حقوقيات يطالبن بـ"مدونة عصرية" و"بنتْ اليوم"

حقوقيات يطالبن بـ"مدونة عصرية" و"بنتْ اليوم"
الخميس 19 أبريل 2018 - 11:02

أطلقت فيدرالية رابطة حقوق النساء حملة تطالب فيها بضرورة تجديد مدونة الأسرة، التي أصبحت “متقادمة” بحسبها، مشددة على وجوب أن تتضمن عددا من الحقوق “المنتهكة”.

ونشرت الفيدرالية، أمس، فيديو عبر “اليوتوب” تنادي فيه بضرورة تعديل المدونة، مؤكدة أنه “حان الوقت لإعادة النظر في عدد من الحقوق المنتهكة للنساء”، وأضافت أنه يجب أن تكون المدونة “ابنة اليوم” لتحفظ حق المواطنين وتضمن المساواة والكرامة.

الفيديو الذي حمل عنوان “مدونة الأسرة خاصها تْكُون عصرية وبنتْ اليوم”، توضح فيه الفيدرالية أن “اعتماد مدونة الأسرة خلال عام 2004 كان يعتبر بمثابة خطوة مهمة، إلا أنه بعد 14 سنة من اعتمادها لم تتمكن النساء من أخذ جميع حقوقهن”.

وترى الفيدرالية أن المدونة لا تزال تبقي على عدد من البنود التي “تشيّء المرأة”، من قبيل: “الصداق الذي يكون رمزيا كمقابل للمتعة”، موضحة أن هناك من النساء اليوم “من تجد نفسها بين ليلة وضحاها رفقة أطفالها في الشارع، ونساء أخريات يتوفى أزواجهن، وتأتي أسرهم لترث فيهم، فيتم تشريدهن، إضافة إلى رجال يرفضون أداء مصاريف أبنائهم”.

وأوضحت الفيدرالية أن المدونة تكرس “الاحتقار الاقتصادي للنساء”، ناهيك عن وجود “طفلات يغتصبن باسم القانون، ويتم تزويجهن في سن مبكرة”، زيادة على “انتشار تعدد الزوجات”، إضافة إلى “نساء أخريات لا يستطعن حتى اختيار شريك حياتهن، وأمهات يتم حرمانهن من أبنائهن”.

وسبق لفيدرالية رابطة حقوق النساء أن طالبت رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالتعجيل بفتح ورش ملاءمة مدونة الأسرة، إضافة إلى “فتح تفاعل تشاركي حقيقي مع القضايا النسائية، والاستماع الجدي للمطالب والمقترحات الخاصة بالمساواة بين النساء والرجال”، عقب المصادقة النهائية على القانون 103.13 المتعلق بالعنف ضد المرأة.

وكان الملك محمد السادس قد دعا إلى “مواكبة هذه المدونة بالتقييم والتقويم لمعالجة النقائص التي أبانت عنها التجربة”؛ وهي الإشارات التي أثنى عليها عدد من الفاعلين “لتصحيح مجموعة من التناقضات التي بات المجتمع المغربي يتخبط فيها، ومن ضمنها إقرار المساواة في الإرث”، حسب تعبير فوزية العسولي، رئيسة فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة.

‫تعليقات الزوار

24
  • مول الحوت
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:15

    لماذا لا تهتمن بالنساء اللائي يحملن على ظهورهن القناطر من السلع غي معبري مليلية وسبتة المحتلتين؟؟؟أنتن بارععات فثط في تشتيت الأسر.

  • imad
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:19

    هذا يعني مزيدا من العنوسة للنساء . و انتشار مزيد من الفساد و العلاقات غير الشرعية… اما قضية الإرث فهي بمثابة حرب مع الله عز و جل فاستعدوا للجفاف و الجوع و الحروب و الزلازل …..

  • مصطفى
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:21

    هذه المرة الدور على مدونة الرجال،كفى أنانية أيتها النساء.

  • Amir
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:42

    عصرية بحالاش؟
    لي عندنا دابا هي نسخة من مدونة الأسرة الفرنسية. يعني هذ لي كيهدرو عليها غد تكون نسخة من مدونة الأسرة السويدية. اوا الله احظر السلامة أو صافي وقيل مشينا فيها جملة. والسلام

  • الحسين
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:53

    ومن يتابع مقالات ما يسمون بالجمعيات للدفاع عن حقوق النساء يدرك جيدا أن هؤلاء النساء موظفات يأخذون مرتباتهن من الخارج.
    لان هذه الجمعيات يرددون نفس الكلام بالطريقة مختلفة لكن هذفه واحد هو أبعاد ما تبقى من التشريعات التي لها صلة بدين المغاربة الا وهو الاسلام. وهذه المطالب هي باختصار مساواة في الإرث منع التعدد الزوجية
    سن الزواج إعطاء الحق. بغير المسلم بالزواج بالمرأة المسلمة. المطالبة بأن تمارس المرأة الجنس مع من تحب خارج إطار الزواج. الخ.
    فإذا تمعنت من هذه المطالب تجدها ان هدفها واحد إفساد الأسرة المغربية. وأبعادها عن دينها لا غير.

  • الرحمني
    الخميس 19 أبريل 2018 - 11:54

    هؤلاء الذين يسمون نفسهم حقوقيات هل استفتيتم النساء الذين تتكلمون مكانهن من اعطاكم الحق وانتم لا تمثلون ألا انفسكمن ان تفرضوا علينا قوانينكن انتم لا يهمك الا تخريب الاسر بما انكن ليس لكن أسر غيرة وحسدا من أنفسكن

  • م ن
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:01

    اجل باقي بعض الحقوق مثل تاخد كلاش وتتقدم للصفوف الامامية للاعداد باقي تيخصهم الخدمة في اعالي البحار باقي خصهم الخدمة في كريانات تاع الحجارة باقي ناقصين مفيا ؤروبا الشرقية ورسيا لكي يجبروهم على العمل في الجنس وجميع المحرمات او يقتلو كما يفعلو. وسير حمدو الله اراكم مكرمين معززين في المغرب. اما المناديات بهاده الحقوق اغلبهم ارامل اولم يسبق لهم تزوجو واغلبهم لاتخبز خبز دارها شغلها المرؤات ولاضافر. فيهاده لاحوال. النسائ في الخارج ططا برطا عيط خدوج اخرجو جوج

  • البعمراني
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:04

    انتن تسعون لخلق مواطن لا يخاف الله واذا نجحتم كونوا على يقين لن نحتاج لأية مدونة ﻻان لا أحد سيلجأ للزواج والفساد أصبح يسيرا ورخيصا وسنصبح مثل الفرنسين الذين يعتبرون المتزوجون متأخرين عقليا

  • مغربي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:05

    الجمعيات الحقوقية التابعة للغرب اصبحت اليوم واضحة في مطالبها التي تاتيها من البرلمان الأوروبي و مجلس الفاتيكان لكي يصبح الزنا و اللواط و الشذوذ و زنا المحارم حق من حقوق الإنسان

  • نصر
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:14

    إذا أردتن كل شيئ في هذا البلد فنحن الرجال مستعدون للجلوس في البيوت لا نشتغل ولا نبدل أي مجهود للعيش. نترككن تشتغلن وتأتوننا بالأكل والشرب واللباس ومصاريف السكن والضوء والماء والضرائب وفلوس الجيب وكل ما نحتاجه .فمرحبا هذا لنا أفضل نحن كذلك .يا نساء دانون.

  • المحلل
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:17

    الحرية لا للمرأة بل للوصول الإفساد المرأة و تخريب المجتمع المغربي، حتى صرنا نسمع السب والشتم في المرأة المغربية في الكلمة الأولى في كل مكان، من أراد أن يسب مغربيا و يهينه يسبه بالمغربيات !!! تصوروا !!….فأصبحت المغربية مسبة يسب بها، نقول للجمعيات عطونا اتسسسسساع !! خلو حقوقهم عندكم و وفروها نفوسكم.

  • علاء الدين
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:26

    كثر من هاد الحقوق التوظيف ولاو غير البنات الادارة اللي دخلتيلا غير النساء اخر الزمان

  • مسلم
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:31

    أقول لهؤلاء الدين ينادون بالحداثة والمساواة بين الجنسين ويدعون الفهم أكتر من رب العالمين أنتم لستم أصدق من الله ولا أعدل من الله ولا أعلم من الله ولا أرحم من الله فلستم أرحم من بخلق الله من الله المرأة التي تتدرفون دموع التماسيح وتتاجرون بها في سوق السياسية كدبا وزورا أقول لكم أقول لكم أنكم لستم أرحم بها من من علام الغيوب فالمرأة فالميراث في اﻹسلام لها حال وأحوال ثارة تزيد عن الرجل وثارة تنقص وثارة تستوي كما لو كانو إخوة من اﻷم.
    فأنتم تأمنون بشرع الله فوق أرضه أو لا تأمنون فتلك شؤونكم لكن لكن أقول لكم إحترمو اﻷكترية من الشعب المسلم في هدا البلد الدي غالبيته تدين باﻹسلام وتدين بأن شرع الله لا يمكن أبدا أن يكون فيه حيف أو جور أو ظلم؛ يقول الله عز وجل؛ والدين كفروا تعسا لهم وأضل أعمالهم دالك بأنهم حرفو ماأنزل الله فأحبط أعمالهم ولا نقيم لهم يوم القيامة وزنا.
    ويقول الله عز وجل؛ شرع لكم من الدين ماوصى به نوحا والدي أوحينا إليك ووصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيمو الدين ولا تتفرقو فيه تم جعلناك على شريعة من اﻷمر فإتبعها ولا تتبع أهواء الدين لا يعلمون.

  • كاره العلمانية
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:49

    اخر شيء تهتم به هده الجمعيات النساءية العقوقية هو الدين والقيم ومكارم الاخلاق.وسبحان الله جلهن متبرجات عانسات فاتهن قطار الزواج وبالتالي تجدهن حاقدات على الفتيات اللاءي يتزوجن في سن مبكرة.يحاربن زواج القاصرات وتعدد الزواج الشرعي الحلال ويدافعن عن انحلال المراة وحريتها المزعومة وسفورها

  • مسلم تتمة
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:52

    ادا كنتم تتطالبون بالمساواة في بين الدكر واﻷنتى فليكن إدا وليكن كل شيء بالتساوي يعني نص بنص في كل شيء بدءا بالمهر والزواج يعني مصاريف الزواج تكون مناصفة والزوج ليس مجبر على أن يتوفر على بيت لي السكن وإد توفر البيت يجب على على المرأة أن تشتغل وتدفع المصروف مناصفة سواء كان كراء أو شراء والمناصفة في دفع فواتير الماء والكهرباء والهاتف واﻷكل والشرب وحتى إدا دهبنا إلى مطعم فا 50/50 وهكذا في كل شيء إن لم تتقبلو التكريم الدي كرمكم الله عز وجل إدا على بركة الله ولتكونو عبدات وسلعة رخيصة في عالم اﻹستهلاك تماما كا أخواتكم في الغرب فا نحن نعلم أنكم مفوضون من قبل الشيطان وكأن لا ينقص هده البلاد إلا دينكم الجديد القديم الدي لن يفلح فاﻹنتصار على شرع الله والعاقل والدكي هوا من لا ينازع في حكم الله؛ ولا معقب على حكمه وهو سريع الحساب .
    وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إدا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرات من أمرهم.

  • المراكشي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:12

    راه في مصر الشقيقة الرجل يدفع الصداق والمراة هي من تجهز المنزل بكل مايلزم. حنا في المغرب الرجل مسكين كلشي من ظهرو لوحده ومازال هاذ الحقوقيات اللي ضصروهم الحكام دياولنا ما بغاو يرضاو. اطلب من الله تعالى ان يرزقهم ازواجا لان العنوسة دارت غيهم مابغات مساكن.

  • (•_•)
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:14

    أصبحت مدونة الأسرة تقول للمغاربة : لن ترضى عنكم الجمعيات الحقوقية حتى تتبعوا ملتهن .

  • الشرقاوي..
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:14

    السلام.. ما خصنا بالزواج.. هنيونا.. هنيوبا ..باش ما اتخود لنا اولادنا ..اتعدبونا باسم الحقوق او القاون..

  • حسن
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:27

    نعم يجب إعطاء المزيد من الحقوق للمرأة،فمدونة الاسرة التي شرذمت العديد من الاسر،يجب ان نطورها،ونزيد في عري المرأة،لانها لازالت مستورة ولباسها محتشم،يجب ان يكون اول وآخر همنا في هذه الدنيا المرأة،كأن المرأة عبدة في البيوت.واهل حقوق المرأة هم من يحطون من قدر المرأة،انظروا الى المرأة في افلام البورنوغرافيا كيف حولوها الى حيوان،انظروا ال. محلاتهم التجارية لبيع الملابس،يضعون امرأة عارية للاشهار.إستفقن يا نساء( المسلمين)الغرب يلعب بكن،وانتن تصدقن،انظروا الى واقعكن المؤلم البئيس،تعريتن فسدتن،لم يبق معنى للاسرة،اولاد منحرفون قلة التربية،انعدام القيم الاخلاقية.هذا كله سببه المرأة،المرأة المعاصرة المثقفة التي لا تعترف بالاسرة ولا الزوج ولا تربية الابناء.كان الله في عونك يا بلدي.

  • سيدي بيبي تحت المجهر
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:28

    هاته الجمعيات والفدراليات تعمل في اطار القانون اذن هي محمية ومؤازرة من جهات……/ بلا مانغطيو اشمس باشطاطو ///نديرو حتا حنا جمعيات وفدراليات ندافعو ونحصنو نساءنا وبناتنا واسرنا من هاد التحلل والتفسخ الاخلاقي//ونشفو بعدا شكون لكيمتلو هاد الناس//هاد الناس ضدهم تهم زرع الكراهية للدين الاسلامي//يمكرون ويمكرالله والله خير الماكرين—وفل اعملوا فسيرى الله اعمالكم-سينفقون اموالهم ليطفؤو نور الله والله مثم نوره//ولو تجمعتم وتفردلتم وتنصرتم وتتمثلتم (نسبة للشودجنسي)////الاسلام دين البشرية وعلى صخرته كسرت نظريات اعتى ملاحدتكم

  • مول الحكمة
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:18

    لماذا لا تبداءن بمطالبة المساواة بين تقاضي التعويضات العائلية عن الاطفال الستة بالتساوي عوض التساوي في الارث والحقوق والاجر ووووو….

  • فاس
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:01

    نوريد المدونة ان تكون شرعية وجميع الحقوق.موجودا في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • meme
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:31

    طالبوا بما تردن الا التدخل في التوابت الدينية الارث صاحبه هو الذي له الحق في تغييره الزواج و الطلاق حلال ثانيهم مبغض ثم لماذا لا تقبلون زواج ازواجكن بمثنئ و ثلاث و رباع و هو حق فيه حتئ فائده للعانسات المسكينات و هكذا لن تبقئ في عنقكم اخوات او بنات عانسات اللهم يسر و لا تعسر و اعلمن ان كل ما لدينا نحن النسائ رضا و رزق نحمد الله عليه احسن من سابقاتن و ان تكلمتن عن التغيير تكلمن عن انفسكن لا علئ كل النسائ

  • حال النساء في المغرب
    الخميس 19 أبريل 2018 - 20:38

    ولا تعليق واحد من النساء. وهذا إن كان يدل على شيء فإنما يدل على عدم اكتراتهن بالأمر لا اجتماعيا ولا سياسيا ولا اقتصاديا. هن تنقصهن قوة الشخصية و فالحات فقط في مشاهدة الأفلام المدبلجة. و تبقى الجمعيات هي من تدافع عن حقوقهن. هذه فقط ملاحظة فأنا لي أيضأ أمي و أختي و وزوجتي اللواتي احترمهن بطبيعة الحال.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز