24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ثيفيناغ يسهل التعريب والفرنسة ويؤجل الأمازيغية (5.00)

  2. شريط "طفح الكيل" ينقل صورة سوداوية عن المستشفيات المغربية (5.00)

  3. الإهمال يتسبب في إعاقة (5.00)

  4. تفاصيل ليلة بيضاء .. تدخل أمني ينهي مبيت "المتعاقدين" أمام البرلمان (5.00)

  5. بلقزيز: توحيد المجتمعات العربية ضد "الهندسة الكولونيالية" فريضة (5.00)

قيم هذا المقال

1.75

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | هذه أشهر حروب بنكيران الكلامية مع نساءٍ مغربيات

هذه أشهر حروب بنكيران الكلامية مع نساءٍ مغربيات

هذه أشهر حروب بنكيران الكلامية مع نساءٍ مغربيات

لم تخْلُ السنوات الثلاث التي قضاها عبد الإله بنكيران على رأس الحكومة الحالية، من مواجهات مع نساءٍ مغربيات، سواء بسبب مناصبهم، أو بسبب انتمائهم الحزبي والإيديولوجي، تجسدت في حروب كلامية، أو توجيه رسائل مشفرة، وإشارات مبطنة.

ويرى مراقبون أن هذه المواجهات فرضتها سياقات سياسية واجتماعية، حيث لا يمكن الجزم بأنها تنم عن عداء رئيس الحكومة للنساء، أو موقف مناهض لهن، ولاحتلالهن مناصب قيادية، فالرجل يصرح دائما أنه "مستعد أن تكون حكومته كلها من النساء".

وبحلول اليوم العالمي للمرأة، اليوم الأحد، يستحضر هذا المقال أبرز المواجهات الكلامية التي أظهرها بنكيران إزاء نساء مغربيات في عدد من المهن والمناصب، فيما يبدو خلافا لن ينتهي قريبا، نظرا لتبنيهن مواقف وأفكارا مغايرة لما يحمله رئيس الحكومة من قناعات.

سيطايل.. "الصحافية المعلومة"

ومن أشهر مواجهات بنكيران مع بعض النساء المغربيات، معاركه مع مدير الأخبار في القناة الثانية، سميرة سيطايل، والتي تعود بدايتها إلى 2003 عندما اتهمت سيطايل ضمنيا حزب العدالة والتميمة بمسؤوليته المعنوية في الأحداث الإرهابية التي ضربت الدار البيضاء في 16 ماي 2003.

واتسعت هوة الخلاف بين سيطايل وبنكيران، عندما أصبح هذا الأخير رئيسا للحكومة، حيث كشف خلال لقاء له مع أطباء حزبه أن سيطايل اتصلت به سنة 2011 "كتبكي وطلب وكترغب لكنني لم أكن أعرف أنها دموع تماسيح"، وهي التصريحات التي ردت عليها سيطايل باتهامها لرئيس الحكومة "بالتحرش بها".

حرب التصريحات انتقلت إلى البرلمان عندما ثار غضب رئيس الحكومة على "التماسيح والعفاريت"، حيث لمح إلى "الموظفة التي تتعرض لرئيس الحكومة في العلن، ولا تجد من يوقفها عند حدها" في إشارة إلى سيطايل وموقفها من دفاتر تحملات القنوات العمومية التي جاء بها وزير الاتصال، مصطفى الخلفي.

ولم تتوقف المواجهة بين الطرفين عند هذا الحد، بل إن رئيس الحكومة قرر مقاطعة القناة الثانية، وعدم الإدلاء بأي تصريح لها "لأنها تجتزئ كلامه ولا تنقله كما هي"، حسب زعم رئيس الحكومة الذي درج خلال الآونة الأخيرة على تسمية سيطايل بـ "الصحافية المعلومة".

بدورها كانت سيطايل دائما مستعدة للرد على رئيس الحكومة كلما سنحت لها الفرصة، ومن ذلك تقدمها في "مظاهرة" أمام البرلمان للتنديد بتصريحات رئيس الحكومة حول أهمية مكوث المرأة في بيتها للقيام بدور تربية أبنائها، ورفعت في وجهه شعار "ارحل"، لأن "رئيس الحكومة يريد أن يغلق على المرأة في البيت".

مريم بنصالح.. و"تقطير الشمع"

وإذا كان الخلاف بين بنكيران وسيطايل قد اتخذ طابع الحدة والمواجهة المباشرة، فإن الخلاف بين رئيس الحكومة ومريم بنصالح، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اتسم بكونه "خلاف حول قضايا بعينها، ودفاع عن المصالح"، وذلك عبر توجيه رسائل ضمنية.

ولعل أبرز خلاف نشب بين رئيس الحكومة ورئيسة "الباطرونا"، كان بعد قرار الحكومة الرفع من الحد الأدنى للأجور، سواء في القطاع العام أو الخاص بنسبة 10 في المائة، إذ رفضت "الباطرونا" هذا القرار الذي يضر بتنافسية المقاولات المغربية، ولا يخدم الاقتصاد المغربي".

موقف آخر نشب بين بنكيران وبنصالح، إبان الزيارة التي قام بها إلى المغرب، رجب طيب أردوغان، الذي كان رئيسا لوزراء تركيا آنذاك، مرفوقا بوفد مهم من رجال الأعمال، حيث قاطعت "الباطرونا" هذا اللقاء، مبررة ذلك بأنها لم تتلق دعوة اللقاء برجال الأعمال الأتراك إلا في وقت متأخر"..

ورغم الخلافات التي تنشب بين الفينة والأخرى بين الباطرونا والحكومة، إلا أن الطرفين كانا يعمدان إلى سياسة "تقطار الشمع"، ذلك أنه بالموازاة مع "المظاهرة" التي خرجت للتنديد بوصف بنكيران للمرأة بالثريا، كتبت بنصالح على صفحتها الرسمية في تويتر "أدعم المغربيات النشيطات اللاتي يعملن في ظروف قاسية لتلبية حاجيات عائلاتهن".

وظل رئيس الحكومة حريصا على عدم إظهار أي خلاف بينه وبين بنصالح ،التي درج على مناداتها بلقب "باطرونة الباطرونات"، بل إنه تعمد التقاط صور معها أمام الصحافيين "باش ما يقولوش راحنا مخاصمين"، حسب تصريحات لرئيس الحكومة.

ميلودة حازب: "ديالي كبير عليك"

ومعلوم أن علاقة رئيس الحكومة بحزب الأصالة والمعاصرة، لا ود فيها، لكنه كان دائما يوجه مدفعية تصريحاته النارية لقادة الحزب البارزين دون تسميتهم، غير أن جلسة المساءلة الشهرية الأخيرة لرئيس الحكومة بالبرلمان، شهدت مواجهة قوية بين بنكيران وميلودة حازب، رئيسة الفريق النيابي لحزب "الجرار".

سبب هذه المواجهة لم يكن خلافا حول قضية سياسية، أو ملف من ملفات الشأن العام، بل مرده إلى تأويل لعبارة "ديالي كبير عليك" التي تفوه بها رئيس الحكومة للرد على تصريحات ميلودة حازب التي خاطبته بالقول إن حزب الأصالة "كبير" على العدالة والتنمية.

رئيس الحكومة أكد أنه "لم يقصد أبدا ما ذهب إليه الجميع في تأويل هذه العبارة"، غير أن ذلك لم يشفع له أمام رئيسة الفريق النيابي لحزب "البام"، التي لم تفوت مناسبة إلا وهاجمت فيها رئيس الحكومة، متهمة إياه بقول "كلام لا يتفوه به إلا مخمور"، وأن تلك "العبارة حتى لو لم تكن مقصودة، فهي لغة ساقطة ومسيئة للمرأة".

الرويسي.. وثورة النساء

الخلاف بين خديجة الرويسي البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، وعبد الإله بنكيران، ليس خلافا طارئا بل هو حصيلة سنوات من الصراع الإيديولوجي بين الشخصين.

ولعل آخر صدام لفظي بينهما كان تحت قبة البرلمان، عندما وجهت الرويسي انتقادات لاذعة لرئيس الحكومة بسبب طريقة تعامله مع ملف النساء، وهو ما تصدى له رئيس الحكومة بتصريحات تحدى فيها الرويسي بأن تقوم "بثورة للنساء" من أجل إسقاطه.

بنكيران سخر من "المظاهرة" التي كانت الرويسي تنوي تنظيمها، من أجل التنديد بتصريحات رئيس الحكومة حول عمل المرأة، مؤكدا أن الرويسي ومن شارك في هذه المسيرة "جلبوا السخرية لأنفسهم"، لترد عليه الرويسي بأن خطابه "منحط وسوقي".

ولم تضع "الحرب الكلامية" بين الرويسي وبنكيران أوزارها إلى الآن، بل هي مرشحة إلى أن تستعر خلال الأيام القادمة، خصوصا أن البلد يوجد على بعد أشهر قليلة من معركة الانتخابات المحلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - المناصفة الجميلة الاثنين 09 مارس 2015 - 00:39
من أراد أو حتى أرادت أن تسلك مسلك شباط فالنتائج الكارثية والمخزية التي جناها وسيغرق فيها تنتظره أو ها، إن المذهب الشباطي الجاهل يغري من لا صوت له فحذار أن تجازفن بالدخول إلى الدائرةالشباطية، ف8 مارس فات وقبله شباط مات ،ولن ينفع إلّا العقل والحصافة والثبات.
2 - citoyen الاثنين 09 مارس 2015 - 00:58
انا اتساءل عن دور المعارضة!!!!
واش درتوا لهذه البلاد?يك خرجتوا على باباه
بن كيران عاد جا معندوا لا نقابات ولا كوطا ولا مال المخدرات!!!
اءيوا خليو الراجل يرقع يلا كان باقي ما يترقع!!
المهم بن كيران وحكومته وطنيون و انتم ششلهبيون!
3سنوات :مشاريع في كل القطاعات واش فهمتوا ولالا !

اءيوا ديروا احسن منه,!
الشعب راه عارف الشلاهبية شنوا بغاو...
3 - abou ben الاثنين 09 مارس 2015 - 01:00
ومن سلم من خبث بن كيران في هذه السنوات الثلاث؟؟الصحافيون ؟الموظفون؟ النساء؟الفقراء؟ المجتمع المدني؟ الحقوقيون؟ الجممعيات؟ كل فئات المجتمع ذاقوا الأمرين مع هذا الشخص وما ألاحظ أنه دورها بكى هذ ليام فمن بكائه في الجنازة إلى بكائه في تجمع أكادير طبعا هي دموع تماسيح لأن الإنتخابات على الأبواب وما كرهش يبكي الشعب لفترة أطول
4 - abdellah الاثنين 09 مارس 2015 - 01:00
القول بمساواة المراة بالرجل هدا في حد داتة ظلم للمراة فالاسلام اقر واسس لما يفوق المساواة التي ينادي بها العلمانيون والغربيون ومن يسير في فلكهم... لقد نادى الاسلام بالعدل وليس المساواة مند قرون خلت بان جعل كل واحد منهما اي الرجل والمراة في مكانه المناسب وما يتناسب مع طيبعته الفيزيولوجية والنفسية
يقول الحق تبارك وتعالى في سورة آل عمران (آية 36):
فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى 
5 - الاثنين 09 مارس 2015 - 01:00
ويرى مراقبون أن هذه المواجهات فرضتها سياقات سياسية واجتماعية، حيث لا يمكن الجزم بأنها تنم عن عداء رئيس الحكومة للنساء، أو موقف مناهض لهن، ولاحتلالهن مناصب قيادية، فالرجل يصرح دائما أنه "مستعد أن تكون حكومته كلها من النساء".
هذا أكبر دليل على أن مقالاتكم محايدة,من يكون هؤلاء المراقبون لماذا لا تذكرون أسماءهم؟؟ثم أين رأي مراقبين آخرين يرون أن بنكيران ليس فقط عدوا للنساء,بل عدوا للشعب المغربي بنسائه و رجاله و أطفاله؟؟
6 - abdekfettah الاثنين 09 مارس 2015 - 01:05
أحسن رئيس حكومة هو بنكيران وأنا أعرف ما أقول
7 - it s m e الاثنين 09 مارس 2015 - 01:08
وضعت أربعة أصناف من النساء , بالنسبة للصحافة فهي معروفة باديلوجيتها المضادة للاسلاميين, و فعلا كلما كانت أي مقابلة مع بنكيران , كانوا يقصون الشريط إلى مقتطفات لكي يؤولون كلامه.
أما رجل الأعمال اه نسيت امرأة الأعمال عندما وقف لهم بن كيران و تحداهم عملوا عليه النقابة, بنكيران طلب الزيادة ب 10 % لم يقبلوا ( حيت كانوا ملفين يمصوا الدم لعبادالله ) فالنقابات كان همها هم العمال ولأنها دائما هي في معارك لكي تحميهم دارت في بنكيران, لأنه محشمش وطلب 10% زيادة في الأجور , علاش مابقاتش فيك البترونا, الشعب لباس عليه , المشكل هو عندما عملوا الاضراب خرجوا معاهم الناس معارضين لبن كيران, ( شعب ضحكت من أجله القرد ), ثم زادت البطرونا لم ترد الالتقاء برجال الأعمال الاتراك, واش هادوا كيقلبو على مصلحة الشعب ؟
أما صاحبات الأحزاب يعني الحزب الملقط كل واحد لاح الفيستا ولبس فيستا أخرى , فيهم غير الكلام و المصالح الخاصة, وحدة فيهم ماعندهاش مع الاسلاميين.
على أي أقسم بالله ان رئيس الحكومة خدام مزيان.
8 - omar الاثنين 09 مارس 2015 - 01:14
à l'occasion de la journée mondiale de la femme .ja passe un grand salut à la femme marocaine : femme de foyer,femme de foyer et qui pratique un job.mais je souhaite que benkirane stop ses sorties envers les femmes et envers tous.ce genre de politique n'est pratiquée que par les ignorants...
9 - mohamed bm الاثنين 09 مارس 2015 - 01:16
مشكلت المسلمين الأولى هي الإعلام ففي عصر المعلومة ما زال العالم ما يعرف بالعربي يعيش في الجهل،
فمكنش عدنا مشكل قبل 1980 لأن أئمت المساجد كانو يقومون بدورهم أضعف الإيمان، أي لعمس ديل لكتاب أو لمودن أو لإمام فجامع كانو منا و إلينا أي عامت شعب كيخد دك شوية دلبركة من عباد الله مقابل دك شوية ديل الواجب الديني لكيقدم و سمعة لكيحافض عليها أي كانت الأسر داخل الأحياء تخصص جزأ من مدخولها لدعم لعامس و المؤدن و الإمام مقابل المحافضة على العادات و التقاليد، ، لكن لمشكل ضهر لما أصبحت مهنت إمام مربحت و و أصبحت تمول خارج الأحياء و أصبحت تلعب دور تخريب المجتمع بطريقة لينة أي صوفت باور أو قوت الصفوة أو صوفية و صوفيستيكيين أو غيرهم من المصطلحات اللتي تعود للفلسفة اليونانية،لمهم قبطو دين و حولوه إلى قمت جبل يصعب الوصول إليها ،
لكن نسو أن دين يسر و ليس عسر و أنه من يشاد دين أحد إلا غلبه، فالآن الدين بسببهم أصبح عائق يخرب المجتمع و تلقائيا يخلق مخربين لكن يخلق مصلحين و صالحين لأن دين الإسلامي هو دين حلول و دين وساطة و ووسطاء بين الخير و الشر، بين الرجل و المرأة، بين الغني و الفقير، بين القوي و الضعيف ،
10 - مواطن حر الاثنين 09 مارس 2015 - 01:16
بداية يشرفني ان انضم الى هذه القافلة المباركة كاول مشاركة لي من اسبانيا
حقيقة انه ليؤسفنا ان نرى من يعتبر نفسه مثقفا ويصيد في الماء العاكر تتصيدون العثرات وتضعون بعض الامور في غير نصابها تضخمون مالايستحق الالتفات اليه حتى . وبعض اخواتنا تؤكد على حق المرأة والمساواة وهذا خطا فالمطاوب هو العدل لانه يستحيل وضع شيئين مكملين لبعضهما في نفي الخانة لايستقيم ذلك ولن يستطيع الرجل تحمل ماتكابده المرأة ولا المرأة تتحمل المشاق التي انيطت بالرجل كل وطبيعة خلقته فانتبهوا هداكم الله
ثم استغرب من نساء يردن تسجيل نقط على رجل شريف يحترم المراة كام وكزوجة واخت وابنة هذه عقيدة الرجل الذي تطعن فيه هداكن الله
11 - احميدة الاثنين 09 مارس 2015 - 01:20
لست متحزبا ولا أنوي الانضمام أو التصويت لأي حزب لكن بن كيران إنسان متواضع وقام بمجهودات يشكر عليها نجح في بعضها و فشل في البعض الاخر و هذا أمر جد عادي بالنظر للوضع المغربي المتراكم منذ سنوات تجسب لبن كيران الشجاعة في قرارات هامة لا توظيف بدون مباراة و صندوق المقاصة و التقاعد ....
12 - مسلم الاثنين 09 مارس 2015 - 01:22
بن كيران إنسان واضح و يحارب الضلم والفساد وله الفضل على كل المغاربة في جعلهم يعرفون حقوقهم ويطالبون بها وهذه المواجهات هي ضريبة الوقوف في وجوه المفسدين و المفسدات على حد سواء
13 - hafid الاثنين 09 مارس 2015 - 01:22
اتقو الاه في رئيس حكومتنا المغربية ربما لو كان تمساحا اوعفريتا ??
لما تجرء عاليه احد بهاده الحدة
14 - العبد المدنب الاثنين 09 مارس 2015 - 01:24
هؤلاء النساء هم سبب مشاكل نساء الغرب مع رئيس الحكومة:سطايل ،الرويسي،حازب : الثلاثة هن من أخرجن النسوة اليوم ...أمر مبالغ فيه ومضحك،إن كانت هؤلاء النسوة الثلاثة عندهن مثل هده الشعبية وكل النساء تضامن معهن اليوم فهدا أمر جي..يعرف الجميع أنهن لا يمثلن إلا أنفسهن ورائهن جيش كبير من المفسدين هدفهم القضاء على المكتسبات المتبقية وفتح الطريق لنهب خيرات المغرب .أسماء نكرة جعلهن الإعلام قائدات ودافعات على قضايا وممثلاث للشعب.الشعب بريئ منكن ،أريد أن أقول لكاتب هدا المقال أنه من غير العادل أن تسمي مقالك أشهر حروب بنكيران إنكم تنفخون في بالونات قابلة للإإنفجار إن كان هؤلاء النساء الثلاثة هن اللواتي يتوقف عليهن إزدهار مجال حقوق المرأة في المغرب، فهدا العجب.الغريب في الامر انكم تجعلون من نكرات وفاسدين أصحاب حق وامتياز.
15 - فريد من نوعه Ina الاثنين 09 مارس 2015 - 01:30
صراحة بن كيران هو لكيعرف اهاد النوع ، كيقلبو عليه كيلقاوه ، الله يسر ليك ، يكفينا لعبا لدينا من المشاكل الكثير و لدينا ما يجب نفكر فيه لتطوير هذه البلاد ، باركا علينا من هاذ لقميش ديال مشاش
16 - ح.ر الاثنين 09 مارس 2015 - 01:33
بنكيران هو الذي تنطبق عليه قولة : الرجل المناسب في المكان المناسب. وكفى.
17 - mourad الاثنين 09 مارس 2015 - 01:37
تحية إجلال و إكبار إلى حكومة عبد الإله بن كيران
18 - ادريس ابو امين المغربي الاثنين 09 مارس 2015 - 01:40
تحية كبيرة لكل نساء المغرب و عيدهن مبارك سعيد أتمنى لهن الرقي و الازدهارو تحقيق المناصفة مع إخوانهن الرجال و أرجو من الحكومة ان تنصفهن و تعطيهن حقوقهن لأنهن عانوا الكثير من التهميش في عهد حكومة بنكيران و بالخصوص مع رئيس الحكومة نفسه
19 - متتبع .fr الاثنين 09 مارس 2015 - 01:56
اي مساواة تريد اخواتنا النساء .مساواة في العمل ام في الحقوق التي اقرها المشرع المغربي الذي ياخذ بمصادر القران والسنة في تشريعه.انا مع المساواة في تقديم الخدمات بالمرفق العمومي .في التعليم في الصحة في الانتاج والعطاء.لكن الطبيعة لم تسو بين الجنسين فالرجل الخشن يباشر اعمال لا تستطيع المراة القيام بها كتلك التي تحتاج لمجهود عضلي والعمل اثناء الليل . فيما المراة اللطيفة تنشط في مجالات محددة وفق لطبيعتها وتكوينها الفيزيولوجي والنفسي.
كما ان المراة المغربية وان تمكنت من التميز في مجالات عدة فانني وكمتتبع لشؤون بلدي ارى ان المراة في بعض المجالات تم الصاق صفة النجاح بها .وخير مثال على ذلك تبويءها مقاعد في البرلمان دون احقية وبمعنى اخر دون مجهود ذاتي فكريا او ادبيا او عمليا.فلاءحة الشباب يمكن لاي ان يصبح من خلالها برلمانيا حتى وان كان طوم او جيري .يكفي ان يكون في المراتب الاولى للقائمتين.لائحة الشباب واللائحة الوطنية .
20 - abdessamad الاثنين 09 مارس 2015 - 02:14
حزب السي بنكيران كبير عليكم كاملين نهبتو البلاد سنين هدي
وجايين دابا تحاسبو الرجال على هاد جوج سيمانات لتولاو فيها الحكومة اوا راهم نزه منكم ب 100000 درجة اغانصوتو عليهم
21 - المكاوي الاثنين 09 مارس 2015 - 02:18
واش كاين شي معقول. أولا غير المشادات الخاوية
الله يهديهم..
22 - عن اي أصالة وأي معاصرة يتكلمون الاثنين 09 مارس 2015 - 02:38
احس باشمئزاز حين اسمع عن نساء يمثلن المرأة المغربية العفيفة في البرلمان و هن شبه عاريات يقولون عن أنفسهن مناضلات و حداثيات يدافعن عن حقوق المرأة وووووو، هؤلاء النساء أمثال حازب و الرويسي يريدن تدمير الاسرة المغربية المحافظة التي تسهر على تربية ابناءها على طاعة الله و رسوله و ادخال التقاليد الغربية المبنية على الانحلال الخلقي، الفساد، التفكك الاسري والمساواة الزائفة ، هؤلاء الجاهلات يجهلن ان ديننا الحنيف هو اسبق لإعطاء المرأة المسلمة المكانة المرموقة التي تليق بها وكرمها أحسن تكريم .
23 - نضال بنبن الاثنين 09 مارس 2015 - 02:40
السيد بن كيران بريئ من كل ما يردن وضع ضجة بكلام فارغ لا يعني به أغلبية النساء المغربيات، فلهم مشاكل أهم يجب الدفاع عنها.
24 - الريفي الاثنين 09 مارس 2015 - 03:11
استسمح الإبتعاد قليلا عن إطار المقال لكن قد كثر الهرج والمرج حول المرأة والحق في الإجهاض والتعريوغيره مما ينادي به شرذمة من المتفرنسين والمتغربنين و دعاة الإنحلال وهو الأمر الذي يدعوني أن أتساأل ماالفاءدة من الإستقلال إدا كنا في النهاية سنصبح دولة أوروبية من دون تكنولوجيا.
25 - Love and peace الاثنين 09 مارس 2015 - 03:51
Femmes, je vous aime ! ... x/x
26 - Brahim الاثنين 09 مارس 2015 - 04:14
اتفق مع التعليق الاول. لكن ما اثار استغرابي هو من هؤلاء الذين صوتوا سلبا وبكثافة ضد التعليق. انهم طبعا عبدة بنكران, اذ كل ما ينطق به بنكران هو كلام مقدس وعين الصواب بالنسبة لهم. ياعبدة بنكران, ان معبودكم رئيس حكومة فاشل.كل مايجيده هو"المعيور"و الكذب وإيهام البسطاء بالوعود الكاذبة. ‏‎ ‎
27 - R&D الاثنين 09 مارس 2015 - 04:15
تحية للسيد رئيس الحكومة الذي يحارب لوبيات الفساد اللواتي يمتطين صهوة وردية
28 - anti-féminisme الاثنين 09 مارس 2015 - 04:34
Benkiran les a tous placés à leur vraie place qu'ils soient hommes ou femmes. parce qu’ils n'ont rien à apporter sauf critiquer la forme et ne rien proposer au point que l'opposition reste trop ridicule. on lui reproche son style ou son discours mais de cette manière on dénonce la réaction avant l'action. pire ses femmes essayent de monter des actions ou revendications juste pour répondre à Benkirane et non pour défendre des causes nobles. elles sont nulles et m'éccueurent franchement. c'est meskin de vouloire adopter une posture féministe venant du pays des lumières sans en cerner le contour, mais juste pour prouver la volonté d'être toujours colon.sés. au diable les nuls
29 - rbatie الاثنين 09 مارس 2015 - 04:43
Je suis une femme mais malgré cet article je respecte notre chef de gouvernement. Il faut pas trop lui en vouloir. Il est juste spontané moi j'ai l'intuition que sans lui le pays aurait sombré dans la zizanie. J'apprécie son humour aussi. Un peu de respect pour notre chef de gouvernement.
30 - شاهد على العصر الاثنين 09 مارس 2015 - 04:49
اخاف على بلدي من حكم الاخوان إنه سيعيدنا الى ما قبل التاريخ . ويجبر المرأة ان تلبس للبرقع وان تجلد امام الملء ادا خالفت زوجها .وان يدخل للسجن كل رجل ليست له لحية ،و و و.....
ريي اللهم الف فساد ولا الحكم الاخواني . هدا الدي تخلست منه كل الدول العربية وصنفته ارهابيا .
يارب احفض مملكتنا وملكنا من هدا الوباء
31 - مغربي بكندا الاثنين 09 مارس 2015 - 05:24
قد لا يخلو اي برلمان في العالم من اختلافات و تلاسنات و رغم انه في بعض الاماكن قد يصل الامر الى الملاكمة الا اني لم ارى الفاضا سوقية تحط من قيمة المراة مثلما الحال في برلماننا
كم اكره الاشخاص الدين لهم موقف من امر ما و يتظاهرون امام الملاء بالعكس لكن الفاهم تفضحهم و هدا ما يخصل مع نسائنا في المغرب فالبعض يظهر انه يحترم المراة لكن في اعماقه حقد ظدها و ما مثل هده التعبيرات الا دليل على دلك
32 - توفيق الاثنين 09 مارس 2015 - 06:07
واش نتوما محتافلين أو كتشوهو في صورة بن كيران احسن رئيس للحكومة الله يوفقو
33 - سعيد تاهلة الاثنين 09 مارس 2015 - 06:55
ليس هناك لا حرب كلام ولا هم يحزنون جل النساء اللواتي ذكرن في المقال معاديات للاسلاميين وكل المغاربة يعرفون ذلك خصوصا المسماة سيطايل
المراة مثلها مثل الرجل عليها ما عليه ولها ما له . ينادونك بالمساواة والمناصفة ولما تنتقد احداهن يصفونك بالظلامي والرجعي يا سبحان الله
34 - اخيش حسن الاثنين 09 مارس 2015 - 07:04
رأساء الاحزاب والمعارض والبرلمنين بعضهم لايهمهم سوا المناصب والكراسي كل واحد يلوم الثاني لاتهمهم مصلحت الشعب المسكين الهم اصلحهم يارب العلمين وطهر بلادنا من الحاقدن آمين آمين آمين والسلام وشكر
35 - فارس الاثنين 09 مارس 2015 - 07:25
تحية خاصة للسيد بن كيران،الدي داءب على الوقوف للمفسدين والمفسدات،وكل الشخصيات التي دكرت في هدا التقرير ،نساء اصلا متصلطات في مواقعهم ،وماعلى المتتبع الا مراجعة مشاكل سيطايل التانية مع الصحفيين في القناة الثانية وكم من مرة وقفوا لها،حتى تعلم انها شخصية متصلطة وفارغةووووو،اما رئيسة الباطرونات فمادا تتوقعون من باطرون تطلب منه الحكومة الرفع من الاجور،غير المقاطعة ووووووو،اتقوا الله في هدا الرجل وساندوه انه نعم الرجل في صح المكان.
36 - oum el banin الاثنين 09 مارس 2015 - 07:26
الاسماء المذكورة ;سيطايل-الروييسي-حازب. لا تخاصم بنكيران وحده , بل تخاصم المغاربة كلهم بذكورهم واناثهم ,فما حضرت في مجلس الا ووجدت فيه اجماعا على استهجان التيار الذي يمثله هؤلاء النسوة ,فهم يحملون قيما غير قيمنا ,وينفدون اجندات تصطدم مع تطلعات غالبية الشعب المغربي
37 - محمد الصحراوي الاثنين 09 مارس 2015 - 09:00
ويبقي بن كيران أحسن رئيس حكومة الي يومنا هدا
38 - جواد الاثنين 09 مارس 2015 - 09:21
المراة لزوجها و اولادها و بيتها اما غير دلك راها غير دسارة خاوية وانا مع بن كيران
39 - soulabata الاثنين 09 مارس 2015 - 09:41
بنكيران كبير عليكم
مهما حاولتم لن تستطيعوا ان تشوهو سمعته
مع العلم انا امراة و غير متحزبة غير عايقة بالطنز العكري ديال الناس لي خايفين من بنكيران لأنه معقول
والسلام هسبريس انشري من فضلك
40 - مواطن غيور الاثنين 09 مارس 2015 - 10:10
هذهِ شردمة و ﻻ ييمثلون النساء المغربيات.و بن كيران يبقى امال الشعب المسلم.
41 - عبدو المكناسي الاثنين 09 مارس 2015 - 10:23
واأسفاه على السياسة في المغرب هي سياسة الكلام الفارغ وليست سياسة الفعل. يضيعون الوقت في مشاحنات صبيانية وينسون ما انتخبوا من أجله . لك الله ياوطني
42 - مواطن مغربي الاثنين 09 مارس 2015 - 10:36
الخلاف ليس بين بنكيران و بين النساء المغربيات هذه مغالطة كبيرة و الخلاف الموجود منذ إنطلاق عملة إصلاح مدونة الأسرة هو بين تياريين تيار يجر البلد إلى العلمانية المعادية للإسلام عقيدة وشريعة و هو مدعوم من الخارج و تيار متمسك بثوابته الإسلامية المدعوم من الشعب المغربي المسلم و هذا التيار العلماني مع إستمداد قوته الخارج و فهو ضعيف جدا داخليا و لهذا يبحث عن الشعبية عبر قضية المرأة فجعل من المرأة مدخله الرئيسي لعلمنة المجتمع و إخراجه من قيمه الإسلامية مع أن المراة في المغرب قد إحتلت مراكز عليا قد تجاوزت الرجل في كثير من القطاعات مثل التعليم و الطب و الهندسة و المعامل و غيرها من القطاعات.

و هذا التيار العلماني لن ينجح في علمنة المجتمع لماذا؟

لأنه بكل بساطة متزعموه البرجاوزية المغربية التي نهبت خيارات البلاد و أفقرت و أهانت العباد فهل الباطرونا التي لم ترض أن تزيد في راتب الطبقة العاملة 100 درهم في أجرها ينتظر منها الخير المرأة المغربية ؟ هل المرأة التي تشجع على الانحلال الخلقي في المجتمع المغربي يتنظر منها الخير للمرأة المغربية؟
43 - صفية الزين الاثنين 09 مارس 2015 - 11:33
الفساد الذي كنت انتظر ان يحاربه بن كيران هو..منع صناعة الخمر و اغلاق الحانات و عدم منح الرخص للبائعين لهذا السم.. منع زراعة المخذرات و الكيف باراضي الشمال... منع بيع الخمور بالاسواق الممتازة مثل كارفور..اعدام بائعي المخدرات و المجرمين الذين يتسببون في قتل الناس... محاربة الانفلات الامني الذي اصبح يعرفه المغرب.
44 - bring الاثنين 09 مارس 2015 - 12:05
ردا على تعليق مواطن مغربي الذي يقول فيه بأن المغرب يتصارع فيه تيارين:الأول حداثي علماني مدعوم من الغرب والثاني مسلم متشبث بالثوابت والقيم الأخلاقية. أليس في هذا الكلام مغالطات. إن كان العلمانيون مدعومون من الغرب. أليست الاحزاب المتاسلمة مدعومة من عرابي ورعات الجهل والتخلف والإرهاب والأموال التي تفوح منها رائحة النفط الكريهة. انا شخصيا أفضل من يرعى النور والعلم على الذي يكفر الآخر مدعيا امتلاك الحقيقة. فكفاكم من ادعاءات نظرية المؤامرة التي بالأساس يجب أن تحاسبوا عليها وليس الآخر.
45 - Mjidoo الاثنين 09 مارس 2015 - 12:10
Est il besoin de rappeler deux incidents significatifs à l'époque où le PJD était dans l'opposition?
1 : l'actuel ministre de la justice était hors de lui à cause de la tenue soit disant indécente de la camérawoman de 2M au parlement;
2 un autre ministre actuel a eu la même réaction il y a quelques mois
Croyez moi : ces gens n'annoncent pas vraiment leurs couleurs
Dieu merci parce qu'il y'a des institutions régulatrices
46 - غيور الاثنين 09 مارس 2015 - 13:21
البعض يقول أن هذه الحكومة تحارب الفساد بالشفوي نعم أليست هي صاحبة شعار "عفا الله عما سلف" بل استفحل الفساد في عهدها والدليل " الشكولاطة والكراطة"
47 - مواطن مغربي الاثنين 09 مارس 2015 - 13:47
ردا على مغالطة bring الذي يقول بأن العلمانيين حداثيين أنا أقول بأن علمانيي المغرب تخلفيين بامتياز ماذا صنعوا لنا بعدما أبعدوا الدين عن الحياة العامة تحت حجة الحداثة:

هل تقدموا علميا؟
فجامعاتنا في مؤخرت جامعات العالم .

هل تقدموا صناعيا؟
كل المغاربة يفضلون البضائع المصنعة في الخارج على المضائع المصنعة في المغرب

المغرب لم يحقق تحت حكم العلمانيين حتى الاكتفاء الذاتي في المواد الغذائية الأساسية المغرب يستورد الحبوب من الخارج ليطعم شعبه قبل حكمهم كان المغرب يصدر القمح للخارج.

و أنا مواطن مغربي محايد ليست مع الأحزاب العلمانية و لا مع الأحزاب المتأسلمة أنا مع الحق و أدور مع الحق حيث دار كل الأحزاب إستغلالية و تخدم المصالح الشخصية للزعماء الكرطونية مستخلين فقر و جهل الشعب و طموحه لغد أفضل الذي يتظره منذ عقود و لم يتحقق بعد فالعلمانيون يرفعون شعار" الحداثة هي الحل" و لما وصلوا نهبوا البلاد و العباد كم منهم بالأمس و هو مع الطبقة الكادحة و اليوم أصبح من الطبقة البورجوازية بدون حسيب و لا رقيب و المتأسلمون رفعوا شار "الإسلام هو الحل" و لم وصلوا ما طبقوا منه شيئا إلا مان يطبق قبل وصولهم.
48 - avatar58 الاثنين 09 مارس 2015 - 13:49
انا لست مع بن كيران ولا ضد بن كيران، انا مع ان تتبواء المراءة المكانة اللاءقة بها في مجتمج دكوري بامتياز، انا مع التعليم الجيد للمراءة لان بسلاح العلم ستجد المراءة مكانتها انا ضد اي فكر مقاوم لاي شيء ، انا مع بناء الافراد الهادف لان في نهاية المطاف المراءة هي الام، البنت ، الاخت ان صلحت صلح المجتمع ،،الرسول صلى عليه وسلم شارك المراءة في ارساء الدولة بمبايعة النساء ، لم يروى ان احتقرت المراءة في زمانه،،انا لست مع البكاء لدغدغة االمشاعر،انا مع الاختلاف لانه
رحمة ...
49 - مغربية بنت البﻻد الاثنين 09 مارس 2015 - 13:58
باعتباري من النساء المغربيات ...هااد الصراعات اللي حكيتو عليها بين بن كيران و هاد الاسماء ﻻ تهمني لانو احتكاكو بيهم و المواجهات ليس بسبب كونهن نسااء بل بسبب موقفهن او قولهم او ايديولجيتهن....و خااصة عياﻻت الباام اما الصحفية اياها فالاعمى يرى ان دوزيم ﻻ تمثل الشعب المغربي و انها تتاكل فلووس و ميزانية البﻻد عياااقة...و هااد سيداات بنات سلطة و بناات الفلووس و بعظهن ليس اﻻ وااجهة لما خفب و هو اعظم..اما نحن بقية نسااء المغرب فﻻ نحس ان بنكيران ضدنا او يكرهنا او متحاامل علينا من نهاار جا و هو حامل هم نسااء الفقيرات و المتواضعات و الارامل و المطلقات ...
50 - abdou الاثنين 09 مارس 2015 - 14:34
il y à quelques malines qui veulent faire de cette cause un chevale de bataille pour arriver à leurs fin politique , or la majorité de ces revendicatrices ne savent pas pourquoi elles brandirent les banderoles et les drapeaux nationaux , il y à entre elles des femmes de ménage les domestiques entre autres qui participaient rien que pour une promesse ou un billet , j'en suis persuadé que la majorité des femmes marocaines elles sont confortablement bien dans leurs environnement et elles ne se plainent de rien
51 - ادريس ابو امين تحيى المرأة الاثنين 09 مارس 2015 - 15:46
تحية كبيرة لنساء المغرب و عيدكن مبارك سعيدو اتمنى لكن التوفيق في نضالاتكن حتى تحققن المناصفة مع اخوانكن الرجال كما اتمنى ان ينصركن الله ضد هذه الحكومة و كل من. يتبعها من المنافقين
52 - elmostafa الاثنين 09 مارس 2015 - 16:02
الله يرحموا عليها وخا بقي حي مل خرجوا لعيلات من الدا ر كثر الفساد و اتشرميل ارجعوا الى الله يا نساء المسلمين
53 - مغربية مسلمة وأفتخر الاثنين 09 مارس 2015 - 16:53
أحسن رئيس حكومة هو بنكيران وأنا أعرف ما أقول اضيف الى هذا رجل صادق مؤمن أمين نطيف اليدين هو أحد من أسود المغرب الأتقياء الذين يزعجون الملاحدة المفسدين الفاسدين على كل الأصعدة والذين أغرقوا وسرقوا خيراتها وارادوا الاستمرار في ذلك اجتماعيا واقتصاديا لولا وجود ملك صالح يوقف مساعيهم الخبيثة لكان ما كان ولعشنا ما تعيشه بلدان قادها "التقدميون..." يقول الله تعالىى "وقل اعملو فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون"
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

التعليقات مغلقة على هذا المقال