"مبادرة الكرامة" تسعى إلى مكافحة الاستغلال الجنسي بالمغرب

"مبادرة الكرامة" تسعى إلى مكافحة الاستغلال الجنسي بالمغرب
الجمعة 16 مارس 2018 - 03:30

في خضم تنامي العنف ضدّ النساء في المغرب، وهو المعطى الذي تؤكّده عدة تقارير ودراسات صادرة عن كل من وزارة العدل ووزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية والمندوبية السامية للتخطيط؛ أطلق منتدى الزهراء للمرأة المغربية مشروع “مبادرة الكرامة”، لأجل وقف العنف والاستغلال الجنسي للنساء بالمغرب.

سمية بنخلدون، رئيسة المجلس الإداري لمنتدى الزهراء للمرأة، قالتْ، في ندوة صحافية، صباح اليوم بمقر المنتدى بالرباط، “لقد آن الأوان لنقول، وبصوت واحد: “كفى من العنف ومن التحرش ضد النساء””، مبرزة أن المنتدى سيقوم بحملة تحسيسية واسعة لبلوغ هذا المبتغى.

واعتبر إدريس نجيم، مستشار وزير العدل، أنّ الحملة التي أطلقها منتدى الزهراء للمرأة، بدعم من وزارة العدل، ستمكّن من ترسيخ الوعي بأهمية حقوق المرأة، كجزء أساسي من منظومة حقوق الإنسان، وستكون إضافة قوية إلى الفعل الجمعوي، إلى جانب عمل المؤسسات الوطنية، في مجال مكافحة العنف ضدّ النساء.

وأبرز المسؤول بوزارة العدل أنّ مكافحة العنف لا تحتاج فقط إلى حملات تحسيسية، بل إلى برامج من أجل محاصرته، مضيفا “إذا كان العنف ضدّ النساء ظاهرة بشرية موجودة منذ القدم، فإنه يجب التصدي له بحزم بالقوانين والتشريعات ونشر الوعي والثقافة”.

وأكد مستشار وزير العدل أنّ التربية على حقوق الإنسان هي المدخل الأساس لاحترام حقوق المرأة؛ ذلك أنّ ترسيخ الوعي بأهمية هذه الحقوق الحاملة للقيم السامية ينعكس في مواقف الجماعات والأفراد، ويرفع، بالتالي، منسوبَ الوعي الحقوقي لدى مختلف شرائح المجتمع.

وحسب أرقام تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة سنة 2016، فإنّ ظاهرة العنف ضدّ النساء في المغرب سجّلت تناميا، إذ بلغ عدد النساء اللواتي تعرضن للعنف في الأماكن العامة 2.4 مليون امرأة؛ فيما تشير معطيات وزارة العدل، لسنة 2014، إلى أن العنف ضدّ النساء ارتفع من 54.8% إلى 63.3%.

واعتبرت سمية بنخلدون، رئيسة المجلس الإداري لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية، أنّ تنامي العنف ضدّ النساء في المغرب “ظاهرة مقلقة”، لافتة إلى أنَّ من بين الأسباب التي تفاقم هذه الظاهرة استمرار وترويج مفاهيمَ مغلوطةٍ عن التعامل مع المرأة وفق ثقافة شعبية مجانبة لمقاصد النص الديني.

وأضاف أنّ إطلاق مشروع “مبادرة الكرامة” يأتي انطلاقا من إيمان مسؤولات منتدى الزهراء للمرأة بالمؤهلات التي يتوفر عليها المنتدى، حيث يشرف على شبكة جمعوية تضمّ 120 جمعية نسائية موجودة في كافة جهات المملكة، وتشتغل في الوساطة الأسرية.

ويتمثل الهدف العام، الذي يروم منتدى الزهراء للمرأة المغربية تحقيقه من وراء إطلاق مشروع “مبادرة الكرامة”، في تعبئة جهود المنتدى ومكونات المجتمع المدني من أجل المساهمة الفاعلة في مكافحة العنف ضد النساء والاتجار بالبشر، وخاصة الاستغلال الجنسي.

ويستهدف المشروع جمعيات شبكة منتدى الزهراء والجمعيات المهتمة بكل جهة، والممارسين في مجال المهن القضائية، والطلبة الباحثين ورجال الإعلام، والفئات الهشة والمعرّضة للاستغلال الجنسي والعنف، وعموم المواطنات والمواطنين من مختلف الشرائح المجتمعية.

‫تعليقات الزوار

6
  • Rio
    الجمعة 16 مارس 2018 - 07:06

    لا افهم كيف يمكن لمرأة محجبة عفيفة و محصنة ان تتكلم عن العنف ضد المرأة. الا تعلم هذه المرأة العفيفة ان دينها وًعن طريق القران و السنة التي تعتقد المحجبة انهم ارقى تشريع، يعطين الحق للرجل في ضرب زوجته في حالة النشوز (رفض علاقة جنسية لسبب ما) لتربيتها. أليس هذا نفاقا و سكيزوفرينيا؟
    هل يجب إلغاء هذه التشريعات "الإلاهية"؟
    و شكرًا

  • عين لحناش
    الجمعة 16 مارس 2018 - 08:13

    مبادرة الكرامة خاصها تبدا من الدولة هي لي خاصها تعطي الكرامة لمرأة المغربية توفرليها العيش الكريم توفر ليها التطبيب توفر ليها العمل توفر ليها السكن خاص المرأة المغربية تلبس بحال لي لبسات هدا رئيسة الجمعية أو تاكل بحال لماكلة لي كاتاكل رئيسة الجمعية ماشى تنوظو ظحكو على المغربيات بإسم الجمعيات باش تاكلو لمال العام أو نزيدك يا رئيسة الجمعية المغربيات ما واقفينش عليك دافعي على كرامتهم فلهم رب العرش العظيم يدافع عنهم كفاكي المال العام

  • متتبع
    الجمعة 16 مارس 2018 - 09:11

    ندوة لم يحضرها سوى المنظمات و انعقدت أمام الكراسي الفارغة، شاهدت روبورتاج حول هذه الندوة على القناة الأولى و أتسأل لماذا وزارة العدل ساهمت في تنظيم اللقاء، علما أن قفة الصويرة جمعت أكثر من ألف امرأة بدون حضور الوزارات و الإعلام. لا علينا إعادة تعريف معنى النضال النسائي، فهناك نضال و هناك استرزاق و رياء، فلتنظر مؤسسة الزهراء أين تصنف نفسها!

  • أحمد العلوي
    الجمعة 16 مارس 2018 - 11:30

    بسم الله الرحمن الرحيم بالله عليكم ألم يحن الوقت لإغلاق ملف المرأة (الاعتداء على المرأة – التحرش ….) فقد أخذ وقتا طويلا وهناك قضايا كبرى تحتاج وقتا أطولا واهتماما أكبر كالصحة والتعليم والتنمية الاجتماعية وغيرها، وكلنا نعلم الهدف من إثارة قضايا المرأة.

  • khaled
    الجمعة 16 مارس 2018 - 11:59

    Le Coran dit textuellement « Vos femmes sont un champ de labour pour vous. Venez-y comme vous voulez. » Donc, quand les hommes veulent , que la femme veuille ou non. Les hadith précisent que deux catégories de prières n’atteignent jamais les cieux : celles de l’esclave en fuite et celles de la femme qui se refuse la nuit à son mari (…)

  • أم طه
    الجمعة 16 مارس 2018 - 13:01

    رد على ما كتبه صاحب التعليق الأول المسمى RIO
    جاء في القرآن الكريم ما فهمه البعض بأنه حض على ضرب المرأة ( وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ) النساء/34 . ولما كانت معاني ألفاظ القرآن تُستخلص من القرآن نفسه , فبتتبع معاني كلمة (ضرب) في المصحف وفي صحيح لغة العرب, نرى أنها تعني المفارقة، والمباعدة ، والانفصال والتجاهل, خلافا للمعنى المتداول الآن لكلمة (ضرب ), فمثلا الضرب على الوجه يستخدم له لفظ ( لطم ), والضرب على القفا ( صفع ) والضرب بقبضة اليد ( وكز), والضرب بالقدم ( ركل)، وفي المعاجم : ضرب الدهر بين القوم أي فرّق وباعد, وضرب عليه الحصار أي عزله عن محيطه، وضرب عنقه أي فصلها عن جسده ، فالضرب إذن يفيد المباعدة والانفصال والتجاهل.
    أرجو عدم الجرأة على كلام الله إن لم يكن لنا علم أو فهم عميق للغة العربية.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين