24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | النّاظور: عْتْقَاتُو تْوِيزَا.. ولُطْفْ الله

النّاظور: عْتْقَاتُو تْوِيزَا.. ولُطْفْ الله

النّاظور: عْتْقَاتُو تْوِيزَا.. ولُطْفْ الله

لم أكن أتخيل في يوم من الأيام أن يكون هطول المطر مسبّب هلع في صفوف أي ساكنة، ولو كان ذلك الهطول بكميات وافرة لم تتساقط منذ جيل وخَمس أو أكثر، وأخاف كل الخوف أن تتسبب أرقام الضحايا في ابتهاج الناس سنوات القحط مردّدين: "اللّهمّ جَفَافْ وأَنا حيّ ولاَ شْتا تْدّينِي أنا وتْرِّيكتي للمقابْر ولاّّ تْحْتْ خَيْمَة فشِي تِيرَانْ".. والخوف كلّ الخوف كذلك من أن تفقد ذاكرتنا الشعبية ممارسات متجذّرة في الموروث الشّعبي المغربي منذ الأزل أمثال "تَغْنْجَا"، أو أن تتوقف ألسن الأطفال عن طلب الغيث بإنشاد: "آشْتَا..تَاتا.. تَاتَا.." لأنّهم سيتيقنون من متابعة تغطيات قنوات القطب السمعي البصري ببلادنا.. تيقنا قاطعا.. بأنّنا لا نملك "قْوَامْ شْتَا".. هذا ما راج بذهني وأنا أذود يوم الأحد الماضي رفقة الأهل و"نَاسْ الدْرْبْ" عن منازل الحي التي غرق منها البعض.

يومين قبل ذلك، إتضح لي أنّ الروح "لْعْزِيزَه" عند الله لا تهم عباده، فافتتاح الدورة الثانية من أسابيع الفيلم الهولندي التي شرعت في برامجها الفيلمية يوم الجمعة 24 أكتوبر 2008 (غير بعيد عن مقر عمالة الناظور وفي الوقت الذي كان فيه السيد العامل ووفد حكومي وسط الأوحال بقلب الكارثة بالدريوش) لم يتضمّن هذا الافتتاح شيئا اسمه "لـْفَاتْحَة" أو ما يمكن أن يترجمه المغاربة المتعاونون مع الوفد للمتخيل الهولندي بدقيقة صمت (Een minuut stilte in acht) ، فمن المقبول أن يعرض القسم الثقافي لسفارة الأراضي المنخفضة بالمغرب أفلاما تدعو لبقاء المغاربة في بلدهم جراء مخاطر الهجرة الغير القانونية وصعوبة الاندماج ولو بعد هجرة سليمة، إلا أن غير المقبول هو هذا الاستهجان الذي عُومِل به أناس كانت إذّاك دوريات البحث تنقب عن إخوانهم المفقودين على مسافة 60 كيلومترا من المركب الثقافي بالناظور. وأنا متأكد من أن الأمر لو كان يتعلّق بممارسة مغربية في بلد الطواحين الهوائية لجمع المغاربة "الدّوزَانْ" عند أوّل إشعار بوفاة هولندي واحد لا غير وفي ظروف أقل مأساوية من التي نعرفها الآن.

المأساة كانت غير متوقعة، سواء ليلة الخميس بالدريوش أو نهار الأحد بالناظور والضواحي، ولن ألوك أسبابها إيمانا بكون كراسي المسؤولين المباشرين في الفاجعة ليست من نوع TAFAL وهو ما يزيد التصاقهم بها، كما أنّ "كْبَّانْ لـْمَا فْالرْمْلـَة ضْيَاعْةْ وْقْتْ"، لأنه لا استقالات في الأفق، ولا تلوح أي نية في اعتزال تدبير الشأن العام على أي صعيد "وَلَوْ طَارْتْ مْعْزَة"، إلا أنّ هذا لن يمنع من إيراد بعض المعطيات والأقاويل التي أحبّذ أن يصدر توضيح رسمي في شأنها.. حيث تروج بين سكان المناطق المنكوبة "وْوَاحْدْ السِّيتْ قَالْهَا بْلْعْلاّلِي" بأنّ الأعداد الحقيقية أكبر من تلك المصرّح بها حكوميا عن عدد الضحايا، حيث أن أقلّ هذه الأرقام ضخامة تحملنا إلى الـ 64 ضحيّة، فيما يرى أشدّ المتفائلين أن عدد الضحايا هو 12 لا غير.. في حين أنّ عدد المفقودين يزيد عن 50 فردا، وهو ما يحملنا مرّة أخرى إلى الرقم السابق لعدد الضحايا مادام قد مرّ على الكارثة أيّام، وإمكانية إيجاد مفقودين أحياء بسيادة الأجواء العاصفية هي أقرب إلى العدم. فهل هناك فعلا تعتيم إعلاميّ على العدد الحقيقي للضحايا أم أن الأمر برمّته مجرّد لغو؟ هل انهيار ما يفوق العشرين منزلا منتصف الليل والناس نيام يودي بحياة 8 أفراد لا غير؟!! "الأسْرَة المْغْرِبِيّة والرّيفية مْعْرُوفَة، والدَارْ لْقْليلَة فِيها 5 دْيََالْ عِبَادْ الله".. هل هناك فعلا مجهود حقيقي للبحث والإنقاذ أم "كِيْة لِّي جاتْ فِيهْ".

في انتظار بيان الأمر رسميا من التساؤلات السالفة "إلاَ كَانْ عْنْدْهُمْ شِي وْقْيْتْ، حِيتْ يْقْدْرْ يْكُونْ دْخْلْ عْليهُمْ الشْتَا حْتَا هُومَا"، يجب أن نلامس الصواب بألا نتهم النظام الرسمي بالتعتيم دون سواه، حيث مورس هذا التعتيم فعلا إبّان تشكيل ثلّة من الفاعلين الجمعويين لما سمّي بلجنة دعم منكوبي فيضانات الناظور بخمس وثلاثين هيئة دون سواها، لجنة نتمنى أن تكون لائحتها مفتوحة لانخراط من لم يكن لديه علم بمشاورات تشكيلها من هيئات مختلفة وذلك بتغييب تام لأي حزازة.. حتى لا نجد أنفسنا "عْنْدنَا 77 لْجْنَة و 777 خَلِيّة", فرغم ما تأكّد خلال طوفان الأحد 20 أكتوبر 2008 أنّ "الحَاضِي الله" وأنّ الدعم التّقني للمصالح المناط إليها الإنقاذ "قْليل وْمَا فيهْ مَا يْتْفرّق"، فإنّ ما جعل المصاب أخفّّ هيّ قيم التضامن والتوحّد التي ما زالت حيّة في العقل المغربي نتمنّى استحضارها تنظيمياً.. وما الصور الملتقطة من أحياء الناظور وضواحيه إلا تأريخ لملاحم شعبية عظيمة "تْبَاسْ يْدِّينْ مْوَالِيهَا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - زيزي الاثنين 27 أكتوبر 2008 - 18:06
وقيلا هدك الطوفان غضب من الاه. وكيتباهاو وكيقولوحنا هما الثانيين لي كندخلو الفلوس في الابناك في المغرب بعد الدار البيضاء ةعلم الاه منين جاو داك الفلوس
2 - khribgui الاثنين 27 أكتوبر 2008 - 18:08
إن الظلم الذي يطال المغاربة لا يميز بين منطقة وأخرى، فكل المناطق تأخذ حقها من اللامبالاة والإهمال، فمن قال عنهم أخونا الأمازيغي الريفي عروبية، هم كذلك نالوا وينالون حظهم من التهميش والحكرة، فطلبك للحكم الذاتي لا تبرره تصرفات الدولة، وحسب ما جئت به فالمغاربة كلهم عليهم طلب الحكم الذاتي، أخي فلنتعاون لفضح تصرفات وألاعيب مسؤولينا ونعلم الفئة الصامتة من الشعب التي تمثل الأغلبية الصامتة المطالبة بحقها،
ما عاشته الناضور المنكوبة عاشته طنجة، الراشيدية، إيمنتانوت...وحتى بعض المناطق المعزولة عن العالم أصلا والتي لا تجد من يصدح بصوتها خارجيا.
3 - مغربي حر الاثنين 27 أكتوبر 2008 - 18:10
اسمحوا لي أن أقدم خالص التعازي لضحايا الفيضانات بمدينة الناضور و السلام
4 - عبد المغيت الاثنين 27 أكتوبر 2008 - 18:12
إنا لله وإنا إليه راجعون، لله ما أخذ ولله ما أعطى وما نقول إلا ما يرضي الله،اللهم ارحم موتانا واغفر لنا ولهم، وثبتنا على أسئلة القبر، اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها، اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا. في يوم من الأيام جاء أباذر الغفاري إلى رسول الله محمد (ص) فقال له أمرني يا رسول الله، فقال عليه الصلاة والسلام: "إني أراك رجل ضعيف، فإنها أمانة في الدنيا، وخزي وندامة يوم القيامة". فرغم إيمان أباذر القوي فقد حذره المصطفى عليه الصلاة والسلام، من هذه المسؤولية العظيمة، أما الآن نجد الناس يتهافتون على المناصب في البرلمان وغيرها بشتى الوسائل المحرمة وغير المحرمة، دون معرفة حقها وأمانتها، قال رسول الله (ص): ( إذا ضاعت الأمانة فانتظر الساعة، قال له الصحابة (ض): ( كيف ستضيع الأمانة يا رسول الله، قال: إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة ) نعم، لقد ضاعت الأمانة في زمننا هذا، وما علينا إلا الصبر، قال الله تعالى: " وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعُونْ "
رحم الله أمير المؤمنين أبا بكر الصديق الذي كان يذهب إلى امرأة عجوز في خيمتها، فيكنس لها ويوفر لها كل ماتحتاجه، وعندما كان عمر ابن الخطاب يريد خدمتها، يجد بأن أبا بكر قد سبقه في هذا العمل الخيري، كما كان عمر رضي الله عنه يقول: " لو تعثرت بغلة في العراق لسئل عنها عمر يوم القيامة، لماذا لم تعبد لها الطريق" وكان أبا بكر يقول ياليتني كنت شعرة في صدر رجل مؤمن، فقد كانوا متواضعين و يتقون الله في رعيته، اللهم ارزقنا رجالا كهؤلاء الصحابة رضي الله عنهم. وارزقنا جميعا الأخلاق الحسنة. اللهم إننا نسألك صيبا نافعا، اللهم حوالينا لا علينا. فهذا، دعاء رسول الله (ص) حتى لا تهلك البلاد والعباد.
5 - ifnawiya الاثنين 27 أكتوبر 2008 - 18:14
اقدم اعز التعازي لكل العائلات الفاقدة لابنائها و الله مايخب
6 - الاستطفال الاثنين 27 أكتوبر 2008 - 18:16
اين نزهة الصقلي مما قالته عندما عملات دورة للناضور وقالت ساكون سفيرة لكم عند الحكومة
ما زال لم نر شيءا من هذه الاخيرة ولدي احتمال كبير ان تكون تلك الندوة من اجل ' حنا معاكم' كما يقال ولتفئيل الناس والتخفيف عنهم وبعد ذلك تطوى الاوراق وترمى في اقرب مزبلة عند باب الحكومة'
نعرف حكومة المخرب كمانعرف انفسناباراكا من الاستطفال والاستهبال
انصح الشعب الناضوري ان يقوموا بواجباتهم بانفسهم ولا ينتضروا شيءا من حكومةالعام زين لان
'فاقد الشيء لا يعطيه'
7 - متتبع لهدا الموقع الاثنين 27 أكتوبر 2008 - 18:18
كلامك فيه تناقضات واجوف يا متضرر كما تقول فادهب الى قنات الجزيرة او قناة العربية لتساعدك او حتى القناة المغربية ايها المتضرر اسال الله ان يعينك على محنتك وما شان المساعدات يو الاعياد كما تقول ثم ما دا تقول في تلك الصوروالنشرات التي تنشرها ناظور سيتي من حين لاخر من اجل اسماع اصوات المتضررين في الناظور وايضا الزيارات الميدانية التي يقوم بها السيد العامل على الاقليم للوقوف على حجم الاضرار والخسائر لرعايا صاحب الجلالة نصره الله وايضا القناة اللتي تطعن فيها قامت بواجبها فنشرت الخبر فورا وبالصور وايضا موقع هسبريس وهناك وفد وزاري قام بزيارة الناظور يتراسه شاب غيور على اقليمه المصطفى المنصوري الا يكفيك هدا ام تعليقك كان كان مجرد مشاركة وتسلية ادا كان كدلك فانت لست متضررا بل من هواة المراسلة واستسمحك من كلامي هدا
8 - متضرر الاثنين 27 أكتوبر 2008 - 18:20
اريد فقط ان اسال هل المساعدات و الاسعافت هي ايضا تكون في عطلة نهاية الاسبوع
سبحان الله شمال المغرب كله غارق في فيضاناته و مع دلك القناتين المغربيتين و لا مراسلين و لا شيء
الجزيرة و العربية في اخر الدنيا=دبي و الدوحة و مع دلك تتبعا و عن طريق مراسلينها احداث و مخلفات الفياضانات ساعة بساعة
و الله عيب عيب عيب عيب عيب عيب عيب
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال