24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. سيارات الأجرة تشتكي "قلة الزبائن" واستفحال الأزمة في العاصمة (5.00)

  3. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  4. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | أمزميز، أو المنطقة التي تعيش على حوافي المغرب الغير النافع

أمزميز، أو المنطقة التي تعيش على حوافي المغرب الغير النافع

أمزميز، أو المنطقة التي تعيش على حوافي المغرب الغير النافع

أمزميز، أو المنطقة  التي تعيش خارج عقارب الساعة، وصيرورة التاريخ، واهتمام المسؤولين، هذا على الأقل ما يمكن أن يختزله  المرء وهو يزور هذه المنطقة التي يبلغ تعداد سكانها 13000 نسمة، أغلبهم يكسب قوته من امتهان الحرف اليدوية العتيقة والتقليدية حيث لا توجد في منطقة "أمزميز" لا مصانع ولا مقاولات ولا مشاريع تنموية يمكنها أن تخرج الساكنة من فقرها المدقع، فكل شيء هنا في "أمزميز" يبنى على الأوهام، وعلى الوعود في التنمية التي كانت ومازلت مجرد سراب يبيعه كل مسؤول للساكنة في الجماعة التابعة إداريا لإقليم الحوز.

أمزميز، جماعة صغيرة بأحلام سكانها الكبيرة، لكن هذه الأحلام تموت في مهدها لأن لا أحد في الرباط يعرف أين توجد "أمزميز" ولا هل منطقة في المغرب أم هي نوع من أنوع الشوكولاطة القادمة من وراء البحر.

 فأمزميز منطقة تعتبر من مناطق المغرب المنسي أو المغرب الغير النافع، لذا لا غرابة في أن نجد أن رئيس جماعة هذه المنطقة عباس وانعيم  يسير الجماعة كما يسير  ضيعته الخاصة، وهو نفس الأمر الذي كان يفعله رئيس الجماعة السابق محمد حجاج قبل أن يحال على التقاعد المبكر.

 اليوم تعرف الجماعة تغييرات سطحية من حيث تبليط الشوارع وتجييرها خوفا من  أن  يمر الملك أثناء زيارته للصحراء على هذه الجماعة المنسية، لذا شمر رئيس الجماعة كما شمرت كل المصالح  في "أمزميز" على سواعدها وبدأوا الاجتهاد في العمل من أجل تجنب مفاجأة قد تأخذهم وراء الشمس.

هكذا تبدو منطقة "أمزميز" التي لم يزرها الملك من قبل ولا أي مسؤول حكومي لكي يعرف كيف يعيش سكان منطقة منسية يقتلها، الفقر والإهمال، حيث يمكن للزائر إليها أن يرى على وجوه سكانها آثار الخبز وأتاي التي تعني أن الفقر مقيم هنا منذ عقود طويلة

 سكان "أمزميز" لا يؤمنون بما يشاهدونه في التلفاز من وزراء  يلغون في البرلمان بكلمات لا تشبه الكلمات، فهم يعرفون أن ياسمينة بادو حالمة أكثر من اللازم  حينما تقول ان صحة المغاربة بخير وأن المستشفيات التي تشرف عليها تسير من "حسن إلى أحسن"، وبالتأكيد فحينما تتحدت وزيرة الصحة عن كل هذه الأمور فهي لا تعني المستشفى الصغير في "أمزميز" الذي إن لم يدفع مواطنو هذه المنطقة 100 درهم كرشوة من أجل العلاج فيه فعليهم إذن أن يعودوا إلى بيوتهم ليعتصرهم الألم والمرض إلى الموت، كما الجنرال بن سليمان حينما يحاول تجميل صورت رجاله فهو بالـتأكيد لا يفعل ذلك في "أمزميز" حيث رجال الدرك الملكي يستعملون سلطاتهم من أجل التخويف والترهيب أكثر مما يستعملونها من أجل حفظ أمن الموطن وأملاكه..

هكذا هي أمزميز، منطقة منسية لا تختلف صورتها عن صورة منطقة أنفكو ولا عن أي منطقة من مناطق المغرب الغير النافع، ومع ذلك فمن هم في الرباط يطمحون لدخول عصر التمدن والتطور بالقطار السريع تي جي في والذي يكلف مليارات الدولارت مع أن هناك أطرافا في المغرب مازالت وإلى يومنا هذا تعيش في العصور الحجرية ولا صلة لها بالعالم الخارجي بشيء.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - mellouli الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:44
إن أول من يوجه إليه هذا اللوم هم أبناء هذه المنطقة المتعلمون منهم خاصة لأنهم لم يقوموا بأي شئ اتجاه بلدتهم
2 - fille الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:46
عجبا كيف لكم ان تناشدوا ذوي الضمائرالحيةوانتم تنتخبون الرجل الغير المناسب في.....هدا هو الحقد و التجريح بعينه اما فيما يخص الاساءة فالحال التي تتواجد فيها هده القرية خير دليل وهدا هو التخلف بعينه
3 - ضعوا الرجل المناسب في المكان ا الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:48
إلى fille أنت على حق لكن فقط أريد أن أقول أنه لوكان الأمر يتعلق بهذا الكاريكاتور فقط فالمسألة هينة باعتباره رئيس جماعة قروية في منطقة نائية محدودة الجغرافية والديمغرافية لكن الأدهى والأمر هو عندما يتعلق الأمر بأناس أنيطت لهم مسئولية تسييرشؤون البلاد وتمثيل المغرب في المحافل الدولية وحين يلتقون بنظرائهم من الدول التي تقوم على مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب ترى أصحابنايكتفون بتوزيع الإبتسامات والإشارات كأنهم صم بكم لآيفقهون شيئاأماأثناء إلقاء التصريحات للقنوات العربيةفتلك مصيبة كبرى فكأنهم خشب مسندة لايستطيعون فهم السؤال فبالأحرى الإجابة عنه بأسلوب يفهمه السائل والمشاهدين ومن أمثال هؤلاء ما تسمى بوزيرة الثقافة ووزيرةالرياضة ووزيرة الشون الإجتماعية ووزير الأول واللائحة طويلةماعدا وزير الإسكان الذي أكن له كل الإحترام والتقدير لكونه رجل متمكن من لغته وهذه حالة شادة والشاد لاحكم له إذن فبالله عليكم على أي أساس يتم تعيين هؤلاء الحثالى فالكثير من المحسوبين على الحكومة لايجيدون التكلم باللغة العربية التي تعتبر اللغة الرسمية للبلاد ثم تراني أخجل عندما تستضيف قناة عربية ما وزيرا أو مسئولا مغربيا فتراه يتلعتم وأفكاره مشتتة ومبعثرة وأسلوبه ركيك ويمزج الدارجة مع العربية على الطريقة المغربية هذا إن فهم السؤال وترى مقدم البرنامج يساعده في تجاوز محنته ويبتعد عنه لفترات طويلة حتى لايحرجه كثيرا وصاحبنا يتمنى لو يمر الوقت بسرعة وينتهي البرنامج ولكن كما يقول المثل إذا كان رب البيت للدف ضاربا فشيمة أهل الدار الرقص فبما أن هذه المشكلة تعاني منها القمة فلا نلوم القاعدة
4 - ضعوا الرجل المناسب في المكان ا الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:50
إلى fille أنت على حق لكن فقط أريد أن أقول أنه لوكان الأمر يتعلق بهذا الكاريكاتور فقط فالمسألة هينة باعتباره رئيس جماعة قروية في منطقة نائية محدودة الجغرافية والديمغرافية لكن الأدهى والأمر هو عندما يتعلق الأمر بأناس أنيطت لهم مسئولية تسييرشؤون البلاد وتمثيل المغرب في المحافل الدولية وحين يلتقون بنظرائهم من الدول التي تقوم على مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب ترى أصحابنايكتفون بتوزيع الإبتسامات والإشارات كأنهم صم بكم لآيفقهون شيئاأماأثناء إلقاء التصريحات للقنوات العربيةفتلك مصيبة كبرى فكأنهم خشب مسندة لايستطيعون فهم السؤال فبالأحرى الإجابة عنه بأسلوب يفهمه السائل والمشاهدين ومن أمثال هؤلاء ما تسمى بوزيرة الثقافة ووزيرةالرياضة ووزيرة الشون الإجتماعية ووزير الأول واللائحة طويلةماعدا وزير الإسكان الذي أكن له كل الإحترام والتقدير لكونه رجل متمكن من لغته وهذه حالة شادة والشاد لاحكم له إذن فبالله عليكم على أي أساس يتم تعيين هؤلاء الحثالى فالكثير من المحسوبين على الحكومة لايجيدون التكلم باللغة العربية التي تعتبر اللغة الرسمية للبلاد ثم تراني أخجل عندما تستضيف قناة عربية ما وزيرا أو مسئولا مغربيا فتراه يتلعتم وأفكاره مشتتة ومبعثرة وأسلوبه ركيك ويمزج الدارجة مع العربية على الطريقة المغربية هذا إن فهم السؤال وترى مقدم البرنامج يساعده في تجاوز محنته ويبتعد عنه لفترات طويلة حتى لايحرجه كثيرا وصاحبنا يتمنى لو يمر الوقت بسرعة وينتهي البرنامج ولكن كما يقول المثل إذا كان رب البيت للدف ضاربا فشيمة أهل الدار الرقص فبما أن هذه المشكلة تعاني منها القمة فلا نلوم القاعدة
5 - fille الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:52
كيف لا مزميز ان يزدهر و مرشحها السابق حجاج رجل امي لا يعرف حتى الكتابة
جمع الحصيصة كما يقال وفرقها على ابنائه المدمنين لجميع انواع الخمور.المرجو التفاتة ولو بسيطة لهذه القرية
6 - عبده المساري الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:54
بصراحة احسد هذه المنطقة التي لا زالت تعيش على هذا النمط من العيش وأن يعيش الانسان في العصور الحجرية بأخلاق الآباء والأجداد خير له من ان يعيش في مدن الانحلال الخلقي والتقدم *الخلفي الورائي ان صح التعبير*نحن شعب مهمش مهمش اللهم يعيش الانسان على الاقل مهمش من ناحية واحدة **واللهم التبن والراحة،ولا الشعير والفضيحة..................لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم!!!!!
7 - أصيل من امزميز الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:56
اولا اشكر صاحب المقال الدي اثار قضية انسانية بمنطقة امزميز.ونرجو ان يحرك دوي الضمائرالحيةلتقديم المساعدة الواجبة تجاه هده المنطقة الطيبة.
أماالتعليقات العقيمة والاساءة للناس فهي لا تعكس الا حقد وتخلف صاحبها.
8 - OTPOR الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:58
أحمد الله و اشكروه لعدم وصول المسؤولين إليكم...
لحسن حظكم أن الرباطيين لن يتاجرو ببناتكم و قاصريكم في سبيل إنعاش السياحة كما يفعلون ببناتهم لجعلهم قدوة للمغاربة.
9 - غيور الاثنين 03 نونبر 2008 - 17:00
تكلمتم على مجموعة من الاعداء عفوا الاعضاء الجماعيين لامزميز لكنكم اغفلتم اكبر فيروس في الجماعة و هو اسماعيل ابو علي الشفار الكبير الدي ظحك على دقون الكوانب في السور الجديد و التهم اكثر من 140000 الف درهم من مشروع تبليط حي السور الجديد الممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
10 - مزميزي غيور الاثنين 03 نونبر 2008 - 17:02
لا غروة اذا قلنا ان امزميز مهمش فذلك راجع الى التسيير العشوائي للشأن المحلي من طرف بيادق لا يفقهون في الشأن المحلي وهم عبارة عن اعضاء سدج همهم الوحيد الاغتناء والاختلاس والسرقة الموصوفة كبيع الاسمنت بذل القيام بالتبليط وهضر المال العام كبيع غلة الزيتون التابعة للجامعة بدون سند قانوني ناهيك عن احداث فوضى عارمة بالسوق الاسبوعي وانتشار الازبال في ساحات المسيرة الخضراء وشعبة الرمل ومدخل المارشي وامام المستشفى المحلي
، فكيف ستكون حالة مدينة أمزميز وممثليها بالجماعة يزيلون سراويلهم وعم في حالة سكر علني بالسوق الاسبوعي وامام مسجد امدل في واضحة النهار امام اعين المارة فهذا غيظ من فيض فإننا كشباب المنطقة نأمل من الساكنة اختيار مجلس بلدي مقبل من احسن خيرة السكان الغيورين على المصلحة العامة وتنمية المنطقة مع طرد عباس وانعيم ومن معه من بلعارج و بيسوارن و كبدي و بنعيم و أجماري و واعزيز، هؤلاء ضعاف العقول والسدج الى غير رجعة فهم السبب في تراجع هذه المدينة الى الوراء.
11 - ضعوا الرجل المناسب في المكان ا الاثنين 03 نونبر 2008 - 17:04
إلى fille أنت على حق لكن فقط أريد أن أقول أنه لوكان الأمر يتعلق بهذا الكاريكاتور فقط فالمسألة هينة باعتباره رئيس جماعة قروية في منطقة نائية محدودة الجغرافية والديمغرافية لكن الأدهى والأمر هو عندما يتعلق الأمر بأناس أنيطت لهم مسئولية تسييرشؤون البلاد وتمثيل المغرب في المحافل الدولية وحين يلتقون بنظرائهم من الدول التي تقوم على مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب ترى أصحابنايكتفون بتوزيع الإبتسامات والإشارات كأنهم صم بكم لآيفقهون شيئاأماأثناء إلقاء التصريحات للقنوات العربيةفتلك مصيبة كبرى فكأنهم خشب مسندة لايستطيعون فهم السؤال فبالأحرى الإجابة عنه بأسلوب يفهمه السائل والمشاهدين ومن أمثال هؤلاء ما تسمى بوزيرة الثقافة ووزيرةالرياضة ووزيرة الشون الإجتماعية ووزير الأول واللائحة طويلةماعدا وزير الإسكان الذي أكن له كل الإحترام والتقدير لكونه رجل متمكن من لغته وهذه حالة شادة والشاد لاحكم له إذن فبالله عليكم على أي أساس يتم تعيين هؤلاء الحثالى فالكثير من المحسوبين على الحكومة لايجيدون التكلم باللغة العربية التي تعتبر اللغة الرسمية للبلاد ثم تراني أخجل عندما تستضيف قناة عربية ما وزيرا أو مسئولا مغربيا فتراه يتلعتم وأفكاره مشتتة ومبعثرة وأسلوبه ركيك ويمزج الدارجة مع العربية على الطريقة المغربية هذا إن فهم السؤال وترى مقدم البرنامج يساعده في تجاوز محنته ويبتعد عنه لفترات طويلة حتى لايحرجه كثيرا وصاحبنا يتمنى لو يمر الوقت بسرعة وينتهي البرنامج ولكن كما يقول المثل إذا كان رب البيت للدف ضاربا فشيمة أهل الدار الرقص فبما أن هذه المشكلة تعاني منها القمة فلا نلوم القاعدة
12 - العربي الاثنين 03 نونبر 2008 - 17:06
على الحكومة المغربية أن تهتم بالبنية التحتية في جميع المدن المغربية ومحاربة الإقصاء وتهميش بين المدن وذلك بتخصيص مزانية لذلك وكذا تخصيص قروض نقديةبدون فوائد لأصحاب الشواهد المهنية من أجل تشجيعهم على خلق مقاولات تساهم في تنمية الإقتصادية للدولة و تخلق مناصب الشغل وكل هذا من الأموال الشعب الذي يدفعها يوميا في الضرائب المباشرة والغير المباشرة إلى خزينة الدولة هذا هوالحل الوحيد لتجاوز المشاكل الإجتماعية للمواطن المغربي
13 - mohamed bell الاثنين 03 نونبر 2008 - 17:08
je veut commensé mon article avec l'histoire de amizmiz amizmiz et un village au pier du haute atelas c'est habitant son les tribune de mesmoda sa veut dire ke se sont les fondateure de l'empire mouahedi,en 1924 amizmiz deviendra une commune rurale. ila fait nétre plusieure combatant qu'il ont participé au liberation du maroc, mais toute cette histoire a était oublier et amizmiz a resté seule au pied des haute atlas pour vivre son destin .
14 - محمد الاثنين 03 نونبر 2008 - 17:10
انا لست من تلك المنطقة ولكن عاشرت اصحاب هده المنطقة فوجدتهم اناس لا يعول عليهم فهم كدابة شفارة نفاق ...ادن سرهوم مع احترامتي للاقلية الحسنة منهم
15 - مزار الاثنين 03 نونبر 2008 - 17:12

من الملاحظ انه ليست جماعة امزميز هي المعنية بالتهميش والتوظيفات المشبوهة وزيد وزيد ...
فلا حديث في دار بوعزة هذه الأيام إلا عن الفوضى والزبونية والمحسوبية والتسيب الذي يطبع هذه الجماعة القروية التي تطمح لتصبح بلدية طماريس حسب التقطيع الانتخابي الجديد ليطمس موروثا ثقافيا بجرة قلم دون الأخذ بعين الاعتبار لخصوصيات المنطقة و بدعوى أن بوعزة " الريكط" كان من المرتزقة وانه كان يسلب أراضي وممتلكات أولاد جرار ويعتدي عليهم ، وانه كان يتصف بأخلاق غير حميدة حسب احد المستشارين الجماعيين والنواب البرلمانيين بالمنطقة . فالجماعة تعرف عدة اختلالات بعيدة كل البعد عن الحكامة المحلية .فهناك موظفات وموظفون أشباح لا يستطيع احد أن ينكر ذلك. كما أن التغيب بعذر أو بدونه يعد سمة هذه المؤسسة ناهيك عن التأخر في الالتحاق بالعمل .فمن الموظفين من يلتحق بعمله على الساعة الحادية العشرة صباحا ليغادرها في الثانية عشرة دون أن يقوم بأي بعمل يستحق الذكر اللهم الطواف على المكاتب ليسجل حضوره أمام الملء .في حين يضطر موظفون آخرون إلى الاشتغال ساعات طويلة وزملاؤهم جاثمون بجانبهم واضعون رجلا على رجل منهمكون في ملء شبكة الكلمات المتقاطعة أو الكلمات المسهمة . كما أن بعض الموظفين لا يعتنون بهندامهم . كما أن الكل يتحدث عن التوظيفات المشبوهة .إذ أن هناك أشخاصا تم توظيفهم بدون مباراة الشيء الذي خلق نوعا من تفويت الفرص على أشخاص آخرين مع العلم أن الحق في الشغل هو حق تضمنه القوانين والمواثيق .
في أيام العمل العادية وما إن تحل الساعة الواحدة زوالا حتى تصبح الجماعة مهجورة من جل موظفيها الذين يلتحقون بمنازلهم ولا يعودون إلا نادرا أو يذهبون لقضاء مآربهم الخاصة ليبقى الضحية هو المواطن الراغب في قضاء مصالحه الإدارية .هذه المصالح التي طالما لا تقضى في اليوم نفسه ليعود الكرة في اليوم الموالي هذا إن لم يتعرض إلى الابتزاز وادهن السير يسير .
يحدث هذا كله في غياب مراقبة الرئيس الذي يجلس على كرسيه الوثير دون يضبط زمام الأمور بل انه لا هم له إلا قضاء مصالحه الخاصة .وما استقباله للمنعشين العقاريين و المستثمرين والجلوس معهم ساعات طويلة في مكتبه والمواطنون الفقراء الراغبون في لقائه ينتظرون دورهم أمام مكتبه دون أن يحضوا بلقائه وهو غير آبه بهم إلا خير دليل على لا مبالاة الرئيس .فأين نحن من المفهوم الجديد للسلطة وأين نحن من الحكامة الجيدة
كما أن بعض الصالح تشكو خصاصا في الموارد البشرية مثل مصلحة الحالة المدنية التي يوجد بها بضعة موظفين لساكنة تفوق 120الف نسمة. كما أن فرضية الرجل المناسب في المكان المناسب لا وجود لها في قاموس الجماعة.
كما أن مصلحة تصحيح الإمضاءات تعرف بدورها فوضى عارمة وضعف كبير في التنظيم .إذ يضطر الموظف المكلف بالبحت في الوثائق وطلبات تصحيح الإمضاء إلى البحث المضني عن احد الموكول إليهم إمضاء الوثائق عن طريف التفويض وقد يعتر عليه وقد لا يعثر عليه لتبقى حشود المواطنين الراغبين في قضاء مصالحهم محتشدة في ساحة الجماعة
ومن اللافت للانتباه أن الزائر الراغب في قضاء مصلحته يجد نفسه مبهورا بالجموع الغفيرة من المواطنين على مختلف المشارب وهي متجمهرة أمام ساحة الباب الرئيسي تنتظر الذي يأتي أو لا يأتي . فكم بقعة بيعت وكم عقدا ابرم هناك .إنها وكالة عقارية بامتياز في غياب رادع قوي الذي لن يكون إلا رئيس الجماعة ، هذا الرئيس الذي لا يضطلع بمهامه ولا ولا... فالفوضى التي توجد أمام باب الجماعة لا توازيها إلا الفوضى التي تعرفها هذه الأيام جنبات قيادة دار بوعزة التي سيأتي الحديث عنها لاحقا
16 - مزار الاثنين 03 نونبر 2008 - 17:14
ثلاثاء بوكدرة
غياب كل المرافق الضرورية
ما قيل عن امزميز يمكن أن نقوله عن قرية ثلاثاء سيدي أمبارك بوكدرة ضامن عبدة الواقعة على بعد 26 كلم من مدينة أسفي حيث يشتكي سكان هذه المنطقة من غياب الإنارة العمومية وخاصة بوكدرة المركز التي يخيم عليها ظلام دامس .أما فيما يخص الدواوير المجاورة فتعرف نفس المصير رغم وجود الأعمدة والأسلاك .إذ أن المواطنين يطالبون مسؤولي الجماعة القروية لبوكدرة بتثبيت ولو مصباح واحد كل كلم أو كيلومترين لما لها من فوائد في الحفاظ على النظام العام .وللإشارة فثلاثاء بوكدرة تعتبر ممرا سياحيا بامتياز كونها تقع على ملتقى طريقين مهمتين ألا وهما الطريق الوطنية رقم 1والطريق الوطنية رقم 8
من جهة اخرى يطالب المواطنون المسؤولين كل من موقعه بايلاء الاهتمام للمنطقة التي عرفت وتعرف تدهورا على كافة المستويات سيأتي الحديث عنها لاحقا.
كما ان المنطقة منسية فلا وجود لوسائل الترفيه والتكوين والتطبيب وغيرها من المرافق الضرورية إذ أن دار الشباب مغلوقة كما أن المستوصف الوحيد لا يؤدي مهمته والازبال متراكمة والتلاميذ يضيعون .كما ان مشروع المقبرة لازال لم ير النور مند عقود . وحسب مصادر من عين المكان فان رئيس جماعة بوكدرة لا ينفد محاضر الدورات الجماعية مستغلا عدم انسجام المجلس الجماعي الذي سبق توقيفه مؤخرا لعدة شهور
17 - صرخة احتضار الاثنين 03 نونبر 2008 - 17:16
كيف للمنطقة ان تتقدم الى الامام و ساكنيها لا يحركون ساكنا ، شبابها ضائع في انتشاء الحشيش و المخدرات ، او مشاهدة دوريات كرة القدم بالممقاهي ، او التسكع بالشوارع ليل نهار ...
كيف تريد لهذه المنطقة الرائعة ان تتقدم و مسؤوليها نيام لا تشبعه الدراهم التي يسرقونها من جيوب المساكين ...
كيف تريد لهذه المنطقة ان تتقدم و نسبة الامية فيها كبيرة جدا ...
كيف و كيف و كيف....؟؟؟
جملة من الاسئلة تطرح في هذه القضية و لا يجب ان اخلي نفسي من المسؤولية و نحن نتكل على الآخرين ليتم انقادنا...
يقال ان ميزانية كبيرة خرجت لهذه المنطقة في حدود 5 مليار و الله اعلم ان كان الرقم صحيح او لا ، لكن لمن اعطيت هذه الميزانية و من تكفل بتسييرها ، ا لعباس وانعيم أو لنوابه ، او لرئيس الدائرة أو لمن بالظبط الله اعلم ...
اشياء كثيرة تحتاجها هذه المنطقة لإخراجها من براتين الفقر المضقع
18 - akira الاثنين 03 نونبر 2008 - 17:18
هذا هووطننا العزير الذي يملك تاريخا مجيدا و حاضرا بائسا...
والسؤال المطروح أي مستقبل لنا أداما أستمر الحال على ما هو عليه؟؟
يبدو أن حال العالم العربي عامة والمعرب خاصة عصي عن التحرك إلى الأمام. ولا يسعنا إلا التوسل بالأزمة الٌقتصادية العالمية لحجز 100عام أخرى من التخلف و اللإنكماش
فيبدو حالنا كأفراد قبل الجماعات فوق كل وصفة من أجل التعيير
فلم ينفنا القرب من أوربا ولا من سياساتها ولامن منحها السخية معنا دوما
ولو يأتر فينا المثال اليباني الذي حلمنا ذوما بستنساخه..ولا المسكنات التي يجود علينا به في كل أزمة
ولا تشبعنا بالمبادئ الإسلامية..والعربية ولأ الأمنزيغية...ولا الإفريقية
و لم تنعنا.
هذا لأننا لا نملك تصورا لأحوالنا.. وتطلعاتنا...نحن بكل صراحة نعيش اللحطة والمجتمع اللحظوي لا مستقبل له.لكن أملنا فيه الله كبير بأن تصحوا الضمائر الحية في هذا الوطن قبل فوات الأوان.
19 - محمد الناصري الاثنين 05 شتنبر 2011 - 23:35
أصدقائي الأعزاء قبل أن تعطون رأيكم على التعليق فعليكم طرح هدا السؤال أولا أين دهب شباب السنينات والسبعبنات؟ فجل شباب أمزميز هاجر هده القرية وأنا منهم لحسن حظنا نجحنا في اتمام دراستنا في هده القرية وتوظفنا واندمجنا في المدن الكبرى ومنا من يسيرادارات عمومية وفي نظري لو نادينا هدا الشباب للرجوع الى الثفكير في بلدته الأصلية واعطاء أفكاره لنهضنا بها .................ولكم ............ الخ فهلم ياشباب أمزميز المهاجر للانخراط في الحياة السياسية للاستجقاقات المقبلة وزوروا مدينتكم حتى يتعرف عليكم أهل قريتكم وساهموا في تنمية بلدتكم بأفكاركم النيرة وتجربتكم الغنية ولاتتركوا الفرصة لمن ليست له تجربة في التسيير
20 - حنان الجمعة 23 شتنبر 2011 - 15:43
هده القريه انا كنت اروح لها كل صيف هي قريه عايش فيها جدي كنت ارتاح فيها وما احب ارجع للمدينه الي هي كلها اوساخ امزمز قريه رائعه فيها الطبيعه وناس طيبين واكل طبيعي وهوى نقي اما الفقر الي تقول عنه مو منهم من الدولهة لكن روح شوف الحين صارت فيها كهرباء وطريق لكن هي جنه فيها الماء طبيعي وكل شي طبيعي فيها الى لو كنتم تبي تخربوها الناس هناك عايشين ومو محتاجينكم والسلام
21 - ولد البلاد الجمعة 20 أبريل 2012 - 23:47
ا لسلام عليكم ورحمة الله
ان الحديث عن هاته القرية حديث ذو شجون فانا اشبهها بفتات جميلة [الطبيعة الخلابة] باخلاق عالية و نسب عريق [تاريخ المنطقة.] مستمية في الدفاع عن قول كلمة الحق و نصرة اصحابه [نضالات المنطقة ] فكانت النتيجة ان تكالب عليها شردمة من المفسدين فامعنوا في التنكيل بها فوصفوها باقدح الاوصاف و همشوها وشوهوا سمعتها ليقطعوا نسلها ولكي لا يخرج من رحمها من يرث افكارها و يزعزع عقلية القطيع التي اختاروها
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال