24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدينة إيطالية تتراجع عن إبرام اتفاقية "توأمة" مع جبهة البوليساريو (5.00)

  2. العيد يكسر عداد "صفر كورونا" في مدن مغربية بعد صمود أشهر (5.00)

  3. سلطة حيازة سلاح "كوفيد - 19" (5.00)

  4. وزارة الصحة: ارتداء الكمامة داخل السيارات الخاصة ليس ضرورياً (5.00)

  5. "انفجار الميناء" يشرّد 300 ألف شخص في بيروت (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | فضيحة بيئية تنذر بالخطر في خنيفرة

فضيحة بيئية تنذر بالخطر في خنيفرة

فضيحة بيئية تنذر بالخطر في خنيفرة

مطرح أزبال "أكلموس" ينخرغابة طبيعية

سيستغرب الإنسان من جراء كثرة نفايات هذا المطرح الكارثة ، أكياس بلاستيكية ، حيوانات متعفنة ، قنينات زجاجية، أكوام من الأزبال المنزلية النتنة تراكمت بفعل الزمن لمدة طويلة ، تساهم بشكل كبير في تلويت أهم المجالات البيئية الإيكولوجية الطبيعية ، التضاريس، المناخ، الأشجار ، النباتات ، التربة، والمياه الجوفية والسطحية.

يقع مفرغ الأزبال العمومي بأكلموس إقليم خنيفرة ، على بعد أربعة كيلومترات على الطريق المؤدية إلى مدينة والماس ، بالمكان المسمى " خنيك الدفة" ، تبلغ مساحته ثلاثة هكتارات تقريبا ، لكن الأمر المحير وغير المقبول والذي سيندهش إليه الإنسان من جراءه ، هو تواجد وتموضع هذا الغول داخل غابة طبيعية للكروش الأخضر التي تعتبر من أهم المجالات الطبيعية والإيكولوجية بالمنطقة ، يحدث هذا في وقت يجري فيه الحديث عن حماية البيئة والإنسان من خطر التلوث ، لكن هنا بأكلموس وبالرغم من توجهات الدولة في هذا المجال فالمسؤولون و المنتخبون بهذه المنطقة تصب سياستهم ومراميهم في اتجاه واحد ، الا وهو الإهتمام بالأغراض الخاصة، وتغاضيهم عن حل هذه المصيبة التي تنذر بكارثة بيئية محتملة الوقوع في أي لحظة والتي تزداد وضعيتها تفاقما وتعقيدا.

يتم نقل نفايات مركز أكلموس بواسطة عربات تقليدية تجرها بهائم ، بمعدل ستين بالمائة من الأزبال المطروحة ، أما أربعين بالمائة منها فأن مصيرها البقاء منتشرة في الأحياء الهامشية .

وإلى جانب معاناة مركز أكلموس من مشكل الماء الشروب ، والطرق المتدهورة ، والتسيب في تسيير الجماعة ، وجب الوقوف على مدى معاناة بعض المناطق المجاورة للمفرغ المذكور ، هذه المناطق التي تزخر بعدة مؤهلات فلاحية ، سياحية طبيعية خلابة ، مما يجعلها عرضة للتلوث بفعل حرائق الأزبال والدخان المتصاعد، ومايلحقها من إفرازات بيئية خطيرة وسط منطقة غابوية ورعوية تتوفرعلى مياه سطحية جوفية بامتياز.

أذا ما هممت بالتوجه للفسحة إلى ذلك المكان ، يصادفك هذا المفرغ الكارثة، بأطنان من أكوام الأزبال ، ترى  دينامية وتحركات دؤوبة لقطعان ماشية من أبقار وخرفان وطيور ينقبون في الأزبال لعلهم يكتشفون ما يسدون به رمقهم ، إلا أن هذا لايعني أن سكان هذه المنطقة الذين يزاولون النشاط الرعوي والفلاحي راضون على هذا الوضع السلبي والذي يشوه المنظر العام للمنطقة ، بل كونهم ساخطين على هذه الحالة .

ففي الوقت الذي كان من المفروض على الجماعة حسب تصريحات السكان للجريدة تحصيل ديونها التي تفوق 100 مليون سنتيم ، لتخصيصها للنظافة وجمع الأزبال ، واقتناء رقعة أرضية بديلة بعيدة عن الفضاء الغابوي  لتجنيب المواطنين كارثة محتملة، وتخليصهم من الروائح النتنة ،والأمراض التي يمكن أن تنتج عنها ، استمر المنتخبون في سياستهم وتعنتهم غير مبالين بمصالح السكان .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - almazloute الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:44
اللحم الغنمي ديال المغرب ما كينش بحالو،هذا غير مونتاج،لقذارة هي اللي في اروبا وأمريكا،احنا محصنين ضد الأوبئة شوفوغيروجوه البرلمانيين كبرمن وجوه المصارعين اليابانيين ديال السومو،اللي ضعيفة فيهم هي فتتيحة أو تفيفيحة ديال ا لاتحاد الأورجي،جورج بوش وساركوسي مساكن يقطعوافي القل يبانو بحال المساكين ديال العالم التالف قدام هاد الحلالف توعنا اللي أتوا على الاخضر واليابس ومازل خصهم تبارك الله يبيعو حتى الزبالة وولاوا بحال لحلالف ديال لابوراتوار،بعدو منهم هاوذني منكم،أما داك الراجل وزير الدراري كان يحسن غير بزيزوار ديال السبع قاليكآلحبيب ولات عندو ساعة ب50 مليون أ ما وحد زويطة مابقاش يتحد فين ما نتكلمو معاه يجبد لينا شي وريقات ويكول لينا أنا كنتكلم بالعلم والبرهوش ديال الغروش جمعها حب وتبن،قالوا خاذ فيرمالأنه حتى هوجاب ربكة ديال الذهب أوديال كلب،دخلنا عليكم بالله آش غانديرو بهاد الرباكي،لمغاربةمساكن كلهم مربوكين.
2 - مواطنة من الشعب الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:46
وإلى جانب معاناة مركز أكلموس من مشكل الماء الشروب ، والطرق المتدهورة ، والتسيب في تسيير الجماعة
.......
لا شيء سيكفي المغاربة. التدهور و التدهور المضاد. المرض و المرض المضاد. و الشعور العام بالإحباط قبالة حكومة تتهمنا بأننا " وجه الشر" لأننا لا نتفاءل بالغد في وجودها!!
ماذا ينقص المغاربة أكثر من الفقر في مداشر لم تصلها المدنية بعد، يعيش فيها مغاربة شرفاء، لا تصلهم الكهرباء و لا يجدون الماء الصالح للشرب و لا طريق يمشون عليها نحو الأمل.. ينقصهم طبعا حفنة من التلوث البيئي لتصبح الصورة كاملة و صالحة لمشهد المغرب السعيد!!!
3 - assauiry الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:48
للأسف أن وزارة الداخلية لاتقوم بدورات تكوينة للمستشارين الجماعيين حول تدبيرالشأن المحلي للمسؤولين بها لكي يقوموا بحملات متواصلة لتأطيرالمواطنين للمحافظة على محيطهم من الثلوت هذا من جهة ، أما مشكل خلق شركات تعمل بكل إستقلالية وحرية لجمع النفايات ، بمبالغ مالية باهضة من أموال المواطنين ، فإن تجربتها فاشلة لعدم تطبيق شروط دفترالتحملات الذي يتضمن ، لإغراء المستشارين الجماعين بغية التصويت بالأغلبية ، بداية : عدد المستخدمين ، الآليات بالجملة ، خريطة محاورجمع النفايات ، التوقيت ، المزبلة ....أين هوالتتبع من طرف الجماعة والسلطة الوصية لتطبيق بنوذ الإتفاق المتضمنة لسحب رخصة الإستغلال ؟
4 - الشاعر الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:50
نتمنى أن يستفيق المسؤولين في يوم ما
5 - hossni الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:52
وراه الفوضة نايضة فخنيفرة و كلشي جراو عليه .الخضاررة الباعة المتجولين قاليك باغيين إنقيو البلاد على ضهر الفقارة أما الشرطة ولاو إشدوا البنة مع باها و قلوليه اش كيجيك هاد الراجل خاصنا نعرف واش باك ولا لا يلاه معنا القسم الشرطة و لي شدوه مع ختو ......خاص شي واحد فيكم انفارد بهاد المقالة و كتب على هاد الفوضة لي نايضة ف خنيفرة و شكرا
6 - حوسى ابو منجل الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:54
تلك نتائج سنوات طويلة من التسيير الفوضوي والمتسيب لجماعة اجلموس'والدي احتكره شردمةمن اشخاص معروفين بنفودهم في المنطقة'والدين ورثوا هده الجماعة وظلوا يتوارثون رئاسة مجلسها الى يومنا هدا.هؤلاء لا يهمهم شيء من امور الساكنةبقدر ما يلهثون وراء مصالحهم الخاصة وتبدير اموال الجماعة في ولائم وحفلات فارهة.ناهيك عن جبروتهم وطغيانهم المسلط على سكان المنطقة بل والاقليم عامة.ففي اجلموس تم النصب على مجموعة من المواطنين في مبالغ مالية مهمةفاقت 30الف مليون سنتيمامقابل توظيفات وهمية 'وفي خنيفرة قام احد هؤلاء بسرقةحوالي 30راسا من الاغنام من احد الفلاحين وحين افتضح امره 'وامام اصرار وانتفاض الفلاح صاحب الاغنام' قام الطاغية ببقرهامن بطونها. وهكدافلا يكاد يمر يوم دون ان تسمع شيئا'يحزفي نفسك'من تجاوزات خطيرة لهؤلاء المجرمين.ويبقى المخزن يتفرج عاجزاعن فعل اي شىء.وكيف تريد ايها الكاتب ان تستقيم احوال هدة الجماعة.
7 - صحفية مراكشية الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:56
اخي حميد اولا وقبل كل شيء تحية محبة وتقدير والله انا داءما ارد عليك ارجع الى الارشيف الا في حالة ادا كنت مشغولة ولم اقرء تعليقك .والله الان قرات تعليقك وحدك لانني مشغولة وايضا كنت متوترة بسبب مشكلة لدي واضحكتني بخصوص فركوس *ماتخافش القامة ديالي مقادا الحمد لله مغليضاش *تحية للممتل الموهوب المحترم فركوس.شكرا لك لقراءتك ردودي .تهالا فراسك لباس مازيان باش مايضربكش البرد هنا فمراكش الشتا او لموت ديال البرد ..المرجو من هسبرس الحبيبة النشر*باش ميتقلقش عليا ولد بلادي سي حميد*تحياتي اخي
8 - khaled الاثنين 03 نونبر 2008 - 15:58
Alors vous voyer que khenifra, vs voyer pas les autres villes du maroc méme rabat ou je vis maintenent est plus polluée .au moins a khenifra on peux vivre en bonne santé sans souffrir de la pollution .vous devez prendre des photos a l 9amra de rabat ou les regions de kenitra ou au casablanca .mé la situation de khenifra n'est pas plus grave
9 - khenifrien الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:00
au moins a khenifra on trouve b3ida 3la la population . kan 3lik tna9ech la pulution li wst la population wla ri rak msslt 3la khnifra
10 - الصحراوى على سيدي قاسم الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:02
مع كل الاسف كان مشكل المطارح ان يطرح في غير المغرب .. لا قدر الله في بلد فقير ومتخلف لان بلدنا دولة اولا اسلامية وفي طريق النمو واخدت تخطو بتباث نحومصاف الدول المتقدمة وهدا لاشك فيه حيث وضع المغرب في موضع متقدم في الشراكة مع الاتحاد الاوروبي وكدلك اصبح لنا وعي بمسؤوليتنا اتجاهالبيئةمهما اننا لسنا باعلاميون او مسؤولون مواطن عادي لان مانراه ويراه المواطن العادي لايصل الا السلطات العليا انه لجد مؤسف ما تعيشه غاباتنا التي ملات بمطارح الازبالالمدمرة ناهيك عن الازبال المترامية في الازقة والشوارع في الاحياء الشعبية اين هو دور المجالس البلدية والقروية اين السلطاة الوصية الميخجلوا من انفسهم الم يقدروا مسؤولياتهم الم يحترمواصاحب الجلالة وهويتفقد جهة وراء جهة ومدينة وراء مدينة فيا مسؤولين انتم مسؤولون امام الله وامام الشعب وامام الملك الدي تقسمون امامه لتادية الامانة بكل صدق فنضافة الاحياء والمدن والغابات عملية سهلة لا تتطلب المعجزةولتعلموا ان اغي ضرر للباة هو ضرر للانسان كيفما كان فقير اوغني اي ان الضرر سيلحقنا اجمعين .فعمال النضافة والانعاش الوطني موجودون واليد العاملة المحلية موجودة بكثرة ادنعما تنتظرون وعما تبحتون واين تريدون ان توصلوا بهدا البلد الحبيب .
11 - Toufik الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:04
la plupart des responsables au maroc ne pensent qu'a leur POCHES.Cette region du moyen atlas est la suisse marocaine
Elle a ete marginalisee pendant 50 ans. Le moment est venu D'INFORMER tous les marocains de proteger leur environement et de licencier ces millions de fonctionnaires bons a RIEN
12 - حميد المهاجر امريكا الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:06
يا اخي الفاضل حيراك العاصمة الادارية و الاقتصادية والعلمية والسياحية حيراك اخنفرة مسكينة اتحكم عليها بالاعدام خلي البير بغطاه خليها على ربي , فينك اختي الصحفية المركشية مالكي تتلعبي معي كاش كاش مالكي مردتيش ملي قولت ليك الله اعطيك الصحة لكن عنداك تعودي كي فركوس اختي البهجوية تنضحك معك لكن تنحب نقر الردود نتاعك الله احفضك تنتمنى ليك التوفيق والسعادة او حطيط الامسين نتاعي ليك لكن رفدوه او حيدوه معرفتش لاش لكن تنحترمك او تنقدرك تصبحي على خير بنت بلادي اخوك حميد من واشنطن ديسي
13 - مواطن الاثنين 03 نونبر 2008 - 16:08
المرجو ولو لمرة واحدة فقط أن تدكروا شيء إيجابي في بلدنا الحبيب
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال