عاملات نظافة بالمدارس يشتكين من تأخر الأجور

عاملات نظافة بالمدارس يشتكين من تأخر الأجور
الخميس 19 أبريل 2018 - 08:53

تجمعت نساء من عاملات النظافة في المدارس العمومية، الأربعاء، قرب باب الأحد بالعاصمة الرباط، احتجاجا على الوضعية التي يعشنها.

وحسب ما أدلت به نورة. م، إحدى هؤلاء النسوة، فإن العقدة التي وقعنها مع الشركة انتهت في شهر دجنبر الماضي، ولم يتم تجديدها؛ لكنهن مع ذلك ما زلن يعملن داخل هذه المؤسسات، لمدة أربعة أشهر، دون تلقي أي أجر من أي جهة كانت.

وصرحت السيدة بأنه لم يجرِ تسريحهن ولا إعلامهن بالوقت الذي ستبدأ فيه العقدة الجديدة، مضيفة أنه وفي كل مرة تَعِدُهن الإدارة أن الشركة لم يبق لها سوى القليل لتبدأ الاشتغال، دون أن يتم تطبيق هذه الوعود على أرض الواقع.

وتؤكد السيدة ذاتها أنها ذهبت رفقة عدد من العاملات، قبل العطلة الأخيرة، إلى الأكاديمية بالرباط، وسألن عن الموضوع، ليجري إخبارهن أن الشركة ستبدأ الاشتغال بعد العطلة وسيتم تسوية وضعيتهن؛ لكنهن دخلن بعد العطلة دون أن تتم أي تسوية.

وقالت نجمة. س، زميلة نورة في العمل، إنها -بالإضافة لباقي النسوة-تشتغل كعاملة نظافة في المؤسسة نفسها منذ تسع سنوات، وتجدد العقدة كل سنتين مع الشركة التي يفوض لها تدبير الملف، مشيرة إلى كونها اعتادت أن تجمع وثائقها لترسلها إلى المديرية الإقليمية حين تتغير الشركة، قبل أن تتحسر: “الآن ذهبت الشركة، ولم تجدد العقدة، وبقينا نعمل بدون مقابل..”، وتضيف المتحدثة قائلة إنهن كن يتوصلن بأجورهن في كل شهر، والتي تبلغ 1300 درهم.

وصرحت جميلة هـ، عاملة نظافة بإحدى المؤسسات بمدينة سلا، بأنها مع باقي زميلاتها تعمل خلال هذه المدة إرضاء للتلاميذ والأساتذة، مؤكدة أن هؤلاء وحدهم من يقدرون ظروفهن.

وأضافت متحدثة باسم هؤلاء النساء أنهن ليست لهن نية خلق مشاكل مع أي جهة كانت، بل كل ما يردن معرفته هو من يتحمل مسؤولية تسديد مستحقات الأشهر الأربعة الماضية، مشيرة إلى كون المدير الإقليمي يحاول أن يهدئهن بقوله إنه لن يتم طردهن أو إزعاجهن؛ غير أن “هذا الخطاب لم يعد كافيا”، وفق تعبيرها.

وفي توضيح له، صرح محمد أضرضور، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، بأن هؤلاء النساء ينتمين إلى الشركة السابقة، ولسن موظفات تابعات للأكاديمية الجهوية.

وأضاف أضرضور أن فسخ العقدة كان بجزء من تراب الأكاديمية، ويتعلق الأمر بكل من المديريات الإقليمية للخميسات والصخيرات تمارة والرباط وسلا.

وقال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة إن المشكل لم يعد قائما، حيث إن الشركتين التي فوض لهما تدبير النظافة، بدأتا الاشتغال، وجاءتا بموظفين تابعين لها.

وأضاف المسؤول الجهوي أن الأكاديمية ليست لها الصلاحية لفرض هؤلاء العاملات على الشركات الجديدة، مشددا “أنه لا تربطنا بهؤلاء العاملات علاقة شغل، ولسنا وسطاء”.

وتابع محمد أضرضور قائلا إن هؤلاء النساء لم يكن يحق لهن، خلال الأربعة أشهر الماضية، الدخول إلى المؤسسات التعليمية، ولم يكن يتوجب عليهن العمل، مشيرا إلى أن المهمة الموكولة إلى الأكاديمية تتعلق بالتربية والتكوين وليس بتدبير شؤون عمال النظافة.

*صحفية متدربة

‫تعليقات الزوار

8
  • زائر
    الخميس 19 أبريل 2018 - 09:39

    للاسف أغلبهم يتقاضين 700 أو 800 درهم .مقابل تنظيف مايزيد عن 20 قسما و مرافق المؤسسة . ويتسائل البعض لمادا 97/100 من المغاربة يحلمون بالهجرة للخارج ؟ لك الله يا وطني

  • العبدي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:11

    اقول للمسؤول الجهوي :اتق الله يارجل لمادا تقوم بطحن هده الفئة الهشة من المجتمع بكﻻمك المسموم و انت تعلم انه بامكانك فرضهم على الشركة التي ليس لها اﻻ اﻻسم .عليك بالتدخل ﻻصﻻح دات البين و رمضان على اﻻبواب.

  • مواطن
    الخميس 19 أبريل 2018 - 10:46

    للأسف عندما أنظر الى كمية و نوعية الأزبال التي ترمى في حجرات الدرس- أوراق، بقايا أقلام، مخلفات بيمو، المسكة و في بعض الاحيان بقايا الزريعة و الكاوكاو…- و بالرغم من أن من يقوم بهذه الأعمال تزيد أعمارهم عن 16 سنة أو ما فوق الباكالوريا، أصاب بالذهول الى المستوى التربوي الدنيء- قبل الحديث عن المستوى التعليمي و العلمي و المعرفي-، و أتساءل مع نفسي كيف لأشخاص تتواجد بالقرب منهم أماكن وضع الأزبال- في كل حجرة درس و في أماكن متعددة في الساحة- و مع ذلك يلقون بها في الارض و في الساحة و في حجرة الدرس و وسط داخلية المؤسسة، أي عقول هذه يمكن لها أن تحلل و تفهم منطق الأشياء و ماهيتها. أتمنى أن يحل مشكل النسوة و جميع عمال النظافة و أن تسوى وضعيتهم جميعا، فهم يقومون بعمل جبار، فليس من السهل أن تجمع أزبال الآخرين.

  • مرزوك عبدالله
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:13

    والله انها الفوضى بعينها الشركة بما فيها تتهرب عن تحمل المسؤولية والاكادمية تتشبت بالعاملات بلقي وعود زائفة دون اجر ومع ذلك فان اخت تعمل منظفة وها هي الان طريحة الفراش تعاني من فقدان بصرها وتحتاج الى عمليتين لزرع الشبكة ولا من ينادي الله يصاوب

  • الفيلسوف
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:07

    ربما يجب اقالة مدراء تلك الموسسات ، كيف لعاملات نظافة يلجن الموسسات التعليمية بعد انتهاء العقود دون منع؟ هذه فوضى يجب ايقافها فورا.
    العاملات يجب عليهن ان يفهمن انهن تابعات لشركة خاصة، اي لسن تابعات لوزارة التربية الوطنية، و بانتهاء عقودهن وجب عليهن التوقف عن القيام بمهامهن الى حين تجديد العقود.
    اما بالنسبة للشركات الخاصة التي يتعامل معها القطاع العام في اطار صفقات مشبوهة اقول بانها احدى الوسائل الدكية التي يتم سرقة المال العام من خلالها، وو يجب ان يتدخل المجلس الأعلى للحسابات، لكي يقوم بمهمة التحري في مضمون كل الصفقات، و تقديم تقارير يتم من خلالها اتخاد تدابير عقابية، تطال كل من يتلاعب بالمال العام.

  • hkiko
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:22

    سمعت أن السميك المغربي(الحد الأدنى للاجور هو ٣٠٠٠ درهم) ممكن تشرحولي عافاكم

  • بنعاشر
    الخميس 19 أبريل 2018 - 21:28

    عار أن يصرح السيد مدير الأكاديمية حسب ما ورد في المقال في حق هذه الشريحة من عاملات النضافة و يحاول التهرب من المسؤولية و هل يعقل أن تستمر المؤسسات التعليمية دون نظافة المرافق الصحية
    و دون أن تكنس الأقسام و الساحات و……
    ولما تم استغلال خدماتهن طيلة هذه المدة حيث أنهن
    تعودن مواصلة العمل دون توقف إلى أن يتم تمديد أو تجديد عقود عملهن

  • الفيلسوف
    الخميس 19 أبريل 2018 - 22:06

    نسجل بكل أسف ان بعض التدخلات تنطلق من العاطفة، لكن لحظة من فضلكم.
    انا لست ضدد هاته الفئة من العمال التي وجب حمليتها و تحسين اوضلعها و اجورها.
    لكن فلنتحدث من الناحية القانونية ونقول { العقد شريعة المتعاقدين) وبهذا فإن انتهاء العقد ينهي مسؤولية الشركة و يعفيها من صرف الاجور و التعويضات.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين