الشيشة تشعل حربا مفتوحة بين أرباب المقاهي والسلطات بالمغرب

الشيشة تشعل حربا مفتوحة بين أرباب المقاهي والسلطات بالمغرب
الإثنين 24 نونبر 2008 - 08:30

أشعلت “الشيشة” فتيل مواجهة مفتوحة وشرسة بين أرباب المقاهي، خاصة الواقعة في تراب في عمالة مقاطعة عين الشق بالدار البيضاء، والسلطات المحلية والأمنية بالمغرب. ففيما تشن مصالح الأمن، في فترات متفرقة، حملات مباغتة تسفر عن إغلاق المقاهي وحجز الأدوات الموجودة فيها وحتى بعض الزبائن، وبدأ أرباب المقاهي في عقد اجتماعات، كإجراء أولي، قبل القيام ببرنامج احتجاجي تصعيدي للتنديد بما يتعرضون له، حسب ما أكدته مصادر مطلعة لـ “إيلاف “.


وذكرت المصادر أن أرباب المقاهي عقدوا لقاءات تدارسوا خلالها التدابير والخطوات التصعيدية التي سيجري تنفيذها في الأيام القليلة المقبلة، في حال عدم التوصل إلى صيغة توافقية.


وكانت الشيشة انتشرت في السنوات الأربع الأخيرة بشكل كبير في المقاهي البيضاوية، بل أضحت “نقطة جذب للزبائن” بمقاهي عين الشق.وسبق أن عقدت اجتماعات بين مسؤولين عن ولاية الدار البيضاء وممثلي جمعية أرباب المقاهي، غير أنها فشلت في إيجاد حل لـ “حرب السلطات” على الشيشة.


وتجذب بعض مقاهي الشيشة في المغرب الزبائن إلى علاقات جنسية، لكون أن هذه الفضاءات أضحت مقصد العشرات من الفتيات الباحثات عن الجنس. وتحولت بعض المقاهي إلى ما يشبه ملهى ليلي لفندق من خمس نجوم، إذ واجهتها لا توحي أبدا على أنها لمقهى، إذ يمكن أن تكون حانة أو ملهى، يقف أمامها حراس.


وفي الداخل تجد أجساد فتيات قاصرات تتمايل فوق الزبائن، في حين يستغل البعض ذلك في ترتيب مواعيد ليلية في منازل أصدقائه. وبات هذا الوافد الجديد كالموضة التي أصبحت تجذب بعض الفتيات بعد انتشار مقاهي الشيشة ذات الطابع المشرقي للمدن الكبرى بالمغرب.


ولجأت السلطات المحلية إلى إصدار قرارات عملية تقضي بمنع تقديم الشيشة للزبائن في المقاهي، سعيا وراء محاربة انتشار عادة استهلاك الشيشة الغريبة عن تقاليد المجتمع المغربي، وذلك في انتظار تعزيز الترسانة القانونية، بنص قانوني يمنع التدخين في الأماكن العامة، بما فيها المقاهي.


وكان وزير الداخلية شكيب بن موسى أكد أن مصالح وزارته تتدخل بحزم لردع أي تجاوز للقوانين والأنظمة المرتبطة بالأخلاق العامة، مبرزاً أن ظاهرة تدخين الشيشة في الأماكن العمومية، وانتشار بعض مظاهر الانحراف في بعض محلات التسلية، لم يبلغ مستوى الاستفحال، كما أشار إلى أن المصالح ذاتها تعمل في إطار الاختصاصات المخولة لها، على تحصين المجتمع، خاصة فئة الشباب، من كل ما يهدد نظامه العام الأخلاقي.


وأوضح بن موسى أن القرارات المتخذة تستند إلى بعض المقتضيات القانونية والتنظيمية المتمثلة في قوانين الصحة العامة، وقانون نظام التبغ الخام والتبغ المصنع، الذي يمنع على أي كان توزيع التبغ “المعسل”، بدون ترخيص خاص مسلم من طرف الإدارة الوصية، كما يمنع بيع التبغ بالتقسيط، معتبرا أن اتخاذ هذه القرارات كان ضروريا نظرا لما تمت ملاحظته من اقتران استهلاك هذه المادة بتصرفات تمس بالأخلاق العامة.


ولضمان انخراط المهنيين في هذه العملية، ذكر الوزير المغربي بأن السلطات بادرت إلى تنظيم ندوات حول المخاطر الصحية لاستهلاك مادة الشيشة، شاركت فيها إلى جانب السلطات المحلية والأمنية والقضائية، الهيئات المنتخبة والمصالح الجهوية (المناطق) للصحة، وفعاليات إجتماعية، وممثلون عن جمعيات المهنيين ووسائل الإعلام.


وفي ما يتعلق بالجهود التي تبذلها المصالح المختصة لمحاربة بعض مظاهر الانحراف التي تجري ملاحظتها على مستوى بعض قاعات الألعاب والتسلية، قال بن موسى إن المصالح الأمنية تسهر على ضمان تغطية متواصلة للمناطق التي توجد بها هذه القاعات، من خلال تكثيف الدوريات، مع تشديد المراقبة من قبل فرق الأحداث التابعة لمصالح الشرطة القضائية على القاعات التي قد يرتادها الشباب والأطفال.

‫تعليقات الزوار

15
  • 9anas lhchiche
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 08:32

    اولا.
    الى جميع الحسرفة السلطات تفعل مافي و سعها لانقاد صحة العموم لدلك لا تبقبق كثيرا و اخص بدكر اطفال الشارع الدين يكنون ضد الحكومة و سلطات راهم يعرفون انفسهم.
    السلطات راه قد بخدمت

  • صحفية مراكشية
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 08:46

    هده هي الثمرات المرة التي نجنيها من الاعلام الفاسد المصري والشرقي*الشيشة* والكارتة هي ان مقاهي المتعاطين لشيشة سواء نساء او رجال او اطفال اصبحت اوكارا لشدود و الدعارة والاصطياد.اطباء يحدرون من اصابة المدخنين بسرطان الفم المتانة. وهدا ما اشارت اليه دراسة طبية اجريت بكلية طب الاسنان بالازهر المصري . ويقول احد الاطباء ان هناك اعتقاد ساءد بان تدخين الشيشة اقل ضررا من تدخين السجاءر الا ان الدراسات اتبتت عكس دلك حيت ان تدخين حجر الشيشة الواحد بمتابة تدخين 8 علب سجاءر.كما ان مدخن الشيشة يمتص غاز تاني اكسيد الكربون ويكون عرضة للاصابة بامراض القلب والرءتين كما يحدر الاطياء النساء الحوامل من الشيشة لما لها من تاتير خطير على الجنين كما ان مدخن الشيشة اكتر عرضة للاصابة بقرحة المعدة نضرا لكترة الكوليسترول والحموضة عند مدخني الشيشة و يشكو بعض المدخنين بالام في الراس و زغللة في العينين وخفقان في القلب كما يؤدي التدخين الى بعض امراض الجهاز التنفسي متل انسداد الشعب الهواءية ناهيك عن انتشار بعض الامراض المعدية نتيجة لقيام اكتر من مدخن لتناوب على نفس الشيشة

  • ** سعودي مـجـلـوق في المغرب **
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 08:58

    ويلي علا تكليخه !!!
    محيحين على الشيشه وتاركين الحشيشه 🙂 🙂 🙂

  • السماوي
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 08:48

    اصبح شغلنا الشاغل – الشيشة – و نسين الحشيشة – 90 بالمئة من المغاربة يتعاطوا – لجوان – هنا لامشكلة – اما الشيشة – لا – جذابة – وكأنها أبليس أو الشيطان – الثالث بين رجل و امرأة – ثم لوو تم منع تعاطي الشيشة فهل سيجتمع المجتمع أما عتبات الجوامع ؟ و هل سيتغيروا او يتوبوا – لا يوجد اي شئ الشباب في هادي لبلاد – فين غادي يمشوا ؟ المقهى و الشيشية خدمة للمجتمع

  • ابوشيماء
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 08:38

    يتكلمون عن الا خلاق العامة و تحصين الشباب ثم يغلقون دور القران و يفتحون الحانات و مقلهي الشيشة.ياللعجب

  • leplusfort
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 08:34

    الأولى أن تحارب ظاهرة الفساد الإداري والفساد المنتشر في جميع بقاع المملكة من دعارة ورشوة ومحسوبيات ، فعلى السلطات المحلية والأمنية أن تحارب الفتيات اللاتي يعرضن أجسادهن باثمان لا تغني ولا تسمن من جوع فمحاربة ظاهرة الشيشة يجب أن تكون في المراتب الأخيرة .
    فقد أصبحنا منبودين في العالم مما نسمع عن البنات المغربيات والأعمال التي يقمن بها مع أجانب للحصول على بعض المال.
    فهناك أساليب متعددة للقضاء على الشيشة ولكن موضوع الدعارة المتفشية في المملكة يجب على الجميع رجالا ونساء أن يقفوا وقفة رجل واحد ليتخلصوا من هذا المرض الذي أصاب الشريحة الكبيرة من المجتمع النسائي بالمملكة.

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 08:56

    لست ادري لمادا تتلكأ الساطات في اصدار قانون رادع يقضي على هده الآفة ومثيلاتها التي تضر بالشباب ايما ضرر والعمل على تنفيده فورا وبالسرعة والصرامة الضروريتين.
    لقد سبق للبرلمان ان صادق على قانون يمنع التدخين في الأماكن العمومية ولم ينص هدا القانون على المقاهي والحانات والملاهي الليلية. لمادا لا يتم تتميمه والعمل على تنفيده دون هوادة ولا محاباة ؟
    هل نحن اكثر ديمقراطية من الدول الأوروبية التي اصدرت قوابيب من هدا القبيل دونما الحاجة الى مشاورات ومفاوضات مع اصحاب المحلات المعنية؟ وهل نحن اقل حرصا من هده الدول على مصلحة المواطن؟
    اخشى ان يكون هدا هو الجواب…لأنه من غير المعقول ان تقف السلطات مكتوفة الأيدي امام مشكل لا يتطلب حله الا قليلا من الأرادة.
    أصحاب المحلات المعنية تطالب بالحوار؟ انه الغباء بعينه. هل يجب ان نتحاور مع الأفعى قبل ان نقتلها؟

  • حسن الرباط
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 08:36

    لقد سررت كثيرا بسماعي اقفال أشهر مقاهي الشيشة بالرباط مقهى رحاب و مقهى كان يا مكان لمدة سنتين و الكارثة أن هذه المقاهي لا تقتصر فقط على الشيشة بل أصبحت مرتعا للدعارة حيث تجد في داخل هذه المقاهي بائعات الهوى ينتظرن زبنائهن بدون حشمة مستغلين قرب المقهى لسكناهم في العمارات المحادية للمقهى و الغريب في الامر أن صاحب مقهى رحاب خلال شهر رمضان الفائت كان يقدم وجبات الافطار بالمجان أما السهرات و ما أحلاها من سهرات فكانت لا تنتهي الا بعد الفجر.
    نقطة أخرى يكاد لا يخلو بيت من أية شيشة حيث أصبحت موضة لا فقط للتشييش بل حتى للتزيين و العياد بالله و قبل محاربة الشيشه بالمقاهي و الملاهي لابد من تطهير بيوتنا أولا .

  • دا بلعيد بروكسيل
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 08:54

    انتم ايها الوزير من ساهم في هدا البلاء على الشباب حريتكم المطلقة ومحاربتكم لدين الله هي من ساهم في مثل هده المصائب مادا تنتظر من مجتمع انتشرت فيه الإباحيات على اشكالها مادا تنتظر من مجتمع الشواد والمومسات اللدين تغضون بصركم عنهم اعماكم الله وتسارعون في اغلاق دور القران اين سيدهب الشباب ادن ان لم يدهبوا الى مثل هده الأماكن وماذا تنتظر من مجتمع مسلم وامارة المومنين ووزيرها اكبر مروج للخمور ولله وبالله لو رجع يوسف ابن تاشفين هو ودولته الى هده الدنيا فإنه لن يكتفي بجلدك فقط وانما سيدبحك ويرميك للكلاب انت وامثالك ومنهم كثير ان لم اقل كلكم اتق الله ايها الخمار يا وزير الخمرالداخلة الى بيوت المسلمين

  • د عبو مول الديطاي
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 08:40

    اغلاق المقاهي خطوة غير ايجابية لكن العقوبة الزجرية بعد التوعية سيكون لها مردود باذن الله مثلا لو يتم فرض عقوبة الف درهم كلما ظبط شخص يدخن الشيشا على صاحب المقهى و200 درهم على المدخن سيكون لها اعتقد مفعول .وسيخاف كل على جيبة المثقوب اصلا لهدا سيذهب كي يقتل نفسه في مكان لا يراه غير غير من سيحاسبه غدا.
    الله اعفوا على الجميع

  • خسور
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 08:42

    ادا كانت السلطة قد شنت حربا على ارباب مقاهي الشيشة .فالى متى ستشن حربا على مروجي الكوكايين و الهيروين و القرقوبي و السيليسيون

  • mohammed.
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 08:44

    كترة الفساد.والرشوة والشواذونزع الحق والظلم والملاهي الليلية ومحلات لبيع الخمور.وقطاع الطرق.اما الشيشة.الكل مبلي بها.لاحولةولاقوة الابالله.والان المخزن يريد منع تناول الشيشة.اظن هده خرافة المخزن حاقد سوى على الاسلام وغلق اماكن القرءان.وتلصيق التهم للاخوان المسلمين .لماذا لم يغلقون بعض .الملاهي او الفنادق او اماكن الخمور.رونالدو.الاعب الدولي المخزن اعمل معه مزيان.

  • مغربي
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 08:50

    دكر السيد وزير الداخلية بن موسى بأنه حريص على تحصين أخلاق المغاربة.
    ونسي خبر إرسال عنصر نسوى مخابراتي للنجم العالمى الرياضي أورنالدو باحد الفنادق لقضاء ليلة بنفسجية حتى يهدىء من روعته وحتى تسجل وزارته بأنها ليست ضد العبت بأجساد المغربياة من طرف الزوار من العيار التقيل.
    لنيل تقة باروناة السياحة والجنس والمال والسلطة.
    نعم لمحاربة الفساد ولكن ليس بوجهين متناقدين ,منع من جهة وتشجيع من جهة أخرى.

  • minou
    الإثنين 24 نونبر 2008 - 08:52

    le gouvernement savent bien ou est la panne mais n arretent jamais de changer de chauffeur wake up morroco c .dèja trop tard de toute façon.

  • مواطن خميسي
    الخميس 14 يوليوز 2011 - 00:11

    ما يحدث بقاعات الالعاب الالكترونية والكولفازير غير المرخص لها والتي انتشرت بمدينة الخميسات ( أكثر من ثلاث قاعات إلى أربع قاعات في حي واحد) دون حسيب ولارقيب ،ما يحدث بها من ممارسات خطيرة متمثلة في تناول وترويج المخدرات بمختلف انواعها ،ناهيك عن الفساد الاخلاقي واحيانا شرب الخمر ،بالاضافة للازعاج الكبير للمواطنين من خلال الموسيقى الصاخبة والكلام الساقط

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال