القانون المغربي لمناهضة العنف ضد النساء .. مكاسب أم تراجعات؟

القانون المغربي لمناهضة العنف ضد النساء .. مكاسب أم تراجعات؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:00

بعد مصادقة الحكومة على القانون 103.13 المتعلق بمناهضة العنف ضد النساء، والذي أعدته وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بشراكة مع وزارة العدل، تمخض نقاش واسع في المغرب بين من يرى أنه قانون “محدود”، وبين من يعتبره “انتصارا لقضية المرأة، استطاعت من خلاله شظايا “مدّ نون النسوة” أن تصل المغرب أخيراً”.

وقد أتى هذا القانون بعد معارك تاريخية وطويلة للمنظمات الحقوقية والنسوية، التي طالبت برفع القيود عن خروج المرأة إلى التعليم والوظيفة العمومية، وتغلغل مداها في مراكز القرار.

وبعد انتظار دام أزيد من 15 سنة، وتجميد في الغرفة الثانية بالبرلمان، امتدّ لما يقارب الخمس سنوات، حظي القانون بـ168 صوتاً مقابل 55 صوتاً معارضاً، ووافق عليه 23 مستشاراً مقابل معارضة 15.

محمد السليماني، حقوقي وفاعل سياسي، أكد لـ”هسبريس” أن قانون مناهضة العنف ضد النساء “هو مكسب للمغرب، فهو لم يكن في السابق”. وأضاف أن “القانون مجهود بشري، وتطبيقه على أرض الواقع سيكشف نقائصه، وهو قابل للتعديل، ينبغي فقط أن نعطيه فرصة للتطبيق. لقد أعدته مؤسسة تشريعية، وهو مكسب للمجتمع المغربي وللمرأة المغربية”.

وأكد السليماني على ضرورة توعية المرأة المغربية بمضامين القانون، على الصعيد الوطني، ودعا خطباء المساجد ووزارة الأوقاف، التي تؤطر شريحة كبيرة في المجتمع، وكذا وزارتي الثقافة والتعليم، وحتى الفنانين، إلى الإسهام في العملية التحسيسية.

أما على مستوى التنزيل وتطبيق القانون على أرض الواقع، فأوضح السليماني أن الأحزاب السياسية والمؤسسات المسؤولة عن تأطير المجتمع، وكذا الجسم الإعلامي، لها دور كبير في تحسيس المواطنين بمسؤولياتهم وواجباتهم وحقوقهم.

في المقابل، قالت سميرة موحيا، نائبة رئيسة فيدرالية رابطة حقوق النساء بالمغرب، إن “القانون لا يكفي لردع الجناة عن ارتكاب العنف ضد النساء، فبالأمس القريب كان العنف يُرتكب فقط في الأماكن الخالية من الناس، لكن الأخطر، اليومَ، أنه أصبح يرتكب في الأماكن العمومية، وعلى مرأى من الناس، مما يدل على أن الردع لا يكفي في حقّ هؤلاء الجناة والمعنفين”.

وأضافت أن “الباب الخامس من قانون مناهضة العنف ضد النساء يُلزم السلطات العمومية باتخاذ تدابير وقائية، وينص على تشكيل وحدات متخصصة لتلبية احتياجات النساء والأطفال، غير أنه ليس فيه تحديد للمقصودين من “السلطات العمومية”، فقد ظل المصطلح عاماً، وينبغي على الجميع، وزارات ومسؤولين، أن يساهم في إزالة كل ما يجعل المرأة كائنا ثانوياً، فالجانب الردعي مهمّ، لكن الجانب الثقافي أهم منه”.

وأشارت سميرة موحيا إلى أن “القانون لم يأت كما أرادته الحركة النسائية، ولم يستجب للمعايير الدولية للقضاء على العنف، كما لم تواكبه توعية موازية للمواطنين، من أجل التعريف بأهم الجزاءات التي أتى بها”.

وأضافت أن “القانون بصفة عامة موجِّه ومهذِّب، وقد أتى قانون مناهضة العنف ضد النساء بإيجابيات تتعلق بتحديد مفهوم التحرش، لكنه لم يأت بجديد في ما يخص حظر التمييز والتربية على المساواة”.

يذكر أن قانون مناهضة العنف ضد النساء صادق عليه مجلس النواب في 20 يوليوز 2016، قبل أن يحيله على مجلس المستشارين، حيث تم تقديمه في 2 غشت 2016، وشُرع في مناقشته مناقشة عامة في 31 أكتوبر 2017، وصادق عليه مجلس المستشارين بالأغلبية في جلسة عمومية، يوم الثلاثاء 30 يناير.

وتشير الإحصائيات الرسمية للمندوبية السامية للتخطيط إلى أن من بين 9.5 ملايين امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 سنة و64 سنة، تعرضت ما يقرب 6 ملايين امرأة، أي62.8 بالمائة من النساء، لشكل معين من أشكال العنف (3.8 ملايين امرأة بالوسط الحضري و2.2 مليون امرأة بالوسط القروي).

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

29
  • مستهل
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:18

    الحقيقة دابا خصنا قانون لمحاربة العنف ضد المواطن كيفما كان جنسه لأن شوارعنا أصبحت ساحات حرب مفتوحة او يسمحوا لنا بالتسلح باصناف السواطير والسيوف كما كان يفعل الناس في قديم الزمان

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:22

    سؤال
    علاش هادوك العيالات للي كيديرو جمعيات حقوق المرأة.. حرية المرأة.. المساواة مع الرجل..
    علاش كيكونو قرعين شعرهم بحال الراجل وشكلهم بحال الراجل وكيكون لونهم زرق وفمهم زرق.. واكثريتهم داخلين ولا كملو خمسين عام فعمرهم..؟
    سؤال ماعرفتش الجواب عليه.

  • المعقول
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:34

    المغرب وفر الصحة والتعليم للشعب وشروط الحياة الكريمة وصارت نسب السعادة عالية واصبح الشعب المغربي ثاني شعب في قياس نسب السعادة بعد السويدي ولم يعد ينقصنا سوى الانصات وقضاء الوقت في سماع ترهات جمعيات تتخذ المراة بضاعة مقابل قروش من جهات مختلفة والتكلم عن المرأة والسؤال اين هي هاته المراة التي يتكلمون عليها هل تلك التي تناضل بالجبال وسط الثلوج ام من سقطن ضحايا دقيق ام من يخرجن فجرا لحصد لقمة العيش؟ لا هذا ولا ذاك فالمراة التي يتكلمن عنها فقط من تبيع جسدها او من خلعت ملابسها او من تقضي اليالي بالحانات ووو الهذف هو تجريد المراة من اسمها

  • الزمر
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:38

    السلام ، طبقوا فقط القانون بلا رجال ولانساء،
    وكن النساء كائن آخر، مذا كان سيكون الوظع لو كانت المرأة أقوى من الرجل جسديا، هي في الحقيقة أقوى من الرجل في كل شيئ و جسديا وفكريا عيوبها الوحيد انها أجمل منه وتتصخف بسرعة.

  • Omar33
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:43

    lil faut opérer une révolution culturelle et intellectuelle pour faire sortir la Patrie de la médiocrité de la corruption du despotisme dans lequel elle se noie

    L'égalité homme femme est un devoir National pour tous les Marocains

  • Anass
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:56

    وهل أخد الرجل حقوقه حتى تاخد المرأة حقوقها تعطى الحقوق في بلاد العرب لصنفان فقط دوي سلطة أو مال

  • الحل
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 13:58

    في نظري لا يحق لرجل ان يعنف المرأة بأي شكل من أشكل الجسدية ولفظية فدالك سيجره لسجن ويفقد وظيفته ومستقبله وصمعته وسط مجتمعه إن كانت زوجته أنصحه بطلاق منها.
    هدا حل قانوني لا يجر الزوج إلى السجن الطلاق أحسن حل.

  • وجهة نظر
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:05

    نعم كلنا ضد العنف ونرفض استخدام العنف
    للأسف هناك نساء لا يعرن أي اهتمام للرجل المسالم ويعتبرنه ضعيف غير جدير بالاحترام او المعاشرة
    هذه هي الحقيقة الغريبة والعجيبة للأسف

  • عبدو
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:09

    اتعلمون ان نسبة الطلاق في الرباط لوحده 30 حالة طلاق في اليوم واقول في اليوم لا في الشهر وانا اقول على ان سببها تلك جمعيات المحرقة لا المرأة
    لان السيدات المتحركات لا يذهبن لتلك الجمعيات التي أصحابها من المطلقات او العاملات
    يجب أن يكون قانون يحكم على الجميع ومسح كل هذه الجمعيات ديال المحرقة اما المرأة بزفاف عليهم

  • طاطوي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:11

    اظهرت دراسة ان طبيعة الرجل تختلف عن طبيعة المرأة.فالرجل يمل من زوجته بعد فترة. ويصيب العلاقة بينهما نوع من الفتور. الا ان الرحل اذا تزوج بامرأة اخرى . فان الدراسة توصلت الى انه سرعان ما يشتاق الى زوجته الاولى وتعود العلتقة بينهما الى سابق عهدها .
    بينما اوضحت الدراسة ان المرأة بطبيعتها تكتفي برجل واحد واوضحت الدراسة الرجل المتزوج من اكثر يحن دائما للزوجة الاولى الامر الذي يجعل الزوجة الاولى في سعادة وسرور .
    اللهم ارزقنا الزوجة الصالحة .

  • قالت رقم 4
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:14

    قالت رقم 4 في الحقيقة المرأة أقوى من الرجل في كل شيئ جسديا فكريا عيبها الوحيد انها أجمل منه سبحان الله ولماذا تتشبهن بالرجل تستطعون التشبه بالسروال وحلق الشعر وماذا يفعلن في الحيض أعز الله قدركم في الحقيقة يجب رفع أسعار أدوات التجميل بدل الحليب

  • صالح صالح
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:18

    الحل هو : عاشروهن بمعروف أو سرحوهن بإحسان. صدق الله العظيم. .وكفى الله المؤمنين القتال. والسلام.

  • فقط
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:41

    سلاح المرأة ضد الرجل هو منعه من ممارسة حقه مما يشجع الرجل على البحث عن خليلات موجودات ولما يرى الفرق مستحيل أن يعود لزوجته وتكون هي الخاسرة فمن ينفق عليها سوف تصبح خليلة لرجل متقدم في السن إن توفر

  • غضب
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:42

    صدمت من قراءة التعاليق تفوح منها رائحة العنصرية و النعرة الذكورية المقيتة التي تصور المرأة على انها كائن تافه ويجب أن يبقى تحت حذاء (الرجل) ووضعت الرجل بين قوسين لأنني لا اعتبر حاملي مثل تلك الأفكار رجال . و اذا طالبت بحقها في الحماية من العنف و الاغتصاب و الاهانة أصبحت عانسا و قبيحة و مسترجلة و شفناها زرقين كما قال أحد المعلقين التافهين .يا سيدي المرأة نصف المجتمع و تربي النصف الآخر فيجب حمايتها من الذئاب نحن لم ننسى الفتاة المغتصبة في واضحة النهار من مثل هؤلاء نريد حمايتها المرأة هي امك و اختك وابنتك و زوجتك و ليست خصما لك. قال ص( رفقا بالقوارير )

  • علال
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:49

    لا يمكن بأي حال من الأحوال ان يتساو الذكر و الانثى .و من دون تعصب او تحيز الذكر اقوم واجمل من الانثى لا في بني البشر و لا في الحيونات و لا في الطيور . هذا ناموس الخلق عند الله سبحانه و من لم يتقبل كلامي فل يبحث قليلا

  • ali
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 15:04

    انا مع هذا القانون بشرط، أن يتبعه قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة، وليس الشفافية.الاراه
    ماكين والو،كالجري في اتجاه عكس الهدف.

  • Hamido
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 15:13

    اتحدى الجمعيات التي تدافع عن حقوق المرأة أن تتبنى ملف الصحافية عفاف برناني اللدي تحوم حوله الشكوك.هده المرأة التي أنكرت أن بوعشرين قد ارغمها على ممارسة الجنس.وبسرعة البرق تمت إدانتها بدليل أن اعترافاتها موثقة بالفيديو.والسؤال كيف تم تسجيل دعاوى المشتكيات ولم يتم تسجيل محاضر معتقلي الريف.رغم أن قضية الريف أصعب واخطر؟من الواضح أن تسجيل كلام المشتكيات كان له مبرر واحد وهو الخوف من تراجعهن عن أقوالهن.نريد من هده الجمعيات أن تتابع هدا الموضوع. وكفى من تجزيء الحقوق لأن الأغلبية مطحونة من طرف الأقلية.

  • الله المستعان
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 15:49

    عيب أن يضرب الرجل المرأة يجب التخلص منها مهما كلف الثمن ولا تضربها وجرب ثانية وثالثة لأن الوقت لايرحم والحياة قصيرة والله المستعان

  • Abdeslam from usa
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 16:35

    السلام عليكم. لا يريدون حق المرأة وانما حق الوصول الى المرأة.

  • تخلص منها
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 16:39

    إياك ثم إياك أن تمس مرأة بعنف جسدي كيفما كان ليس لك الحق في دالك ايها الرجل.
    ولكن لك الحق في تطليق منها وتخلص منها نهائيا فالقانون لا يرحم في هدا الباب وطلاق بثليث يبقى الحل الأنجع وعقلاني. فكم من زوج فقد حياته العادية ولأن بين جدران السجن ومحطة لسخرية الجميع.
    الطلاق الطلاق الطلاق ولا ثم لا ثم لا للعنف

  • الحقيقة االضائعة
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 16:50

    والله ما يقهر ويذل المرأة إلا المرأة أختها.إن أسباب المشاكل العائلية دائما ورائها النساء وإن أغلبية الخادمات في البيوت لا يقهروهن إلا صاحبات البيت.

  • اشلحي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 18:31

    اذا أردت أن تحصن اولادك من بطش الجمعيات النسائية فعلم زوجتك واولادك الدين .والله المستعان.

  • سمير
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 19:41

    هده الجمعيات هي السبب في تشتيت اسره بأكملها
    كنت اعيش أزيد من 28 سنة في سعادة لما ظهرة هده الجمعيات زوجتي اصبحت اعيش في جهنم لجأنا إلي الطلاق واليوم اصبحنا كل واحد داخل سوق راسوا والحمد لله

  • حكيمة
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:18

    هاذو للي مسميين رأسهم حقوقيين مع من تشاوروا وشكون عطاهم الحق ينوبوا علينا ويدافعوا باسمنا .خليونا عليكم وديوها في روسكم راه المصاريين كيتغيروا في الكرش الحياه هي هذه فيها الغيار وفيها الصلح مع الرجل وبالصبر كيعدي كلشي انتما للي كتجبدوا البلاء وتفيقوا الاحمق بضرب الحجر…خليونا عليكم وبعدوا علينا ماكنعترفوش بكم وباركا من شوهات والغوغاء في الشوارع باسم الدفاع عن العنف ضد المرأة خليونا نتخاصموا ونتصالحوا ونضاربوا مع ازواجنا هذه هي الحياة انتما سبب الطلاق كم من أسرة شتتيوا شملها …والا احنا النساء للي غادي نحتجوا ضدكم باش نمنعوكم في التدخل فيما لا يعنيكم ..شوفوا شي مصيبة اخرى تربحوا بها المال ماشي على ظهرنا ..احنا بالله والشرع معاكم ….

  • علي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 04:30

    كن قوارير فعلا عندما كان مكانها بيت ابيها او بيت زوجها او القبر ، غير ذلك تخاريف ،
    كل الذي يدعون تحرير المرأة للاسف هم من عنفوها وافقدوها انوثتها واخرجوها من قصرها العاجي الى ساحة المعركة التي جعلها الله من مهام الرجل لا المرأة فلم تجد من يدافع عنها مادامت اختارت اعتزال مهامها.

  • متابعة
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 07:11

    منطق غريب يا صاحب التعليق تحت اسم فقط سلاح الزوجة حرمان الزوج من حقه في المعاشرة الزوجة لا تحرم الا اذا كانت غير مستعدة نفسيا ومن لا يحترم نفسية زوجته غير جدير بصفة انسان ربما هو نوع اخر من الكاءنات يمارس على الاناث غصب عنهن وان تذهب الى الخليلات اللواتي يمارسن في اليوم مع اكثر من شخص وتجد انهن اجمل واحسن من زوجتك ويستحيل ان ترجع اليها فهذا زنى زاءد امراض جنسية كثيرة انت اعرف بها مني وان تعتقد ان الزوجة ستبحث عن من ينفق عليها ولن تجد الا عجوزا ان وجد فانت مخطىء فاغلب النساء تشتغل وتنفق وتساعد الزوج والارجح ان من تطلق من مثل من ذكرت تحرم اعادة التجربة خاصة اذا كان لديها اطفال و تنصرف الى تربيتهم والاعتناء بهم بينما انت تعيش وسط اوسخ نساء اذن فالخاسر هو انت
    ارتقوا يا مغاربة بتفكيركم الساذج والمحدود

  • متابعة
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 09:29

    يا حكيمة هم لا يدافعون عمن مثلك لها مشاكل عادية مع الزوج يدافعون عمن يمزق زوجها وجهها ويغتصب اطفالها ويتركهم جياعا وعرضة للشارع هم فعلا لا يدافعون عن النساء مثلك من رزقهن الله بازواج يحترمونهن افتحي اليوتيوب وطالعي كم عدد الازواج الذين يشرملون زوجاتهم يوميا بل و يسببون لهن عاهات مستديمة وربما يقتلونهن فيا اختي الزمي الصمت احمدي ربك لانك لست معنية ولا تامني تقلب الدهر ربما في يوم ما شرملك زوجك او احد بالشارع غير زوجك فاتقي الله وخلي الناي دير شغلها

  • ردا على المعلق علي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 09:37

    يا اخ علي اغلب الرجال يبحثون عن المراة الني تشتغل حتى تساعده على مواجهة مصاريف الحياة وربما وهناك شريحة كبيرة والله حتى مصروف الحمام الاسبوعي لا يعطيه لها وهي تتكفل بكل مصاريفها فكيف تريد المراة ان تترك الشغل المشكل عندما ترك الرجل مكان القوامة واصبح يعول على دخل الزوجة والله واغلب الموظفات وانا اولهن لتركت الشغل حتى اتفرغ لتربية اطفالي ولو تحمل الزوج مصاريف البيت والاطفال ولولا انه طلقني ظلما وعدوانا من اجل اخرى بالله عليك كيف اصرف على نفسي وعلى اطفال الثلاثة هل 1500 درهم تكفيني انا واطفالي كراء واكل ومدارس لو اكن اشتغل ولي دخل كيف كنت ساعيش انا واطفالي بالله عليكم

  • علي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:51

    ان خلى مجال العمل للرجال فقط لعاشت المرأة ملكة في قصرها ولاحتاجت لاحد مادام سيكون لها زوج يعمل واخ وخال وعم واب وابن هم وابن سوف لن تهدم رزقها وتتفرغ لتربية الابناء فقط ، اما وانها اكتسحت مجال العمل فذاك ذنبها نافست الذي من واجبه اعالتها والاعتناء بها و احتلت مكانه في معركة العمل ففقدت ثقته وحبه وحتى عطفه واصبحت ندا له في العمل والقوانين في الوقت الذي تركت قوانين الله واعتمد هلى ما تراه حصاريا

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز