وفاة 28 شخصا في فيضانات الأسبوع الماضي

وفاة 28 شخصا في فيضانات الأسبوع الماضي
الخميس 30 أكتوبر 2008 - 11:44

صورة من فيضانات الناضور بعدسة nadocity.com

أعلن وزير الداخلية شكيب بنموسى، أمس الأربعاء، أن الفيضانات التي شهدتها بعض المناطق أسفرت، إلى جانب خسائر مادية جسيمة، عن وفاة 28 شخصا خلال الأسبوع الماضي، مؤكدا أن التعبئة الشاملة والإستباقية مكنتنا من تقليص عدد وحجم الخسائر البشرية والمادية.

وأوضح بنموسى، لدى جوابه عن سؤال محوري بمجلس النواب حول موضوع “الاضطرابات الجوية الإستثنائية التي عرفتها بلادنا خلال الأسبوع المنصرم”، أنه تم تسجيل 11 حالة وفاة بإقليم الناضور جرفتهم مياه واد كرت، الذي بلغ صبيبه 2400 متر مكعب في الثانية، و6 وفيات بتازة من نفس العائلة إثر انهيار سقف مسكنهم، و6 وفيات بالجهة الشرقية جرفتهم المياه، و5 وفيات بولاية طنجة.

وأضاف الوزير أن الحصيلة المؤقتة للخسائر المادية المسجلة في الأيام الأخيرة تمثلت في انهيار ما يناهز 200 منزل عتيق أو مبني بالتراب، وانهيار قنطرتين بإقليم الناضور وقنطرتين بالحسيمة، كما غمرت المياه عددا من المساكن والمرافق العمومية والتجارية، وكذلك المنطقتين الصناعيتين بطنجة، وانقطاع مؤقت لحركة السير في بعض الطرق الوطنية، فضلا عن انقطاع بعض الطرق الجهوية والمسالك المؤدية لبعض المناطق القروية، وانقطاع مؤقت لتزود بعض المناطق بالماء الشروب والتيار الكهربائي.

وأبرز أن المجهودات مازالت متواصلة لفتح الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة ما بين الحسيمة والناظور.

وأضاف أنه تم منذ إصدار أول نشرة إنذارية من طرف المصالح الوطنية للأرصاد الجوية تشكيل لجنة مركزية لليقظة والتنسيق بمقر وزارة الداخلية، وذلك بتعاون مع مختلف القطاعات المعنية أنيطت بها مهام الربط والتنسيق مع اللجان الإقليمية والمحلية المكلفة بتفعيل مخططات التدخل الإستعجالي.

ولمواجهة مخلفات هذه الوضعية الخاصة، وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية لدعم المجهودات التي تقوم بها السلطات المحلية، سجل وزير الداخلية أنه تم تسخير الإمكانيات البشرية والمادية المتوفرة لدى الوزارة والوزارات المعنية الأخرى والقوات المسلحة الملكية ومؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وبعدما ذكر بأن عمليات توزيع المساعدات “تمر في ظروف جيدة بفضل تضافر جهود السلطات المحلية والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني”، أكد بنموسى أن تدخلات مختلف الفرق ركزت على إنقاذ وإغاثة المنكوبين وتوفير الإيواء والمواد الغذائية والأدوية والأفرشة، إذ فاق عدد الأغطية الموزعة إلى غاية الآن 10 آلاف وحدة، وعدد الحصص الغذائية 7000 حصة، فضلا عن إيواء ألف عائلة.


وأشار بنموسى إلى أن وزارة الداخلية رصدت غلافا ماليا استعجاليا لتلبية الحاجيات الملحة للساكنة، خصوصا تقديم دعم لفائدة العائلات التي فقدت مساكنها وتغطية تكاليف أشغال الصيانة والتنظيف بمختلف التجمعات السكنية المتضررة.

وأضاف أن مجهودات مختلف فرق التدخل ركزت على فك العزلة عن المناطق المتضررة وذلك بفتح المسالك وإصلاح الأضرار التي لحقت بمختلف الطرق، مثمنا في هذا السياق، مجهودات مختلف وحدات القوات المسلحة الملكية التي دعمت ماديا ولوجستيا وتقنيا تدخلات اللجان المحلية.

وفي ما يتعلق بساكنة العالم القروي المتضررة من جراء هذه الفيضانات، قال الوزير إن الحكومة قررت الرفع من اعتمادات صندوق التنمية القروية بغية إعادة تشكيل القطيع وإصلاح شبكات الري القروي ودعم الأنشطة الفلاحية وإعادة صيانة كل المسالك المؤدية للقرى، مضيفا أن وزارة الفلاحة والصيد البحري وضعت كذلك آليات لدعم الفلاحين المتضررين.

وفي إطار برنامج استباقي، سجل بنموسى أنه تم الشروع منذ السنة الماضية في ترحيل الأسر القاطنة في مجاري وبجانب الأودية بشراكة مع وزارة الإسكان والتهيئة المجالية وبلدية وجدة حيث تم ترحيل 120 أسرة، الشيء الذي ساهم في تقليص عدد ضحايا الفيضانات الأخيرة.

وذكر بأن مدينة طنجة عرفت تسجيل تساقطات فاقت 196 ملمتر يوم 23 أكتوبر الجاري، الشيء الذي جعل البنيات التحتية لتصريف المياه في بعض الأحياء عاجزة عن استيعاب هذه الحمولة المهمة من المياه التي غمرت مجموعة من البنايات وأثرت سلبا على النشاط الصناعي بالمدينة، مشير إلى أن السلطات الولائية سارعت بتفعيل المخطط الإستعجالي لدعم ومساعدة المواطنين وتسريع إعادة النشاط اليومي للمدينة إلى حالته الطبيعية.

وبخصوص العمل الحكومي في تدبير الفيضانات، أوضح أنه يرتكز على أربعة محاور تتمثل في تقليص حجم الخسائر بفضل تبني سياسة بناء السدود، بالإضافة إلى العمليات الإستباقية سواء من حيث تحسيس السكان عقب صدور النشرات الجوية الإنذارية وترحيل الساكنة المهددة والتكفل بها كلما دعت الضرورة إلى ذلك، والتدخل الفوري لإنقاذ وإغاثة المتضررين وتقديم كافة أشكال الدعم والمساعدات، وكذا تعبئة إمكانيات كافة القطاعات الحكومية من أجل ترميم وإصلاح مخلفات الفيضانات.

وذكر بنموسى بأنه أكد خلال التواصل مع المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني وكذلك مع السكان المتضررين، عزم الحكومة الراسخ على تفعيل مخطط عمل شمولي ينبني على ثلاثة مرتكزات، تشمل التدخل بسرعة لإرجاع الحياة اليومية للسكان إلى وضعها الطبيعي وذلك عن طريق تنظيف الأحياء التي غمرتها المياه، حيث تمت تعبئة موارد بشرية وإمكانيات مادية هامة بالإضافة إلى أكثر من 80 آلية وجرافة، ومباشرة بعض عمليات التنظيف، حيث سيتم ترميم وإصلاح كافة التجهيزات المتضررة من هذه الفيضانات من طرف القطاعات المعنية، والقيام بالدراسات التقنية من أجل تجهيز المنطقة بالمنشآت الكفيلة بحمايتها من مخاطر الفيضانات.

‫تعليقات الزوار

23
  • خليجي فحل
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:18

    الرحمة لهم و مقامهم في الجنة انشاء الله

  • عبوالريح
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 11:54

    على سلامتك اسي بن موسى عاد فقتي يا مسكين اوا الله يحسن لعوان كنتي كاتفقد المنكوبين .اوفين السي عباس لله لماتفيقو يلا كان مازال ناعس وقوللو شنو واقع لابالي يقولك ماكاين والو عود تاني بحال سيدي افني.

  • مراقب عام
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:20

    على اثر نشر هاده الاخبار تم انتشال ازيد من 22 خروف والاشعار بوفاتهم دون البحث عن الراعي

  • مواطنة من الشعب
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 11:58

    لا حول و لا قوة إلا بالله. نسأل الله الرحمة للضحايا و الصبر لذويهم
    لا اعتراض على ما يأتي من عند الله، لكن الاعتراض كله في الطريقة التي عولجت بها هذه الكارثة، بحيث ساد الشعور العام أن المغاربة يصبحون أيتاما قبالة الكوارث..
    الله يسترنا جميعا

  • براق
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:24

    اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه .
    أما مسؤولي هذا البلد المسكين فلهم رب كريم سينتقم من كل من ساهم في هشاشة البنية التحتية و الفوقية لبلدنا لا من قريب ولا من بعيد .
    2008 عام الكوارث والإنتفاضات .
    حكومة النحس ملي بدات و الكوارث نازلة على البلاد وحدة وحدة ….شفتكم بعين الرحمة ؟؟؟؟؟؟

  • java
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:00

    الان على الغشاشين ف البنى التحتية يجهزوا الطرقات بالقوادس فحال للي كيمتلو الميريكان الافلام ديالوم فيهم ، مادام كلشي الطرقات عريانة غتكون العملية اسهل في الحفر وعلى اصحاب الملايير المغاربة وديك البرلمانيين اللي كيواعدوا ديما بالاصلاح يتلفتو شوية للمنكوبين ويمدولهم يد العون
    فكلما اُنفِق المال على المحتاجين الا وبارك الله لصاحبه في دريته وماله حتى لا يعلم المرء من اين ياتيه الخير

  • مهاجرة إلى ألمانيا
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:22

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم إجعلهم من صابيرين وجعلها لهم مغفرة لدنوب بصرحة راه هد كوارت سبابها غي هد صحاب كروش لحرام شتيهنا في ألمانيا تقريباعام كامل أو شتاتتصب ما تتحس حتى بي شي فصل ولكن متيجهمش فيضان لحقاش هد عالم أوروبي تيفكر في سلامة الناس حافرين دولة كولها من تحت مستغلين الأرض لي عطها لنا الله جلى في عله والله أش عنقول لكم الله يهدنا على حق ختنا المسلمين أو يهديهم للإسلام قول أمين

  • الاميرة الصامتة
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:02

    بالبداية نحمد لله على هده الامطار انها نعمة من الله ولكن بالنسبة لبلدنا المغرب للأسف بعد دعواتنا لله سبحانه وتعالي ليرحمنا بالامطار وصلاة الاستسقاء التي يشهدها المغرب كل سنة كان الله رحيما بنا ولكن للأسف هده الامطار لم تعد نعمة بل اصبحت نقمة على العديد من المدن المغربية التي شهدت تهاطل للأمطار بحيث تسببت في خسائر مادية وبشرية والسبب مما لاشك فيه راجع للبنية التحتية الضعيفة وغش المسؤولين على المجالس البلدية والوزارات فعلا الامطار فضحت كل شئ فضحت غشهم وسرقتهم مجاري المياة والصرف الصحي مغشوشة طرقات هشة محفرة هدا ان دل على شئ انما يدل على ان كل مسؤوزل يسرف من الميزانية المخصصة لكل مشروع وخاصة البنيات التحتية مايسعنا قوله غير الله يرحمنا ويرحم الاموات ويخلف على الخسائر

  • aguinan
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:06

    يوم بعد يوم تتبت لنا هسبرس أنها تنغمس في ا لخطاب الرسمي والترويج له, بل أصبحت بلا احيا وابلا حشما تقرن اسمها مع اسم لاماب حاشاكم في عنوان مقالاتها , يعني أن مضمون المقال ليس نقلا عن وكالة أنباء خامجة , إنما هي قصاصة من تحرير مشترك بين الطرفين الدين يبدوا انهما تزوجا بلا اخبارنا .
    المهم امبارك وامسعود الزواج , و الله يرحم جريدة الكترونية مستقلة كانت تسمى هسبرس

  • فيلسوف
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 11:52

    يجب على البرلمان تكوين لجنة تقصي الحقائق لمحاسبة المسؤولين عن الغش و الأخطاء المرتكبة في البنية التحتية و كدلك لتأكد من صحة المعطيات التي قدمها السيد الوزير…”حيت بان لي الكدوب في هاد الهدرة ديالو”

  • من عين المكان
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 11:56

    لا يمكن لأحد أن يجادل في قضاء الله و قدره و في كون ضحايا الفيضانات الأخيرة ذاقوا فقط ما كتب عليهم و لكن الظروف المحيطة بمقتلهم تجعلنا نطرح عدة تساؤلات مشروعةإن السبب الرئيسي في وقوع 8 ضحايا بالدريوش ليس الأمطار بتاتا التي لم تكن سوى عامل فضح خطورة التغاضي من طرف الجماعة و السلطات المحلية بالمنطقة على بناء منازل بشكل عشوائي على حافة واد كيرت الخطير
    إن الأمطار لم تفضح في هذه الحالة إلا من قبضوا دريهمات معدودة ليسمحوا بهذه الفضيحة أو ساعدوا على ذلك لأغراض إنتخابية بحتة
    و إذا كان السكان اليوم يطالبون بمحاسبة المجلس البلدي الذي يرأسه عبد الله البوكيلي إبن شيخ برلمانيي المنطقة و المغرب عموما محمد البوكيلي فإن المطلوب أيضا أن يحاسب الجميع نفسه أمام صناديق الإقتراع
    و ليلاحظ الجميع معنا كيف كان الوفد الوزاري القادم لتفقد السكان من الرباط رأسه مصطفى المنصوري غريم البوكيلي اللدود في الانتخابات البرلمانية و الذي يتحمل على العموم مسؤوليته في الموضوع فهو برلماني المنطقة أيضا
    فماذا وراء إختيار المنصوري لتفقد جماعة البوكيلي؟ أي رسائل سياسية أو إنتخابية وراء ذلك؟ هل سيستعمل سكان الدريوش و هم غارقون اليوم تحت الأمطار مطية لحسابات إنتخابية مرة اخرى بعدما كان عدد منهم يشكلون حطب صناديق الإقتراع التي تدفع بالبوكيلي الشيخ كل مرة للصفوف الامامية في البرلمان و المجلس القروي
    إن الإنتخابات القادمة وشيكة و معها ستتحول الدريوش إلى بلدية فهل ستتحول معها العقول؟ إن الفرصة قادمة فهل يستغلها الغيورون على المنطقة أم ان حفلات الغذاء التي تقدم فيها الخرفان المشوية كل جمعة بمنزل الشيخ رفقة قناطير المال التي يوزعها ليلة كل إنتخابات ستعيد الأمور إلى الوراء مرة أخرى؟
    إن الدريوش امام موعد مع التاريخ فإما أن تستغل الفرصة و إلا فملتقاهم و ملتقانا في فيضان آخر مع ضحايا آخرين نبكيهم جميعا

  • kalid
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:08

    نريد حساب او ليس عندكم قوة لي حساب لي انكم ربما ربما اكلتم معهم ادا كان طفل العسالي حكم عليه بسرعة هدو خصهم بدوت حكم اعدام

  • حدو اقشيش
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:10

    في الحقيقة والحقيقة صادمة,ان ضحايا الكوارث هم قلة مقارنة بضحايا الاهمال والسياسة الطبقية لجهاز هذه الدولة المتعفنة,فنصف الضحايا الذين يقضون في الكوارث هم ضحايا لاهمال الدولة فلو كانت الدولة تحمي مواطينيها لكان عدد الضحايا لا يتجاوز اصابع اليد الواحدة,ولقد عايشت احداث زلزال الحسيمة عن قرب وكيف ترك المواطنين يواجهون مصيرهم لوحدهم والسلطات تنتظر الاوامر العليا,كما ان في الوقت الذي كان فيه المنكوبين يتضورون جوعاوبردا كانت المعونات التي وصلت تنتظر في المستودعات حتى قدوم الملك,وبعد قدوم الملك كانت اغلب المواد الغذائية قد فسدت اما الاغطية الجيدة والالبسة فقد هربت تحت جنح الضلام,الى حد ان ضبطت احدى سيارات الاسعاف تسير بسرعة جنونية وتصدر صفارة التنبيه لكن عندما اوقفها احد ضباط الدرك وجد ان السيارة لا تحمل جريحا على وشك الموت بل وجدها محملة بارفع انواع الاغطية التي ارسلت من اوروبا لمساعدة المنكوبين,وكانت السيارة في طريقها الى الرباط ربما ان في مركز قرارنا الوطني”الرباط” منكوبون ابديون لا يتورعون عن افتراس كل شيء حتى لقمة الاطفال والارامل.
    هذه هي المشكلة اما الكوارث فكل دول العالم تتعرض لها ولكن ليست لديها سيارات اسعاف تحمل اغطية بدل من ان تحمل المرضى والمجروحين….تلك هي المشكلة

  • المغربي الغيور
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:12

    تشكيل لجنة مركزية لليقظة والتنسيق بمقر وزارة الداخلية.
    جميلنا غير فالسميات. الله يعطينا شي سنطيح بحال ديولكوم.
    أعتقد أن الأرقام المعطات بعيدة بكثير عن الواقع وهذا شيء تعودنا عليه من طرف سياسينا. أما إذا رجعنا إلا البنيات التحتية لتصريف المياه فالمواطنين أيضا مسؤلين عن الأضرار التي لحقتها وذلك برميهم الأزبال على الطريق العام.
    الله يحفظ البلاد من كل مكروه و يخفف ما حل بها. آمين.

  • ناظوري ابن الناظور
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 11:46

    “وأوضح بنموسى، لدى جوابه عن سؤال محوري بمجلس النواب حول موضوع “الاضطرابات الجوية الإستثنائية التي عرفتها بلادنا خلال الأسبوع المنصرم”، أنه تم تسجيل 11 حالة وفاة بإقليم الناضور جرفتهم مياه واد كرت، “
    هل فقط 11 حالة وفاة التي حصلت في اقليم الناظور؟؟ 11 حالة وفاة كانت في يوم واحد فقط سقط في تلك الليلة 9 غرقى في ادريوش و 3 في تازاغين. وحالات الوفيات التي حصلت في مدينة الناظور ؟ و أزغنغان؟ و بوعرك ؟ و زايو ؟ و بن طيب ؟ و بني انصار ؟ وجماعات أخرى لقي فيها ظحايا آ خرون هل هؤلاء ليسوا بشر؟؟ أم أن الوزير خائف أن يعرف العامة كم الخسائر البشرية التي حصلت عندنا؟؟

  • ramses
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 11:50

    انا لست مستغربا بما حدث، ولله حتى انا أستطيع ان اكون ملكً لهذه الدولة ، واحكم كما هاذا الحكم c tou

  • nki
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:14

    أحا ااااا أش كاديروا لشفوي

  • مهتم
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 11:48

    900 دجاجة و فروج رومي التي توفيت نظرا لعدم إجادتها السباحة و على إثرهذه الفاجهة بعث رسالة إلى أسر الضحايا يعبر فيها عن تضامنه معهم و عطفه عليهم في هذا الحدث الجلل و قد أمر باتخاذ كل الإجراءات الضروروية لمساعدة أسر الضحايا و قد حضر الجنازة التي أقيمت في مقبرة الشهداء عدد من الوزراء والشخصيات الرسمية رحم الله الشهداء و إنا لله و إنا إليه راجعون

  • ايوا بلاد زينة هادي
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:16

    بلاد زينة هادي اللي غير كل ثلث أشهر ربعة يموتو فيها عباد الله جماعات. مرة حرقا في مصنع و مرة حرقا في حبس و مرة في فياضانات… واش هاد البلاد عباد الله فيها أرخص حاجة و الموت ساهلة فيهم؟ وهداك الوزير اللي عطانا الرقم ديال ضحايا الفيضانات و هو لابس الكومبلي مع راساتو و مشيك و في ايدو بورطابل و مكانة كتسوا 7 المليون آش تيدير ملي الناس كلا نهار تتموت و هو يالله تيكلف على راسو باس يجي يكول لينا ارقام الموتى؟… الله يخليكم شي حد يكول ليه يدير خدمتو راه وزير باش الناس تعيش في أمان ماشي باش الناس تموت بحال الدبان.

  • نوسة
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:04

    بلاد زينة هادي اللي غير كل ثلث أشهر ربعة يموتو فيها عباد الله جماعات. مرة حرقا في مصنع و مرة حرقا في حبس و مرة في فياضانات… واش هاد البلاد عباد الله فيها أرخص حاجة و الموت ساهلة فيهم؟ وهداك الوزير اللي عطانا الرقم ديال ضحايا الفيضانات و هو لابس الكومبلي مع راساتو و مشيك و في ايدو بورطابل و مكانة كتسوا 7 المليون آش تيدير ملي الناس كلا نهار تتموت و هو يالله تيكلف على راسو باس يجي يكول لينا ارقام الموتى؟… الله يخليكم شي حد يكول ليه يدير خدمتو راه وزير باش الناس تعيش في أمان ماشي باش الناس تموت بحال الدبان.

  • karim hoceima
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:30

    السلام عليكم
    تم فتح الابواب الاربعةلسدمحمد بن عبد الكريم الخطابي خوفا من انهياره بسبب ملئه بنسبة مئة بالمئةمانتج عنه تعريض حياة السكان للموت والحاق اضرار باملاكهم للاسف هذا يحدث فى بلدنا العزيز حصريالانه لا يوجد بلد فى العالم يسمح مؤولوه لانفسهم بقتل شعوبهم لطفك يا رب اعينوا اخوانكم ولو بالدعاء

  • karim hoceima
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:26

    السلام عليكم
    تم فتح الابواب الاربعةلسدمحمد بن عبد الكريم الخطابي خوفا من انهياره بسبب ملئه بنسبة مئة بالمئةمانتج عنه تعريض حياة السكان للموت والحاق اضرار باملاكهم للاسف هذا يحدث فى بلدنا العزيز حصريالانه لا يوجد بلد فى العالم يسمح مؤولوه لانفسهم بقتل شعوبهم لطفك يا رب اعينوا اخوانكم ولو بالدعاء

  • karim hoceima
    الخميس 30 أكتوبر 2008 - 12:28

    استحضارا منها لفلسفة التضامن و التكافل كقيمتين إنسانيتين ، و تأكيدا منها على أهمية المجتمع المدني في التخفيف من تبعات الكوارث الطبيعية عبر تقديم المساعدات الضرورية للمنكوبين، الذين يعيشون في أوضاع كارثية و خاصة بالمناطق القروية حيث ترتفع حدة العزلة.

    فإنها تناشدكم لدعم و مساندة المنكوبين ضحايا فيضانات إقليم الناظور، عبر تقديم مساعداتكم سواء العينية أو النقدية أو المعنوية.
    للاتصال :
    061370292/ 067243453/ 068364926 /066056373
    رقم الحساب البنكي: ( حساب خاص لدعم منكوبي فيضان الناظور )
    البنك الشعبي
    150500211169 436528001705
    رقم البنك الشعبي انا فرقه هومتصل

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات