المغربيات يغبن عن قائمة أقوى نساء العالم .. وميركيل في الصدارة

المغربيات يغبن عن قائمة أقوى نساء العالم .. وميركيل في الصدارة
الجمعة 3 نونبر 2017 - 03:30

كشفت مجلة “فوربس”، التي تعنى بإحصاء ثروات الملوك والرؤساء ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم، عن قائمة أقوى 100 امرأة في العام لسنة 2017.

وضمّ التصنيف، الذي يعتمد على معايير “قواعد السلطة” السبع: المليارات والأعمال التجارية والمالية ووسائل الإعلام والسياسة والمؤسسات الخيرية والمنظمات غير الحكومية والتكنولوجيا، ثلاث سيدات من بلدان عربية؛ بينما غابت المغربيات عن التقرير الذي يكشف مكانة النساء الأكثر نفوذا في العالم.

وجاءت لبنى القاسمي، الوزيرة الإماراتية السابقة للتسامح ورئيسة جامعة زايد، في المركز الـ36 عالميا والتي تشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وسبق أن انضمت إلى الحكومة الاتحادية عام 2004 كوزيرة للاقتصاد، لتكون أول امرأة تتقلد منصب وزاري في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما شغلت عدة مناصب حكومية أخرى، مثل تعيينها وزيرة للتجارة الخارجية ثم وزيرة التنمية والتعاون الدولي.

وذكرت “فوربس” أن الشيخة لبنى القاسمي ساعدت في قيادة الجهود الخيرية في بلادها، وعملت على تعزيز منصة وميثاق للقبول والتنوع في دولة الإمارات.

أما المرأة العربية التي حلت في المركز الـ59، فلم تكن سوى سيدة الأعمال السعودية الثرية لبنى العليان، وهي سليلة أغنى عائلة في الشرق الأوسط بحسب مجلة “فوربس”، وتشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان للتمويل، كما تسهم في دعم دور المرأة في المملكة العربية السعودية من خلال توظيف 540 سيدة.

الرتبة الـ90 كانت من نصيب رجاء عيسى القرق، رئيسة مجلس إدارة مجلس سيدات أعمال دبي، وتعتبر واحدة من النساء المتألقات في المنطقة لتشجيعها المستمر لسيدات الأعمال العربيات.

وسبق لرجاء عيسى أن احتلت المرتبة الثانية ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال عربية على مستوى العالم 2015، وحصدت جائزة “التميز في القيادة” من منتدى المفكرين العالمي، وكانت من بين 100 شخصية حاصلة على جائزة “عالم التميّز المختلف” المقدمة من التحالف الدولي للمرأة.

وتصدرت أنجيلا ميركل، المستشارة الألمانية، القائمة للعام السابع على التوالي، تلتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي. وحلت ميليندا غيتس، زوجة الملياردير الأمريكي بيل غيتس ورئيسة مؤسسة “بيل آند ميليندا غيتس” الخيرية، في المرتبة الثالثة، تلتها سيدة الأعمال الأمريكية شيريل ساندبيرغ، كبيرة مسؤولي التشغيل في شركة “فيسبوك”، ثم المديرة التنفيذية لشركة جنرال موتورز، الأمريكية ماري بارا.

وللمرة الأولى، انضمت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى القائمة وحلت في المرتبة الـ19، كما ضمت القائمة المرشحة الرئاسية السابقة هيلاري كلينتون، في المرتبة الـ65.

‫تعليقات الزوار

12
  • Jawad
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 04:41

    Salam
    Wake up to yourself – we are far behind

  • ali
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 06:16

    المعايير المعتمدة للتصنيف لايتفق عليها جميع الناس، وغياب المغربيات لاينقص شيئا من قيمتهن، أما أقوى النساء في نظري، فهن اللواتي صنعن الرجال وخدمن دينهن وأمتهن بأخلاقهن العفيفة الراقية ومشورتهن السديدة ورجاحة عقلهن، وهذه المقاييس تختلف من شعب إلى شعب. لماذا لانختار نحن أيضا أقوى امرأة عندنا ونعطي لتصنيفنا نفس الهالة الاعلامية والقيمة العالمية؟

  • Bazri
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 06:42

    كل هد النساء لم يتالقن حتى سرق المغربيات أزواجهن وأصبحن اقويات بما حدت لهن بالمغربية داءما مصدر كل شيء وحق سبع د الموجات

  • تاوناتي
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 08:31

    الى رقم 2
    ياعلي هؤلاء الرجال الذين تتحذث عنهم ركبوا الاهوال والمخاطر ليلتحقوا ببلد السيدة ميركل التي لاتعجبك اخلاقها ودينها وتربيتها.
    ملايين المسلمين يعيشون تحت حكمها راضين به ويرفضون العيش تحت حكم اي دولة اسلامية او شريعة إسلامية.
    المرءة لم تخلق لتكون في خدمتك ولتلبية طلباتك بل لتتعاونا معا لبناء الوطن.هذه هي المرأة التي تربي الرجال والاجيال.ولك عبرة في المراة الغربية وما انجبت من العظماء.

  • علولة
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 09:03

    كيف سيتسلقن النسوة المغربيات ومنهن من تقدمى الى القرارات فلم تاتي الا بالازبال وكان بلدنا محرقة للازبال ايطاليا !
    فهل ميركيل تستطيع ان تفعل مثل هذا؟
    إسالوا الحيطي فلها الجواب

  • chamalia
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 09:57

    أخي التوناتي قبل أن تتكلم عن الإسلام والشريعة الإسلامية تعلم دينك أولا وافهمه جيدا قبل انتقاده فألمانيا تتبع خطى الشريعة الإسلامية في قوانينها وكل الدول المتقدمة فالإسلام هو الذي أعطى أعلى المناصب للمرأة وكرمها سواءا في تربيتها أو في زواجها أو في تربية أولادها وخلقت ليس لتعبد الرجل أو تخدمه بل ليخدمها هو ويعمل على راحتها سواء كانت ابنة أو أخت أو أم أو زوجة ولا تتكلم عن الدول الإسلامية الحالية التي لا تبث للإسلام بشيء

  • العلمي
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 11:20

    ميركل القوية والشجاعة ورئيسة أوى البلدان العالمية بلا منازع نتمنى أن تكون قدوة للنساء المغربيات .

  • Femme marocaine
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 11:30

    Pour les commentaires 6 et 2 :
    En tant que femme , je vous demande d'arrêter de vous moquer de nous les femmes musulmanes.
    De quelles valeurs et valorisation vous parlez ??
    Nous battre et de s’éloigner de nous sur le lit ??
    L’égalité entre nous et le kaka ??
    Trahison halal : polygamie ?
    Pédophilie halal : mariage de 9 ans ?
    Les loi de l'héritages ?
    Nakissat 3aklan wa din ?
    Les régles de temoignages
    Et maintenant vous prétendez que nous somme mieux que l’allmande ??
    Nous n’avons pas de valeur et nous somme pas valorisées, on en ai bien conscientes, alors laissez nous tranquilles.
    on ne veut plus de calomnies
    Merci

  • reda
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 14:23

    معايير غير موضوغية فكيف لزوجة ترامب أن تدخل الغمار يعني المنصب و الجاه هما المعيار… هناك نساء مغربيات بالجبال ربما فعلن أكتر من زوجة ترامب

  • مواطنة غيورة
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 14:39

    أغلب نساء المغرب المثقفات مشغول بالدفاع عن ما يسمى بالحرية الجنسية أو الحرية الفردية، و الدفاع عن كل من يخالف تقاليدنا، و تعاليم ديننا!!!

  • Mia
    السبت 4 نونبر 2017 - 10:28

    للذين يحتقرون بنات بلدهم و اللواتي منهن أمهاتم أخواتهم و بناتهم أقول لهم اذهبوا الى الجبال لترو عجوز محملة بالحطب لتدفئ اسرتها . الى مريضة بالسرطان تصارع لوحدها بعد ان تخلى عليها أشباه الرجال من زوج و اخ و اب الى التي تشتغل فالبيوت لتصرف على اخوها ذو الثلاثين عاما و تشتري له السجائر و هو شبيه بالسرير الذي ينام عليه نعم يامن تنتظرون الام و الأخت و الزوجة حتى ترجع من السوق حاملة قفة اثقل منها و انت امام التلفاز تنظر لمباراة الكرة القدم و تعطيك اللقمة في فمك
    ما شفت هكذا رجال بالعالم أسره

  • بن ناصر
    الأحد 5 نونبر 2017 - 18:23

    ميركل سيدة تستحق الثناء والنتائج المحصلة والرخاء الدي يعيشه شعبها كفيل بولاء العالم لها سليلية النسب بريئة الذمة لاتكنز وتعطي أظعاف ماتأخد وعباد الرحمان الدين يمشون في الأرض هونا وإذا خاطبهم الجهلاء قالوا سلاما

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس