فشل الزواج علّقُوا المرأة.. 3 شهادات لنسوة غادرن "القفص الذهبيّ"

فشل الزواج علّقُوا المرأة.. 3 شهادات لنسوة غادرن "القفص الذهبيّ"
الإثنين 7 أبريل 2014 - 08:09

غالبا ما يتم النظر للطلاق من لدن المجتمع على أنه نهاية مشروع فاشل، وفي نفس الوقت يعدّ نهاية بالنسبة لحياة المرأة، إذ تصبح محط شفقة العديد من الناس بما فيهم أفراد العائلة، ويتم تحميلها مسؤولية هذا الفشل، وكأن الزوج لا علاقة له بالموضوع.. فالمرأة هي من يجب أن تسامح وتتحمل، لا لشيء سوى لأنها امرأة، ولكون المجتمع لا يرحم المطلقة، إذ غالبا ما تعقب مقولة “سْبْعَ يَّامْ دْيَالْ الْبَاكُورْ دَازْتْ” انفصال زوجين عن بعضهما لعدم قدرتهما على التعايش، وهذا حكم قيمة غير مباشر ينأى عن البحث المطلوب في السبب الحقيقي والمسؤول الصرف عن هذا الإنفصال.

بشرى، ذات الـ31 ربيعا والأستاذة بالتعليم الثانوي، تحكي تجربتها مع الزواج الفاشل قائلة: “غريب أمر مجتمع لم يغير نظرته للمرأة المطلقة بالرغم من التطور الذي حصل فيه من مشاركة المرأة في تحمل المسؤولية بجميع مناحي الحياة.. تزوجت في سن مبكر، إذ كنت أتابع دراستي الجامعية وبعد فترة قصيرة، لم تتجاوز الثلاثة أشهر، طلقت.. ولا أحد كان يسألني عن سبب الطلاق، فالكل يلومني وينتقدني باعتباري مفتقرة للصبر، وكأني اتخذت خطوة الإنفصال لوحدي”، “لا أحد يلوم طليقي” تقول بشرى.

بشرى أشارت إلى أن “لا أحد يحبذ فكرة الطلاق، إلا أنها تبقى الحل الأنجع بعد طرق جميع الأبواب”، قائلة لهسبريس: “مشكلتي ليست لها علاقة بما هو مستهلك وبما هو متداول، من قبيل عدم إنفاق الزوج أو تدخل أمه في أموري الشخصية.. فزوجي كان يحاول جاهدا أن يجعل مني مجرد قطعة في البيت، مثلي مثل أي قطعة أثاث في منزله، لا يريدني أن أبدي رأيي في أمور البيت ولا يعير كلامي أي اهتمام، ولا يستشير معي في أمور حياتنا لدرجة أنه كان يتصرف وكأني غير موجودة معه تحت سقف واحد، علما أننا تزوجنا عن حب، مما جعلني أحس بالإحباط.. فلو استمر زواجي كنت سأحفر قبري بيدي”.

أما “أم حاتم” فقد أكدت على أن تدخل كل من عائلة الزوج والزوجة في حياة حديثي العهد بالزواج من أبرز العوامل التي تعجل بالطلاق، إذ يحاول كل طرف فرض طريقته وأسلوبه في الحياة الجديدة، “هذا ما حصل لي” تصرح “أم حاتم” لـهسبريس: “فوالدايّ كانا يتابعان أمور حياتي باستمرار، حتى أدق التفاصيل كان يلحا على معرفتها، الأمر الذي كان يغضب زوجي الذي كان يعتبرني ضعيفة الشخصية، وأني لست مؤهلة لتحمل مسؤولية الزواج .. لكني لم أكن كذلك، فكل ما في الأمر أني كنت حريصة على عدم إغضاب والديَّ ومقدّرة لخوفهما عليَّ”.

“من جهة أخر كان والدا زوجي ينظران إلي على أني خطفت ابنهما منهما، وأني لا أستحقه، إذ ينعتاني بالساحرة، وأن ابنهما ما كان ليتزوجني لو لم ألجأ للسحر والشعوذة.. كما يصران على بقائنا معهما في نفس البيت خوفا على ابنهما منِّي.. كيف ستكون هناك استمرارية لحياة زوجية في ظل هذه الأجواء” تقول “أم حاتم”.

ذات المتحدثة، وهي التي تم تطليقها بعد خمس سنوات من الزواج، أوضحت أن الاقتران في عصرنا الحالي “تغير معناه الحقيقي، إذ أصبح مجرد موضة أو إن صح التعبير شرا لابد منه”.. وتزيد: “لم يعد الإنسان يقدس الزواج على أساس أنه ميثاق ترابط وتماسك شرعي بين المرأة والرجل غايته الإحصان والعفاف وضمان استمرار الجنس البشري في مناخ يوسوده الود والاحترام”.

وفي نفس السياق تحكي نورة، وهي أم لثلاثة أطفال، أن عائلة زوجها هي السبب الأول والأخير في طلاقها وأنها غير مسؤولة عن هذا الإنفصال، فالزوج لم يتحمل مسؤوليته يوما، لم يدرك أبدا أنه أصبح رجلا متزوجا، مما كان يفسح المجال أمام والديه للتدخل في حياتهما بحجة أنهما أدرى بمصلحتهما وأن لهما تجربة في الحياة.. وكأن التجربة تولد معنا وليست مكتسبة مع الوقت، وعند حصول أي مشكل كيفما كان نوعه فالوحيدة التي تتحمل تبعات هذا المشكل هي أنا طبعا.. تقول نورة.

“للأسف أصبحنا في مجتمع يعتبر زوجة الإبن عدو للعائلة ويجب أخذ الحيطة والحذر منها لأنها شخص دخيل.. والكل يحرص على تجريد هاته المرأة من عائلتها لتعيش للزوج وعائلته، إن هذا لأمر محزن، وفي الأخير نحمل فشل مشروع الزواج للمرأة” حسب تعبير نفس المتحدثة لجريدة هسبريس الإلكترونية.

نورة اعتبرت أن “الرجل حينما ينجح في حياته الزوجية أو المهنية، أو كليهما، يرجع الفضل لرضى الوالدين والتربية التي تلقاها على يدي أمه وأبيه، أما إذا قدر الله وفشل فالزوجة هي سبب هذا الفشل، وأنذاك يتم نعتها بجالبة النحس لعائلة الزوج.. بالرغم من الدور الذي تلعبه المرأة في بناء الأسر ومساهمتها في تربية وتعليم ومراقبة الأبناء داخل المنظومة الإجتماعية إلا أن الفشل لصيق بها مهما فعلت ومهما صبرت”.

‫تعليقات الزوار

71
  • أمازيغي و هذا رأيي
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 08:18

    هذا ناتج عن ثقافة المصاحبة قبل الزواج، لانها من خطوات الشيطان و بالتالي لما يتزوج المرء يمل بسرعة لان ذالك الشوق للٱخر قتله في نفسه بكثرة العلاقات قبل الزواج.

  • khalil
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 08:24

    Salamohalikoum, une petite question, les 2 trois femmes ont parlé de leurs problémes, mais elles n'ont pas parlé de notre religion dans ses problémes, en effet si on se basait sur l'islam et les notions de notre religion je ne crois pas qu'in va arriver a cet point , mais allahe yesterena we safi!!! et á la fin les perdents c'est toujours les enfants!!!
    الأم مـدرسـة إذا أعـددتـها أعـددت شـعـباً طـيـب الأعـراق

  • رشيد ادلسان
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 08:40

    السلام عليكم.لم يعد بمقدور هذا الشباب الفايسبوكي تحمل الزواج وتبعاته.ولم يعد الصبر رفيق الذات.الكل يبحث عن متعه ومنافعه والكثييييييييير من النفاق.ارجعوا الى دين الله الاسلام لن يصيبكم مكروه.فالحصن والعفاف اخوتي.

  • faical
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 08:55

    جدودنا عاشوا واقعيين
    كانو مدينين
    قليل لي كانوا مطلقين
    لمرة يطلق سراحها
    يخليها الطرد رزقها
    مع رجل اخر تولد
    وتقبل التعدد
    بنادم ولا طماع
    ما شبع ما جاع
    لخليلة فتناه
    ومراتو ما مهنياه
    يطلق ويزيد خلفة
    حياتو كلها جفة
    لولاد لا قراية لا حرفة
    لمرة عند الناس جفافة
    غير لعرة ولحفا
    لمدونة زادت لهموم
    فوقها عسيلة وتحتها سموم
    عيش حياتك يا ولد كلثوم
    تواحد ما فيها يدوم
    سبحان علام العلوم

  • الله يهدينا
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 08:55

    الزوج :من رصينة خلقه ودينه فزوجوه.
    الزوجة:تنكح المرأة لثلاث…فاذفر بدات الدين تربت يداك..
    لو بنيا الزوجين زواجهما على هذه الأسس مع جعل الزواج عبادة ومراقبة الله في كل صغيرة وكبيرة لأنزل الله سكينته وطمئنينته على قلوب الأزواج وعاشا في سعادة ليس لها مثيل.
    لكن وللأسف لو سألنا أناس كثر ما الغرض من الزواج؟؟
    صدقوني سنصدم من الفاجعة عندما نسمع الجواب لأن كل واحد يرى الزواج من زاويته الخاصة،فمنهم من يتزوج طمعا في المال ومنهم كذلك من أجل رغباته الجنسية والأمثلة كثيرة…
    ولا يسعنا أن نقول سوى اللهم أهدي أبنائنا وبناتنا لما تحب وترضى..أمين.

  • avis perso
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 09:07

    لعل من بين اسباب الطلاق في الوقت الراهن الفهم الخاطئ لديننا الحنيف اخص بالذكر فهم كلا الطرفين للحقوق و الواجبات و كدا خروج المراة اسوق الفساد و ليس سوق الشغل كما يسمى حاليا لو اقتصر الذكور على العمل وازذاذت اجورهم لحقق الاكتفاء وكلفت المراة بشؤون بيتها…. ندعي الانفتاح الحريات ووووتركنا الذين والقران وهو دستور لكل زمااان و مكان…..

  • aziz
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 09:09

    قاليك تزوج لي صالح ليك ماشي ليعجبك

    الدنيا متاع وخير متاعها المراة الصالحة

    وا خرجو عليكم بالافلام التركية

  • ahmed
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 09:14

    السلام عليكم ورحمة الله…

    الطلاق ليس محرما اذا كان هناك ضرر، كما أن العامة من الناس ممن ليس لديهم بعض من العلم الشرعي ومقاصد الزواج، يرتكزون علي أمور تساهم في افشال الحياة الزوجية وهي:
    الاخذ بمعيار المال والجاه والسلطة والجمال عوض الأخذ بمعيار التقوي والالتزام…

    النبي عليه الصلاة والسلام ترك لنا قاعدة في اختيار الزوج لزوجته والعكس صحيح، وان اتعبعنا هذه الأمور ستزول باذن الله العديد من الخلافات والمشاكل المجتمعية المتعلقة بالزواج.

    في الحديث الشريف "إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض".

    وفي حديث اخر حول اختيار المرأة: تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك".

    اذن فالهدي في اتباع كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وليس أهواء الناس وما يمليه الاعلام الماسوني المتصهين الذي يسعي لتخريب المجتمعات وتخديرها بالفتن والشهوات والمظاهر…

    اللهم اني اسألك من الخير كله عاجله واجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله واجله، ما علمت منه وما لم أعلم

  • عبد المنعم
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 09:18

    الشيء الموسف في المجتمعات المغربية وهو طغيان جيل الوالدين على حياة الأولاد. وإن تزوجوا ونجبوا وشاخوا وابيضت رؤؤسهم شيبا ,لاينفع إلا في حالات قليلة تحظرت وجعلت حدا لأشياء كهذه.

    المؤسف كذلك هو أن هؤلاء الأولاد وقد تجدهم تعلموا وتثقفوا وصاروا على دراية تامة بمواقع الخلل لكن مع ذلك يفسحون المجال ويفتحون الأبواب للتدخل في شؤونهم وشؤون أطفالهم, بذلك تبقى الطبقة الأمية ( في غالب الأحيان ) هي من تسير أمورا لادراية لها بها إطلاقا, يريدونها أن تبقى على الطريقة القديمة كأن العالم قد توقف وليس هناك علم وتقدم لايتوقفان فعلى سبيل المثال طريقة تربية الأطفال, يريدونها على الطريقة " السطوية الإستعمارية القديمة".

    أغلقوا الأبواب والنوافد على من ليس له دخل في حياتكم الخاصة بذلك تنقذون عوائلكم شتى وأطفالكم الأبرياء من تسلط الجيل القديم لأنه غالبا لايفقه شيئا في هذه الأشياء.

  • لمهيولي
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 09:23

    لماذا الأستاذات أكثر عرضة للطلاق؟ الجواب أنهن لايجدن في أزواجهن ذلك الاحترام والتقدير الذي يحظين به داخل مؤسساتهن سواء من التلاميذ أو من زملائهن في العمل. ارتفاع نسبة الطلاق هو انعكاس للقيم السائدة في المجتمع.لم يعد ذلك الاحترام بين الزوجين الذي كان سائدا عند آبائنا وأجدادنا، كلا الزوجين يفكر في مصالحه الخاصة، انعدام الأثرة والتضحية من أجل سعادة الأسرة.التدخل الفضولي لوالدي الزوج أو الزوجة في شؤون العائلة الجديدة.كلا الزوجان لاعمل لهما ،يتقاعس الرجل عن القيام بواجبه كمسؤول عن الأسرة مما يتسبب في صراع بين الوزجين يؤدي بهما سريعا إلى الانفصال.

  • مغربي أعزب
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 09:25

    يقول المثل المغربي ادا كان إثنان متعايشان فاعلم ان احدهما صبور ويسامح في حقه وفي نظري إدا كان الزواج من اول يوم صراع لمحاولة إثبات الدات وفرد السيطرة، وكل يحاول ان يسير البيت حسب منهجه فإعلم ان مصير هادا الزواج سيكون الفشل ، كماأظن أن الكلمة العليا يجب ان تكون للزوج لأن الزوجة في غالب الأحيان تلجأ للعاطفة وتغيب العقل في إتخادها للقرارات

  • Femme
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 09:49

    30 je suis mariee a un francais converti Jamais un mot de travers Jamais ses parents n ont interveni Dans notre vie Le marriage parfait.

    De mon cote hadit Wala haraj
    Je crois que c est une question d education mon Mari a Le mm comportment Avec moi q son Pere Avec sa mere c est a dire Le vrai amour alors que les marocains traite la femme comme leur object et propriete

  • Elmrabet Tetouan
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 10:03

    اغلب النساء يبحثن عن عائلة هادئة, واصبحن قبل الزواج يعملن لان عائلتن لايقدرن تحملهن. وخاصة ان النساء يطلبن اكثر من الرجال في السوق. ونلاحظ ان سلعت النساء تشكل 90% من سلعة الرجال.
    هذا التغيير الطارئ في الحياة و80% في حياة المراة, لان الرجال كانوا يعملون وكانوا يشترون الضروريات ولازالوا.
    اذن فالمراة باطماعها الكثيرة, حين تتزوج تضغط على الجميع وخاصة زوجها بداية من رغباتها اليومية الى قسم الارث مع اهل الرجل واحتياطا بامها … تقهر نفسها وغالبا ما يتم هذا بالطلاق.
    وبعد الطلاق, يعرف الجميع انها قتلت رجلا وتبحث عن الثاني.
    وتضع نفسها انها لم تفعل شيئا وهي اكبر ضحية للاستهلاك والتسويق الاعمى فيصير اولادها حالات خاصة في المجتمع…
    السوق والعولمة شتت نساء العالم وهذا هو الجديد وهو السبب الرئيسي في الطلاق.. والجريمة
    ولذا كلام هاته السيدة جانبي غير واقعي 100%.
    انا اعمل في ملفات الطلاق في تطوان والسبب 98% هو الطمع والمال .
    ولذا انصح ان لايعالج مثل هاته المشاكل الا متخصصيين…والا فالموضوع يصير العوبة بين ايدي الصبيات في الكتابة..
    …ومن يريد تزوج من طلقت من اجل الحصول على الاوراق في الخارج مثلا الا

  • طاطاوي
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 10:05

    يعتبر الزواج في الأسلام ميثاق غليظ كما ورد في القرآن لكن للأسف لم نعد نرى دالك ‏‎ ‎

  • سلمي كنوني
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 10:07

    أنا فتاة حديثة الارتباط وحامل في شهري الثامن, تعرضت للأبشع ما يتصوره العقل من اهانة من طرف أم زوجي وعلي مسامع هذا الأخير (كان أكثرها وقعا علي نفسيتي هو قذفي في عرضي ونعتي بالساحرة بل وتمادت إلي منع ابنها من النوم بجانبي علما أن ما كان من هذا الأخير إلا الامتثال لأمرها) لتختم في الأخير بطردي من البيت دون رحمة وفي ساعات متأخرة من الليل غير مبالية بوضعيتي الصحية ولا بإمكانية تضرر الجنين من الوضعية النفسية للام وذالك لأتفه الأسباب, أما ما كان من زوجي سوى جمع أغراضي وإيصالي إلى بيت أهلي معللا ذالك بعدم تطييبي لخاطر أمه وعدم التحدث إليها….الخ (مع العلم أن ما يطيب لها من الحديث يكون حول مشاكل وماسي وأحداث الآخرين أو عن ما يدور في بيت أهلي) الأمر الذي اكره الحديث فيه بطبعي تربيت في بيئة كان لا يسمح لنا فيها بالتحدث عن مساوئ الآخرين.

  • driss
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 10:24

    quand une machine d'un produit X ,nous donne un produit malformé, c'est a dire la machine a une probleme. exactement le mariage, quand les deux mariés ont divorcé , c'est a dire leur machine de la vie à déja un probléme d'education et surtout islamique.
    les gens voient que la vie est crée par Dieu comme ca sans but et sans system. Avant de se marié, il faut voir bcp de chose…..
    maleuresemnt nos parents des années 50 et 60 n'ont pas eduquée leurs enfants qui sont les divorcés d'aujourdhuit sur les principes de'l'islam (rubrique marriage) à cause de 7choma, la colonisation culturel francaise et Militaire (création des problémes sociaux……
    lah ihdi makhli9, on payent bcccpppppp

  • aitaddi abdeljabbar
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 10:25

    يقول الشاعر في نساء اليوم
    ان تسالوني في النساء فانني بادواء النساء طبيب
    ادا شاب راس المرء او قل ماله ليس له في ودهن نصيب
    يعشقن المال انى وجدنه وشرخ الشباب عندهن عجيب

  • Salafi tetouani
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 10:26

    الماسونية والمرأة:

    إن جمعيات النهضة النسائية التي تنادي بتحرير المرأة من ظلمات الرجل واستعباده لها تديرها الماسونية الخفية بإدارة سرية، بأن تبعث إليهن نسوة يتظاهرون بالحب والإخلاص وتحرير المرأة وتعليمهن الخياطة والطهي والتطريز، وبهذه الأعمال يستغللن تمام الاستغلال.

    وقد حاولت هذه الحركة أن تجعل المرأة تشارك في المؤسسات التعليمية، وكان وراء هذا المحرك نساء: هن صوفيا برائيان، وفرنسيس وماري بسره، وتعاونت المحافل الماسونية مع هيئات التبشير لتدمير المرأة المسلمة، فنرى أنه في المؤتمر التبشيري الذي عقد في القاهرة عام 1906م كان أهم القرارات هو أنه: لا سبيل إلا بجلب النساء المسلمات إلى المسيح.

    ومنذ هذا المؤتمر قامت في مصر حركة نسائية باسم تحرير المرأة، يقول "يوبه" الماسوني سنة 1879م: " تأكدوا تماماً أننا لسنا منتصرين على الدين إلا يوم تشاركنا المرأة فتمشي في صفوفنا".

  • Brahim.ma
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 10:33

    كل شي كان بخير وعلى خير قبل المدونة ديالهم وديال التخير الزمن

  • célibataire
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 10:46

    Vive la femme marocaine !! La mentalité des femmes a beaucoup évolué et par contre celles des hommes marocain date de l'époque des MAMOUTES!femmes existent et le divorve est due a une divergence d'opinions ou de mode de vie ke ca soit pour Lhomme ou la femme. Arretons de mettre tout sur le dos de la femme !!!! Nous sommes dans le 20 eme siecle elle

  • mohamed
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 10:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    إخواني الأعزاء أخواتي العزيزات أود أن أشارك في هدا الموضوع موضوع ااساعة أوﻻ أريد طرح سؤال ويجب على كل واحد فينا الأجوبة عليه : لمادا في غالبية العائﻻت ﻻ ينجح الزواج الله عز وجل بين لنا في القرآن الكريم ما هي أسس الزواج كما بين لنا عن طريق رسولنا الكريم كيفية إختيار الزوجة الصالحة و العفيفة و المتسامحة وأهم شئ أن تكون دات خلق و ملتزمة بدين الله وكدلك المرأة يجب عليها إختيار الزوج الصالح والتدين بدين الله وليس بشباب اأو شابات الفيس بوك الدين يكتسبون مهنة الكدب نضرا لكثرة الشات مضيعة للوقت ولهدا أحت أخواتي وإخواني الإلتزام بشرع الله ﻻن هده هي النتيجة التي وصلت إليها الامة وشكرا لكم

  • أسامة
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 10:52

    يجب أخد رأي الطرف الاخر المتمثل في الزوج لكي تتضح الإشكالية وأسبابها لان المقاربة الأحادية لا تزيد الا في اتساع الهوة

  • fatima
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 11:04

    ان ابغض الحلال عند الله الطلاق و نحمد الله ونشكره بما انه موجود واضن انه ليس هناك امراة او فتاة تعيش في سعادة و تريد الطلاق وفكر مامعناه مجتمع ان من تتحدت عنهن ب السوء لطلاقهن فهن اخواتك وبناتك وامهاتكم وسوف يعشن نفس الوضع ان شاء الرب الكريم اللي شاف شي اقول الله استر

  • Tetouani Mtaleq
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 11:04

    الطلاق ظاهرة العصر, وفي المغرب خاصيات.. نساء المغرب خرجن الى الخارج اكثر من اللازم ومنه تلك السمعة السيئة على المغرب. المال والشهوات.
    اغلب المغربيات يردن حياة اغلى مما يقدرن عليه. والسوق المغربي نسوي. اذن لانها لا ترى الا ما ترى, يظهر لها زوجها ليس رجلا , وتبحث عن الاسباب.تريد سكن تريد ملابس تريد اكل , طبيعي نعم ولكن الافراط في هذا سبب الطلاق..المراة الغربية شكل اخر…عندها دولة تتحمل نفقاتها وكذلك للرجل. ويطلقن لانهن مقهورات بالعمل ولايستطعن حياة متوازنة..لانها لاترى زوجها الا قليلا فتفكر في المغادرة وكلاهما فيه غم وهم … لان الغرب اغرق اهله في كثرة العمل …
    وهذا بدا في المغرب ايضا, وهاته النساء لاتحتاج للوالدين ولا للاخوة ولا لااحد..اما اللاتي كتبت عنهم السيدة ولا ضمان من المجتمع, فاصل الطلاق هو طلب ما ليس في طاقتها ولا طاقة زوجها ..وتتخيل ان المشكلة هو ام هم ام غير ذلك…السوق والشراء المفرط حمق المراة عموما وهي لا تدري ذلك. وترى انها بخير والاخرون هم المشكلة , وتنسى ان الصوائر ازدادت وهي لا ترى ان السوق فقط للنساء ما لم يعشه العالم , نفرح بالخبر وتخلص بحياتها.
    اغلب المطلقات يمتن

  • ناصح امين
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 11:06

    ان كانت نساء هذا الومان غارقات في النزعة المادية وتتبع مستجدات الموضة والعيش في سماء المسلسلات التي خربت عقولهن وقلوبهن وشتتت همهن فاصح اكبر همهن توافه الامور وسفاسفها اضف الى هذا انهن يتخذن ام الزوج عدوة حتى قبل التعرف عليها فهذا النموذج من النساء لا بد ان يفشل لانهن وضعن اسس الفشل قبل البداية وسيد اسباس الفشل البعد عن الدين واغفال المعاير الشرعية لاختيار الزوج والزوجة واستبدالها بالمعايير المادية فجنوا جميعا ثمار ما زرعوه

  • Salafi tetouani
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 11:11

    الماسونية والمرأة: حين كان الإسلام والمسلمون قوة قوية وحصناً حصيناً وعزة ترفرف على المسلمين حيث الوحدة الإسلامية والعقيدة السليمة والحب والإخلاص فتحوا الدنيا بأسرها ودخل الناس إلى هذا الدين أفواجاً أفواجاً، ولكن أعداء الإسلام اجتمعوا على القضاء على قوة المسلمين وتشتيت شملهم، وجعلهم فريسة لأعداء الإسلام فتمزقت أراضينا، وحلت محل الوحدة الإسلامية، القومية العربية والتشريع بالقوانين الوضعية.

    وجند الغرب عدداً من الكتَّاب والمفكرين العلمانيين المنفذين للمخططات الغربية الهادفة إلى إفساد المرأة المسلمة باسم تحرير المرأة، فنرى الأفلام السينمائية الداعية إلى الفساد والعربدة بظهور المرأة عارية أو نصف عارية، ونرى حفلات ملكات العالم في الجمال، والأغاني الماجنة، وقصص الروايات المائعة التي تسمى "القصص العالمية" المزيفة

  • القدر
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 11:17

    تمر على الإنسان لحظات سعيدة ويتمنى حينها أن يعيش للأبد ، وفي أحيان أخرى تمر عليه أوقات عصيبة فيتمنى لو أن الأرض انشقت وابتلعته . لكن الواقع هو أن لا مفر من القدر لو رضي الأنسان بما كتب له وبما هو محدد وحتمي لعاش سعيدا ولما بالغ في انفعالاته فيجب على الإنسان مراجعة ذاته وقلبه وكبريائه وضميره للتغلب على صعوبات هذه الحياة مع وضع الإيجابيات في المقدمة ولا ننسى ذكر الله تعالى ، فبذكر الله تعالى تطمئن القلوب

  • ABDELJEBAR
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 11:18

    POUR REGLER CE PROPLEME DE DIVORCE IL FAUT EXIGER L AGE DE FIANÇAILLES DE NOS JEUNES A L AGE DE 18 ANS ET DE LES MARIER A L AGE DE 30 ANS ET BIEN SUR S ILS CONNAISSENT DE A A Z LA DEFINITION ET LA RESPONSABILITE DU MARIAGE
    J AI TRAVAILLE DURE, JE ME SUIS MARIE A L AGE 37 ANS, J AI 2 ENFANTS ADULTES, BIEN ÉDUQUE, ET BIEN INSTRUITS, ET BIEN SUR CONNAISSENT BIEN LES PAROLES DE NOTRE DIEU
    QUELQUE SOIENT LES PROBLEMES POSES, J UTILISE LES DIFFÉRENTES METHODES POUR LES RESOUDRE DUNE FACON INTELIGENTE POUR BIEN VIVRE AVEC MA FAMILLE HEUREUX ET EN BONNE SANTE AVEC L AIDE DE NOTRE DIEU

  • N'importe qui
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 11:32

    Salam alaykoum.. Le divorce est klk chose de mauvais mais permet selon notre religion.. C'est vrai qu'il faut penser aux enfants mais c'est y'a plus d'amour ni de respect c'est aussi mauvais pour l'éducation des enfants dans ce cas la vaut mieux le divorce et chacun garde son rôle un papa jusqu'au bout et une mère exemplaire… pour ça il faut être compréhensif et la vie ne s'arrête pas après un divorce…
    J'aime bien lire commentaires mais je trouve que y'a pas assez de femme qui exprimes leurs avis en tt cas moi sa m'intéresse et j'aimerais bien vous lire mes concitoyennes marocaines..

  • فريد
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 11:33

    ان السبب الرءيسي للطلاق في عصرنا الحالي والدي اصبح بنسب كثيرة تزداد في كل السنة هو ان السفينة الزوجية اصبحت تساق بربنين والسفينة التي لها ربنين تغرق فاصبحت المراة تتقلد مهام الزوج و الزوج يتقلد مهام المراة وفي بعض الاحيان يتقلد الطرفان معا نفس الدور مما يجعلهما في صراع عنيف يفضي الى الانفصال

  • Salafi tetouani
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 11:36

    17 – سلمي كنوني فضل العفو و التسامح من فضائل هذا الدين ومن محاسن أخلاقه ومن المقامات التي يؤجر فيها العبد أجرا عظيما جل وعلا, والجزاء من جنس العمل, العفو عن الناس, العفو ممن أخطأ علينا, هذه المرتبة وهذا الفضل أمرنا به, بل هو كرم من المكارم وخلق يجعل الإنسان يعيش عزيز بين الناس, لا ذليل كما يظن بعض الناس, ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم:" ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزّ" يعز الله عزّ وجل أؤلائك, الذين يعفون عن من أخطأ عليهم والله جلّ وعلا يقولون في القرآن: { وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }التغابن14

    إذا عفى الإنسان عن غيره من البشر عفا الله عز وجل عنه, إن صفح وغفر للناس أخطاءهم, غفر الله عزّ وجل له. { وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ }النور22

  • احمد
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 11:39

    هذا محصول الزراعة …من زرع حصد ….نقول لكم عدة مرات افتوا اهل العلم لكي تفوزوا دنيا واخرة …لانني لم اجد لك في الشرع كلمة حب قبل الزواج \ المصاحبة او الصداقة \ وانما الحب ذاخل مؤسسة الزواج هذا من جهة اما من جهة اخرى فتدخل عاءلتك في مؤسسة الزواج فهذا سبب خطير في المجتمع …تطلق اكثر الفتيات بهذا العامل القبيح وبالاخص عندما تكون المراة عاملة خارج البيت يقولوا لها اشياء كثيرة …انت عاملة وقادرة على المسؤولية وكرست حياتك كلها في الدراسة والان الا مبغاش اتقاد لوحي بوه وتقع هده الامور اكثر عندما يكون حال والديها يحتاج الى المعونة والاحتياج فيقع فيهم الطمع ولا يهمهم الطلاق او سعادة ابنتهم يظنون ان سعادة المراة هو المال وكلمة الرضا بمفهومهم الخاص والطلاق عندهم يصبح عادي…فنطلب من المؤسسة العلمية ان تجد حلا لهذا المشكل العويص وذلك بانشاء مجالس علمية في المساجد وتعطى شواهد الزواج المتكونين والمؤهلين لذلك فاي شخص اراد الزواج يجب عليه ان يدرس حتى يؤهل للزواج وحينئد تعطى له شهادة الزواج واذا كانت نتيجة ايجابية وانخفض معدل الطلاق تطبق قانونيا هذا اذا اردتم ان ينخفض معدل الطلاق .

  • mohammed fatih
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 11:49

    c'est trés normal que le nombre des divorces est énorme , vu que notre société est devenue basée sur les intérêts .on s'est éloigné de notre religion qui nous a tracé les principes nobles du mariage :respect,amour,fraternité,entente,responsabilité,etc…,nous manquons complétement la culture du mariage.Nous devons nous inspirer du modéle malaisien qui a fait baisser en 10 ans le taux de divorce de 32% à 8 %, en instaurant une formation aux jeunes pour les préparer au mariage et en leur délivrant une autorisation pour y accéder.

  • mhdi
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 11:52

    واج المبني على الثقة والإحترام المتبادل عمروا ما يفشل، كنا نعيب في آباءنا نظرتهم للمرأة وننعتهم ـ بالبلد ييين ـ وننظر إلى مجتمعنا على أنه مجتمع أبوي société patriarcale ،ولكن هاهي النتيجة ديال الحرية المطلقة التي أباحت للرجل أن يتزوج بواحدة -أو يتصاحب مع العمارة كلهاـ وأباح للمرأة تخرج وقت ماشاءت وتدخل وقتما بغات ،فهدا نتاج جمعيات حقوق المرأة والدفاع عن المرأة -العازبة- ؟؟؟؟؟؟؟ إنحلال أخلاقي لا متيل له

  • younes
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 12:13

    L'origine de tous ces problèmes relatifs au mariage à mon avis est que la majorité des gens vivent pour le prestige

  • إدريس
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 12:17

    السبب هو إختلاف التقافات وعدم معرفة مؤسسة الزواج والمسؤولية المشتركة والآنانية المفرطة وقلة الإمكانيات وتقل صروف الدهر وعدم الحوار الجاد وعدم مناقشة المشاكل وعدم المصارحة والصدق وقلة الإهتمام بالآخر والنفور لسلوكات تصدر من الجانبين لما سلف ذكره والحلول هي التأنس والخروج للطبيعة والتسوق والتخطيط المشترك ومنلقشة كل صغيرة و كبيرة والصدق والتعبير عن الدات والأحاسيس والتعود على الأداب والسلوك السوي كقول صباح الخير ومساء الخير وشكرا و ماقمت به جميل ومهم وإشراك الطرف الآخر في كل صغيرة وكبيرة وجعل من البيت فضاء مشترك للأسرة والتي تكون في مقدمة كل المشاريع والآحلام على أي شيئ كالعائلة والإخوان والآخوات والآم والآب الأسرة لازم تكون هي المشروع المشترك والخامع وإن وجد الأطفال الجلوس معهم في كتير من الفرص ومشاركتهم للعب أحيانا وقص عليهم القصص و ومشاركتهم الأكل  

  • XP2000
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 12:27

    علمواَ بناتكم تحقيق أحلامهن قبل اَلزواَج فاَلرجل ليس مصباَح علاء اَلدين

  • asmae
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 12:41

    الحقيقة كل هذه المشاكل ناتجة عن انعدام الحب وكذالك العمل الغير قارفالرجل عنحما يرى نفسه محاط بمسؤوليات او واجبات اكثر من طاقاته المادية ولا ننسى كذالك الرجل في علاقاته خارج بيت الزوجية للهو مع بائعات الهوى قديؤدي الى الطلاق لعدم التزامه بحقوق زوجته عليه

  • asmae
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 12:42

    الحقيقة كل هذه المشاكل ناتجة عن انعدام الحب وكذالك العمل الغير قارفالرجل عنحما يرى نفسه محاط بمسؤوليات او واجبات اكثر من طاقاته المادية ولا ننسى كذالك الرجل في علاقاته خارج بيت الزوجية للهو مع بائعات الهوى قديؤدي الى الطلاق لعدم التزامه بحقوق زوجته عليه

  • abdelmajid
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 13:03

    الطلاق ليس بحرام و لكن كثرة الطلاق في مجتمعنا لها أسباب من أهمها الجهل بمفهوم الزواج الحقيقي سواء لدى الزوج أو الزوجة.
    فإذا أردت الزواج فعليك اﻹطلاع على حقوق وواجبات كل من الزوج و الزوجة و الهدف من الزواج من منطلق اﻹسلام و ليس من منطلق الثقافة الغربية واﻷفلام التركية التي مفادها الخيانة( و التزلال).

  • هلالي
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 13:11

    جميل ما جاء في بعض التعاليق وكاضافة اذا نضرنا الى مكانة الام منذ القدم في بلدنا هذا نجد ان الكل يقدرها ويقدسها بمميزات حباها الله بها كالحنان على اطفالها وزوجها وعموما بدورها الذي يعتبر نواة لنشأة الخلايا التي هي اساس كل مجتمع ولا يمكن لاحد اطلاقا ان يقوم مقامها فيما فضله الله بها ولا احدا منا لم يخرج من فمه كلمة أمي وما لهذه الكلمة من معنى وتاثير في عاطفة الانسان اذا هذه درجة اصلية تبقى راسخة في الذهن الى الممات واقول تحترم الام قبل الاب لان هذا الاب ولدته امراة والطلاق كان نادرا ما يقع وفي وقتنا هذا كثر ت الاجتهادات والتاويلات والجمعيات كاننا نبحث عن مكانة لكائن غريب لم يكن له ذلك بيننا من قبل ما هكذا يكون التقويم اذا كنا نقول الجنه تحت اقدام الامهات فالمراة نصف الرجل لكن لكل دوره فمن ينادي بالمساواة بينهما في مواجهة متطلبات الحياة انا معه اما المساواة في كل شيء فهذا مستحيل نظرا للبنية الجسمية لكل منهما وجزما وبكل بساطة لا يمكن للرجل ان يلد جنينا بدل المراة فلنعد الى تعاليم ديننا ليقل الطلاق والتطليق بانواعه وحتى لا تتغلب علينا تبعات التفكك الاسروي التي منها

  • Abdouuuuu
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 13:14

    بسم الله الرحمان الرحيم
    واش داخلنا عليكم بالله الي سروالو طايح وداير اتشويكة وما عندوا أخلاق ودايها غير فالنشاط و الشاط ومكايحترمش لا واليديه لا الي اكبر منو بغيتيوه يتزوج؟؟؟؟ ويخد المسؤولية؟؟؟؟؟أو حتا لبنات من14 لعام ماكين غير التزنديق والكدوب أو لمصاحبة معا أكثر من واحد فدقة وحدة بغيتيوها تكون أسرة صالحة؟؟؟؟وراه أمبوسيبل و مستحيل
    الأساس هو الدين والأخلاق والتعليم والتربية

  • cleopatra
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 13:17

    le divorce
    le tremblement de terre
    tsunami
    la secheresse
    les accidents
    les maladies

    tous ca sont la faute des femmes , chez nous , ya des imames qui repetent ces hallucinations durant khotabes al jom3a, pour nourrir la haine des frustres sexueles envers la femme citoyenne de ce pays

    dans le petit dictionnaire des frustres sexueles marocains : ARROJOULA = C EST INSULTER LA FEMME , DENIGRER LES CITOYENNES

    PAYS D ACHBAH DOKOUR

    merci de publier

  • jamaa
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 13:23

    سي خليل باراكا غير هادي
    الأم مـدرسـة إذا أعـددتـها أعـددت شـعـباً طـيـب الأعـراق
    الفرنسية ما عندنا ما نديروا بيها

  • mohamed
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 13:28

    أنا لا أفهم لماذا دائما تتهمون الرجل،ولماذا تأتون بالمرأة لتحاورها ولا تأتوا بالرجل لتحاوروه هو أيضا..مع العلم ان المرأة المغربية معروفة بفسادها الأخلاقي وهنا لا أعمم..

  • Houda
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 13:34

    السلام عليكم اخواني الكرام, اود ان اشارككم رايي في ما يخص موضوع الطلاق فالزواج اولا شيء مقدس عند الله عز و جل وقد بين لنا اسسه في القران و السنة.و بالنسبة لي اسباب الطلاق في عصرنا الحالي هو السعي وراء الشهوات و الابتعاد عن الله وخصوصا اجيال اليوم الدين اتخدوا وسائل التكنولوجيا للبحث عن الزوجة و ضياع الوقت في العلاقات الفارغة ما قبل الزواج و هناك البعض يكون مقصدهم الطمع او النسب او وينسون الاساس الا و هو الدين و الاخلاق كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "فاظفر بذات الدين تربت يداك ".

  • المدرب عبد الحي النجاري
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 13:55

    الحل هو إعداد الشباب قبل الزواج في محاور الثقافة الأسرية وجعل هذا الأمر إلزاميا كما فعلت ماليزيا حتى أصبح الطلاق عندهم استثناء وليس قاعدة كما هو الحال عندنا لدرجة أنني أتعجب وأثني على الله عندما أرى زوجين أكملا سنتين من دون طلاق.

    لدي تجربة في إعداد المقبلين على الزواج امتدت طوال ثلاث سنوات متتاليات لمجموعة من الفتيات كنت أدرسهن ضمن برنامج محو الأمية وبعد نهاية التكوين تابعتهن فوجدت أن أزواجهن يعيشون في النعيم وباعترافهم هم أنفسهم. وقد لقنتهن دروسا متنوعة ومتعددة حتى الثقافة الجنسية الشرعية انطلاقا من القرآن والسنة الصحيحة. وعلمتهن حتى الطريقة السليمة لمشاهدة التلفاز حتى لا يصبح أداة لتخريب أسَرهن. وقمت بعملية "فورماطاج" لأدمغتهن لإزالة الأفكار الهدامة كضرورة السحر في الاستقرار الأسري بالنسبة إليهن وعلمتهن أن أعظم سحر تعتقل به الزوجة زوجها هو أن تحترمه وتحترم والديه وتربي أولاده تربية حسنة. وعلمتهن أن تعدد الزوجات خير ألف مرة من أن تعرف الزوجة أنها مصابة بالسيدا بسبب زوجها…

    باختصار.. إن أي شاب أو فتاة دخلا مؤسسة الأسرة بدون زاد معرفي فإنهما يقامران بحياتهما كلها وليس فقط بزواجهما.

  • المصطفى
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 13:55

    الحياة الزوجية صعبة جدا نظرا لأنك تتعامل مع الإنسان والإنسان مخلوق غريب الأطوار كل يوم في حالة غير حالته بالامس يتغير بسبب او بدونه لهذا كان الصبر مفتاح هذه الحياة .

  • حسون
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 14:04

    ان الموضوع المطروح لا يحتمل النظر اليه التحيز او التعصب لجنس المتدخل بقدر ما يحتاج الى تجرد وحياد فالقول بان المرأة هي السبب الوحيد في حدوث الطلاق فيه تعميم واطلاق لحكم قيمة لا يؤيده الواقع والعكس صحيح .فاسباب الطلاق متعددة ومتنوعة منها مايكون الرجل الضالع الاساسي فيه و دور باقي الاطراف والعوامل عرضي والعكس ايضا صحيح وقد يكون الطرفان متساويان في المسؤولية لانعدام التوافق العاطفي او الفكري و الجنسي… بينهما و الذي يوقد هذا النوع من الجدال هو صعوبة تحديد المسؤوليات لانه لا يعلم مايدور في البيوت وفي غرف النوم الا الله لان كلا الزوجين يدعي المظلومية .هذا من جهة ومن جهة اخرى فإن السبب الاساسي في ازدياد نسب الطلاق في مجتمعنا هو الانانية و عدم القبول بحقوق الاخر والرغبة في ادابة الاخر في الدات واحتكاره اما للدات وحدها او حتى للعائلة مما يؤدي في الغالب الى تحويل بيت الزوجية الى حلبة للصراع بين الزوجين وبين عائلتيهما والنتجة معروفة سلفا. بالاضافة الى غياب القدرة على تحمل المسؤولية ……………..اللهم اهد شبابنا و زوج بناتنا وجنبنا وياهم من شر ابغض الحلال عند الله آميييييييييييييين

  • Tetouani
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 14:26

    الزواج اصبح فيه موضة ويتزوج الناس فقط ليسدوا لسان غيرهم .
    المغربيات العفيفات معروفات ولانتكلم عنهم.
    المقصود هنا المغربيات المطلقات, يعني الغير الناجحات في الحياة.
    الاطفال غالبا يبقو عندهم, وهؤلاء الاطفال هم من يعاني كثيرا. وهذا معروف, في العالم.
    كيف يرى الباقي للمطلقة: انها كارهة لوضعها, تحمل اثقالا فوق طاقتها وعندها حسابات دائما.
    بالله عليكم من يتزوج بالمطلقة. غير الطماع او المتقي لله.
    يعني تعيش مع الحالة الناذرة.
    الحل هو وعي الناس بعدم الطمع و التكفل بابناء الطلاق.
    لانهم هم الضحايا , وليست امهم ام ابيهم…
    مثل كاتبة الموضوع تحلم فقط… ان كتبت المشاكل , هذا لايعني اي شئ…والتاسف في هذا الحال يزيد الجرح لا غير..
    ادعوا كاتبة هذا الموضوع ان تترك الموضوع للمختصين .
    اما الدولة في عصرنا هي من تتحمل مسؤولية الطلاق, كما في الغرب. تتكلف بالام وتعين الاب حتى يستقر وتراقب الاطفال ان كان هناك ضرر.
    وتشغل مختصيين في الموضوع وليس صحفيين بدائيين.
    اما المراة عموما قتلوها بالاستهلاك الاعمى , وهو ما يسبب لها الحزن..
    تريد تريد تريد…تطوان مثلا تضرب رقما قياسيا في الطلاق السريع …لماذا لاتكتبون

  • khadija
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 14:30

    ارى تعاليق تجعل المراة هي المسؤولة الاولى على الطلاق ولكن اريد جوابا على هذه الحالا ت الرجل السكير والرجل الدي يلعب القمار والرجل الذي يتعاطى المخدرات والرجل الذي يزني ووووو ماذا تنتظرون من زوجات هؤلاء …….. الطلاق او الموت البطىء سهل ان يتكلم الرجل عن المراة لكن اتحدى اي رجل ان يكون له الصبر لكي يتحمل معاناتها وعدابها …فاي رجل يرضى لاخته او ابنته هذا الدل لا الاه الا الله محمد رسول الله

  • imad
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 14:31

    la cause est simple une insuffisance de l'intéligence émotionnel ou une insuffisance de l'information avant le marriage.. la solution estimé le cout financier avant le marriage, ne pas se marrier juste pour le nikah mais pour la personne….et développer son inteligence emotionnel le partenaire doit être un allié sur qui compté mutellement et non seulment protégé et surtout éviter la famille et les amies (s) dans les relation couple et surtout l'espionnage facebook. bloquer son mari et sa femme et le meilleur moyen d'éviter des crises de jalousie inutiles. voila mon idée de bonne fois.

  • ABDELLAH
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 14:39

    المشكلة الاساسية هى ان كل طرف يظن انه هو الذي على حق..لا احد يريد التنازل. العاءلة والطباع الى غير ذلك هي اسباب ايضا لكن قوة الطرفين ورغبتهم في الاستمرار معا هي الكفيلة بالمحافظة على الزواج..يجب التضحية عن حب وعن قناعة وليس مكرها بسبب اولاد او ظروف اجتماعية..ايضا الدعاء الخالص لله من اجل تاءليف القلوب لان في ذلك اجر كبيران شاء الله

  • hassan
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 15:02

    Ce sujet m'intrigue et la seule raison de ces problèmes et que la femme a goûté et elle est sorti avec plein de mecs avant son mari alors qui est ce que un homme attends d'une femme qui a des expériences avec des autres hommes. elles pensent toujours à eux elle tombent dans la comparaison elle fait pas la différence entre une vie sérieuse et la vie de célibataire

  • محب بلدي المغرب
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 15:28

    إلى صاحب تعليق رقم أربعة وأربعون بداية أنت تدعي بأنك باحث في شريعة اﻹسلامية لو كنت ذالك لما تجرأت وتكلمت على دينك اﻹسلامي و خالقك هكذا أنت علماني ة من خلال كلماتك تحمل حقد دفين عن اﻹسلام و المسلمين ولاعلاقة لك باﻹسلام لوبحث في دينك ستجد أن اﻹسلام و أول ديانة كرم المرأة و أعطاها حقوقها كاملة سبب طلاق هو بعدنا عن ديننا لانعيش سعداء ما دمنا بعيدين عن الله عز وجل و سنة رسوله عليه صلوات و سلام لانعيش سعداء بل تعساء إرجعو إلى دينكم لتعرفوا الحقيقة سامحك الله يا صاحب ة تعليق رقم أربعة وأربعين

  • elhayyani
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 15:49

    IL NE FAUT PAS FAIRE SUPPORTER AU MARI TOUS LES MAUX CHAQUE CAS EST SPECIAL SINON UNIQUE ET IL FAUT ANALYSER AU CAS PAR CAS IL EST VRAI L UN OU L AUTRE DES EPOUX OU LES DEUX ENSEMBLE PEUVENT ETRE FAUTIFS LE DIVORCE EST UN BIEN INESTIMABLE POURQUOI NOTRE DROIT FAIT SUPPORTER AU MARI SEUL TOUTES LES CHARGES C EST INEQUITABLE ET DATE DES EPOQUES DE JADIS SUPPOSEZ UN PAUVRE MARI D UN REVENU FAIBLE ALORS QUE SA FEMME EST AISEE ET DIT A SON MARI DEBROUILLE TOI C EST TOI LE CHEF DU FOYER MON REVENU NE TE CONCERNE PAS OU EST L EGALITE QUE DEMANDENT CES FEMMES DANS LES DROITS ET AVANTAGES NON DANS LES OBLIGATIONS COMMUNES POURQUOI LE PAUVRE MARI REGLE LA MOUTAA ALORS QUE L EPOUSE EST L ORIGINE DES PROBLEMES IL ETRE JUSTE TANT A L EGARD DE LA FEMME QUE DU MARI

  • قمر الحرية
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 16:05

    عرض علينا بعض حالات الطلاق التي في غالبها يكون السبب وازع إجتماعي تحكمه أعراف متواترة بين العائلات عموما لكن تبقى لكل حالة أسبابها الخاصة التي تختلف عن متيلتها
    فالطلاق مبغوض لكن على الفرد الإلتزام بالواجب خارج الحسابات الضيقة ؛ فخسارة هنا أفضل من خسارتين هنا و هناك أما كلام الناس فمن الوسواس الذي يضر أكثر مما ينفع ، فطوبا لمن زحزحت أقدامه عن السعير

  • نوال
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 16:36

    ا نا اعيش في بلاد الغربه .قبل سنوات كنت ابحث عن زوج مغربي فسجلت باحد المواقع المحترمه لزواج المسلمين فاذا بي يا اخواني افاجئ ان كل اللدين كلمتهم متزوجين .فكنت اسالهم لم انتم هنا كانوا يردون نحن ننوي الطلاق. فلما كنت استقسي الامر لاخره وجدت انهم يدعون انهم على خلاف مع زوجاتهم لكي يتعرفوا على امراه اخرى للصحبه اقسم بالله يااخواني .لذلك عدلت عن فكرة الزواج وركزت على شغلي ومستقبلي ولم اعد اثق في اي رجل.

  • rachida
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 17:40

    je me suis mariée il a 4ans mon marie me traite comme une chienne welah otaigolo li seberi ana sabera parce que j'ai abondonner mon travail et mantt je suis rester pour mes enfants mais lui non safi ana kerehete

  • قرب تيفلت
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 18:00

    نادم على داك النهار لي عرفتها فيه — واش المراة لي تقول للزوج ديالها طيب الغدا نتا هادي مرا- العكز و الكسل و زيدون دارهم ديما يتكلمو معاها ف الهاتف و الله مكنعرف علاش كيهضرو – كيدخلو ف حياتنا و الحمد لله ان الطلاق حلال و حيث كنت بوحدي كنت مرتاح و سعيد و دابا لا و السبب ماشي هو الزواج و لكن ابن ادم – باقي تا حوايجي انا كنصبنهم بيدي اويلي يا ويلي

  • نورة
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 18:19

    اللوم لا يجب ان يكون دائما على المراة ,,اخوتي انا فارقني راجلي بعد قصة حب طويلة,,او ربما كان حب من جهتي فقط(هدا اشك فيه),,,ذنبي الوحيد في هذا الفراق هو عدم الانجاب,,,هو تزوج وولد..وانا عايشة وحدانية مرت سنوات وانا مازال قلبي لم يبض حبا,,ولا اظن انني ساحب يوما ما.العمر كيدوز وكيدي معاه الجمال والصحة..والله كنكتب هاد والدموع كتنزل معايا…لو كان راجلي الله يسمح ليه هو لي عاقر انا نضحي معاه الى اخر يوم في حياتي,,هو فرقني و تزوج وانا قررت نكمل طريقي بوحدي معايا الله …حتى ليوم القيامة نتلاقو…انشري يا هسبرس يا مؤنستي في وحدتي.

  • abdelkhalek
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 18:51

    اخواني اخواتي السلام عليكم و رحمة الله الى الاخت صاحبة التعليق رقم 60
    لمادا انت تخليت عن فكرة الزواج?هل لمصادفتك رجال مرتبطين بنساء’ … مادا تقولين لفتاة في ليلة زواجها وجدتها مع حبيبها السابق وهي على دمة صديق لي

  • hamdan
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 19:43

    السلام عليكم,

    الى الاخت نوال 60 لقد مررت بنفس تجربتك بعد ان علمت بعض النساء ان مكانتي العلمية و العملية مرموقة باحد دول اوربا الشمالية الحمد لله,لكن اكتشفت امرهن حيت ان اغلبهن كن علئ استعداد لتخلي عن ازواجهن مقابل عرض من الدنيا.و الله على ما اقول شهيد,انشري يا هسبريس من فضلك

  • hanan
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 21:48

    السلام الرجل مسؤول و المراة مسؤولة امام الله لكل حقوقه و واجباته فى الحياة الطلاق مشروع في حالةمرارة العيش لكن ما يعاب على زيجات اليوم عدم التريث و الصبر على المحن كما كان اباؤنا و امهاتنا 1 2

    المحكمة و الاولاد هم الضحية

  • عبدالقادر
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 21:49

    السلام عليكم
    اتقوا الله في الزواج فوالله ستسئلن عن الصغيرة والكبيرة الله اهدنا

  • مواطن2
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 22:03

    لابد من الاشارة الى ان دور الوالدين في اختيار الرجل المناسب لابنته له اهمية بالغة. وعدم الاستشارة مع الوالدين في كلتا الحالتين سواء تعلق الامر بالبنت او الولد يؤدي في الغالب الى الطلاق . ومن تجربتي الشخصية اقول بالاخص للبنات اياكن الخروج عن راي الوالدين. فقد تزوجت بنت لي رغم ارادتي بشخص رفضته الا انه تمسك بها وتمسكت به واستعان ببعض اقاربي للضغط علي فما كان لي الا ان اسلم بالامر الواقع وتم الزواج وبعد سنتين رزقت بابنة . الا ان الامور لم تسر في النهج الصحيح وبدات الخلافات . فهو = قليل الضلعة = ويقضي اليوم في النوم لان اباه يعوله وكان ينوي ان تعمل الزوجة بناء على مستواها الدراسي وبسبب الخلافات لم تكمل دراستها الجامعية وبقيت هي بدورها عاطلة. تصوروا النتيجة = سوء التغدية والضغط اليومي والخلافات الدائمة ورفضي انا لمساعدتها لكونها خرجت عن طاعتي ادى بها الى الاصابة بفقر الدم الدي ادى بدوره الى مرض عضال. ومند مرضها تكفلت انا بها وبقي هو يتفرج الى ان طلبت الطلاق وطلقت فعلا بعد ان سلمت في كل حقوقها باستثناء ابنتها التي لم يزرها مند سنتين. انها الان تعاني من المرض.

  • marwan
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 22:32

    تعتبر الخيانة من أهم أسباب الطلاق فقد أصبحت المرأة تجد من يهتم بها في البيت و في العمل وفي الفيسبوك

  • العزيزي
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 07:17

    ا لاستماع الى طرف دون الاستماع الى الطرف الاخر والرجم بالغيب يعتبر ظلم والله حرم الظلم على نفسه وجعله محرما بين عباده .والا انتم تغتابون الغائب وابواه .اما وقد حصل الطلاق ما كان عليها ذكر مساوء زوجها السابق وابواه بعد امة

  • يريد الخير ﻷمته
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 19:04

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
    الزواج ميثاق غليظ كما وصفه الله بين الرجل والمراءة
    فعلى الرجل والمراءة ان يكونا مؤهلين لركوب سفينة الزواج والعبور بها الى بر اﻷمان وتحدي اﻷمواج اي المشاكل التى تعترضهم
    مؤهلين اي يكونان على دراية بدينهما وشريعة اﻹسلام والصبر والمسؤولة والوفاء والصدق واﻷخلاق
    اللهم اهدينا وارشدنا وقنا شر أنفسنا وجنبنا الشيطان ومكائده آميييين

  • متزوجة
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 11:21

    بسم الله الرحمان الرحيم اللهم صلي وسلم على حبيبنا محمد عليه افضل الصلاة و السلام . بحكم تجربة في الزواج لمدة 17 سنة ان الزواج مسؤولية . و يجب على المرأة أن تتحمل كل هذه المسؤولية من كل جوانبها من زوج و الابناء و المنزل و العمل و الرجل بسلامة يأمر و ينهي و يريد كل شيء في الوقت . و يريد ان تستقبلي والديه في احسن الظروف و إلا…… اما عائلتك فهي دائما في الجانب بالنسبة له .انا أقول لكل مطلقة لا تبالي لما يقال لهن و تسير في حياتها كما تشاء و بما يرضي الله . لو كان الرجل يعامل زوجته كما يعامل امه و كما امره رسول الله رفقا بالقوارير لما وصلنا لهذه المعضلة معضلة الطلاق و للأسف إنه في تزايد و لا حول و لا قوة إلا بالله.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة