"العنف ضد المغربيات" يشنج الأجواء بين الحقاوي والرويسي

"العنف ضد المغربيات" يشنج الأجواء بين الحقاوي والرويسي
الأربعاء 6 يناير 2016 - 02:00

فجر سؤال لفريق الأصالة والمعاصرة، حول إستراتيجية الحكومة لمحاربة العنف ضد النساء في المجتمع المغربي، مواجهة ساخنة بين خديجة الرويسي، عن حزب الأصالة والمعاصرة، وبسيمة حقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة، التي كانت مدعومة من برلمانيات العدالة والتنمية.

ولم تستسغ برلمانية “الجرار” ما وصفته باستهتار الوزيرة الحقاوي، عندما أجابتها عن سؤالها حول العنف، بالقول “نعم، الحكومة تتوفر على إستراتيجية لمحاربة العنف ضد النساء”، مخاطبة المسؤولة الحكومية، “ثلاث ملايين ونصف امرأة كايْتْخْلا دارْ عْشَّتْها اليوم في المغرب”.

وحمّلت البرلمانية المعارضة الحكومة ورئيسها، عبد الإله بنكيران، مسؤولية التشجيع على العنف ضد النساء، “لأنكم تشجعون رجال المغرب على ضرب النساء، وذلك بمطالبة رئيس الحكومة المغاربة باشْ يْديرُو النفس ضد نسائهم”، وهو ما أدخلها في مواجهة مباشرة مع نائبات العدالة والتنمية، متهمة إياهن بالاستهزاء من نقاشها.

واختار فريق “المصباح” الرد على البرلمانية بفريق “الجرار”، على لسان نائبته نزهة الوافي، التي أكدت أن “ذاكرة المغاربة ليست مثقوبة، ومن يتكلم عن العنف عليه معرفة أنه كان يريد سرقة الديمقراطية من المغاربة”، معلنة رفضها لما أسمته “المزايدة بلغة الخشب” لأن التربية على العفة والكرامة هي التي تحمي المغربيات.

الوزيرة بسيمة الحقاوي قالت، في ردها على البرلمانية الرويسي، إن “البرلمان ليس حلبة للتنطع، والمزايدة، والتحريض على الحكومة، لأنه مؤسسة للتشريع والرقابة”، منبهة إلى أن “أي خلل في القانون، فالمؤسسة البرلمانية هي من يحق لها تغييره” بحسب تعبيرها.

وفي الوقت الذي أوضحت فيه الوزيرة ذاتها أن “مشروع قانون العنف ضد النساء على طاولة الأمانة العامة للحكومة، وسيخرج للوجود قريبا”، أكدت أنه “لا يمكن أن يكون هناك نوع من العنف السياسي”، معتبرة أن “السلم سلوك وثقافة، وليس شعارات للمزايدة”.

وكان للعلاقة المتشنجة بين الحقاوي والرويسي حظ كبير من مداخلة المسؤولة الحكومية، التي رفضت إدانتها بأحكام مسبقة، موجهة دعوة للبرلمانية المعارضة بالقيام بزيارة ميدانية للوقوف على منجزات وزارتها، “لأن أحلام الحركة النسائية الحقيقة تحققت”، على حد قول الحقاوي.

‫تعليقات الزوار

15
  • bouaaza
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 02:26

    Une femme meurt chaque jour en Europe de violences conjugale, une femme meurt chaque heure en Russie , le viole est non puni par la loi en Inde , les crimes contre les femmes au Mexique sans suite judiciaire , les conditions de la femme japonaise ressemble a celle d'une chienne d'après des intellectuelles japonais En chine une femme sur 4 se fait violenter par son mari et il n y a aucune loi pour l'interdire, lisez " pas un crime, une histoire privée " les statistiques de l'ONU démontrent clairement que les sociétés ou il fait bon vivre pour une femme c'est la société musulmane.

  • الحمضاوي
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 03:35

    الجلسة تستحق ريال مثقوب
    المستمع المدمن على حلقات سيف دوليًزل يحسب النقاش دائرا بجزيرة الواقواق بين عاقصة وبنت الحاكم العجوز، واالمسير احتار بين سوق النسا وكيد النسا،وتفاقم الوضع وسخن الطرح واختلطت الزغاريد بالوعيل استرجعتني الى آخر الساعة في حصة النساء الخاصة بحمام كريشة او بو طوبة والرجالات مصطفون يستنكرون باردين يرتعشون…
    اطلق السخون الله يرحم الوالدين…

  • رابحة
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 06:21

    لا يمكن للحكومة تغيير عقليات الناس… لو ربينا على أن "للملائكة أقلام" عوض أن "للجدران آذان", لكان القانون في ايمان كل واحد بالله سبحانه وتعالى, ولم تكن لتضرب النساء وتعنف… لكن تربينا على "حشومة" و"كلام الناس", والرجل يجد بهذه الكلمة حجة لتعليم الزوجة ما ليس "حشومة", وبسبب الكلمة نفسها, "تتحشم" الزوجة تحكي عن معاناتها… ويبقى المجتمع في دوامة…

  • جلال
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 06:41

    يجب معاقبة جميع الرجال الذين يعنفون النساء. بعض الذكور وليس الرجال يظنون ان الرجولة هي انا نسكر ونقصر ونتي يلاطليتي من الشرجم نهرسك. ما قالته الوزيرة صحيح العفة (وليس الحبس والظلامية) هو الذي يضمن للمرأة كرامتها. هنالك فرق بين الحداثة التي هي كرامة للمجتمعات و فساد الأخلاق الذي تنشره 2m.
    لا يجب أن نقتصر على المقاربة القانونية فقط نل يجب ادماج المرأة في الاقتصاد لكي تدافع عن نفسها و لا تصبر أكثر من اللزوم.

  • Cherifienne idrissid
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 07:08

    On demande une loie claire est net pour protéger la femme on veut pas des associations pour la défendre comme si la femme un élément particulier dans la société ou bien l harcèlement qui s exerce sur elle n est pas important et l education pour respecter la femme depuis l ecole jusqu' a la fac…..

  • محمد
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 07:45

    والله لست ادري حقوق كثيرة ومستويات ثقافية منعدمة تماما الشئ الذي يجعل الانسان لا يقدر على تحديد ما يريد .

  • Mohamed
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 09:05

    إستراتيجية الحكومة لمحاربة العنف ضد الرجال من طرف النساءفي المجتمع المغربي
    هناك رجال معنفون من طرف النساءوهناك نساء من يهجرن أولادهن وأزواجهن والقانون في صالحهن

  • يوسف السلاوي
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 10:23

    المراة هي الام و الاخت و الزوجة والابنة فمن يرضى لهم الذل فهو مريض يجب ان يعالج. يجب إعطاء كل شخص حقه مثلا واجب على الرجل ان يحفظ كرامة المرأة و المرأة يجب ان تحترم الرجل اما الرويسي و غيرها من نساء الدمقرطة ما هن الا بائعات الكلام و خراب البيوت الله يحفظنا منهن انهن معقدات و حاقدات على كل رجل ملتزم بدين

  • عبد الصمد جاحش
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 10:59

    الرويسي جاية البرلمان باش تكامش مش باش تلقي سؤال موضوعي تتلقى عنه إجابة وافية .
    أقول للسيدة الروسي إذا أردت أن يرتفع العنف عن المرأة بالشكل الذي تطلبين فيتعين أن تقوم جميع المستشفيات بإجراء عمليات للجراح لنزع فيروس العنف ضد النساء لسبب بسيط هو ان عقلية المجتمع الشعبية مازالت في طور التحول البطيء نحو الإرتقاء في التعامل مع النساء ولايمكن البتة أن تقوم حكومة المصباح بتغيير وضع تاريخي يكتنف قرونا من العنف لكي تقوم الوزيرة باستئصاله وبالتالي يظهر ان السؤال منهج في اتجاه الخصومة الإيديولوجية بين الرويسي العلمانية والوزيرة الإسلاماوية وهو تصرف من الرويسي لم يصب المرمى لأنه يتعين عليها ان تطرح السؤال في اتجاه صحيح وهو مايريده المواطن لا أن تصفي حسابات أو تهاجم الحكومة باسم الصراع الإيديولوجي وهو تيه وحالة شرود واضحة لم توفت نائبات المصباح على الرويسي هدفها فكان الرد…
    إن منحى المعارضة المغربية بات مفضوحا لأنه لايخدم مصلحة المواطنين ويعين الحكومة على إصلاحاتها الكبرى المحدودة بقدر ما تسعى الحكومة إما للصراع الإيديولوجي من اجل إسقاطها أو" فنكن نحن وليس غيرنا " بالنسبة للمعارضة اليمينية

  • زينب تطوانية
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 12:01

    يطالب بالحقوق الذي ادى الواجب, وعنف النساء اشد ضررا على المجتمع .

    التي تطلق وتترك الابناء عرضة للضياع بسبب جمع المال, وهي تشكي وتبكي , رغم ان غبائها هو السبب .

    الغرب امتنع من الزواج , ونحن لا نريد طريقهم .

    جمعيات نسائية مجرمة هي السبب في تخريب الاسرة والزيادة في العنف .

    خديجة الرويسي هي راس الخراب في المغرب وافكارهم قاتلة.

  • LGHEDBAAAAAAAAAAAAAAAAN
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 12:08

    اقول لجميع الرجال المتزوجين و انطلاقا من تجربتي مع الزوجة الاولى، ان ابتليتم بزوجة من النوع الشائع في هذا الزمان، فلا تضربها حتي لاتستنقص من رجولتك ولا تحاول اصلاحها او محاورتها ولا تصبر عليها , ستعتبرك ضعيفا و غشيما. بل طلقها واعدها الى اسرتها، كما فعلت انا و قد اكرمني الله من بعدها بزوجة صالحة حتى انها اصغر من الاولى و اكثر جمالا والحمد لله.

  • xxx
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 12:11

    الرويسي تمارس العنف داخل قبة البرلمان وتتكلم عن العنف ضد النساء. كوني يااختي في المستوى ومن بعد اطرحي اسئلتك بدون تعصب، هذا الاخير هو الذي ينفر الشعب فيكم وفي حزبكم حزب التحكم.

  • bachir zagora
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 12:21

    نعم في الحقيقة انا كنت اتابع الجلسة عبر الشاشة وأثار انتباهي الجواب الذي اوردته السيدة الوزيرة وقلت في نفي كانها ردت على سؤال في حوار ثناءي يهمهما اﻻنثيين.لكن المطلوب هو الهدوء والرد بمسؤولية وبايضاح افضل ﻻن المغاربة 40 مليون مغربي ينتظرون اﻻجوبة المفصلة عن اﻻسءلة التي يطرحوها النواب ولو كانت ﻻ تفي بالغرض.فالبرلمان ليس كما قالت السيدة الوزيرة حلبة للصراع لكنه ليس مكانا لﻻستهتار باسءلة السادة النواب.
    فاذهبوا خارج المؤسسة التي بنيت من جيوب المواطنين وسووا خﻻفاتكم الضيقة ثم عودوا لتسووا مشاكل الشعب الذي ينتظر منكم حل مشاكله.
    أما العنف الذي تتكلمون عنه فإنه يطال الرجال قبل النساء.فانتم تعنفونا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا .فهل من منصت يسمع صراخنا داخل ذواتنا.

  • ,mowatine
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 12:27

    إلى كل الذكور والرجال المغاربة باسم التقدمية والحداثة ومحاربة الظلاميين والسلفيين والداعشيين أستاذتنا الرويسي تدعوكم ترخفو النفس فيكم وتميكو شوية على نسائكم وبناتكم وكذلك ولادكم من الذكور علاش لا! أغلقوا عيونكم وكذلك أفواهكم :::: وحتى إن وجدت زوجتك بين أحضان رجل آخر ماتديرش في بالك المهم تكون معبأ الهاتف باش تعيط البوليس !!!! المغربي الحر حاشا يكون ديوث؛؛؛؛؛

  • hafid
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 12:42

    Est ce que les pays democrates ont pu arreter la violence contre les femmes?La question qu on doit poser,c est pourquoi les hommes frappent leurs femmes? Je crois que ce probleme a une relation avec la drogue,les jeux de loterie….etc

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب