24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

3.08

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | أخصائية مغربية تحذر من أدوية وهرمونات تؤدي إلى السمنة

أخصائية مغربية تحذر من أدوية وهرمونات تؤدي إلى السمنة

أخصائية مغربية تحذر من أدوية وهرمونات تؤدي إلى السمنة

الرشاقة والحفاظ على الصحة من خطر السمنة حلم يراود أي شخص طامح لقوام ممشوق، لكن غالبا ما يتم ربط الزيادة في الوزن بالسعرات الحرارية الزائدة، حيث إنه من البديهي أن يتسبب الغذاء الغني بالطعام المقلي، والنشويات بكميات كبيرة، والحلويات والمشروبات الغازية المحتوية على السكر، في زيادة في الوزن.

وقد يتناسى المرء عوامل أخرى لها نفس التأثيرات والنتائج، ويتعلق الأمر بمجموعة من الأدوية أو الهرمونات التي تؤثر على وزن الجسم، إذ يكون بعضها فاتحا للشهية، وأخرى تخزن الماء والملح بالجسم، وبعضها يقلل من استهلاك الطاقة وتكسير الدهون.

وينضح الأخصائيون كل من يستعمل هذه المواد أن يكون حذرا ومتتبعا لبرنامج غذائي معين للمحافظة على الوزن المناسب، ومواظبا على استشارة أخصائي الحمية والتغذية عند أخذها خصوصا بكمية كبيرة وخلال فترة طويلة من العلاج.

أخصائية الحمية والتغذية، نورة دوبيز، قالت إن الأمر يتعلق بكل من عقار الكورتيزون les corticoides الذي يستعمل بكثرة في علاج الأمراض المناعية والحساسية والتهاب الجلد والربو والروماتيزم، وهي في معظمها أمراض مزمنة تحتاج إلى فترات طويلة من العلاج بهذا العقار.
وتردف دوبيز "معروف عن الكورتيزون أنه يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم خاصةً في مناطق الوجه والرقبة والصدر والبطن، إضافة إلى أنه يؤدي إلى تخزين الماء والملح داخل الجسم وتحت الجلد مما يسبب زيادة كاذبة في الوزن".

وأفادت الأخصائية إلى أن التعاطي لهذا العقار لمدة طويلة له أضرار على صحة الإنسان، فبالإضافة لهشاشة العظام والسمنة القاتلة، L'oBesité Morbide" فإن هذه الأخيرة تعتبر المسبب الرئيس لأمراض القلب والشرايين".

أخصائية الحمية والتغذية أضافت أن بعض الهرمونات، كما هو الحال بالنسبة لهرمون الأنسولين، الذي يستعمل كعلاج لمرض السكري، يعمل على تخزين الجلوكوز في الكبد والعضلات، وفي الخلايا الذهنية، يؤدي إلى الزيادة في الوزن بعد فترة من العلاج به، ويزيد من كمية الدهون المتراكمة في الجسم.

أما بخصوص أقراص منع الحمل، فأبرزت دوبيز أن البعض منها يؤدي إلى زيادة في الوزن، لاحتوائه على نسبة كبيرة من هرموني الأستروجين والبروجسترون اللذان يلعبان دوراً كبيراً في ظهور السمنة، خصوصاً البروجسترون الذي يؤدي عادةً إلى فتح الشهية لتناول الطعام.

واستطردت المتحدثة بأن هناك أيضا بعض الأدوية المهدئة والمضادة للاكتئاب، وتستعمل في علاج الأمراض النفسية، والتي تستخدم لفترات طويلة، تؤدي إلى السمنة، فمنها ما ينبه مراكز الأكل في الدماغ ويفتح الشهية، ومنها ما يقلل من استهلاك الطاقة وتكسير الدهون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - عبده الخميس 15 ماي 2014 - 06:59
اللهم ادفع عنا البلا ء والاسقام والامراض والعلل برحمتك يا ارحم الراحمين
2 - amina الخميس 15 ماي 2014 - 08:48
tous les medicament sont dengent de la sante.
3 - امال الخميس 15 ماي 2014 - 10:04
بالنسبة للسمنة لتشكل عائقا للمراة العربية برأي بالعكس النحافة هي المرض لي تخافه المرأة لدى فهي لا تحمل هما للعواقب لتي قد تسببها الأدوية المهم أن تكون دات وزن زائد فهد هو الجمال
4 - zineb الخميس 15 ماي 2014 - 11:06
اصبحت السمنة تشكل خطرا حقيقيا على المغربيات يجب تدارك الامر اما عن الجمال المقرون بالسمنة فهذا اصبح من الماضي ولا ارى جمالا مع زيادة الوزن
5 - مهتم الخميس 15 ماي 2014 - 11:35
اشكر الهسبريس على تناول متل هده المواضيع التي تهتم بالصحة
بحكم تجربتي كمستخدم بالصيدلية لاحظت ان نسبة من نساءالمغرب خاصة الشابات المقبلات على الزواج يلجان لاستعمال الكورتيزن لزيادة الوزن......
كما هناك نساء يتناولن هذه المادة ومواد اخرى تحت رغبة ازواجهم لظهور بمظهر جيد ..............
كنت ا نصحهن بمخاطر هذه المواد لانها تنفخ فقط...........
هناك من يلجان الى استعمال خلطات عبارة عن مجموعة من ا لادوية
لكن اخطر مايمكنك سماعه في هذا المجال كلمة ( دردك)...........
6 - حسن الخميس 15 ماي 2014 - 13:11
مادا سيفعل ادا مرضى السكري و الربو ؟؟؟؟
7 - lmahfoud الخميس 15 ماي 2014 - 13:37
غياب التوعية الصحية لدى الاسر المغربية واوزارة الصحة نائمة في توعية المواطنين ماذا خطورة بعض الاذوية على صحة المواطنين
8 - zeghari ali الخميس 15 ماي 2014 - 14:11
السلام عليكم جميع الانسان يريد حرق سعر الحرار زائد والدواء اكثر
9 - Med Amin الخميس 15 ماي 2014 - 16:13
هذه نتيجة من نتائج التنافس في العري و التبرج وإثارة شهوة الذكور
10 - رباطية الخميس 15 ماي 2014 - 17:46
بصراحة البحث عن السمنة أفرزته عقول تعارض النحافة، فالفتاة النحيفة اصبحت تتعرض لانتقادات لادعة خصوصا عندما تكون مقبلة على الزواج لان اغلبهم ينظر لها على انها لا تصلح للزواج، الا من رحم ربي من يرغب بها وهي النحيفة / لهذا يلجأن الى مثل هذه الادوية لزيادة وزنهم .
لما لا نكون مثل الاوروبيات اللواتي ينبذن النحافة
11 - mannar الخميس 15 ماي 2014 - 17:56
ce n'est pas la mortalité la morbidité c'est la maladie
12 - رد على صاحب التعليق 6: الخميس 15 ماي 2014 - 19:10
في حالة السكري أو الربو أو غيرها من الأمراض التي تستوجب أخذ هذه الأدوية يجب إتباع حمية غذائية مناسبة بالإستشارة مع اخصائيي الحمية والتغذية.
13 - Younes الخميس 15 ماي 2014 - 19:44
l article melange entre les malades qui on besoin de prendre des medicaments qui ont des effects obesogenes et les gents (femmes) qui les prennent pour gagner du poid corporel meme si elle en sont pas maldes.
Il faut savoir que chaque medicament a des effect secondaire en parallele avec les effect curatifs. Les corticosteroids sont tres efficaces pour soulager les infalammations chez les asmathmatiques et les personnes atteinte d'allergies mais si ils sont prises d une facon continue peuvent induire l obesite et le diabete a long terme. l insuline hormone neccessaire pour le traitement du Diabete aussi induit une prise de poid mais que ces personnenet ne peuvent pas s en passer. donc ici on parle de medicament necessaire pour le bien etre et meme la survie de ces malade sachant qu ' ils ont cet effect secondaire.
larticle doit etre focaliser sur l utulisation non justifiee de ces medicaments... qui normalement ne doievent etre vendu sans une prescription et le patient doit etre i
14 - gilatine الخميس 15 ماي 2014 - 19:47
لماذاالا يتم مناقشة موضوع الادوية التي تحتوي على مادة الجيلاتين المصنوعة من جلد الخنزير و لازال المغرب يستوردها من بعض الدول المصنعة لها
هل حلال تناول هذه الادوية او حرام المرجو التفسير و شكرا و ذنب الجاهلين على المستوردين
15 - مغربي فرنسا الخميس 15 ماي 2014 - 20:25
فيحترام والتقدير للمراة العربيه و المرأة عامة و المغربية خاصة لكن هناك حقيقة يجب الا نمر عليها مرور الكرام الا وهي الوعي الغدائي لدى كثير من النساء
فالاكلات المغربيه جلها تتسم بالدهنيات والسكريات فحينما يضاف إلى هذه الاخيره الدواء الذي يسبب السمنة لا قدر الله فهذه كارثه تعالج شيئا وتخرج بعكس ما تتوقع. اسال الله. العفو
16 - brahi الخميس 15 ماي 2014 - 21:03
avant d'utiliser n'importe quel médicament il faut demander conseil à la pharmacie du quartier, c'est gratuit
17 - ali الخميس 15 ماي 2014 - 21:12
وردت الكثير من الاحاديث الشريفة عن الاعشاب ومثال على ذالك قول النبي صلى الله عليه وسلم( عليكم بأربع، فإن فيهن شفاء من كل داء الا السام( الموت) ، السنا والسنوت والثفاء والحبة السوداء)..ويعتبر العرب اول من اسس مذاخر الادوية او الصيدليات فى بغداد، وهم اول من استخدم الكحول لاذابةالمواد الغير قابلة للذوبان فى الماء، واول من استخدم السنمكه والكافور وجوز القبىء والقرنفل وحبةالبركة فى التداوى، واول من اماطوا اللثام عن كثير من اسرار هذه الاعشاب الطبية، واصبحت حقائقفى العلوم والتكنولوجيا...مقدمة بسيطة عن اهمية التداوى بالاعشاب والنباتات عند العرب القدماء.....يقول صلى الله عليه وسلم " لكل داء دواء؛ فإذأصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالى"يقول الإمام الشافعي – رحمه الله تعالى : (( إنما العلم علمان : علمالدين وعلم الدنيا . فالعلم الذي للدين هو الفقه والعلم الذي للدنيا هو الطب )).  وفي رواية ثانية  (( لا أعلم بعـد الحلال والحرام أنبل من الطب ، إلاَّ أنّ أهل الكتاب قد غلبونا عليه)). وفي رواية ثالثة عنه أنه كان يتلهف على ما ضيع المسلمون من الطب ويقول )) ضيعوا ثلث العلم ووكلوا إلى اليهود والنصارى ((
18 - رقية الخميس 15 ماي 2014 - 21:37
النحافة هي معيار الجمال لكن للاسف شريحة كبيرة من المجتمع المغربي ترى عكس ذللك
19 - سارة من السويد الاثنين 19 ماي 2014 - 23:33
والله ماكاين ماحسن من الرشاقة
انا وزني 66 وكنتمنى نقص 6 كيلو وتبقالي غي 60
خدوها مني pliiiiiiiiiiiiz
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال