"انتصار تاريخي" لنساء سلاليات انتزعن حقهن في "أراضي الجموع"

"انتصار تاريخي" لنساء سلاليات انتزعن حقهن في "أراضي الجموع"
الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:00

تَحْمِلُ في يَدِهَا اليُمنى بطاقة تَعْرِيفِهَا الوطنية وفي اليُسْرَى حفْنَة تُراب من أرْضِها “المُسْتَرْجَعَةِ”، التي سَتَحْتَضِنُهُا مُجدّداً… فالهُويةُ، بحَسبِهَا، لا تُقاسُ بكُنَّاشِ الحالة المدنية ولا برقمٍ تسلسُلي، وإنما بحبٍّ الإنسان وتعلُّقه بالأرضِ.

هذا حالُ سعيدة (61 سنة)، واحدة من النساء السلاليات استفادتْ من نصيبها من أراضي الجموع على غرارِ الرجال في إحدى البلدات التابعة لإقليم القنيطرة.

بأقْدامٍ حافيةٍ ووجوهٍ شاحبةٍ زَادَتْ من شدَّة تَعَبِهَا وحَسْرتِها حرارةُ شمسِ يوليوز المرتفعة التي عادةً ما تتجاوزُ الأربعين درجة خلال هذه الفترة من السنة في مُعظمِ مناطقِ الغرب، تُواصلُ عشراتُ النساء من مختلفِ الأعْمار مشْيهن صوْبَ منطقة وْلادْ الوجيه، الواقعة على مرْمى مدينة القنيطرة، غيْرَ بعيدٍ عن الطريق المُؤدّية نحْوَ ساحلِ المهدية، حيثُ أقيم أمام مقر الباشوية استقبال كبير خُصِّصَ لمئات النساء السلاليات اللواتي اسْتطعْنَ هدْم “تَخَارِيفِ” الأعراف التي تحكم بعض أراضي القبائل السلالية في المغرب .

عدد النساء المستفيدات يصل إلى 1400 امرأة، ستحصلُ كل واحدة منهنّ على بقعة أرضية تصل مساحتها إلى 70 مترا مربعا. وتتمّ العملية، التي تشرف عليها لجنة من وزارة الداخلية، عبرَ إدلاء المستفيدات ببطائق تعريفهنّ الوطنية إلى اللجنة المشرفة على عملية التسجيل في خيمة بباب الباشوية.

وكل مستفيدة، بعد أن يتمّ التأكد من وجود اسمها في اللوائح المُعَدّة من طرف وزارة الداخلية، ستحصل على رقم تراتبي، تتقدم به إلى اللجنة التابعة للوزارة التي تجري قرعة يتحدّد على ضوئها موقع البقعة الأرضية في التجزئة السكنية التي تضمّ بقع النساء السلاليات المستفيدات من العملية.

ولَمْ تَكَلْ الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب من تشْجِيعِ النساء اللواتي قدمن من مناطق بعيدة للاستفادة من البقع الأرضية، بعدما كان في السابقِ حقُّ “استغلال الأرض” حِكْراً على الرّجال بمبرر العادات الغابرة، حيث ظل الذكور متشبثين برفض تمتيع المرأة بحقها في الأراضي السلالية، مشرعين هذا الحيف بالأعراف المتوارثة، “اليوم يتواجدُ هنا المئات من النسوة ينتظرن دورهنّ بشغف كبير للحصول على البقعة الأرضية التي انتظرناها لسنوات طويلة”، تقولُ سعيدة الإدريسي، رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب.

“هذا يوم احتفائي كبير لأنها أول مرة ستستفيد نساء من دوار اولاد مبارك من بقع أرضية بالتساوي مع الرجال، وهذا مكسب مهم بالنسبة إلينا داخل الجمعية وبالنسبة لنضالاتنا التي بدأت منذ سنة 2007″، تقول الإدريسي، مضيفة أن “هناك بلدات أخرى استفادت نساؤها من البقع الأرضية، وسنعمل على تعميم هذا الإجراء على كل ربوع المملكة لأن هذا حق لكل النساء المغربيات”.

وفيما كان لفيفٌ من النساء يتقدّم صوْبَ رجال السلطة الذين كانوا يحْتمون داخل قاعة مُكيفة خُصِّصَتْ لاحتضان أشغال عملية القرعةّ، جلسَ عشراتُ الرجال ينْتظرون خُروج زوْجاتهم وأخواتهم من مقرِّ الباشوية.

محمد (42 سنة) واحدٌ من هؤلاء، قدم من دوار اولاد مبارك الذي يبعد عن القنيطرة بحوالي 25 كلم لتشْجِيعِ أخته الصغرى التي اسْتفادت هي الأخرى من البقعة الأرضية.

يقول محمد: “جئْتُ اليوم مع أختي من أجْلِ مُرافقتها للاستفادة من حقِّها، وهذا أمرٌ عاد لأننا في دولة الحق والقانون ولا يُمكنني أن أكُون ضد القانون”. كلامُ محمد لمْ يفاجئْ رئيسة جمعية نساء المغرب التي قالت: “لقد تغيَّرت الأمور ولم يعدْ هناك مشكل في إقناع هؤلاء الرجال بضرورة تقسيم عائدات الأراضي السلالية مناصفة مع النساء، بعدما كانوا يرفضون حتى استفادة النساء ولو من جزء يسير من حقهن”.

وبالرغم من أن الإجراءات الإدارية تأخذ وقتا طويلاً لامتلاك البقع الأرضية، فإن المستفيدات لم يخفن فرحتهنَّ بهذا الانتصار التاريخي على أعراف عائلاتهن.

تقول حبيبة حرور، نائبة في الجماعة السلالية قابة الشباكة القنيطرة: “خضنا معارك منذ سنة 2010، اليوم هذا الانتصار الموعود هو ثمرة جهدنا ونضالنا المستميت لأنه ليس سهلاً أن تستفيدَ النساء مناصفة مع الرجال في وسط محافظٍ”، معتبرة أن “هذه الخطوة تتوّج مجهودا نضاليا انطلق منذ سنة 2007”.

وتمنت حبيبة أن تكون هذه الخطوة بداية لنيل النساء السلاليات لحقوقهن في باقي مناطق المغرب، وأن تشكل أرضية للمزيد من الحقوق والاعتراف بالمرأة بصفتها المدنية مثلها مثل الرجل.

مقابل ذلك، أكدت بنزينة (48 سنة)، استفادت هي الأخرى من بقعة أرضية، أن “هناك قبائل تمنع توريث بناتها الأرض في حال تزوجن من رجال غرباء، حتى لا تنتقل الأرض إلى ملكية قبائل أخرى”، مشيرة إلى أنها “حققت اليوم هويتها ومواطنتها بشكلٍ كاملٍ”، واصفة الأجواء بـ”الفرح الكبير الذي دخل قلوب النساء بسبب اعتراف الرجال السلاليين الذين كانوا في الأمس القريب يرفضون استفادة النساء من نصيبهن”، قبل أن “تشكر الملك محمدا السادس على ما قام به من مجهودات لصالحهن”.

يذكر أن النساء السلاليات التابعات لمنطقتي بن منصور واولاد مبارك، بإقليم القنيطرة، استفدن من المبالغ المالية المترتبة عن بيع أراضي الجموع ومن بقع أرضية، مناصفة مع نظرائهن من الرجال.

وقد تم توزيع تعويضات مالية عن نقل ملكية الأراضي في بن منصور، بينما في منطقة اولاد مبارك سيتم توزيع بقع أرضية مساحتها تقدر بـ70 مترا مربعا على الرجال والنساء السلاليات على قدم المساواة، من خلال قرعة بدأت أول أمس وتستمر إلى اليوم الخميس.

الفيديو:

‫تعليقات الزوار

13
  • هشام
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:28

    ولدت في المغرب املك حالة مدنية وبطاقة وطنية
    انا ابي امي جميع اخوتي الدين يتجاوز عمرهم 20 سنة
    خالاتي واخوالي زوجتي وابوها وامها واخوتها

    كلنا لا نملك حبة رمل في هدا البلد ولم نملكها سابقا

    هل نحن مواطنون من الدرجة الثامنة ؟؟؟؟

  • ولد حليمة
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:43

    ايوا و الوليدة مسكينة من السلاليات ديال عين الشقف فاس هادي 20 عام و هي تجري فهاد البلاد الكحلة و مازال ليومنا هدا غير الكدوب اللهم ان هدا منكر

  • ahmidou france
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:44

    لما قرأت هذا النص ظننت أنني اقرأ نبأ إعلان انتصار في حرب مدمرة. حيت أن الكاتب كان يتخيل انه في معركة بين الرجال والنساء. أو بالأحرى بين ابناء العشيرة نساء ورجال. وما أن اتممت النص حتى فهمت ان الامر يتعلق بمواصفات حرمني من حقهن في اكتساب بقعة أرضية كي يكون لهن بيت ياويهن. وهذا راجع إلى الإدارة اللتي أصبح يتحكم فيها اناس لا يفقهون في التسيير في شيء.
    اتقوا الله في أنفسكم يا صاحب التعليق. ان النساء شقائق الرجال فلا تبخسوهن ولا تحقروهن. هن امهاتنا واخواننا وبناتنا وانت تجعل منهن اعداء. كفاكم مترا يا رجل كفاك

  • فقيه
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:50

    الإنتصار التاريخي الحقيقي هو تمليك هذه الأراضي الموروتة أبا عن جد والموجود قبل وجود النظام الموروت عن الاستعمار الفرنسي وقبل ظهير 1913،الجهات داء النفع يتم تمليك وتحفيظ لها بسرعة وبدون عراقيل،ولما تتقدم القبائل والأفراد يتم وضع الأساطير والعراقيل،يجب القضاء على الضمائر التي سنها الاستعمار لصالح المخزن.

  • زهران
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:54

    هنيئا لهن …..عملت في دوار كان نساؤهن لا يرثن لهدا كان صداقهن لا يتعدى 500درهم

  • Hooollandddddddssss
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:56

    اليس بينهم يتاما البرنمال المقر؟
    شيء لا يعقل يتاما البرنمال هم احق بالارظ لانهم يتاما

  • نموذج تنموي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:56

    اسيدي بصحتهم و راحتهم و الحمد الله على سلامتهم لكن المشكل هو التسمسير و البيع و الشرى الذي سيتبع ذلك اما تسمسير الموضفين فالمحافظة العقارية و المقاطعة و الدائرة فحدث و لا حرج. زد على ذلك تسمسير الدروكريات اصحاب محلات مواد البناء لاحقا الذين ما تبدئ تجزئة في البناء حتى يصبحوا ملايريا اما تجهيز الاحياء الجديدة بالمواصلات و المدارس و الكومساريات فلن يتم ذلك حتى يموتوا السلاليات و يخلفهم جيل جديد. هذا هو نومذج السكنى و الاعمار لخلى البصري الله يغفر ليه و باقي الى يومنا هذا : انشاء احياء و مدن تشبه البوادي يملؤها الغبار و العجاج و الحضية و تكرس الفساد الاداري و التجاري و تعزز البطالة و الفوضى الاعمارية و التخلف و الكريساج و التسمسير بانواعه ! هذا هو النموذج التنموي لي خرج على البلاد !

  • حسن التادلي
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:40

    هاذو هوما الموناضيلات ديال بصح ….ماشي هاذوك اصحابات الكاسكيتات…اللي كايدوروا فالشوارع ديال الرباط………..
    هنيئا لهن…….وحسنا فعل ااذين استجابوا لنداءاتهن…..

  • Hassan
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:55

    الى رقم 4, المشكل يكمن في تحديد لائحة دوي الحقوق, هناك تواطؤ بين النواب و السلطات, الواضح انها تسيل لعاب لوبيات فاسدة بتواطؤ المخزن, هي اراضي جماعية القانون المعمول به ينص فقط على الحق في الانتفاع, لايتم تمليكها و لا توريثهاو لا بيعها و لا شراؤها,

  • عثمان كولميمة
    الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:27

    تهانينا لسلاليات القنيطرة اتمنئ ان تنصف وزارة الداخلية سلاليات اقليم الراشيدية وخاصة قصر كولميمة .لاتنمية دون توزيع الاراضي السلالية

  • kamal
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:56

    ممكن شي حد يشرح لينا شنو هي السلاليات وأراضي الجموع والمشكل ديالهم؟

  • hassan
    الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:42

    الحمد لي الله على نعم الله هكدا نشاهد أبناء ولادبنمنصور مقصيين في حقوقهم وضغط عليهم بيالأدوارالشيطانية والفضى والضغط ويستفدو بي اسمائهم سلالت الفظى المكون في قبائل ولاد براهيم أومنصور الأخوين بيظريح ملاي قتين الناصرة وبي المشاهدة والإحصاء هكدا محاربة الدين الإسلامي عمدا متعمدا لاخوفا من خالقهم صدق الله العظيم وأناواحد من أبناء بن منصور ولي المنظور كبير وشكوتنا الى الله يأخد الحق في أعداءالوطن والمواطنون الأبرياء

  • lمحمد عيساوي
    السبت 28 يوليوز 2018 - 00:19

    في اخر المطاف ماحصلن عليه ستاتي الدولة لتحتل عليه بواسطة التحديد الاداري او بوثائق التعمير

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات