مئات المغربيات يتظاهرن أمام البرلمان ضد تدابير "حكومة بنكيران"

مئات المغربيات يتظاهرن أمام البرلمان ضد تدابير "حكومة بنكيران"
الأحد 19 يونيو 2016 - 07:00

تظاهرت المئات من السيدات المناصرات لحقوق المرأة في المغرب اليوم للتنديد بإقصائهن من قبل الحكومة الحالية، التي يقودها عبد الإله بنكيران، وذلك بالتزامن مع إقرار بعض القوانين القائمة على النوع والتمييز، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الإسبانية “إفي”.

وأعربت المتظاهرات، اللائي احتشدن أمام البرلمان المغربي بالعاصمة الرباط، عن رفضهن للقوانين القائمة على النوع والتي تم إقرارها من قبل الحكومة، مثل تلك الخاصة بالعاملات في المنازل والتي تسمح بعمل القاصرات دون 16 عاما.

ورفعت المتظاهرون لافتات تحمل بعض العبارات مثل “جسدي ملك لي وليس للدولة” و”لا لعمل القاصرات”، في الوقت الذي تمت فيه إدانة قانون محاربة العنف الجنسي “الذي لا يتطابق مع المعايير الدولية”.

وشهدت الوقفة الاحتجاجية أيضا استنكارا كبيرا لجلسة المراجعة الأخيرة للقانون الجنائي والتي لم تلغي المواد التي ما زالت تجرم العلاقات خارج إطار الزواج أو المثلية الجنسية.

ووفقا لتقرير برنامج منظمة الأمم المتحدة لعام 2015 ، يحتل المغرب المركز الـ117 ضمن قائمة تضم 176 دولة من حيث عدم المساواة بين الجنسين.

‫تعليقات الزوار

35
  • محمد س م
    الأحد 19 يونيو 2016 - 07:26

    هاؤلاء يريدون ان يحرمو ما احل الله ويحللون ما حرم الله ادا حدث هادا فنتضرو غضب من الله
    سيصلط علينا من لايخافنا ولا يرحمنا وجنودا لم نروها من امراض وطوفان وجفاف وغيرها

  • عبدو
    الأحد 19 يونيو 2016 - 07:50

    حكومة اجهزت على جميع الحقوق المكتسبة وجعلت من نفسها ان تعيش كالاسد وسط الغابة فكل اصبح مهضوم بدون ان تعتبر لا الرجل زالمراة اللهم احفظنا من شرها يارب العلمين.

  • Abdelilah
    الأحد 19 يونيو 2016 - 08:01

    نفس الوجوه المسترزقة ، فين كان التضامن نهار قرعو لبنت فاس شعر ديالها

  • السلام
    الأحد 19 يونيو 2016 - 08:07

    المطالبة بالإصلاح و بالحقوق واجب بنسبة للرجال أو للنساء العيب فى المطالبة بحقوق تافهة ودخيلة على المجتمع المغربي .فمن الواجب على الحكومة صرف مرتب شهري محترم لكل سيدة مقدمة على الزواج لكي تحس أن الدولة بجانبها قولا وفعلا وبالتالي تنجب و تربي لنا جيل نفتخر به.

  • عيسى
    الأحد 19 يونيو 2016 - 08:14

    حملة شرسة ضد الحزب الحاكم و حملة انتخابية قبل أوانها.
    ترى من ينسج خيوطها ؟ و لصالح من ؟

  • مواطن
    الأحد 19 يونيو 2016 - 08:14

    حكومة تعتبر النساء عورات وموطن لذة إلا نساءهم فيتقلدن المناصب ويلجن البرلمان ويجلسن يتبادلن الحديث ويعبثن بالهواتف. ماذا تنتظرن؟

  • larbi
    الأحد 19 يونيو 2016 - 08:21

    la femme marocaine va payer cher envers ses pensées.et nous les parents nous devons prendre nos responsabilités afin de préserver un minimum de dignité pour nos filles..
    il ya beaucoup de filles célibataires car l'homme marocain rejette inconsciemment l'idée d'une femme non instruite et non résponsable et avec des droits de l'occident

  • أمي الحنون
    الأحد 19 يونيو 2016 - 08:38

    هناك تناقضات كثيرة للحركات النسائية في المغرب فمن جهة يمانعن تعدد الزوجات ويبحن العلاقات خارج إطار الزواج ويطلبن المناصفة في كل شيء و لكن لديهن انتقائية . من جهة أخرى أقول إن المرأة مهضومة الحقوق في المجتمع المغربي ويجب أن يرفع لها مكانتها وتقدر أكثر من الرجل وهذه ثقافة يعمل عليها التعليم والإعلام وكل مؤسسات الدولة ليس فقط هذه الجمعيات النسائية التي يحركها رجال من الخلف أو من وراء الستار لأغراض باتت مكشوفة

  • Brahim
    الأحد 19 يونيو 2016 - 08:39

    اللي ماعندو ما يدار تيمشي يدير مضاهرة….المغاربة عاقو وفاقو منشحال هدي وعارفين را غا بغيتو تبانو فالتلفزة . اما النساء الحادكات راهم فديورهم مقادات ومتولات

  • jamal
    الأحد 19 يونيو 2016 - 08:39

    Pouquoi vous n avez pas réclamer tout ca durant les periodes des anciennes Gouvernement. La constitution actuelle du notre pays est clair. Le maroc
    est maintenant avec tous ses reformes sur le bon voie .Les Profiteurs et les desarteurs n ont plus jamais regagner leurs places parmis nous.

  • ahmed001
    الأحد 19 يونيو 2016 - 09:33

    ان القارئ لما ورد في المقال اعلاه سيستنتج لا محالة التوجه الاديولوجي لهؤلاء النسوة اللئي يدعون الى التحرر و الميوعة بدليل مطابتهن بمنع تجريم العلاقات خارج بيت الزوجية و او هذه هي حقوق المراة التي يطالبن بها ويظهر لي احدى الامرين اما انهن غير متزوجات و هذا هو الغالب او انهن ابواق لمنظمات اجنبية تريد بث الفتنة في المجتمع المغربي.و واعتقد ان اي امراة حرة و مغربية و اصيلة لن و لن ترضى ان تربط علاقات خارج بيت الزوجية .اما تشغيل القاصرات فهو مقنن و اضيف ان بعض الاسر لاحول لها و لاقوة الاب طريح الفراش الم مريضة و لهم ابناء صغار طبعا الحل هو العمل.و اتساءل كم من مرة وقفت هذه الجمعيات مع القاصرات هل تتبع اوضاعهن هل نظمت لهن رحلات هل دعمتها ماديا.كفانا استهتارا و استخفافا بالناس

  • ahmadghar
    الأحد 19 يونيو 2016 - 09:35

    الدي نتعامىلرؤيته ونتناسى دكره هو ان بنكران ماهو الى وكيل وعامل وخادم بالوكالة فاين هو من اتخاد قرارات تتطلب اما ارشيفا قويا او تجربة محنكة او مستوى اكاديمي علمي رسين ان السياسة العميقة في البلاد هي التي تسيره ككركوز وستكافئه حتما ثم تقدفه كالجورب وستاتي بمن يكمل المشوار ان بنكران اوصله الى الحكومة من اراد اي المخزن مستغلا رعاع القوم

  • ملاحظ محمد
    الأحد 19 يونيو 2016 - 09:53

    كل مطالب النساء تحققت ورغم ذلك لازلن يطالبن بأشياء غير منطقية. وعندما يطالب الرجل بحق من حقوقه يتعرض للهراوة امام البرلمان كل هذا ألتحيز قد يهدد السلم الاجتماعي وبالتالي يهدم كل شيء لذلك لابد من مراعات هذا الجانب لان المرأة هدفها استفزازي.

  • عبد الرحيم
    الأحد 19 يونيو 2016 - 10:15

    الجنة تحت أقدام ألأمهات ياأخي بن كيران فهذا مطلب غير صعب

  • عبدو
    الأحد 19 يونيو 2016 - 10:21

    مءات المغربيات يتظاهرن ومن خلال اللافتات يتبين ان لا شيء يجمعهم الا كل حسب مصلحته الخاصة ؛ الاراضي السلالية،الخادمات والجسد بينما ملايين المغربيات يوءدون صلاة التراويح في المساجد تأملوا جيدا في هذا الواقع داءما الأقلية تريد فرض ارادتها على الأغلبية الصامتة

  • Hammouda
    الأحد 19 يونيو 2016 - 10:40

    Que disent labwajda face à ce meeting de protestation de la femme ? Qu'ils sont décalés par rapport à l'ere et à la prise de conscience de la femme et de ses droits ?

  • lha9
    الأحد 19 يونيو 2016 - 11:07

    الله يودي مكاينش شي واحد اهتم بالنساء قد سي بنكيران أرامل فقيرات مطلقات …

  • fatfat
    الأحد 19 يونيو 2016 - 11:11

    المثلية الجنسية مكاينة في
    عالم الكائنات ولاحتى الجماد
    لاحول ولاقوة إلا بالله العظيم بغيتو تمسخو……

  • نورالدين علاوي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 11:16

    ان اقتراب الانتخابات هو الدافع الاساسي وراء كل هذه التظاهرات ضد الحكومة ولاعلاقة لهذه بامور المراة الكل يعلم ان القانون لايمكن ان يكون حالا للمشاكل التي يتخبط فيها العنصر النسوي،ماذمنا لانخشى الله الواحد القهار ،ماذا سيفعلوا هؤلاي المتظاهرين باسم القانون لمراقبة المعتدين؟ هل سيعتمدون على التكنولوجيا لظبط المخالفين؟.نحن دولة اسلامية بدون دين لانساوي شيئا.ان اسلامنا اعطى للمراة حقوق كتيرة ففي الارث مثلا هناك حالات ثرث فيها اكثر من الرجل. ‏‎ ‎

  • حشر
    الأحد 19 يونيو 2016 - 11:19

    تم حشر الشاب الذي يريد حرية الجسد، وحشر علم الأمازيغ في هذه الوقفة، واللذين يجب معاقبتهما واقتيادهما للسجن.

  • عارف
    الأحد 19 يونيو 2016 - 11:22

    وقفة النساء نعم لكن ما دخل الشاب في الوقفة وعلم الأمازيغ فالصرامة مع مثل هذه الظواهر الشادة عن المجتمع المغربي

  • hassan
    الأحد 19 يونيو 2016 - 11:27

    كل ما يسعني ان اقوله هو :لا حول ولا قوة إلا بالله.
    يقلن "بغيت شي بنية صغيرة انديرها بحال بنتي" فيستغلنها كخادمة بالغة وبقسوة زد عن هذا ان لم يستغلنها الاولاد جنسيا والامثال كثيرة.
    يدافعون عن المثلية و العلاقة الجنسية خارج اطار الزواج في شهر رمضان في شهر الغفران في شهر العتق من النار.
    "اللهم رد بنا ردا جميلا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا"

  • Hammouda
    الأحد 19 يونيو 2016 - 11:40

    A tous ceux qui parlent de l'héritage en islam , je dirai les terres collectives pourquoi ne sont-elles pas partagées selon la chariaa ? Les femmes sont tout simplement exclues au profit des hommes, c'est pourtant un patrimoine commun .

  • مواطن حر
    الأحد 19 يونيو 2016 - 11:59

    لقد إقترحتا سابقا على هده الطروحات بتنظيم إستفتاء شعبي عام على هده الافكار اللتي تدافع عنها جمعيات الإسترزاق والدفع المسبق وسنرى النتائج لإخراصهم وإلى الأبد ووضع حد لهده المزايدات على قوانين وأعراف وتقافة وعقيدة المجتمع المغربي.

  • عاصم
    الأحد 19 يونيو 2016 - 12:39

    المعلقون الإيجابيون على المقال هم أتباع وزبانية الحزب الأغلبي الذي قهر المواطنين بالغلاء والقمع والحرمان من الحق في الشغل والعيش الكريم…. المرأة القروية تعيش في ظروف قاهرة ماذا استفادت من هذه الحكومة. الذين استفادوا هم أتباع الحزب الحاكم المنتخبات والمستوزرات… المرأة القروية تعمل في البيت والحقل لتسد رمقها وتلد في الخلاء وتمرض ولا تجد من يعالجها، ذهبت إلى المدرسة وطردوها …..

  • Hammouda
    الأحد 19 يونيو 2016 - 13:34

    Ce gouvernement soit disant " "islamique ou "hypocrito-islamique" qui détient le pouvoir législatif par sa majorité au parlement et le pouvoir exécutif devait se pencher sur ce dossier pour abolir cette tradition (orf) au profit de la chariaa à l'instar des régions où la femme n'heritait pas du tout au temps du protectorat.

  • حسن
    الأحد 19 يونيو 2016 - 13:54

    فعلا مئات المغربيات !!!!! المصداقية موقف ومبدأ

  • نقطــة نظــــــام.
    الأحد 19 يونيو 2016 - 15:09

    أقول للكتائب الإلكترونية البنكرانية والله إنكم قد اصبحتم بالفعل أضحوكة ومسخرة لدى كل قراء المواقع الإجتماعية المغربية بدفاعكم الأعمى دائما عن بن باكيران وحزبه وحكومته الفـاشلة..
    كل من يعارض سياسة بن اكيران في المغرب في نظر شبيبة بن اكيران فهم إما أعداء الإصلاح أو أعداء الدين أو إما ينتمون للتماسيح أو يستفيدون من الفساد…إلخ من هده الإتهامات الغبيــة في حق كل من تجرء وعارص بن اكيران وحكومته! سواء تعلق الأمر بالنقابيين…أو الموظفين…أو الجمعيات النسائية…أو الجمعيات الحقوقية والمدنية…أو الأحزاب المعارضة..أو النخب الفكرية والثقافية ..حتى الإعتصامات والإحتجاجات التي يخوضها الطلبة الخريجون أو التي تخوضها الطبقة العمالية ضد سياسة بن اكيران اللاشعبية لم تسلم من انتقاضكم لهم..وكأن بن اكيران وحكومته ينتمون لصنف الملائكة والأنبياء لا يجب معارضتهم..

    إنكم بهذا تسيئون لأنفسكم وحزبكم وأنتم لاتدرون…ماهذا الغباء السياسي والفكري إذن ياشبيبة بن اكيران..!!؟

  • يسين العمري
    الأحد 19 يونيو 2016 - 16:44

    علاش غير نفس الوجوه و نفس الكلمات أين التجديد في الخطاب و في القيادات النسائية اين كنتن اثناء تشويه صورة المغربيات في فيلم الزين لي فيك

  • mona
    الأحد 19 يونيو 2016 - 16:58

    لماذا الحكومات السابقة لم تقم بإصلاح القوانين وهي التي حكمت البلاد ستون سنة،لماذا أوصلتنا إلى هذه الحالة وأين كنتم أيها المتظاهرون في ذلك الوقت

  • متحجبة
    الأحد 19 يونيو 2016 - 16:58

    للاسف نعيشا نحن المسلمون نفاقا واضحا في حياتنا العقائدية
    فعندما نتكلم عن تكريم الدين للمراة نظرللجميع ان الاسلام هو من انفرد بتكريم المراة عن دونه من الديانات.
    الا ان الواقع غير ذلك لان علماء الدين و الفقهاء يعتبرون المراة عورة و عبي و عار كما كان يعتبرها اهل الجاهلية من العرب
    اوليس للمراة الحق في الاراضي السلالية
    ان كل هذا التهميش الذي تعيشها المراة يجعلها تتوجه الى العلمانيين الذين يطالبون بمساواة المراة للرجل في كل شيئ علها تستفيد ببعضه و سبب توجهها هو تشدد المتدينين من الذكور لان الرجال قليلون.

  • Baba hamouda
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:38

    الزيارة المرتقبة إلى المغرب في يومي 28 و29 يونيو لميشيل أوباما، زوجة الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي ستأتي في زيارة حقوقية خاصة لغرض ترويج ثقافة تعليم الفتيات وكأن المغربة في العالم الرابع وليس الثالث او الدول السائرة في طريق النمو أم تريد أن ترجع بنا الى ما قبل الاستعمار, فحكاية هذه الزيارة من المحتمل أن تكون مبرمجة من صدقتها الحقوقية كيري كيندي, فهذا هو الوقت المناسب لهذه الجمعيات العقوقية وليس الحقوقية اللواتي يريدن من المغربة الطعن من الخلف.

  • فوزي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:58

    اولا.اريد ان اعرف.هل هاؤلاء النساء من الصائمات.ام لا؟ان كن من الصائمات؟فهذا لايليق بالنساء المؤمنات الصائمات ؟لان الله تعالى .امر المؤمنات بلباش الحشمة والتعفف .والله تعالى قال.(وماكان لمومن ولامومنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان تكون لهم الخيرة من امرهم) وان لم تكن من الصائمات فالى مزبلة التاريخ.اللهم اني صائم

  • عزوز الزروالي
    الإثنين 20 يونيو 2016 - 00:14

    الدفاع عن بعض الحقوق فهمناها إيوا وجسدي ملك لي وليس للدولة ما معناه أيتها المناضلة المحترمة؟ فحسب فهمي المتواضع انها دعوة للتحرر دون ضوابط ودعوة للتطبيع مع المنكر والرذيلة والفساد والفجور! ! إن كان هذا هو معنى التحرر فتبا له من تحرر. قلة الشغل مصيبة. تصبحون على حرية وتحرر

  • محمد
    الإثنين 20 يونيو 2016 - 14:55

    المتظاهرات يحتجز على الخادمات دون 16 سنة فمن يا ثرى يوظفهن ؟ الأزواج أو الرجال عامة أم النساء من يعذبهن ؟ أما الادعاء بأن الجسد جسدهن فلمن يقدمهن ؟ أليس الرجال أصحاب القرار في وضع القانون سابقا الإباحة بهذه المعنى لم تكن حتى في الجاهلية لكن عدم تطبيق الشريعة في مثل هذه الأمور هو سبب ما وصلنا إليه .الشريعة لا يمكن تعديلها أما القانون فحسب الأهواء واللوبيات وعدبمي الضمير

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال