24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. منيب: الإسلام السياسي يُساهم في "الردّة".. والخوف يعتري المثقفين (5.00)

  3. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  4. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  5. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (3.67)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | السعدي يُقر عيوبَ مدونة الأسرة بتزويج القاصرات وتعدد الزوجات

السعدي يُقر عيوبَ مدونة الأسرة بتزويج القاصرات وتعدد الزوجات

السعدي يُقر عيوبَ مدونة الأسرة بتزويج القاصرات وتعدد الزوجات

قال محمد سعيد السعدي، وزير التنمية الاجتماعية والتضامن في حكومة التناوب، مهندس "الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية"، التي تمخضت عنها مدونة الأسرة، إنَّ نصوص المدوّنة الحالية "فيها حيف كبير في حق المرأة المغربية، وتحتاج إلى إصلاح عميق".

السعدي أوضح في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على هامش مشاركته في ندوة حول "تعديل مدونة الأسرة وبناء النموذج التنموي المأمول"، نظمها القطاع النسائي لحزب جبهة القوى الديمقراطية، أنّ مدونة الأسرة جاءت بعدد من المكاسب لفائدة النساء، "لكنّ تطبيقها تشوبه اختلالات".

وأردف "مهندس الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية" بأنّ الاختلالات التي تشوبُ تطبيق نصوص مدونة الأسرة تتمثل في "التلاعبات التي تطال هذه الفصول من طرف بعض القضاة، كالمناورة من أجل تزويج القاصرات، وتسهيل أمر تعدد الزوجات، والأمور المرتبطة بالكفالة والحضانة".

وعزا السعدي أسباب الاختلالات التي قال إنها تشُوب تطبيق مدونة الأسرة إلى عدم تأهيل قضاة محاكم الأسرة لمواكبة المستجدات التي جاءت بها المدونة، وعدم معرفة النساء بحقوقهن المنصوص عليها في المدونة، إضافة إلى عدم تفعيل عدد من فصولها، كالفصل التاسع والأربعين، المتعلق بتدبير الأموال المشتركة أثناء قيام الزوجية، لعدم إخبار العدل للمُقبلين على الزواج بإمكانية إضافة وثيقة تتعلق بتدبير هذه الممتلكات إلى عَقد الزواج.

ودخلت مدونة الأسرة حيز التنفيذ سنة 2004، لكنْ بعد مرور خمسة عشر عاما من تطبيقها، يرى سعيد السعدي أنّ ثمّة ضرورة "لنقلة نوعية نحو آفاق أخرى، خاصة أن هناك دولا مقارنة مثل تونس قامت بعدد من الإجراءات الشجاعة لفائدة المرأة في قانون الأحوال الشخصية".

وجوابا على سؤال حول ما إنْ كان سبب عدم تحقق ما كان منتظرا من مدونة الأسرة يكمن في نصّها أو في طريقة تطبيقها، قال السعدي إنّ المشكل "يكمن في النص وفي التطبيق معا"، مضيفا: "هناك عدد من أوْجُه الحيف في مدونة الأسرة، وهو ما يستدعي إخضاعها لإصلاح عميق".

وشدّد السعدي على أنّ إصلاح مدونة الأسرة، ورغم ضرورته وأهميته، إلا أنّه لن يُمكّن المرأة من نيْل حقوقها كاملة، ما لم يتمّ تمتيعها بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وما لم يتم التعاطي مع هذه المسألة وفق مقاربة شمولية.

وأوضح السعدي: "لكي يكون هناك تملك لنصوص مدونة الأسرة من طرف النساء يجب أن تتم محاربة الأمية، فمازال أكثر من خمسين في المائة من النساء القرويات يعانين منها، ولا يمكن أن يتملكن المكتسبات الجديدة التي خوّلتها لهن مدونة لأسرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - سكزوفرين الخميس 07 فبراير 2019 - 21:06
لقد قام الرجل بما املاه عليه ضميره.
الناس عندنا عندها 60 سنة وبغات تزوج ابنة 16 سنة.
الغنى يستغل الفقر دائماً وفي هذه الحالة الغني يستنجد بالدين.
ياللمفارقة.
دللوني على غني زوج ابنته القاصر
2 - ‏من غيور الخميس 07 فبراير 2019 - 21:16
‏حسبنا الله ونعم الوكيل كان السبب في ‏العنوسة البنات في بلدنا الحبيب أسأل الله أن ياخذهم اما بالنسبة لي فانا لن أتزوج في المغرب الحمد لله
‏انشر هسبريس
3 - عماد الخميس 07 فبراير 2019 - 21:19
لن أقول اني من محبي تعدد الزوجات ولكن هذا شرع لله
واجي حسب ليا عدد العوانس في المغرب
4 - taika gharmad الخميس 07 فبراير 2019 - 21:20
Le monde est en 2019 et des pays appliquent des dires du moyen âge dépassés et ridicules et un pays condamné par la mauvaise explication de la religion !!
pour quand un état démocratique,de droit et laïque ???
5 - moha azghar الخميس 07 فبراير 2019 - 21:22
عدلوا او لاتعدلوا فلن يجدي تعديلكم نفعا، وكما قيل في المثل تكريم الميت التعجيل بدفنه وتكريم البنت هو زواجها حتى نحد من مضاعفات عدد العانسات والاطفال المتخلى عنهم.اما الدستور الدي تتحدثون عنه فقد اورده الله تعالى في القران الكريم.فهدا خط احمر لاينغي لاي تجازه.في المغرب مفتون وعلماء هم وحدهم لهم الحق في اصدار ما يرونه مناسب للمراة.
6 - مصلوحي الخميس 07 فبراير 2019 - 21:33
وتشجيع الفساد وتعدد الخليلات...
7 - abdo الخميس 07 فبراير 2019 - 21:37
القاصرات (من 15 فما فوق) هادي راها مرا اللهم يتزوجو على سنة الله ورسوله اولا يبقاو دايعين فزناقي مع هاد النوع ديال الشباب الي كنشوفو تبارك الله مع احترامي لبعض الشباب. اماتعدد الزوجات فهذا من شرع الله اذا توفرت فيه الشروط فلا مانع
8 - abdo الخميس 07 فبراير 2019 - 21:37
القاصرات (من 15 فما فوق) هادي راها مرا اللهم يتزوجو على سنة الله ورسوله اولا يبقاو دايعين فزناقي مع هاد النوع ديال الشباب الي كنشوفو تبارك الله مع احترامي لبعض الشباب. اماتعدد الزوجات فهذا من شرع الله اذا توفرت فيه الشروط فلا مانع
9 - imad الخميس 07 فبراير 2019 - 21:37
دين الله عز و جل قائم و دائم ما دامت السماوات والارض... و التعدد كذلك ان شاء الله قائم... أنتم تعددون في الحرام و نحن في الحلال . لنا الجنة ان شاء الله و لكم الناااااار بإذن الله
10 - الإختصار المفيذ الخميس 07 فبراير 2019 - 21:38
كثر الكلام والعويل والهرج على المدونة والحل هو إستفتاء شعبي وطني لأنه شأن يهم نمط عيش 35 مليون مغربي وليس ثلاث حقوقيات فاتهن قطار الزواج،بعد أن فشلن في المحامات كونن جميات ريعية، نقطة ونهاية.
11 - الهواري الخميس 07 فبراير 2019 - 21:43
السعدي يُقر عيوبَ مدونة الأسرة بتزويج القاصرات وتعدد الزوجات
مدونة الأسرة تهم علماء الإسلام والنساء المسلمات، أما غيرهم لا تهمهم لا من قريب ولا من بعيد. فلهم دينهم ولنا ديننا، وهو الدين الإسلامي.
12 - فهم تسطا الخميس 07 فبراير 2019 - 21:45
يحاربون تعدد الزوجات ويبيحون تعدد الخليلات. وغدا سيخرج علينا فقهاء الإلحاد والعلمانية بتعديل جديد يبيح زواج المثليين وحدف العدول والصداق وووو.....كل هادا بسبب الصمت الرهيب والغير المبرر للعلماء المغاربة والمجالس العلمية ان كانت موجودة أصلا فلا حياة لمن تنادي......
13 - هارون الخميس 07 فبراير 2019 - 21:46
الرجل هو الذي اصيب بالحيف . سيادة الوزير السابق مهندس الخطة التي تمكن اصحابها من انجاحها رغم معارضة المغاربة . شريعة الله ابدية وستبقى كما قال الله في محكم كتابه انه انزل الكتاب وانه حافظه وهو خير حفظا واحكم الحاكمين مهما كانت المحاولات لتهميش شريعته فمألها الفشل .
14 - mourad الخميس 07 فبراير 2019 - 21:50
...ومع الاسف كل يوم ياتوننا اناس لا نعرف من اين انحذروا وما هي انتماءاتهم اليديولوجية، كي يخولاو لانفسهم حق الوصاية على المجتمع المغربي، وحق اصدار و تغيير القوانيين و التي لا تزال بعيدة كل البعد عن الواقع المرير و المعاش الذي يتخبط فيه الجزء الاكبر من المواطنيين.
كثرة الكلام و المزايدة في التحليلات النظرية وقلة المعرفة بالمشاكل الحقيقية للناس . جعل اهل الحل والعقد غير المناسبين و الذين ليسوا اهلا لها، ان يشرعوا وينصصوا حسب اهوائهم و ميولاتهم الفكرية. المشاكل باينة و الحل واضح ..علاش دابا شادين البقرة من سوالها...
15 - عازف عن الزواج الخميس 07 فبراير 2019 - 21:52
الى زدنا على هاذ الحالة النسوان مغديش يلقاو حتى نصف راجل
16 - مجنون ليلى المغربي الخميس 07 فبراير 2019 - 21:57
تزويج القاصرات جرم في حق القاصرات. اما منع التعدد فيه مخالفة لشرع الله، اتركوا شرع الله، من شاء فليعدد، ومن شاء فليكف، ذلك شانه.. الشباب اليوم ينفر من الزواج اصلا، فكيف ان يعدد. قضية التعدد مجرد استثناء، ولاستثناء كما يقال لا حكم له. لكن ارى هؤلاء العقوقيين انقلبت عندهم الآية، فاصبحوا يهتمون بالاستثناء ويضربون بالقاعدة عرض الحائط. اليس منكم رجل رشيد؟؟
17 - CITOYEN الخميس 07 فبراير 2019 - 21:59
لالسي السعدي نتا لي فيك العيب انت تعطينا مثال بتونس فماذا ربحت تونس بقوانين الزواج والتساوي بالاءرث فهل اصبحت المراءة التونسية تعيش الرفاهية والتقدم في كل المجالات
المدونة التي جيء بها هي سبب مشاكل المراءةة قبل الرجل انظر الى الفساد والدعارة والعنوسة اءنظر لدى الرجال العزوف عن الزواج فاءذب انت وجيب لنا قوانين الغرب وكون قظاة المغرب بالشكل الذي تريد
18 - mbarek الخميس 07 فبراير 2019 - 21:59
اليس هؤولا هم من يتكلمون عن القضاء بهذا الشكل ويطعنون فيه ويدعون انه غير مستقل ثم من يبحث عن الزواج اليوم الكل يريد أن يبق عازبا ومن يتزوج فوق الثلاثين من الجنسين كفانا ترهات من أجل الاسترزاق من الخارج ولو عل حساب الوطن
19 - سعيد الواقعي الخميس 07 فبراير 2019 - 22:01
اوا بقاو تابعين هاذ الجمعيات والمنضمات اوهاذ الحقوقيون .....حتى الانسان اولي بلا قيمة ولا ضمير ولا شيء يذكر ...همهم الوحيد هو نشر الفساد وضرب قيم المجتمع باسم الحرية والحقوق والمساوات ...وجعل المحتمع عقيم من الشباب واغراقه بالزنى والفساد وقتل الاخلاق والحشمة والوقار ...حتى اصبحنا نسمع الام العازبة ..والزنى علاقة عابرة ...والاختلاط بالحرية والحضارة ومواكبة العصر ........اللهم الطف بنا ....الاهم في الزواج هو الرضى ..والكل حسب ضروفه .....الزواج حشمة وقار وعفة واسرة ......
20 - الميلودي الخميس 07 فبراير 2019 - 22:02
النتيجة اذن كالتالي : مزيد من الزنا و العنوسة واطفال الشوارع ومزيد من حالات الطلاق و مزيد من التفكك الاسري، اللهم انا نبرأ اليك مما يفعل هؤلاء
21 - ابن ادم الخميس 07 فبراير 2019 - 22:04
عرقلة الفضيلة وتشجيع الرذيلة...
تعدد الخليلات حلال وتعدد الحليلات حرام
أكثر الأمهات العازبات عمرهن أصغر من 16 سنة ليس لأنهن أكثر اغتصابا ولكن لأنهن أكثر فئة يضحك عليها ويستباح عرضها وهي في غفلة عن النتائج..
أما الفتيات فوق 18 يمارسن الرذيلة وهن يحتطن من الحمل باستعمال المانع...
بعد ذلك تأتي العجائز المخرفات اللاتي لم يتزوجن الا في سن الاربعين او لم يتزوجن أصلا وينصبن أنفسهم محاميات عن الجنس الأنثوي...
هل تعرفون يا أصحاب حقوق الانسان ان اكثر الفتيات تحت 18 يتزوجن برضاهن.. بل منهن فتيات في 16 هددن
القضاة الذين رفضوا تزويجهن بالإنتحار في حال عدم توزيجهن...
22 - sanabi الخميس 07 فبراير 2019 - 22:04
توقيع السؤولين على تعديل المدونة رهين باحترام الدين القائم في البلاد بكل حدافيره. وادا كان العكس صحيح فمكاسب الحياة الزوجية تقسم مناصفة مع الزوجة ومسؤولية الاولاد والنفقة عليهم تقسم على الزوج والزوجة بنسبة 50 في المائة. والغاء فصول الخيانة الزوجية مع ايجاز الزوجة والرفيقة والزوج والرفيق....الخ وحساب الجميع على الله.
23 - دمحم الخميس 07 فبراير 2019 - 22:14
أسألكم أيها الإخوة هل يمكن تعديل زواج القاصر من الرجال و النساء و 'الندماج في العائلة و المدرسة و العمل مثل الاسبقية و العناية الصحية و السكن اي حيات زوجية كريمة و ذات حب ام تريدون الكلام الا لانه كلام. اليوم ترون ما هو جاري في العالم تتزوج المراة بالمرأة و الرجل بالرجل و لا حياء أتريدون هاذا لبناتنا. أصبحت المغربية غير مرغوب بها او فيها بكل دول العالم لأننا أصبحنا...... أما الزواج أتعلمون أن عدد النساء في المغرب يفوق 63% و عدد العازب 70 % أين الزواج من كل هذا. و غدا من يخدم عنهن ألم تروا عيشة الأرملة في المغرب..... و حتى الأم التي تخرجها زوجة ابنها من المنزل... أين السياسيون المفقورين من النساء. انا لا اريد بأن يتزوج ابني زانية حتى و لو كانت قاصر....
24 - mosi. الخميس 07 فبراير 2019 - 22:19
بالنسبة للفظ القاصرات اظن انه يجب ان يزال من النصوص القانونية و الاكتفاء بلفظ طفل و لفظ بالغ.
في انجلترا قبل عدة سنوات وقعت حادثتين اسالتا الكثير من المداد في مملكة الضباب..الأولى لطفلة بعمر 13 سنة حملت ولم تعلم من هو اب الطفل..اما الحادثة الثانية فكانت ان طفل بعمر 13 سنة تسبب في حمل فتاة في عمر 17 و ولد الطفل و تحول ذلك الطفل الى اصغر اب في المملكة المتحدة بل انه تزوج تلك الفتاة و ظهر في القنوات التلفزية و هو يتعهد ان يكون ابا صالحا و ان يرعى ابنه كأي اب.
في الواقع الذي يجب ان نعلمه لأبنائنا هو ان يكونو مسؤولين و ان يتحملو المسؤولية من الصغر..لن ينصج طفل و أنت تنعته بالقاصر حتى بلوغه 18 سنة.
بالنسبة لتعدد الزوجات رغم انه موضوع متجاوز بالنظر الى ارتفاع نسبة العزوف عن الزواج اصلا من كلا الجنسين فأنا اعتبر ان دينيا هناك كغالطة للأسف..فالله قال في القرآن..وإن حفتم ان تعدلو فواحدة. و لن تعدلوا.
الله اجزم انه لن تعدلوا و بالتالي فحكمه هو فواحدة.
يمكن لكل الفقهاء ان يفسروا تلك الاية على هوى رغباتهم و لكن معناها واااضح وضوح الشمس...إن خفتم ان تعدلوا فواحدة..ولن تعدلوا.
25 - الحسين الخميس 07 فبراير 2019 - 22:29
التعدد.. والزواج يرجع إلى الإسلام الذي هو دين 99في المائة من المغاربة وليس إلى مدونة الأسرة. نحن في المغرب دولة اسلامية حسب الدستور المغربي. ولسنا في السويد ومن أراد أن يمنع تعاليم الإسلام على المغاربة فعليه بالرحيل إلى امريكا او استراليا وارض الله واسعة.
26 - مصطفى الخميس 07 فبراير 2019 - 22:31
التعدد شرع الله رغما عن انوف العلمانيين الذين يدافعون عن الفساد ويحاربون ما احل الله. ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون.
27 - sam الخميس 07 فبراير 2019 - 22:54
Tu ne sera plus ministre en utilisant la femme .ta politique est ratée et elle a fait fuir les hommes du mariage et favorisée le concubinage .si ce tu veux pour nos filles tu a réussi a augmenter la prostitution
28 - ابو هند الخميس 07 فبراير 2019 - 23:51
والله اصبحنا لا نعلم ايدينا من ارجلنا الكل البعض اصبح يحلل ويحرم حسب هواه الاول يقول زواج القاصر ولم يلاحظ عدد اللقطاء المتخلى عنهم في المزابل اما عن والتعدد كيف له ان يدعي العمى والملايين من العوانس يجبن الشوارع بحثا عن العرافات والمشعودون والمشعودات لقراءة حظهن حول الزواج بحثا عن الرجل والاخر يريد حدف سورة او ءايات من القرءان الكريم لانها اصبحت لا تواكب العصر ما هذا الهراء يا سادة اعوذ بالله من هؤلاء والسلام
29 - مجنونة مجنون ليلى المغربي الخميس 07 فبراير 2019 - 23:52
بل حرموا الزواج اصلا، وحللوا الفساد.
30 - عزيم الخميس 07 فبراير 2019 - 23:53
الى صاحب التعليق 9 لا تقلق يا اخي ان الله تعالى ناصر دينه و لو كره الكافرون لكن لاتقل لنا الجنة و لهم النار بل قل لنا الجنة برحمة الله تعالى و هداهم الله للطريق المستقيم ياااااا اين نحن من اخلاق رسول الله صلى الله عليه و سلم حين اتاه جبريل و معه ملك الجبال و رسول الله في حالة نفسية لا يحسد عليها من احساس بالحكرة و قلة الحيلة و الهوان على الناس و مرارة لم يشكوها الا الى خالقه و ربه و مع ذلك قال لي جبريل حين قال له ان شأت امرت ملك الجبال فاطبق عليهم الجبلين قال رسول الله بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لايشرك به شيئا، اللهم اهد ثقيفا و ات بهم
31 - جلال الجمعة 08 فبراير 2019 - 00:11
من يريد منع الزواج القاصرات فهو سوف يشجع الزواج الفاتحة الزواج السري تلك هي كارثة يتم ضياع حقوق الزوجة والأبناء معها ربما تنتهي حياة الزوجة والابناها بعدما يتخلص منها الزوج لا تستطيع أن تطالبه بي شيء في المحكمة لي أنه لا يوجد العقد النكاح أو الزوج يثبت زواجها اذا رفعت دعوى في المحكمة يتم اعتقالها بتهمة الفساد أقامت علاقة الجنسية غير الشرعية سوف تسجن عقوبة الحسية أكثر من الزوج ينتزع منها الابناءها يذهبون إلى الخيرية أو يتم رميهم في الشارع الأولاد يصبحوا شمكارة مشردين في الشارع البنات يتم الاغتصابهم يدخلون طريق الدعارة والفساد النتيجة آلاف الأمهات العازبات آلاف الأطفال مجهولين النسب يرفض الآباء اعتراف بيهم لهذا كي تفهموا أيها الاستاذة الصالونات الفنادق لماذا المشرع أجاز الزواج القاصرات في المدونة الأسرة لي أنه يعرف أن منعه سوف يسبب تداعيات كارثية على المجتمع المغربي لم يصل بعد من الوعي والثقافةكي يرفض الزواج المبكر خاصة في البوادي غادي يتزوجوا بنات صغار بالفاتحة أو عقد افضل يكون بالعقد ضمان حقوق الزوجة والأبناء مشكلتم أنكم منفصلين عن الواقع تعيش في المدينة فاضلة أفلاطون حد الرباط كاز
32 - مغربي الجمعة 08 فبراير 2019 - 00:30
على من تضحكون! العنوسة أم تعدد الزوجات هو ما يؤرق بناتنا في هذا الوطن. لكن على كل حال الكل يعلم أن نقاش المدونة هو نقاش مفبرك هدفه الحقيقي هو فرض ايديولوجية معينة على المغاربة... و الوجوه الحاضرة تتحدث عن نفسها..!
33 - abdou الجمعة 08 فبراير 2019 - 00:33
La meilleure promotion , pour améliorer la modwana , c'est d'attaquer la sexualité chez la femme ,surtout la rurale. En commençant par la planification médicale de la mère à n'importe âge que soit-il ; une fois mariée . Pour prévenir la progéniture d'avenir... Sans quoi , je vous dis : bonsoir à bientôt !? monsieur Saadi et compagnie .
34 - وديعة الجمعة 08 فبراير 2019 - 01:47
السيد المحترم ، د .محمد سعيد السعدي، وزير التنمية الاجتماعية

تحية وبعد ،

وهل تلتجيء فتياتنا الى البغاء .. ان الغي التعدد او الزمت الفتاة البالغ شرعا على عدم الزواج ان كانت راغبة فيه وان كان عمرها دون 18

السلام عليكم
35 - abdelmajid الجمعة 08 فبراير 2019 - 09:17
النساء يتخوفن في مرحلة بعد الستينيات من التعدد لان اغلبهن لن تبقى لهن رغبة في الجماع في هاذ الحالة لي كثيرة الرجل يصوم حتى يمشي عند الله
36 - سكزوفرين الجمعة 08 فبراير 2019 - 10:02
الاسلاميون يتحدثون عن الفاحشة.
أليست فاحشة ما فعله زعماؤكم الورعين المؤمنين الصادقين الذين ضبطوا بالشاطئ والوزارة وفرنسا وما خفي اعظم.
هل هناك فاحشة اخطر من فاحشة التقاعد الاستثنائي
37 - رضوان الجمعة 08 فبراير 2019 - 10:04
أقول لعلمانيي المغرب لماذا لا تنتقدوا القانون الفرنسي ؟ فماكرون الرئيس الفرنسي أقر بقانون السماح للقاصر من 14 سنة ممارسة الجنس مع كبير السن بشرط أن يكون بموافقتها راجعوا القانون وافق عليه البرلمان السنة الماضية أما التعدد في فرنسا فحدث و لا حرج فلكل زوج ما لا يقل عن صديقة واحدة . يعني هل يريد الحداثيون أن نكون أكثر علمانية من فرنسا؟ ليقلوا صراحة أنهم ضد الإسلام
38 - مواكب الجمعة 08 فبراير 2019 - 10:31
كلع









عقود الزواج يشير فيها العدل الى الفصل 49 مما يوضح ان هذا الوزير كذاب وغير ملم بمدونة الأسرة يسعى فقط للمنصب والكرسي على حساب الدين ما ذا يقول لله يوم البعث تجارة باءرة
39 - de rien الجمعة 08 فبراير 2019 - 11:10
Au commentateur 1 و ماذا عن الغني او الشيخ الذي يستغل القاصرة الفقيرة من اجل اشباع رغباته من غير اطار الزوجية. الا تثورون عن اسغلال القاصرين الضعفاء في الذعارة؟
40 - ميمون الجمعة 08 فبراير 2019 - 12:49
اللهم يسر الزواج على الشباب والشابات وابعد عنا الفساد والمفسدين
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.