ليلى.. فاضحَة فساد في تسليم شواهد طبيّة للعجز بالرباط

ليلى.. فاضحَة فساد في تسليم شواهد طبيّة للعجز بالرباط
السبت 8 مارس 2014 - 18:00

كشفت التحقيقات الأمنية في قضية ما بات يُعرف بفضيحة الطبيب الجراح “م.ف”، بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، عن توالي العديد من الشكايات التي عانى أصحابها من متابعات قضائية وصلت بعضها إلى السجن، أو أفضت إلى مشاكل أسرية عويصة من قبيل الطلاق، استنادا إلى تلك الشهادات الطبية المزورة التي كان يقدمها الطبيب بمساعدة وسيط له يدعى “احسينة”.

ليلى زريزر، إحدى “ضحايا” الطبيب الجراح، سردت لهسبريس قصتها، حيث اتصلت به في 15 نونبر الماضي بمستشفى ابن سينا، وسجلت فحوى اللقاء معه صوتيا على هاتفهما المحمول، وهو التسجيل الذي تتوفر عليه هسبريس، وقدمته زريزر إلى الوكيل العام للملك الذي أعطى تعليماته من أجل القبض على الطبيب.

وأفادت زريزر، التي عاشت ردحا من الزمن في كندا قبل أن تفكر في العودة للوطن وإنجاز مشروع استثماري بأكادير، بأن قصتها بدأت عندما بنت منزلها في هذه المدينة، قبل أن يحدث لها شنآن مع إحدى جاراتها في 12 شتنبر 2012، حول جدار قصير تقول ليلى إن الجارة شيدته في ملكيتها الخاصة.

وتابعت المتحدثة بأن جارتها سافرت إلى العاصمة الرباط لتحصل على شهادة طبية من الدكتور الجراح، تتضمن عجزا مؤقتا مدته 30 يوما، بالرغم من كونها “لم تتعرض لأذى” وفق رواية المشتكية ضد الطبيب المتهم بتزوير الشهادات الطبية.

“حياتي انقلبت رأسا على عقب منذ ذلك اليوم، فقد غادرت منزلي طليقة، وصرت أتابع العلاج عند طبيب نفسي، كما أن ابنتي لم تعد ترغب في الاستمرار بالعيش في المغرب” تورد زريزر التي قررت أن تذهب عند الطبيب في نونبر الفائت لتكشف حقيقته، مدعية أن لديها مشكلا إداريا يتطلب شهادة طبية تثبت مرضها، فحصلت على الشهادة بمدة 35 يوما مقابل 200 درهم، وبتاريخ رجعي يعود إلى 12 شتنبر 2012، أي يوم النزاع مع جارتها.

وفي سياق ذي صلة، وبحسب محاضر الاستماع للطبيب، اطلعت عليها هسبريس، فإنه قد تم حجز العديد من الشواهد الطبية لدى الوسيط الملقب بـ”احسينة”، تحمل توقيع الطبيب وبطاقات التعريف خاصة بالأشخاص المنجزة لهم، ما دفع برجال التحقيق لسؤاله عن صلته بالوسيط.

وتبعا للوثائق ذاتها فإن الطبيب الجراح حاول في البداية إنكار الصلة بالوسيط الذي يساعده في استقطاب الزبناء لتسليمهم الشواهد الطبية المزورة، غير أنه بعد بحث دقيق أقر بالمنسوب إليه، حيث اعترف بتسليم شواهد طبية لأشخاص بعد فحصهم، وبتقديمه شواهد طبية لآخرين دون أن يحضروا أو يجري لهم أي فحص.

وباغت المحققون “م.ف” بأسئلة وجهوها له، من بينها سؤال مفاده: “هل مهامك تخول لك تسليم شواهد طبية لأشخاص لم يسبق لهم أن زاروا قسم المستعجلات، واستندوا على الشواهد لرفع شكايات ضد أشخاص تم اعتقالهم وإدانتهم”.. الطبيب لم يجد بدا، وفق ما هو مدبج في محضر الاستماع، من الرد قائلا: “بحكم مهنتي كطبيب معروف، ونظرا لأقدميتي، فإني أتوفر على شبكة من المعارف والأصدقاء الذين أقدم لهم خدماتي، وأسلمهم في بعض الأحيان شواهد طبية دون فحص” على حد قوله.

يُذكر أنه انهالت على الطبيب المزور شكايات من لدن العديد من الأشخاص ممن تمت إدانتهم قضائيا في وقت سابق بناء على شواهد مماثلة، ومن بينهم البرلماني السابق يوسف التازي الذي أدين بأربعة أشهر سجنا، بناء على شهادة منحها الطبيب نفسه لزوجة التازي تفيد تعرضها للضرب والجرح.

‫تعليقات الزوار

47
  • تبو مهدي
    السبت 8 مارس 2014 - 18:45

    لعنة الله على الفاسدين و المفسدين ،في هذه الحالة بالدات ان صحت يجب الضرب بيد من حديد و ايداع هذا الطبيب الفاسد في السجن بعدد السنوات التي كان سببا في دخول الابرياء الى السجون و ان تقوم الكلية او المؤسسة التي سلمته شهادة طبيب بنزعها منه لانه لا يستحقها .

  • abdellah
    السبت 8 مارس 2014 - 18:45

    نطالب هسريس بالتصريح الوضح باسم هذا الطبيب لأن هناك ضحايا كثر من أكادير و إقليم تارودانت خاصة وقعوا ضحية شواهد طبية مزورة تقدم بها أصحابها أو من ينوب عنهم ضد أشخاص تمت إدانتهم بالسجن و التعويضات و منهم من خربت حياته كليا ، لهذ فبنشركم لاسم هذا الطبيب ستكونون قد ساعدتم من لا يملك إمكانات الإنتقال الى أقاليم نائية للبحث في أشياء ربما لا يصل فيها الى نتيجة …. و لكم كل الشكر سلفا ..

  • Ahmed52
    السبت 8 مارس 2014 - 18:47

    يحيا الطب ……………

    يسقط الظمير المهني …………….

    عش انهار تسمع اخبار

    وشكرا.

  • benarafa
    السبت 8 مارس 2014 - 18:49

    la corruption est par tout au Maroc ce pays sera développé lorsque le corbeau sera blanc et les poissons auront des plumes dites moi qu'a pu faire benkarane durant plus de 2 ans rien sauf l'augmentation de son compte bancaire

  • مسلم
    السبت 8 مارس 2014 - 18:49

    طبيب جراح قلوب الناس أداويها
    ياما شواهد طبية سهرت الليل أدونها
    شهادة طبية مزورة هذا أمر عادي في هذا البلد الحبيب
    أكثر من نصف الشواهد الطبية تقدم بدون فحص وكلها بمقابل مادي،
    الكل يعرف بما في ذالك الأمن والقضاء،فما الجديد إذن؟ متى تحقق القضاء من فحوى شهادة طبية،عن طريق إنجاز خبرة لمقدم الشهادة
    لمذا نتهم أصبع واحد دون الأربعة الأخرى التي بدورها ساهمت في البطش
    الكل متهم،
    ولكن المواطن البسيط هو فقط من يحاسب ويسجن أما الطبيب سيخرج بكفالة حتى لو توبع فسيتابع بتهمة التهرب من أداء الضرائب المترتبة عن مداخيل الشواهد الطبية، أما أن ينصف المواطن البسيط فهذا من المستحيلات المستحيلات.

  • Abdellah F
    السبت 8 مارس 2014 - 18:52

    تحياتي أخت ليلى
    بفضل الأشخاص مثلك أكانوا ذكورا أم إناثا يمكننا لا محالة أن نسير بهدا البلد إلى الأمام
    إحتراماتي إلى السيد الوكيل العام للملك ! BRAVO

  • el fadel
    السبت 8 مارس 2014 - 18:53

    اين هو الظمير الحي يا جراح كم من مواطن دخل السجن بسبب شواهدك كم من اسرة اذخلتها الجحيم.ماذا تقول غذا لربكككككككككككككككككك?

  • Mohamed
    السبت 8 مارس 2014 - 19:07

    و الله انها مهزلة وطامة كبرى
    هل هؤلاء اطباء مسلمون? حاشا لله ان يكونوا مسلون , هل يمكن لطبيب مسيحي ان يعطي شهادة مزيفة او يهودي اوبوذي او حتى ملحذ لن يقبل على ذلك احتراما لمهنته.

  • احمد
    السبت 8 مارس 2014 - 19:22

    هدا هو الفساد الاداري والمهني بعينه الدي ما فتئ السيد عبدالاله بنكيران رئيس الحكومة المغربية ينبه اليه لكن احزاب المعارضة تنفيه من خلال تدخلاتها ضد الامين العام لحزب العدالة والتنمية لكن هدا الطبيب الجراح ليس الا تمساح صغير الى جانب التماسيح دات الاحجام الكبيرة التي ابتلعت الملايين والملايير من المال العام ويتم تبرئتها غير ان رائحة الدكتور اصبحت تزكم بها الانوف لممراجعة كل ملف مشتبه فيه. مغتنما هده الفرصة لتنبيه السادة والسيدات المتضررين والمتضررات لمتابعة الطبيب بالحق المدني والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • جلال
    السبت 8 مارس 2014 - 19:22

    متل الاخت ليلى فاضحة الفساد وكاشفة المفسدين هي احق بالتكريم والاحتفاء في يوم العالمي المراة ماشي النسوة العوانس رئيسات جمعيات اوروا ودولار خربات البيوت البيوت والاسر المغربية يفرقن الزوج عن زوجته هنئيا لك الاخت ليلى انت نمودج لي امراة المغربية يتمانها اي الزوج ان تكوني زوجته وتربي الابناءه

  • عممار الدجبلي
    السبت 8 مارس 2014 - 19:29

    الحمد لله المغرب يتغير والامزر تسير في اتجاه العد العكسي، وادا ما سارت الامور غلى هدا النهج ففي 2020 نكون قد وصلنا الى سنوات الرصاص الا ان بطلها سوف يكون المواطن المغربي الدي يشكوا ليل نهار الفساد والفاسدين وهو الاول من يساهم في الحفاظ عليهم . محاربة الفساد تبدؤ بمحاربة المواطن الفاسد. عندما ينقرض المواطن الفاسد سيغيب الطبيب والموظف والشرطي وووووو الفاسدين. افهمتيني ول لا؟

  • الطبيب
    السبت 8 مارس 2014 - 19:34

    يقول د راتب النابلسي

    إمرأة قالت لضرتها
    التي لا تنجب
    موتي غيظاً
    في بطني جنين
    وعلى يدي طفل
    وأمامي ولد،

    من يصدق أن هؤلاء الأولاد الثلاثة ماتوا تباعاً ،
    وأن التي لا تنجب
    رزقها الله خمسة أطفال ذكور ؟
    ! الله جبار ،

    – هناك أخت ساكنة عند أخيها،
    الأخ كان يبالغ في إذلال أخته، وهي كبيرة في السن
    ولا يظهر لها أي مودة ولا احترام

    لدرجة أنه مرة ركلها بقدمه أمام زوجته
    لتأتي له بكأس ماء

    ذهب بسفر إلى حلب،
    صار له حادث سير
    فقطعت رجله التي ركل بها أخته من أعلى الفخذ.

  • RACHID
    السبت 8 مارس 2014 - 19:36

    هذا منكر وباطل وشهادة زور . الكثير من الاطباء وفي جميع المدن المغربية تقريبا تجد طبيبا او اثنين . قتل قلوبهم وضمائرهم الطمع. فيلجئون الى اعطاء شواهد الزور لمن هب وذب ; وبي ابخس الاثمان . وخصوصا البعض من الموظفين ورجال التعليم من باتت عنده الادلاء بشهادة مزورة .تدل على عجزه او مرضه شيئ روتيني.

  • كازوي
    السبت 8 مارس 2014 - 19:58

    انا كنت ذهبت عند احد الطبيبات بمدينة الدار البيضاء للحصول على شهادة طبية من اجل الزواج,والله لقد تفاجئت بتسليمي الشهادة من الممرضة من غير ان ارى الطبيبة,لكوني اعيش لسنوات عديدة باروبا فانني لم ارى قط مثل هذه التصرفات هناك لانهم يتسمون بروح المهنة و الضمائر الحية.
    ان هذا لشيء خطير لانه بامكان شخص مريض ان يتزوج بسهولة دون علم زوجه بالامر خصوصا اذا كان الامر خطيرا,هذا عبث بحيات الناس وبصحتهم.
    لابد للمسؤولين ان يتخذوا التدابير الملائمة لمحاربة مثل هذه الخروقات الخطيرة تمس استقرار المواطنين و البلد ككل وشكرا.

  • السكسيوي
    السبت 8 مارس 2014 - 20:27

    يجب تجريد الاطباء من هذه السلطة التقديرية فانها عاتوا بها في الارض فسادا
    في المحاكم مظلومون مسجونون بسبب هذه السلطة في الادارات العمومية الغياب بالجملة وترك اماكن العمل بسبب الشواهد الطبية المشوهة في الفصول الدراسية ابناء الشعب خارج المقاعد الدراسية والاف الحصص الدراسية تهدر بسبب الشواهد المشوهة ……….و القافلة طويلة
    قصتي مع الشهادة المشوهة تقدمت امراة في حقي بشكاية مستندة على وقائع مزورة الى السيد وكيل الملك مستعينة بشاهد زور وحصلت على ما ادعته من الضرب والجرح بواسطة السلاح على شهادتان طبيتان (2) في نفس اليوم 04/03/2011 من نفس المركز وهو المركز الصحي بامنتانوت
    واحد بمدة عجز 10 ايام وواحدة بمدة عجز 20يوم وقدمت الثانية بواسطة محامي المشتكية ذ بوحلي على انها مدة عجز اضافية . فجاءت الادانة كما يشتهيها المزورون لا من مزوروا الوقائع ولا من شهود الزور الدي انتقم منهم الباري عز وجل ولا كما ساعد على ذلك ما يسمي بسادة الاطباء المحترمون ذوي البدلة البيضاء والقلوب السوداء بالدرهم والدولار الا من رحم ربك ولسنا يئسين من الوجوه الخيرة في الضب ولا العدالة .

  • mouziz
    السبت 8 مارس 2014 - 20:41

    Bravo leila..Un grand hommage pour vous en cette journée qui coincide avec la journée mondiale de la femme…je souhaite que tous les marocains vous prennent comme exemple afin de lutter contre la corruption et les falsifications…

  • la conscience tranquille
    السبت 8 مارس 2014 - 21:11

    le medecin doit avoir la conscience tranquille.la conscience est la facultee que possede l homme pours juger ses actes .c est le seul appanage de l homme. C est l un des instins qui le distingue de l animal.il y a des medecins honnetes qui respectent leurs metiers.mais on accepte pas qu un medecin recoit 100 ou 200 dh pour un certificat medical et envoyer contiement ou incontiement des gens innocents en prison en ignorant le serrement d hypoctate. Vigilence nos medecins.

  • محمود
    السبت 8 مارس 2014 - 21:23

    عندما تجد الطبقة المثقفة تتلقى رشاوي من اجل شهادة طبية فما بالك بالموظفين الصغار ، أتذكر عندما كنت ادرس في الثانوي كنا نتغيب الأسبوع الأخير للامتحانات حتى نأخذ الوقت الكافي للمراجعة وكان لابد من الإدلاء بشهادة طبية لتبرير الغياب ودخلت عند طبيب في مستوصف مولاي ادريس بمدينة وجدة وقدمت مباشرة 50درهم للطبيب الذي أعطاني شهادة طبية ولكن نسيت فاتورة الماء التي كانت وسط 50درهم ، وبعد خروجي من المستوصف تبعني الطبيب وبدون استحياء وارجع الي الفاتورة، وبقي هاذا المنظر راسخ في دهني ،كيف ان طبيب ينزل الى هاذا المستوى ، وعندما هاجرت الى أوربا علمت ان الطبيب لا يتكلم معك في الماديات فهناك إدارة مختصة في ذلك حتى يبقى الطبيب في هيبته وبعيد عن كل الشبهات

  • Nabile
    السبت 8 مارس 2014 - 21:28

    تحياتي لهذه السيدة .مع العلم ان مستشفا ابن سيناء يزخر بأمثال هذا الطبيب كمصلحة أمراض العضام والمفاصل أمثال الأساتذ ل.م.ع و الاستاذ ه.م اللذان يعتبران من ابطال الشواهد المزورة ناهيك عن الإتاوات التي يحصلون عليها من بعض شركات المواد الطبية .

  • مسعود السيد
    السبت 8 مارس 2014 - 21:36

    يا أيها الناس. في المغرب كله شرقا وغربا جنوبا وشمالا .في المستشفيات العمومية والخاصة .العمل جار على قدم وساق بهده المصيبة .200 درهم الى 500درهم .الشواهد تسلم دون رؤية المعني بالأمر وتسلم على بياض. وللمشتري ان يكتب عليها مايشاء .وهده حقيقة مشهودة ومعلومة .ولكن الغالب الله

  • محند
    السبت 8 مارس 2014 - 21:40

    غياب الضمير المهني لبعض الأطباء سبب في جل المشاكل التي تتخبط فيها قطاعات الدولة ( الغيابات في قطاع التعليم…….)

  • سعيد
    السبت 8 مارس 2014 - 21:47

    الملف الجنحي الإستنافي 350/03 بأكادير خير دليل على شهادة طبية مزورة ، أدين بها بريئ ابتدائيا بثلاثة أشهر سجنا نافذا في حالة اعتقال ، شهادة طبية مزورة ، مع انتحال شخصية ضحية مزعومة و شهود الزور ، من أجل الزج ببريئ في السجن و رغم كل المحاولات و المجهودات التي قام بها الشخص الذي أدين بواسطة هذه الشهادة الطبية من أجل محاكمة أطراف هذه الجريمة فقد ووجه بقوة اللوبي الذي يقع خلف هذه الوثيقة المزورة و التي جعلت شكايته لا تزال تراوح مكانها …. بل تطورت الأمور الى جرائم أكبر و أخطر في حقه و في حق أفراد عائلته و التي وصل بعضها الى جريمة الإختطاف …..

  • خالد المغربي
    السبت 8 مارس 2014 - 21:49

    هذا الشخص – لأن التهم واعترافاته تجرده من شرف المهنة – إن ثبت في حقه ما ذكر، فيجب أن يعامل معاملة أقبح من معاملة المحارب الذي يقطع الطريق، ويسرق ويقتل ويزني.. ويروع الآمنين .لأن المحارب يواجه من يعتدي عليه. أما هذا فيسجن بتزويره ويفرق بين الزوجين ويوصل إلى الجنون، ويحرك القضاء ويوقع القضاة في الظلم بسبب زوره وكذبه.مقابل دراهم معدودة الدولة تعطيه مثلها أضعافا مضاعفة. فلو كنت مدعيا عاما لطالبت له بأقسى العقوبات حتى يكون عبرة لكثير من الأطباء والممرضين الفاسدين. ولو قامت وزارة الصحة منصفة بفتح تحقيق نزيه، لضبت عشرات الفاسدين والسماسرة المرتشين.

  • marocain de france
    السبت 8 مارس 2014 - 22:25

    Bonjour mes chers compatriotes,
    Il n y a pas long temps que la tele francaise M6 a passer un documentaire qui parle justement du meme fleo en france, en effet, un medecin a paris qui donne des certificats medical a tous ceux qui cherchent des justificatifs d absence pour leurs employeurs a tel point qu un journaliste deguise a pu obtenir un certificat pour soit disant sa femme de 21 jours sans que celle ci se presente devant le medecin . Le journaliste a meme dis au medecin qu il voulait partir en vacance avec sa femme ….
    C est pour que je vous dis Que la coruption n as ni de rasse ni de nation….

  • المنصف
    السبت 8 مارس 2014 - 22:28

    هذه الامور عادية ,حتى انك لاتبحث عن طبيب معين, بل اذهب الى اي طبيب ,فستجد الشواهد عند الممرضة موقعة ,لانه يعطيها كمية ,ويعرف كم سيحصل عليه في المقابل ,واذا عممت ,فلان العدد يكون كقصة الفوز في الانتخابات ب99,99

  • Jawad
    السبت 8 مارس 2014 - 23:06

    Dh 200 طبيب يبيع ضميره
    وجب التحري في الشواهد الوهمية المحررة لفائدة
    حوادت السير

  • Hiytr
    السبت 8 مارس 2014 - 23:08

    الاطباء المجرمون هم الذين يعطون الشواهد من أجل الزج بالشرفاء إلى وحل السجون فالله ينتقم لنا منهم

  • mohajir
    السبت 8 مارس 2014 - 23:09

    يجب بتسريح الاسم لهذا المجرم حتى يمكن لضحياه بمتابعته قضائيا.ليكون عبرة للاخرين.

  • المتدبر
    السبت 8 مارس 2014 - 23:54

    و الله قصة واقعية. كنت أدرس في قسم الباكالوريا و تغيبت لبعض الوقت بسبب الامتحانات التي لم أكن قد جهزت نفسي لها. فساورتني نفسي أن أذهب عند طبيب للحصول على شهادة طبية تثبت غيابي عن الثانوية، و بالفعل اتصلت بطبيب فرنسي الجنسية و ناولني الشهادة التي تثبت مرضي عن الايام المتغيب فيها.
    فبعد ان شكرته و غادرت عيادته، فتحت الشهادة لأقرأ ما فيها، و إلا مكتوب عليها: manque de volonté ،أي: عدم الرغبة، و بخط يفهمه حتى جدّي الذي تعلم فقط كيف تكتب الحروف اللاتنية.
    ضحكت و اعترفت و شكرت…

  • محمد
    السبت 8 مارس 2014 - 23:55

    أأكد ماجاء في التعليق رقم 22 و أضيف أن العصابة التي كانت وراء تلك الجريمة و تلك الشهادة الطبية قامت بمئات أقول مئات الجرائم الخطيرة و بدون مبالغة منذ ذلك التاريخ الى اليوم ، و أقسم بالله العلي العظيم أنه الى حدود اليوم هناك أبرياء زجت بهم هذه العصابة في السجن ، الى اليوم ، بمدد وصل بعضها الى سنة حبسا نافذا ، عصابة لها نفوذ بين إقليم تارودانت و أكادير و إنزكان و الدارالبيضاء … و الغريب أن من أعضائها من يتحمل مسؤوليات في مؤسسات الدولة …. صرخات كل الضحايا الى كل المسؤولين و الفاعلين و الى رب العزة و الجبروت الله تعالى .

  • حسين
    الأحد 9 مارس 2014 - 00:24

    اعتقد انه يجب التمييز بين شواهد الخبرة الطبية التي يعتد بها في المحاكم والتي لها احكامها الخاصة بها وهي كباقي الخبرات التي يستانس بها القضاء في الاحكام ,وبين الشواهد الطبيةالاخرى التي هي بدورها يمكن ان تخضع للمراقبة عن طريق الفحص المضاد.

  • متابع
    الأحد 9 مارس 2014 - 02:07

    الكثير من المعلقين صب جام حقده على الاطباء
    و لكن هل كلهم سواء هل كلهم يمدون ايديهم للزبون و ليس المريض ليقبضوا 50 درهما مقابل كتابة شهادة
    كطبيب و خلال عملي جائني العشرات من التلاميذ تم ارسالهم من المؤسسة -كما يقولون- و طلبوا مني توقيع شهادة طبية لكل واحد منهم لتبرير اسابيع بل شهور غيابهم حتى يتمكنوا من متابعة دراستهم؟
    كان جوابي لهم موحدا : الشهادة الطبية للمريض فقط و ابتداء من اليوم الذي جاءني فيه و بحضور ولي امره…و مجانا
    لكنهم امتعضوا من ردي و توسلوا بل ارادوا منحي مقابل
    فما كان مني غير الرفض ثم الرفض و عاد عدد منهم ليأخذ شهادة طبية وفقا شروطي و الاخرون توجهوا الى طبيب اخر

  • medecin
    الأحد 9 مارس 2014 - 02:54

    demain on va voir les médecins dans la rue pour donner protester contre l arrestation un des leurs

  • مغربية مضلومة
    الأحد 9 مارس 2014 - 04:16

    كل شيء في المغرب فااسد
    خصوصا في مدينة تارودانت لا حسيب ولا رقيب الا الله سبحانه لان الناس هناك بسطاء
    حسبنا الله ونعم الوكيل فكم من مرة كتبت مشكلتي هنا في الجريدة وللاسف لم يتم النشر

  • BADR
    الأحد 9 مارس 2014 - 07:35

    اني اعرف هذا الدكتور وكذلك المدعو حسينة
    الدكتور هو استاذ ومحلف لدى المحاكم المغربية مكتبه بالدور الاول في اقسى اليمين
    حسينة ممرض بالمستشفى الجامعي
    كذلك حراس الامن الخاص يقومون بنفس دور حسينة في غيابه
    ثمن الشهادة الطبية 200 درهم او 150 درهم عندما تكون انت الوسيط لديهم
    معرفتي بهم كانت في احدى الليالي عندما صدمتني شاحنة ولم يصبني مكروه والحمد لله الا اني تفاجئت عندما نصحني حسينة بعمل شواهد طبية متتالية 45يوم وبعدها 40 ثم 40 ثم 35 … والغريب ان الدكتور يقول لي احتمالات الاصابات ويبدع بتقاريره . اما المرة الثانية عندما ارتكبت انا و صديقي حادثة سير ونحن في حالة سكر نصحت صديقي اللذي كان هو السائق بالاختباء ريثما افيد باقوالي لرجال الشرطة اللذين حضرو لمعاينة الحادثة وقلت ان صديقي ذهب للمستشفى لانه مصاب وبعد مغادرة رجال الشرطة اتصلت بحسينة
    في الصباح ذهبنا لمركز الشرطة وسألنا المحقق انه لم يجدنا في المستشفى
    وكان الجواب اننا ذهبنا لمستشفى ابن سينا وعند رؤيتهم الشهادة التي سجل عليها حتى ساعة الحضور الوهمية قال لي الضابط هنيئا لصديقك اللذي كان سيسجن لمدة ستة اشهر كأنه يقول انه على علم

  • tarik
    الأحد 9 مارس 2014 - 08:00

    أنا كنت من بين ضحايا منعدمي الضمير من الأطباء اللذين يتسببون في إدخال الأبرياء السجن من أجل 300 درهم ، لم أكن أستوعب يوما أن طبيبا يمكن أن يفعل هذا حثى دخلت السجن وكدت أن أفقد عملي ،بسبب طبيب طماع مات فيه الضمير والإنسان معا، فكرت في الإنتقام من هذا الشيطان لكن في الأخير توجهت إلى الجبار المنتقم والذي لا يضيع معه حق فدعوة المظلوم لا ترد فكان لي ما أريد.

  • nini
    الأحد 9 مارس 2014 - 09:21

    الأطباء لسو كلهم فسدين ولكن الفساد في كل المؤسسات بالخصوص  التابع إلى الدولة وإصلحه ليس سهل ونتمنى من الحكومة الحالية أن تنشر أسماء المفسدين وتجردهم من كل ملديهم من ثروة (وإن لم تقدر الحكومة فعليها بالرحيل )

  • med
    الأحد 9 مارس 2014 - 10:25

    هدا سوى حالة واحدة من بين الالاف الحالات تمت استعمال الشواهد الطبية في المحاكم. حوادت السير..
    الغياب الغير المشروع عن العمل تلفيق التهم….مما ادى. خراب البيوت و العباد

  • كاتي
    الأحد 9 مارس 2014 - 12:26

    ليس الأطباء في المستشفيات وحدهم الذين يقومون بالفساد بل في جميع إدارات المغرب منها المحافظة العقارية بالواضح يطلبون منك تقديم الرشوة مقابل خدماتهم وفي الداخلية وبالخصوص مديرية الشؤون القروية وقيادة أولاد صالح دوار كروطة وجميع المقاطعات بالرباط وسلا ومستشفى العياشي بسلا هناك الرشوة على عينيك ابن عدي . والله هذه الآفة لن تزول لأنها أصبحت مثل الخبز الله يعفو وتتحرك الضمائر الحية لإزالتها .

  • ضحية طبيب
    الأحد 9 مارس 2014 - 12:45

    ما بالك بطبيب يسلم شهادة العزوبة لامرءة لم يراها و لم تحضر الى عيادته بل طلبها احد الاقارب
    مع العلم ان الطبيب محلف لدى محاكم الاستءناف

  • Mohammed
    الأحد 9 مارس 2014 - 12:57

    Salam comme je suis médecin a l'hôpital ibn sina je connais ce chirurgien. La chose que les gens doivent connaitre c'est que ce chirurgien est suivi depuis des années pour des problèmes psychiatriques notamment une schizophrénie.

  • Nora
    الأحد 9 مارس 2014 - 14:01

    Puisque ce médecin dont le nom est le contraire de (Enna3ess) est schizophrène, pourquoi les responsables le laissent avoir un bureau au 3eme étage à la chirurgie C dans un bureau de 3 m2 sachant que c’est un récidiviste. sachez qu’il n'échappera pas à la justice même ayant la trisomie 21.
    nous sommes plusieurs victimes et nous entendons faire valoir nos droits et punir tous les complices. encore BRAVO à Mme Laila d’avoir éclaté cette affaire.

  • مظلوم
    الأحد 9 مارس 2014 - 14:49

    اعرف طبيب اسنان بسيدي يحيى الغرب اعطى شهادة طبية تفيد بتساقط اسنان شخص و هي راسخة مكانها .

  • هذا في كل مدن المغرب
    الأحد 9 مارس 2014 - 14:53

    هذا مجرد خبر ١ والغريب في الامر ان وزير الصحة يقول ان الاطباء لا ياخجون الرشوة.بالمناسبة نطالبة باعادة القيمة للشعب المغربي وذلك بانشاء قانون اهانة مواطن.يعني اي مواطن تعرض لاي اهانة او ابتزاز القانون يعاققب الموضف مباشرة.شكرا لاحلامي

  • oui
    الأحد 9 مارس 2014 - 16:06

    عندنا كل شي ممكن عندما لم يكون الضمير عندا الحاكم وعندا الطبيب اينا الضمير المهني اينا الاخلاق التي يتطلبها الانسان لي يمارس هده المهنة الشريفة بعيدا من كل الشبهات غير اخلاقية وغير لائقة بلمهنة النبيلة علئ القنون ان يدرب بعصئ من حديد علئ ايادي المفسدين والسلام

  • محمد سالم
    الإثنين 10 مارس 2014 - 17:23

    ان المشكل في القضاء كونه يعتمد في المساطر على الشواهد الطبية رغم افتقادها لاية مصداقية، لدا ينبغي الاعتماد على المعاينة العينية للضابطة القضائية، من درك و شرطة – شريطة التزامها الحياد- المخول لها دلك، لانها هي التي تضع يدها على الواقعة مهما كان حجمها، و يتم تدوين كل المعاينات دون استثناء و في حال ادلاء اي طرف بشهادة طبية لا تتناسب مع الضرر، يجب الاشارة الى دلك في المسطرة، ناهيك ان بعض الاطراف يتوجهون عقب كل واقعة الى مستشفيات خارج نفودهم بدعوى عدم الاختصاص، فقط لاستصدار شواهد ( 21 يوم فما فوق) ليتسبوا في اعتقال الطرف الاخر او تقديمه امام العدالة في حالة سراح. و هو نوع من الحيف. ( مثال مستشفى مولاي الحسن بن المهدي بمدينة العيون و الشواهد التي تتقاطر على السمارة)
    و هناك اشخاص يتوجهون متن وسائلهم الخاصة الى مستشفى خارج مدينتهم كالسمارة – العيون، حتى و لو كان الامر لا يعدو ان يكون عنف خفيف، و تفادي معاينة الشرطة، نقلهم من طرف عناصر الوقاية المدينة و معاينتهم من قبل الطبيب المحلي… و هنا يدخل دور الطيب الدي يسلم شهادة طبية مزورة دون استحضار الضمير المهني و قسم ابو قراط…

  • من الدار البيضاء
    الإثنين 10 مارس 2014 - 18:29

    ليس كل الاطباء مرتشون وفاسدون بل هناك اطباء يحبون مهنتهم ويتفانون فيها ،اطباء نزهاء لا يبيعون ضمائرهم ب 200درهم،لكن المشكل انهم قليلون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات