24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.13

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | تحذير دولي من العمليات القيصرية .. وجرَّاحَة مغربية تُعدِّد مُضاعفاتها

تحذير دولي من العمليات القيصرية .. وجرَّاحَة مغربية تُعدِّد مُضاعفاتها

تحذير دولي من العمليات القيصرية .. وجرَّاحَة مغربية تُعدِّد مُضاعفاتها

أوْصت منظمة الصحة العالمية، لأول مرة في تاريخها، بعدم اللُّجوء إلى الولادات القيصرية "إلا عندما تكون ضرورة طبيا"، معربة عن أسفها "لانتشار العمليات القيصرية بشكل وبائي" في مناطق مختلفة من العالم.

واعتبرت مديرة قسم الصحة والأبحاث التناسلية في منظمة الصحة العالمية، أن " كثيرا من الدول النامية والمتطورة تعرف انتشارا وبائيا للعمليات القيصرية حتى عندما لا تكون هناك ضرورة طبية"، عازية الأمر إلى " سعي الأطباء إلى تسهيل حياتهم عبر التخطيط للعمليات القيصرية".

وأكدت منظمة الصحة العالمية في توصياتها الجديدة أنه "لا ينبغي إجراء العمليات القيصرية إلا إذا كانت ضرورية من الناحية الطبية"، حيث تظهر آخر الإحصائيات المتوافرة لدى الهيئة التابعة للأمم المتحدة، أن نسبة الولادات القيصرية وصلت إلى 23 بالمئة في أوروبا و35.6 بالمئة في القارة الأميركية و24.1 بالمئة غرب المحيط الهادئ سنة 2008، ةافريقيا 3.8 بالمئة.

من جهتها، أفادت الدكتورة منى خرماش، أن القيصرية تبقى عملية جراحية تنطبق عليها مخاطر الجراحة بدءا من التخدير ومضاعفاته الخفيفة منها كتأخر الاستيقاظ إلى احتمال الوفاة، موضحة أن أحسن ظروف التخدير تتمثل في الموضعي.

ولفتت الاختصاصية في أمراض النساء والتوليد بالمستشفى الجامعي الدولي الشيخ زايد بالرباط، في تصريح لجريدة هسبريس أن النساء اللواتي تخضعن للقيصرية تفقدن كمية مرتين أكبر من دمائهن بالمقارنة مع صاحبات الولادة الطبيعية، بسبب الشق المحدث على مستوى الجلد وعضلة الرحم السميكة الغنية بالشرايين، إلى جانب المشاكل التي يمكن أن تحدث بالأمعاء أو المثانة البولية.

وتابعت الطبيبة الجراحة، أن للقيصرية مضاعفات عديدة ولو بنسبة ضئيلة، ويمكنها أن تسبب على المدى القريب تجمع الدم في فتحة البطن وعنق الرحم، إلى جانب عدد من التعفنات، وتذهب المضاعفات إلى حد الإصابة بالانسداد الرئوي، بسبب قلة حركة المرأة الخاضعة للعملية الجراحية، وبالتالي يمكن حدوث تجلط على مستوى الفخذين وانتقال كمية من الدم المتجلط إلى شريان الرئة متسببا في انسداده ما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

وترى المتحدثة، أن الأم الخاضعة للقيصرية تجد صعوبة أكبر في إرضاع وليدها أو الاهتمام به كما يجب، ما يؤدي في أغلب الحالات إلى حرمان الرضيع من الرضاعة الطبيعية التي تكون مفيدة لصحة الأم كذلك، خالصة إلى أن للقيصرية " ندبة" صحية واجتماعية ومادية لا يمكن إزالتها مع الزمن، وموصية باللجوء إلى العملية الجراحية في حالات طبية مستعصية باعتبارها حلا لمشكلات صحية قد تصيب الجنين وأمه، وإلا تحولت إلى مشكل بحد ذاتها، تقول الطبيبة لهسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - ام البنات الاثنين 20 أبريل 2015 - 05:34
الولادة الاولى كانت قيصرية كنت مضطرة حيث صحتي فخطر و كانو توأم. اما
الولادة الثانية كَانت عادية الحمد لله.
قيصري او عادي صعيب بزاف .دازت عليا مّا لقيت لامي لأختي اللي تقابلني من غير ألله و راجلي . gاع ما رتحيت بحال العيالات فالمغرب اللي كينعسو شهر فالناموسية . ولكِن صبرت ورضعت بناتي مزيان وتهليت فيهم الحمد لله .
2 - salam الاثنين 20 أبريل 2015 - 06:04
لم تعد الا القليل من النساء التي تلدن طبيعيا، وما يهم الاطباء هو المال لان الولادة القيصرية تمكنهم من الحصول على اضعاف اضعاف الولادة العادية و الجميع يعرف ذلك،لكن عندما تكون بين ايديهم بين الحياة و الموت فما عساك تفعل، المهم لا اجد ما اقوله سوى " يمهل و لا يهمل" و لن ينفعهم تكديس الاموال.
3 - عبدو الاثنين 20 أبريل 2015 - 07:27
نعم إن الولادة القيصرية لها أضرار ونتائج سلبية لا مستوى صحة الأم أو على مستوى صحة الجنين، لكن اطباؤنا خصوصا في المصحات يفضلون القيصرية لأنها تدر عليهم الأموال الطائلة،عبر شركات التأمين.
4 - العياشي الاثنين 20 أبريل 2015 - 08:06
كيف اتيق في علم نسبي ولا اتيق في علم مطلق وهو علم الخالق العظيم.الا اذا كانت هناك مشكلة ويمكن حلها بالعلم النسبي.
5 - omar elfakir الاثنين 20 أبريل 2015 - 08:30
اغلب العمليات القيصرية وخاصة التي تجرى بالمصحات الخاصة لا تقتضيها الضرورة، بل يتم الالتجاء اليها من اجل الربح المادي فقط.
6 - مغربية الاثنين 20 أبريل 2015 - 09:34
عانيت خلال الحمل من ارتفاع في الضغط الدموي و لهدا كنت مجبرة أن ألد قبل الأوان بأربع أسابيع ، و اخترت العملية القيصرية لأني كنت خائفة من آلام الاصطناعية، فعلا تم دلك ، مرت العملية في أحسن حال الحمد لله لكني لم أستطع أن أرضع ابنتي، رفضت الثدي لأنها وجدت الرضاعة أسهل و الآن هي في عمر أربع سنوات لكن المناعة لديها قليلة جدا تمرض بسرعة، ندمت كثيرا فلم تكن لدي التجربة الكافية ، أنصح كل من هي حامل أن ترضع ابنها رضاعة طبيعية فهي التي توفر الصحة و الحماية لطفلك و السلام عليكم.
7 - الغدنفر الاثنين 20 أبريل 2015 - 09:55
الولادة أمر طبيعي و الولادة "التقليدية" هي اللي كانت الأصل عبر العصور حتى جا هاد الزمان الغريب. المشكل في السبيطار كا يتعاملو مع المرا الحامل على أنها إنسانة مريضة جات للعلاج ولذلك كا يعالجوها بزاااف باش الفاكتورة تطلع للسما. كلشي ولا بيزنيس.

الزوجة ديالي ولدات مؤخرا بشكل طبيعي و حنا في بلجيكا.ولدات في الدار طبيعيا أي طريقة اللوكس كما تسمى في بلجيكا عكس عقلية "المودرن" اللي نتاشرات في بلداننا المتخلفة. عقلية القيصرية و البيريديرال الخطيرتين جدا. و تمت الأمور على أحسن ما يرام. جات قابلة بلجيكية للدار و دارت خدمة رائعة. طبعا كنا مستعدين إلى كان شي مشكل نعيطو للإسعاف و لكن شخصيا كنت معتقد أن الأمور غاديا تكون عادية.

ما تتصوروش التيسير و السعادة ديال الزوجة ديالي. " هادي من أروع الذكريات ديالي " كا تقول لعائلتها.

طبعا صحاباتها و عائلتها جاهوم الأمر عجب. قالو لها "غاميييرتي"..

قبح الله التخلف.

وكثير من البلجيكيات كيولدو في الدار أما المغربيات في السبيطار. سبحان مبدل الأحوال. و في هولندا الولادة " التقليدية " في الدار خلال التسعينات بلغات نسبتها حوالي 70% كما جاء في واحد البرنامج.
8 - أمازيغي باعمراني الاثنين 20 أبريل 2015 - 10:25
هناك من الأطباء الذين يأمرون أزواج النساء التي ستلدن بأن نسائهم يحتجن إلى عملية والا فسيفقدن إما المولود أو المرأة وذلك طمعا في 8000 درهم للعملية مستغلين خوف الزوج علی الاثنين تخيلوا فقط 10 عمليات في اليوم اي بربح مادي 80000 درهم اي 8 ملايين سنتيم باليوم الواحد اي 240 مليون بالشهر هذا ليس اغتناء وانما الغنی الفاحش فتجد اغلب الاطباء لديهم فيلات وسيارات(علی الاقل سيارتين) آخر موديل .
زيادة علی ان هناك نساء هداهم الله لا يردن ان يتغير شكل الجسم بالولادة .
9 - مغربية الاثنين 20 أبريل 2015 - 10:59
الولادة القيصرية هي السبب في العقم لي كانعاني منو الان انا ماختاريتهاش حالة الجنين ديالي كانت كاطلب القيصرية هادشي كلو بسبب ممرض متدرب في السويسي الله ياخد فيه الحق
10 - مقيمه في السعوديه الاثنين 20 أبريل 2015 - 11:10
انا اول ولادتي مت قيصريه مع العلم كانت اني كل ما كنت اروح اكشف تقولي الدكتوره 90% تولدي طبيعي هدي كانت دكتوره سوريه و تمت لها مشاكل مع الاداره المستشفى وتركتهم و راحت و تحولت لعند دكتوره سعوديه و كان كل الكشف وتحاليل مزيانين واخير للحضه لقيتها كتقولي عندك عمليه و ضروري تدخلي دابه نديرهالك مخلات لينا اي مجال خوفاتنا الجنين تبرز في بطنك و ...... الحبل السري .... وانا غبر كنبكي قلتها صافي افتحيني حسبي الله ونعم الوكيل فيها دبا صحتي تقول عندي 70 سنه كل هءا عشان القيصريه بالسعوديه غاليه تقارب 2 مليون مغربي و نص
11 - إيمان الاثنين 20 أبريل 2015 - 11:24
قبل ولادتي، أخبرت الطبيب أنني أرفض القيصرية و اخترت تحمل الآلام لألد طبيعيا و بدون حقنة. و بعد دخولي للمستشفى (في أمريكا و ليس المغرب) أخذوا يراقبون نبض قلب الجنين الذي أخذ في الانخفاض تدريجيا، حاولوا أكثر من مرة إقناعي بضرورة الخضوع لقيصرية خوفا على حياة الجنين لكني كنت أرجوهم أن ينتظروا قدر المستطاع، كانت الآلام فظيعة و تؤثر سلبا على قلب الجنين، فاضطررت على الأقل لأخذ حقنة الظهر (peridurale) لكن بعد ساعات طويلة و عند بدئ الدفع، اكتشفوا أن الجنين عالق في الداخل و ان المسألة صارت حرجة، فحملوني جريا لقاعة العمليات و فتحوا بطني :(( و أخرجوها سليمة معافاة إلا من مشاكل صغيرة في القلب حلت و لله الحمد. رفضت الحقنة و القيصرية و اذا بي آخذهما معا! مضطرة أختك لا بطلة.
12 - wald Lmar7oma , الاثنين 20 أبريل 2015 - 11:41
بسم الله الرحمان الرحيم ، و بعد اخوتي و اخاوتي لقد كان الامر صعبا على القلب ان تجد ان امك ولدت لك اخا فيه الصورة الاصلية للام سبحان الله ااعضيم بينما هي فارقة الحياة بعد ثلاث ايام من العملية القيصرية حيث كانت تتحدث كعادتها لكن الالم الذي كانت تحسه لم ترد ان نتشاركه معها ، ' اخر كلمة قالتها ، انا كنموت اولادي مبغيتش نقتلكم معايا بلفقصة سيروا خرجوا و خلوني نموت بلا منشوفكوم كتعدبوا قدامي . لا الاه الا لله وحده لا شريك له ، الا كان مشكل من الطبيب انا ممسمحش لييه كيف بعد علينا لميما ، شنوهيا معنا الحياة بلا ديك لميمة لي ملي تلقاك كتبكي و تبكي مععاك و ملي تلقاك فرحاان كتغنيلك .. يا رب لما تخد لحق من لي كان سباب ويلا جاة من عندك يا ربيي انا هاز ليك يدي و كانطلب منك صبر صبر ليا و ناس لي ترزاو ف لميمات ديالهم يا رب . مشيتي يا اعز انسان ، مشيتي يا حنان ، رحمة يا رحمان ♡:'')
13 - maryem الاثنين 20 أبريل 2015 - 11:53
انا حامل في شهري الثالث و يقول طبيبي أني سأحتاج في ولادتي إلى عملية قيصرية لأن كليتي اليسرى تقع أسفل الرحم مما سيمنع خروج الطفل. لذا أنا مضطرة على العملية القيصرية
14 - Youssef الاثنين 20 أبريل 2015 - 12:08
Accouchement césarien ou par voie basse ce n'est actuellement qu'une question d'argent, ça ne dépend plus de santé de la femme en question malheureusement. la plupart des médecins maintenant ne voient dans la femme enceinte qu'une source de l'argent et profitent bien du fait que les filles de cette époque sont trop peureuses et que leurs mères aussi sont très exigeantes, c bien dommage.
moi je n'accepterai jamais que je me fasse arnaqué par ces bouchers à cause de la famine dont ils souffrent. Si un rapport bien fondé nécessite un accouchement césarien, là on a pas le choix.
15 - Abdel الاثنين 20 أبريل 2015 - 12:40
Un systéme de santé privé / assurance qui encourage l'accouchement par césarienne, maintenant si une femme accouche par voie basse le remboursement est forfaitaire à +/- 1500 dhs et si elle accouche par césarienne ceci est considéré comme une opération comme les autres et le remboursement est à hauteur de la couverture! ceci déjà anormal, il faut changer ceci pour encourager l'accouchement normal, en plus la course derrière la rentabilité et l'argent des médecins et des cliniques rend la donne encore plus complexe, Allah yerhaman
16 - أم التوأم الاثنين 20 أبريل 2015 - 12:44
في ولادتي الطبيعية فعلت كل شئ لأضع بشكل طبيعي لكن كنت متابعة في مشفى خاص آخر شئ حولتني طبيبتي على القيصرية قالت لأن الحبل ملفوف على رقبة الجنين و والله ما صدقت و في الولادة الثانية نفس الطبيبة قالت نبضات الجنين غير منتظمة ونفس السيناريو قيصرية و في الحمل الثالث رفضت المتابعة في مشفى القيصريات كما سميته و لم ابدأ الفحص حتى الشهر السادس يوم فحصت كانت مفجأة توأم بنات و عند المخاض اصريت ان الد طبيعي اكن شرحت لي طبيبتي بالتفصيل سبب عدم المحاولة و اقتنعت حتى انها وبختني عن الفحص اول مرة في مشفى القيصريات و قالت they have crowd thats why they do CS almost for all thier vlients يعني عندهم زحمة و يقوموا بالقيصرية لاغلب زبناءهم.
17 - rita الاثنين 20 أبريل 2015 - 14:03
انا كنت حاملة او كان عندي كلشي مزيان و لكن مني قربت نولد جاني لخوف بزاف من الوجع او وليت كنحلم بيء ليل و نهار او خصوصا ان لولادة تعطلات . مشيت عند gyné ديالي او قلت ليها انا عيت صافي غير ولديني . خديت RDV ديال césarienne درتها او كلشي داز مزيان ما حسيت بتا حاجة . و لكن ندمت كون غير صبرت شي شوية كون ولدت عادي
18 - المحرومة الاثنين 20 أبريل 2015 - 14:23
اللهم لاتذرني فردا وانت خير الوارثين ياربي فرح قلبي بالذرية الصالحة دعيو معايا الله يكتر خيركم
19 - امة الله الاثنين 20 أبريل 2015 - 14:25
الحمد لله ولدت ولادة قيصيرية بسبب اؤتفاع الضغط الدموي وبفضل الله وجدنا الوليد عندو عقدة فالحبل السري والحمد لله داز كلشي بخير فاليوم التالت كنت كنقدر نوض ونقابل بنتي وراسي وكنت كنتمشى ودابا عام ونصف بنتي باقا كترضع والحمدلله ماعمرني ماحسيت بشي حاجة
20 - الى التعليق 14 meryem الاثنين 20 أبريل 2015 - 14:36
هل حاولت استشارة طبيب آخر للتحقق من تطابق تفاسيرهم للوضعية ؟ و هل أنت تفضلين الولادة القيصرية ؟
21 - ام الاثنين 20 أبريل 2015 - 14:53
كثير من الناس يظنون ان جل النساء يلجئن الى القيصيرية و لو ان هناك فئة تختارها مسبقا و الله اعلم لاي اسباب لكن العديد من النساء مثلي عندما استفسرتهن وجدت انهن تمنين لو ولدن ولادة طبيعية انا ولدت قيصري لكني كنت مضطرة و الا كنت قد فقدت جنيني و كنت اخطط لولادة طبيعية لكن شاءت الاقدار و ادعو الله ان تكون ولادتي المقبلة طبيعية تهون الالام و لا تهون صعوبة الامر عندما لا تستطيعين حمل طفلك لتهدئته و هو يبكي حتى لا يعرف اين امه و لا تعرفين اذا هو بطفلك ايضا الحمدلله العلاقة تتحسن مع الوقت لكن الشهور الاولى كانت اصعب ما مررت به في ولادتي...دعواتكم لي
22 - مريم الاثنين 20 أبريل 2015 - 15:18
والله لا الولاد ة الطبيعية و لا القيصرية هين. لكن ما لا ييعلمه الكثير ،اأو ببالأحرى ما هو مسكوت عنه هو ما تخلفه الولادة الطبيعية من تشوهات على مستوى المهبل حيث يصبح أوسع مما يؤثر سلبا على العلاقة الحميمية و قد يؤدي في حال عدم تفهم الزوج إلى تذمر هذا الأخير و قد يجره ذلك إلى الخيانة....
يجب فتح قوس في هذا المجال و أملنا في سماع المزيد من المختصين.
23 - jeune maman الاثنين 20 أبريل 2015 - 15:19
أنا ولدت طبيعي و الحمد لله لكن قبل ذلك كنت اتابع في مصحة حين لقترب موعدي قال حدد لي الطبيب موعد للولادة القيصرية وحجة أن الجنين وزنه كبير و فتحة الرحم لدي ضيقة و أني اعاني ما غالبا من انخفاض في ضغط الدم ومن المستحيل أن يولدني طبيعيا ...
لم أحتمل الخبر لأني طالما أريد أن ألد طبيعيا ... المهم ذهبت إلى البيت باكية لم أخبر زوجي بالموضوع إلى أن حان وقت ولادتي صبرت للوجع مدة 14ساعة تقريبا ثم طلبت من زوجي أن يأخدني إلى مستشفى للدولة وصلنا الساعة 9 صباحا لألد على الساعة 12 و النصف طفلي بصحة جيدة و الحمدلله ...
أطباء المصحات لا يفكرون إلا في الدخل المادي لا غير ... الله ياخد فيهم الحق
24 - نعيمة الاثنين 20 أبريل 2015 - 15:24
في المدن الكبرى القيصرية منتشرة بشكل فضيع فتوفر التأمين الطبي عند اغلبية الاسر prise en charge يشجع الاطباء والاسر على القيام بالقيصرية
25 - jihane الاثنين 20 أبريل 2015 - 15:29
انا ولادتي الاولى ليا خفت بزاف من العادية او انا لي طلبتهوم باش نولد قيصري ولكين تعدبت بزااف و انا عندي 6 شهور دابا او مازال الالم و الحمد لله على كلشي
26 - ابو امين الاثنين 20 أبريل 2015 - 15:31
السلام عليكم توجهت الى مشفى خصوصي بعد ان الم المخاض الذي الم بزوجتي الا انني صدمت حينما اصر الطبيب على اجراء عملية قصيرية قبل ان يقوم حتي برؤية زوجتي حاولت اقناعه بانها يمكن ان تلد طبيعيا او على الاقل ان يقوم بالمحاولة لكنه رفض وقال ان رفضت اولادة القيصرية يمكن ان ننجه الى مشفى اخر وبالنظر الى الوضع الحرج لزوجتي قبلت على مضض خاصة وان الوقت متأخر في الحقيقة بدأ لي هذا الطبيب اقرب الى الجزار منه الى طبيب يلهت وراء النقود بعيدا عن حس اخلاقي او مهني او حتى انساني
27 - tarik الاثنين 20 أبريل 2015 - 15:32
Il y a un médecin sur agdal de formation belge qui fait l'impossible pour convaincre les femmes enceintes et les orienter vers la césarienne. C'était mon cas, il a essayé tous les moyens pour m'orienter vers la césarienne mais qd je suis partie chez un autre medecin, il m'a informée que je pouvais accourcher par voie basse sauf s'il y avait de complication, hamdoulah j'ai accourché normalement. Les majorité des medecin ne cherchent malheureusement que de l'argent
28 - bentaher الاثنين 20 أبريل 2015 - 15:49
فرض علئ المصحات اشهار عدد العمليات القيصرية و العمليات العادية علئ مدخل كل مصحة
29 - safiote الاثنين 20 أبريل 2015 - 15:57
دابا انا من بين العيالات لي نفضل نولد ولاده قيصريه على طبيعيه لان الطبيعيه كايتكرفسو عليك من التحت مزيان و عاد باش يزربو على البيبي كايجروه بالفونتوز و اغليبيه كايجيهم لابوس في الراس لي ممكن تكون فيها الدم لا حفض الله و عاد يلا كانت المراه فيها الكلاميديا او الزهري و جابو ليها رجلها و ماكنتش عارفاه كامرض البيبي و كايمشي ليه الشوف وعاد اكبيبي كايخرج سخفان انا ياله صاحبتي مات ليها ولدها لي ماشافتو حتا شافت الويل الحمد لله مكتاب الله و لكن تعداو عليها شركوها مزيان من التحت 16 غرزه عاد الوليد فيه الدم في الراس و الوقيته فاش خرج الراس الرئه تنفخات هادشي طبيعي ولكن شرب الدم لي خارج مع الخلاص وتوفى ليها

بالنسبه للرضاعه انا نهار لي بغيت نولد قلت ليهم اياكم تعطيو لبنتي الحليب الاصطناعي عطيوها قليل من التمر تمصو و يكون مبلل بماء زمزم حتا نضت نهار التاني وعصرت لحليب و درتو في الرضاعه لاني مقديتش نحطها فوق كرشي نهار التالت راني كانطع ف الدروج و الحمد لله
30 - مغربية الاثنين 20 أبريل 2015 - 15:59
انا ايضا ضد الولادة القيصرية وفي حملي كنت اتمنى ان الد طفلي ولادة طبيعية وكنت اعمل كل الاسباب من اجل ذلك رياضة المشي اكلي كنت اكثر من اكل زيت الزيتون حتى طبيبي قال انه ممكن ان الد طبيعيا وهذا اكده لي طبيبين اخرين ولكن عندنا حان وقت ولادتي لم احس بوجع الولادة قررت ان اصبر 10 ايام على موعد الولادة المحدد لي وكل املي ان الد طبيعيا لكن قدر الله وماشاء فعل ذهبت للمصحة وحاولت الممرضات معي لكي الد طبيعيا 8 ساعات ولكن كان هناك مشكل يمنع ذلك فتم نقلي لغرفة العمليات وتمت ولادة طفلي بعملية قيصرية التي عانيت من اثارها شهرا كاملا ولازلت اعاني لحد الساعة والحمد لله والسبب كما جاء على لسان طبيبي ضيق على مستوى الحوض سبحان الله
31 - oum الاثنين 20 أبريل 2015 - 16:00
pour Meryem, commentaire n°23: ça n'a aucun rapport, le vagin reprend sa forme après l'accouchement comme si de rien n'était, dieu a bien fait les choses!.....je pense que tu n'as pas accouché par voie basse pour penser ainsi,....moi si, à deux reprises, et c'est nickel hamdoullah!
32 - مغربية حرة الاثنين 20 أبريل 2015 - 16:06
لو فقط يعلم الرجال هول المخاض و شدة آلامه، تفتح بطوننا أو نشق من الأسفل ليخرج إنسان آخر إلى الحياة، ناهيك عن متاعب الحمل الذي يخال لك أنه لن ينتهي أبدا مع آلام المفاصل و الانتفاخات و القيء و ثقل الحركة و ضغط الجنين و رفسه ... ثم الولادة التي نقرؤ فيها السلام على عزرائيل و نعود للرضاعة، و ما أدراك ما الرضاعة، مؤلمة بعد مدة لدرجة الصراخ و البكاء مع آلام البطن بسبب الهرمونات التي تفرز. سنتين من العذاب الأليم الذي لا يشارك المرأة فيه أحد و لا تستطيع البوح به، لأن الجواب باين "غير نت لي ولدتي" على الأقل من رجال عديمي الذمة كزوجي.
33 - زينب الاثنين 20 أبريل 2015 - 16:14
أنا ولدت قيصرية كنت مضطرة والحمدلله داز كلشي بسلام صحيح حتى حاجة ما ساهلة و لكن كان نصح نساء ماي شدوش لفراش إلا بغو يبراو دغيا.
34 - yassine الاثنين 20 أبريل 2015 - 16:26
رحمة الله عليها و رحم الله جميع المسلمين. الاموات و الاحياء . لا تنساها بالدعاء و قراءة القران . الله يرحمها . اسلت دمعي يا اخي
35 - نادية لندن الاثنين 20 أبريل 2015 - 16:37
السلام
انا ولدت في بريطانيا من بعد ما فات الوقت المحدد للولادة بأسبوعين المستشفى رفضو يديرلي العملية القيصرية و دارو لي الوجع الصناعي لمدة36 ساعة و انا بالسيروم و رفضت ندير الابرة ديال الظهر حيث عندها مخاطر و انا بغيت تكون رلادة مائة بالمائة طبيعية لكن لم يكن تطور و اضطرو في اخر لحضة باش يديرولي عملية مستعجلة لانقادي و إنقاذ الجنين الحمد لله واخا تعدبتو كنت مهلوكة في المستشفى بقار كيزيرو علي نرضع بنتي وكيقولولي ما نتحركو من حداك حتى ترضعيها و رضعت لمدة سبع أشهر حتى لرمضان لانه الحليب يقل جدا خلال الصوم و اضطريت نساعدها بالرضاعة و الاكل
حملت بعد رمضان و الحمد لله انا بصحة جيدة و الغريب في الامر واخا الفترة وجيزة بين الولادة الاولى و هادي الأطباء كيقتارحو عليا الولادة الطبيعية و باغيني نحاول مرة اخرى لكن قررت تكون قيصرية لأنني قاسيت بزاف في الاولى
36 - aicha الاثنين 20 أبريل 2015 - 16:52
أنا كنت حامل او كان كلشي مزيان، كنت خايفة من العملية القيصرية و رافضاها لكن ما جانيش لوجع او دارت لي genico لوجع صطيناعي كمية كبيرة او لمدة طويلة حتى ولاو دقات القلب ديال ولدي ضعاف، لكن اخيرا ولدت بعدما عطاوني حقنة péridurale، ولدي كان شبه ميت مابكاش ملي تزاد او أنا جاني نزيف حاد تسبب في فقدان جزء كبير من الرحم او دابا أنا ام عقيم لطفل معاق الحمد لله،كانطلب الله ياخد الحق في هاد طبيبة
37 - مريم الاثنين 20 أبريل 2015 - 16:58
خيروني ما بين الولادة الطبيعية و القيصرية، لكني اخترت الطبيعة كنت وحدي مع زوجي إلا أن الطبيبة كانت في غاية الروعة الحمد لله ولد ابني بصحة جيدة و أنا كذلك كانت بالنسبة لي تجربة فريدة و الحمد لله.
38 - omo adam الاثنين 20 أبريل 2015 - 17:08
قصتي مثل قصة صاحبة تعليق رقم 12تماما وفي امريكا الا ان هناك مراقبة والحس بالمسؤولية من طرف الطبيب والممرض فرق كبييييييييييييير بين تما والمغرب الممرضة كاتجي عندك كلا 30MIN ولت في 12H دليل ب cesarienne 4h دصباح رضعت ولدي 10h نط دوشت تمشيت كاتجي عندي كاتعتني الدواء كل 4h اليل كاتجي عندي كل 30min حتى كلت ليها انا بخيير حيث ماخلاتنش نعاس بسير واجي ديالها.ونعم المراقبة مكايفوت عام حتى كاتكول خاصني تاني نولد.اما بلدنا الحبيب باقي ماولتي اللول كاقول هادي والتوبة.وعافاكم ماتكلوش ليا سبب هو ضعف لان هو غياااااااااااااااااااااب الضمير.
39 - ياقوتة الاثنين 20 أبريل 2015 - 17:44
كنت ناويه نولد طبيعي في مستشفي الحسن الثاني باكادير الطفل مقلوب وللاسف ولا قابله بغات تولدني ضطريت نخرج لمصحه خاصه لكن مقدرتش كنت في وقت الوضع عااااااااااااد جات لالاة طبيبه ومعقلت حتي شفت راسي دارو ولادة قيصر. الحمد لله علي كل حال .
40 - أمريكا الاثنين 20 أبريل 2015 - 18:21
هل تعلمون أنه بعض الأمريكيات يلدن في بيوتهن تجنبا للولادة القيصرية، و من هن من تولد نفسها بنفسها من غير مساعدة إذ تستدعي بعض الممرضات (بالطبع ذات كفاءة جيدة) للتكفل بعد الوضع...
41 - nadia الاثنين 20 أبريل 2015 - 18:21
J'ai tout fait pour échapper à une césarienne mais c'était ma destinée a 8 mois de grossesse le bébé était en position siège j'ai fait plein d'exercices pour le stimuler pour avoir la position normale car je voulais accoucher par voie basse et heureusement ma fille a pu garder la position normale
Le jour de mon terme et lors de l'écho le gygy a constaté que le cordon est autour du cou du bébé en double circulaire
Malgré les risques le gygy a voulu tenter le déclenchement mais ma decision après celle de Dieu etait la césarienne pour que mon bb ne souffre pas.
C'était nécessaire dans mon cas
42 - أم الاثنين 20 أبريل 2015 - 18:39
أنا ولدت قيصري مظطرة ماشي إ ختيارمن بعد ماكنت هندخل فغيبوبة ودقات دلقلب دولدي بداو ينقصو ،ولكن الحمدالله كلشي داز مزيان ودبا ولدي عندو عام ونص الحمداللهحتى الاتر ديالها مابقاش كيف الاول خس غي المراة تحافض على راسها سواء ولدات طبيعي اولا قيصري حيت الولادة كتدي النص في الصحة.
43 - الباحثة ورديعة عمراني الاثنين 20 أبريل 2015 - 19:01
السلام عليكم ورحمة الله ، امتنعوا عن حبوب منع الحمل لآنها حبوب مسرطنة وتسبب متغيرات خطيرة في حمل المرأة والحمل الطبيعي والولادة الطبيعية ...عودوا الى الحياة الطبيعية والاكل الطبيعي بعيدا عن المواد الصناعية الغذائية ..فان البشرية ماضية نحو حافة خطيرة من التدهور الصحي والبيئي ..

اللهم انا بلغنا فاللهم اشهد
44 - ام هناء الاثنين 20 أبريل 2015 - 19:06
ان ولدت ولادةقيصريةولدت بنتي على خمس اشهر كنت مضطرة حيت كانت حياتي في خطر(في ايطاليا)بنتي عنده سبعةاشهرالحمدلله ولاكن عواقب الولادة القيصريةكانعاني منه
45 - ام امياء الاثنين 20 أبريل 2015 - 19:08
انا عندما اقترب موعد ولادتي اخبرني الطبيب الذي كان يتابع حملي ان ولادتي ستكون قيصرية لانه يستحيل مع حالتي ان الد بشكل طبيعي، قال لي هذا الكلام قبل شهر من موعد ولادتي حتى نحدد موعد العملية القيصرية، لم ارتح لكلامه لانه لا يمكن اتخاد هذا القرار الا عند اقتراب او خلال المخاض، المهم اني زرت طبيبا تاني وثالت لاسال عن حالتي والاثنان اكدا لي ان حملي عادي وولادتي من الممكن ان تكون عادية، فقررت ان اكمل مع واحد منهما الذي اشرف على ولادتي بشكل جد طبيعي، ونجاني الله من الطبيب المحتال الذي كان يكذب علي لكي يضمن 8000درهم. نصيحتي لا تتسرعوا في اخد القرار بل تاكدوا و تريثوا
46 - maryem الاثنين 20 أبريل 2015 - 19:18
نعم لدي مشكل الكلية اليسرى أنا و أختي الكبرى و أخي أيضا و قد كان هذا المشكل يتسبب لي في عسر الطمت. لذا حدد طبيب النساء و قال أنني سأنجب عن طريق القيصرية. جوابا على سؤال التعليق 21
47 - زينب الاثنين 20 أبريل 2015 - 20:32
السلام عليكم اقد ارضعت ابني عامين و شهرا كاملا و مع ذلك ابني يمرض كثيرا يصاب بالتهاب اللوزتين كثيرا و كانت شهيته للطعام قليلة لكنه. اليوم في الخامسة من العمر و بدا يقبل على الطعام و قلت اصابته بالتهاب اللوزتين الفضل لله لذا لا تربطي الاثنين ببعض الداء و الدواء من عند الله اكثري من الدعاء و الاستغفار و الصدقة ( داوو مرضاكم بالصدقة)
48 - مولدة الاثنين 20 أبريل 2015 - 20:40
السلام عليكم ورحمة الله أنا مولدة أعمل بدار ولادة تابعة لدولة وكنت قبل ذلك أعمل بأحد المصحات الخاصة وكان أغلب الأطباء يخلقون أسباب من عدم من أجل إقناع المرأة الحامل إلى اللجوء إلى العملية القيصرية من أجل تحقيق أهداف مادية و أيضاً عدم إضاعة الوقت في انتظار الولادة الطبيعية بينما القيصرية فبالنسبة لهم مكسب وقت ومال. كانت أيضا طبيبة غير مغربية تشجع النساء على الولادة الطبيعية. اللهم اهدهم وصحي ضميرهم :)
49 - cleopatra الاثنين 20 أبريل 2015 - 23:02
la voie basse entraine dans bcp de cas des déchirures vaginales et malgré l'épisiotomie le vagin ne retrouve pas sa tonicité vu que les muscles autour du vagin son très étirés au moment de l'expulsion , car la rééducation périnéale au maroc ne se fait pas systématiquement après l'accouchement, à long terme bcp de femmes ressentent moins de plaisir sexuel lors des rapports, certaines ont l'impression d'avoir un vagin plus large,ce qui est frustrant aussi pour le mari , donc les filles pensez à muscler votre périnée c'est bénéfique pour votre séxualité
50 - ام عمر الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 00:02
السلام عليكم خضعت لثلاث عمليات قيصريات. الحمل. الاول كنت قريبة نولد ف 38 اسبوع تقطع حبل السري توفي الجنين و كنت في يد الله من اجل انقادي دارولي العملية ف الحمل الثاني كان عندي ارتفاع ضغط الدم و ف الحمل الثالث قالت لي الطبيبة بلي انا درت 2 عمليات الولادة الثالثة اوتوماتيك تكون قيصرية. دابا انا كنعاني بزاف ما بقاتش عندي الصحة بحال الا عندي 70 عام كلشي كيضرني. و باقات لي الكرش كبيرة بزاف و المشكل الكبير هو الآلام الي ف ظهري و ما باتش تمشي و الحمد الله على كل حال
51 - zizi الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 02:46
السلام عليكم يا أخواتي، تأسفت لهذه المعانات التي تعاني منها الأمهات،والإهمال الذي تعرضت له. أتمنى لكل أم الشفاء إنشاء الله، ادعو معي يا أخواتي بالذرية الصالحة، ربي لاتدرني فردا وأنت خير الوارثين.
52 - ام صبا الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 06:58
انا منقدرش نولد طبيعي لازم عملية لأنو عندي ضيق فالحوض والمهبل الله يجيب التسير ويسهل على كل مرأة حامل
53 - صوفيا الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 10:27
سلام عليكم، انا و لله الحمد كتاب لي نولد في أميركا. دخلت المستشفى نيشان لغرفة الولادة لي كانت مجهز بكلللللشي و بطبع كذالك بطاولة أدوات الجراحة في حالة اضطرار طبيب لقيصرية. كانت لولادة ديالي صعيبة بزاف، أزيد من ٣ ساعات وانا على طاولة الولادة لكن المولادة و ممرضات تيحاولو باش متكونش قيصرية مادام البيبي بخير لمراقبين دقات لقلب ديالو برباط ملفوف على البطن ديالي و موصول بشاشة. لكن الوقت طوال و الخوف تصلو بطبيب و قالت لي انا اسفة حالتك محتاجة لقيصرية!! انا بكيت في هديك لحظة دخلت طبيب و شافتني تنبكي، قالت لي ماتخفيش غادي ترتاحي ٥ دقايق و غداتولدي طبيعي فعلا حولات معايا طبيب او عانات حتى خرجات بنتي لدنيا كانت اول و اصعب ولادة و الحمد لله.
54 - شبكة أكدز الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 10:53
الله يعطيك ما نويتي في خاطرك ويسهل عليك
55 - أم ريان و نسيم الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:49
السلام عليكم
انا ولدت فألمانيا الولد الأول بالعملية لأنو تزاد قبل الوقت في الثامن كان كلشي مزيان الحمد لله و حملت مرة ثانية وخفت حيث ولادي مكيكبروش ليا بزاف فكرشي يعني لوزن ديالهم قليل المهم انا ختاريت العملية مرة ثانية وخا فالسبيطار حاولو معايا نبدل الفكرة حيث الولد كان فصحة مزيانة مشي بحال الأول ولكن خفت من الولادة الطبيعية وخا العملية تا هيا مسهلاش ولكن انا قلت فتحت فتحت غير يفتحوها مرة اخرى ولكن قدر الله فالعملية تصابيت بتجلط الدم فمكان العملية هادشي لأنني معرفتش بأن العملية القيصرية راه عندها مخاطر كيصحبلي غير غدي يفتحو او صافي والحمد لله لي ولدي تزاد مزيان و عطاوني الإبر مدة 3 شهور تعذبت ولكن الحمد لله فالأخير لقاو كلشي مشى ولكن دابا وليت معرضة لإصابة بتجلط الدم خاصني نبقى نتمشى ولا مشيت فالطائرة خاص نبقى نوض نتمشى ولا ندير الإبرة وقالو ليا لا حملت مرة اخرى معنديش الحظ فالولادة الطبيعية و خاصني ندير الإبر مدة 6 شهور على الأقل ديال الحمل يعني كتبقى الولادة الطبيعية آمنة و قدر الله و مشاء فعل و الحمد لله على كل حال
56 - جودي الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 14:48
جودي
ربي ﻻتدرني فردا وانت خير الوارثين ادعيو معايا بالدرية الصالحة يارب امبيبيييين
57 - نادية الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 16:52
واو ولدتي على خمسة أشهر وعاش الجنين ؟
58 - مريم الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 17:14
merci Oum pour ton commentaire.
Si j'ai parlé de la sorte c'est pas par ignorance. Allah est beauoup plus loin de tout aça.
Parfois l'homme est destructif que constructif. J'ai accouchédeux fois par voie basse, résultat : ce que j'ai dans le commentaire précédent. Hamdolillah il n'y avait pas de "tromperie" mais j'ai senti que la satisfaction n'est plus comme avant. Quand j'ai abordé le sujet avec lui il a approuvé ce que j'ai dis. Je suis allée voir gynécologue qui à son tour dit lamême chos, ddisant qu'il existe des appareils pour régler tout ça mais c'était tard pour moi qui ai déjà posé le stérilet.
La question qui se pose : pourquoi nem'en a pas pparlé avant ?......
59 - أمازيغي الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 17:38
الی الاخت meryam ايعقل ان تكون كلية تحت الرحم؟ عليك ان تقومي بفحص بمستشفی اخر فهناك الكثير من الناس نساؤهم في حالة جيدة والطبيب قال بانهن سيلدن بالعملية فاعطوا 100 الی 200 درهم للممرضة واخبرتنم ان الولادة ستكون عادية فلهفة البشر علی المال كبيرة والصراع والسباق نحو الاغتناء اعمی بصيرتهم وحولوا مهنة الطب الی مهنة تجارية بدل انسانية الا تلاحظون ان اغلب الشباب بعد الباكالوريا يتوجهون للطب ليس إلا لانه ميدان مربح؟