24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | زريول: هذه الأغذية الضرورية لصحة سليمة للحامل والجنين

زريول: هذه الأغذية الضرورية لصحة سليمة للحامل والجنين

زريول: هذه الأغذية الضرورية لصحة سليمة للحامل والجنين

نبهت أسماء زريول، مختصة في الحمية والتغذية، إلى أن "تغذية المرأة الحامل مهمة جدا خصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى، فهي مرحلة دقيقة في تكوين الجنين، حيث إن أي نقص في أحد العناصر الغذائية يكون له عواقب سواء على صحة الجنين أو الأم".

وأفادت زريول بأن "أبرز ما يعترض الأم في هذه المرحلة الأولى من الحمل هو الغثيان والتقيؤ المتكرر، مما يحتم على المرأة الحامل التزود بما تحتاجه من مغذيات"، مشيرة إلى أنه "لتجاوز هذا المشكل هناك بعض النصائح التي يتوجب إتباعها من أجل التخفيف من حدة حالة ما يسمى بالوحم".

ونصحت الأخصائية، في حديث مع هسبريس، بأنه يجب "توزيع الوجبات إلى ست وجبات يومية بدل ثلاثة، واعتماد أطعمة سهلة الهضم، مثل الخبز المحمر والبطاطس والفواكه، كما أن هذه الوجبات يجب أن تتكون من مصادر بروتينيات غنية، وفي نفس الوقت قليلة الدهون حتى تسهل الهضم؛ كالدجاج والسمك وبياض البيض والحليب ومشتقاته قليلة الدسم.

وتابعت المتحدثة بالقول إنه "يُفضل أن تبدأ الحامل صباحا بتناول أغذية غنية بالنشويات مثل الخبز المحمر، أو الخرطال بالحليب"، مشددة على أن "السوائل ضرورية جدا خصوصا في حالة القيء، حيث يجب تناولها بين الوجبات وليس معها".

وأكملت زريول بأنه "لتسهيل عملية الهضم يجب اجتناب المقليات والأغذية الدسمة، لأنها صعبة الهضم والأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل"، مضيفة أنه "يجب أن تركز الحامل على الخضار الورقي، مثل الخس والبقولة البقدونس والسبانخ وغيرها".

ونصحت زريول الحامل أيضا "بتناول البيض والخبز الكامل، لأنها مصدر لحمض "الفوليك"، كما أن الطبيب يمكن أن يصف للحامل حمض الفوليك، لأنه ضروري جدا في هذه المرحلة لنمو الجنين".

وفيما شددت المتحدثة على أهمية البقوليات من قبيل العدس، و"اللوبيا" البيضاء، والفول كمواد غذائية لا غنى عنها عند المرأة الحامل"، نصحت في الوقت ذاته الحامل بتفادي بعض الأغذية، مثل اللحوم النيئة أو نصف مطبوخة واللحوم المدخنة والأسماك النيئة".

ومع توالي أسابيع الحمل قد تزداد أعراض الوحم سوء، تضيف زريول، مما يحتم على المرأة إتباع عددا من النصائح، ومنها أن "لا تبقى المعدة فارغة لأكثر من أربع ساعات، فهذا الأمر يزيد من الشعور بالغثيان والضعف العام".

واسترسلت الأخصائية بأن الحامل عليها أن "تتناول حوالي نصف لتر من الحليب يوميا، أو ما يعادله من الأجبان لتلبية احتياجاتها من الكالسيوم"، وأن تختار أغذية قليلة الدسم بدل من تلك الغنية، وأن تركز على تناول الخضار والفواكه واللحوم القليلة الدسم حتى لا يزداد وزنها أكثر من اللازم".

وأردفت زريول مخاطبة السيدة الحامل: "تناولي الشوربات سهلة الهضم، واللبن، والحليب، كما أن وجبة العشاء يجب أن تكون على الأقل ساعتين قبل النوم، واستمري في تناول المكملات الغذائية الموصوفة من طرف الطبيب بانتظام".

وزادت زريول: "تجنبي أيتها الحامل تناول الأعشاب الغريبة وغيرها مهما كان الداعي إلى ذلك، بل حتى الأعشاب التي تعودنا على تناولها، كما يجب أن تتجنبي تناول الأطباق التي يستعمل في تحضيرها الكثير من الأعشاب والتوابل، مثل "راس الحانوت"..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - ابو خليل المغري الأحد 30 مارس 2014 - 09:48
النساء المغربيات يحتجن الى مستشفيات حيث سيلدن وتكون نظيفة و كذلك الى ممرضات مسؤولات لا يعنفنهن اثناء الولادة و الى اطباء و طبيبات واعون بواجباتهم و مسؤولياتهم و الى سيارات اسعاف تكون رهن اشاراتهن لحظة المخاض و ليس صناديق مهترئة لا تتحرك في غالب الاحيان و ان تحركت يجب اداء فاتورة المحروقات بثمن خيالي . اما غير ذلك فلن يغير من الواقع شيئا.
مع كامل احترامي و تقديري لكل النزهاء في مهن الصحة.  
2 - سميرة الأحد 30 مارس 2014 - 13:32
شكرا جزيلا على الموضوع والمعلومات القيمة
3 - FAISSEL الأحد 30 مارس 2014 - 14:44
بعد كل هده النصائح المهمة بتنويع غداء الحامل وهذا أمر جيد تنهي الطبيبة مقالها بعدم اهمال أخد المكملات الغدائية الموصوفة من طرف الطبيب وهي كيميائية وغالية ,بالله عليكم كيف ننصح حامل بأخدها رغم أنها أستفادت طبيعيا من أحتياجاتها من الغذاء العادي,فمتلا الحديد نجده في البقدونس والكرفس والفجل ومع دلك تكتب الطبيبة مكمل اسمه غالبا fandeferon ....بالله عليكم ايها الاطباء حاولوا أن توازنوا ماتنصحون به المرضى بين ماهو طبيعي وماهو كمياءي له أعراض على المستوى البعيد و ربما القريب ,
4 - طبيبة الأحد 30 مارس 2014 - 17:41
المكملات الغدائية ضرورية عند بعض النساء اللواتي يعانين من فقر الدم الان احتياجاتهن تزيد عن المعدل العادي بسبب الحمل وغالبية النساء تعاني من مشاكلالوحم وضعف الشهية ولكن هده المكملات لا تعطي تلقائيا الاي حامل الا ادا تطلب الامر دلك
هل تعلم ان من اسباب وفيات الام عند الولادة فقر الدم الناتج عن اهمال التغدية الجيدة خلال الحمل وتناول المكملات
5 - عبد الناصر __الجزائر الأحد 30 مارس 2014 - 19:53
نصائح جيدة بارك الله فيكم بﻹضافة إلى انه يجب على الحامل أﻻ تهمل الرياضة والمتمثلة في المشي فهي مفيدة لها
6 - housine الأحد 30 مارس 2014 - 20:58
المرجو الكتابة في مثل هده المواطع التي يستفيد منها الناس عوض كثرت النقاش في اﻷمور السياسية الحز بية الفارغة و شكرا
7 - محمد الأحد 30 مارس 2014 - 21:21
زوجتي حامل في شهرها السابع..كل شيء تمام و الحمد لله...ما أفكر فيه و يقض مضجعي هو حين يحين وقت الولادة..الكل يعرف حالة مستشفياتنا...لا حول و لا قوة الا بالله.....
8 - Milord الأحد 30 مارس 2014 - 21:52
يجب التفريق بين طبيب و اختصاصي في التغذية الدراسة للأول طويلة في حين ان. التخصص الثاني اقل بكثير و يمكن لأي حامل بكالوريا ان يمارسه أتساءل لماذا بعضهم يحرم ما أحل الله في الأغدية في حين ان لكل سن أكله و لكل نوع دم أكله و الحمية ليست في التحريم بل في التوازن من المؤكد ان الدين يحرمون بعض الأغدية لا يمتنعون من أكلها خاصة في المناسبات
9 - zahira الأحد 06 أبريل 2014 - 13:50
في الحقيقة انا حامل والمعلومات التي قدمتها هده المختصة في التغدية لم يقدمها الطبيب الدي اتابع مع وبالتالي فالحكمة ليس في عدد السنوات الدراسة الحكمة انه لكل تخصصه عدد سنوات الدراسة بالنسبة للمختص في الحمية والتغدية على حد علمي هي تلاث سنوات كحد ادنى الا ان اغلبهم حاصل على دراسات معمق في التغدية ودكتوراه
شكرا جزيلا واصلي ولا تبالي بمن يحطونمن عزائم الناس
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال