أشرطة عبر يوتوب توضح مدى ردة الفعل القوية لسكان هذا الحي ضد تخويفهم من طرف العشرات من رجال القواة المساعدة و رجال الأمن الذين وجهت سياراتهم بالحجارة ، طبعا إنضافت إلى إنتفاضة حي بوعرورو غضب سكان أحياء أخرى حيث تم الإحتجاج و بقوة على السلطات و على رئيس المجلس البلدي الذي لم يبادر إلى إتخاذ أي قرار إستعجالي و تكوين لجنة خاصة لمعاينة الأضرار كما هو متداول به
مدينة الناظور غرقت بعد 20 دقيقة من الأمطار القوية فما بالك بساعات ، الخطر قائم و يمكن أن يقع ما لا يحمد عقباه إذا ما إستمرت الأحوال كما هي عليه ، وملاحظ أن فعاليات المجتمع المدني بدأت تصعيدها مؤخرا ضد كل أشكال الفساد و الإهمال و المواطنون بدأوا يعونون بأن هناك سوء تسيير و تدبير المشاريع التنموية التي دشنها الملك محمد السادس و أمل السكان الوحيد في الوقت الحالي هي زيارة ملوية قريبة أو عاجلة خلال فصل الشتاء ليتعرى واقع المدينة و فضائح المسؤولين أمام جلالته الذي ما فتئ يعطي أولويته لتنمية و إعادة الإعتبار للريف
77 - محمدنو الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:08
الفياضانات قد تضرب اي مكان في العالم ، عندما ضرب الاعصار امريكا ؟؟ هل سمعت امريكيا واحدا يحمل مسؤولية الادارة ؟؟ لقد ضرب الاعصار جزءا كبيرا من امريكا، وانتهى الامر باعادة البناء وترميم المنشئات والطرقاات واعادة الكهرباء والمياه ، الى ان عادت الامور الامور الى طبيعتها ، نفس الشيء بالنسبة لعديد من الدول ، الا نحن دائما، نستغل الكوارث والحوادث ،لتمرير خطابات سياسوية حاقدة ومشبوهة،،الجزائر كدولة نفطية وقريبة الينا ، شهدت بهها وفاة 29 شخصا واكثر من 84 جريح ،و مدينة بكاملها غطتها المياه والسيول ، وشاهد الصور كل مشاهدي الجزيرة لهول الكارثة ، واعتبرتها الحكومة كارثة و طنية . بينما نحن لم يشهد وفاة من مواطنينا اي شخص بكل ربوع وطننا..
فقط اتلاف بعض الامتعة وبعض الحاجيات الاساسية ، يمكن تعويضها،، مع مرور الوقت ، اذن نفهم ان شوباخا اذا طرطقت ، يرجع سببها الا الاهمال والتهميش والى غياب العضو الجماعي ،، ولكن كتابات المعلمين غير مخفية ، و معروفة ،فبعد تحقيقهم حلم السكن و معلمة وسيارة لوكان ، تطروت بهم الاحوال من الكتابة بالطباشير الى استعمال النت ،،شوفتكم بعين الرحمة..
78 - JAMAL الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:10
Vous ne voulez pas comprendre que la corruption au MAROC est un institution d etat? que ce soit a NADOR,IMINTANOUTou l aeroport de CASABLANCA ce sont des responsables nommes par dahir qui commettent ces vols.Tout le monde doit savoir qu au MAROC les cadres honnetes et competents sont marginalises.
79 - الزفت الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:12
راه كاليهوم صديق الملك الوفي الهمة لي سرق شي حاجة الله يعاونو بها كي بغيتو هؤلاء المسؤولين يولو مخلصين
80 - Teacher الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:14
لو تم محاسبة كل مسؤول و إعطاء به المثل لما وصلنا إلى ما نحن عليه من بذخ الأموال وتسيب في كل المجالات بدون طائل! ويتساءلون عن سبب العزوف عن المشاركة في الإنتخابات !! أنا لن إشارك ما دام ليس هناك ردع للمسؤولين الشفارة الكبار في أجمل بلد في العالم !!
81 - marocaine الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:16
nous attendons le jugement des responsables.
on avancera jamais sans la punition des tricheurs
82 - tafataftaf الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:18
اولا ازول و عيد مبارك سعيد واتمنى الصحة والعافية لكل الناس الاحرار في هذا البلد
ثانيا رغم كل امطار الخير و الرحمة التي تساقطت ف هاد ليامات ف عدة مناطق ايطل علينا شي مسؤول من حكومة الكارطون ويكول لينا عبر الشاشة هاذا الموسم كان جافا والتساقطات قليلة والمغرب مهدد بندرة المياه موسم فلاحي ضعيف و و ' '
اللي وقع ف الناضور ولا غيرها منالمدن سببه غياب الاستراتيجية الواضحة والخطة المتكاملة في عمليات الاصلاح للمجالات الحضرية وعدم وجود خبراء ف المستوا وقلة التنسيق بين مختلف الهيأت المكلفة باعداد مشروع ما' اضافة الا العشواءية والارتجالية والغش في المواد المستعملة '
حاميها حراميها ' ' انا اغش اذن انا مخربي '
83 - هاتيس الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:20
ناري 2 قطرات ديال لما ضربو 103 مليار سنتيم فلواد الحر انهض يا مغرب
84 - زيد الهلالي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:22
المغرب عرضة للإنهيار إذا قدّر الله أن ينعم علينا بأمطار الخير، فلا غضبات الملك و لا أكاذيب الخونة ستجنبنا فداحة التسيب الذي طال الإختلاسات من صناديق تأهيل البنية التحتية لسائر مدن و قرى مملكتنا السعيدة. فبشرى للصوص العهد الجديد على إنجازاتهم التي يتباهون بها أمام كاميرات التلفاز و هم يمثلون أردء فصول مسرحية النهب الممنهج علي المستوى الوطني من الحارس الخاص لجلالة الملك، إلى شرطي المرور. فهنيأٍ لكم يا وزراء العار و سياسيي العهد الجديد على نتائجكم الكارثية و ما هو قادم أشد إنحطاطا و خزي و للبخوش و الذبان و بوزبان لكم الله و الصبر. الله-الوطن-الملك
85 - امحمد الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:24
ان مشكلتنا في تربيتنا المبنية على الغش في كل شيئ وفي اي مكان من المدرسة الى الجامعة الى المدارس العليا الى الوظائف والحرف ثم الى المجتمع . فمها فعل الملك لوحده فلن تصلح الامور مادام اللصوص ملتفين به.معظمنا مربى علي الغش والكذب واللصوصية والانانية وكل الاخلاق السيئة الا من رحم ربك. معظمنا اناني حتى النخاع.وعلى كل فكما نحن يولى علينا .لاننا شعب من الغشاشين والكسالى والمنافقين والمتكلين والمذلولين امام الغرب حتى النخاع فقد ولى الله علينا اناس في مستوى حالنا ، لصوص وغشاشين ومرتشين وكسالى وعبيد لاسيادهم الغربيين ياتمرون باوامرهم ويغشون ويسرقون شعوبهم وبلادهم بدون رحمة ولاشفة .لقد بلغ السيل الزبى وحان الوقت لنغير سلوكنا حتي يغير الله ما بنا. لطفك يارب. مع تحياتي للاخ الناجي الذي غاب عنا في التعليق على هذا الموضوع.عيد مبارك سعيد وكل عام والشعب المغربي بخير وفي خير.
86 - امقران الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:26
الغريب في الأمر ان كل المشاريع التي دشنها الملك با قليم الشمال تعرف نفس اشكال الغش والنهب.لقد اعطت هذه المشاريع للصوص المخزن فرصة لا تعوض للسرقة والنهب عبر الغش في كل شئ ،وهكذا شاهدنا ولادة آلاف الجمعيات التنموية بدعم من السلطات وتشجيع منها ...الغريب ان المشريع التي بناها الإسبان منذ 40سنة لازالت قائمة ؟؟؟واظن ان الأمل الوحيد في كشف هؤلاء اللصوص والمرتزقة هو "لجان التفتيش الإلهية "التي لاتجامل احدا ..وفي انتظار الأحام الربانية في هؤلاء المجرمين ..اقترح على كل قراء هسبريس التوقيع على عريضة نوجهها الى الله طالبين منه اخذ الحق في هؤلاء الحثالات من اللصوص والغشاشين .فالقضاء الإلهي هو املنا الوحيد في ظل تواطؤ القضاء الأرضي مع الخونة والمفسدين....
87 - مغربية حتى الموت الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:28
لاحول ولا قوة الا بالله
اللهم احمي اخوتنا في الناضور يا ربي
88 - x-men الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:30
when we are going to wake up from this deep sleeping everyday wesee our country destroyed by our government and we can't move we can't even express our opinions , enough enough we have to change this we have to delt corraption from our countery
89 - jawharati الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:32
لو تعرفوا ان الفلوس اللي كتدور بمدينة الناضور لا توجد بالعاصمة الاقتصادية غادي يزيد تعجبكم اكثر واكثر
الله اعمي عينيهم
راه ملكنا بدا ينقي
ويبدى يسيفط بنادم مور الشمس فين ما يبانش
الله يلعن سلعة الشفارة فين ما كانو
90 - Anas الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:34
المشاريع الملكية المقدسة لجلالة الملك المعظم محمد السادس حامي الوطن والمواطنين والذائذ عن حمى الملة والدين والساهر على راحة رعاياه الاوفياء والضامن لوحدة البلاد وتقدمها ونموها وازدهارها وارتقاءها الى مصاف الدول العظمى, هذه المشاريع السامية لايمكن ان يجرفها سيل او امطار اوعواصف او رعود فهي صامدة صمود الجبال الشوامخ واللوم كل اللوم على الشعب المغربي الكسول الذي لايساير طموحات ولي نعمته سيدنا ومولانا وعظيمنا وقائدنا الى العز والنصر والظفر والتمكين
91 - المدينة الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:36
أتمنى أن تأخذ ساكنة المدينة الدرس و تقطع الطريق عن المفسدين في الإنتخابات البلدية المقبلة
92 - abde/bni tajit, province de fe الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:38
venez voir les grrands degas a laprovince de feguig, surtout bni tajit et talsint e les zones. suis sure, une revolution est entrain d arriver, suis sur 100/100
93 - ضمير الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:40
ماجاء به الامطار فضح للاسرار المغرب بالمافيات التى تتلاعب حتى بالمشاريع الملكية
94 - تطوانى الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:42
تعرفون يا دافعي الرشاوي ماتستحقون حتي وكل الملوك الشرفاء غاظبون عنكم...من تنتظرون ليصلح لكم ما انتم تفسدون فيه ؟عفي الله عنا و عنكم
95 - المغرب الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:44
اولا وقبل فنزولهلامطار في مجموعة من المناطق المغربية مراكش.تطوان.سبتة...نتجت عنها خسائر مادية فمنهم من خسر بيته ومنهم من خسر محله التجاري بل اكثر هناك ارواح افتقدت لكن لا يوجد من يسال ولا من يرد فما يمكن قوله لا حولة ولاقوة الا بالله والحمد لله على كل الشيء.
اما من ناحية العشوائية في البناء فاصبحت ظاهرة لا يوجد لها جل الى بنخوة النفوس الميتة التي غالباما نراها في المسلسلات قالصبر لملكنا محمد السادس المحصور بين الذئاب البشرية التي لا رحمة ولا ضمير في قلوبها
96 - Dris Akchar الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:46
فلوس الناظور مشاو لمدينتي فاس والدارالبيضاء.. فقوا من القلبة!
97 - sttof الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:48
ما بني على باطل فهو باطل ...
98 - khdiddij الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:50
LOOK EVERYONE!!!!! we all know the solution !! it's really absurd to keep blaming the government or the nation .instead I think we have to put the blame on both .as we say: one hand deos not clap .if the nation is stupid ,it is clear that any one is gonna take advantage of it and the other way aroundI really ashamed when I come to visit my country because simply no thing in fonctioning in a normal proper way ,and we call our selves MUSLIMS.the soulution is in our CORAN (God deosn't change people until they change whats inside them ) .All in all I pray and i hope my beloved maghrib changes a s a p from bad to great that my lovely children can travel to it, and spend some qualiti time admiring the place where their mome was born and learn great tasks from the culture and the people !!
99 - MEKNASSI الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:52
لقد ضحكت من أصحاب السلطات الذين عوض أن يمدوا يد المساعدة ويرسلوا مسؤولين لإغاثة السكان والبحث لهم عن مؤوى حتى تختفي المستنقعات أرسلوا لهم أصحاب العصي والزراويط لكي ينهالوا عليهم. أين هي خطابات الأحزاب الرنانة والمزركشة بالذهب والفضة والعدل والديموقراطية.
أقول لشباب الناضور هاذي هي فرصتكم لكي تطلبوا حقوقكم المسلوبة وأن تطلبوا الديمقراطية الحقة والعدل وتطبيق القانون على الجميع. أعانكم الله.
ولكن عجبتوني فيهم الله ينصركوم على الظالمين ويجب عليكم كذلك أن تطردوا كل الأحزاب التي ستحاول التقرب منكم بمناسبة الإنتخابات.
100 - مروكي الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:54
سيقولون في التلفزة بعد ذلك مفتخرين بأنفسهم لقد تم نقل عامل مدينة الناضور إلى مكان آخر لكي يكمل تدميره لمدينة أخرى وسوف نضع في هذا المنصب عامل أو مسؤول سيعمل على إصلاح ماأفسده الآخر سيكون الإصلاح الأول والأخير وسوف ينسى الجميع ماوقع ويعيش السكان على وثيرة الفقر كالمعتاد
لاأحد مسؤول ويقول إن غياب القانون هو سبب هذه الكوارث فما عليهم إلا أن يزيدوا في استغباء المواطنين بالغضب على المسؤولين الذي لايفيد في شيئ إلا لتضييع مزيد من الوقت ........
101 - el refiño الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:56
الحكام و المسؤلين الذين لم يستطعوا و لن يستطعوا الى ان يرث الله الا رض و من عليها.. ان يقوموا بواجنهم الاول الا و هو الصهر على راحة المواطنين..فل يذهبوا ال الجهيم كلهم و بدون استثناء.
los responsables y losz gobernantes maroquies son todos unos cerdos y hijod de puta
102 - ريفي في أكادير الأربعاء 01 أكتوبر 2008 - 12:58
اعباد الله واش هاد الناس ما كيحشمو .فلوس الشعب كلها تكالت ولادهم شي هاجر شي غارق شي واكلو لحشيش .فين غادين بينا .أبنادم أفيقو را لبلاد ماشية للهاوية .الله يلعن اللي ما يحشم.....
المجموع: 102 | عرض: 1 - 102

التعليقات مغلقة على هذا المقال