24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. كيف تمتد الأزمة المغربية من جيل إلى آخر؟ (5.00)

  2. سفير تركيا يصف العلاقات مع الرباط بالاستثنائية (5.00)

  3. مدغشقر وكينيا تسبقان المغرب في تصنيف الانترنت السريع بإفريقيا (5.00)

  4. مغربي بالأراضي المحتلة -11- .. بيريز وعين أسردون وأبي الجعد (5.00)

  5. ملتقى الكاريكاتير والإعلام يحوّل مدينة شفشاون إلى قِبلة للفنّ والنقاش (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | حقوقيات يطالبن الحكومة بتحمل مسؤوليتها في ملف عاملات الفراولة

حقوقيات يطالبن الحكومة بتحمل مسؤوليتها في ملف عاملات الفراولة

حقوقيات يطالبن الحكومة بتحمل مسؤوليتها في ملف عاملات الفراولة

طالبت فعاليات حقوقية بضرورة تدخل الحكومة المغربية في قضية العاملات المغربيات بحقول الفراولة بجنوب إسبانيا، وشددن على دور كل من وزارة الشغل ووزارة التضامن والمرأة، ودعين إلى ضرورة كشف الحقيقية في الملف.

وفي هذا الإطار، قالت لطيفة بوشوى، رئيسة فدرالية رابطة حقوق النساء بالمغرب: "على الحكومة المغربية تحمل مسؤوليتها في هذه القضية، ولا بد من كشف حقيقة هذا الملف، كما يجب تنوير الرأي العام والوقوف عند حقيقة الأشياء".

وشددت بوشوى، ضمن تصريح لهسبريس، على وجوب الوقوف إلى جانب النساء اللواتي قدمن شكايات بشأن الاغتصاب والتحرش الجنسي، مذكّرة بأن القضاء الإسباني تدخل وأن هناك حالة اعتقال لشخصين.

وواصلت المتحدثة قائلة: "المسؤولية تقع على عاتق الحكومة المغربية للتحقق من الموضوع (...) فالقضاء الإسباني قضاء مستقل، لكن الأمر يتعلق بمواطنات مغربيات، ومن المفروض إعمال مبدأ الحماية الديبلوماسية لهؤلاء النساء".

وشددت الفاعلة الحقوقية على ضرورة مرافقة هؤلاء النساء ومواكبتهن من الناحية القانونية ولدى القضاء الإسباني، وتقديم كل الدعم الواجب لهن، مضيفة: "حين عودتهن إلى أرض الوطن، يجب مواكبتهن وضمان دعم لهن من طرف وزارة الأسرة والتضامن".

ونبهت بوشوى إلى وجود نساء متزوجات لهن أطفال، وقالت إن "سمعتهن على المحك، ويجب أخذ ذلك بعين الاعتبار حتى حين التداول الإعلامي للملف"، موصية بوضع آلية لإشراك المجتمع المدني ومراجعة الحقوق الشغلية لهؤلاء النساء، ليس فقط في التشريع المغربي، بل أيضا الإسباني.

وسبق أن أكدت وزارة الشغل والإدماج المهني على كونها تتابع التحقيق القضائي في موضوع تعرض العاملات الزراعيات المغربيات للتحرش في مزارع هويلفا بالجارة الشمالية، متعهدة بأنها والجهات الحكومية المعنية سترتب على نتائج هذا التحقيق ما يلزم، وستتابع أي شكاية تتوصل بها من قبل المعنيات.

الوزارة أوردت، في بلاغ لها توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، أنها، بتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية وبناء على اجتماعات عقدت في الموضوع سواء في المغرب أو في إسبانيا، ستواصل يقظتها وعملها المشترك لتطوير ظروف عمل العاملات الزراعيات وتوفير شروط حمايتهن من أي استغلال، مجددة دعوتها للبرلمان من أجل تكوين لجنة استطلاعية في الموضوع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - joler الخميس 14 يونيو 2018 - 03:35
او الحكومة مسكينة اشمن مسؤولية عندها؟الحكومة تخلي اصحاب المال او دافع على هاد الموسميات المقهورات!!!!من المستحيلات
2 - معلق الخميس 14 يونيو 2018 - 03:45
وها هي تتحمل المسؤولية و ماذا بعد ذلك؟ ماذا عساكم ان تفعلوا لهذه الحكومة؟
3 - الورداني الخميس 14 يونيو 2018 - 03:55
خص هاذ الحقوقيون يدخلو سوق راسهم...لأن هناك عدة ملفات عالقة في المحاكم المغربية يلا بغاي يخدمو عليها اما القضاء الإسباني راه نزيه يلا بغاو هاذ العاملات يقدمو شكايات ديالهم لأن هناك عقد عمل تيجمعهم بالمشغلين ديالهم ...ابحثو عن المغتصبات بجانبكم هناك الكثيرات هناك الكثيرات
4 - ملاحظ تربوي الخميس 14 يونيو 2018 - 04:00
حكومة ظعيفة و دون المستوى،تتخذ قراراتها بسرعة إلبرق في امور،كرفع الدعم عن بعض المواد،والاقتطاعات من أجرة الموظفين،وتحرير الأسعار و لا تستطيع الدفاع عن كرامة مواطنيها في داخل و خارج البلاد للحفاظ على كرامة الشعب.حكومة تدافع عن مصالحها الشخصية كسابقاتها.
5 - بنادم الخميس 14 يونيو 2018 - 04:03
بنادم كلو كيعلق على المنديال والخوا الخاوي وفي هاذ الموضوع والذي يؤلم كل من له بقيه من الرجوله ما شفت حتى تعليق ...المهم والذي خرجت به بعد سنوات من الغربه والتي علمتني الكثير لانني عندما كنت في المغرب كنت ولد دارهم اعرف القليل عن المغاربه لكن في الغربه عرفتهم اكثر واقدر اقول ان مصيبة المرأة المغربيه هو الرجل المغربي والذي هو ليس برجل بمعنى الكلمه ممكن حمار كيدمر لكن الرجوله لا يعرفها
6 - مرتن بري دو كيس الخميس 14 يونيو 2018 - 04:06
يهزو بكاجهم ويرحلوا لبلادهم ..واولادهم. ورجالتهم..جابوا لنا العار...الراجل ينعس حتى 12 والمرا..فاسبانيا بوحدها...فين الرجلة والشهامة...مكان لا فقر لا جوع ﻻ سبدي بوزكري...الطمع ..وقلة القناعة...العيش الكريم فبلادنا واخة بالقليل...اللهم فقر بﻻدي ولا فضيحة الكفار.
7 - مغربي الخميس 14 يونيو 2018 - 04:16
الحقوقيات شافوا حتى هاد المغربيات اللي عندهم هنايا كيخدموا في الفلاحة من الفجر حتى تغرب الشمس بجوج ريالات ويتعرضون لشتى أنواع الاستغلال .وهدوك النساء اللي كيمشيو يسعاو الزرع ويهزوه فوق راسهم مسافة بعيدة باش يوكلوا وليداتهم ورجالتهم...المهم سبنيول دارت فينا خير ونتوما بغيتو تركبو على الاحداث ...نظفوا داركم عاد شوفوا خيام عباد الله. اشتري هسبريس من فضلك
8 - رامي إسبانيا عاجل الخميس 14 يونيو 2018 - 04:27
عاد فاقتو بالمغرب أول من يقوم عند مواضيع الإرث المناصفة و المساوت بن الجنسين و الطلاق و العنف و جسدي حقوقي


السلطات الإسبانية الديمقراطية العادلة قامت بالواجب ... لاداعي للشوشرة

و أضف إلى ذلك لو لم يكن تحرش من المغربيات فمستحيل أن يتجرأ الإسبان أو الأوروبيون عموما ...

فهناك نساء أمريكا الجنوبية و أوروبا الشرقية و الافريقيات لماذا بالضبط المغربيات..

هناك عشرات الآلاف المغربيات الحالات بالسعوديه و الخليج و تركيا و الهند و إسرائيل و تايلاند و السنغال
9 - Abdoul الخميس 14 يونيو 2018 - 04:31
Oui ceci est inévitable avec des femmes seules, loin de leur milieu et vivant un brun de liberté. Entre harcèlement sexuellement et relation librement consentie la frontière est très mince.Enfin il faut éviter ce genre d'esclavage. Ce genre de travail précaire n'est pas digne pour notre pays.
10 - حليمة الخميس 14 يونيو 2018 - 04:38
إتد خلو واش هما مساليين لولادهم مكيتفكرو الشعب حتى كيحتاجو للصوت ديالو غير كتسا لا المهمة ديالو إمشي يشرب البحر ولكن الصراحة لو كنا شعب يستحق الحرية لتحررنا من شحال هادي ولكن نحن عشاق للعبودية إن لم نجد من نقدسه لا نكون على ما يرام .انشري هسبرس
11 - انشري هسبريس عاجل الخميس 14 يونيو 2018 - 05:00
عاد فاقتو بالمغرب أول من يقوم عند مواضيع الإرث المناصفة و المساوت بن الجنسين و الطلاق و العنف و جسدي حقوقي


السلطات الإسبانية الديمقراطية العادلة قامت بالواجب ... لاداعي للشوشرة

و أضف إلى ذلك لو لم يكن تحرش من المغربيات فمستحيل أن يتجرأ الإسبان أو الأوروبيون عموما ...

فهناك نساء أمريكا الجنوبية و أوروبا الشرقية و الافريقيات لماذا بالضبط المغربيات..

هناك عشرات الآلاف المغربيات الحالات بالسعوديه و الخليج و تركيا و الهند و إسرائيل و تايلاند و السنغال
12 - hamid الخميس 14 يونيو 2018 - 05:50
عاد فقتوا يا اما عطاوكم الضوء الخضر باش تكلموا او جاتكم الغيرة على الجمعيات الحقوقية الإسبانية لي غادي انضموا وقفة احتجاجية يوم الاحد المقبل
13 - adel الخميس 14 يونيو 2018 - 05:59
ا لحل ديال المشكل ساهل عند الحكومة وهو انها تلغي هاذ الاتفاقية اللي عندها مع اسبانيا وتمنع هاذ العاملات من الذهاب للعمل هناك.وبذلك غاتهناو هاذالعاملات وغاتهنا الحكومة وغايرتاحو هاذ الجمعيات الحقوقية.
14 - جبناء الخميس 14 يونيو 2018 - 07:56
دولة لا تستطيع حماية نساءها ولا أطفالها بل تشجع وتسهل على الأجانب لمجيئ ألى المغرب ليعيثوا فسادا ويغتصبوا أطفالنا والله هذه دولة العار والذل وليس لها اعتبار ولا قيمة بين الأمم..ألا نامت أعين الجبناء!!
أنشري ياهسبرس
15 - bernoussi الخميس 14 يونيو 2018 - 08:15
Qu'attend Mr Yatim pour démissionner ?
Que ces femmes lui ramènent les certificats médicaux espagnols ainsi que les procès verbaux des autorités espagnoles?
Qu'il assume son incompétence comme l'a fait Mr Daoudi et comme devraient le faire Mr Akhennouch et Mr Bousaid !!!
Plus ils sont médiocres dans leurs postes plus ils s'y accrochent !!
Vous allez finir par nous faire voter pour des indépendants la prochaine fois et vous perdrez tous vos privilèges immérités
16 - خيركم خيركم لنسائه الخميس 14 يونيو 2018 - 12:08
مؤسف جدا أن نسمع بالنساء المغربيات يتعرضن للابتزاز والتحرش...صارت لقمة العيش مرة في الداخل والخارج...أعتقد أن المسؤولية الأولى تقع على عاتق الدولة المغربية....لأن ذلك يتعلق بسمعة البلد ومدى عنايته لأبنائه...لكنني ألوم بشدة كل من سمح لهؤلاء النساء في هذه المغامرة... ولا نريد تبريرات في هذا الصدد....سيخرج علينا من يقول أن الفقر والحاجة ووووو...هذا كلام فارغ ....خلق فرص العمل داخل الوطن وحماية شرف المغاربة.... أهم من أي شئ آخر.. .هل انتهت كل الحلول حتى نقذف بنسائنا إلى العمل خارج الوطن وفي حقول الفراولة......كان الأولى أن تخصص عقود العمل للرجال.....شكرا وعيد مبارك سعيد
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.