العَدوي .. فقيهةُ دينٍ من حرير وسيدةُ سلطةٍ من حديد

العَدوي .. فقيهةُ دينٍ من حرير وسيدةُ سلطةٍ من حديد
الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:35

لم يكن لتعيين زينب العدوي كأول والية في تاريخ المغرب منذ العام والنصف، دلالات سوى أنه تعبير من الجالس فوق العرش على المضي في التمكين للمرأة، داخل المناصب العليا التي تعرف بحساسيتها وظلت حكرا على الذكور، وتفعيلا لما نص عليه دستور 2011 حول مساواة في أفق المناصفة؛ وبما أن المسؤولية من الحساسية بما كان ولأن من عين على رأسها تكون امرأة، فإن اسم العدوي ظل يتصدر عناوين الصحف، لإثارتها الجدل، فيما ظلت محافظة على خرجاتها الرسمية بشكل مستمر.

تعيين تاريخي

يوم 21 يناير 2014، انتقلت العدوي، ابنة الجديدة، على غير عادتها إلى القصر الملكي بمراكش، حيث عينها العاهل المغربي والية على جهة الغرب الشراردة بني احسن، قبل أن تسارع الأوساط الإعلامية وحتى الرسمية إلى وصفها بأول امرأة والية في تاريخ المغرب، فيما قال بلاغ الديوان الملكي وقتها إن تعيين العدوي إلى جانب 14 واليا رجلا، يأتي لما تتوفر فيه من شروط “الكفاءة والاستحقاق والخبرة والاستقامة والحرص على خدمة الصالح العام”.

“هي دلالة على المكانة التي يريدها الملك للمرأة المغربية.. في ميدان كان حصرا على الرجال”، هكذا صرحت زينب يوم تنصيبها واليا على الجهة وعاملا على القنيطرة، مضيفة وقد اختارت كلماتها بدقة وهي تصرح لوسائل الإعلام، “جد فخورة.. وأعتبر اليوم مشهودا لأنه أول مرة في تاريخ المؤسسات المغربية تعين سيدة في هذا المنصب.. الذي سيمكنني من المساهمة في إرساء أسس عملية لورش الجهوية الموسعة استشرافا لمغرب المستقبل”.

المثير للاهتمام في “بروفايل” العدوي هو التصاق صفة “أول” بسيرتها، فهي كذلك أول امرأة مغربية تتولى منصب قاضية للحسابات بعد تعيينها عام 1984، حيث تروي العدوي كيف أنها حصلت على المراتب الأولى في اجتيازها للمباراة وامتحان التخرج، لتقول “كنت أول قاضية تؤنث قسم القضاء حيث رددت أقسم بالله العظيم أن أسلك مسلك القاضية النزيهة المخلصة”.

اسم مثير

أسابيع فقط بعد هذا التعيين والاحتفاء بإدراج اسم نسائي بارز، يظهر اسم زينب العدوي مجددا، بعدما قررت المفتشية العامة للقوات المساعدة التشطيب النهائي على الكولونيل ميسور، القائد الجهوي السابق للجهاز بالقنيطرة، لرفضه مصافحة العدوي خلال اجتماع للجهة، بسبب ما قالت عنه وزارة الداخلية “خلافات شخصية معها”، إلا أن دائرة الجدل اتسعت، بعد انتقاد سياسيين للجوء المفتشية إلى فصل الكولونيل من الوظيفة العمومية دون عرضه على المجلس التأديبي.

في شتنبر من العام الماضي، تطفو على سطح الوقائع قضية الوالي زينب العدوي، لكن هذه المرة مع خادمتها التي أدينت بالسجن 6 أشهر وغرامة 500 درهم بتهمة سرقة قطعة من اللحم وبعض الكؤوس من السكن الوظيفي لبيت الوالي العدوي، قبل أن تقوم الأخيرة بتوكيل محامي على نفقتها الخاصة للدفاع عن الخادمة، وتقدم على إثر ذلك تنازلا رسميا في القضية أمام القضاء.

تعيين زينب العدوي واليا على جهة الغرب الشراردة بني حسن، وعاملا على القنيطرة، لم يكن أمرا عاديا لدى ساكنة المدينة الخضراء، حيث لم يكن مألوفا لديهم رؤية سيدة مسؤولة ترتدي البذلة الرسمية للولاة، وهو ما ظهر جليا حين أثار ظهورها ببذلة عسكرية، في غمرة الاحتفال بعيد العرش، فضول وتعجب الحاضرين والمواطنين، الذين سارعوا لأخذ صور تذكارية معها.

غضبة ملكية!!

مطلع شهر ماي المنصرم، تناقلت وسائل إعلام مغربية إلغاء الملك محمد السادس لزيارة ملكية كان سيقوم بها لمدينة القنيطرة بغرض استكمال تدشين بعض المشاريع، وذلك لأخطاء ارتكبتها زينب العدوي، حينما أشرت على مشاريع شيدت بطريقة عشوائية ضمن لائحة الأنشطة التي ستحظى بالتدشين الملكي، وهو ما جعل الوالية أمام أول غضبة ملكية، دفعت البعض إلى تسريب حديث عن إعفائها من منصبها.

بعد ذلك بأيام، خرجت زينب العدوي للرأي العام بافتتاحها للدورة 13 لمعرض الصناعة التقليدية بالقنيطرة، مكذبة إشاعة الإعفاء، فيما نقل مقربون لها غضبها مما قالوا إنها “حملات مغرضة” تتعرض لها من طرف جهات سياسية، تستهدف شعبيتها و”توجهاتها في التنمية ومحاربة الفساد والمفسدين” بالجهة والمدينة.

حزم وجدية

هي أشهر نساء “مغرب العهد الجديد”، ممن يعتبرن جيلا جديدا الذي بصم على انخراطه بشكل جدي في صناعة هذا المغرب، حتى أن مصادر قريبة من العدوي نقلت ردها المفاجئ على سؤال لأحد المنتخبين في مدينة القنيطرة، حين قال لها “أتمنى ألا يتوقف برنامجك الجديد على الأحلام”، فأجابته بشكل أسكتت معه قاعة اجتماع نظم أسابيع بعد تعيينها، “أنا لست هنا لأحلم.. أنا هنا ﻷعمل”.

في دجنبر من العام 2014، وفي عز الفيضانات التي ضربت عددا من مناطق المغرب، ألغت زينب العدوي دعوة لحضور حفل تسلمها “جائزة التميز” التي منحت لها من طرف منتدى المفكرين العالميين المتواجد بلندن، حيث ظهرت ببذلة عسكرية وهي تقوم بزيارات تفقدية يومية لمراكز ودوائر الإقليم، مشرفة على التدابير الاحترازية للاضطرابات الجوية على مستوى الجهة، وتتبع للتنفيذ الميداني للتعليمات الرسمية تفاديا للكوارث الطبيعية المحتملة في المنطقة.

ولا تخفي العدوي انشغالها بتغيير واقع الجهة خاصة القنيطرة التي تعد عاصمتها الترابية، فملامح “قنيطرة الغد” كما تصفها، تتمثل في “تنمية حقيقة.. هي حلم أجيال من القنيطريين”، حيث قالت العدوي، وهي تتكلم بحضور امحند العنصر وزير التعمير وإعداد التراب الوطني بمناسبة تخليد الذكرى المئوية لصدور أول قانون للتعمير بالمغرب، إن أبرز تلك الملامح تتجسد في مشاريع الميناء الأطلسي والمحطة الصناعية المندمجة والخط السككي فائق السرعة والمحطة السياحية المهدية.

مسار

السجل العلمي للعدوي، ابنة الجديدة والتي تبلغ 55 عاما، أهلها ﻷن تعين قاضية للحسابات عام 1984، كأول امرأة مغربية تتقلد هذا المنصب، فهي حاصلة على دبلوم الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية، تخصص الاقتصاد العام، وتحضر أطروحة دكتوراه الدولة حول “مجلس الحسابات المغربي: من مراقبة المشروعية إلى مراقبة جودة الأداء، أية فعالية؟”، إلى جانب حصولها على شهادة “المراقبة المندمجة” من مكتب مصالح التدقيق الكندي، وشهادة البرنامج الأمريكي للزوار الدوليين “النساء الرئدات في ميدان الإقتصاد والأعمال”.

قبل 2014، كانت العدوي رئيسة للمجلس الجهوي للحسابات بالرباط، المنصب الذي عينت فيه منذ عام 2004، بالموازاة مع تعيينها من طرف العاهل المغربي عضوا في اللجنة الاستشارية للجهوية، إلى جانب حملها لرتبة “قاضية من الدرجة الاستثنائية” طيلة العقد الأخير.

شأن ديني

كان آخر ظهور بارز للعدوي، يوم الجمعة الماضية بمسجد للا خديجة بالقنيطرة، ضمن فعاليات الملتقى الرابع للقرآن الكريم، التي ترأسته وأشرفت على تكريم عدد من علماء ومشايخ وقراء القرآن الكريم، وهو الموعد الذي التقت فيه الوالية محمد جمال أبو الهنود، مستشار وزير الأوقاف والشؤون الدينية بفلسطين، وألقت فيه كلمة عن “فضل القرآن على الناس في الدينا والآخرة”.

يصف مقربون من زينب بالفقيهة العالمة، والتي أخذت العلم الشرعي على يدي والدها، سيدي أحمد بن عبد الله العدوي، الذي يلقب بالعلامة وينحدر من أسرة علمية سوسية عريقة، حيث يعد من تلامذة ورفاق الراحل المختار السوسي وأحد علماء سوس الكبار، وهو الأثر الذي بدا عام 2007، حين ألقت زينب درسا دينيا أمام الملك محمد السادس ضمن الدروس الحسنية، لتوصف كأبرز سيدة مغربية تقوم بذلك منذ 2003.

وكانت العدوي آنذاك رئيسة للمجلس الجهوي للحسابات بمدينة الرباط، حين أقدمت على معالجة موضوع جد حساس في تلك الفترة على المستوى السياسي والحقوقي، وهو المال العام، حيث كان موضوعها يهم “حماية المال العام في الإسلام”، وهو مجال ظلت تنشط لأجله عدة دورات وورشات عمل، خاصة فيما يتعلق بمراقبة المالية العمومية ومراقبة التدبير والتدقيق المالي في المؤسسات.

‫تعليقات الزوار

50
  • Hamid
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:02

    I did follow her lecture in front of his majesty . She could do it in n amazing way thanks to her eloquency and mastery of the communication technics . As the first female governor I think that she has left her traces in kenitra better than those poor politicians . Bravo mMrs Al Adawi . You are really great.

  • morad
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:10

    c'est une grande dame qui aime travailler pour le bien de son pays elle a beacoup de chose à donner , j'espère qu'on la laisse travailler

  • abderrahim
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:16

    excellente personnalité féminine,mérite d'être mise en valeur, bonne continuation vous êtes sur la bonne voie

  • جواد كوبي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:25

    شخصيا ارى في تلك السيدة دات الاصل النقي .علامات امراة ستطبع تاريخ المغرب.انا معجب بها اشد اعجاب

  • مواطن
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:29

    نحن بحاجة ماسة لمثل هؤلاء المسؤولين الله ولي التوفيق والنجاح. ..

  • مواطن
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:35

    تبارك الله عليها. كايقول المثل المغربي: اللي عندو، عندو، بلا ما نتعاندو …..الله المعين

  • abdou
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:36

    Nous sommes très satisfaits du rendement de Mme Le WALI, en tant que Kénitriens. De même ses taches ont été réalisées avec succès ,heureusement par la présence d'un conseil municipal regroupant Mr RABBAH et son équipe,une équipe qui travaille avec professionnalisme et abnégation pour le bien du pays, et qui tend la main à Mme Le WALI , en vue d'évoluer la ville et la région.Nous souhaitons succès à Mme Le WALI ,et de devenir un jour Ministre de l'Intérieur, une première au Maroc .DIEU la préserve.

  • خالد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:40

    الشخص في المكان المناسب
    السيدة الوالية تستحق كل الاحترام والتقدير لما برهنت عليه من نتاىج ملموسة على ارض الواقع.
    انا مقيم بالخارج اشتريت قطعة ارض قمت ببناىها مع العلم انني لست من ابناء القنيطرة،الا انني لم اكن متحمسا لاسكن فيه .
    لكني خلال زياراتي في العطل لاحظت ان المدينة تتقدم وتتطور بشكل سريع في كل المجالات ما جعلني اعشقها خاصة مع مشروع PSA et le port Atlantic الله اكثر من امثالك.
    مزيدا من التالق لكم و للجهة وللمغرب.

  • متتبع
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:40

    ….وفقك الله لما فيه خير البلاد والعباد…..اشجع هدة الوالية على اعمالها وخاصة في مدينة القنيطرة وما بدات اراه من اصلاحات وفقك الله ومزيدا من الاعمال…..غيور على المدينة…..BRAVO ADAOUI

  • boksning
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:41

    غالبية لمسؤولين عندنا خريجي معاهد عليا..كالاقتصاد..المال و اعمال…التجارة…القناطر….لا اقتصاد ولا اعمال ولا قنطرة مقادة….هذا من جهة من جهة ثانية خاص لملك كما يترأس مجلس حكومي…يترأس مرة كل ستة شهور مجلس الولاة و لعمال و يكون تقارب وطرح لمعيقات و لمشاكل امامه و تكون اقتراحات و حلول..وشوية قرص لودينة من طرف لملك باش يتحركو ..لان لولاة و لعمال هما لمسيرين لمدن ماشي لحكومة…و سلام عليكم.

  • abou zayd
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:14

    c'est comme ça que les sages femmes doivent être, bravo ZINEB ELADAOUI elle est équivalente à dix hommes

  • عبدالله صدقي القنيطرة
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:08

    مهما تناسلت الإشاعات المغرضة والتي لم يكن وراءها الا اللذين كانوا يقتاتون من الفساد ، فلتاريخ وشهادة حق في شهر رمضان فان هذه السيدة التي حظيت بثقة جلالة الملك كان لها دور كبير فيما أصبحت القنيطرة وجهة الغرب من مشاريع ومنجزات كما كان لها دور وبتوجيهات ملكية سامية في ان تجعل من هذه الجهة قطبا لجلب العديد من الاستثمارات والمشاريع لم تكن الجهة تحلم بها في السابق . فهذه السيدة التي تصدت بكل حزم وبأيادي نقية لكل مظاهر الفساد التي كان يتغدي منها العديد من المفسدين أكيد انها ستكون موضوع اقاويل مغرضة من طرف من ألفوا السباحة في الماء العكر . ان نظرة عاقل الي ما كانت عليه مدينة القنيطرة قبل ثلث سنوات فقط والتحولات التي عرفتهاالمدينة لدليل قاطع علي جدية هذه السيدة وعلي انها كانت لها بصمات واضحة مع باقي الفاعلين فيما أصبحت عليه المدينة حاليا . فهنيا لنا كسكان وأبناء هذه الجهة بما تم انجازه تحت إشراف سيدة فاضلة ومن اخير السيدات والتاريخ سيذكر لها ما اعطته لهذه الجهة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك وقد شرفت المرأة المغربية خير وأحسن تشريف فشكرا لك سيدتي علي أخلاقك وقيمك النبيلة

  • عالي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:07

    الأمة الصالحة من المرأة الصالحة والنساء كادحات يعملن بجد واجتهاد هادا العام في نتايج البكلوريا الخمس الاولى بميزة حسن جدا بنات والاولى في البكالوريا بالمانيا بنت أصل مغربي والعام الماضي الاولى في البكلوريا الفرنسية بنت مغربية بمثل هادا يجب الاهتمام بدل اللباس والنقاب والخمار والشعر

  • Bop35
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:19

    الله اوفقها ويطيل في عمرها للان المخلصين مثلها في زمننا هذا قليلون جداجدا

  • Pozzo
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:31

    Madame Le Wali est une femme impressionnante, dynamique et travailleuse. Notre chere ville en profitera plus si on travaille en tandem avec tous les instances de la ville, en engageant tous les responsables.
    Mon souhait est d'exploiter la richesse naturelle de la ville( plage , riviere , lac , foret) pour le bien des riverains. Bonne chance Madame et bonne chance Monsieur Rabbah.

  • karim qribi
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:57

    C'est parmi les meilleurs préfets que la ville de Kenitra a connu dans son histoire. C'est une travailleuse acharné ;elle s'est dressé comme un rempare devant les
    malfaiteurs de tous bords ; qui veulent du mal pour cette ville.Elle travaille pour le sauvegarde de l'environnement et les milieux naturels qu' ont connu un déséquilibre irréparable.Je site par exemple son opposition au projet qui a voulu s'emparer du milieu humide elmarja) contre les rapaces et fanatiques de l'immobilier et du béton .Vivement qu'elle mette fin à l'exploitation du sable de Mehdia. Bon courage à Madame El adaoui
    Il faut des femmes et des hommes du métal de cette dame de dirigeant pour que le Maroc puisse connaitre une paix sociale

  • خالد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:14

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .امرأة في المستوى نتمنى لها التوفيق والنجاح في خدمة الوطن

  • حي الساكنية القنيطرة
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:14

    الحمد لله من نهار جات لقنيطرة بدينا تنحسو تغير في مدينتنا شكرا لكي زينب العدوي و نتمنى ان تبقى عاملة اقليم القنيطرة رغم تقسيم الجهات

  • كريم
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:32

    بصفتي من ساكنة القنيطره اشهد ان مدينتي تعرف تطورا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاهم الصناعية منذ تعيين السيدة العدوي من طرف صاحب الجلالة رغم العراقيل التي تواجهها من جيوش الفاسدين لكن استقامتها و جديتها ستتغلب عليهم و ما وقوف و مساندة القنيطريين لها خير دليل في عملها المثمر

  • ouahdani
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:42

    الله يكثر من امثالها ونفع العباد والبلاد بعملها و ينصرها على العفاريت والتماسيح .

  • جديدي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:47

    تبارك الله على بنت الاصول بنت التبارية

  • Marocainlibre
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 16:11

    الى صاحب التعليق 14 – abderrahim
    شكرا لانك احسنت قولا ووفرت عني عناء الرد على بعض الفقهاء الذين لايزالوا واحلين في وحل من الخرافات والافكارالمنتهية الصلاحية.
    استغرب لماذا لايزالون يصرون على ترديد اقاويل اثبث الواقع المعاش انها لم تعد صالحة.

  • ابراهيم الشيكر
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 16:52

    انا من أبناء القنيطرة وأفتخر بهذه السيدة العظيمة لكونها تسير بخطى ثابتة في محاربة الفساد و المفسدين، فقط أريد أن أوجه لها دعوة للقيام بزيارة رسمية لجماعة سيدي بوبكر الحاج لما تعرفه هذه الجماعة من تهميش و نسيان و بيروقراطية متفشية.

  • بدون المرأة سنبقى الوراء
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 16:54

    لم يكن الإسلام في عهد الرسول (ص) يحرم المرأة في بناء المجتمع الإسلامي ومشاركتها في بنائه وتقدمه من جهله حتى نوره.
    بفضل الله ونعمه التي أنعمها على المرأة وهي الصبر في البيت مع صغارهاوالعمل الصالح في مسؤليتهاعكس الرجال الدين يغبون عن عملهم سعات وأيام وينهبون كل مافي الخزينة من مال الشعب والدولة.إدا للحضنا الأن ومايدور بمحيطنا النسوي في العالم نجد أن للمرأة دور فعال ومهم في التقدم بما تقوم به من مجهود وإلتزام لتحسين البيت الداخلي متل رئيسة ألمانيا والأرجنتين المختارتان من رجال ونساء على حسن عملهم.

  • السلطة و الجهوية ،،
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:10

    لا شك ان بعض جهات المملكة لا يصلح لها رجل و قد أبانت التجارب و المعاشرة و نمط حياة كل جهة من جهات المملكة ان هذه الأخيرة تنصاع اما لأوامر امراة او رجل و بذلك نجد جهات الجنوب عكس جهات الشمال فتجد المراة في الغرب و المتوسط و أجبالة ينصاعون لأوامر المراة اكثر حتي داخل العاءلة الصغيرة و يظهر الرجل متخوف من اتخاذ قرارات كبيرة و يبحث عن استشارة امراة في حين الجنوب. بدا من البيضاء الي سوس ،،رأي الرجل هو الساءد ،،، و لذلك تبقي السلطة مناسبة لنمط معين من الرجال نظرا للتربية التي تلقاها في جو تسوده سلطة المراة ،،و هذه ملاحظة عامة كثيرا ما تناقش ضمن تجمع في أي مكان و زمان ،،،

  • التنوير في مواجهة الظلام
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:18

    إن هذه الإجراءات المرئية يمكن أن تزعزع تلك الثقافة الراكدة المعادية للمرأة التي تعتبرها عورة وناقصة عقل ودين، وتدعو إلى إخفائها في نقاب…رغم كل تلك العوائق الاجتماعية فإن اللنساء حققن نتائج هامة في زمن قصير، وتتمثل في الحصول على المراتب الأولى على مستوى النتائج في الدراسة…كما تتمثل في المجهود الذي تقوم به من أجل أنسنة الحياة من خلال نضالها في الجمعيات الحقوقية والسياسية …إن مواجهة هذه الثقافة الذكورية المتجدرة في مجتمعنا والمعادية للمرأة تقتضي أن تقوم المرأة بمزيد من الإنجازات بدعم من الرجال المتنورين الحداثيين…ندعو للوالية المقتدرة المزيد من التألق والكفاح داخل محيط ذكوري مليئ بالإكراهات والعوائق القادمة من ثقافة ما قبل الإسلام عندما كانت تدفن الطفل حية …هذا الشعور ما زال دفينا في أعماقنا رغم الجهد الذي قام به الإسلام …فتحية وتقدير للوالية وللمرأة عوما…

  • يوسفي حميد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:35

    رحم الله الفقيه العدوي الذي أحسن التربية ليس لأبنائه فقط، ولكن لجيل من تلاميذه ايضا. والسيدة زينب رمز للمثقفة الحقيقية، ولم تستغل نافذة حزبية او جمعية تتشدق بالمراة، بل ان كفاءتها واضحة .
    مثل هاته النساء هن ما نحتاج في المغرب، وليس انتهازيات فارغات °°°°° ، هدفهن الكراسي ولو بدون مؤهلات .

  • 7a9
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:35

    تستحق الإحترام و التقدير تشتغل بشغف و عزم كبيرين و كذلك الملك

  • Benali B
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:39

    C'est la 1ère fois que nous passons des nuits tranquilles en été a Kenitra pendant cette période ( il n' à plus de moustiques) et c'est grâce à la Wali. Et a cette occasion je présente mes chaleureuses félicitations a l'équipe municipale actuelle pour ce qu'elle est en train de réaliser dans le domaine environnemental ( un travail admirable et digne d'admiration)

  • abdelkrim
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:48

    نتمنى لك سيدتي مسيرة موفقة في خدمة هذه المدينة واكمال الاوراش التي هي في طور الانجاز ومن بينها النظر في قضية المنطقة الصناعية لبير الرامي والتلوث الخطير الذي اصبج يهدد صحة المواطنين وعلى راسها معل AIC

  • Egomet
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 18:04

    Pour dire qu'elle a fait beaucoup de choses pour la ville, elle doit faire un petit tour au centre ville avec Rabbah qui est normalement le maire de la ville et trouver une stratégie pour régler le problème de l'éclairage et des saleté surtout au niveau de l'avenue Med Diouri qui est devenue la principale artère de la ville.

  • السوسي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 18:11

    تبارك الله على السوسية.. الاستقامة اينما ولوا.. يخافون الله.. انشري يا هسبرس

  • الحسن
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 18:48

    شكرا لهسبريس على نشر سير أمثال هذه المرأة التي يحق لأي مغربي حر أن يعتز بها ويفتخر ويتخذها الجيل قدوة وبالمقابل ينبغي التغاضي عن نشر أخبار بعض النماذج التي لافائدة من تداول فضائحها … بل السكوت عنها أفضل

  • قنيطري
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 18:52

    مسار موفق..لكن هناك عدة سلبيات ما زالت مدينة القنيطرة تشتهر بها:
    – قادوس الواد الحار الذي يرمي نفاياته بكورنيش واد سبو و الذي يجعل المارة يتقززون من الرائحة الكريهة.
    – مدينة القنيطرة تشتهر بعدم احترام سائقي الطاكسي لقانون السير وتفشي طاهرة التريبورتر.
    – أزمة في النقل.
    – انتشار الشمكارة…الكريساج…المتسولين.
    ……….وفقك الله في هذه المهمة الصعبة

  • حسن بن بيهي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 19:37

    امرأة تستحق هذا المنصب صراحة شخصية فالمستوى.الله احفضها.اعرفها شخصيا في المجلس الاعلى للحسابات.كانت امرأة ذات اخلاق عالية ومتواضعة تتضامن مع الضعفاء.الحاصول سيدة نبيلة الله اسهل عليها المسؤولية وانصرها على الفساد والمفسدين يارب آمين.اخوك حسن.رمضان كريم.

  • bouchra
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 19:37

    بالفعل ابانت السيدة عن علو كعبها لكن نسائلها عن سيطرة بعض الفاسدين على المجال الرياضي بالمدينة وتحويل الرياضة ومقراتها الى مشاريع شخصية تدر ارباح خيالية وخير دليل ماتعرض له نادي التجديف °°°°° حيت تم السيطرة على النادي وتحويله الى مقهى مع اقبار رياضة التجديف نربد من السيدة الوالية ان تحقق في كيفية سيطرة °°°°° على النادي ومن مكنه من ترخيص هدم النادي وتشييد مقهى نريد تحرك عاجل وشكرا

  • مغربي مهبول
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 20:08

    اتمنى ان تكون فخرا للمراة المغربية وان تصلح ما افسدتة الوزيرة ياسمينة بادو.

  • عبدالله
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 20:15

    Moi je préfère les femmes qui reçoit comme ces postes parce que les femmes sont plus sincère que les hommes et la plus part sont pas corrupt comme les hommes et elles travaillent sérieusement et n'oubliez pas les pays qui respectent les femmes et et leur donne leur droit sont toujours succefful

  • مغربي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 20:42

    عليكم بمقر الولاية لتعرفو الحقيقة

  • عثمان القنيطري
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 21:02

    السلام عليكم ،، يجب علينا نحن ساكنة مدينة القنيطرة ان نشهد شهادة حق لله ان هذه السيدة تخدم الصلح العام بكل تفاني و انكار للذات ، و في ظرف سنة و نصف أصبحت مدينة القنيطرة في مقدمة المدن المغربية الرائدة ، و ذلك بتحسن واضح على مستوى البنية التحتية للمدينة و أيضا مشاريع هامة ترمي لتطويرها و تقدمها
    ندعوا الله ان يوفقها لما فيه الخير و جعلها فخراُ للمرأة المغربية المتابرة الغيورة على بلدها .
    و السلام

  • sef alah
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 21:45

    المراة المغربية ساهمة في تقد ونجاح المغرب بشكل ادهش العالم.

  • JDIDI EN VACANCES
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:21

    وددنا لو عينت على راس ولاية دكالة عبدة مسقط راسك للوقوف على التجاوزات والفوضى والاختلاسات التي تطالها من شرذمة من "المسهولين" عفوا المسؤولين المتسلطين عليها والذين يقبعون اما في مكاتبهم دون الاكتراث لما يقع بهذه البلدة المعطاء او بPULLMAN او MAZAGAN BEACH للاجتماع والاستمتاع غير ابهين الا بادارة شؤونهم الشخصية لا اقل ولااكثر.قضية الصفقة المتعلقة بالاعمدة الكهربائية المقوسة بمولاي عبد الله السنة الفارطة وبالجديدة السنة الحالية الى جانب الصفقة التي فازت بها شركة "مجازين"تطرح اكثر من تساؤل.

  • هناك نساء في الظل،،،
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:03

    هناك نساء في الظل لا تذكرهم الصحافة مثل زليخة النصري ،امراة حديدية ،،و ربما لو عينت علي ولاية لا ابانت علي قدراتها بألواضح ،،إنما وصول المراة للسلطة يجعلها تضحي بجانب من حياتها حيث تضل بدون أسرة كذلك بنخضرا
    و يبقي التعيين العشوائي للنساء في الحكومة و البرلمان لا يستند علي الكفاءة الحقيقية و إنما الانتماء الي الحزب معين و غالبا ما يغلب عليه الجشع و حب المال و الاحتيال

  • Mohammed
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:13

    La ville de kenitra connait un rebond spectaculaire grace aux efforts du Roi que Dieu le glorifie et du trio de choc le wali de la region le maire et le prefet de police tous trois ont donne un nouvel élan à cette ville naguère délaissée tant sur le plan economique sicial et sécurité
    Merci à notre Roi et à ses choix judicieux

  • tayi
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:26

    Et on plus de sa est fait son travail a bon qualité Très belle

  • med
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:34

    Bravo ;
    Comparez cette Femme aux femmes "politiciennes" du parlement,dont la plupart y sont montées par le Quota!!!!!!!!!

  • taoufiq
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 00:21

    J espère que mme le wali va prêter attention aux problèmes engendrés par le restaurant qui a ouvert en face de son bureau tant sur le plan de l occupation de l espace public que les problèmes engendrés aux riverains car l autorisation a été attribuée dans des conditions le moins quel on puisse dire douteuses nous souhaitons bon courage à mme le wali

  • عمر
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 01:02

    لم نلاحظ اي تغيير جدري في القتيطرة فمحاربة الباعة الجائلين و …. ليس هو الذي سيرقي بالمدينة الي مصاف المدن الراقية بصراحة نتيجة عمل الوالية لا يرقي الي المستوى الجيد

  • Bensouda mohamed
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 15:37

    Elle fait un bon boulot C'est une grande dame et les gens qui parlent s'appellent Les mhsada.

  • désaccord
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 17:34

    Ni indira Ghandi ni Merkel ni Golda Mayer ni Tachear ni Robinson ni Condoleza Rice et encore moins
    Benazir Butto et autres politiciennes scandinaves n ont eu droit à pareil éloge.Les présidentes bresilienne et argentine doivent pâlir…devant une telle apologie.

    Dans une civilisation en crise comme l est la civilisation arabo musulmane le mot perd son sens et le texte perd sa fonction.C est pour cela que le commerce des hagiographes devient florissant,bien sur à côté des métiers de la bouches.

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي