24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | حقوقيات يطالبن بتحرك ديبلوماسي في قضية "العاملات المَوسميات"

حقوقيات يطالبن بتحرك ديبلوماسي في قضية "العاملات المَوسميات"

حقوقيات يطالبن بتحرك ديبلوماسي في قضية "العاملات المَوسميات"

تتواصل ردُود فعل الجمعيات الحقوقية في تعاطيها مع قضية العاملات المَوسميات اللواتي يشتغلن في حقول الفراولة بمدينة هويلفا الإسبانية؛ فقد طالب مُنتدى الزهراء للمرأة المغربية البرلمان المغربي بغرفتيه بالتحرك واتخاذ ما يلزم من الإجراءات الرقابية والدبلوماسية في هذا الملف الذي يمس سمعة وكرامة جميع المغربيات.

واعتبرت الهيئة النسائية أنّ ما تتعرض له عاملات الفراولة يرقى إلى مستوى "جريمة الاتجار بالبشر" في حالة إثباتها، ويشكل خرقاً سافراً للاتفاقيات الدولية، مستنكرة ما وصفته بـ"الأفعال الشنيعة" بحقول الفراولة بإسبانيا التي تكشفها وسائل الإعلام الوطنية والدولية.

وأدان المنتدى ما تتعرض له العاملات المغربيات من ظروف عمل مهينة ومجحفة، وتعرض بعضهن لاعتداءات وتحرشات جنسية، داعيا السلطات المغربية إلى متابعة الملف بكامل الجدية والقيام بالتحريات الضرورية، وترتيب الآثار القانونية، وإطلاع الرأي العام على المعطيات الدقيقة للملف.

وطالبت الهيئة الحقوقية، في بلاغ توصلت به هسبريس، وزارة التشغيل والإدماج المهني، بتنسيق مع وزارتي الخارجية وشؤون الهجرة، بالعمل على تفادي تكرار ما جرى عبر سن إجراءات دبلوماسية وقانونية لإعادة النظر في الشروط المنظمة لهذا النوع من العقود، بما يكفل كرامة المغربيات، داعية الجهات الوصية إلى تحمل المسؤولية في الرقابة على التطبيق السليم لبنود الاتفاقات والعقود ذات الصلة.

تجدر الإشارة إلى أنّ قضية العاملات الموسميات المغربيات تتجه إلى مزيد من التعقيد، بعد احتجاز المئات منهن (400 امرأة) في إحدى الضيعات وحَمْلهنَّ على متن حافلات في محاولة لتهجيرهن إلى المغرب، للحيلولة دون تقديم شكايات حول الأوضاع المزرية والاعتداءات التي يتعرضن لها.

في مقابل ذلك، تستعدُّ جمعيات حقوقية وعمالية إسبانية للخروج في مسيرة حاشدة يوم الأحد المقبل، للتنديد بما تتعرض له "نساء الفراولة" من "اعتداءاتٍ جنسية وانتهاكات لحقوقهن الشغلية كالحرمان من الأجور، وحجز جواز السفر، والعمل لساعات طويلة، إضافةً إلى سوء المعاملة من طرف مُلاك الضيعات الفلاحية الإسبان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - مصطفى الجمعة 15 يونيو 2018 - 19:05
قاع هدا فقر،ولافقلا فلمخاخ ولقلوب.
علاش متمشيوش الجزائريات ولا تونسيات...

هادي دسارة وذل
2 - H MEN الجمعة 15 يونيو 2018 - 19:09
ها لي قلت ها الاسبان طلع ليهم الدم وما هايبقاوش يخدمو المغربيات.هاد الحكوكيات ما بانش ليهم ما واقع للعاملات في المغرب?
3 - سوسية الجمعة 15 يونيو 2018 - 19:14
مافهمنا والو ا في هاذ المغربيات مشاو السعودية قلنا تحرش واستعباد مشنا لاوربا تحرش واتجار بالبشر شرحو ليا الاخوان من فظلكم بغيت نفهم
4 - حسان الجمعة 15 يونيو 2018 - 19:16
الحقوقيات جاب لكم الله هميزة تسترزقو منها. كتبانو غير فالمناسبات مع انه هادالشي مسكوت عليه من سنين والدليل هو نفي الحكومة ومحاولة إلصاق القضية بأطراف خارجية لولا ان الشرطة الاسبانية تابعت القضية.
5 - HyAbdoul الجمعة 15 يونيو 2018 - 19:18
Yatim doit rendre des comptes. Incompétent il faut qu'il retourne au m'asjid. Et dire qu'il est payé une fortune pour nous ridiculiser à ce point.
6 - امغار ناريف الجمعة 15 يونيو 2018 - 19:18
domage on perd n import ou au football on manque contre notre equipe et on donne l avantage aux iraniens notre duplomatie marque contre nous a l etranger et donne l avantage aux autres pays on est comment ça jamais nous seront au niveau quele maladie !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
7 - naser mouani Montréal الجمعة 15 يونيو 2018 - 19:28
قلتها المغرب 0 و إيران 1 كان تنباء صحيحا hhhhh
8 - بودواهي الجمعة 15 يونيو 2018 - 19:31
ما يقع للعاملات الموسميات من جرائم فضيعة هي وصمة عار على الدولة و الحكومة المغربيتين وعلى كل الاحزاب و المنظات الجماهيرية التي لم تحرك ساكنا اتجاههم .....
فضيع فضيع فضيع ...!!!!
9 - حمودي الجمعة 15 يونيو 2018 - 19:35
غتخرج جمعيات الاسترزاق البشري من اجل نيل مكاسب مادية من القضية بينما المجلس الوطني لحقوق الانسان اللدي لا يدافع الا عن الافارقة وبميزانية ضخمة لا يفعل اي شئء مجلس مخزني يتحرك بالاوامر العليا علاش المغرب فيه الفقر المدقع ونسائه يدهبن للخليج واسبانبا للعمل بمهن وضيعة ويمتن بمعبر سبتة وشبابه ضائع لا يجد اي فرصة للعيش الكريم والدولة تنظم موازين وباغا تنظم كاس العالم وترسل المساعدات الغدائية لغينيا وفلسطين وترسل مستشفى لغزة بينما الشعب المغربي لا احد يهتم به المهم هو الزواق ويبان المغرب زوين خارجيا المغرب بلد يقدرو يعيشو فيه غير الاجانب والافارقة والسياسيين لان الدولة تهتم بهم اما الشعب ليه الله قبل دماج الافارقة وجلبهم لتغيير البنية الديموغرافية للمغرب ادمجو بعدا السكان الاصليين الشعب في واد ودولة المخزن في واد دبا خسرنا تنظيم المونديال عن جدارة واستحقاق وخسرنا اللقاء الاول في المنديال عن جدارة واستحقاق وانتهي مسلسل الهاء الشعب بهتين التظاهرتين ايوا راحنا غنركزو دبا على المقاطعة
10 - wood الجمعة 15 يونيو 2018 - 19:44
عن اي تحرك دبلوماسي تتحدث هذه الجمعيات ، فالخطأ في الاصل خطأ الدولة المغربية التي قبلت ارسال نسائها كعبيد القرن 18 للعمل في الحقول الاسبانية و قبلت شروط الاسبان كي تضمن رجوعهن الى بلدهم الاصلي ،لكن اسبانيا نسيت انها تتعامل مع بلد فاسد بإدارة فاسدة ، فعملية انتقاء هذه العمالة تقوم بها وزارة الداخلية و كلها محسوبية و رشوة . و من خلال شهادة احدى النسوة و طريقة كلامها لا يدل على انها أمرأة متزوجة و تكشف عن المستوى الوضيع للمرأة المغربية التي تزيد صورتها سوءا اكثر فأكثر ، فمند البداية تسربت أخبار من اصحاب الضيعات بقولهم ان اغلب النساء التي تم ارسالهن هذا الموسم عاهرات . فبلادة المخزن هي دائما هي التي تسقطه في هذه المنزلقات لانه يستحيل ان تقبل امرأة متزوجة لها اذنى من الكرامة ان تشتغل في حقول الفراولة بعيدة عن اسرتها و تنام في عنابر العمال !!!
11 - Abdoul الجمعة 15 يونيو 2018 - 20:34
Au lieu de créer des emplois le gvt se contente de bricolage tel que celui des saisonniers. Le gvt PJD a accepte les exigences de l'Espagne tel que jeunes femmes divorcées, jolies. C'est une honte pour tout un peuple. Yatim doit être débarqué comme Daoudi.
12 - Hassan السبت 16 يونيو 2018 - 01:07
هاد الحقوقيات كيهدرو غي ملي كترشق ليهوم.داك الدولة راها دايرا الخير فداك لعيالات لي لوكان لقاو الخير فبلادهوم مايهاجروش.باراكا ماتركبو على مصاءب الفقراء وبحال هاد المشاكل كاين كتر منهوم في المغرب.
13 - Amazighi السبت 16 يونيو 2018 - 05:10
وحوش اسبانيا يجدون قواهم مع ضعفاظ فقراء المغرب يتهربون من الضراءب و تعويضات الشغل في اسبانيا للربح وغسل الاموال في اروبا و امريكا بشراء عقارات بالملايين الدولارات و حتى غسل الاموال بدبي .كما نطلب اسبانيا بتحريك ملف ضحايا الطرق من طرف العصابات الاسبانية في السبعينيات الى التسعينيات القرن الماضي حيث تم سرقة وقتل مهاجرين راجعون من فرنسا و دول اروبية اخرى .هولا الوحوش استغلوا نساء عبر الهجرة السرية كانها هجرة قانونية و استعباد مغربيات في مزاريع النازية كما كان يفعل هتلتر باستغلال اليهود في حفر الطرق ،كما نحذر من وضع الثقة في المخزن المغربي و البرلمان المغربي لفك لغز هذه القضية و تعويض نساء الخبز .المخزن يعرف ان المغربة لهم ذاكرة ضعيفة و انهم مداويخ يهملون كل شيء مع الوقت
14 - سناء الادريسي السبت 16 يونيو 2018 - 07:56
صباح الخير ايها الحقوقيات فكرتوني في اغنية اظن كانت تقول حتى فات الفوت عاد سولني كيف بقيت.
15 - kaim السبت 16 يونيو 2018 - 14:45
Elles ne ont que revenir chez eux si elles ne sont pas satisfaites
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.