المغرب يتحرّك لنيويورك بإنجازات لأجل المرأة منذ "حكومة الفاسي"

المغرب يتحرّك لنيويورك بإنجازات لأجل المرأة منذ "حكومة الفاسي"
الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:00

قدّمت بسيمة حقاوي، وزير التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، اليوم الأربعاء، مضمون التقرير الوطني “بيجين+20” حول المرأة، وهو الذي حمل صبغة إيجابيّة وتفاؤلية قبل أن يقدّم مطلع شهر مارس القادم بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، أمَام أنظار لجنة “وضع المرأة” في دورتها 59، وهو الموعد الأممي الذي سيخلّد الذكرى 20 للمؤتمر العالمي الرابع المتعلق بالمرأة ببيجين، إلى جانب التداول بشأن خطة “التنمية لما بعد 2015”.

وقامت الحقاوي، خلال اللقاء التحضيري الذي نظم اليوم الرباط حول مشاركة المغرب في الدورة “59 للجنة وضع المرأة”، بتقديم لمحة عن مضمون التقرير الوطني “بيجين+20″، والذي يرصد ما تم تنفيذه في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، خلال الفترة الممتدة بين 2009 و2014، أي في عهد حكومتَي عباس الفاسي وعبد الاله بنكيران، وقفت خلاله عند ما وصفتها “الإنجازات المتحصلة”.

وأوردت الوزيرة ما يهمّ الشقّ القانوني والتشريعي من تلك الإنجازات، من قبيل “مدونة الأسرة” و”المساواة بين المرأة والرجل في منح الجنسية المغربية للطفل”، و”منح المرأة المغربية مكتسبات حقوقية جديدة خلال تعديل القانون المتعلق بالحالة المدنية”، و”رفع التمييز وحماية حقوق المرأة من أي انتهاك من خلال تعديل القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية”.

على المستوى السياسي توقّفت الحقّاوي عند آليات تعزيز المشاركة السياسية للمرأة، عبر اعتماد نمط الاقتراع بلائحة نسبية وأخرى وطنية خلال الانتخابات التشريعية 2002، إلى جانب “وضع نظام تحفيزي مالي للأحزاب السياسية لتخصيص مراكز متقدمة للنساء”، و”إحداث دائرة انتخابية إضافية محلية تخصص للنساء” و”التنصيص على تضمن لوائح الترشيح لعضوية مجلس المستشارين ترشيحات تتناوب بين الذكور والإناث” و”إحداث لجنة المساواة وتكافؤ الفرص بكل مجلس جماعي”.

وفي علاقة بتنزيل مبادئ الإنصاف والمساواة، أشارت الوزيرة إلى أن المغرب مضى في إنشاء مؤسسات وطنيّة تواكب المؤشر، منها وزارتها، كـ”آلية وطنية حكومية تهتم بقضايا المرأة”، إلى جانب “النص على إحداث هيئة للمناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز” وتأسيس كل من “مركز التميز في ميزانية النوع الاجتماعي” و”المرصد الوطني لمحاربة العنف ضد النساء” و”المرصد الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام”.

وأشارت الحقاوي إلى الصعوبات والتحديات التي حالت دون تحقيق المساواة بما هو منتظر، من بينها “بطء الترسيخ المؤسساتي لبُعد النوع الاجتماعي” و”ضعف القدرات البشرية المؤهلة والموارد المالية الكافية لإدماج النوع في السياسات الوطنية” و”نقص على مستوى توفر بعض البيانات والإحصاءات حسب النوع الاجتماعي وعدم انتظاميتها” و”ضعف آليات التدقيق المؤسساتي في إدماج النوع الاجتماعي” و”ضعف الالتقائية في السياسات والبرامج التنموية” و”ضعف تفعيل بعض الإصلاحات التشريعية”.

ومن المنتظر أن يجدد المغرب، خلال الموعد الأممي الذي سينطلق في التاسع من مارس القادم بنيويورك، التزامه بتحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز المساءلة عنها، وإعمال حقوق الإنسان للنساء والفتيات، بغرض ضمان تنفيذ خطة “بيجين”، وهو الالتزام الذي سيُبدِيه عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء، اتجاه ضمان التمكين لحقوق المرأة في التنمية المستدامة، وإعطاء الأولوية لزيادة الاستثمار في تحقيق المساواة.

‫تعليقات الزوار

15
  • مهاجر غاضب
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:23

    اذا كل ما يفعلونه هو فقط لارضاء الغرب!!!!
    اذا كان الامر كذلك فلقارن حقوق المرأة المغربية بالغربية ، اين حقها في العيش الكريم ، العمل ،السكن ،التقاعد،الصحة…اخرجوا الى البوادي لتروا حقوق المرأة !!!!

  • youness
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:26

    Le maroc a accepté que ross et kim commencent .retour a la case départ. Une guerre se peux mais dans un seul cas:algerie en crise grave, bouteflika.exportation.le seul cas.tu crois que ue a fais plaisir au maroc qu'on elle a dis algerie rasd voleur.ils sont entrain de changer le decor tu dois suivre.ce conflit a trop dure .c'est comme ca.

  • غادي
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:37

    واش انتما صدقتو قصة مساوات المراة بالرجل وحقوق المراة على انها تعني الجانب السياسي والاجتماعي ، راكم غالطين الخوت.هما كيقصدو بحقوق المراة حاجة اخرى . باغيين المراة تنعاس فين بغات ومع من بغات وتزوج كيف بغات وتكون ام عازبة اولا مثلية او زيد اوزيد.
    المهم حنا مازال نية اوغاديين نباقوا نية حتى نصبحوا ضحكة في مسرحية كبيرة سماوها حقوق المراة.

  • جاحش عبدالصمد
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:37

    لابد أن نفرق بين مستويين فيما يتعلق بالمساوات لاوجود لمساوات بالمعنى الكلي الشرعي الله تعالى يقول :" واذكر في الكتاب امرأتان كانتا تحت عبدين لنا صالحين." "تحت" وليس "مع" لأن"مع"تقتضي شرعا المساوات الكلية الشرعية لكن الله تعالى ميز الذكر عن الأنثى وفرق الادوار كل ميسر لما خلق له.
    لكن التحولات التي شهدها العالم اقتضت المساوات على مستوى التدبير للشان العام لذا أشجع الوزيرة أن تشتغل على التميز والجديد فيما يتعلق بملف المرأة بشكل إيجابي وفعال وواقعي حتى تقفين في وجه ذوات الحداثة و العلمنة اللواتي خلطوا الامور في موضوع المساوات بين الشرعي والمدني فرحن ينادين بالمساوات في الإرث وتخليص المرأة من العادات والتقاليد البالية يقصدون احكام الشريعة الاسلامية والرغبة في الوصول إلى تحريم التعدد بعد التضييق عليه وهلم جرا رغم الكوارث التي ضبطتها الاحصائيات الخطيرة التي جنيناها من تغيير المدونة من ارتفاع في نسبة الطلاق وصل إلى 75 في المائة وصعود مبيان العنوسة ولم تجرأ الجمعيات الحقوقية الحداثية لتوضيح هذه الكوارث للرأي العام الوطني.
    السيدة الوزيرة المحترمة اشتغلي على قدم وساق وسافري إلى جميع الدول .

  • بيجيدي و الفيستة
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:45

    وزراء البيجدي عزيز عليهم الرحلات عند ماما أمريكا:) سبحان الله لم تعد "أمريكا أمريكا عدوة الشعوب" كما كان يرددها مزاليط الطلبة التجديديون في رحاب الجامعات في التسعينات و يستدعون لذالك الشيخ اامقرئ أبو زيد
    الذي كان يحاضر في الإستلاب الثقافي و التمسخ الأمريكي و وو. اليوم أصبحت الرحلات الطويلة الى مكة واشطن و عمرة نيوىوك محط منافسة بين الأخوات و الإخوان. حج مبرور و سعي مشكور عند العم سام.

  • مروكي
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:45

    نريد حقوق المرقة في المناطق المنكوبة بالثلوج والمناطق المتضررة بالفيضانات،قبل اي استعراض في أمريكا.والاهتمام بقضية المغربي الذي قتل في فرنسا والمغربي الاخر المعتقل في السعودية المهدد بقطع يده،بدعوى تطبيق الحد كأنه السارق المعرفة بالألف وآلام،مع انه عامل في الجبس وليست مهنته السرقة،والحقوق تلمس على ارض الواقع وليست لاستعراض

  • driss
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:52

    من إنجازات القضاء المغربي الشامخ لحماية المرأة والطفل…
    زوجة خانت زوجها وحملت وأجهضت وفضحها الله وحصل زوجها على وثيقة طبية تتبث هذا
    فحكم القضاء المغربي الشامخ بسبعة أحكام ستة في صالح الزوجة وواحد في صالح الزوج
    وأما في صالح الزوجة فقد أمرت المحكمة الموقرة الزوج المخيون بأداء 10 مليون سنتيم لزوجته + 3 آلاف درهم شهريا مدة 18 سنة
    وأما في صالح الزوج فقد حكمت المحكمة الموقرة للزوج أن يرى إبنته اللتي تقطن بعيدة عنه بـ 490 كلم أن يراها كل يوم أحد من الساعة 9 صباحا إلى الساعة 6 مساءا على أن يتسلمها ويرجعها شخصيا في نفس اليوم

  • التاوناتي
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:55

    مؤسسة التعاون الوطني تعد اهم آلية ميدانية للنهوض بالمرأة الفقيرة و المهمشة خصوصا بالوسط القروي والمناطق النائية ، لكن ميزانية هذه المؤسسة تقل عن ميزانية الجماعة القروية لسيدي بوجادي ، فهل من التفاتة ؟

  • حياة
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 22:50

    تنادون بالمساواة وفي نفس الوقت تطالبون بالتخصيص.
    ليترشح كلاهما والأكفأ يفوز بغض النظر عن جنسه امرأة أو رجل. لماذا التخصيص والكوطا وغيرها من التمييز واللامساواة.
    التخصيص يعني مناصرة طرف على حساب الآخر.
    الله يهديكم.

  • حياة
    الخميس 29 يناير 2015 - 00:04

    المرأة المغربية لا تحتاج إلى من يحسن صورتها فإنجازاتها وصيتها وصل إلى الكواكب الفضائية بل تحتاج إلى من يحميها من أشباه الصحفيين المحليين الذين كلما أراد أحدهم البروز في الساحة الإعلامية يكتب مقالا وقحاً ويَقْرِن عنوانه بلفظة مغربية أو مغربيات كي يعطي لمقاله التافه وزنا وفضولا لدى القارئ تماما كما حدث في السنوات الأخيرة أخذت بعض الجرائد المغربية تتنافس في نشر أخبار بعض المومسات ومقالات متتالية بعنوان عاهرة مغربية أو مغربيات يمارس الدعارة حتى رسخوا الصورة السلبية عنها ويتباهون بتوسيع رقعة الفضيحة والتشهير ببنات وطنهم متناسين أن أمهاتهم من نفس الجنسية هذا لحصد بعض الدريهمات أو لموطإ قدم في صحافة الخردة رأينا هذا مرارا وتكرارا ولا جمعية ولا مرصد انتفض ضدهم.
    لهذا نحتاج إلى مرصد لحماية المرأة المغربية بدلا من مرصد لتحسين صورتها
    لو لم تكن المغربية جميلة شكلا ومضمونا لما حجّ عظماء الرجال من شتى البقاع لطلب الزواج منها حتى تكون أما لسلالاتهم.

  • ميمون
    الخميس 29 يناير 2015 - 01:12

    وأشارت الحقاوي إلى الصعوبات والتحديات التي حالت دون تحقيق المساواة بما هو منتظر!! الحمد لله

    تعتمد فلسفة الجندر (النوع الاجتماعي) على أن المجتمع وثقافته هو الذي يصنع الفروق بين الرجل والمرأة، وأنه هو الذي قسم الأدوار بينهما، وبدوره جعل الأنثى تنظر لنفسها أنها أنثى والذكر أنه ذكر، بل تقول: إن الذكورة والأنوثة هي ما يشعر به الذكر والأنثى وما يريده كل منهما لنفسه ولو كان ذلك مخالفاً للواقع البيولوجي، أي: أن هذه الفلسفة تسعى في جميع أفكارها إلى التماثل الكامل بين الذكر والأنثى.

    وتدعو إلى حرية الحياة غير النمطية، وذلك عن طريق:

    الدعوة إلى زواج المثلين: رجل برجل، وامرأة بامرأة، وإيجاد حلول لغريزة حب الإنجاب لهذا الزواج المثلي عن طريق تأجير الأرحام أو التلقيح الصناعي.

    تشجيع إنشاء العلاقات بين الخلان والدعوة إلى الإجهاض وتحديد النسل، وينتج عن ذلك كله إلغاء الأسرة التقليدية، والدعوة إلى بناء الأسرة اللانمطية أو المتعددة الأسر، ورفض السلطة الأبوية، ورفض الزواج .
    وتدعو نظرية النوع الاجتماعي صراحة على لسان منظريها الى هدم ممنهج للاسرة و المجتمع من أجل إنشاء مجتمع أخر بخمسة أجناس!!

  • man
    الخميس 29 يناير 2015 - 08:42

    مساوات المراة بالرجل !!!… في الإسلام لا توجد مساوات بين المراة بالرجل على جميع الأصعدة و الأيات واضحة و ليس فيها لبس ، اقتصاديا في الإرث ، و قانونيا في الشهادة، و اجتماعيا و حتى ايمانيا المرأة أقل من الرجل
    مشكلة جماعات البيجيدي و أمثالهم و معهم عدد كبير من المغاربة يتخيلون دينا جديدا و يريدون أن يأقلموا الإسلام مع الواقع… الإسلام اما يجب أخده كما هو و تقبله بتناقضاته أو تركه ، كفاية تخيلات و كفاية تلبيس الإسلام بأشياء هو بريئ منها كالمساوات

  • saad
    الخميس 29 يناير 2015 - 09:48

    L'Etat doit re-orienter ses stratégies afin d'arriver à la globalité de l'offre des services. Je trouve vraiment banale qu'on relie à chaque fois l'approche Genre à la femme. Qu'ne est-il des personnes à besoin particuliers, les jeunes, les populations rurales. Le genre est un outil de travail et une démarche fondamentale pour le développement, et ça ne peut' en .aucun cas, signifier le féminisme. Arrêtons de créer des déséquilibres

  • Abdo Allah
    الخميس 29 يناير 2015 - 11:15

    الى الأخ الكريم "جاحش عبدالصمد" إسمح لي فنص الآية الكريمة الصحيح هو :
    "ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ" (10)

  • الشباطية
    الخميس 29 يناير 2015 - 15:13

    من العنوان الفاهم يفهم،،،،المغرب يتحر لنيويورك بإنجازات لأجل المراة منذ حكومة ،،الفاسي،،،،،من العنوان في بعض الأحيان يكون قاسيا علي البعض و بخط مضاعف كبير لآخرين،،،اذا لم يكن الامر كذلك فأين تعليقي الخاص بالموضوع،،،،،،

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات