24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  4. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  5. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | المرأة | منبر أمريكي يحذر السائحات من "شوارع المغرب"

منبر أمريكي يحذر السائحات من "شوارع المغرب"

منبر أمريكي يحذر السائحات من "شوارع المغرب"

في تقرير مثير، وضعت مجلة "فوربس" الأمريكية المغرب ضمن لائحة تضم أخطر الوجهات السياحية بالنسبة للنساء اللائي يسافرن بمفردهن، محذرة من المخاطر التي اعتبرت أنها يمكن أن تلحق بالنساء المسافرات في مختلف المدن السياحية المغربية، مقدمة في المقابل بعض النصائح لتجنب التعرض لأي مكروه.

التقرير الذي استندت "فوربس" في نتائجه إلى معطيات شبكة "تريب.كوم" ووزارة الخارجية الأمريكية حول المخاوف المتعلقة بالسلامة الجسدية خلال السفر، أفاد بأن المغرب يحتل الرتبة الثانية ضمن لائحة تضم أخطر عشر وجهات عالمية يمكن للسائحات زيارتها دون مرافقة، وبالنسبة لعدد المستعملين المشاركين في عملية التصويت، لا تعني هذه النتائج "تجنب زيارة هذه البلدان، بل تعني "اتخاذ الحيطة والحذر".

واستنادا إلى نتائج التصنيف، حلّ المغرب في اللائحة مباشرة بعد جمهورية مصر العربية، التي شهدت في السنوات الأخيرة نقاشا حادا حول ارتفاع مظاهر التحرش الجنسي بالنساء، لتشمل صحافيات عربيات وأجانب خلال تغطيتهن المباشرة لأحداث الثورة المصرية بعد سقوط نظام الرئيس السابق، حسني مبارك. تليه جامايكا والهند والبيرو والباهاماس وكولومبيا والإكوادور، وتركيا وغواتيمالا.

وسجّل التقرير أن خطورة زيارة المغرب بالنسبة للسائحات غير المُرافقات تكمن في "الاحتمال الكبير للاعتداء الإرهابي على المواطنين حاملي الجنسية الأمريكية، وفقا لوزارة الخارجية الأمريكية، التي حذرت أيضا من تفشي الجريمة، بما فيها الاعتداءات والسرقة والنشل والسطو، الشيء الذي يشكل مصدر قلق بالغ، خاصة في المدن الكبرى والمناطق السياحية".

وقدّم المصدر ذاته نصائح عملية للسائحات القادمات إلى المملكة، من بينها عدم إظهار الأشياء الثمينة وحمل حقائب مرتبطة بالجسم، وتجنب التجوّل العشوائي في الشوارع بدون وجهة مسبقة، مبرزا أنه "من النادر أن تتعرض النساء للّمس الجسدي من طرف الرجال، إلاّ أنه من المتوقع أن تتم معاكستهن"، داعيا السائحات في الوقت نفسه إلى تجاهل مثل هذه التصرفات والمضي قدما، وعندما يكون الأمر أكثر جدية، وجب تقديم شكاية في أقرب مخفر للشرطة.

وعن طريقة اللباس لتجنب الوقوع في متاعب مفترضة، وجّهت "فوربس" السائحات الأجنبيات إلى تجنب ارتداء الملابس المثيرة، من قبيل القمصان والسراويل القصيرة، والسترات التي تظهر الجسد، مقابل الاكتفاء بالملابس العادية، موردة أن اللباس كلما كان مثيرا، جلب المزيد من الاهتمام غير المرغوب فيه.

ودعت المجلة الأمريكية الشهيرة السائحات المقبلات على زيارة المغرب إلى عدم استفسار الرجال عن وجهة ما في حالة التيه عن الوجهة المفترضة، والاكتفاء بسؤال أصحاب المحلات أو النساء العابرات، مع أفضلية تعلم بعض الكلمات والجمل باللغة العربية في حالة الذهاب خارج المدن، معتبرة أن هذه العبارات ستكون مفيدة لهن في هذه المناطق من معرفة اللغة الفرنسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - فرنسا الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:24
أليس من الأفضل أن تصمت أمريكا و لو دقيقة !!!! ترى نفسها دركي العالم !!! و تعرف أنها وراء كل مصائب العالم...تحدثي يا أمريكا عن الصين أو كوريا الشمالية !!! سترين النجوم يا أمريكا في عز الظهر والعصر...شكرا هسبريس
2 - معغربي الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:27
ما قالوا إلا الحق. لا أمن و لا أمان في بلد قطاع الطرق بامتياز
3 - ما نعرف الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:31
قولوها للسياسيين اديالنا اللي قال ليك المغرب ينعم بالإستقرار ... وكل ما خرجوا

المواطنين الشرفاء يحتجو بغاو حياة كريمة ... كيضورو فيهم السياسيين ويقولو

ليهم بغيتو الفتنة ... وهوما باغيين غير يحافظو على الإمتيازات اديالهم

ها الناس على برا قالو ليكم كاينة الفتنة بلا احتجاجات ... ايوا دابا آسياسيين بينو لينا حنت يديكم
4 - ilyass الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:32
المغرب بلد الكريساج و السرقة تحت التهديد بالسلاح ، لا فرق بين كولومبيا و المغرب إلا في السلاح . نحن السلاح الأبيض و هم السلاح والناري
5 - مهاجر الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:37
قلتها سابقا السرقة والكريساج أصبحوا يهددون أمن المغرب نطالب بتكثيف رجال الأمن وشكرا.
6 - مهزلة الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:38
اوﻻد وبنات البﻻد تعرضوا للكريساج، فمابالكم باﻻجنبي الدي ادا زار المغرب مرة واحدة فانه ﻻيا خده الحنين مرة ثانية.
7 - بلادي الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:38
ابهذه التقارير تريدون أن تجلبوا العملة الصعبة وتعوموا الدرهم؟ هذا التقرير من مؤسسة قوية وذو سمعة عالمية وبدون شك سيأثر على السياحة.
8 - الريفي الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:39
سبحان الله!
التقارير الأجنبية دقيقة جدا في وصف الحال، مهما حاول الإنسان التحامل عليها إلا أنه يصطدم بواقعيتها ومهنيتها.
9 - اسملال الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:42
والله ما قالو غير الحق حنا لي مغاربة ولينا كانخافو نخرجو بوحدنا خلي عليك البراني .اش كاتسناو من دولة جل شبابها عاطل عن العمل و يدمن المخدرات بجميع انواعها اكيييد التحرش و السرقة الخ ...
الله ادير شي تاويل دالخيير لهاد البلاد
10 - mre الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:44
و الله يقولون الحقيقة. هل تستطيع المغربية ان تسافر بامان في النقل العمومي او سيارة لوحدها. ستتعرض للتحرش حتى في الطريق السيار.شعب -.
11 - مغربي مهاجر الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:50
لا اقول الا الحق.. المغرب اصبح دولة غير مرغوب فيها للسياحة... هذه حقيقة ادار الملك والبرلمان لها ظهره..
الكريساج والتشرميل وقلة الادب مع السياح ذاع صيتها ووجب التدخل العاجل... وايضاً مغاربة المهجر ضاقوا ذرعا من كل هذا وتحويل الوجهة اصبح وشيكا ان لم تتدخل السلطات المعنية...
12 - najwa الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:52
هههه ويستحمروننا ببلد الأمن والآمان ونحن أفضل من سوريا والعراق لا للفتنة ههههه
13 - مرتضى الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:56
هذه ضربة موجعة للسياحة وصفعة قوية للسياسيين المغاربة من لدن أقوى دولة في العالم ... بعبارة أخرى فهم لا ينصحون مواطنيهم بزيارة المغرب
14 - صحراوي حر الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:57
الى التعليق رقم واحد .امريكا تتكلم عن مواطنيها و هذا حق لها و ترعاهم في كل مكان و زمان .الذي يجب ان تتكلم انت و امثالك عن المغرب و مواطنيه و ان تتهتم بشؤن المغاربة .و ان تلوم المخزن على ذلك اينهم المواطنيين المغاربا و احوالهم .
15 - مريم الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:57
انه الواقع للاسف..واقع قبيح ولا يخدم سياحتنا بالمرة!
16 - انا الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:01
نعم معهم حق نساء البلاد تايتكريساو امام منازلهم فما بالك الآتية من الخارج
17 - ابو ملحاد المغربي الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:10
الى التعليق الاول؛
لي قال الحق ولو عدوي مايضرني الحال لازمني نتقبل الامر
هل تستطيع الإطمئنان على زوجتك او ابنتك بمفردها في الشارع المغربي، و بالاخص عند غروب الشمس؟
كنت استغرب من زوجتي و وصفتها بالمتهورة عندما تخرج الى عملها احيانا في منتصف الليل بحكم عملها في قسم المستعجلات
بينما هي تستغرب من شدة خوفي عليها، الآن انا مطمئن بعدما تأكدت من ذالك، المدينة صغيرة و ليس بها اجانب و بالاخص العرب و المسلمون عكس موسكو و بترسبورغ ، نسبة الجريمة قليلة جدا، جرائم الاغتصاب و السرقة منعدمة..
حذرتها من القيام بنفس الامر في المغرب


مغربي روسي
18 - slima الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:10
عند المسؤولين المغاربة كل تقرير لم يقل "العام زين" يعتبرونه افتراء وكذب !!! نحن نشهد قبل غيرنا بأن الأمن شبه منعدم :السرقة النشل الضرب الجرح القتل التحرش الإغتصاب الخصام الإزعاج الكذب النفاق الفوضى في الإدارات في الأسواق في المحطات في الساحات في الطرقات في كل مكان !!!ما دور هذه الآلاف من رجال الأمن إن لم يكن الحفاظ على أمن المواطن؟!!!
19 - franco الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:16
سبق لي وقلتها، بايباي السياحة، بايباي الماغوك، الكريساج، الجهل، الهمجية و العفو الملكي.
20 - انتهى الكلام الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:21
انتهى الكلام و انتهت السياحة ، في الحقيقة على غرار فوربس هناك مواقع عالمية كثيرة تتحدث عن نفس المشكل و أشهرهم موقع lonelyplanet ، اضافة الى تعليقات الزوار السلبية في مواقع مثل TripAdvisor . لي مرتبط مشروعه بالسياحة فاالافضال تغيير المجال قبل هلك المحل
21 - jawal الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:25
مشيت للخارج سنة 2016 للسياحة المهم دخلت المقهى عرفوني مغربي كلشي حاضيني البوليس البشر،عرفوني مغربي كلشي حاضيني دخلوليا شك في دماغي رجعت البلادي المغرب ،المهم شفارة، الحشايشية ،الحكومة شوهونا في العالم الله إلكِهاليهم*
22 - غيور الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:26
انا مع التحدير بل و اضيف انه من الاحسن ان يلزم كل مدينته لا للسياحة الداخلية اتركوا مدينتي بعيدة عن تحرشكم السياحة لاتليق بكم
23 - IN MAROKKO الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:32
والله العظيم واحد نهار مشيت نزور خالتي ورجلها وولادها المهم وكنسمع لجوج شمكارة تيغوتو في الشارع ولكن كانو كالسين تيشربو الخمر ديال مليلية ب 20 درهم تنكولو ليها matarata المهم تيسبو كولشي ,والله قالت لي خالتي هديك الدار فين كانو كالسين هادوك الشمكارة ساكن فيها قاظي ههههههه القاظي يا عباد الله تيسمع ليهوم ومادار ليهوم والو,وقالت لي خالتي هادوك الشمكارة ديما تيجيو تيشربو تما ومتيحيدوش من هاد الشارع وفهم تتسطا
24 - الكلاي مول الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:34
ان ما يُكتب ويُسمع ويُرى من جرائم وتشرميل وسطو بالسلاح الابيض يخيف المواطنين فما بالك بالسياح يجب قمع الاجرام واللصوص وقطاع الطُّرُق ونشر الامن والامان غير ذالك لا سياح ولا سيدي زكري ان اخافة الناس بالسلاح االابيض والسواطير والسيوف والسرقة والسطو بالسلاح الابيض لافرق بينها وبين ارهاب الدواعش كلاهما يخيف الاجانب والمواطنين على السواء .
25 - observer مراقب الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:38
To comet crimes and "tsharmil" against the tourists and Moroccan population is In ever increasing and the criminals er not afraid. The system is corrupted and the tribunals are not fair. And even if they are sentenced it will be possible for them to get the most of there neds in jail, food relaxation without hard work Performance and new scales in criminality training, education, drogues, alcohol, and even sex. and after while they my get amnesty from the king! that s why Yes its true! The criminality is flourishing
26 - radinov الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:38
وحنا زعما بلد اسلامي حنا لي خصنا نعطيو المثل الاعلى
27 - Asmae الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:40
Totalement d'accord avec rapport. Il y a des gens surtout dans les pays arabes y compris le Maroc quand ils voitent une fille et surtout une gawriya ils se transforment en monstres.
28 - الوقاية الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:51
الكريساج ، السطو على المنازل وممتلكات الغير، السرقة تحت التهديد واحيانا في واضحة النهار ، الاغتصاب......كلها ظواهر تنتشر في أي مكان بما فيها أمريكا نفسها.لذلك فالحدر واجب. ...وهناك أساليب ينبغي الالتزام بها لتجنب هذه الظواهر.
فالذي يتجول على سبيل المثال في أزقة او شوارع خالية من المارة تماما أو الذي يبقى خارج بيته في ملهى او غيره إلى ساعات متأخرة من الليل. ...قد يعرض حياته بلاشك للخطر.
اذن لابد الأخذ قسطا من الحيطة والحدر سواء بالمغرب أو ببوسطون الأمريكية (الوقاية أفضل من العلاج )
لذلك،فمن حق أمريكا ان تلفت انتباه مواطنيها بكل هذه الأمور.
29 - soufiane الثلاثاء 01 غشت 2017 - 17:10
ce qu'ils ont dit est complètement vrai , lmaghrib blad laghrissage
30 - Wiseman الثلاثاء 01 غشت 2017 - 17:11
This is just the beginning. Failure of the security apparatus in Morocco. Pictures of Tcharmile, Grissage etc.. are in the net for everyone to see and share.
31 - Casaoui الثلاثاء 01 غشت 2017 - 17:16
هدا هو الواقع للاسف الشديد باراكا من العام زين.
يجب على رجال الأمن التحرك بشدة قوية و صرامة مع كل المجرمين.
في الدار البيضاء مثلا نقط سوداء عديدة كالرحمة و رياض الألفة و فرح السلام و سيدي الخدير و الحي الحسني ...
32 - samir الثلاثاء 01 غشت 2017 - 17:21
rassurer vous les usa on va pas baiser les amércains ont sait qu'elle baisent avec tous le monde avant le marriage et on ne veux pas choper du sida ou l hepatite. y a encore des femmes saines au bled mais pas chez vous
33 - عبد الله أكادير الثلاثاء 01 غشت 2017 - 17:34
ما كدبوش. ولينا خايفين حتى على وليداتنا ولاد 3 سنين لا يغتاصبوهوم هاد الذئاب البشرية اللي عايشين بيناتنا.
34 - رحم الله البصري الثلاثاء 01 غشت 2017 - 17:53
كان المغرب في عهد وزير الداخلية ادريس البصري رحمه الله ينعم بالاستقرار والأمان أتذكر بعد العشاء تتجول في الشوارع هناك حملات تمشيطية للشرطة الآن حقوق الإنسان يضحك علينا الغرب شوفو أمريكا ان لم تتوقف للشرطة تقتل في الحال
35 - Adnan الثلاثاء 01 غشت 2017 - 18:10
تسقط عشرات الاموات كل يوم بالولايات المتحدة و الا فارقة الاسود و المكسيكيين و الآسيويين لا احد يتكلم عليهم
ااشبكة كاتعاير الغربال
36 - ياسين الثلاثاء 01 غشت 2017 - 18:19
في الاونة الاخيرة بدانا نسمع كثيرا من هاته التحديرات .فبعد المانيا وانجلترا التي حدرت السياح بالتواجد في شمال المملكة هانحن نسمع امريكا تحدر .....انه نتاج تعند الحراك وعناد المسؤولين وفالمستقبل لا ندري هل سوف تعتبر المملكة محظورة عليهم ام لا
37 - Franchement الثلاثاء 01 غشت 2017 - 18:59
Franchement ce rapport ne me surprend pas. Les femmes en général au Maroc sont harcelés et subit des agressions oral et parfois même corporelles.
38 - رشيد الثلاثاء 01 غشت 2017 - 19:14
و الله إلى عندهم الحق ....كلام صحيح و خا ما عجبكمش...
39 - ابن سوس المغربي الثلاثاء 01 غشت 2017 - 19:30
كل شوارع المدن و القرى المغربية غارقة في الازبال و الأوساخ و السبب اهمال مسيرين فاسدين وانعدام الرقابة و السبب الآخر انعدام تقافة النظافة لدى فئة عريضة من الناس في المغرب منذ الصغر الكل يأكل و يرمي في أي مكان بلا وعي ولا مسؤولية و هذا يلاحظه كل زائر تلى المغرب و يأخد فكرة غير محترمة عن بلدنا ، متى نستفيق النظافة دليل حضاري دليل رقي المغرب بيتنا الكبير فل نحافظ على نظافته بالقيام بواجبنا نرمي القمامة في مكانها المخصص، النظافة من الإيمان، كل من زار المغرب من السياح الأجانب لن يعودو و سا يخبر غيره بعدم القدوم السبب تحرش تملق من المنحرفين التسول و النشالين نصب و احتيال سرقة و زائد انعدام النظافة في الشوارع الأوساخ في كل مكان و التبول وهذا يعتبرونه جهل وتخلف في البلد،السائح يبحث عن راحته واستمتاع بعطلته وليس تورط في المشاكل، بالمختصر السياحة تحتاج إلى الأمن النظافة و الخدمات الحيدة و المعقول،
كل من زار المغرب من السياح الأجانب لن يعودو و سا يخبر غيره
40 - abdellah الثلاثاء 01 غشت 2017 - 19:46
المشرملين المحنرفون الشفارا وقطاع الطرق شوهو هاد البلاد وجب على الدولة استعادة هيبتها المفقودة
41 - محمد الثلاثاء 01 غشت 2017 - 19:50
عندها الحق راه حنى ولاد بلاد ولينا تنخفو
42 - محمد الثلاثاء 01 غشت 2017 - 20:29
السلام عليكم في الحقيقة نسبة السرقة والعنف والتشرميل اللي كاين في امريكا مكاين فحتى شي بلاصة اخرى.كايكذبو على الناس بداك التقرير.واش معرفتو باللي نسبة القتل في امريكا جد مرتفع.الحمد لله الا بقات غير فالكريساج.في امريكا انت مهدد بالقتل في اية لحظة.سولو الناس الي عايشة تماك. باراكا من الكذوب والعالم كامل فيه كريساج. اما المشكل عندنا في المغرب هو ان الناس ممربياش ولادها اللي والد شي دري كيخرجو للزنقة ويتعلم كاع المصايب وفي الاخير كايفوليك معرفت مال ولدي خرج الطريق الصحيح.
43 - عزري محترف الثلاثاء 01 غشت 2017 - 20:39
صحيح الخطر على حتى الرجال المغاربة وحتى الشرطة تضطر لاستعمال السلاح وتطلق الرصاص على حاملوا السيوف هذا لم نكن نسمعه قبل تعديل الدستور كان الأمن والأمان هل بقي قليل من هيبة السلطة أم أكلها حقوق الإنسان؟ الخوف والهلع لا يحرك الجمهور ساكنا ويولون رؤوسهم لكي لا يروا التشرميل عهد السيبة والشمايت، يجب أن لا تخرج وحدك أما المرأة لا كلام أمريكا عارفين حقيقة الواقع في المجتمع المغربي لا تحجبوا الشمس بالكسكاس، الحذر كل الحذر كم واحد لم يصل المسجد لصلاة الفجر في الدول غير العشر المذكورة يصنفون الاشخاص المشرملين ويتابعون حركاتهم وإذا وصلت شكاية لمركز الشرطة فإنهم يطوقونه ويفرضون وجودهم ليلا نهارا نحن يسألونك هل كاين الدم إن ماكاين دم ما كاين باس دب يخلف لك الله ما ضاع.إو إنشر إلى جاء على خاطرك.
44 - Observer مراقب الثلاثاء 01 غشت 2017 - 21:34
مراقب Observer
نعم اتفق تماما مع التحذير توجهه اغلب العائلات المغربية لا فرادها كل يوم لكي يأخذوا الحيطة والحدر من المجرمين وقطاع الطرق الدين لا يخافون الله و لم يعودوا يخشون لا الناس ولا رجال الأمن ولا المحاكم ولا القوانين ولا حتى العقاب و السجن وكيف يخشون دالك وهم يعلمون ان المال الذي يسرقونه ويستولون عليه قادر على حل كل الإشكاليات والمشاكل التي قد يتعرضون لها فالرشوة منتشرة في كل القطاعات و ألإدارات والمحاكم وحتى السجن الذي لم يعد أداة زجر والمجرمون يتمتعون فيه بحقوق الإنسان وإعادة الإدماج والأكل المجاني والراحة من الكد والعمل وتقدم لهم المساعدات, للدواسة والرياضة والتكوين المهني وتتاح لهم الفرص لتبادل الخبرات في ميادين النصب والاحتيال والإجرام كما ان أبواب العفو عما سلف دائما مفتوحة في كل المناسبات والأعياد هده السياسة
45 - ام علاء الثلاثاء 01 غشت 2017 - 22:00
دابا عاد غادي يديرو شي حل للمشرملين منين كيتعلق الامر بساءحات الامريكيات اما المواطنات المغربيات مخلينهم ياكلو فينا ما نخرجو للشارع حتى كنتسلحو الفلوس والبورطابل مخبعينهم فشونا
46 - رشيد الأربعاء 02 غشت 2017 - 08:27
سير لكازا و جبد البورتابل و عيط في الشارع و تشوف يا إما يطير البورتابل و لا طير ودنيك.....ولا سير للملاح تقدا تما السيد كي يبيع واللي دازت ينچ عليها....و إلى ركبتي في طموبيلتك خصك تسورن الكوفر و طرق البيبان و طلع الجاج
47 - hamid amrika الجمعة 04 غشت 2017 - 07:44
أنا والله القسم أحس في بلاد أمريكا بالأمان على بلادي من نهار كا نزلو للمطار وحنا الخوف ركبنا من راسنا لرجلينا كتولي تخاف من جنابك عكس أمريكا كتحس بالأمان على أقل هنا القانون كيحمي أما في المغرب تمشي عند البوليس ميعتيكش وقت كنتمنى نحس بالأمان في بلادي المغرب هدشي ولا كيخلع لي كنسمعو الهدرة كثيرا والسكات أحسن
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.