24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟ (5.00)

  2. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  3. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  4. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  5. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | بنموسى وبنسليمان يحلاّن بالناظور بعد تعليمات من محمد السادس

بنموسى وبنسليمان يحلاّن بالناظور بعد تعليمات من محمد السادس

بنموسى وبنسليمان يحلاّن بالناظور بعد تعليمات من محمد السادس

تفقد وفد برئاسة وزير الداخلية شكيب بنموسى، أمس الثلاثاء، الوضع بمدينة الناظور ونواحيها عقب الفيضانات التي شهدها الإقليم يومي الجمعة والأحد الماضيين.

ولدى وصوله إلى مدينة الناظور، عقد بنموسى، الذي كان مرفوقا، على الخصوص بالجنرال دكور دارمي حسني بن سليمان قائد الدرك الملكي جلسة عمل مع المنتخبين بالمنطقة الذين عبروا عن حاجيات المنطقة بالنسبة للبنيات الأساسية من أجل حمايتها من الفيضانات.

وقدم وزير الداخلية تعازيه لأسر الضحايا ، مؤكدا أن هذه الزيارة التي تأتي بتعليمات من محمد السادس، تندرج في إطار متابعة تطور الوضع عقب التساقطات المطرية الاستثنائية التي عرفتها مختلف أقاليم المملكة وخاصة الناظور.

وكان الملك محمد السادس قد أمر بتوحيد وسائل وزارة الداخلية ومختلف الوزارات المعنية، والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي، فضلا عن وسائل مؤسسة محمد الخامس للتضامن وبرصد 13.5 مليون درهم لإغاثة السكان المنكوبين ومدهم بالخيام والأغطية، وشفط المياه من المباني والمساكن، وتنظيف المناطق المغمورة بالوحل.

ومن جهة أخرى  نصبت القوات المسلحة الملكية مستودعا مركزيا بمكناس من أجل تعزيز أعمال الإمداد وإيصال المساعدات عبر وسائل النقل (شاحنات خاصة بالمسالك الصعبة) وسائل جوية (طائرات س.130 ومروحيات تابعة للدرك الملكي) لفائدة جميع الأقاليم المتضررة من سوء الأحوال الجوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Serghini الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:02
اليكم قمة الانحطاط في ما يسمى مجلس المستشارين و بطلها، يا حصرتاه، رئيس الفريق الاستقلالي، و ذلك عند اخذه الكلمة متاخرا لتقديم احاطته حول فاجعة الفياضانات التي اصابت كثيرا من المواطنين و تركتهم بلا مأوى ولا شغل و لا طعام و شردت اطفالهم و جعلت الحزن يخيم على حياتهم ليلا و نهارا. بدا هذا المستشار البليد كلمته هكذا : ( يسعدني ان احيطكم علما بكذا و كذا...الخ. الخزعبلات ). لقد اوقفتني تركيبة خطابه التي تفتقد ابسط قواعد اللياقة و فن الخطابة( اساس السياسة). مما يدل على مدى الجهل و عدم القدرة و البلادة و انعدام التربية و الاخلاق، التي يميز بعض المسؤولين عموما. لقد صعقت لهذا المستوى. تصوروا شخصا أخذ الكلمة في مأتم ليقول : (يفرحني جدا ان اتقدم بالتعازي لكم....). انها علامة على خبث النية الدفينة لملقي الكلمة. يظن بعض الجهلاء ان ميدان السياسة مشرعة ابوابه لكل من هب و دب من الانتهازيين و المرتشين و الفاسدين... السياسة علم بمعنى الدقيق للكلمة، لا تصح الا بالصحيح، يتكسر على صخرتها كلما يبنى على الزور و الغش و البهتان أه، باغين غير المناصب العليا و السلطة و التقرب و التزلف الى السلطة. لكي يكون المرء سياسيا، يجب ان يكون المرء ليس فقط مناضلا حقيقيا بل ذكيا و مثقفا و ذو ايمان كبير. ما عدا ذلك فكل شيئ مآله الفشل.
ملاحظة: في رايي، فقد الملك كثيرا من النقاط الاجابية التي ما فتئ ينزعها هنا و هناك بفضل تحركه الكثيف و تواصله المباشر و السبب ما اقترفته القناتان من اجرام في حقه حين مررته و هو لاه يتلذذ بمشاهدة حفل التبوريدة في حين ان الناس في محنة عظيمة. فمتى تعرف الرجال ؟ في الشدائد بالطبع. لا بد للملك المتواضع المحبوب من عكس الصورة بسرعة و الاسراع بالتضامن المباشر مع المنكوبين و الله لا يضيع اجر من عمل صالحا..
2 - مخلوض الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:04
شوهة واش هادو بنادم الا كانت الحاجة علاش يتحركو مكيتحركوش حتا كيامرهم الملك ولا كانت شي مظاهرة ديال الرجال في سيدي افني هوما لولين ليكيتحركو ويعطو العصا لعباد الله مبقا كد مافات ابنسليمان ايامكم معدودة
3 - ابو محمد منير الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:06
حقيقة نثمر هذا الإهتمام من جانب السلطان محمد السادس و تحريكه لخدامه، و لكن نريد منه كذلك تعيين مراقبين و محاسبين يعملون تحت إمرته مباشرة ليعاينوا هل قراراته تنفذ حرفا كما هو يرجو، و الله و الله أنا شخصيا لا أرجو في ملكنا إلا الخير لهذه الأمة، و أدعو له بالفلاح و أن يعينه الله ببطانة الخير و يبعد عنه بطانة السوء
4 - leplusfort الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:08
سبحان الله المدينة تعتبر منطقة منكوبة وهم ينتظرون تعليمات صاحب الجلالة لكي يقوموا بواجبهم ، فلو قام احد من هؤلاء الناس المحترمين بزيارة المنطقة دون تعليمات صاحب الجلالة سوف يمنعه أو يوبخه لا بالعكس سوف يكبر في عينه وسوف يحتره الكل لأنه قام بعمل انساني جليل.
هل اليمن أحسن منا حين قام الرئيس عبدالله صالح بزيارة المناطق المنكوبة وتفقد المصاتبين من جراء هذه الكارثة الطبيعية ، لا والله لكن الضمير وانسانيةهذا الرئيس هي التي جعلته يقوم بواجبه.
5 - garcia الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:10
la catastoph est a nador , est il mettent les soutiens matériel militaire a meknes, quelle drole de pays
6 - الصقر الحر الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:12
سلام عليكم
لمادا لايبادر الوزراء الى القيام بمهامهم الموكولة اليهم .المهم لازم ليحركهم مافيهم ولا درة حب هدا الوطن الحبيب الدي انهكوه بالسرقة والغش فانشد كا مسلم في هدا البلد ان يقوم بالامانة الموكولة اليه فكالكل سيحاسب على الامانة التي وكلت اليه والاه على كل شيء رقيب فاتقو الله ان الموت ملاقيكم .
7 - محمد ساجد الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:14
أريد أن أطرح سوال واحد فقط و هو أين عباس الفاسي الوزير الأول من كل هذا المغرب اليوم يواجه عدة مشاكل في مختلف الميادين البطالة الفيظانات و غلاء المعيشة السياحة الجنسية بالأضافة الى الصورة المخزية للمغرب في الخارج .
الصرحة ذاك العجوز لا يصلح لشئ فلم نرى مند ان تم تعيينه وزير أول من طرف صاحب الجلالةشيء يمكن أن يشفع لرجل أمام الشعب المغربي بالأضافة الى أنه يسيئ الى حزب الأستقلال والذي لحضنا تراجع كبير في شعبيته. من الأفضل أن يذهب العجوز الى بيته ليستريح ويترك تسير الأمور لأصحاب الشأن لأنه أسوء وزير أول عرفه المغرب مند الأستقلال وعجز في كل شيء ولتأكد من كلامي يمكن إجراء استطلاع لرأي بخصوص أسواء وزير أول مر بالمغرب.
أتمنى من كل قلبي أن يتم تعديل حكومي عن قريب
8 - oujdi wald lablaad الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:16
"لكل شعب الحكومة التي يستحقها" زعما نتا غادي دير شي حجا فهاد لبلاد لي مكيخونش غي لي مالقاش منين
9 - الراجي المكناسي الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:18
السلام عليكم
هذه الزيارة التي تأتي (بتعليمات) من محمد السادس،
بنموسى، الذي كان مرفوقا، (على الخصوص) بالجنرال دكور دارمي حسني بن سليمان قائد الدرك الملكي
(وبرصد 13.5 مليون درهم) لإغاثة السكان المنكوبين
لاحظوا معي جيدا الكلمات الموجودة بين قوسين
10 - moro juan الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:20
يريت لو عبد الكريم الخطابي خلا اسبانيا تحكم علينا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
11 - السلام عليكم الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:22
بنموسى وبنسليمان علاش غادي شمال...
راه الغابة فيها للحشيش ديالهم...
فيها الفيضان .........
غادي سوفهم واش داهم الفيضان او لا.....
باش علمهم من اروبا واسيا.........
12 - منال الريفية الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:24

قام امس ( الاربعاء 29 اكتوبر2008) وفد رفيع المستوى يضم على الخصوص وزير الداخلية السيد شكيب بنموسى والجنرال كور دارمي حسني بنسليمان، بالاضافة الى عامل صاحب الجلالة على اقليم الناظور بزيارة لعدد من المناطق المتضررة من اثار الفيضانات التي عرفها مجموع تراب الاقليم.
وحسب مصادر رسمية فان هذه الزيارة تندرج في اطار تنفيذ التعليمات الملكية لمختلف المصالح المعنية للتعبئة الشاملة لمواجهة اثار الفيضان التي عرفتها المنطقة وايضا للتخفيف من معاناة السكان المتضررين وبث قيم التضامن والتأزر بينهم.
وكان وزير الداخلية السيد شكيب بنموسى قد عقد كذلك لدى وصوله الى الناظور لقاء مع ممثلي الاقليم بالبرلمان من اجل تدارس الاحتياجات الضرورية لدعم البنيات التحتية في مواجهة الفياضانات.
وفي حي ترقاع الدي كان واحدا من الاحياء المتضررة جراء الفيضان قام السيد الوزير رفقة الوفد المرافق له وعامل اقليم الناظور ورئيس المجلس البلدي والنائب البرلماني السيد محمد ابرشان بزيارة للجهة السفلى من الحي و المحاذية لبحيرة مارتشيكا، وهناك اطلع عن قرب على اثر الفيضان في عدد من المنازل التي تسكنها اسر فقيرة بحاجة الى دعم مستعجل خصوصا في جانب توفير الاغطية والمواد الاساسية، كما استمع السيد الوزير الى شكاوي المواطنين واطلع على حاجياتهم.
والملاحظ ان زيارة السيد الوزير والفد المرافق له قد خلت من أي ترتيبات مسبقة على الرغم من توجه الوفد مباشرة الى المنازل المعنية، وهو ما جعل الوفد المرافق له مضطرا لقطع مجرى الواد فرادى بالمشي على احجار موضوعة في الواد والسير بعد ذلك في طريق غارقة في الطمي والأوحال.
قريبا روبورطاج فيديو خاص بهده الزيارة على موقع
13 - yassin الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:26
شكرا اخي اصارة الموضوع
تابعت اليوم وقائع جلسة البرلمان وقد حضر وزير الداخلية لن اذكر اسمه لانني لا احب هذا القزم
و الله اندهشت لان وزير الدول في الداخلية لا يجيد القراءة بالعربية يا اخواني و الله مصيبة اخطاء بالجملة و اله تلميذ في الابتدائي لا يرتكب هذه الاخطاء
عليه ان يحارت الامية هذا القزم اولا ثم ياتي الى الناظور لكي يستمع الى اهله المنكوبين المساكين
و الله اعجبني رد احد النواب من حزب العدالة و التنمية و قال للوزير بانك لم تقل سوى ما قلته البارحة في تلفيزيون القناة الاولى و قال بان هذه القناة هي عبارة عن بوق للحكومة و حمل النائب المسؤولية نباشرة للوزير القزم
14 - الرسشيدية الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:28
ومادا عن باقي المناطق المتضررة بكل من الرشيدية وبودنيب وكرامة
هل هده المناطق لاتنتمي الى المغرب لكي لا تعطى التعليمات او هده المناطق معندها لشتصلاح
او ان اهل الرشيدية مشكمهم الى غرقووووووووو غير زيدين على الكرة الارضية الله ارد بنا وببلادنا المغرب
هدشي راه مبقا كيعجب
ان لله وانا اليه راجعون السي بنموسى اوربعتو
15 - abo najwa الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:30
ماطفرها المش ايطفروها الفيران .والفاهم يفهم
16 - بن بركة الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:32
بعد ان قدم بن جريمان كل من البصري و العنكيري كاكباش فداء لرأي العام رغم احتفاظهم بكل مصالحهم الشخسية وا متيازاتهم في المغرب محصل الصفر في كل المجالات, ها اصبحنا نرى خرجات اعلامية في كل مرة لبن جريمان مرفوقا ب"الكراب" بن موسى, فهل سيكون كبش الفداء القادم?
مغرب الخبز الحافي
17 - hamid الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:34
نوايلي ! غاي مشيو إيدربو شي طلة تماك وي ديرو دومي تور !!! أوما دوك الناس المنكوبين, إيديرو رجاهوم فالله !!!!!!!!!
18 - kalibou الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 11:36
le maroc c est paye de de 10esm demonssion quelle qun ne comprand pas quelle pace ,sollement les etas se sont on walleur et le poples son sellemant comes les esclaves. regardez aux dernier ravage il pas de person de l etas dire quel que chose ,la tele et toujeur de chantez se sonts des meilleurs et nous sommes des esclaves ,