حقوقيات يطلبن حماية عاملات مغربيات في السعودية

حقوقيات يطلبن حماية عاملات مغربيات في السعودية
الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:17

بعد الجدل الذي أثاره إعلان مواطن سعودي عن “بيع خادمات مغربيات”، من خلال البحث عن كفيل يتبناهن مقابل مبلغ مادي، تعود قضية “استغلال الخادمات المغربيات في السعودية” إلى الواجهة مجددا بعد طرق بعض الناجيات من هذه الممارسات أبواب جمعيات حقوقية في وطنهن الأم.

ودقت جمعية أفق للنهوض بأوضاع المرأة ناقوس الخطر بشأن أوضاع المغربيات اللواتي يشتغلن خادمات بيوت في السّعودية، وقالت إن “نظام الكفالة يجعل النساء المغربيات يتعرضن لأصناف من المعاملة القاسية، المبنية على السخرة والاستغلال والتمييز، بما يجعلها معاملة لا إنسانية، حاطة بالكرامة، ومعتدية على أبسط حقوق الإنسان”.

وكشفت الجمعية أنّها توصلت بشكايات عدد من الضحايا، واستمعت إلى شهادات؛ “وهو الواقع الذي يدل على قسوة الظروف التي تعيشها هؤلاء النساء، والتي تنطلق من كل أنواع التعسف والاستغلال والابتزاز، وتنتهي بالسجن، بتهم جاهزة، ومحاكمات غير عادلة، أو حتى بدون محاكمة، لكل من حاولت مقاومة هذه الظروف، والمطالبة بأبسط حقوقها”.

واعتبرت الجمعية، في بلاغ توصلت به هسبريس، أنّ “عمالة المرأة المغربية بدول الخليج تسائل الدولة، والمؤسسات المعنية، والرأي العام الوطني والدولي، لإحاطتها بالمقاربة الحقوقية، التي من شأنها أن تضمن لها الحقوق الأساسية، أسوة بالتقدم المحسوس الذي يحققه المغرب على درب محاربة التمييز ضد المرأة، وإقرار حقوقها الأساسية”.

وعزا المصدر ذاته ما وصفها بـ”الجريمة الإنسانية” التي تسم عمل المرأة المغربية بدول الخليج إلى “نظام “الكفيل”، الذي يجعل النساء يتعرضن لأسوأ المعاملات، والتي قد تؤدي بهن إلى الانتحار. ولوحت الجمعية بتسطير برنامج نضالي للدفاع عن “خدمة البيوت” بالسعودية؛ “من أجل فك الحصار دون تماطل عن النساء المحتجزات، المفروض بفعل تدابير كيدية، لثورتهن على ظروف عمل تنعدم فيها أبسط شروط الكرامة الإنسانية، وتنتهك فيها كافة حقوق الإنسان، كما هي متعارف عليها دوليا”، حسب البلاغ.

من جهة ثانية اعتبرت الهيئة الحقوقية ذاتها أنّ أوضاع المرأة المهاجرة أضحت تشكل اليوم في كل دول العالم انشغالا رئيسيا، وموضوع نقاش مستمر، خصوصا في ما يرتبط باحترام الحقوق والحريات الأساسية.

جدير بالذكر أنّ موجة من الانتقادات اجتاحت مؤخرا مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر سعوديين محتويات رقمية ضمت “إعلانات لبيع خادمات مغربيات من خلال البحث عن كفيل يتبناهن مقابل مبلغ مادي”.

وندد عدد كبير من الناشطين الإلكترونيين بالإعلانات التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروا الأمر منافيا للقيم والحقوق الإنسانية، خاصة أن الإعلانات التي تم تناقلها عبر الأنترنيت تضمنت صور المعنيات بالأمر وإبرازا لجوازات سفرهن.

‫تعليقات الزوار

26
  • صحة
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:27

    وهل حققتن أيتها الجمعيات الغائبات للعاملات المغربيات في وطنهن حقوقهن وكرامتهن حتى تسافرن إلى السعودية ؟

  • wood
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:39

    الدولة هي التي يجب أن تحمي مواطنيها ، فعندما تنتهك حقوق المواطن في وطنه فلا معنى أن يدافع عنها في بلد آخر ، ففي دول الخليج توجد جاليات من مختلف دول العالم و منهم أيضا من الإتحاد الاوروبي و من أمريكا الشمالية و غيرها من دول العالم المتقدم و لا نسمع مطلقا عن مشكلة فرنسي أو امريكي أو بريطاني في هذه الدول و حتى إن وقعت في حالات نادرة تتدخل سفارات هذه الدول فورا و بقوة لمعالجة المشكل ، بل إن رعايا هذه الدول يحظون بمعاملة خاصة و يشتغلون في ظروف و تحت قوانين تحمي حقوقهم . أما مواطني الدول الغارقة في الفقر و المشاكل كسيريلنكا و البنغلاديش و أضف اليهم المغاربة حيت المواطن لا يساوي فلسا و يعتبر عالة على الحكام ينتظرون الفرصة للتخلص منهم فطبيعي أن يتعرضوا لكل اشكال الإهانة و التعسف لان دول الخليج دول غنية بالمال لكنها ما زالت متخلفة فكريا و ثقافيا ، لهذا يحظى المهاجر بالإحترام في الدول المتقدمه !!!

  • muhannad
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:43

    في خيارات أفضل من العمالة مغربية اكثر كفاء و جودة جريدة مغربية تثير الراء العام المغربي غير فايدة نسبة العاملة في سعودية المغربية ما تشكل الي ١٪؜ من باقي العمالات متواجدة

  • سعودية
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:47

    لا حول ولا قوة إلا بالله ..
    نظام استقدام العاملات الاستغلالي لدينا هو السبب حيث يدفع من يريد عاملة قرابة ٢٠ ألف ريال سعودي لمكاتب الاستقدام أو الوسطاء وحينما تأتي العاملة ولا تناسب الأسرة يتنازل عنها بمقابل لكفيل آخر كي يسدد خسارته في استقدام العاملة ، وهكذا ..

    بالنسبة للمكاتب هناك فترة تجريبية لمدة ٣ أشهر في حال لم يعجب العاملة الوضع تعود للمكتب وتطلب أسرة أخرى للعمل لديها.

    عموما كل التفاصيل تجدونها في (لائحة العمالة المنزلية في السعودية) وهي عادلة جدا وتحفظ الحقوق لكن معظم العاملات من المغرب على جهل بها والمفترض تسجل في العقد كافة شروطها وتحتفظ بنسخة لديها ونسخة في المكتب فإلمامها بحقوقها والقوانين يساعدها في فرض احترامها على بعض عديمي الاخلاق ممن يستغل جهل الكثير من العاملات.

    ومن أسباب المشكل قدوم (بعض) العاملات بآمال وطموحات معينة لتتفاجأ بالواقع المر ومنهم واحدة اشتهرت قصتها في وسائل التواصل تعرفت على سعودي في الفيسبوك وقدمت إليه بفيزة عاملة منزلية لتتزوجه وتتفاجأ به وبأخلاقه النتنة.
    بالله !؟ كيف تثقين بشخص تعرفتي عليه بهذه الطريقة !؟

    يتبع

  • مغربي حر
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:47

    الى متى سيتم العمل في عده البلاد التي لا يعرف اصحابها الامراء او الكفيل او …اي شيء عن الانسانية، العمل في السعودية ما هو الا استعباد للعباد و خصوصا الفقراء منهم، وحسبي الله ونعم الوكيل.

  • امرأة مغربية
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:48

    من ابمعلوم أن النساء المغربيات اللائي يذهبن للعمل في البيوت الخليجية يكن دائما عرضة للاضطهاد والتحرش الجنسي والمعاملة اللاانسانية لأن اغلب الكافلين الا من رحم ربي قبل امضاء العقد يكفلونهن لحاجة في نفس يعقوب وحينما لاينالون مبتغاهم يزجون بهن في السجن ظلما وعدوانا

  • محمد
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:54

    هذاهو الموضوع الذي ينبغي أن تعطى الاولوية لمعالجته وليس (فزاعة) المساواة و.. التي يهدر فيه الجهد والطاقة عبثا
    شوفو خواتتنا راه يعانين هناك ويشوهن سمعة البلاد كذلك.
    قديما قال المثل:
    (تجوع الحرة ولا تاكل بثدييها)

  • achraf
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:58

    يجب على الدولة التصدي لهذه الافة الخطيرة . ما يحز في النفس ان هذه التصرفات نابعة من شعب يسكن في اطهر مكان على وجه الارض. باعوا كل شيء حتى البشر وفي اخر المطاف اعطوا المال كله لسيدهم ترامب.

  • ben hamou
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:59

    السلام عليكم طرف ديال الخبز صعيب ولكن هاد الخادمات عارفين انهم غاديين لجهنم وراه البلاد لي مكتحتارمش الرعايا ديالها حتا بلاد متحتارمهم

  • khaald
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:01

    سبحان الله العالم في 21 و لازالت الجواري تباع في سوق عكاظ

  • شركة بنت الجنوب
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:06

    السلام عليكم
    يااخوان لازم نفهم ان الدولة السعودية هي الدولة التي تقبل بعمل الفقراء من المغرب لديها وان مايتداول على الفيسبوك لاصلة له بالواقع
    لكن لازم نناقش الوضع
    البيع كما تفهمون او كما يريد البعض ان نفهمه البيع هو التنازل عن الكفالة ونضام الكفالة هو قانون المملكة السعودية لايمكن نتدخل في نظامها لكن لازم نتكلم على الحلول افضل اول حاجة لازم المملكة المغربية تراقب العمالة المصدرة للسعودية

    4- يجب على السفارة السعودية ان لا تقبل بالوسطاء او تقديم العاملة لنفسها قصد التاشيرة
    لانه في حالة رفض العاملة الشغل من سيحمي الكفيل ومن حيعوضه في خسارته
    لانه هنا المشكل وهنا العنف بنفسه وهنا يضطر الكفيل للتنازل عن العاملة باي طريقة وتعويض خسارته لان تكلفة العاملة بتكون اقل حاجة 10 الاف سعودية ويضر بعض المكاتب والمسوقات بعرضها على وسائل التواصل الاجتماعي والسبب انه مافي جدية من السوق المغربية كلهم سماسرة بصفحات فيسبوكية فقط واسماء مستعارة بمجرد مايستلم العمولة يغير الاسم والرقم
    فكيف في هدا الحال نحمي الكفيل والعاملة

  • abdou
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:07

    لا للفيزا للمغربيات للسفر الى الخليج.وسينتهى الموضوع

  • mustafa
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:08

    لا المغرب ولا اسبانيا ولا السعودية ولا غيره يكن للمرأة الاحترام فالكل ينتهك حقها في الحياة في عالم همجي كافر منافق ظالم لبعضه البعض منذ الاول.

  • مغربي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:14

    البلاد التي فيما بيت آلله يجب أن تتعامل معا العرب والمسلمون كفرد من المجتمع وبدون تمييز نجد العكس يستعبدن إخوانهم في الدين من مغاربة وسورين ويعاملون الغرب وكأنهم أسيادهم لاتجد أمريكي في السعودية لا ويخدهه سعوديين

  • حديدان
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:16

    اتصلوا بالوزير "يتيم" فإن في يده الحل. سيقول لكم ليس هناك مغرببات تداس كرامتهن في السعودية.

  • اجديك
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:25

    بالأمس عاملات مغربيات يتبع سن للتحرش الجنسي في اسبانيا؛ اليوم في السعودية؛ حتى وان كان هدا ليس بجديد في هاته "الدولة" التي ينعدم فيها ابسط شروط الكرامة؛ ففي السعودية المواطن السعودي هو محمي من طرف الدولة ظالما كان أو مظلوما؛ وحتى لاتتكر على مسامعنا هاته الأخبار التي تحرك فينا ساكن الغيور على وهويتنا وغزانا وكرامتنا؛ فإنني أدعو الجهات المختصة وعلى رأسها وزارة الجالية المغربية بمعية سفراء المملكة لأخد جميع التدابير اللازمة للوقوف مع عمالتنا خصوصا النسايية منها؛ على الاقل جهة تعتني بشؤون العاملات وتزويدهن بجميع آليات الاتصال في حال نزاع أو ظلم أو..أو…؛ فعيب ان نتطرق جمعيات للموضوع في غياب المسؤولين ال سنيين وكان الأمر لايهم….؛ نحن نتألم عند معرفتنا له انه الأمور ولا نرضي بدلك؛ فقط للدكرى ادكر بان الاسبانيات في سبعينيات القرن الماضي كن يتعاملن بحسن الضيافة والكرم وحسن المعاملة من طرف المغاربة عندما كانوا يجوبون الازقة والدورب لبيع الكتان أو القماش….

  • الحر
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:26

    الذل هوا هذا..و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • سوسي حر.
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:29

    اوا فينك اسي يتيم..اسي الوزير..ولا ممساليش باقي مكملتيش عطلة ديالك فسويسرا…بارك علينا بالهضري السفر في الدات و السياحة الدلخلية و فلخر هز ولادو و مشى لسويسرا…الله العن لميحشم ..و اياك من المشتاق الا داق..و لكن موعدنا الانتخابات المقبلة و انا غدا لناظره قريب..

  • autre
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:32

    Il faut que le gouvernement intervienne en demandant à l arabie saoudite de rapatrier toutes les marocaines travaillant chez elle et on en finira avec ce sujet bidon.

  • mmm
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:42

    Et l état marocain est absent du débat il n est pas concernés par ses enfants perdus dans le monde entier

  • رشيد
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 13:14

    في نظري على الدول انتوقيف في مطار كل النساء التي يتجهين الى السعودية ليس هناك عمل في سعودية

  • سعودية
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 14:13

    أكمل تعليقي في الأعلى فأقول ..

    اطلعت على مشاكل المغربيات في أسبانيا.
    وعليه أقول ..

    المرأة ضعيفة مهما بلغت قوتها ، لا يصح مطلقا أن تسافر بمفردها وتعمل لدى غرباء وتلقي بنفسها في المجهول .. وهنا حكمة الإسلام في تحريم سفرها بغير محرم.

    في كل المجتمعات هناك كائنات حيوانية استغلالية يسيل لعابها حال رؤية امرأة منفردة اضطرتها الحاجة للعمل في أي وظيفة تحت إمرة من يضعه الحظ في طريقها .. وغالبا تتحمل القهر والظلم وتصمت كي لا تخسر مصدر عيشها.

    حرام وعيب وظلم أن تسافر امرأة بمفردها وتنهك جسدها لخدمة الناس أو لتعمل في الحقول ولا تجني سوا الفتات بالكاد يسد التعب والمهانة .. !!

    لو أنها تطالب بحرية التعري أو التحرر لوجدت حقوق الانسان والعالم أجمع يدعمها ويؤيدها ، لكن حينما تُقهر بحثا عن العيش الكريم لا أحد يتحدث عن أسباب اضطرارها للهجرة والسفر والتشرد في كافة بقاع الأرض ..

    لدينا كمثال أزعجونا بقيادة المرأة للسيارة وكأنها ستصل المريخ وضخموا الموضوع بطريقة مضحكة .. ولا يلتفت أحد لكمية العاطلات الرهيبة وإيجاد وظائف وحلول جذرية لذلك.

    كان الله بالعون

  • الزمر
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 14:48

    السلام، هذا دليل قاطع و واضح أن السياسي المغربي ليست له نقطة دم من الوطنين ، هؤلاء بعيدين كل البعد على كل من هو وطني. الوطن بنسبة لهم بقرة حليب والمواطن لجلب العملة الأجنبية،
    وبنسبة إلى الدولة المحترم هو الوطن والمواطن . افلاد أكبادنا يعلنون ويهانون وهؤلاء السياسيون لا يحركون ساكنا ، على المغرب تغيير سياسته في هذا المجال ( المليين ماشيين ماشيين )
    لمادا لا نوظف أجانب أصحاب كفاء في هذه المناصب الوزارية مثل ما نفعل في الرياضة.

  • امينة
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:13

    الشريعة الاسلامية 100%100 الله اكبر

  • اجديك
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:16

    تحية من القلب لتعليق " السعودية"؛ احييي فيك هاته الأخلاق النبيلة؛ اما ادا كنت بالفعل سعودية فتحية أكبر…

  • aaa
    الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:56

    كل من خرج من داره قل مقداره

    والسلام

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات