القضاء يبرّئ القاصرين المعنيّين بـ"قبلة الفايسبوك"

القضاء يبرّئ القاصرين المعنيّين بـ"قبلة الفايسبوك"
الجمعة 6 دجنبر 2013 - 15:01

قضت المحكمة الابتدائية بالناظور ببراءة القاصر الذي التقط صورة لتلميذ وتلميذة يقبلان بعضهما، والتي تم نشرها على الفايسبوك، من جميع التهم الموجهة إليه..كما قضت الهيئة ببراءة القاصرين الأخرين من تهمة هتك عرض قاصر بدون عنف، والبراءة من جنحة نشر صور إباحية في مواقع اجتماعية، و التحريض على الفساد، و قررت توبيخهم على الإخلال بالحياء العام في الشارع العام.

وقد نطقت المحكمة بحكمها الإبتدائي اليوم الجمعية في غياب أولياء أمور القاصرين الثلاث، و بحضور المحامي عبد المنعم الفتاحي الذي ينوب عن المتابعين الثلاث منذ بداية القضية التي عرفت ب”قبلة الفايسبوك”

وقد اكد المحامي بهيئة الناظور عبد المنعم الفتاحي، في تصريح لهسبريس، أن الحكم في عمومه مقبول، و لكن يبقى التوبيخ غير منطقي ما دام أن التهم الأخرى قد أسقطت بالبراءة وزاد: “لقد أثبت الحكم المنطوق أن متابعة النيابة العامة كانت غير مؤسسة منذ بدايتها، و يظهر أن القضاء الجالس كان أكثر توفيقا من القضاء الواقف.. أمّا بالنسبة لاستئناف الحكم، لابد أن نتشاور مع أولياء أمور القاصرين الثلاث، لأنهم هم من سيقررون توجهنا للمرحلة الثانية من التقاضي من عدمها”.

‫تعليقات الزوار

19
  • kandal
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 15:33

    ما كان تشويه سمعة التربية بهذا الوطن ،،بل يجب متابعة القنوات التي ربت القاصرَيْن بعد المدرسة ، هذه التلفزة التي وتِق بها الآباء و أمنّوها على تربة أبنائهم ، فما كان لها إلا أن تعرض ما تشاء ،يجب متابعة الفايس بووك الذي سمح بنشر صور ساخنة في بلد إسلامــــي ،شحال قدكم تتابعو ، لي ما تابعهم ضميرهم .
    ،، حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيـــــــــم .

  • موسى
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 15:35

    ظهر الباطل و زهق الحق إن الحق كان ضعيفا ، نعم ضعيف بأهله الذين حملوا الأمانة فضيعوها , ماذا عسانا أن نقول ؟ نهنئ إخواننا العلمانيين بانتصارهم ونقول الحرب سجال . وأقول للحق مهما وضعوا الشوك بطريقك رايح توصل ……….

  • adam
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 16:08

    يحاكمون الاطفال على قبلة و يتركون رجال الفساد والاستبداد !! انك في بلد المغرب المتئسلم … نااااااامو حتى تستيقضو

  • المررروكي
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 16:08

    هلموا جميعا للبوسان ايها المتحررون؟
    المندبة كبيرة والميت فار
    عجبا فرنسا الكافرة تحرم الدعارة وتجرمها
    و الدولة المسلمة تشجع عليها وتدعمها
    وسبق لرئيس حكومتنا الاسلامي جدا أن صرح أنه لن يهتم بتهباط السروال
    ورحم من قال "إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن ذهبت أخلاقهم ذهبوا"

  • عبد المنعم
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 16:29

    هذه اللاقضية شوهت وجه المغرب في الصحافة الأوروبية على الاقل, كل ما يحاول بعض المسؤولين من بنائه لتحسين صورة البلد على الاقل من الناحية السياحية قوض , صورة الإنفتاح على الغير وكل الكلام يذهب مهب الرياح بحدوث لاقضايا كهذه. التروي في المرات القادمة.

    أحد الصحف الإسكندفاية الواسعة الإتشار وضعت المغرب والسعودية في مرتبة واحدة, طبعا ليس هناك مجال للمقارنة لكن قدمنا لهم المثل, مالعمل؟

  • khalid
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 16:31

    ما يحز في القلب دائما هو ضياع الحق والحقيقة وسط زخم العبث والعابثين اذ يخوض الخائضون في تراهات ومتاهات لاتسفر الا عن ضجيج يؤلم الرؤوس ، فهذا يندفع لادانة قاصرين ربما كان من بينهم واحد من ابنائنا ويطالب باقصى العقوبات علما اننا نحن الاباء والاساتذة والمسؤولين في اعلامنا وغيرهم ممن سمحوا لانفسهم ان يتبوؤوا مقاعد التربية والتوجيه في هذا الوطن الحبيب ، واخرون انبروا ليدافعوا عن اللااخلاق واللادين بدعوى الدفاع عن القاصرين وبين هذا وذاك تضيع الحقيقة ويضيع معها شباب اخر في ضبابية المشهد برمته . وكان من الاحرى ان تعقد اللقاءات الطارئة بين جميع المتدخلين في مجال التربية والتكوين والاعلام …… وفي ربوع المملكة لتدارس الظاهرة وايجاد الحلول الموضوعية لانقاذ ما يمكن انقاذه لذى الجيل الصاعد فهو عماد مستقبل هذا البلد وشئنا ام ابينا فابناؤنا هؤلاء لامناص لنا عنهم ولامناص لهم عنا ولااظن الواحد منهم سيكره ان يكون بلده في القمة وان يكون شبابه ذوي الهمة وشاباته ذواتي العفة والحشمة فالفتاة قرينته والفتاة اخته والفتاة امه وهي بنته فليسال كل شاب نفسه ما يحبه لها …..

  • nurdin
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 16:37

    قضاء متخبط البارحة كانوا مجرمين واليوم اصبحوا ابرياء مع توبيخهم ما الفرق بين البارح و اليوم هل تغير القانون ام تم تاويله ام تم توبيخ القضاة لكي يوبخوا بدورهم القاصرين . و الله لمهزلة من اجل قبلة كل هذا الهرج و الدعارة متفشية في الشارع و لا من يتكلم
    على العموم لم اكن اعرف بان قانوننا فيه كذلك الحكم بالتوبيخ وبان المحامي يمكن له ان يستانف الحكم من اجل اسقاط عقوبة التوبيخ !!!!!! و الله عجيب امر بلادي

  • شهادة
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 16:49

    كتب أبو حفص الذي قضى عقوبة حبسية ضمن ملف أحداث 16 ماي، "الاستهانة بغرائز الشباب و حاجتهم الفطرية للتبعل و المعاشرة، ليس هديا نبويا، ولا مسلكا سليما، وكثرة المواعظ المحذرة من الفتنة و الفساد و….وتصوير مجرد التفكير في الأمر جريمة و ذنبا و فجورا….دون تقديم حلول بديلة عملية و ناجعة، والاكتفاء بالدعوة للصبر ، لا يؤدي إلا إلى مزيد من المخوف منه"، موضحا أن الرسول حين وجه شابا أصاب من امرأة كل ما يصيب الرجل من أهله سوى الإيلاج، إلى صلاة ركعتين للتطهر دون توبيخ شديد، قد راعى غريزة ذلك الشاب.

  • عبدالله
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 17:27

    إلى صاحب التعليق الثاني،ما علاقة القبلة بالعلمانية؟ أم أنها أصبحت المشجب الذي تعلق عليه كل الأعطاب؟

  • شبح
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 17:28

    لا نريد لا ادانة ولا توبيخ.نريد تربية جيل.ثم امة.على القضاضي ان يزور والدا القاصرين .ويسال عن سيرتهما .اكيد سيتبين له الحكم الصاىب من الخاطء .الاهم ستر عيوبنا

  • المنصف
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 17:31

    ا ذا كان المحامي لم يقبل حتى بالتوبيخ بعد التبرئة, فمعنى هذا ان نسمح لبناتنا وابنائنا بالعبث ,وبالتعرف على الجنس الاخر ماداموا قاصرين.قال صلى الله عليه وسلم :من سن سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة,ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزرمن عمل بها الى يوم القيامة ..فليهنا المحامي والقضاة وكل المطبلين بهذه البشرى.

  • لبنى
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 18:36

    هاد الشي حشومة وعار يحاسبوا قاصرين باقين فبداية المراهقة ويشوهوهم ويوسخولهم الملف ديالهم.شكون ما غلطش ففترة المراهقة كيكون بنادم باقي صغير ومتهور .كان بكفي توبيخهم فالاسرة او توقيفهم فترة ومعاقبتهم بشكل تربوي.الكبار العاقلين الراشدين حتى واحد ما كيهدر معاهم كيفسدوا ويسرقوا ويغتصبوا و يديروا كلشي .هاد القضية عتبقى وصمة عار فجبين القضاء المغربي .اعتقال الاطفال ومتابعتهم قضائيا بسبب قبلة ما يقبله عقل ولا منطق.

  • مواطن
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 19:27

    الى رقم 7 البارحة كان اليوم العالمي لمحاربة" داء السيدا"واليوم,اليوم العالمي لعدم محاربته !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!,اذا كانت وزارة الصحة تتوفر على طنين من الدواء للداء المذكور مثلا لتوقيفه من انتشاره في الجسم على الاقل, عليها ان تفكر في المزانية إضافية لان الداء اصبح تكوينه مبحا.

  • المعتز
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 20:03

    ايها الاباء بكروا في تربية بنيكم وبناتكم قبل ان يسبق الشر الى قلوبهم
    فقلوب الاطفال تأنس بما يسبق لها وتطمئن اليه. وعلى قدر يقظة الوالدين تغلق دائرة الشر وتضيق على الاقل . ولهذا كان من الواجب على الاباء الاسراع الى تصحيح اخطاء التربية ومشاكلها ويتحلى الاب بالشجاعة التربوية لكي يتغلب عليها . فاذا عجز الاب عن تربية اولاده فخصومه جادون في اقامة الحواجز بينه وبين ابناءه واهله

  • حسن
    الجمعة 6 دجنبر 2013 - 20:05

    لولا الضجة التي أثارتها الجمعيات والصحافة العالمية لحكم على القاصرين بسنتين سجنا، والقضاء المغربي ينطبق عليه التعبير المصري الذي يقول ناس ما تختشيش، ناس ما تمشي إلا والجزمة على نافوخها، هل تعلمون أنه بالبارحة بهرجان مراكش الدولي قامت مخرجة ومنتجة فيلم إسكندنافيتين بتبادل القبلات الساخنة تعبيرا عن تضامنهما بقبلة مراهقي الناظور وكل هذا تم أمام الجمهور بالصوت والصورة، لماذا لا تعتقلوهم أيضا أو أنتم غير حكارين على عباد الله الضعفاء، صحيح اللي إختشو ماتوا

  • elyoussi
    السبت 7 دجنبر 2013 - 08:38

    متابعة قاصرين بسبب فعل يُعدّ من رموز التعبير عن أسمى المشاعر الإنسانية وغض الطرف عن أفعال نهب الأموال العمومية والفساد الإداري الممارسة يومياً تحت أنظار الجميع ولا من يحرك متابعة !!!
    يا لَمأساة هذا الشعب المسكين !!!

  • كوبيال
    السبت 7 دجنبر 2013 - 22:17

    الف حشومة ياقناة الثانية انت تهتمين بقضية القاصرين والقبلة حشومة والله حشومة لازلت اتذكر يوم ان كان شباب احدى الجماعات المحلية بضواحي فاس ينظم الوقفات الاحتجاجية ضد رئيسهم للجماعة وبالمناسبة راسلوكم اكثر من مرة وزاروا مقركم بفاس وراسلوا المركزية ولم تسطيعوا ان تقوموا بتغطية ضحكي علينا يادوزيم

  • محمد رضى السحيري
    الأحد 8 دجنبر 2013 - 01:23

    لقد تم اعطاء هذه القضية أكتر من حجمها الطبيعي فهي لا تعدو أن تكون محاولة من مراهقين إخبار محيطهما الصغير أنهما يتواجدان لكن بطريقة خاطئة أستغلتها بعض المنابر بشكل سيئ لا سامحهم الله لأهداف معينة … وتظاهر أخرون أمام البرلمان بدعوى حماية الحرية الشخصية متناسين الضوابط الاجتماعية و القانونية الموضوعة من أجل حماية المجتمع.
    لنفترض لا قدر الله أن الفعل الذي قاما به المراهقان الجانحان وصل إلى ممارسة الجنس و هتك العرض وتقدم والد الفتاة بشكاية، وهذا نراه يوميا في محاكمنا ونسمع عنه يوميا في شوارعنا . ماذا كان سيكون رد فعل هاته المنابر التي أقامت الدنيا … معتبرة أن قرار قاضي الأحدات ايداع الحدت بمركز الاصلاح كان مجحفا ألم تعلم هذه الهيئات أن الايداع يشكل أحد التدابير الوقائية التي تشكل حماية للحدت بالدرجة الأولى قبل أن تشكل ردعا و الدليل في ذلك أن وزارة العدل جعلت للأطفال ضحايا الجنح ملفات خاصة قد يقرر القاضي ايداع الطفل على اترها بإحدى المراكز المخصصة لذلك كما هو موضح في المادة 471 من قانون المسطرة الجنائية

  • manar
    الجمعة 13 دجنبر 2013 - 20:33

    ما هدا الهراء اولا يجب منع هدا الفيسبوك ثانيا اليس لهؤلاء القاصرين اباء؟ نحن في بلاد الاسلام ونتعامى عن الدعارة فما بالك في الدول الاوربية

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين