صدى تعنيف المغربيات في العمل والشارع يصل إلى "المستشارين"

صدى تعنيف المغربيات في العمل والشارع يصل إلى "المستشارين"
الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 15:30

احتضن مجلس المستشارين، صبيحة اليوم الجمعة، لقاء دراسيا موجها للبرلمانيات والبرلمانيين أعضاء لجنتي العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلسي البرلمان، لتدارس قانون مناهضة العنف ضد النساء، وسط حضور مسؤولين وفاعلين من المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومنظمة الأمم المتحدة للنساء.

العربي المحرشي، عضو مكتب مجلس المستشارين، قال في كلمة افتتاحية إن العنف ضد النساء ظاهرة تستهدف جميع الفئات المغربية “في كل الفضاءات، سواء من طرف شخص ذاتي أو معنوي أو مسؤول”، مشيرا إلى أن هناك إجماعاً على أن السلوك يبقى انتهاكا للحقوق الإنسانية والأساسية للمرأة.

وتوقف البرلماني المغربي عند القول إن ما تعيشه نساء المغرب من عنف داخل الأسرة والعمل وفي الفضاءات العامة “يعرف تزايدا مقلقا وبأشكال تأخذ أبعادا خطيرة”؛ على أنه “يمثل أيضا هدما للبناء الأسري والمجتمعي”، مضيفا أن “السياق الدولي والدستوري لا يسمح باستمرار هذا النوع من العنف الذي تعاني المرأة المغربية منه على غرار الدول العربية وباقي دول العالم”.

المملكة المغربية، حسب العضو في حزب الأصالة والمعاصرة، تبقى سباقة إلى محاربة ظاهرة تعنيف النساء “من خلال عمل جبار للمجتمع المدني والتدخل الحكومي في هذا المَجَال”، مشيرا إلى أن المغرب “راكم تجربة مؤسساتية رائدة في العالم العربي أدت إلى التقدم في تعزيز مكانة النساء وسط المجتمع وتحسين وضعيتهن والاستجابة لمطالبهن وحقوقهن”.

إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تحدث عن دور المؤسسات الوطنية في الدور الاستشاري والعمل التشاركي مع المؤسسة التشريعية، من خلال تجربة CNDH، الذي قال إنه قدم عددا من التقارير والآراء بخصوص عدد من القضايا، ومن بينها رأيه في مشروع القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، الذي تم في ماي من العام الماضي، بناء على طلب إبداء رأي موجه إليه من طرف رئيس مجلس النواب.

وتشير وثائق المجلس الوطني لحقوق الإنسان، التي قدمت بين يدي المشاركين في موعد اليوم الجمعة بمجلس المستشارين، إلى أن الهيئة ارتكزت في صياغة رأيها على مقتضيات دستور المملكة والتشريعات الوطنية، بجانب الاتفاقيات والصكوك والإعلانات والمواثيق الدولية ذات الصلة بمناهضة العنف ضد المرأة والنهوض بحقوقها، وكذا توصيات ومذكرات والملاحظات الختامية وقرارات هيئات الأمم المتحدة.

الوثائق ذاتها تتحدث عن توصيات شملت أساساً “اعتبار العنف القائم على أساس الجنس شكلا من أشكال التمييز”، و”إعمال مفهوم “العناية الواجبة” كمفهوم يشمل مقتضيات تتعلق بالوقاية من العنف والتحقيق في مختلف حالاته وزجر هذه الحالات وجبر أضرار ضحايا العنف”، وأيضا الحث على “انسجام الإطار القانوني والسياسات العمومية المتعلقة بمكافحة العنف ضد النساء”، بالإضافة إلى “تيسير سبل الانتصاف القضائية أو غير القضائية للنساء ضحايا العنف”.

الموعد الدراسي حضرته ممثلة منظمة الأمم المتحدة للمرأة ليلى الرحيوي، التي قالت إنها، وعبر هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة بالمنطقة المغاربية، تتحرك منذ مدة بغاية اجتثاث العنف ضد النساء وليس فقط محاربته، وزادت: “وذلك عبر حملات بمختلف الوسائل نصل خلالها إلى النساء من أجل حمايتهن والتكفل بهن بعيدا عن الاكتفاء بالتعليق على خطورة الظاهرة”.

وقدمت المنظمة الأممية في وقت سابق معطيات بخصوص المغرب، مستندة إلى أرقام رسمية ودولية تشير إلى أن 22.6% من المغربيات تعرضن لفعل من أفعال العنف الجنسي في فترة ما من حياتهن، أي ما يناهز 2.1 مليون من نساء المغرب، مشيرة إلى أن أوجه هذا العنف الذي يمكن أن يحدث في ظروف مختلفة تضم الاغتصاب والعبارات الجنسية المزعجة والتحرش الجنسي والعنف الجنسي في المنازل ضد الأطفال والزواج القسري، بما فيه تزويج الأطفال.

‫تعليقات الزوار

8
  • الجوهري
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 15:59

    المرأة الأمية مصيرها التعنيف والسبب بسيط لأن المجتمع يعيش ضغوطات كبيرة الحجم و من لا مستوى له علميا و مهنيا لن يتقبله أحد وبالتالي سيشعر بالتعنيف اللفظي وغيره أما المثقفات المعنفات ففي أكثر الحالات تجدهن السبب لتعرضهم للعنف (العياقة ) أما الجمعيات فيصطادون في الماء العكر شكرا هسبريس

  • مطلقة
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 16:03

    ماذا عن طرد المرأة المطلقة من عملها ! مادا عن تحملها مصاريف الاطفال في غفلة من اب لا يحمل من الأبوة الا الاسم ؟ مادا عن المراهقين الذين يجدون المخدرات وسط المدارس و تصبح الام في مواجهة المجهول ؟ اي حماية لهؤلاء النساء ! اي مساعدة لهن ؟ اين حماية القانون ؟ لا شيء من كل هذا !
    ايتها الفتيات إياكن و الزواج
    إياكن و الإنجاب
    إياكن و المغامرة !
    المستقبل مجهول من الافضل ادن العيش لوحدكن و الاستمتاع بقسط من الهدوء و الراحة فلا خير في وطن اهمل نصف مجتمعه .

  • مواطنة تعرضت للعنف !
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 16:13

    نعم أنا مواطنة تعرضت للتهديد بتكسير السيارة من لدن شخص يتبجح ويفتخر بأن له نفوذ ! وفي نفس الاسبوع تم تخريب سيارتي وعندما اشتكيت تم حفظ القضية !!!! قالوا لي هل لديك شهود! !!!!؟ حسبي الله ونعم الوكيل

  • المغربية الحرة
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 16:24

    امر خطير هذا و يتزايد باستمرار أصبحنا لا نسطيع الخروج ال بمعيّة رجل وإلا الكل يراك كفريسه. لا الكبير يحترم و لا الصغير يحترم أصبحنا نعيش في فوضى عارمة قلت فيها الأخلاق و التربية ايتداءا من البيت الى المدرسة. في الشارع ما تجد أمان، اما الحافلات كوارت عظمى حيت كل المكبوتين يتكدسون في الحافلات واش تحضي رأسك من المكبوت و لا من الشفار. لا حول ولا قوة بالله. الله يرد بهد البلاد و صافي. لازم حل النساء ف هاد البلاد مهكورين مساكن

  • مطرودة
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 16:43

    المغاربة شعب يكره نسائه ! لم أر رجلا مثل الرجل المغربي ! يكن للمرأة حقدا دفينا ! في كل المجالات تجده يحاربها و يقتنص كل الفرص لتعنيفها و اقصائها ! و حتى القانون بحكمه الرجال او في جميل الحالات نساء بداخلهن رجل متل السيدة الوزيرة الحالية ! ادن ما يقي فهو عبارة عن مجتمع مريض وبه وباء خليت

  • // ولد الريف //
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 17:38

    أكبر معنفين للمغاربة وللمغربيات معاً هو النظام المغربي ، نسأل الله أن يعود بهم وبنا للحق والصواب عساهم أن يشعروا بمعاناة المواطنين والمواطنات ، يا إنسان إن شئت أن تكون منصفا وعادلاً عاكس الصورة في سلوكياتك ضع نفس مكان الآخرين..، يا إنسان كن رحيماً بأخيك الإنسان يكون أفضل ،
    فلا تظلمنّ إذا ما كنت مقتدراً فالظلم آخره يفضي إلى الندم
    تنام عيناك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنمِ .

  • El'omari abdelatif
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 21:17

    ا لسلام
    بالفعل المرأة مهمشة في مناطيق المغرب غير النافع اكتر في المدن الكبرى
    تهميش . اغتصاب …

  • مواطن
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 22:56

    المرأة المغربية أصبحت تائهة بين المسلسلات و الإغراءات فهي فقدت التمييز أصبحت تتخبط بين المدونة و الحرية اللا مقبولة في إطار الزواج و الأسرة و بفضل بحثها عن الفريسة أصبحت هي نفسها فريسة فالمجتمع يعاني من كثرة الطلاق، الأمهات العازبات، العلاقات المشبوهة، الزنا، أطفال متشردين،الجرائم…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة