"شهيدات الدقيق" يحرجن جمعيات .. وحقوقيات يعممن "تعازي البيانات"

"شهيدات الدقيق" يحرجن جمعيات .. وحقوقيات يعممن "تعازي البيانات"
الأربعاء 22 نونبر 2017 - 06:00

في الوقت الذي أثارت فيه “فاجعة الصويرة”، التي أودت بحياة 15 امرأة وجرح 7 أخريات بسبب التدافع لحظة توزيع مساعدات غذائية من لدن أحد المحسنين، ردود فعل غاضبة وسط الرأي العام المغربي، التزمت الجمعيات الحقوقية المهتمة بقضايا المرأة الصمت، قبل أن تصدر بلاغات تضامنية محتشمة.

ردود فعل حقوقيات المغرب تجاه الحادث المأساوي جرّ عليها سخرية وانتقادات واسعة من قبل نشطاء فيسبوكيون مغاربة اعتبروا أنّ “الجمعيات النسائية تخلت عن دورها المتمثل في العمل الميداني عن قرب لمساعدة هؤلاء النساء أو الخروج في مسيرة احتجاجية للتنديد بخلفيات الحادث”.

وفي الصدد، قال ناشط فيسبوكي: “في الوقت الذي خرجت فيه الجمعيات في مسيرة نسائية للتنديد بوصف رئيس الحكومة للنساء بالثريا، ولا ظل مناضلة خرج للتنديد بمقتل 15 امرأة”، فيما علقت أخرى على ذلك في “الفضاء الأزرق” بالقول: “ماذا تنتظر من نساء هن مجرد دمى تتحرك عند الحاجة أو مناسباتيا؟”، وفق تعبيرها.

من جهتها، استنكر رأي رقمي إضافي “عدم حلول أي جمعية نسائية بمكان الفاجعة”، وواصل: “ولا جمعية نسائية فتحت فمها بعد الفاجعة، أو حلّت بعين المكان لمتابعة أوضاع هؤلاء النسوة”، مضيفة: “اللهم إن هذا منكر، هذا النوع من القضايا ماكيوكلش الخبز”.

بيانات خجولة

أصدرت فيدرالية رابطة حقوق النساء بيانا قدمت من خلال التعازي لأفراد الأسر المكلومة، معبرة عن تضامنها ومواساتها لهم. وقالت: “هذه الواقعة كشفت بمرارة مستوى وحجم التهميش والحرمان والفقر الذي تعيشه النساء في ظل غياب سياسة ناجعة للنهوض بأوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية”، وطالبت بفتح تحقيق عاجل نزيه وشفاف حول ما حدث، وتفعيل المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب.

ودعت المنظمة الحقوقية إلى تأهيل النساء لولوج سوق الشغل؛ وذلك بالتكوين المهني حسب القدرات الشخصية مع المرافقة لإيجاد شغل قار، وتوفير أراض بأثمنة رمزية للبيع أو الكراء لفائدة النساء المقاولات ذوات الحاجة، ومنحن قروضا مع فائدة منخفضة، والمرافقة لإنجاح المشاريع والمساعدة على التسويق، وإصدار قانون يعطي الحق المتساوي للنساء والرجال في الأراضي السلالية وأراضي الجموع.

من جهته، قال منتدى الزهراء للمرأة المغربية: “هذه الفاجعة تعكس حجم الخصاص الذي تعرفه العديد من مناطق المغرب المهمشة، وتكشف حقيقة ما عليه الأوضاع المزرية لقطاعات واسعة من النساء المغربيات، خصوصا في العالم القروي، اللواتي يعشن من دون حماية اجتماعية مؤسساتية للدولة تضمن لهن الحد الأدنى من شروط العيش الكريم في إطار تضامن وتماسك اجتماعي حقيقي”.

ودعت الهيئة الحقوقية ذاتها السلطات المنتخبة والترابية إلى التعاون مع منظمات المجتمع المدني، والحرص على إنجاز المبادرات التي تكتسي طابعا خيريا واجتماعيا، كما طالبت رئيس الحكومة بـ”فتح تحقيق في النازلة ومحاسبة كل من ثبت تورطه في تحريف المبادرة الاحسانية عن أهدافها”.

من جهة أخرى، دعا المنتدى إلى فتح نقاش مسؤول يتجاوز الظواهر السطحية لمعالجة المشاكل الحقيقية التي تعاني منها المرأة المغربية، والتي اعتبرها “باتت مدعاة للقلق، مما يستدعي التدخل الفوري لإصلاحها”.

‫تعليقات الزوار

35
  • مصطفى كاراطيكا
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 06:21

    ماشي غير الجمعيات الي تحرجو !! الحكومة المغربية اليتيمة اول وحد خاص اتحرج و وزيرة ماكينش فقر في المغرب تقدم استقالتها فورا. ..
    هدا لو كنا في بلاد متحضر ويحصرته بلاد مونديال 2026 والناس تاتموة من أجل كيس طحين شوهة للبلاد تتزاد على المأساة ديالنا في هدا المغرب المنكوب
    الله يرحم شهيدات الطحين

  • ايت
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 06:31

    كتب الاستاذ محمد شقير هنا مقالا حول الحركة النسائية المغربية في المقال تفصيل تام لمعنى الجمعيات النسائية المغربية ومن يقودها خدمة لاهدفهن فقط كطبقة الهاي كلاس حتى لا استعمل كلمة بورجوازية لانها ليست صحيحة بالواقع المغربي لماذا لان البرجوازية كفئة لها تقاليد وامتداد.ثقافي وليس اقتصادي فقط..وهذا الثقافي ينعدم في اثرياء المغرب جهلهم المعرفي وتركيزهم على جدول الجمع والطرح افقدهم حس المعرفة والانسانية معا

  • عبد الحكيم
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 06:51

    إنا جمعيات واش تيقتوا راه تيضربو غير على راسهم بالنسبا ليهم ليغا يموت غير إموت
    كلشي كيتسيس
    إلا كان شي همزة راهم هما اللولين
    ولاكان شي حجا فيها صداع الراس
    ما شت ماسمعتش مافخباريش

  • عيسى
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 06:51

    و الله عار عندما نرى حقوقيون أجانب يتدخلون في شؤوننا الداخلية وكأن حقوقيو المغرب ليست لهم خبرة أو شهاداتهم لا معنى لها أو لا يقومون بعملهم على ما يرام.

  • Senhaji
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 06:51

    Ces associations féministes ont un but précis, c'est encourager l'exhibition, relations sexuelles hors mariage. Bref, c'est détruire fondamentaux religieux de l'islam selon des agendas qui leurs sont prescrites.

  • المهم
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 06:58

    الجمعيات الخيرية ماهي الا جمعيات استغلالية للمال و للمناصب و للانتخابات و جمعيات حقوق الانسان جمعيات شيطانية تأمر بالمنكر و تنهى عن المعروف يعني ان الأحزاب و النقابات و الجمعيات لا خير فيهم احدروهم

  • hamid
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 07:15

    ce n'est que la partie visible de l'iceberg dans ce Maroc de l'apartheid, quand 3% de traitres s’accaparent de toute la richesse du pays
    une certaine démon-cratie de façade

  • عين لحناش
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 07:19

    الجمعيات النسائية في المغرب لا تدافع عن مثل هذه الفئة من النساء التي تبحث عن لقمة عيش بل تدافع عن فئة من الساقطات مثلهم تدافع عن إفشاء الفساد في البلاد .الحمد لله لقد بنتم على حقيقتكم

  • ضحاياتجارالدين والأزمات
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 07:21

    ‏ ‏‎يجب محاكمة و محاسبة المسؤولين عن هاته الجريمة النكراء في حق هاته النسوة البريئات ضحايا و شهيدات طوابير الذل و المهانة و الاستبلاد و الاستغباء من أجل رغيف خبز أسود مر ممزوج بمرق التفقير و التجويع الممنهج من طرف تجار الدين الظلاميين الفاسدين ناصبي مشانق الاستغلال السياسوي المفضوح و المكشوف للبؤساء و الفقراء و الكادحين من الشعب البئيس و المقهور و العميق و تصيد و إقتناص أصواتهم من أجل التسلق الطبقي و المناصبي و الحصول على منافع و مكاسب الربع و الوزاري و البرلماني. ‎‏‎ ‎

  • السدجاري عبد الاله
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 07:24

    تعازينا الحارة لاسر الضحايا اما بالنسبة للجمعيات النسائية المغربية فهذا الحادث ما هو الا تذكير بواقع المراة الحقيقي في المغرب لان الجهل والفقر يجب عليهم محاربته وجعله من اولياتهم فى نضالتهم،وليس المساوة فى الورث .
    لان أغلبية النساء الحقوقيات ل يمثلن الأغلبية الحقيقية للنساء المغربيات بل يمثلن النخبة

  • قضاء و قدر
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 07:35

    هاذ الشي قضاء وقدر كتب لهم يموتو هناك وبهاذيك الطريقة بلا ما تزيدو فيه، هاذي هي المغربي تاي يموت عل الفابور ،السيد كان ناوي الخير.

  • حسين
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 07:51

    يظهر ان العمل الخيري كان يستهدف أساسا مساعدة المرأة القروية الفقيرة الموعظة وما حضور النساء دون الرجال في هذه العملية إلى دليل على ذلك ، وهذه ظاهرة إحسانية ربما ينفرد بها المجتمع المحلي بالصويرة فقط دون غيره من المجتمعات الأخرى بالمغرب ، لأنها استفردت بتوزيع الصدقات على جنس فقط من المحتاجين بينما الصدقات عملا بديننا الحنيف [انما الصدقات للفقراء ….] [يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم فللوالدين والاقربين واليتامى .،،،]
    من المؤسف أن يتحول العمل الخيري من عمل يروم إدخال الفرحة إلى القلوب إلى مأساة .ربما الجهات المحسنة وهي تحسن إلى الجنس اللطيف فقط لن تسقط في مآل ما وصلت إليه الأمور .
    أجر التعازي وأصدق المساوات إلى أسر الفقيدات. مصاب جلل لا راد لقضاء الله .
    لا أحد ينكر بأن المجتمع المغربي مجتمع متكافل متضامن ، وهذه سمة حميدة والحمد لله تميزه، التكافل موجود له أوجه عدة والحمد لله في بناء بيوت الله مساعدة المرضى والمحتاجين دفن والتكفير بعزاء الموتى ..،،، .

    وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم
    اللهم اغثنا غيثا نغياث يا ذا الجلال والإكرام .

  • أكاديمي مفربي من ألمانيا
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:01

    أولا نتقدم بتعازينا الخالصة لأهالي الضحايا.
    من الناحية القانونية يجب عدم متابعة فاعلي الخير جنائيا. فالأمر لا يتعلق بالقتل العمد ولا بسبق إصرار أو ترصد. كل ما في الأمر أنهم أرادوا فعل الخير ليس إلا. كان من واجبهم تخصيص عدد كبير من المساعدين … لكن قدر الله ما شاء فعل. فوالله حتى ولو توفي هناك أخي أو إبني ما كنت لأكره فاعلي الخير.
    لهذا فأي حكم جائر في حقهم سوف لن يلقى صدى طيبا وسوف يوقف التضامن الاجتماعي. لهذا لا تكن غبيا أيها القضاء.

  • مغربية
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:01

    اوصى الرسول عليه الصلاة والسلام بالنساء خيرا
    وهاهي المرأة تهان اذا خرجت للشارع للعمل وجلب قوتها وقوت عائلتها اعترض سبيلها رجل عديم النخوة ليسلبها شقاها ويشوه جسمها وق يغتصبها وهو مخمور او محشش او مقرقب
    هذا ما اصبح عليه حال المرأة عندنا
    اغلب الاسر تعيلها نساء وفتيات وتجد الذكور مزهوون بتسريحات شعرهم الشيطانية وسجايرهم الملوثة بتعب اخت او ام او زوجة او او
    للاسف وللاسف وللاسف

  • مراقب
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:07

    احترامي للجميع
    لماذا يا اخوات ويا اخوة هذا التحامل المرضي وسوء التقدير الدائم للمواقف
    لنضع الامور في سياقها بذكر بعض النقاط
    ١-امكانيات اي بلد تجعل فيها طبقة غنية وطبقه متوسطة وطبقه فقيرة
    ٢- المغرب ليست دولة نفطية، وموارد المملكة محدودة وتفرض علينا اوضاعا قد نرفضها؛حتى وان لم يوجد فساد (الذريعة الاسهل للشعب للنقد ) لن تكون المغرب افضل بكثير
    ٣-يغلب على المناطق القروية طابع الفقر
    ٤-يرتبط الفقر نسبيا بالمستوى الثقافي والحضاري للناس وينطوي تحت ذلك احترام النظام وعدم التدافع ،والتعفف عند عدم الحاجة الماسة
    ٥-لنا ان نتخيل التدافع الي سيحصل باي منطقه بالعالم الثالث عند ذكر ان مساعدات توزع هنا او هناك!
    بإعتقادي الموضوع يجب ان يؤخد من ناحية تحضر وليس له اي بعد سياسي
    الخلاصة؛
    يجب ان يكف الشعب عن النقد الدائم وسياسة التذمر ، لكم ان تتخيلوا التدافع وعدم احترام الاخر أقرب مثال على الطاكسي او الطوبيس،الخلل خلل حضاري بسبب ضعف المستوى الثقافي للناس ليس الا
    لنتحلي بالموضوعية ولنكن عقلانين ونتوقف عن الاندافع
    سيتعرض التعليق للنقد بشدة لاننا لا نحب ان ننظر فالمرآة
    احترامي ومحبتي للجميع وعزائي لذوي الضحايا

  • ريان
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:09

    حنا كشعب مغلوب على امره الجمعيات لي الميزانيات دياولها كلها من اموال الشعب و من الا عانات الخارجية لانهم بطبيعة الحال و بكل صراحة كيطلبوا بالشعب باش يستفدوا هما ماديا ومعنويا .و باش ينفدوا اجندات و استراتيجيات خارجية .
    الله ينعل لي مايحيشم

  • حسين
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:22

    يظهر ان العمل الخيري كان يستهدف أساسا مساعدة المرأة القروية الفقيرة الموعزة ، وما حضور النساء دون الرجال في هذه العملية إلى دليل على ذلك ، وهذه ظاهرة إحسانية ربما ينفرد بها المجتمع المحلي بالصويرة فقط دون غيره ، لأنها استفردت بتوزيع الصدقات على جنس فقط من المحتاجين بينما الصدقات عملا بديننا الحنيف [انما الصدقات للفقراء…] [يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم فللوالدين والاقربين واليتامى والمساكين .،،،]
    من المؤسف أن يتحول العمل الخيري من عمل يروم إدخال الفرحة إلى القلوب إلى مأساة . ربما الجهات المحسنة وهي تحسن إلى الجنس اللطيف فقط لم نتصور ان تسقط يوما في مآل ما وصلت إليه الأمور .
    أحر التعازي وأصدق المواساة إلى أسر الفقيدات . مصاب جلل لا راد لقضاء الله .
    لا أحد ينكر بأن المجتمع المغربي مجتمع متكافل متضامن ، وهذه سمة حميدة والحمد لله تميزه، التكافل موجود له أوجه عدة تظهر في بناء بيوت الله ، مساعدة المرضى والمحتاجين ، دفن موتى المسلمين والتكفل بعزائهم بالنسبة للمحتاجين منهم …

    [وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم ]
    اللهم اغثنا غيثا نافعا يا ذا الجلال والإكرام .

  • عبدالله
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:23

    أين هم أصحاب الأبواق المطالبين بحقوق المرأة؟؟؟؟!!!! أين هم أصحاب المطالبين بقرية محصنة خاصة بالنساء؟؟؟!! يقولون ما لا يفعلون

  • Wajdi
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:39

    المغرب اسد ولكن من كرتون.المزوق من برا اش خبارك من الداخل. الويل لوطن يكون السيف عند جبانه.واعلموا ان لعنة المظلومين ستصيبكم.

  • عبد الله
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:39

    المهم الان يجب اعطاء ايتام هولاء النساء الدية -100 او 200 مليون من مال الأمة لكي يعيشوا بها و السلام.

  • simo
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:52

    Beaucoup d'associations (féminines) au Maroc sont destinées à défendre une certaine classe moyenne, concentrée au "Maroc utile", et elles sont loin des besoins des marocaines (santé, enseignement, pauvreté..) ..elles ne se mobilisent que pour les libertés individuelles…c'est triste

  • مولاة لحريرة
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:58

    زعما هاد الفايسبوكيين شكون هوما تبارك الله واش دارو لهاد نسا ولا لغيرهم؟ واش هادي هي لمرة لولا لي كيموتو فيها لمغاربة ومشاو علا عينيهم ضبابة. ماتو محروقين بليصانص فحافلة، ماتو فلفياضانات، ماتو فزلزال، كيموتو فلكسيدات. البلاد كتسيرها حكومة. الجمعيات غير خضرة فوق طعام. خدامين فسبيل الله.

  • تطواني حر
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:31

    ظهر جزء صغيييير من الحقيقة التي يعيشها الشعب المغربي والحل هو المحاسبة وإعطاء الشعب كافة حقوقه من البحار والفوسفاط والغاز والمعادن …

  • مهاجر
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:57

    المغرب بلاد الظلم والحكرة والفساد والاستبداد والاستبلاد والتفقير والترهيب والتجويع والتقتيل. اصل كل الكوارث البشرية والطبيعية التي اصابت وتصيب وستصيب الشعب المغربي ووطنه له علاقة وطيدة بالفكروالعقلية والثقافة والدين والقيم التي بنيت عليها دولة المخزن. الفلاح يحصد ما يزرعه ودولة المخزن تحصد ما زرعته وتزرعه وستزرعه. حسب ثقافة المخزن الانسان المغربي ليس لديه كرامة وتنظر اليه كالعبيد والرعية فما عليه السمع والطاعة والموت البطيء والسريع. هذا ما يفسر عدم استقالة الوزراء والحكومة بكاملها. في الدول التي تحترم نفسها وشعوبها يتمتع جميع المواطنين والمواطنات بحقوقهم كاملة واذا اصابت مواطنا مصيبة القتل يبادر المسؤولون لتقديم التعازي والاعتذار واعادة الاعتبار وربط المسؤولية بالمحاسبة وتقديم الاستقالة. اما في مغرب الاستثناءات والنفاق يبقى المسؤولون جاثمين على كراسيهم ولو مات النصف من الشعب لان في نظرهم المغربي لا قيمة له وحسب ثقافة القطيع كل ما يصيبهم قضاء وقدر من الله وحتى تهريب الاموال الى بنما والبنوك الاجنبية وافريقيا قضاء وقدر.

  • Amazigh Muslim
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 10:02

    هناك إشارتان على وجوب ضمان مصدر الرزق لهذه الساكنة إن كان هو أركان فلابد ضمان مصدر هؤلاء. إضافة إلى إحداث مصادر و مرافق حيوية لتلك الساكنة المحافظة المعنية بالأمر.
    إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • Amazigh
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 10:12

    نقدم التعازي الى اسر الضحايا من اجل رغيف الخبز والزيت٠ الموضوع ان رئيس المقاطعة او البلدية لو قام بعمله كما تنص على ذلك القوانين التنظيمية على التجمعات والنظام العام لكان الوضع ربما بشكل اخر غير ماساوي٠كما قال جلالته هناك خلل ما ! فالادارة المحلية تتقاعس عن الحزم والجدية في تنظيم هذه الاموروكذلك تقييم الوضع ودراسته قبل اصدار الرخص بالزبونية٠لو كانت هناك دراسة لتم الامر بتنظيم محكم من طرف الدرك و القواة المساعدة٠ مع الاسف اخطاء السلطات يدفعها الابرياء٠

  • نزهة
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 10:20

    نسال الله ان يرحمهم ويرزق اهلهم الصبر والسلوان
    اللهم اغننا بفضلك عن خلقك
    اللهم لا تحوجنا لاخد غيرك يااا الله
    اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا
    اللهم انا نعوذ بك من الهم والحزن ونعوذ بك من العجز والكسل ونعوذ بك من الجبن والبخل ونعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال
    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين
    اللهم اامين

  • badr
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 10:40

    pourquoi donc ce recours aux dons dans unpays extrèmement prospère , de telles betises ne se sont meme pas produites en syrie ou en irak , voire en ethopie,pourquoi ce scenario lamentable qui se rèpète incessemment , le mendicité sadaqa portent un sale coup à la dignité humaine , quand à l'Etat on sait qu'il est presque inexistant , les citoyens doivent se rêveiller aux fins de protéger les intérets vifs de la nation.

  • Khalid
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 10:42

    Je vois pas pas les commantateur qui critique l'Algérie jours et nuit, alors je veux dit que l'Algérie est les algérien vivants 1000 fois plus que nous et c'est notre pays qui a plus de richesse que l'Algérie, mais par contre il sont l'école gratuitement les soins les logements,,,,,,,,,,,,, merci de publié mon message

  • مغربي محكور
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 10:43

    نحن لسنا حاقدين على الأغنياء ولسنا ضد الاغتناء ونومن أن الأرزاق بيد الله يفرقها كيف يشاء
    ولكننا ضد جمع المال عن طريق السياسة، عن طريق مؤسسات.. خاصة منها البرلمان والحكومة، التي من المفترض أنها تمثل تشريعيا وتنفيذيا شعب المفقرين، سخية مع العاملين بها.. تمارس التقشف على المواطنين
    !
    العمل بتلك المؤسسات يجب أن يكون براتب رمزي، يكفي فقط للعيش والتنقل.. وأي بذخ وترف من أموال الحكومة والبرلمان فهو سرقة بينة لأموال شعب.. فئة عظيمة منه لازالت مهمشة تقطن البرارك والكاريانات

    كل من يغتني عن طريق السياسية هو أوتوماتيكيا شفار. من يريد جمع المال فليفتح سوقا ممتازا أو معمل نسيج أو مقاولة إعلامية لجمع الإشهار أو يبحث عن ڭريمة صيد في أعالي البحار

    الحملة الانتخابية القادمة لن تكون حملة الهندية، إنما ستكون حملة من أين لك هذا. كل سياسي قبل أن يرفع أي شعار عليه أن يضع أمام الشعب مصادر أمواله ويتنازل عن تقاعده وامتيازاته ولا ما مصوتينش

  • hammadi
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 13:43

    حقيقة انها فاجعة ستبقى صفحات سوداء في الذاكرة. شخصيا ارى ان المسؤولية هي مسؤولية الجميع .لكن مااسترعى الانتباه هو ان جل المغاربة ان لم نقل الكل داءما هم في عجلة .غياب الاحترام غي الصف .ليس الاول فالثاني .الحس الضميري على السياقة /سواء الساءق وحتى الراجلين .داؤما الفوضى والعشواءية في البناء بل في كل شيء.الحل اعداد مدرسين في المستوى لبناء جيل بقيم اخلاقية .لبناء اجيال مسؤولة تحترم نفسها باحترامها الاخر .ببناء اجيال غيورة على الوطن بالافعال وليس الاقوال….

  • إن أنت أكرمت ......
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 14:01

    خلفت النسوة الضحايا، حسب ما ورد في تقريرسابق، ما يربو عن 36 و ثلاثين معالا أغلبهم أبناء و أزواج. في رأيي أحسن تضامن يمكن أن يقدم للنسوة الضحايا هو إمداد يد العون إلى فلذات أكبادهن من أبناء و أزواج. فلو قدر أن سألناهن قبل مماتهن عن أحسن شيء يتمنينه لأجابت كل واحدة 'أريد الشغل لابني أو لبنتي أو لزوجي' . إن توفر الشغل لمَا جاء بهن القدر إلى حتفهن لمجرد بضع دقيق ليسكتن به أفواه من يعلن. إن أنت أكرمت الرجل فقد أكرمت المرأة إذ جل النسوة لديهن أبناء أو أزواج و يتمنين لهم العيش الكريم.

  • kamal algerie
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 14:35

    ….تسابق على الدقيق أدى الى مقتل 15 امرأة ……أين أنتم يامن تعايرون الجزائريين بأنهم مشتاقين البطاطا……..نحن رغم كل مانعيشه من تدهور معيشي لم نصل الى تهافت على الدقيق يؤدي الى موت الجيعانين……………

  • Merya
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 17:07

    اولا الله يرحمهم جميعا.. ثانيا ليسو بشهيدات …ان تكون شهيدا شيئا و ان تكون جائعا شيئا اخر ..هاد الناس اللي ماتوا كلهم عيالات كبار فالسن و للاسف فالبوادي المهمشة هاد الفئة تاتكون مدروبة على حاجة الفابوور ..هاد الحشد كامل ماعندوش دقيق!!! اي وحدة خايفة على راسها غادي تشوف داك الزحام ماتلاحش ليه . المشكل من اللي يسمي راسو محسن بغا يدير الخير الله يقبل لكن بالنظام يمكن يسيفط لكل عائلة القفة ديالها ..وغيرها من الحلول…هذا ان دل عن شيء فهو يدل على الطمع و البخل والجهل ..اما المغرب ليس بدولة فقر الحمد لله تخطينا هادشي ولي ماقاريش عطا الله وزينات ومعامل يمشي يخدم على ولادو.

  • يوسف
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 19:44

    و الله لقد تقطع قلبي من هذه الحادثة الاليمة، 15 من امهاتنا الشهداء، انا لله و انا اليه راجعون.
    في المقابل كيف للامام ان يتراس جمعية احسان، لماذا تدخل الدين في ابحياة العامة، يجب الزجر في المسالة، هو عبارة عن در الرماد، يجب تاطير هؤلاء النسوة و دعم مشاريع مستدامة و جمعيات، لا و الف لا بهذه الطريقة الرجعية.
    شخصيا، هذا الامام كان ساكن في حينا، كانو مكتريت شقة، بعد مدة عرفنا انهم اشترو الدار باكملها و له مال كثير، الان جمعية احسان تخلف شهداء من امهاتنا، اتساءل من اين هذا المال الوفير حتى اصبح هذا الجود و العطاء، و هذه الجمعية من اين اموالها و و و…
    لا و الف لا لتدخل شيوخ و رهبان الدين.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة