24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

  4. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  5. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | دراسة: الرضاعة الطبيعية تقى الأمهات من الإصابة بالاكتئاب

دراسة: الرضاعة الطبيعية تقى الأمهات من الإصابة بالاكتئاب

دراسة: الرضاعة الطبيعية تقى الأمهات من الإصابة بالاكتئاب

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن الرضاعة الطبيعية، لا تحافظ على صحة المولود وحسب؛ بل تقى الأمهات من الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة أيضاً.

وأوضح الباحثون فى جامعة "كامبردج" البريطانية، أن دراستهم تعد الأكبر من نوعها، التى تكشف أهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأمهات، بحسب ما ذكرت صحيفة "تليغراف" البريطانية.

وأجريت الدراسة على ما يقرب من 14 ألف سيدة، فى مدينة "بريستول" الانجليزية، ورصد العلماء معدلات الاكتئاب لدى الأمهات، عبر إجراء اختبارات لهن فى مراحل عدة ابتداء من بلوغ أطفالهن 8 أسابيع، و8 أشهر، ثم 21 شهرًا، و33 شهرًا من عمر أطفالهن.

ووجد الباحثون أن حوالى 10 آلاف سيدة انخفض لديهن خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، بسبب الرضاعة الطبيعية، فيما زاد خطر الاكتئاب لدى الأمهات اللاتى أرضعن أطفالهن حليبًا صناعيًا، فى الأسابيع والأشهر التالية لعملية الوضع.

وأشار الباحثون إلى أن حوالي 13% من النساء تطور لديهن اكتئاب ما بعد الولادة خلال الأسابيع الـ 14 الأولى بعد الولادة.

وقالت الدكتورة "ماريا اياكوفو" من جامعة كامبريدج: "الرضاعة الطبيعية لها فوائد متعددة للرُضّع، من حيث الصحة الجسدية والتطور المعرفي، لكن دراستنا أظهرت أنها مفيدة أيضًا للصحة العقلية للأمهات".

وأضافت: "وجدنا أن فوائد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأمهات كانت أقوى خلال فترة الـ 8 أسابيع بعد الولادة، واستمرت حتى 8 أشهر من عمر الطفل".

وتنصح منظمة الصحة العالمية بأن يظل حليب الأم، هو مصدر الغذاء الرئيسي للطفل حتى سن 6 أشهر، وتوصي بالاستمرار لاحقا في الرضاعة الطبيعية (إضافة إلى الغذاء الصلب) حتى وصول عمر الطفل إلى سن عام.

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - نبيل الجمعة 22 غشت 2014 - 04:07
الاسلام حرص على ان يتم رضاعة الصبي حولين كاملين . لاكن للأسف امهات ايامنا هاته يغرقون ابنائهم بحليب الصيدليات ويحرمونهم من حليب الأم الطبيعي الدي كله منافع وهدا كله خوفا من تغير شكل الصدر او ترهله .. امهات اخر زمن
2 - atifsom الجمعة 22 غشت 2014 - 06:20
بسم الله الرحمان الرحيم وبعد الرضاعة شيئ مهم في حياة المولود كما قال الله سبحانه وتعالى حولين كاملين قد يكون اما 21 شهرا او 24 شهرا على قوله سبحانه وتعالى وحمله وفصاله 30 شهرا وحكمة الرضاعة لا يدركها الا من اتمها الدليل القاطع هو الحفاط على جسم الطفل والام في نفس الوقت ا لطفل والام لا يحتاجان الي الطتبيب في مرحلة الرضاعة انا لست بخبير في الميدان ولكن من خلال التجربة في الحياة كسبت التجربة واقول شيئ جديد ان كل ام لم تستكمل مدة الرضاعة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى قد تتعرض الى ورم او سرطان في الثذي اذ سمح الله و اطلب من المتخصصين الانتباه الى القضية بجدية وحزم في المستقبل واطلب كذالك المسامحة من المتخصصين في التدخل معهم للان المثل يقول يوجد في النهر مالا يوجد في البحر والسلام
3 - إبن صميم الجمعة 22 غشت 2014 - 06:32
الحمد لله على نعمة الإسلام الذي أمر المرأة بلزوم البيت والإعتناء بالزوج والأولاد وعدم الإختلاط بالرجال الأجانب لمافي ذلك من إستقرار وسعادة للزوجين بعيدا عن مجالات الفتن‎ ‎
4 - جبلي و أفتخر الجمعة 22 غشت 2014 - 08:50
لن نتفاجأ بهذا البحث فالقرآن الكريم نزل منذ قرون و الله سبحانه و تعالى يؤكد على الرضاعة الطبيعية عامين كاملين لأن الرضاعة الطبيعية صحية للأم و لرضيع فهي تقي الام من سرطان الثدي و الاكتئاب و تقي الطفل من عدة أمراض. الحليب الاصطناعي لا يعوض حليب الام و لو طبقنا القرآن حرفيا فلن نحتاج لأبحاث الغربيين و سنكون خير أمة أخرجت للناس
5 - أبو لينة الجمعة 22 غشت 2014 - 08:53
لماذا لا نحذو حذو الدول المتقدمة في ما يخص تخصيص مرافق للأمهات الوالدات من أجل جلب أطفالهن إلى مقرات العمل و عدم حرمانهم من حقهم في الرضاعة الطبيعية؟هذا مفيد للموظفة و الادارة على حد سواء
6 - محمد الجمعة 22 غشت 2014 - 09:28
الله اسمح لينا من الوالدين و الم بالخصوص
7 - elle الجمعة 22 غشت 2014 - 10:49
Salam
L'allaitement naturel est bénéfique pour la maman , ainsi pour son bébé .
On ne peut pas compter les bienfaits de ce lait divin pour le bébé , pour son développement , c'est le seul lait riche naturellement en oméga 3, essentielle pour le developpement cérébral du bébé, facil a digérer, donc pas de constipation ni des bobos qui vont avec , change de texture et de formule et s' adapte sobhane allah avec chaque periode de la vie de bébé...
Pour la maman , le fait d'allaiter le corps secrète betahgc qui lute contre le cancer du sein allah yahfadna jmi3 , en plus ça rassure la maman et le bébé .
PRIÈRE :ALLAITEZ VOS BÉBÉS, LE LAIT DE LA VACHE INDUSTRIALISÉ RESTE DANGEREUX MÊME POUR LES VEAUX!
8 - youssef الجمعة 22 غشت 2014 - 17:05
ﻳﻘﻮﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﻭﺍﻟﻮﺍﻟﺪﺍﺕ ﻳﺮﺿﻌﻦ ﺃﻭﻻﺩﻫﻦ ﺣﻮﻟﻴﻦِ ﻛﺎﻣﻠﻴﻦ ﻟﻤﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳُﺘﻢَّ
ﺍﻟﺮﺿﺎﻋﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻟﻪ ﺭﺯﻗﻬﻦ ﻭﻛﺴﻮﺗﻬﻦ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻻ ﺗﻜﻠﻒ ﻧﻔﺲ
ﺇﻻ ﻭﺳﻌﻬﺎ ﻻ ﺗُﻀﺎﺭ ﻭﺍﻟﺪﺓٌ ﺑﻮﻟﺪﻫﺎ ﻭﻻ ﻣﻮﻟﻮﺩٌ ﻟﻪ ﺑﻮﻟﺪﻩ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﺭﺙ ﻣﺜﻞُ
ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺃﺭﺍﺩﺍ ﻓﺼﺎﻻً ﻋﻦ ﺗﺮﺍﺽٍ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻭﺗﺸﺎﻭﺭٍ ﻓﻼ ﺟُﻨﺎﺡ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻭﺇﻥ ﺃﺭﺩﺗﻢ
ﺃﻥ ﺗﺴﺘﺮﺿﻌﻮﺍ ﺃﻭﻻﺩﻛﻢ ﻓﻼﺟﻨﺎﺡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺇﺫﺍ ﺳﻠّﻤﺘﻢ ﻣﺎ ﺁﺗﻴﺘﻢ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ
ﻭﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﺎ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ ﺑﺼﻴﺮ ‏) ‏[ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ 233:‏] .
9 - أبو ريتاج الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 12:41
في الحقيقة الرضاعة الطبيعية لا تنفع صحة الرضيع وفقط وإنما هي ضرورية لدعم العلاقة العاطفية التي تربط الطفل بأمه...ومن بين الأمراض المعروفة التي قد تصيب الأولاد الغير مستفيذين من الرضاعة الطبيعية هي الحساسية التي أصبحت متفشية في عصرنا هذا...
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال