24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حرية التعبير (5.00)

  2. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.40)

  3. مغربيات ينتظرن الترحيل من السعودية إلى الوطن (1.00)

  4. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

  5. سالمي: المعرفة بترول المستقبل .. الكم والجودة يتحديان الجامعات (0)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | المرأة | مغربيات يروين قصصا صادمة عن التحرش الجنسي في أماكن العمل

مغربيات يروين قصصا صادمة عن التحرش الجنسي في أماكن العمل

مغربيات يروين قصصا صادمة عن التحرش الجنسي في أماكن العمل

بزوايا مكاتب العمل وبينما تنهمك نساء تقف وراءهن أسر ومسؤوليات ومآس وآلام كثيرة، يقوم الكثير من زملائهن الذكور بالتخطيط للإيقاع بهن "فريسة" ظنا منهم أنهن سهلات المنال قصد قضاء بعض الوقت استجابة لنزواتهم الجنسية.

وفي المقابل، تختار الكثير منهن التكتم وإخفاء أمر وقوعهن ضحية تحرش جنسي وتعرضهن لسوء المعاملة في أماكن العمل، لصعوبة إثبات الأمر وكذا لسير العمل بشكل عادي، وتجنبا للصراعات داخل المؤسسة نفسها.

ويرافق موضوع التحرش الجنسي داخل مقر العمل في غالب الأحيان الكثير من التكتم من لدن نساء تعرضن ويتعرضن لمثل هذه الممارسات التي تقلب سير عملهن، ليتحول مقر العمل بعد ذلك الفعل إلى كابوس حقيقي ترتاده الضحية في ظل غياب حل بديل.

"كان ذلك رغما عني والآن أشعر بعذاب الضمير، وأخاف في كل مرة عزمت فيها على الذهاب إلى العمل؛ فذلك الشخص كان ينتظرني كل صباح لينهال عليّ بوابل من الكلمات الخانقة".

"خوفي من فقدان مصدر رزقي الوحيد جعل مديري في العمل يتحكم في، وجعلني أنصاع وراء غرائزه وأقوم بتلبية طلباته ليتحول الأمر من تحرش جنسي في البداية إلى علاقة لا أعرف مصيرها، خاصة أن ذلك الشخص مرتبط وأب لثلاثة أطفال".

كلمات قصتها سارة لجريدة هسبريس، وهي شابة في عقدها الثالث تشتغل ممرضة بإحدى المصحات الخاصة بالدار البيضاء.

ومن زاوية أخرى وبمجال ثان، تسرد أحلام حكايتها مع التحرش الجنسي داخل مقر عملها في مجال تصميم الأزياء بإحدى الشركات المتخصصة بالعاصمة الاقتصادية وتقول: "أنا مصممة أزياء، تخرجت من مدرسة خاصة، وتقدمت لشركة خاصة للقيام بتدريب في مجالي؛ لكن مع الأسف لم أتعلم أي شيء في بداية التدريب".

تستطرد المتحدثة في تصريح لهسبريس: "كل هذا غير مهم مقابل تعرضي للتحرش الجنسي داخل مقر العمل من قبل مديري. وبالرغم من أنه شخص متزوج ولديه أطفال، فقد أرغمني على الدخول معه في علاقة جنسية مقابل مساعدته لي".

تقول أحلام: "هذا الشخص أجبرني على الخروج معه حتى عاد مديره وطالب بنقلي إلى قسم لأساعده في الحسابات"، مضيفة: "عندها فتحت أبواب النار في وجهي وزاد الأمر سوءا يوما بعد يوم ظنا منه أني على علاقة مع المدير الرئيس".

وختمت المتحدثة كلامها بالقول: "الآن أصبحت أكثر حرية وأتنفس الصعداء، ويمكنني أن أقول بدون خجل... أنا أحلام تعرضت للتحرش الجنسي".

وأظهرت الأبحاث التي أجريت على مدار العقود الأربعة الماضية أن التحرش الجنسي مشكلة واسعة الانتشار بالنسبة إلى النساء، حيث يتعرضن للتحرش الجنسي أكثر من الرجال، ومن المرجح أن تتمكن النساء من تمييز التحرش الجنسي، وأن تعتبره مشكلة أكثر من الرجال، كما أن النساء الأصغر سنا أكثر عرضة له.

وكشفت الأبحاث ذاتها أن المضايقات تتراوح ما بين السلوك اللفظي أو غير اللفظي، وبين تجارب الاتصال الجسدي غير المرغوب فيه والاعتداء الجنسي المباشر والاغتصاب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - casa الأحد 21 يناير 2018 - 12:15
ومعنا نساء يلبسن لباس صاااادم أقسم بالله هناك بعضهن ترى شكل و لون الملابس الداخلية ثم تقول لك غض البصر. تكااااااااايس علينا الله يرحم الوااالدين
2 - عبدو الأحد 21 يناير 2018 - 12:17
سيدتي أغفلت الحديث عن تحرش الموظفات بالمديرين والمسئولين الكبار في العمل والامثلة كثيرة كم من موظفة اوقعت في شباكها مسئولين رغم انها تعرف انه رب أسرة ومن هدا المنبر الرجل الدي لازال يتحرش بالمرأة في زمننا هدا ضعيف لأن ببساطة وكما يقول المثل كوّن سبع وكولني اعني كن كامل و مكمول. البزطام يكون عامر ستجري النساء وراك لان نقطة ضعف المرأة. البزطام
3 - Douibi الأحد 21 يناير 2018 - 12:18
من الذي يتحرش بالآخر فمن خلال اللباس المجيسد المفاتين هل ليس الرجال إحساس. ..
4 - د المجاطي الأحد 21 يناير 2018 - 12:18
المراة جنس انثى تثير التحرش والفثنة اينما كان الرجال اللانهم دكور وخاصة بالعمل هناك احتكاك يحرك المشاعر وهناك عاملات وموظفات يلبسن ما يثير للاشهار او النباهي او لاثارة الدكور وهناك للمصلة يمكن ان تستغلها المراة او الانثى لضعف حساسية الدكور للوصول للمبتغى من المصالح الشخصية وما نراه من تسامر مباشر بين التلميدات بالمؤسسات التعليمية الكاسيات العار يات بين تلاميد مشرملين حتى السابعة مساء والتجوال بين الازقة وبالحافلات للتحريض على الفساد بالعلاقات الغير شرعية وحقوق المراة والمسلسلات الاباحية
5 - مصطفى المغربي الأحد 21 يناير 2018 - 12:21
انها سياسة الطمع وحب جمع الثروات وعدم الرضا والقناعة بما يجنيه الزوج من مال مما جعل من الزوجات تخرجن للعمل مع الرجال
6 - Ayyoz الأحد 21 يناير 2018 - 12:24
لماذا لم تروو لنا وقائع تحرش النساء بالرجال في العمل وما اكثره
7 - lousouŕ miloud.it الأحد 21 يناير 2018 - 12:25
لماذا تنكرون تعرض الرجال لتحرش لو وجهتم الاضواء الى هذا الموضوع لن تجدوه صادم بل سيفقدكم عقولكم
8 - الضمير الأحد 21 يناير 2018 - 12:27
البعد عن الدين الإسلامي. هو سبب الرئيسي للتحرش الجنسي. الإسلام حرام لنا التقرب إلى الحرام. ولا تقربوا الزنا . التقرب حيت إذا إقترب الإنسان. سيقع في الحرام.
9 - krm الأحد 21 يناير 2018 - 12:29
الاخوان ، الرجال ، ادوكم للرحيل عن هذا العالم ، ففي القريب العاجل غيجريو علينا . واش منيتكوم ، كاتجي لخدمة بالمكياج و الروايح و لباس لا حول و تكوليك التحرش من الفوق . اودي، احترم تجترم
10 - شخصية قوية الأحد 21 يناير 2018 - 12:33
لن يكون هناك تحرش ما لم تفتح لهم الباب الشخصية القوية للمرأة تدفع عنها الثحرش والاتي يضحكن وينافشن الدردشة داخل مقرات العمل او خارجها دائما يتعرضن للمضايقة وتحرش.
11 - موحى أوبابا الأحد 21 يناير 2018 - 12:33
وهاد المغربيات مهداهومش الله يسترو ريوسهوم شويا؟ وحدة كاسية عريانة وتشتكي من التحرش؟؟؟ حلل وناقش!!!
12 - من مواطنة . الأحد 21 يناير 2018 - 12:34
لا شيء يبرر الانصياع لرغبات هؤلاء المجرمون .!!!! المرأة الحرة تضحي بكل شيء من اجل عفتها وكرامتها والارزاق بيد الله ....
استغرب لمبررات هؤلاء النساء !!!لو كان هناك صد مند البداية لما تمادى هؤلاء الاشخاص .
13 - موظف مغربي الأحد 21 يناير 2018 - 12:36
و موظفتين شابتين و جميلتين تشتغلان بادارة عمومية " تنافتتا الشعر" على من تحظى بأحضان رئيسهما الخمسيني، المتزوج و الأب لأبناء.
14 - مهتم الأحد 21 يناير 2018 - 12:36
اعتقد ان معظم من استجبن لنزوات ((المدير))
فعلن ذلك طمعا في شيء بعد التردد والتفكير واتخاذ القرار بإرادة واضحة ورغبة معلنة او مقموعة.
ليس كل مدير متحرش بل أغلبهم يقبلون المال إن عرض عليهم .
اعتقد لو كن محصنات لاستطعن إقناع المتحرش بالعدول عن ذلك ؛او على الاقل لفضحن الامر واعلناه أمام الملإ او سجلن المغازلة .
(( تموت الحرة ولا تأكل بتديها )).
15 - فاطمة الزهراء الأحد 21 يناير 2018 - 12:36
الحقيقة ان المرأة في مجتمع يدعي انه مسلم،لكن واقعه امر يجب على المرأة ان تكون اكثر ثقة في نفسها و ان تواجه علنا من يحاول المس بكرامتها و اعلمي عزيزتي ان شخصية الرجل المتحرش تكون ضعيفة و الاكثر من ذلك الرزق على الله و الكرامة أولا و أخيرا.
16 - التحرش مشترك الأحد 21 يناير 2018 - 12:37
ماذا تنتظر عندما تلبيسن لباسا يري جميع مفاتنك
17 - حر طليق الأحد 21 يناير 2018 - 12:38
خلاصة القول الحرة تموت ولا تأكل من ثديها
18 - Mohamed الأحد 21 يناير 2018 - 12:41
ا لتحرش الجنسي ياتي من الكبت الاجتماعي , والغريزة الجنسية لم تعد تعترف بالديانة في العصر الحالي , اما قضية ( يامعشر الشباب من استطاع منكم البائة فاليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم) لم تعطي اكلها في هذا العصر.
ارى كلما مرة السنين الا واصبح الامر صعبا لاننا نعيش التخلف ولا نقدر ان نوفر لشبابنا فرص العمل والسكن
19 - NOUMRI الأحد 21 يناير 2018 - 12:44
في البداية أوجه تحية تقدير و إحترام إلى كل النساء اللواتي يعملن بشرف و مهنية عالية من أجل أسرهن رغم ما يتعرضن له من مشاكل في مقرات عملهن و من بينها التحرش الجنسي و أتضامن مع اللواتي يجبرن على الصمت مما يتعرضن له من تحرش خوفا على سمعتهن و عائلاتهم لأن مجتمعنا المغربي تغلب عليه العقلية الدكورية المكبوتة المتزمتة و هناك من الرجال من يعتبر النساء مجرد دمية لفرع نزواتهم الحيوانية و الجنسية نعلة الله عليهم و في نفس الوقت أقول لهن إلى متى هدا الصمت يجب أن تخرجوا عن صمتكم هدا و تكشفوا المستور و لكم من الوسائل ما يكفي لدلك من أجهزة تصوير سرية و غيرها يعني لا بد من حجة دامغة لا شك فيها لأن القانون لا يحميكم تماما و خير دليل حين تتعرض فتاة للإغتصاب و تدهب لمركز الشرطة للتبليغ فأول سؤال يطرح عليها أش كنت الديري تمة يعني تصبح متهمة أما دور الحكومة في حمايتكم فهي غائبة تماما أما الجمعيات فهي مناسباتية فقط أتمنى أن تنتفظوا كما إنتفظت نساء أوروبا و غيرها و حصلن على حقوقهن
20 - مهاجر بفرنسا الأحد 21 يناير 2018 - 12:46
ما هذا النفاق المغربيات أصبحنا أكثر تحرش جنسي و لفظي علنا أكثر من الرجال و من أي وقت مضى

متزوجات مطلقات عانسات قاصرات مراهقات لباس يستحيي حتا الشيطان منه

أقسم بالله لم و لن أرى قط لباس و عري و مسخ مجموعة من المغربيات كاسيات عاريات

لكن هناك عفيفات شريفات

عموما الأفلام المدبلجة و جمعيات العانسات العلمانيات المطلقات و الأمهات العازبات و جمعية دروين اتات آكلها العري الفسق

معا العلم أنا مغربيات مزدادت بأوروبا أكثر حياء و حشمة من المغرب
21 - brahim الأحد 21 يناير 2018 - 12:48
لماذا يلبسان لباس ضيق شبه عارية عاريات كاسيت.
22 - فيصل الأحد 21 يناير 2018 - 12:50
الراجل مكيزعم على المرا فالخدمة حتى كتعطيه الضوء الأخضر. وكتبينليه كلشي. اما لي داخلا سوق رأسها وحادرا رأسها مكيديها فيها حد كلشي باين. بلا هدرة ديال الأفلام القصص. راه المغرب هذا حتى موظف مغادي يعرض خدمتو للخطر في سبيل. قبلة ولا عناق ولا شي حاجة من داكشي. النسا ملي دخلو للإدارة وهما كيديرو ما بغاو. لا خدمة لا والو ديمة مريضة ولا مغيبة ولا كدير موتاحمار والرؤساء الرجال مكيقدروش يهدرو معاهم باش. متاهموش بشي حاجة. ولا كتقاها من الصباح وهي فالتحلوين والعرا والى عجبها شي واحد من الموظفين كتلصق عندو فالمكتب حتى توقعو فالفخ والى ماعطاهاش الطوع مشا فيها وتجيبليه الماكلا تهلا فيه حتى يلبيلها الرغبة ديالها.
23 - رياض الأحد 21 يناير 2018 - 12:51
التحرش سلوك، ورياضة وطنية على حد سواء، حيثما هناك إثارة هناك تحرش، ولا يجب إلصاق صفة التحرش للرجل دوم المرآة، كلاهما إنسان، لهما غرائز تثار، وإنهن يعجبهن ما يعجبكم. قضي الأمر الذي فيه تستفيان.
24 - taoufiq الأحد 21 يناير 2018 - 12:52
صراحة لا اعمم ولكن اغلب حالات التحرش يكون سببها الفتاة نفسها بلباسها الفاضح و حركاتها او رغبتها في الترقي في الوضيفة بسرعة.فلو ان الفتاة التزنت شرع الله واللباس الشرعي المحتشم و اعتمدت على كفائتها للوصول ،لقلت حالات التحرش الجنسي الا من بعض الحالات القليلة حيث يوجد بعض الذئاب البشرية.
لا يحب ان يتحمل الرجل كامل المسؤولية وانا اتكلم من تجربة 15 سنة من العمل فهناك موظفات يحترمن انفسهن ويحترمن من الجميع و هناك بعض الموظفات ياتين للعمل و كانهن ذاهبات لملهى ليلي فماذا تنتظرون منهن و من من يشاركهن المكتب فالغريزة لا يمكن التحكم فيها في بعض الحالات(كما قال سيدنا يوسف لربه بعد ان اغوته زوجة العزيز:"والا تصرف عني كيدهن اصبو اليهن واكن من الجاهلين"). هذا هو رايي و الله اعلم.
25 - م ن الأحد 21 يناير 2018 - 12:53
واش شوفتو شي مرا مغطيا منيان تتعرض للتحرش
هناك ابعض نسائ هم سبب التحرش تيجو للشغل بلباس فاضح. مزير المرئت اوالبنت موصوفة كئنها ليس عليهاشيئ وتقول يتحرشون بها هيا من تحرشت بهم اولا
26 - مواطن الأحد 21 يناير 2018 - 12:54
المراة لها منزلها و اولادها لتقوم بتربيتهم .
و الرجل له العمل و جلب قوت اليومه .
هده هي الطبيعة البشرية الدي تربى عليها ابائنا اما اليوم انضرو كيف اصبح الاولاد و حتى الاطفال ... الرجل يجلس في المنزل لعدم قبوله و المرأة تشتغل
هادا العالم اصعب من ما تتخيل... ادا كنت ضعيفا ستدهب مع ريح العلمانية التفتح المزيف ...

ولا تنسو قول الله تعالى : ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴾.
27 - abdou77 الأحد 21 يناير 2018 - 13:05
الكل يتكلم عن التحرش ضد النساء ولا أحد يريد إتخاد الحلول الحقيقية لأنها ستعيدهم إلى تطبيق تعاليم الإسلام رغماعنهم. مثلا هناك تزاحم شديد في وسائل النقل العمومية كالترمواي مثلا في الرباط والدار البيضاء فما المانع من تخصيص عربات للنساء وعربات للرجال حتى يرتاح الجميع. ربما هؤلاء المسؤولين الرويبضة ينشدون أن تتبرج المرأة وتتعرى بالكامل دون أن يتحرش بها أحد وهذا من المحال والهذف منه نشر العهر و الرذيلة والسفور وتقبلها من المجتمع رغما عنك.
28 - حسن الأحد 21 يناير 2018 - 13:05
اسلام وعليكم... هذا (veros) فكل مكان و في اي مجال اخواني اخواتي هناك نساء محترمات ..... وهناك رجال محتارمن ولكن الكثير من رجال و نساء لا يستحيون من انفسهم ولا من زملاأهم في العمل......و بلخصوص في وسائل النقل مثل الحافلات والطاكسيات القديمة 240 ..... ويجب اتخاد الحيط و الحدر من هذه الوحوش اصقيطة....وشكرا
29 - مهاجر مغربي الأحد 21 يناير 2018 - 13:06
التركيبة البشرية للانسان العربي على العموم بها عطب وهو حب الامتلاك اذا سنحت له الفرصة لذلك.وكذلك نحن في دولة اسلامية لا تطبق فيها قوانين صارمة على التحرش الجنسي.في حين ان الغرب وضع قوانين تحافظ على المرأة و تحميها من بطش المكبوتين ولو لبست ثياب غير محتشمة و مرت بالشارع العام في منتصف الليل.الى متى يدرك الانسان المسلم حق المرأة في التمتع بحريتها التي وهبا الله لها دون قيد او شرط.الحمد لله اني اعيش في بلاد الغرب وارى ان التحرش يكاد ان ينعدم بفعل تطبيق القانون وليس التضليل باسم الدين.
30 - momo الأحد 21 يناير 2018 - 13:16
je peux vous jurer que les femmes ou la majorité d'entre elles aiment ça et cherchent à provoquer les hommes qui travaillent avec elles. après elles commencent à jouer la victime .... une femme respectueuses et respectable n'aura aucun problème dans son lieu de travail. mais cela ne veut pas dire que les hommes sont innocents ...il existe des hommes obsédés sexuellement mais tout cela est relatif. Les femmes aiment être regardées draguées et il y en a qui adorent être violées croyez-moi c'est la vérité et je l'ai vu de mes propres yeux... bref si on se respecte on est respecté. si on cherche la provocation on trouvera celui qui en profitera... donc restez calme et soyez réaliste...
31 - Omar33 الأحد 21 يناير 2018 - 13:16
la lutte contre l'harcèlement morale et sexuel est un devoir national
32 - الناقد الأحد 21 يناير 2018 - 13:19
يفعلون المشاكل و يبحثون عن الحلول في نفس الوقت ؟!! ما هذا التناقض الفاضح !!!!!....يعني اللباس الغير المحتشم و الإختلاط و الخلوة في غرف الإدارات و الشركات و النكت الماجنة و الكلام الغير الملتزم بين كثير من الموظفين في غالب الأحيان...ثم تقولون في نهاية المطاف التحرش الجنسي بالنساء في العمل ؟ !!!!!!! هههههه غريب ! طلع تاكل لكرموس..شكون لقاله ليك .
33 - الزبير ابن العوام الأحد 21 يناير 2018 - 13:23
المرءة المغربية لم يعد ينطوي على احد من هي و ما أخلاقها و هنا لا اتحذث فقط على المرءة في المغرب و إنما على المرءة المغربية خارج المغرب فهي كما أراها شخصيا حتى لا اظلم احدا لم تعد تستحق ان تقدم لها اي نوع من المساعدة و لو شب فيهن النار او الغرق او الاصطدام بالسيارة .
34 - مغربييي الأحد 21 يناير 2018 - 13:27
الاسلام عندما فرق بين الجنسين في العمل والدراسة وجميع الميادين لم يفرق هكذا بشكل عشوائي لان دين جاء من عند الله الذي خلقنا هذه هي ثمار المساواة ومقاربة النوع واشراك المراءة في العمل أحي السعودية من هذ ا المنبر التي فرقت بين الجنسين سواء في المدارس والعمل وللمستشفيات الانسام يرسل بناته الى المدرسة وهو مطمئن .اما نحن فتقع فينا كوارث
35 - JUstice الأحد 21 يناير 2018 - 13:27
Tout ceci est dû principalement à l'impunité des détraques sexuels.
Leurs attitudes envers des filles et femmes peut être classé dans le cadre de l'action incitatrice des femelles à rejoindre les mouvements extrémistes religieux pour ne pas attiser le coté vautour des insatisfaits sexuel dans leur vie antérieur et même présente
A voir les commentaires qui accusent le coté vestimentaire des femmes au travail comme dans la rue on dirait que ces gens là sont malades. Non des obsédés sexuels seulement mais manquent de belles choses dans leur vie. Ils veulent des femmes habillées en noir absorbant toute la lumière qui les entoure.
Il faut des lois fortes pour des punitions sévères afin que la société se libère du joug des Islamistes et des harceleurs malades.
36 - انا الأحد 21 يناير 2018 - 13:31
تهمة التحرش والرشوة اضحيا سلاح الجبناء في مواجهة الشرفاء. لعبة مكشوفة
37 - Elbouhali الأحد 21 يناير 2018 - 13:40
نهار خرجات امرأتي الخدمة ومقنعاتش بالأجرة ديالي وطمعات في البزطام تخرب بيتنا اليوم انا مطلق بطفلين عندها الكرا ديما معطل وليدات الحمد الله لابسين واكلين بالسيارة ديالي بداري بخدمتي بمراتي التانية التحرش كايجي من عند المرأة انتهى
38 - لا يهم الأحد 21 يناير 2018 - 13:42
اذا ما ارتدت المراة ملابس مثيرة فان الرجل لن يقاوم الاثارة ليس فقط اثناء العمل
وهذا لا يعني اني اشجع على هذا الخبث الا انني ادعو النساء ان يتقين الله في الرجال (هذا هو لي تايقول ليك تلاح فالبحر و عنداك تبل)
39 - ossama الأحد 21 يناير 2018 - 13:46
البنت او المرأة المحافظة ذات اخلاق و مبادئ تفضل العطالة على أن تهان او تمس كرامتها أما التحرش و ان تصبح عشيقة من اجل المادة فهذه دعارة من نوع اخر.
لا يمكن ان نسكت عن التحرش فلتبلغن الشرطة و الرزاق الله.
حتى الشباب في العمل يتعرضون للزبونية و الاستغلال و الشتم و قلة المدخول و....
المهم هي الكرامة و الشرف فكم من بنت و رجل سمح في الجمل و ما حمل من أجل كرامته و عزته
40 - خديجة الأحد 21 يناير 2018 - 13:49
ا لمشكل ان المجتمع مريض هناك الفقرو قلة الوعي و عديد من المشاكل ليس لباس المراة هو سبب التحرش و الدليل نساء كندا يخرجن كما شئن ولا يتعرضن لالتحرش لا من طرف مدير او زميل او قريب او بعيد
41 - يوسف الأحد 21 يناير 2018 - 13:49
المراة تتعرى بلباس فاضح وهدفها في الاصل اثارة انتباه الرجل وفي الاخير تقول تحرش طلع تاكل الكرموس نرل شكون قالها ليك
42 - ساخط الأحد 21 يناير 2018 - 14:02
اقسم بالله اني كنت ضحية للتحرش الجنسي من طرف سيدتين.والغريب في الامر ان السيدتين معا متزوجتين.ولهم اطفال.ااكد من هدا المنبر انه ادا ماتجرا الرجل ورفض اقتراح المراة فسيكون قد فتح عليه باب جهنم.لان انتقام المراة لشديد.لتفادي المشاكل لاني كدلك متزوج اضطررت ان اغير مكان عملي لمرتين للاسف.
43 - Lamborghini الأحد 21 يناير 2018 - 14:09
ديما هاد المواضيع كيتدخلو شي وحدين كيقولو لا السبب هما البنات لي كيلبسو مزير ولا كيتعراو. إلا تعراو كون نتا راجل وغض من البصر ديالك وجمع فمك ويديك، لاماكتحكمش فراسك را الحيوان أفضل منك لأنه معذور ليس له عقل وأنت لديك عقل.
44 - محمد الأحد 21 يناير 2018 - 14:11
C est l atitude de la femme, les sujet abordés au travail, la tenu. Dans le monde pro il y a une éthique. Ces problème sont vécu dans des pays laique pas que dans notre pays musulman. Donc mr ou mme justice. Il faut jeter la faute sur la les pratiques religieuses de notre pays. Quand vs faites invitee au restaurant par le directeur. Il faut savoir dire NON er oui il faut penser au poste superieur...
45 - ahmed الأحد 21 يناير 2018 - 14:12
شعب مثخلف المرات حرت لتلبس ما تشاء ,الرجال في المغرب مكبوتون, الدليل علئ دلك ان النساء في الدول المتقدمة يلبسن ما يشان من دون ان يتعرضن لاي تحرش, لان المتحرش يعاقب, الدول الغربية وصلت لما وصلته لان المراة تشتغل جنبا الى جنب مع الرجل وتشارك فى خلق التروة
46 - خبير في الشؤون الصحراوية الأحد 21 يناير 2018 - 14:19
لطالما تعرضت المرأة المغربية للتحرش والاهانة، فالرجل المغربي رجل مكبوب بطبعيه وبالتالي تبقى المرآة المسكينة ضحية لشهوات هذا الرجل او الحيوان الانساني، متناسيا ان المرأة هي تلك الزوجة والام والاخت . أقراء بعض التعاليق واصدم حقيقة من مستوى البعض في هجومه على المرأة من خلال ما تلبس او كيف تتصرف.كن انت رجل مثاليا ولا تتحرش بها ان كنت تتمتع بشيم الرجولة والكرامة.اتعحب لرجل يفرض على مرأة مضجاعته من خلال ابتزازها في لقمة العيش ....ما هكذا تكون شيم الرجال ولا اتشرف بالعيش في مجتمع لا يقدر المرآة.
47 - سلمى الأحد 21 يناير 2018 - 14:44
القليل جدا من الرجال هم من يتحرش بالنساء المستقيمات الملتزمات...النساء هن من يجبرن الرجال على التحرش بهن بأساليبهن المتنوعة....الله عز وجل يقول في محكم كتابه (....الذين آمنوا ثم استقاموا....) فالإيمان وحده غير كاف فلا بد من الإستقامة للجنسين معا طبعا.
48 - تقف نفسك الأحد 21 يناير 2018 - 14:45
ليس في الحياة ما هو أغرب من ذلك الذي يعيش بدون هدف, شخص شغله الشاغل هو أن يستيقظ لينام وينام ليستيقظ!  يعيش كعابر سبيل لا نواميس تحكمه, ولا إشارات مرور بحياته تردعه, ولا هدف يحفزه.و أعتقد بأننا نتفق جميعا حول مبدأ أن لا قيمة و لا هدف أسمى في الحياة برمتها من العمل. فالعمل يرتقي بالفرد وبالمجتمع ويساهم في تقدم البلاد وفي زيادة نمائها.ليس هذا فقط, بل إن العمل يجعل صاحبه منتجا وليس فقط مستهلكا, ناجحا وليس فاشلا, مساهما وليس متفرجا. لكن ومع بالغ الأسف يعج مجتمعنا المغربي ومجتمعاتنا العربية ببعض أنماط البشر الذين يفضلون الاتكال على الاخر عوض الاعتماد على أنفسهم معللين ذلك بعدم توفرهم على عمل يضمن لهم العيش الكريم . والحقيقة أن هذه الأنماط من الناس ليست عاطلة عن العمل كما تدعي بقدر ما أنها عاطلة عن التفكير الإيجابي وعن التخطيط وحسن التدبير.فالعاطل عن التفكير أقصد عن العمل يرى نفسه ضحية المجتمع والناس والأسرة والظروف والقدر,
49 - jamoux الأحد 21 يناير 2018 - 14:46
كتير من اناس هنا يقولون ان ملابس النساء هي السبب اقول لكم لمادا أنتم هكدا لديكم انفصام في الشخصية من يتحكم في من هل عقلك يتحكم في قلبك ام قلبك هو من يتحكم في عقلك حريتك تنتهي عند حرية الآخرين الكتير لن يعحبه هدا التعليق ولكن هده هي الحقيقة.
50 - عماد الأحد 21 يناير 2018 - 14:57
يا من يدعوا إلى تحرير المرأة هذه هي النتيجة
51 - موظف بالوزارة مغربية الأحد 21 يناير 2018 - 15:02
فتاة جميلة انيقة في مقتبل العمر كاتبة بإدارة مغربية تغري رؤساءها من اجل ترقي وغض العين على اوقت العمل والحصول على ماتريد واين ماتريد العمل بكل بساطة سبحان الله على هاذ البلد اصبح فيه رجل هو واحش وفتاة عارية بملاابس شبه عارية اصبحن ضحية تحرش جنسي رغم انهم هم من يبحتن عن المتعة الجنسية من اجل المال و ترفيه والهدايا وترقية الله إهدي ماخلق
52 - khalid الأحد 21 يناير 2018 - 15:24
تعرضت لتحرش متكرر من متزوجة في العمل لكن تجاهلتها لكونها متزوجة فلما يئست مني حاربتني بالسحر ...أما الغير المتزوجات فحدث ولا حرج حتى أني كنت أتسائل مع نفسي هل يحدث هذا الأمر لكل الرجال أم معي فقط
53 - امل الأحد 21 يناير 2018 - 15:29
مع الاسف النساء انفسهن يساهمن بنسبة كبيييرة في التحرش بهن وهن من يرغبن في احاطة انفسهن بالمعجبين كما تعبر الكثير من زميلاتي انهن بذلك يشعرن بانوثتهن وانهن مرغوب فيهن ان الامر بالدرجة الاولى تتحمل وزره النساء في طريقة لبسهن الحالية من الحياء بل منهن من ترتدي ملابس وكانها في غرفة نوم اضافة الى الماكياج والتمايل وطريقة الكلام والضحكات اقول لاخواتي العمل حق للمراة والرجل لكن كوني في العمل من اجل العمل ليس الا هذا ان كانت فعلا حاجتك الى العمل واذا كنت غير متزوجة فالرجل الرزين الذي ينوي فعلا تكوين اسرة صالحة سيقصدك وعدا ذالك فانك تغامرين بكرامتك هذه مجرد وجهة نظر امراة عاملة وكانت طالبة تدرس بعيدا عن اسرتها وتعرفت على بنات ونساء كثر وتعلمت منهن اشياء كثيرة واستفدت من تجاربهن
54 - حكيمة الأحد 21 يناير 2018 - 15:46
بلا ما دافعوا على المرأة كون كانت محترمة بالبلسها وطبيعية بدون ماكياج و عطور حتى راجل ماغادي يتحرش بها المرأة أصبحت تتباهى بلباسها المتنوع وزينتها من جميع النواحي لكي تجلب الرجل ... وما بالكم كم من امرأة تحرشت بالرجل ولعبت بعواطفه وأخذته من زوجته واولاده حتى اغرم بها وترك زوجته واولاده وتزوجها.....؟
55 - مهاجر الأحد 21 يناير 2018 - 16:03
اقول وااكد للجميع ان ظاهرة التحرش هي ظاهرة منتشرة في جميع البلدان.سبق لي ان اشتغلت في المانيا والان في فرنسا.نعيش هاده الظاهرة يوميا في ميدان العمل.الفرق الوحيد هو ان تلبية ارادة المتحرش في اوروبا ارادية واطوعية بينما في المغرب هي قصرية .ويستغل فيها المتحرش او المتحرشة قوته ومنصبه للنيل بغرضه.ولكن ااكد جزميا لما الفتاة تحترم نفسها فوالله لا يتجرا احدا لمعاكستها.
56 - Aziz Aziz الأحد 21 يناير 2018 - 16:19
اقسم بالله لو كانت المرأة محترمة وعندها شخصية قوية وتخاف الله، لاقترب منها احد،،
57 - قضية واعرة الأحد 21 يناير 2018 - 16:23
اقول للذين يتكلمون عن التحرش اثناء الاحتكاك المباشر بين الرجل والمرأة لتسدوا عيون الرجل ولتقفلوا فمه وتقيدوا يديه حتى ترتاح النساء من شره وتحرشه
58 - الحقيقة الأحد 21 يناير 2018 - 17:01
الى المحترم الخبير اقول لك بكل صدق .الإنسان له غريزة حيوانية . إن كان صادقا مع نفسه ايمنا فهو كذلك أما إن كان ايمنه ضعيف و مرآة
كاسية عارية فحدث ولا حرج .انظر ما حصل بسيدنا يوسف سلام الله عليه مع مرآة العزيز.
59 - Pedro الأحد 21 يناير 2018 - 17:54
Si on devient esclave de ses instincts alors on est malheureux.
60 - إن كيدهن لعضيم الأحد 21 يناير 2018 - 17:58
أكبر المتحرشين هم البنات
عندما لا يكون لهم مستوى ومهارة عملية
ويريدون الحصول على وضيفة

يتحرشون على الرجال ويصلون إلى مبتغاهم

وبعد وصولهم إلى مبتغاهم

يشتكون من التحرش
( إن كيدهن لعضيم )

يلبسون لباس التحرش الإثارة ويتحرشون من أجل أهدافهم
وفي نفس الوقت يشتكون من التحرش
61 - Abdou Souss الأحد 21 يناير 2018 - 18:55
Même dans les pays plus civilisés, il y a le harcèlement sexuel.il suffit de voir ce qui est passé à Holywood dernièrement avec le producteur Weinstein.Retourner au discours de Oprah lors de Golden Globe Award.ce qui veut dire c'est un problème du Mâle à travers l'histoire de l'humanité
62 - مستغربة مغتربة الأحد 21 يناير 2018 - 19:04
من خلال قرائتي للموضوع والتعليقات وجدت أن المقال منحاز كثيرا للمرأة ويجعل منها الضحية في جميع الحالات في حين أن التعليقات أخدت اتجاها معاكسا تماما حيث جعلت منها الجاني في جل الحالات.يجب أولا أن يتم حصر التحرش فى اللفظ فقط اما ان تعدى الأمر ذالك فحينها يصبح إما علاقة مقابل شيئ ما في حالة الإنصياع وقبول العرض أي زنا بصريح العبارة أو اغتصاب في حالة الرفض.
فإن تناولنا موضوع التحرش حسب هذا التعريف فإنه يصبح الرجل هو الجاني في أغلب الحالات لأن الرجل جعل التحرش وكأنه حق من حقوقه خاصة في المجتمعات التي لا تفرض عقوبة على المتحرش ولا يرتبط الأمر هنا بلباس المرأة فأنا كمحتجبة عانيت كثيرا من مضايقات التحرش طيلة الفترة الدراسة والتدريب المهني(سطاج) في المغرب بل حتى بعض الصديقات المنقبات لم يسلمن من ذالك بل إنهم جعلو أساليب وعبارات خاصة لنا كالإدعاء بانهم يبحثون عن من توقظهم لصلاة الفجر أو ... وفي حين عدم الإستجابة يصفوننا بالمعقدات أو اننا ترتدي هذه الأقمشة لأننا لا نملك شعرا أو اننا لن نحظى بنصيب من الجمال وفي بعض الحالات كان بعض الجبناء يمسكننا من ايدينا ويجبرننا على سماع كلامهم الساقط.
63 - محسن المريفكي الأحد 21 يناير 2018 - 19:28
واش وحدة جاية معزولة كلشي كايبان اش كتسنى من الراجل
64 - علي ايت واحي الأحد 21 يناير 2018 - 19:30
اصبحت النساء اليوم و في قتنا الحالي هن اللواتي يمارسن هذه العادة المشينة على الرجال . انقلبت الآية. . لا تكذبوا على الذكور في هذا المجال . الكل يعلم حقيقة الأمر .. النساء هن اللواتي يتحرشن بالرجال في الإدارات و في الأسواق و الشوارع و في الأماكن العامة . يعترضن سبيلهم و يلجن إلى المقاهي و كأنهن يسعين قصد اصطياد الطريدة بطريقة جد احترافية ..
65 - مستغربة مغتربة الأحد 21 يناير 2018 - 19:37
...تتمة
في حين اني والحمدلله لم اعش هذا الأمر أبدا بل إني لم اشاهده لا في الشارع ولا في العمل طيلة عشر سنوات التي قضيتها هنا في امريكا. أما في الحالات التي تكون فيها المرأة هي المتحرشة فهي قليلة وانا هنا لا أنكر أنه هناك بعض النسوة الساقطات والطماعات اللاتي تتصيدن اي رجل ذا منصب أو جاه، في هذه الحالة أتساءل أين شخصية الرجل بل أين عفته وخوفه من الله وأين هو من سيدنا يوسف الذي كان شابا وغير متزوج عندما راودته امرأة العزيز ذات السلطة والمكانة عن نفسه وغلقت الأبواب وعرضت نفسها عليه فستعصم.
وأخيرا أقول بأن العفة أمر بها الرجل والمرأة معا وما وصلنا إليه الآن سببه قلة الإيمان والعفة فلن تكون زانية أن لم يكون زاني والعكس صحيح وفي غياب هذا يصبح القانون المدني هو الحل البديل
66 - طلحة بن الزبير الأحد 21 يناير 2018 - 19:46
الى مستغربة مغتربة "
تحليل جيد في البداية لكن في النهاية مقلقة
و ذكرت فقط حالتين كدليل عام و هذا في رأيي لا يكفي لاثبات التهمة.
لا احد يستطيع أن يفرض عليه ان تمد اليه يدك او وجهك او أذنك.
بحكم تجربتي مع المغربيات و انا بعد شهر ساطلع في عقدي الخمسين ايييييه نعم!
و معظم حياتي خارج المغرب وصل بي اليقين الى درجة حق و عين اليقين ان ان المرءة المغربية اخبث انثى اعرفها في حياتي.
67 - med med الأحد 21 يناير 2018 - 19:49
السلام عليكم.
لبغيت نقول في التعليق ديالي هو ان التحرش موجود من الجانبين. فمتلا انا تعرضت للتحرش في الشغل ديالي رغم اني متزوج و اب لطفل. ولولى الالطاف لإلهية لتدمرت اسرتي الصغيرة. حيت كنت اتلقى رسائل حتى وانا في منزلي. يوجد صنف من النساء غير الله يحفد و صافي. ومع دالك انا كنطلب من الدكور غد البصر واحترام النساء فهم امهاتنا و اخواتنا وزوجاتنا وبناتنا وكنطلب كدالك من نساء نفس الشيء. والله يهدينا كاملين
68 - الصنهاجي الأحد 21 يناير 2018 - 20:10
مادا نقول على الفيديو ديال المقاطعة في الرباط الدي انتشر في مواقع التواصل و الواتساب هل هو تحرش او فساد او زنى....... الاغلبية شاهدت المقطع و مادا كانت ترتدي البكر العغيفة المصون......... من لباس..........بالله عليكم و لو تكون مطأطأ راسك و غض البصر تقع في المعصية.
ولكن و لكن و لكن ........
69 - مستغربة مغتربة الأحد 21 يناير 2018 - 20:14
أخي طلحة بن الزبير اجد نفسي مضطرة لإعادة عبارتك فأنا ايضا أرى أن تحليلك جيد في البداية وأن اختلفت معي في الرأي وربما هذا لأني لم استطيع إرسال تعليقي كاملا بسبب المساحة المخصصة لتعليق لكني لا أتفق مع في ما لخصت به تعليقك في النهاية حيث أنها اعتمدت أسلوب التعميم وحكمت على كل المغريات بالخبث فهل فعلا لم تصادف امرأة مغربية عفيفة في مجتمعك سواء في العائله أو المدرسة أو المجتمع المغربي ككل ??? فإن كان جوابك نعم فأقول لك ربما انك لم تقصد الآمكنة الصحيحة وحظ موفق في الخمسين الباقية ان شاء الله
70 - مواطن الأحد 21 يناير 2018 - 21:09
التحرش الجنسي سلوك مشين لا يمكن تبريره من أي طرف . فهو فعل تطفلي يمارسه طرف على طرف اخر بدون إرادته . إذا أنا أشجب هذا الفعل الإجرامي . و لكن أعتقد أن النساء يساهمن في تفشي الظاهرة عندما يلبسن لباسا يثير شهوة ذوي القلوب الضعيفة ، و لا يحترمن أنفسهن و لا المجتمع المحيط بهن . يجب أن نعي أننا مسلمون و ديننا يحرم الزنا و التحرش . ثم أقول للاتي تعرضن للتحرش في العمل و قبلن الإستسلام خوفا من فقدان الوظيفة ، فلتذهب هذه الوظيفة إلى الجحيم . ما ذا لو طلب منكن الجاني قطع أرجلكن حفاظا على الوظيفة . هنا يجب على الدولة تفعيل القوانين الزجرية في حق المتحرشين .
71 - الملالي الأحد 21 يناير 2018 - 22:13
العفيفة المحصنة لن تخضع لاهواء المدير ولا الوزير ....الله اقطع الرزق اللي يجي من وراء الفاحشة.....
والمتحرش مريض وقليل الحياء وشيطان..... لو سالته:هل ترضى هدا لزوجتك أو اختك اوابنتك أو أي قريبة لك لانتفض ..
اتقوا الله في النساء العاملات والموظفات...
واتقين الله ولا تبرجن تبرج الجاهلية لتغوين الرجال..
72 - ابو حمزة الصحراوي الأحد 21 يناير 2018 - 22:57
لا ريب أن الإسلام جاء بإكرام المرأة والحفاظ عليها وصيانتها عن ذئاب بني الإنسان، وحفظ حقوقها ورفع شأنها، فجعلها شريكة الذكر في الميراث وحرم وأدها وأوجب استئذانها في النكاح وجعل لها مطلق التصرف في مالها إذا كانت رشيدة وأوجب لها على زوجها حقوقا كثيرة وأوجب على أبيها وقراباتها الإنفاق عليها عند حاجتها وأوجب عليها الحجاب عن نظر الأجانب إليها لئلا تكون سلعة رخيصة يتمتع بها كل أحد، قال تعالى في سورة الأحزاب: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ[1] الآية، وقال سبحانه في السورة المذكورة: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا[2]
73 - mowaten الأحد 21 يناير 2018 - 23:42
راه المراة لي عندها الكفاءة متتخافش وتواجه كل متحرش وان اقتضى الامر تبدل مكان العمل ولي ماعندها والوا راها هي لي تاتحرش بشي راجل يصرف عليها او باش تترقى وفي الاخير تتقول مضلومة وتيستغلوها رؤساءها
74 - blakh الاثنين 22 يناير 2018 - 00:01
غالبا ما تدعى المراة ان الرجل تحرش بها حينما لايعجبها الرجل
وقضية اخري المراة تريد ان تكون متيرة جنسين علي المراة ان تتحمل عواقب لباسها فالرجل ليس حجر لكي لايحس
75 - Mounir الاثنين 22 يناير 2018 - 02:01
التحرش اصبح ثقافة مؤسساتية culture d'entreprise
عملت سنوات في خدمة مؤسسة بنكية بالدار البيضاء و لاحظت ان التحرش صار ثقافة مؤسساتية خاصة و ان الرءيس المدير العام زير نساء. كل المصالح تحت ادارة نساء ممن مررن ب سرير ال PDG اما المستخدمات العفيفات فلا يبرحن اماكنهن و اجورهن البسيطة. العدوى سرت الى عدد من المدراء الذكور على قلتهم فصاروا ايضا محاطين بحريم خاص. على المدى الطويل خلق هذا جوا من فقدان الثقة في المؤسسة خاصة من طرف الكوادر المؤهلة التي تفضل المغادرة بعد اقتناعها بعدم جدوى الاجتهاد في العمل عكس الاجتهاد في التبرج و العري.
76 - مصطفى الملالي الاثنين 22 يناير 2018 - 10:41
مشكل التحرش في العمل هو مشكل عام لا يستثي المرأة أو الرجل ، ولكن القاعدة الأساسية وهي أن الزهواني يطمع في جسد المرأة والمرأة تطمع في الزواني لتحقيق مصالحها المادية غالبا ، ثم رغباتها الجنسية أحيانا ،
وأنا اتفق أن الطمع من كلا الطرفين هو مفتاح كل علاقة جنسية عملية .
وأنا أعرف علاقات جنسية في العمل الذي أشتغل ما ذكر سلفا هو الدافع الأساسي لكل علاقة
العيالات طماعات بزاف ، أو رجال زلالة
77 - lecter الاثنين 22 يناير 2018 - 11:44
إلى من يعلق قائلاً أن التحرش سببه الزي النسائي :

1- المفروض غض البصر. فهذا أول الأية (قل للمؤمنين ..). أنا أعيش في أوروبا، و ما أدراك ما لباس النساء هنا و جمالهن. ومع ذلك، بغض البصر، لا يوجد أي مشكل.

2- نسبة الحجاب في مصر (و الخمار) مرتفعة جداً، بالكاد تجد إمرأة بدون حجاب. نفس الشيء في باكستان. و مع ذلك، مصر من اخطر البلدان على النساء (إغتصاب جماعي، تحرش يومي..)


كان الأحرى على المدافعين على "شرف" المسلمين و الغيورين على الدين أن يوجهو اللوم على هؤلاء المديرين ومسؤولين على الشركات الذين يستغلون ضعف النساء (ربما يشتغلن على أسرة أو أب مريض.. ) لإجبارهن على الفساد. مع العلم أنهم متزوجون و عندهم بنات يغيرون عليهن.


هاد البلاد مبقاو فيها رجال. غير حلان الفم (شرف ما شرف) ، هابطة هابطة ف رمضان، و الأفلام الإباحية عشرة لزيرو.
78 - مغربية أحب بلدي الاثنين 22 يناير 2018 - 16:56
الحمد لله كمغربية لم أتعرض للتحرش ولا مرة في حياتي، في مجال لا الدراسة ولا العمل، لكن إذا كنت مارة بالشارع وأحدهم بدأ يحاول إلقاء بعض الكلام الغير الائق أوقفه عند حده، ولا أخشى شيئا، من يكون حتى أصمت وهو من يحاول إيذائي بكلام بذيء سوقي يدل على حيوانيته؟!
أما الأخ الذي قال المرأة المغربية من اخبث النساء، فأقول له الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات، لو كنت طيبا ونيتك حسنة لكنت التقيت نفس عينتك في الطيبة، فكيف يعقل انك خبيث وتريد ان تلتقي بامراة طيبة؟!! الطيور على أشكالها تقع، ولا تنسى أمك واختك وابنتك إن كنت متزوجا، هن خبيثات كذلك لأنهن مغربيات، من على شاكلتك جعل المغربية تفضل الأجنبي على المغربي
79 - ابو بلال الدمشقي الاثنين 22 يناير 2018 - 23:10
سبحان الله في بلاد الكفار يحملون الرجل المسئولية عن التحرش حتى لو كانت المراة الضحية عارية تماما ولكن في بلاد المسلمين يحملون المراة المسئولية عن التحرش حتى لو كانت محجبة يعني باغا البزطام...هذه الفرق يوضح لكم قيمة المراة عند الغرب الكافر وعند المسلمين. الحمد الله على نعمة العقل وكفى بها نعمة.
80 - الناضوري الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:42
السلام عليكم إخوتي هل المسؤلين هم المسؤلون عن ارزاق الخلق ام الله؟بل العكس يا إخوتتي يجب فضح اولئك الذئاب المندسة في المجتمع وبرؤوسكن شامخات، حتى وإن كلفكن وضيفتكن لعل الله يأتكن بخير منها،اللهم من ارادت الوقوع في الرذيلة والذل طوعا او كرها.العزة العزة ايتها الاخوات!!!
81 - محمد السبت 24 فبراير 2018 - 13:47
أجملهن من ليس بها جمال إذا غسلت ملامحها بالماء
و أطولهن من ليست بذات طول و يبقى السر في الحذاء
منذ بدأت غض البصر تغيرت حياتي إلى للأحسن ، أوصي الرجال بغض البصر لكي يرتاحو ، الإقتراب من المرأة يساوي العذاب و الإبتعاد عنها يساوي راحة البال ... انشري يا هسبريس ....
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.