24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | نوال بنعيسى: الريف مظلوم وأبناؤه لن يستسلموا رغم السجن والقمع

نوال بنعيسى: الريف مظلوم وأبناؤه لن يستسلموا رغم السجن والقمع

نوال بنعيسى: الريف مظلوم وأبناؤه لن يستسلموا رغم السجن والقمع

لمْ يُفلح السجن في إخماد جذوة النضال من أجل الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، التي أجّجتْ حَراك الريف زهاء سَنة، في نفْس الناشطة نوال بنعيسى، الوجه النسائي البارز الذي تصدّر الحراك الاحتجاجي، الذي شهدته مدينة الحسيمة والبلدات المجاورة لها، والمعروفة بـ"أيقونة حَراك الريف".

بنعيسى تحدّثت بالحماس ذاته، الذي كانت تخاطب به الجماهير في ساحات الاحتجاج بالحسيمة، خلال تكريمها، مساء اليوم الجمعة، من طرف منظمة العفو الدولية "أمنيستي" - فرع المغرب، إلى جانب أربع نساء مدافعات عن حقوق الإنسان. إذ قالت إنّها لن تتردّد في تكرار تجربة المشاركة بقوة في حراك الريف لو عاد بها الزمن إلى الوراء.

"لو عاد بي الزمن إلى الوراء سأكرر التجربة، لأنني وغيري من المحتجّات والمحتجين لم نقم بشيء نستحق أنْ نُعاقب عليه"، تقول بنعيسى، مضيفة أن "المرأة في الريف تناضل للمطالبة بالعلاج ضد السرطان الذي يوجد في كل بيت، وتناضل من أجل التعليم، حيث لا توجد لدينا جامعات، وتناضل للمطالبة بالحق في العمل مع زوجها الذي يعمل شهرا ويقعد شهورا بسبب انعدام فرص الشغل".

ووصفت بنعيسى، التي سبق أنْ حُكم عليها بعشْرة أشهر حبسا موقوفَ التنفيذ، ولا تزال محاكمتُها سارية، الريفَ بـ"الأبيِّ المظلوم"، مؤكدة أنّ سكّان الريف لن يستسلموا، وسيظلون يدافعون عن حقوقهم. "لقد كان الريف دائما مظلوما، ولكنْ رُغم الظلم والقمع والسجن وكل ما نعانيه يبقى الريف أبيا، واقفا شامخا ببناته وأبنائه"، تقول بنعيسى.

وبخصوص وضعية المرأة في الريف، قالت بنعيسى، التي اضطرّت إلى الهجرة نحو مدينة تطوان، بسبب المضايقات، التي كانت تتعرض لها في الحسيمة من طرف السلطات في الحسيمة، إن "هناك إقصاء وتهميشا، وجميعُ أشكال الظلم تطال المرأة في الريف كما تطال الرجل، ولهذا خرجتْ وحضرت بقوة في الحَراك، رغم القمع والسجن والتعنيف الذي مُورس علينا من طرف الدولة".

وأضافت بنعيسى، التي تشترك مع القائد الميداني لحَراك الريف، ناصر الزفزافي، في لقب "أيقونة الريف"، "لا زلنا نتعرض للعنف والتهديدات لأننا خرجنا لنطالب بحقوق كونية كان من الطبيعي أنْ تُوفرها لنا الدولة، كالحق في التعليم والحق في الصحة والكرامة والعدالة الاجتماعية والحرية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - عبد الفتاح السبت 01 دجنبر 2018 - 02:57
ملاحظة غيواني:
المغاربة حينما إحتجوا ضد الضلم الإجتماعي والإقتصادي منذ سنوات الرصاص حيث قتلوا(بن بركة وغيره) وملؤوا السجون وأسوؤها سمعة تازمامارت وإلى الآن فإنهم يدافعون ويضحون بأرواحهم من وطن كامل من طنجة إلى لكويرة. المغاربة حينما يبدعون فنا(الغيوان-جيل جيلالة-لمشاهب-...) ليحاربوا الفساد والتسلط يضحون من أجل وطن كامل من طنجة إلى لكويرة.
أما أنتم فلا ترون في هذا الوطن إلا أنفسكم(الريف), رغم أن هناك مناطق في الجبال وفي الجنوب الشرقي أسوأ حالا من الريف أضعاف مضاعفة.أصبحت تشكل عندي حساسية كلمة الريف من كثرة ترددها.
2 - Wise up السبت 01 دجنبر 2018 - 02:57
Good bless you sister. And good bless riff . As we say STAND UP GET UP, STAND UP FOR YOUR RIGHTS...
3 - عبدالله السبت 01 دجنبر 2018 - 03:08
بعض الأمور مقبولة و أخرى متجاوزة و العناد لم يعد ينفع حتى في الدول المتقدمة
4 - Amazigh السبت 01 دجنبر 2018 - 03:11
الظلم الأكبر هو ما يمارسه الجاحدين للوطن الذين يبتغون القفز على القانون و الأخلاق و القيم المغربية الأصيلة و يمتثلون للاوساط الخارجية المعادية للإسلام و الأوطان و يحاولون استنباث شتاءل الفوضى و تخريب الأوطان . اختشوا و غوروا فإنكم نتنون برواءح الارتزاق و العمالة للاعداء و لن تفلحوا في أرض المغرب الطاهرة
5 - هرو هولاكو السبت 01 دجنبر 2018 - 03:19
شيء جميل أن تناضلي سيدتي من أجل الحقوق الإجتماعية والاقتصادية لأهل الريف كما في كل جهات مغربنا الحبيب نظرا للإقصاء المقصود وغير المقصود ولكن هل تدرين أن بعضكم يمجد الاستعمار الدي كان سببا في تفشي السرطان في كل بيت كما دكرت ؟.
6 - houssine السبت 01 دجنبر 2018 - 03:19
انا اقول للاخت بنعيسى ان الريف جزء لا يتجزا من المغرب ، وان جميع المغاربة مستعدون للدفاع عن الريف حتى لا يفكر اي احد في ما لا يحمد عقباه ، حقيقة ، الريف ينقصه الكثير ، لكن المطالبة بالكثير ليس عن طريق من يريد خيانة الوطن ، عاش المغرب ولا عاش من يريد خيانته
7 - رغنغني السبت 01 دجنبر 2018 - 03:38
المثل يقول:الملوك لاينسون انتقامهم.لاعبث مع استقرار البلد.
8 - طريق مكناس السبت 01 دجنبر 2018 - 03:40
كلما وصلت الحضارة لمكان ما تزداد المشاكل
9 - نعيمة السبت 01 دجنبر 2018 - 04:05
جهة بني ملال مظلومة أكثر منكم ولكننا نكد ونثابر ولا نخرب وطننا ونحمل علمنا المغربي ولنا أمل أن نعيش معاً دائماً في أمن وسلام.
10 - ايت السجعي السبت 01 دجنبر 2018 - 04:38
لو كان كما تقولين لتظامن معك كل المغاربة وما تدعين أنك خرجت للمطالبة به حقوق وطنية يكفلها الدستور ولا تحتاجين لكل ذلك الاستعراض السينمائي من أجل المطالبة به فالتعليم والصحة وحق الشغل حقوق دستورية (الدولة تضمن حرية الشغل والمجتمع بما فيه القطاع الخاص يضمن الشغل) ومن يطالب بهذا حقوق دستورية لا يهاجم المؤسسات الوطنية ويرفض رفع العلم الوطني وينعت المغاربة بالعياشة وبقوم تبع ويهاجم القوات الأمنية ويحدث في صفوفها إصابات .نحن نعرف المنظمة إياها ولا مانع لدينا لو كانت محايدة لكن للاسف بها مغاربة معروفون ومعروفة مواقفهم.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
11 - العدو ورائكم والبحر امامكم السبت 01 دجنبر 2018 - 05:18
صدام حسين ومعمر القذافي كانو تيقولو لشعوبهم احنا هما ربكم الاعلى وفي الاخير جاب ليهم ربي لي كلف بهم وبهدلهم ومسح بهم الارظ قدام خمس قارات ,ومن يعتقد بان حراك الريف المبارك المقدس سيموت فهو واهم واحمق ومتنساوش بلي الريف عندو جالية كبيرة في اروبا والاغلبية ديالهم عندهم الجنسيات اروبية والمظلومين راه متينساو حتى حاجة.
12 - عبد القادر السبت 01 دجنبر 2018 - 06:35
مضايقات،يترددها العديد من اناس في الريف ،وانا انتمي اليه ووضعي عربي من اصول ريفية مغربية واعتز بوطني، اعاني من مضايقات من العديد من هؤلاء الذين يشتكون ويدعون انهم مضايقون اتعرض لكلمة العياشة بالريفية كلما مررت بينهم، وخبايهم لا تمت بصلة بالمطالب المشروعة وهو حقد وكراهية تجاة الغير المنتمي لعرقهم.واقول تحابوا في الله وان مل دول العالم لها ريفها ومختلف لهجاتها وتعيش في رجل واحد.ولا تنعت الاخر بنعوت العروبي والعياشي والعديد من النعوت التي تجلب الشر والفقر من الخالق.
13 - baba السبت 01 دجنبر 2018 - 07:34
لو كان هدفكم هو مادكرت لوجدتم المغاربة في الصفوف الاولى مساندين .ولاكن مع الاسف فطن الجميع لمبتغاكم. الشباب في الريف والنواحي وكدى بالخارج لديهم من الامكانيات ليغروا الريف جنة .لا حاجة لهم الى موارد الدولة .فكفى من بكاء السحاليف.
14 - صلاح السبت 01 دجنبر 2018 - 07:37
ليس الحسيمة وحدها ليسة لها مستشفيات بل المغرب كل لا توجد فيه لا تعليم ولا طب
15 - سام السبت 01 دجنبر 2018 - 08:23
ما حك جلدك مثل ظفرك مقولة تنطبق على أهل الريف الذين ينتظرون ما قد يأتي او لا يأتي متحسرين بينما كل ظروف الاستثمار السياحي متوفرة في الريف و ما على أهل الريف سوى الاعتماد على أنفسهم و الاستثمار في القطاع السياحي الذي سيعود بالنفع على كل المنطقة و حتى سائر مناطق المغرب و ما حالة اسبانيا عنا ببعيد التي لولا السياحة ما كانت ستصل إلى ما عليه الآن من ازدهار و تقدم و عمران فكفى من البكاء و المسكنة فما حك جلدك مثل ظفرك
16 - amaghrabi السبت 01 دجنبر 2018 - 08:49
بسم الله الرحمان الرحيم.الخطأ الفادح الذي ارتكبه سكان الريف هو رفع جميع الرايات الغريبة الا الراية الوطنيةفهذا الامر جعل جل الشعب المغربي لم يتعاطف مع حراك الريف والذي افاد الجو السياسي في المغرب بحيث فضح الأحزاب السياسية التي يسترزق مسيروها بالسياسة وهم لا يقدمون ولا يؤخرون.وفضح كذلك سياسة الدولة الفاشلة في المجال الاجتماعي بحيث في المغرب من يتمتع ويزداد غنى ومن يذل ولا يجد 10دراهم يجلس بها في المقهى
17 - مصطفى حدو السبت 01 دجنبر 2018 - 08:49
تحية للمرأة المغربية عامة والمرأة الريفية خاصة. الدرب طويل والنضال مستمر..
ولابد لليل أن ينجلي وللقيد ان ينكسر .
18 - الامازيغي الحر السبت 01 دجنبر 2018 - 08:54
الريف صامد وابناء الريف ابطال الى يوم القيمة...نحن ابناء الزعيم الخطابي واجدادون دهية..يقورطة اكسيل مسينيسا...يوبا....لهم تاريخ عطيم...نحن ابناء الحقيقيين لهدهى الارض...ويشهد التاريخ
19 - جراك الريف المبارك المقدس السبت 01 دجنبر 2018 - 09:05
راكم دفعتو ثمن باهظ على الحراك ديال الريف يا المخزن ومازال غادي تدفعو الثمن حيت الى ما خلصتوش راه غادي يفظحوكم الدول العظمى اذن كلنا خاسرين .
20 - abdou السبت 01 دجنبر 2018 - 09:19
من أعطاك الصلاحية أو الوكالة المفوضة لتتكلمي بإسم سكان الريف.فنحن بريؤون منك ومن دلك الدي تسميه بقائد الريف .
21 - زوز يصطاد السمك السبت 01 دجنبر 2018 - 09:23
والله للي هز رأسو منكم وحاول يبث البلبلة في البلاد حتى يكون المصير ديالو بحال الأولين أو أكثر تخرجين بكلام تحرضين به من تكونين واش انت هي الوصية على الناس والله لوكان تهزي رأسك حتى يكون مصيرك السجن دون شفقة اخخخخخخخخخخ.
22 - المغربي الحر السبت 01 دجنبر 2018 - 09:26
كنا نظلمكم و نصفكم بالانفصاليين و أنتم أحرار تدافعون عن الحرية و الكرامة و الحقوق. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "يعجبني الرجل إذا سيف الظلم يقول بملئ فيه لا". و أنتم قلتم لا للظلم الله ينصركم و ينصر الحق بكم.
23 - عن أي ظلم السبت 01 دجنبر 2018 - 09:34
عن أي ظلم تتحدثين هل تعلمين أن المشاريع الحكومية فقط في الناظور اكثر من المشاريع الحكومية في الدارالبيضاء وهي العاصمة الاقتصادية واكبر مدينة في شمال افريقيا.اعطيني فقط مشروع ضخما في الدارالبيضاء؟؟اما الناظور ميناء بالمليارات تحت الإنجاز وسيمكن مئات الآف فرص الشعل.مشروع مارتشيا ايضا مليارات الدراهم عند انتهاءه سيغير وجه الناظور.المستشفى الجامعي.المطار الدولي.اما الدار البيضاء مشاريع صغيرة حديقة على جسر على مسرح الخ حتى المستشفيات هي فقط استثمارات خارجية.الحسيمة يتم فيها ايضا مشاريع اجتماعية
24 - مصطفى الشمالي السبت 01 دجنبر 2018 - 09:39
السؤال الذي يحيرني اين كنتم ايام الحسن الثاني وادريس البصري ؟ عندما كان الريف فعلا مهمشا وكل الشمال
اليوم وبعد مصالحة الملك محمد 6 مع الشمال وحرية التعبير وحقوق الانسان في عهده اصبحتم تنتقدونه !!!!
نحن نشهد ان المغرب عرف نهضة في عدة مجالات واصبح رائدا في افريقيا .رغم التماسيح التي تنهش في المغرب.
25 - mohamed baniansar السبت 01 دجنبر 2018 - 09:53
ON ASSEZ DE CETTE COMEDIE MISERABLE DE GOUT AMER ET DE TENDANCE POLISARIENNE ON DIRAIT QU ON SE RETROUVE AVEC LES MEMES ESPECES QUI ONT DECLARER LE PHANTOMATIQUE RASD ON 1976 ARRETEZ DE VOUS VICTIMISER ON A LE RAS LE BOL DE VOUS ON SAIT TOUS QUE VOUS CHERCHEZ LES PAPIERS EN ESPAGNE OU EN HOLLANDE ET BELGIQUE POUR VOUS INSTALLER ET BIEN MARIEZ VOUS EN BLANC OU PRENEZ LE LARGE ON A MARRE DE VOUS PUBLIEZ MON OPINION DE DEGOUTE HESSPRESS
26 - FROM RIF السبت 01 دجنبر 2018 - 09:57
قبل حراك الريف المقدس وقبل الاختطافات كنت مرة مرة كندخل هنا لهاد الجريدة الموقرة وكنت كنكتب اسم التعليق ديالي ريفي مغربي بالعربية وكنت كنتب بالفرنسية rifi magribi ولكن بعد ما شفت الانتقامات ديال المخزن من المختطفين المقهورين المظلومين الابرياء المساكين السلميين والله العظيم يعني اليوم العدو ديالي الكبير والاول واللذوذ هو المخزن والمغرب,اختطفوهم وظربوهم وسبوهم وقالو ليهم بلي غادي يغتصبو امهاتهم واخواتهم وبناتهم وزوجاتهم وانتقمو منهم اشد الانتقام لانهم ريفيون ومتيرظاوش بالذل والعبودية ومكيبغيوش يشوفو الفساد والظلم والمنكر
27 - ali السبت 01 دجنبر 2018 - 10:03
لماذا داءما ما تحاولون ان تصوروا لنا منطقة الريف كما لو انها منطقة منكوبة .لماذا داءما تتكلمون عن منطقة الريف وشباب الريف الذي يعاني من ومن ومن كنا لو ان جميع مناطق المغرب تعيش الرفاه .لماذا داءما تحاولون التحقير و تاجيج مشاعرنا اتجاه منطقة الريف وجعلتمونا نعتقد ان الريافة عنصريون ويريدون جمهورتهم . ان لم اقراء المقال لاكن مجرد قراءت العنوان تمفي للتعليق
28 - المقاطع المحبوب السبت 01 دجنبر 2018 - 10:26
التحية العاطرة للمرأة المغربية
عامة وإلى المرأةالريفية المناظلة
خاصة
29 - كمال السبت 01 دجنبر 2018 - 10:40
من المحتمل جدا ان يكون المتشدقون هنا علينا بالوطنيه المزيفه مرابطون في السواحل ينتظرون دورهم للقفز الى الضفه الاخرى لعل وعسى يكونون من المحضوضين بالقفه الاسبوعيه التي تقدمها الكنيسه الاسبانيه والصليب الاحمر الاسباني. اما الانسلاخ من الجنسيه المغربيه لتقمص الاروبيه ستكون من أولوياتهم.
وسيرو تكمشو اخليو عليكم الريف والريافه في اتقار اراهم بزاف عليكم.
ازول امقران لاحرار المغرب فقط.
30 - موحند السبت 01 دجنبر 2018 - 11:00
قرات جميع التعاليق وينطبق على اغلبها هذه المقولة:
"لو امطرت السماء حرية لرايت بعض العبيد يحملون المظلات" ولا نستغرب للتعليق الاول الذي لديه حساسية عندما يسمع كلمة الريف. اتمنى ان لا تكن لديك حساسيات اخرى تلزم العلاج ولم تجده في وطنك.
31 - عاش الريف العضيم السبت 01 دجنبر 2018 - 11:04
نحن رجال الريف لا نقبل ان يحكمونا العروبية الشفارة الخونة ولا نرضي تقبيل الايادي كالعبيد والولاء لله وحده ولنبيه محمد ص. وما فعله المخزن بالبطل الزفزافي لن ننساه. فالريف داءماً لا يخاف ولا يهاب الخونة. ولن نتضامن مع اَي احد هضمت ونهبت وسرقت حقوقه لان عندما كان يدافع عنا الامير ناصر الزفزافي كُنتُم يا عروبية تقولون خونة جهات خارجية فالآن لا تضامن مع اَي مغربي بكيو وشكيو فيوتوب كالعيالات والله لا ديناها فيكم نحن ندافع فقط عن الريف...
32 - Original rifi السبت 01 دجنبر 2018 - 11:34
We are tired of your games all you want is a residence in holland or spain like the majority of the trouble makers who call themselves monadilin
This is morocco if you dont like it go away and be with your beloved spaniards
Thank you hespress
33 - ريفي ولن اركع للطواغيت السبت 01 دجنبر 2018 - 12:03
راكم عايشين في الذل والفظيحة يا العياشة ومخير منكم غادي توقع ليه بحال مول الدلاحة
34 - Mohajir السبت 01 دجنبر 2018 - 12:09
لقد كان الريف دائما مظلوما، ولكنْ رُغم الظلم والقمع والسجن وكل ما نعانيه يبقى الريف أبيا، واقفا شامخا ببناته وأبنائه"، تقول بنعيسى. Bravo 3lik ayadjis na dcharino
35 - ماسين الريفي السبت 01 دجنبر 2018 - 12:36
الى المعقد من كلمة الريف رقم 1.
انا اتفهم عقدتك من تكرار او سماع كلمة الريف لان الريف عقد المخزن بكل سطوته وجبروته على مدار التاريخ فما بالك بقزم مثلك رضي بالذل وأصبح يعيش على مقولة كان ابي.
ما دخل ناس الغيوان وجيل جيلالة وغيرهم ي في الواقع المزري الذي يعيشه المغرب العميق من طنجة الى اخر نقطة حدود المغرب ، ماذا قدم بن بركة الخاىن وغيره ممن باعوا الوطن لفرنسا في اكس ليبان وتآمروا على تفكيك جيش التحرير وثورة الريف في 1958-59؟
أشياء كثيرة تقفزون عنها دون ان تقولوا الحقيقة وكانكم انتم فقط من يحب هذا الوطن.
الواقع هو انكم انتم الخونة الحقيقيين لانكم تسكتون عن الظلم والقهر والذل ولا تنتفضون في وجه الظلمة والفاسدين، رضيتم بالخبز واتاي وفضلتم العهر والذل والعبودية على العدالة والحريّة والكرامة، وبذلك تساويتم مع البهايم في كل شيء.
شيء طبيعي ان يتقزز الديوثي من سماع كلمة الشرف، والظالم من كلمة الحق والعبد من كلمة السيد وكذلك العياشة والعبيد من كلمة الريف.
لا تفرضوا علينا ذلكم وعبوديتكم وهوانكم، فالكرامة والحريّة عنوان عريض على باب كل بيت في الريف ونحن مستعدون ان نودي ثمنها مهما كلفنا الامر.
36 - الزمر السبت 01 دجنبر 2018 - 12:54
السلام ، الكل البشرية مظلومة لولا ذالك لما كان البشر يعيش فوق هذه الأرض لمن يا ترى يجب أن نشتكي و إلا من في إعتقادك ،
37 - abdou السبت 01 دجنبر 2018 - 12:56
Ce Rif d ont vous nous cassaez la tete ne produit méme pas 0,001% de l economie marocaine.y as des regions plus pauve au sud que votre Rif et elles n ont jammais déstabilisé la paix et l union du maroc et marocains.stopes vos conneries Mlke.
38 - tereza may السبت 01 دجنبر 2018 - 13:13
المغرب لن يتغير ولن يسير الى الامام لان اكثر من يسكنه من العياشة
عاش الانسان الحر ولا عاش من خانه
39 - عبدالكريم بوشيخي السبت 01 دجنبر 2018 - 13:32
القاء نظرة بسيطة على ملامح هذه الفتاة يفند ادعاءاتها بانها تنتمي الى عالم ما يسمى بالمهمشين او المقهورين و الفقراء الذين يتعرضون للظلم من طرف المخزن كما تسميه ; هكذا تستغل المدعوة نوال بنعيسى الثرية التي تعيش في النعيم انتهازيتها للركوب على موجة احتجاجات بعض سكان مدينة الحسيمة في محاولة للبحث عن نجومية و سرقة الاضواء بعد الركوب على موجة المحتجين المدفوعين من ايادي خفية لزعزعة استقرار هذا البلد الامين فمن حقها ان تبحث عن النجومية لان جميع الفتيات في سنها يحلمون بان يصبحن نجوما في يوم من الايام لكن هناك طرق لتحقيق ذالك و يمكنها ان تستغل جمالها و اناقتها و انوثتها في تحقيق داتها و حلمها و ان تبحث عن المجال الذي يناسبها مثل اقرانها كالغناء و التمثيل و عرض الازياء او اشهار بعض من مفاتنها التي يختزنها جسمها المكتنز اما البحث عن النجومية على انغام حراك مدينة الحسيمة الذي تم تعميمه عن قصد ليصبح حراك الريف فهو غباء و الضحك على الذقون و استغباء بعض العقول الساذجة; فاقول لها نحن ابناء المغرب نعرف بعضنا البعض جيدا و قد نعرف حتى ما في صدورنا و بطوننا و لا تنطلي علينا انتهازيتك الماكرة المخادعة.
40 - settouti السبت 01 دجنبر 2018 - 13:44
الزفزافي و رباعتو قتلوا منطقة الريف و الحسيمة على وجه الخصوص بشهادة أهل المدينة....بنية تحتية فى المستوى وأهل الريف مع كامل احتراماتي للوطنيين منهم انهم غير راضين على ما وقع من تجاوزات بعض العناصر المحرضة و المأجورة "من طرف المهربين من مخدرات و تبيض الأموال و الاتجار في البشر...."
41 - settouti السبت 01 دجنبر 2018 - 13:52
على السلطات أن تبث صور جوية للمنطقة لتعرية ما يوجه أعداء الوطن....بنية تحتية في المستوى.....وإعادة النظر في قانون الجنسية بحبها أن اقتضى الحال
42 - متتبع السبت 01 دجنبر 2018 - 15:31
اقول للأخت انالمغاربة كلهم سواسية لا فرق بين.الريف وجميع أنحاء المغرب.من يخترق القانون ويقوم بأعمال إجرامية فهو خائن للوطن كيفما كان ولا لأية جهة ينتمي .فعاش الوطن ولاعاش من يخونه.
43 - مغربي حر السبت 01 دجنبر 2018 - 15:36
المطالبة سيدتي بحقوقكم في توفير المستشفيات والمدارس والجامعات امر محمود نؤيده ..ولكن رفع العلم الوطني واجب بدل العلم الانفصالي..والتنويه بالمستعمر القديم خيانة للوطن والشعب...اعلموا انكم افضل من مناطق اخرى في الاطلسين المتوسط والكبير والجنوب الشرقي وهؤلاء يحتجون سلميا رافعين الاعلام الوطنية
44 - ماسين السبت 01 دجنبر 2018 - 16:15
الى البوشيخي
فعلا نحن نعرف بعضنا البعض ولهذا نعرف الى اي جهه تنتمي.
واضح انك احسن خلف لمول الدلاعه.
45 - Hamou السبت 01 دجنبر 2018 - 17:52
المغرب بين نارين. سارقي المال العام. الذين يحتكرون المال والسلطه. ثم الساعين الى احراق البلد. والدهاب بالمغرب الى مصير سوريا واليمن وليبيا.يجب التصدي بحزم لكلا الاتجاهين.
46 - مغربي السبت 01 دجنبر 2018 - 18:08
الريف الريف
صدعتونا بهاد الريف
شبابه متواكلين كسالى يشكلون عبئا وعالة على الدولة والمجتمع وحتى على اسرهم
والغريب أنهم يعتقدون أنهم شعب الله المختار
47 - بائع القصص السبت 01 دجنبر 2018 - 20:17
نوال بن عيسى شخصية تستحق كل التقدير واحييها بحرارة من الغربة، واتمنى لها وعائلتها المزيد من الرقي، اود يوما أن تكون مثل هؤلاء النساء في مقدمة من يخدمون المصالح العليا للشعب، لا يجب أن ننسى انها على ما اطلعت عليه في المنشورات انها كانت تشتغل في مساعدة المرضى بداء السرطان، لذا أتفهم جيدا ما تقوله، لأن ذلك نابع من عمق إنساني يعكس جيدا ما راته في اعين المرضى من معانات.
في الحقيقة لم نكن لننتظر حتى تاتي أمنستي لتكرمها بل كان على المجتمع المدني تكريمها استباقيا، ولاكن هذا الأخير منعدم أو في انتظار زر يحركها.
كما قال ناصر الزفزافي رضي الله والشعب عنه ودام رمزا للكرامة والحرية، الحراك مبارك ومقدس ومن حاول مسه ستتبعه اللعنة.
الحرية المعتقلين السياسيين والحقوقيين
48 - شي واحد السبت 01 دجنبر 2018 - 23:09
حين تتعلمون أبجديات النضال حينذاك ربما تجدين سيدتي من ينتبه إليك اما وانت لا كلام لك الا عن الريف ااريف ااريف فاعلمي أن النتائج ستكون معاكسة فقد مللنا من هذه الاسطوانة المشروخة وتمنينا لو لم نسمع هذه الشعارات الفارغة من محتواها فالمغرب كل لا يتجزأ وكل من حاول ذلك فليعلم انه سيواجه أبناء طارق بن زياد و'يوسف بن تاشفين وعبدالكريم الخطابي وموحاوحمو الزياني واللائحة طويلة وعاش المغرب ولا عاش من خانه
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.