24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | " غوانتاناموات " المغـــــرب!

" غوانتاناموات " المغـــــرب!

في الصورة المرحوم بوشتى البودالي الذي توفي مؤخرا بسجن فاس ( الجريدة الأولى)

أن يتم إلقاء القبض على مواطن بتهمة الاعتداء على ممتلكات الدولة والسرقة مع سبق الإصرار والترصد فهذا ما يدخل ضمن مهام رجال الأمن في كافة أنحاء العالم .

وأن يتم إيداع هذا المواطن السجن بعد عرضه على القضاء ليقول كلمته فيه فهذه هي النتيجة الطبيعية لكل من زلت قدماه عن الصراط السوي أو دفعته الحاجة والضرورة لإباحة المحظور وارتكاب المحرم .

لكن أن يتم يتم تجريد هذا المواطن من ثيابه بعد حبسه وسلخه ليجبر على الجلوس عاريا أمام زملائه بزنزانة شديدة القر ولتقيد يده مع قضبان الحديد بعد أن يتناوب على تعذيبه عدد ليس بالهين من حراس السجن وموظفيه ليلفظ أنفاسه الأخيرة تحت وطأة الإحساس بالاحتقار والشعور بالذل والإهانة ، فهذا ما لا يقبله عقل ولا يستسيغه فكر حر ولا يتسع له إلا خيال جلاد يحن إلى سنوات رصاص وعهود إبادة واختطاف يسعى الجميع لطي صفحاتها النتنة .

صورة سوداء لسجون مسودة

الصورة التي نشرتها " الجريدة الأولى " بالعدد 142وتداولتها بعدها الصحف المغربية طوال الأسبوع الماضي لأحد سجناء الحق العام بالسجن المدني لمدينة فاس مجردا من كل ثيابه ومكبل اليدين قبل أن يرحل إلى عالم الموتى حركت منظمات وجمعيات وهيآت حقوقية وسياسية وأثارت حفيظة كل من سكت لشهور عدة عن أحوال السجون ووضعية السجناء بالمغرب ، وفضحت الواقع المزري لمؤسسات سجنية تحبل بمشاكل لا تعد ولا تحصى .

فسجون المغرب لا تتعدى 60 سجنا، وهذا العدد الضئيل يحتضن حوالي 80 ألف سجين ، يعانون حسب آخر تقرير لمرصد السجون المغربية من انعدام الرعاية الصحية وسوء التغذية وقساوة المعاملة وتفشي ظاهرة الرشوة والزبونية وباقي أنواع الفساد الإداري ، وانتشار بيع المخدرات بكافة أنواعها ، والجمع بين سجناء الرأي وسجناء الحق العام في زنزانة واحدة ، وعدم احترام المساحة المخصصة لكل سجين إذ لا تتعدى هذه المساحة المتر ونصف المتر في أحسن الأحوال عكس ما تقتضيه المعايير الدولية التي تحدد المساحة في تسعة أمتار لكل سجين ما يعني اكتظاظا مخيفا . وهذه المشاكل وغيرها جعلت من سجون المغرب بؤرة سواد تعج بانتهاكات حقوق الإنسان ، وخزان بؤس يقفز على كل ماهو قانوني ليعيد إنتاج الإجرام عوض إعادة تأهيل وإدماج السجين في المجتمع من جديد.

فرار وإصلاح وعقاب جماعي

أدى فرار تسعة من معتقلي ما يسمى بـ : " السلفية الجهادية " في أبريل الماضي من السجن المركزي بالقنيطرة إلى إحداث تغيير جذري بمديرية السجون في المغرب ، فبعد أن كانت تابعة لوزارة العدل من الناحية التنظيمية والمالية أصبحت تتبع بشكل مباشر للوزير الأول ، وتم تعيين المدير السابق للأمن الوطني ــ حفيظ بنهاشم ــ على رأسها ، وهو ما قرأ فيه المتتبعون لهذا الشأن عودة قوية للمقاربة الأمنية في تسيير مرفق يحتاج لنجاح الإصلاح فيه إلى تغييب الهاجس الأمني والقمعي عنه وتغليب الجانب الحقوقي والإنساني به .

فرار تسعة سجناء من أحد أكبر سجون المملكة وتعيين رجل أمن على رأس المديرية المكلفة بإعادة تأهيل وإدماج السجناء سيخلف مع مرور الوقت وتوالي الأيام انتكاسة وتراجعا في كل المكتسبات التي حققها معتقلو الرأي على وجه الخصوص بفعل نضالاتهم السابقة وسيؤثر سلبا على حرية باقي المعتقلين ، وسيجهز على آمال المتطلعين لرؤية سجون إنسانية بالمغرب ، إذ شهدت هذه السنة موجة من عمليات تنقيل السجناء نحو السجون البعيدة عن مدنهم وذويهم ، وعودة قوية لسياسة الزنازن الإنفرادية التي تمارس فيها كل الوسائل التعذيبية ، وتنامي ظاهرة الانتحار داخل أسوارها ، وازدياد نسبة المختلين عقليا بين أركانها ، وتوتر العلاقة المباشرة بين سجناء تشبعوا بأفكار حقوق الإنسان وبين حراس ومأمورين أمروا بالابتعاد عن لغة الحوار ، وهو ما ترجمته وتترجمه كثرة الإضرابات عن الطعام وتنامي وتيرة الاحتجاج داخل هذه السجون .

كلمة لا بد منها

إن غياب المقاربة التأهيلية للسجناء وانغلاق مديرية السجون المغربية على نفسها ، وإقصاء منظمات المجتمع المدني وكافة الهيآت الحقوقية والسياسية من الدلو بدلائها في عملية إصلاح المنظومة السجنية بالبلد ، وإبعاد كل الفرقاء عن المشاركة في التأسيس الفعلي لهذا الإصلاح ، لهو العنوان الأبرز لبركان غضب " سجني " تلوح حممه الحارقة في الأفق .

وإن قتل مواطن في غياهب السجون بعد تعذيبه وتجريده من ثيابه وكرامته وحريته لجريمة يندى لها الجبين فلا يستطيع معها اللسان إلا المطالبة بتقديم المسؤولين عنها إلى محاكمة عاجلة ليذوقوا وبال أمرهم .

وإن سجونا يدخل إليها النزلاء ليخرجوا منها بعد حين من الدهر خبراء في فنون الإجرام ، أو حاملين لعاهات ترافقهم بقية العمر ، لهي سجون تستحق لقب " أبو غريب " و " غوانتانامو " من غير منازع أو منافس .

تلك هي العبارات والآراء والتعليقات التي فجرتها صور سجين فاس المعذب ، يتداولها الشارع المغربي بكثير من المرارة والاستياء.

مرارة مما آلت إليه أوضاع سجون العهد الجديد .

واستياء من كل الشعارات الفضفاضة المرافقة له .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - عبده علوش الأربعاء 12 نونبر 2008 - 18:44
بسم الله الرحمن الرحيم لدي تعليق صغير هو تعقيب على كاتب المقال حينما قال فرار 9 سجناء من السلفية الجهادية اقول لك يااخي لم يفر احد من الائك بل انهم قتلوا داخل السجن اما تلك الاشاعة فرار السجناء كانت تستير على قتلهم لايستطيع احد ان يهرب من ذلك المكان فنحن نعرف هذا المكان جيدا حتى النملة لاتستطيع الهروب فالائك قتلوهم يا اخي اما اولائك المستغربين حول هذه الصورة اقول لهم انتم لا تعرفون شيئا على المغرب قط . غدا سيموتون وستواجههم العدالة الالهية والسلام عليكم ورحمة الله.
2 - said mellouki الأربعاء 12 نونبر 2008 - 18:46
really that stands only for the weakened moroccan regime ...
3 - مواطنة من الشعب الأربعاء 12 نونبر 2008 - 18:48
لا و لم و لن نشك لحظة في وجود سجون ألعن من غوانتانامو في المغرب، مثلما نعي أن ثمة سجون سرية غير معلن عنها تضم مئات المئات من الأبرياء الذين فقدوا قدرة التمييز بين الصوت و الموت، و هي حالة نعي بالقطع أنها أيضا موجودة في كل البلاد العربية، و لهذا نشعر بالرعب في غياب المتباكين عن الحقوق، لأن الصمت وحده يحمي الجلاد من العقاب، بينما فضح الصورة بكل هذا الوضوح يرعب المجرم و لو قليلا.. مشكلة الإنسان في المغرب أنه يتحول إلى " لاشيء" في نظر كل من له سلطة أو كتفين عريضين يغطي بهما الشمس عن المظلوم. لو ثمة قانون يطبق على الكبير قبل الصغير لم صرنا مسخرة بين أيدي اللي يسوى و اللي ما يسواش!!
ربنا موجود
4 - مواطن مغربي ببلاد المهجر.. الأربعاء 12 نونبر 2008 - 18:50
سجن غوانتناموأرحم بكثير..
ولا حول ولا قوة إلا بالله..
أين هي حقوق الإنسان..ألتي تدعي بها حكومة عباس الفاسي..
إنك معذور كل العذر ياالسيد عباس المحترم حينما علقت أو صرحت على أحداث سيدي إفني حيث نكرت كل ما جرى هناك..وبسبب بسيط فقط هو أن مدينة سيدي إيفني بعيدة عن إقامتك جغرافيا..
ورغم كل التغطيات لوسائل الإعلام..ومرة أخرى أقول لك بأن عذرك مقبول..
لكن ما يقع في قعر دارك في مدينتك العلمية فاس هذه المرة ..وبشهادة وسائل الإعلام بعد نشر هذه الصورة اللاأخلاقية والتي تتنافى مع كرامة وحقوق الإنسان..
ولا عذر لك هذه المرة ..وليس أمامك والله إلا أن تعترف بهذه الخروقات والإنتهاكات الخطيرة في غياب المسؤولية..
وإننا كمواطنين مغاربة نستنكر ونندد كل التنديد لما يجري في دولة الحق والقانون ..
وحسبنا الله ونعم الوكيل .
5 - karim marokino الأربعاء 12 نونبر 2008 - 18:52
كيف ومن قام بتصوير هذا السجين؟
6 - افلاطون مراكش الأربعاء 12 نونبر 2008 - 18:54
انتضرو حتى السنة القادمة وسيتم بناء سينمات في السجون المغربية ونزوجهم ويدهبون الى الشواطئ في الصيف هههههههههه.المجرم هو المجرم الفرق هو هناك مجرم رئي عام ومجرم الحق العام الدي اتمنامن المسؤولين عن السجون ان يكون نضام ولوائح لسجناء المرة الاولى وسجين الفندق الدي يعتبر السجم مخبئ له من سقيع البرد في الشتاء ولهيب الشمس في الصيف هدا الاخير يجب ان تحسب له الفاتورة كاملة ...
7 - moslim+ الأربعاء 12 نونبر 2008 - 18:56
أين أنتم يامن تتبجحون بحقوق الإنسان ودولة الحق والقانون ؟؟؟ صدق من قال مخزنستان حسبنا الله ونعم الوكيل في هدا النظام الفاسد والقضاء الظالم
8 - soumia de kech الأربعاء 12 نونبر 2008 - 18:58
j ss qlq'un qui sait comment gerer ses larmes mais devant cet article j'ai laissé coulé des larmes amères du fait que c'est la verités de nos prison et c'est l'apre verité et c'est ce qui brise les coeurs les plus dur. pour l'amour de dieu soyez vigilant soyez responsable ou est le coté humain? c 7raaam alaho yomhilo wala yohmil
9 - يوسف ماليزيا الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:00
عشر سنوات كيقودوا الاتجاديون الحكومة و ما غيروا حتى زفته حتي في السجون الخانقة المختنقة. الاتحاد الاشتراكي مازال يفتخر بالاف الشهداء الدين سقطوا في البيضاء و فاس و الناظور.. هولاء من ابناء المزاليط تمت التضحية بهم ليصعد الحزب. و هدا شبيه بنكته الطائرة اللى قال ربانها ان ثلاثة خاصهم يضحوا باش ما طيحش الطيارة لحقاش ثقيلة. وقف الامريكي و قال عاشت امريكا و رمى راسو و الفرنسي حتى هوا عاشت فرنسا و رمى نفسه. ناض المغربي قال عاش االمغرب و هز امراة حاملة و رماها..... شوف شحال رمى الحزب من اولاد الشعب و بعدما وصل دار كثر.
10 - عابرسبيل الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:02
إني فعلا منزعج من هده الصورة، إن كانت حقيقية فهذه جريمة ضد الإنسانية. مرتكبيها سوف يتابعون ويعاقبون، إن المنظمات الحقوقية العالمية متتبعة لملف حقوق الإنسان في المغرب وتدون كل صغيرة وكبيرة للإنتهاكات، وسوف يأتي اليوم آجلا أو عاجلا اللذي سوف يحاكم فيه المجرمون والمسؤولون عن هذه الجرائم ضد الإنسانية.
أرجو النشروشكرا.
11 - ali الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:04
العهد الجديــــد
12 - عيد الحق الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:06
لعل صاحب المقال لم يدخل السجون المغربية عندما يربط بين كوانتنامو موتو في عنوانه كان الادهي ياخي ان تشبه السجون في المغرب بالسجون في عهد الاتحاد السفياتي البائد او بنما او الدكتاتور هتلير كوتنتنامو حيب العائدين منه فيه التطبيب والتطافة والاكل والعناية التربويه رغم ما اعطاه الاعلام من فطاعة اما السجون في المغرب فلا تطبيب ولا عنا ية صحيه ولا طعام ولا راحة ولا نوم الزنزانة 3 متر علي 4 متر تضم داخلها 50 نفر مرحاض 1 ومطبخ واحد الصحة منعدمة طبيب ياتي مرة في الشهر الاكل من له عائلة تمده بالقفة فهو محضوض اما الغربي او الاجنبي بصفة عا مة الله يكون في عونو ولعل الرجل الموجود في السورة من هدا الصنف اما تدنيس المصحف وسب الدين ولعنه الوالدين من قبل الحراس حتي لوالديهم حدث ولا حرج المجانين كلهم في السجون مع الاصحاء من كتبت عليهم الافدار ليوم او يومين اللواط المحدرات التعديب داخل السجون امر معتاد كل الساعة 5 مساء تسمي ساعة الفلقا لمن للفقراء والمعوزين ابناء السجون اما الاثرياء الطعام في كل وقت الزيارة الحميمية كل وقت كان موطفين اجدهما السامري والاخر عبد المجيد الحاتمي والي جانبهم رئيس المعقل الدي قتل عدة سجناء ونجي من العقوبة بما يملك من اموال المخدرات والرشوة داخل ساط فلاج بطنجة كانوا هولاء العصابة اكبر المجرمين في حياة السجناء فشتان اخي الكاتب ما بين كوانتامو قل ان شئت ابو غريب ممكن قل قل ولا تخف في الله لومة لائم وقل سحفا للحاكمين في المغرب من وزير العدل الي ءاخر موطف بهده الموسسلة تنام عين الطالم والمطلوم منتبه يدعو وعين الله لم تنم
13 - السي كوريط الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:08
إرهاب أمة...
14 - مستشار قانوني الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:10
يجب وضع سجن حاص فقط بالمجرمين من فئة_لص .مغثصب .قاتل لا تحترم فيه ابسط الشروط و لا حتئ عقوق الحيوان؟؟؟؟؟؟ عكس باقي السجناء
15 - insaf jellal الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:12
il est necessaire de bien manger
16 - Simohammed الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:14
أجد الصورة عادية فهذا إسمه سجن وليس فندق مصنف ب***نجوم. القانون المغربي جد صارم و المشكل هو أنه يطبق فقط على الضعيف. هذا هو ما يجعلكم تشمئزون عند مشاهدة مثل هذه الصور. اتمنى مشاهدة نفس الصورة مستقبلا لكن بعنوان أخر. لربما "برلماني متهم بالتوسط في صفقة لأحد أقاربه".
17 - tazi الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:16
سارق وردة مدموم و محتقر وسارق حقل باسل و خطر
18 - الميسوري الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:18
اولا من قال لك انه مرحوم لماذا تستبقون الاحكام
ثانيا لماذا لم تبينوا للقارئ نوعية اعماله الاجرامية و كم عددها و كم مرة ولج السجن و كم عدد السنوات التي قضاها بالسجون ...الغ من الاسئلة المكملة حتى يوفر البعض دموعه.
لماذا عذب لوحده و لم يعذب اخرون ما علاقته بمن عذبه هل هناك انتقام ما هل هناك تصفية حسابات ...
فرضيات كثيرة لا يمكن اعتماد اي منها الا عن طريق تحقيق حقيقي
اما عن رايي الشخصسي فلا رحمة و لا اسف بكل من يولت له نفسه الاعتداء على الاخرين و سلبهم ممتلكاتهم و التشهير بهم و تشويه خلقهم و اغتصابهم وووو
فسحقا لكل مجرم لص و شفار
اتمنى من كل القراء الاعزاء الذين يرقصون على مقطوعة حقوق الانسان ان يشدوا انصافهم بشرائط ملونة بالحق في التعليم في الصحة في السكن في الشغل الذي اعتبره من اقدس المقدسات فعن طريقه تحل جميع المشاكل العلقة...و مرصعة بالثقة في النفس و النضال من اجل الغذ و اتخاد جميع الاحتياطات اللازمة لتفادي مثل هذا البودالي لانهم كثر
فخل نسيتم الجاني الذي خرج من السجن ليؤدي بحياة طبيب نحن في امس الحاجة الى خدماته بالدار البيضاء خلال شهر رمضان الاخير
19 - ساعي البريد الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:20
عندي صور افظع من هده!
20 - يوسف ماليزيا الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:22
لو مخرجا غربيا اراد ان يتخيل حالة الهمجية في القرون الوسطى ما اظنه يصل الى و صف حال الشهيد. و يقولون العهد الجديد و العهد القديم و الحق اننا في العهد البائد - في اوربا طبعا-. والله لو وجد الحق في هدا المخرب ما كان هدا هو حاله و لكن عنف و ظلم و حكرة في البيت و في المدرسة و في الشارع و في الادراة...لم استغرب وجود بغال يحيون هده العبودية لان الاغبياء لا يفرقون بين العقاب بالقانون و التمتع السادي بتعديب الخلق. ما يحز في نفسي ان المخرب ملئ بالدئاب كما ان استراليا مليئة بالاغنام.من المعلقين دئاب و من المعلمين دئاب و من الشرطة دئاب..
21 - الضمير الغائب الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:24
لا حول ولا قوة الا بلله الخالق القادر على رفع الظلم والمظالم علينا جميعا ... من هذا المنبر الحر, ا طلب بوقفة جماعية لتحديد المسؤولية ومحاسبة كل من شارك فى هذه الجريمة النكراء... ا طلب من الملك ,ان يتابع بنفسه هذه القضية ,وهى من اختصاصه كحامى كل المغاربة ...ا طلب من من يدعى رئيس مجلس الاستشارى لحقوق الانسان ,بفتح تحقيق فى هذه القضية ...ا طلب من كل الحقوقيين فضح المها زل والعبودية التى تمارس فى سجوننا, ( لم تمارسها الولايات المتحدة فى غوانتنامو)... ا طلب من منظمة العفوا الدولية وحقوق الانسان الاممية, من فتح تحقيق فى هذه الجريمة الانسانية , مورست من قبل دولة تدعى منا صرتها للحريات ومحاربتها لكل انواع التعذيب... انها جريمة نكراء, السكوت عنها خيانة ... اطلب من كل المغاربة ارسال الصورة المنشورة فى جريدة هسبريس ,لكل المنظمات الحقوقية وغيرها ليعرفن مغربنا... مغرب التجديد والتغيير.... رحم الله المرحوم بوشتى البودالى...
22 - moslim+ الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:26
وهل تظنان أن قطاع الطرق ومروجي المخدرات يعاملون هكدا ؟؟ لا وألف لا لأن اللصوص و(البزناسة) أصدقاء الشرطة والقضاة وكل مداخيلهم فيها نصيب لهؤلاء . إن من يعاني الجحيم في السجون هم الأبرياء من المستضعفين الدين ليس لهم معارف أو أصحاب الحق ممن أدخلوا للسجن بتهم الإرهاب أو الجهر بالحقيقة في وجه المهلكة
23 - أنا الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:28
جابلي البكية, حرام علينا نسكتو لهادشي
24 - الحجاج الثقفي الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:30
شكرا جزيلا لادارة السجون . عليهاان تلحق به نينجا مراكش والمجرمين العتات .ومغتصبي الاطفال .وتطهر جميع المدن من هؤلاءالحثالاث المجرمين.شكرا جزيلا لحراس السجون .اعانكم الله على المجرمين.
25 - سلام الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:32
شيء واحد نتفق فيه أن الزنازن تكون واسعه وتكون النضافه وعدم الجمع بين المجرمين الخطرين ودوي الإعتقال الطويل مع السجناء المدانين بأعمال بسيطه أم المعامله فكل مجرم إعتدا وسفك وأزهق أرواح الناس ببرودة الدم وبدون دافع فهو يستحق الإعدام والمعامله أكتر مما رأيت تخيل أن مجرم أمسك بضحيه وآغتصبها تم قتلها تم سرقها ولم يأبه لتوسله وإستعطافه وهو يقم بمتل هده الجرائم متنا وتلاتا تم تغمض له جفونه وينم كأنه لم يفعل شيء هل تعتبره بشرا يستحق الرحمه لا أضن دالك
26 - هنيدة الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:34
إلي دار الذنب يستاهل العقوبة؛ أوماتيدخل لهاديك لحفرة غير إلي قلب عليها؛الله ينجينا
27 - السهروردي ( ممانع مغربي) الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:36
تسرق بيضة تمشي للحبس
تسرق 30 الف مغربي تولي وزير
مسكين يا مغرب !
28 - خسور الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:38
لمادا لم يطبق القانون على المجرمين الكبار لمادا لم يحاسب عباس الفاسي امام30000 بريئ .لمادا لم يحاسب شباط و العنصر
29 - كوثر الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:40
الرحة/الرافة/الاحسان/العطف/ كلمات نقرؤها فقط كلمات تكتب فقط كلمات يصعب على الاستاد ان يشرحها لانها لاتوجد كلمات لم تعش في القلوب كلمات انقرضت كلمات محيت من المعجم كلمات نخجل ان نكتبها او نقراها لكن نحتاج لها
30 - E.M الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:42
بسم الله
انا اتمنا للمجرمين المكررين المحرقة لاكن بالنسبة للجدد يجب احترامهم للمرة الأولى.
31 - aminemakmani الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:44
انا كنت با حريس اي كنت اشتغل في ادارة جهنم. لقد كانت حياتي كالجحيم كنت ادخل للعمل واضني لن اخرج الا بتهة ملفقة .كان الوضع جد رهيب ومخيف سواء للموضف و السجين .كل شيء مباح حشيش خمر شدود كلها اشياء عاينتها بام عيناي.والسبب الرشوة لعندو الفلوس عايش ملكك والمزلوط عايش كاللكلب.السبب هو القانون لسمح للسجناء يدخل كل شيء تلفاز ديفدي تلاجة,ملابس فاخرة اكل لم اره في حياتي حتي المرءة لو كنت من دوي المال تفعل ما تشاءفي الموضف و السجناء في هاده الوضعية فالموضف لا حيلة له مسير لامخير.حتى المال اي النقود اصبحت عملة متداولة .كدكك المزج بين السجناء قاصرين او مجرمين .عفي الله عما سلف
32 - aminemakmani الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:46
اوسمحح لي حقوق لانسان كاع مكاينة برا نعطيوها لواحد شفار قتال ,قطاع الطرق .او زدي فيه.كاين اصلاح او ادماج فالمجتمع.الله يطيحك فشي مجرم او تشوف حقوق الانسان لغد يطبق فيك.
33 - أحمد الصافي الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:48
ها أنا ا قولها مرة أخرى ان يهينك و يعتدي عليك غير المسلمين فهذا جد عادي لأنهم كفار و ملحدون و لا دين لهم .أما أن تأتي من جلادين مسلمين وفي بلد يحكمه رجل إسمه محمد و رثبته ( الدينية ) أمييييييييييييييييييييييييييير المؤمنيييييييييييييييييييين.يعني و بكل بساطة المؤنييييييين هم ( الشعب ) الأمير ( إمام الشعب ) فهنا لا يمكن لأحد أن يصحح أو يقول أي شئ ويقول لي أحدهم ( تزوج مغربي في كنيسة ) أحد المواضيع الموجودة على صفحة اليوم .المسكين إختلط عليه الأمر ذهب إلى الخارج ولم ينعته أحد بالشلح الكربوز ويتمتع بكامل حريته وحقوقه وتزوج بفتاة لو أتيحت لأي شاب فرصة التعرف على واحدة لأبهرك صدقها وحنانها بالإظافة الى جمالها و حسنها.صراحة لم أعد أفهم شيئا فهل مثل هؤلاء الجلادين من أمثال جلادي سيدي إفني و جلادي السجون وجلادي قضية النجاة للإشارة فقط ففي الدول غير المسلمة دمرهم الله ,عندما يتضح فساد أحد المسؤولين أقل أقل أقل ما يمكن أن يكون جزاؤه نهاية حياته السياسية.عكس ما حدث مع جلادي سنوات الرصاص التي تميزت بحكم أمير المؤمنين الحسن اللذي رأى أن أيات القران غير كافية فاستعمل كتابا عنوانه جوع كلبك يتبعك فأول البدء كانت تحويل الإنسان الى كلاب جهل و أمية ثم إلى إذلال هذا الكلب عن طريق الجوع ليكون مذلولا وهنا غير قادر على النباح لإنه لا يأكل لا إلاما يبقيه على الحياة زيت خبز و شاي وعن التفكير بالشكل الصحيح كي يبطل السحر الذي غيره الى كلب .و من أجل أن يستمر هذا السحر كان لا بد من جلادين يأكلون ويتمتعون بما سيجعلهم متفوقون على هذه الكلاب التي كلما حاول فقط احدهم النباح الا وكانت احواض لاسيد و معتقلات تازمامارت وحقن الجنون ومس الشرف كاغتصاب الزوجة او الابنة كافية لجعله جثة بعد ايام من الحادث.فقط لأنه فقد صوابه, ( أهل من يفعلون بنا هكذا مسلمون ) بل مؤمنون أي موعودون بالجنة لقوله تعالى ( فبشر المؤمنين).أين الغلط إذن إن من يفعلون هذا ببني الإنسان مسلمون عفوا مؤمنون ساقول لك بأنك بالتأكيد تعني إسلاما أخر أي بعيد عن أشياء تسمى القرآن و السنة و كذلك لاعلاقة له برجال و شرفاء كابي بكر و عمر و عثمان و علي.هنا يمكنني ان أفهم .من غير أن أنسى أن أطلب من هؤلاء إن يختاروا إسما آخر لدينهم و لأإمتهم.
34 - ana الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:50
السجن وجد للمعاناة لكن أن يجرد السجين من ثيابه ويعذب حتى الموت فهذا وصمة عار على جبين المملكة المغربية اللتي تتشدق بالديموقراطية وحقوق الإنسان
35 - le haddad الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:52
الســلام عليكم حشــاكم هاد دولة د الفلس والميوع الجنسي فحــال هــادو مكاين مشكــل الله يســامح ومسكـين السبد أغره الشيطــان مافيها بــاس أي إنسان يغر ولكن لعمل الذنب يستاهل العقوبة ولكن ليس إلا هذا الحـد والله يجيب للي يفهمنا وميعطينا والــو والله يرحم هــاد العبد الضعيف
36 - الاميرة الصامتة الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:54
الرفق بالحيوان اااااااااه عفوا الرفق بالانسان يا اصحاب السلطة في المغرب غالبا ما نسمع ان كلمة الرفق تقال للحيوان الدي طالبت وناشدت دول بالحفاظ على كرامته وخلق جو للحيوان للعيش الكريم نحن في المغرب عكس دلك يخصنا قرنين من الزمان لدلك نتمنى اولا حصول المواطن المغربي الدي يعتبر انسان بحقوقة ولو قليلا في العيش الكريم صحيح نحن دولة حق وقانون ولكن السؤال المطروح هل يطبق القانون بشفافية ومصداقية وبالمساطر المعمول بها لا ننكر ان كل مجرم يجب ان يغاقب طبقا للقانون لكن في ايطار القانون وليس التعنيف وتجريد هدا المجرم من كل انسانيته بل يعاقب ويسجن محافظين على انسانيته وليس التعذيب حتى الموت هنا يجب معاقبة المتسببين في هده الجريمة باسم القانون
37 - Ahmed الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:56
Governement of Morocco: please Check the prison of NADOR
Also in Nador we have a prison
where the rights of prisoners daily under feets are. The guardiens takes "richwa" and steel clothes and things of prisoners
and more and more than that..
I sewear by GOD it's true what I say.
38 - صامت لوتكلما الأربعاء 12 نونبر 2008 - 19:58
المغرب أجمل بلد في العالم
لاكن ليس لنوع البخوش والدبان
39 - karim marokino الأربعاء 12 نونبر 2008 - 20:00
هذاك الحبس كاينة فعين قادوس فوق قصر الملك بالضبط وكاين حداه مستشفى ابن الهسن للامراض العقلية
اخطر حبس فالمغرب واكثر منطقة اجرامية هي هاديك نتاع عين قادوس ابن ضباب
40 - qunup الأربعاء 12 نونبر 2008 - 20:02
يا اخي بلاش كلام بدون معنى
هذا ما تثقنونه... الكلام الفارغ بدون معنى
انا كنت هناك في فاس الصيف الماضي
واؤكد لك بان عدد السارقين وقطاع الطرق اكثر من السكان نفسهم
انا تمت سرقت هاتفي النقال ثمنه 2500 درهم ببرودة واذا تكلمت او صرخت فاقل ما سيفعله هو فتح فم اخر في حنكي و الهرب مسرع داخل ازقة صغيرة ومظلمة الله واعلم من سيخرج لك منها
نحن لا نتكلم عن العنف الموجود في شوارعنا ولا نتكلم عن الجرائم التي ترتكب في حقنا نحن المواطنون
وعندما ياخد انسان ما يستحقه من قلة كرامة فاننا نجعل من الحبة قبة
سلام وتحية للامن
41 - مغربي الأربعاء 12 نونبر 2008 - 20:04
حسبنا الله و نعم الوكيل
حسبنا الله و نعم الوكيل
حسبنا الله و نعم الوكيل
من كل من له مسؤولية تعذيب الاحرار
42 - سالم سليم الأربعاء 12 نونبر 2008 - 20:06
نحن المغاربة منافقون لما نسمع مجرمين اقترفو جرائم فضيعة نقول اين هو المخزن سيب ولات ولما نسمع على احد المجرمين توفي على يد حراس السن نقول اين هي الانسانبة .كيفما دار الواحد حيرة .معاكم .خصنا كلنا نتعجنو من جديد .علا وعسى نكون بنادم .
43 - ARKOUBI الأربعاء 12 نونبر 2008 - 20:08
لوكان تجيبك مع شي شفار و تماك تشوف حقوق لانسان الى والو ملقا عندك مايدي اشوهك بشي سيكاتريس
و لكن انا ضد هادشي لي شفت فالصورة..
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال