24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. إضراب الممرّضين (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | "السيدة الحرة" تذُم تحول عاملات التهريب إلى "بغال لحمل الأثقال"

"السيدة الحرة" تذُم تحول عاملات التهريب إلى "بغال لحمل الأثقال"

"السيدة الحرة" تذُم تحول عاملات التهريب إلى "بغال لحمل الأثقال"

كشفت جمعية "السيدة الحرة" بجهة طنجة تطوان الحسيمة حجم العنف والاستغلال اللذين تتعرض لهما النساء المشتغلات في "تجارة التهريب" بمنطقة الشمال، وخاصة معبر سبتة المحتلة، مشيرة إلى أن هؤلاء النسوة يعانين من عزلة وتجاهل إعلامي ومؤسساتي.

وأوردت الجمعية العضو بالمرصد المغربي للعنف ضد النساء "عيون نسائية"، في التقرير السنوي الذي قدم أمس الأربعاء بأحد فنادق الدار البيضاء، أن المشتغلات في التهريب بباب سبتة "يتعرضن لخطر الموت دون أدنى حماية قانونية".

وتحدثت الجمعية عن الأوضاع الكارثية التي تعيشها النساء؛ ذلك أنهن خارج القانون الدولي والوطني لكل من البلدين الجارين، إلى جانب كونهن يتجرعن جميع أصناف العنف، ويتعرضن لسلوكيات عنصرية من لدن الحرس المدني الإسباني وتواطؤ الدولة الإسبانية.

كما أشار التقرير نفسه إلى كون هؤلاء النساء تهدر كرامتهن على مرأى ومسمع من سلطتي الدولتين وعدم تحرك الاتحاد الأوروبي، فيما تضطر أزيد من 5000 امرأة إلى العمل في الخدمات المنزلية، 80 بالمائة منهن بدون عقد عمل وبدون حماية اجتماعية.

وأبرزت جمعية "السيدة الحرة" أن "نساء تحولن إلى عبيد، بل إلى بغال لحمل أثقال تصل بمعدل 50 كلغ في المرة الواحدة، ولا نعرف المعدل الزمني الذي يتم فيه ذلك، ولكن يمكن أن يظللن اليوم كله في صفوف الانتظار".

وسجلت الهيئة المذكورة وجود تعتيم على هذه الأوضاع من طرف الجانب المغربي، قائلة أنه "في الوقت الذي تتم فيه تعرية هذه الأوضاع في الإعلام السمعي البصري الإسباني، يمارس التعتيم التام والتضييق على كل محاولة مدنية لمعالجة الموضوع بالمغرب".

وتابعت أن المؤسسات الدستورية "على رأسها البرلمان والحكومة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، لا تمارس صلاحياتها لتعرية هذه الكارثة الإنسانية".

وشددت الجمعية على أن الوضع مقلق للغاية؛ "فعلاوة على الأضرار البالغة بالنسبة للجانب المغربي على المستوى الاقتصادي والصحي، فقد أصبح الوضع كارثيا على المستوى الاجتماعي. وفي المقابل، يبقى المستفيد الأول هي سبتة، بحيث 46 بالمائة من الصادرات السبتية تدخل المغرب، وهو ما يشكل 405285933 يورو".

وأضافت أنه في مجال العنف الممارس على النساء في المعبر والعنف داخل المدينة، "يمكن تصنيف سبتة ضمن مدن العالم الثالث، حيث لا يحترم القانون الوطني ولا الأوروبي ولا المواثيق الدولية، وأن استرقاق النساء وموتهن بمنطقة العبور بباب سبتة المحتلة ليس صدفة، بل نتاج سياسات ممنهجة".

ومن أجل مواجهة الأوضاع بمعبر سبتة وما تتعرض له النساء هناك، دعت الجمعية إلى "الإيقاف الفوري لهدر كرامة النساء وفتح نقاش عمومي من لدن المؤسسات الدستورية لبلورة استراتيجية لإدماج هؤلاء النساء بخلق فرص شغل كريمة، والقطع مع هذه التجارة المتوحشة الحاطة بالكرامة".

وطالب الجمعية بـ"ضرورة تحمل مجلس جهة طنجة تطوان مسؤوليته قبل أن ينفجر الوضع ويصبح غير قابل للعلاج، وأن يفكر في خلق شركة للتنمية المحلية خاصة بالعناية بالنساء ضحايا العنف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - morocco video: OMLLPLLB0QM الخميس 29 نونبر 2018 - 03:27
نعم صحيح وبالاخص المعبر ديال سبتة ولي منكم عندو قلب قوي يدخل عند اليوتوب ويشوف داكشي في الفيديو والكاميرة الاسبانيولية وباللغة الاسبانية وانصح اصحاب القلوب الظعيفة بلي ميهبطوش لتحت يقراو التعاليق ديال الشعوب باش مايشوفوش اشنو تيقولو الشعوب على المغرب .وفينكم يا الحقوقيون?? وفينكم يا الوزراء ويا البرلمانيين ويا المسؤولين ويا الاحزاب ???? وفينك يا المحكومة ???
2 - Rachid الخميس 29 نونبر 2018 - 03:31
هاد الجمعية خاصها تعطي شي حل بديل...ماشي غي تطالب بإيقاف التهريب ....راه ساهلة يوقفو التهريب لكن هادوك النساء شكون اللي يعاونهوم في حالة وقف التهريب
3 - دمحم الخميس 29 نونبر 2018 - 03:50
الكل يعلم أن العنف هو الفقر و العنف هو من طرف رجالات المنطقة و من بعولهن أو آبائهم و ليس من احد آخر هذا من الطرف المغربي و بعلم و تواطاء من السلطات المحلية المغربية و كبار تجار المنطقة. ثم من الطرف الإسبان فهن بالطبع بغال و عبيد. اغلبهن يعملن بوثاءق ممر إسبانية أو تصاريح مغربية. و هذا ما يمكن اعتباره شرعي و ليس خارج عن القانون من طرف اسبانيا. الغير القانوني في الواقع هو تهريب السلع بدون أداء الضراءب من الجهتين هذا مما تعتبر اسبانيا تبادل حر و من الجانب المغربي يعلن عنه تهريب.
قانونيا تسوية وضعية هولاء النسوة اولا بتسوية وضعيتهن كعاملات قانونية و إعطائهم صفة الباءعات المتجولات بين البلدين ثم تمكينهم من سجل تجاري خاص و الضمان الاجتماعي الكامل و أخيرا الحماية ضد العنف و التهديد بالقتل.
ثم نشير إلى شيء آخر فاولادهن يتعرضوا إلى سوء فاسوء .
4 - الحاج الويسكي الخميس 29 نونبر 2018 - 04:27
عيب وعار ان توصف المراة العاملة بالبغلة من طرف جمعية تدعي حماية النساء ، عاملات التهريب يحمدن الله على هذه الابواب المفتوحة بين المغرب واسبانيا ويخفن من اغلاقها ذات يوم لانها مصدر ارزاقهن وهن راضيات وقانعات ومكافحات عكس مسيرات الجمعيات القابعات داخل مقر جمعياتهن يمضين اوقاتهن في قراءة الجرائد وحل الكلمات المتقاطعة وينتظرن الصدقات من المحسنين لكي تدوم جمعياتهن التي اصبحت منتشرة كالفطر والتي وصل الحد ببعضها الى المطالبة بالمساواة في الارث مع الرجل .
5 - امازيغب الخميس 29 نونبر 2018 - 04:36
المسؤول الاول والاخير المغرب ملكا وحكومة وبرلمانا,اما الشعب فكساءر الشعوب مغلوب على امره,
6 - Sim الخميس 29 نونبر 2018 - 05:42
Bonjours notre mères et soeurs elles souffrent tous les jours soit a sebta ou mlillia pour quelque dirhams mais le gouvernement marocaine il partage le gâteau entre eux hassbiya Allah wani3ma alwakil
7 - "البراق" الخميس 29 نونبر 2018 - 06:09
فبلادي ظلموني .........ولمن نشكي حالي
" النساء عندنا أصبحت كالبغالِ "
8 - Abou-Zakarya الخميس 29 نونبر 2018 - 06:27
il est tres certain que si l'algerie ouvrira ses frontieres nous aurons de nouveau une part en plus de ce genre de trafic...la raison pour laquelle les marocains demandent toujours l'ouverture des frontieres
l'hypocresie au maroc est une specialite ancree vous portez de multiples masques pour l'interet vous etes capable de tout jurer,mentir,creer des temoins,avec les nuances des mensonges vous ne serez jamais des hommes mais rien que des esclaves les Algeriens connaissent tres bien les vitrines decoratives de la façade du maroc et aussi en profondeur dans les impasses ou proliferent ensemble la misere,la faim,la pauverete,l'absence,l'esclavage,la tuberculose,l'analphabetisme,la prostitution ,la pedophilie,etc....
oubliez l'algerie et son peuple restez chez vous ou allez ailleurs vers d'autres horizons mais pas en Algerie car votre composition d'avarice et cupidite miserables vous reduit beaucoup l'Algerie n'est pas la suisse ni la suede ..Mais elle ne tend pas sa main pour la charite
9 - بوزيان الخميس 29 نونبر 2018 - 06:51
أكثر من الف مرة قلنا يجب وضع حد لهذا التهريب الذي تستفيد منه مجموعة من التجار المعروفين لدى السلطات بالشمال والتى تستغل النساء وحتى الرجال لتسريب البضاعة مقابل عشرات الدريهمات ويبقى الخاسر الأكبر هو المغرب
فالدولة لا تحترم القوانين ولا الاعراف ولا حتى حقوق الانسان
ومرارا قلنا يجب الزام عابرى الحدود الى وجوب الحصول على جواز سفر وتاشيرة لدخول سبتة اما عبر الحدود بهذه الفوضى وهذه الإعداد الكبيرة من المهرًبات للبضائع فهو عار وخسارة وعرقلة للإنتاج ألوطنى وتشجيع التهريب والاموال المغربية
لقد ماتت في هذا المعبر عشرات السيدات ولم تعرضهم الدولة اي اهتمام ولم تقم بحمايتهم مما يتعرضون له من اهانة وضرب وشتم وبهدلة وهذا كله عار تتحمله الحكومة التى لا تفكر فى حل المشكل ولا في كساد المنتوجات الوطنية
اننا لا زلنا نطالب بوضع حد لهذه الفوضى وهذه الاهانة وهذا التهريب التى لا تستفيد منه الا عناصر معروفة لدى السلطات المحلية ولا تف ضد هذا الاستغلال بل تشجعه لمصلحتها الشخصية
فإلى متى ونحن ندق ناقوس الخطر والحكومة ناءمة لا ضمير لها ولا تهتم بهده الطائفة من المواطنات
10 - FROM RIF الخميس 29 نونبر 2018 - 07:10
احنا قسما بالله ما كنحملو المسؤولية لاسبانيا ولكن المسؤول الاول والوحيد على هاد الفظيحة وهاد المذلة راه معروف والغريب في الامر كيفاش تيجي ليه النعاس ,والمشكل الخطير وهو حيت كيبان ليك الفيديو في اليوتوب ديال خوتتنا الحمالات ديال التهريب المعيشي وكتشوف العنوان ديالو مكتوب بالاسبانية او بالفرنسية ومرة مرة حتى بالانجليزية وحتى بالعربية يعني جميع لي يدخل يتفرج الفيديو يفهم كولشي .
11 - هؤلاء النسوة عار على جبيننا الخميس 29 نونبر 2018 - 07:16
هؤلاء النسوة عار على جبيننا
لم أرى في حياتي إمرأة تركل وتضرب متل نسائنا في باب سبتة ومليلة المحتلتين من طرف الإسبان بسبب التهريب الهمجي الدي تستفيد منه إسبانيا ماديا والشعب المغربي رخائا
يجب على الدولة تسجيل هده النسوة ومساعدة بعضهم على ضروف حياتهم ومتابعة الأخرين الدين لهم مالا وأملاكا وغمة هدا تعودو على تشويهنا بأفعالهم وخصوصا الجارة الشرقية التي يسمونها مواطنيها بالبغلات.
12 - الرحيق المختوم الخميس 29 نونبر 2018 - 09:57
""في الوقت الذي تتم فيه تعرية هذه الأوضاع في الإعلام السمعي البصري الإسباني، يمارس التعتيم التام والتضييق على كل محاولة مدنية لمعالجة الموضوع بالمغرب"". ذلك لكي لا يقعوا في الحرج، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الجمعيات النسائية المغربية الموكول إليها هذا الملف ليس هدفها الدفاع عن المرأة ولا عن حقوقها المهدورة بين قوسين، إنما هدفها ماسوني محض يتمثل في تفتيت الأسرة المسلمة والقضاء على قوامة الرجل. وإلا فلماذا يتعاملون بطريقة انتقائية مع الأمر؟! المرأة هي هي نفسها الزوجة والأم والأخت والإبنة، وهي الأرملة والعاملة في الحقول والمزارع وفي قمم الجبال وعلى الحدود، لماذا يتم التركيز فقط على المرأة إذا ما تعلق الأمر بالجانب الأسري؟! سؤال موجه إلى ذوي الألباب والبصائر.
13 - ابي الجعد...يا زينة المدن... الخميس 29 نونبر 2018 - 10:01
اسم هذه الجمعية لم يعجبني لانه فيه تمييز كبير بين الرجل والمراة....وهجوم وتحريض المراة ضد اخيها الرجل......المراة ليست مسجونة...وتفاهات واحقاد هي التي تقف وراء التمييز...
اسبانيا : دولة عنصرية بمعنى الكلمة ويجب على المغاربة وضع حد لتصرفاتها واحتلالها المشين لاراضي المغرب.....
النساء التي يشتغلن في حمل البضاءع وحتى الرجال مصابون بمرض خطير وبلية كبلية السكر مثلا او بلية الزنى...او بلية بيع المخذرات....او بلية السرقة.....او..
فلن تتخل تلك النسوة عن ممارسة هذه البلية ولو وفرت لهم اسباب عيش اخرى.....!!!!!!!!!
مخلوع من قلوبهن كل معاني الكرامة..المواطنة...القناعة.....!!!!!!!!!
فهن يمارسسن ويحببن كل شيء ممنوع .....او ضار او غريب الاطوار....!!!!!
الكرامة المغربية لهؤلاء النسوة وللرجال ايضا هو التفكير جيدا في طرد المستعمر الباغي المتوحش وليس البيع والشراء معه لنزيده قوة الى قوته...!!!!!!
هناك اسباب عيش كثيرة جدا لهؤلاء البشر اذا فكروا هنيهة ......فقط تنقصهم الارادة والعزيمة والتوكل على الله
14 - عادل مراد الخميس 29 نونبر 2018 - 10:33
مساكين

عار المراه تخدم بغله في سبته و نادله في الخليج و فلاحة في اسبانيا ووالذكر وراء ااخاسوب يشتم في جيرانه.
15 - hassan bab sebta الخميس 29 نونبر 2018 - 12:30
هاد النساء واخا توفر ليهم جميع الحقوق والله ميتفكو مع هاد الخدمة حيت كاين فيهم لعندها الدار والسيارة من ديك الخدمة اقصد القدامى منهن هي ولفات تبات في الديوانة في الشتا والبرد كينعسو فوق الكرطون على الرصيف المهم واحد الحالة يرثى لها لكن هنهن مرغمات على توفير داخيل المعيشة اليومية
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.