المغرب يتيح التبليغ دوليا عن التمييز ضد المرأة

المغرب يتيح التبليغ دوليا عن التمييز ضد المرأة
السبت 4 يوليوز 2015 - 13:10

من المنتظر أن يضع المغرب على مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، وثيقة انضمامه النهائي للبروتوكولين الاختياريين لإتفاقية “القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة” و”العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”، بعد أن صوت أعضاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، بالإجماع على هاتين المعاهدتين.

ويرمي البروتوكول الاختياري لإتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، تمكين الدول الأطراف من الاعتراف بصلاحية لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة، المعروفة اختصاراً بـCEDAW، للبث في التبليغات المقدمة حول ادعاءات التعرض لانتهاك لأي من الحقوق المنصوص عليها في الاتفاقية المذكورة.

وكان المغرب من ضمن البلدان التي انضمت إلى هذه الاتفاقية عام 1993، فيما يعد الانضمام إلى البروتوكول الإختياري، تنفيذاً للتوصيات التي وافقت عليها اللجنة الوزارية المكلفة بالحريات العامة وحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني خلال اجتماعها المنعقد عام 2006.

أما البروتوكول الاختياري للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، فيهدف إلى تمكين لجنة حقوق الإنسان، المنصوص عليها في الجزء الرابع من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، من تلقي والبث في تبليغات ضحايا انتهاك أي من الحقوق المدنية والسياسية المبينة في العهد الدولي.

نزهة الوفي، عضوة اللجنة البرلمانية، قالت إن مصادقة المغرب على اتفاقية مناهضة كل أشكال التمييز ضد المرأة، وتقديمه لتحفظات وتصريحات حول بعض بنودها “انطلاقا من ثوابته الدينية والوطنية وذات الصلة بسيادته”، تأتي ملاءمة لتشريعاته الوطنية “ولا تتم إلا بعد تعديل أحكام الدستور ذات الصلة”، مشيرة إلى أن الخطوة تأتي كذلك “انطلاقا من الضمانات الدستورية التي تربط مصادقته على الاتفاقيات الدولية بعدم تعارضها مع أحكام الدستور”.

وأوضحت الوفي،من تصريح لهسبريس، أن إقرار المغرب بحق الأفراد والمجموعات في التبليغ عن انتهاكات لأحكام الاتفاقية لدى اللجنة المعنية، وقبوله للتعامل مع هذه الآلية، “أي قبوله بمبدأ بحثها في هذه الشكايات وقبوله بزيارتها للبلاد من أجل ذلك البحث.. هو قرار سيادي لا ينتقص في شيء من السيادة الوطنية”، على أن البلد أصبح يمتلك آليات وطنية لمتابعة التزام السلطات العمومية باحترام ممارسة الحريات الفردية والجماعية ومبادئ حقوق الانسان “منها الية الافتحاص الدوري ومؤسسة المندوبية الوزارية لحقوق الانسان”.

وترى البرلمانية المغربية عن حزب العدالة والتنمية، أن فريقها النيابي، كما باقي الفرق، رجح التصويت بالإبجاب وفق القواعد الدستورية “الناظمة للعلاقة بين التشريع الوطني والقانون الدولي بناء على أحكام الدستور”، موردة أن إعمال الآلية التي ينص عليها البروتوكولين الإضافيين لا يتعارض مع أحكام الدستور “ما دامت الآليات الوطنية تقوم بدورها وأن الدستور وضع ضمانات واضحة تمكن من التأكد من عدم تعارض الاتفاقيات والبروتوكولات مع الثوابت الوطنية والدينية للدولة”.

‫تعليقات الزوار

11
  • كن شجاعا
    السبت 4 يوليوز 2015 - 13:26

    هنيئا لكن يا مغربيات وأخيرا جاءت النصرة لناسئنا الذين يهانون ويغتصبون ويعنفون..أو طرح سؤال لماذا نحتقر المرأة وهي كل شيئ في حياتنا وسبب استمرارنا لماذا لا نعترف بجميلها،،جميع الحقوق النسائية محفوظة،،إياك والتهور

  • محمد المكناسي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 13:36

    الاستعمار الجديد اخطر من القديم
    ________________
    انه اخطر استعمار يهدد السيادة الوطنية ((( جسمنا يخترق ونحن نضحك ونصفق )))
    * لفهم الموضوع اكثر رغم وضوحه اقرا كتب المرحوم المنجرة (عولمة العولمة…).
    * اصلا اي حقوق يقصدون وما هي مرجعيات قوانينهم (انه الاستعمار الناعم يا سادة).

  • محمد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 13:39

    لانريد حقوق على حساب تعاليم ديننا.
    والله المستعان

  • نبيل
    السبت 4 يوليوز 2015 - 13:41

    تقبل الله صيامكم.ما اود الاشارة اليه هو ان فكرة ادماج المراة في التنمية.هي فكرة بمنظورين اثنين.منظور عربي اسلامي حافظ كما لا زال يحافظ على قيمة المراة التي خصها بها الاسلام.ومنظور غربي تجاوز مجال التنمية وغاص في متاهات جعلت المراة سلعة ليس الا تعرض على واجهات المجلات.بل منحت الحق في اكترائها مقابل نصيب مادي.وما نخافه اليوم هو ان نتجاوز حدود الله في تكييف هذه التنمية لنضرب بعض التشريعات عرض الحائط.فتصبح المراة المسلمة تطالب بالتساوي في الارث مثلا.

  • عامر تولوز
    السبت 4 يوليوز 2015 - 13:42

    هنيئا للمرأة المغربية على مكتسباتها مقارنة باختها العربية. لكن مقابل ذلك, فالامل معلق على الأمهات والاخوات والزوجات والموظفات وربات البيوت. ….لحمل هموم هذا الوطن إلى جانب اخوانهن الرجال. والانخراط بجد وبايجابية في الجمعيات والاحزاب والمؤسساتالتربوية و الانتاجية وغيرها

  • إيكوسان
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:00

    وترى البرلمانية المغربية عن حزب العدالة والتنمية !! ليس هنالك اقبح من هؤلاء المتأسلمين بياعين الدين والملة … لو كانوا مسلمين حقا لما قبلوا ان يعوضوا بالصاليرات ديال اكثر من مليونين مقابل ريائهم بمرجعيتهم السياسية ذات الطابع الاسلامي .. الدين ومنذ زمن الامويين والعباسيين استعمل لكسب المناصب كما يفعل مثل هؤلاء في زمننا….

  • moha o'30
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:03

    Une femme meurt chaque jour en Europe , une femme meurt chaque heure en Russie , le viole est non puni par la loi en Inde , les crimes contre les femmes au Mexique sans suite judiciaire , les conditions de la femme japonaise ressemble a celle d'une chienne d'après des intellectuelles japonais En chine une femme sur 4 se fait violenter par son mari et il n y a aucune loi pour l'interdire, lisez " pas un crime, une histoire privée " les statistiques de l'ONU démontre clairement que les sociétés ou il fait bon vivre pour une femme c'est la société musulmane.

  • بوخربص محمد
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:35

    وش الله عز و جل معطش المرءة حقوقها بقتوا كزودوا في المرءة في الحقوق حتى اصبح شبابنا عازف عن الزواج لكثرة خوفهم بان يصبحوا هم ضحايا المرءة .الله سبحانه و تعالى اعطى للمرءة جميع حقوقها المدنية والسياسية وكرمها .

  • حمادة الطنجاوي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 14:49

    ومتى يتيح التبليغ عن البطالة عن المرض عن الفقر عن المنكر عن الامية عن الكريساج عن البيران عن الظلم عن و عن وعن ..الي احترم نفسه يحترمونه الناس و الي لبس الميني يأخد أجره في الدنيا قبل الأخرة

  • حكم الطاغوة
    السبت 4 يوليوز 2015 - 15:32

    قال تعالى"الم ترى الى اللدين يزعمون انهم امنوا بما انزل اليك وما انزل من قبلك يريدون ان يتحاكموا الى الطاغوت وقد امروا ان يكفروا به" هدا هو شانكم تتهافتون على التوقيع عل الاتفاقيات الدولية دون الرجوع الى الكتاب والسنة وتورطون المجتمع في معاهدات لا تمت بصلة الى قيمنا وديننا.

  • abdelghani
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 10:44

    المغرب سأكتفي بالعيش فيه لن أشاهد من التلفاز الا حالة الطقص ومعرفة مهزلة الامور من نشرة الاخبار فقط، لن أتزوج علمانية متبرجة لا تحترم زوجها ولا تخاف ربها ، ان رزقني الله الاولاد ساحرص على تربيتهم وفق تعاليم الاسلام والدين الحنيف، تلك الصور الموجودة في المقررات والتي تقوم بتهجين أطفالنا سوف أنبه أطفالي بها. وما سيفرض علي من خلال طبيعة عملي فأنا مكره وسأسلم أمري لله والمسؤولية كل المسؤولية تبقى على عاتق الحاكم أمال الله جل جلاله.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب