24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | بن خضراء: "المرأة التجمعية" تدعم الحركة النسائية

بن خضراء: "المرأة التجمعية" تدعم الحركة النسائية

بن خضراء: "المرأة التجمعية" تدعم الحركة النسائية

قالت أمينة بن خضراء، رئيسة الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية، إن "المغرب اكتسب، منذ سنوات، خبرة مهمة في تعزيز حقوق المرأة، بفضل سياسة الملك الذي عمل منذ اعتلائه العرش من أجل تعزيز مكانة المرأة المغربية في مختلف الميادين والقطاعات. فعلى مدى العقدين الماضيين، بدأ المغرب إصلاحات واسعة النطاق في مجال المساواة على مختلف المستويات، سواء التشريعية، المؤسساتية، السياسية والاجتماعية".

بن خضراء، التي كانت تتحدث خلال ندوة "المرأة في صلب اهتمامات التجمع.. صندوق التكافل العائلي خطوة في مسار تعزيز كرامة المرأة"، الأربعاء بمدينة الدار البيضاء، أضافت أنه "تمت المصادقة على مدونة الأسرة 2014، ووجود الدستور الذي يكرس مساواة كاملة، ثم منح المرأة الحق في نقل جنسيتها إلى أطفالها، وكذلك المصادقة على قانون المساواة (شتنبر 2017) ومكافحة العنف (فبراير 2018)، وأيضا سن نظام التمييز الإيجابي سنة 2015، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2005".

وأوضحت عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار أن "هنالك العديد من التحديات، التي يجب التغلب عليها. ولعل الحزب يدرك هاته التحديات، حيث نظم جميع هياكله وأسس التنظيمات الموازية لمواكبة جميع مشاكل المجتمع، لا سيما منظمة المرأة"، مؤكدة أن "دور منظمة المرأة يكمن في مستويين اثنين؛ أولهما الدفاع عن الحركة النسائية ومكتسبات المرأة المغربية حزبيا ووطنيا ودوليا. ثانيهما المساهمة في التأطير ومختلف الأنشطة والبرامج الحزبية وتقديم اقتراحات".

"إننا مقتنعون، داخل الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية، بأن تبادل الخبرات والتجارب الدولية أمر مهم؛ للاستفادة من أفضل الممارسات، والتفكير في كيفية تكييفها وتطبيقها على سياقنا الوطني"، تورد المتحدثة، كاشفة أنه "منذ تأسيس الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية في شهر ماي 2017، تبذل المنظمة كل يوم مجهودا مكثفا للدفاع وتعزيز الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمرأة والأسرة والأطفال، وليس فقط خلال اليوم العالمي للمرأة".

من جهتها، شددت دوريس باك، رئيسة منظمة النساء للحزب الشعبي الأوروبي، على أن "أي حضارة كيفما كانت تحتاج إلى الرجل والمرأة معاً، حيث نشتغل في جميع البلدان على التيمة نفسها، أي تعزيز حضور المرأة"، وزادت: "يجب على حكومتكم وبرلمانكم أن يتيح الفرصة للشباب الطموح؛ لأنه لدينا مستقبل مشترك، ولعل المغرب سائر في الطريق".

أما فتيحة شتاتو، محامية عضو منظمة المحامين التجمعيين، فتحدثت عن القانون 103.13 الذي يتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، مبرزة أنه "أعطى تعاريف لأشكال العنف الجسدي والنفسي والاقتصادي، بحيث وردت فيه مقتضيات زجرية تهدف إلى تشديد بعض العقوبات وتجريم أفعال لم تكن مجرمة من ذي قبل؛ من قبيل ارتكاب جريمة ضد امرأة بسبب جنسها أو امرأة حامل أو امرأة ضعيفة القوى العقلية، ثم رفع الحد الأقصى للتحرش، ومضاعفة العقوبة على جريمة التهديد إذا ارتكبت من قبل الزوج أو الخاطب أو الزوج المطلق، وأيضا جرائم الاختطاف والتشهير وغيرها".

ولم تفوّت شتاتو الفرصة لتوجيه سهام الانتقاد إلى القانون سالف الذكر، وقالت: "ليس قانونا مستقلا مثلما نطالب به، وإنما هو جزء من منظومة القانون الجنائي، الذي نريد إصلاح فلسفته حتى يستجيب لروح العصر ويلائم حقوق الإنسان، طبقا للدستور والاتفاقيات الدولية، فضلا عن ربط العنف بوقوع الضرر؛ في حين يجب أن يعاقب وإن تعلق الأمر بمحاولة فقط؛ كما سكت على مسؤولية الدولة لضمان الرعاية للنساء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - ليلى الخميس 07 مارس 2019 - 10:58
ولما لا يشير تقريركم إلى عدد المواليد الدين اصبحوا يرمون في القمامة. ونسبة الزواج بين الشباب التي أصبحت متدنية والى نسبة الطلاق المرتفعة والى الفساد الاخلاقي . المغاربة كانوا بخير والان دمرتم العائلة المغربية . والأسرة. اتمنى ان يتم خلق جمعيات مضادات تحمي النساء والمجتمع . وتواجه هؤلاء المنافقين.
2 - المعاملة الطيبة. الخميس 07 مارس 2019 - 11:04
حتى تتمكن زوجتي من القيام بإضراب المطبخ غدا امرتها ان تحضر كل ما نحتاجه من اكل و شرب ووووو.. اليوم الخميس. و ذلك احتراما لمواقفها الهادفة الى حرية المرأة و الدفاع عن حقوقها .
3 - ملاحظ الخميس 07 مارس 2019 - 11:47
السيدة بنخضراء كنتذكر هذي شي سنوات كانت تخطب و تناضل مع المرأة الحركية و الآن أصبحت تجمعية مهم حنا راه ما عندنا انتماء حزبي فهاد البلاد غير مسلكين و صافي..
4 - ستيتو حمو الخميس 07 مارس 2019 - 11:54
الاحزاب التي خرجت من رحم وزارة الداخلية وليس من توافق طبقة من الشعب لا يمكن لها ان تكون بجانب ارادة المرأة المغربية وطموحاتها فالحزب هو فقط في خدمة من خلقوه لاغير ويطبق اجندته وفِي المقابل ينعم عليه بمناصب سياسية وإدارية !!
من الخيمة خرج مايل مهما حاول بعض أعضاءه إيهام الناس بجدوى وجود واهداف الخزب
5 - غزلان الخميس 07 مارس 2019 - 12:40
حزب التجمع يضع دائما المرأة في صلب اهتماماته لان المرأة نصف المجتمع والنصف الاخر يتربى في احضانها، بالتوفيق للمرأة التجمعية
6 - samia الخميس 07 مارس 2019 - 13:09
التجمع الوطني للاحرار حزب حزب تاريخي له مكانة قوية في المشهد السياسي أسس لكي يتبنى قضايا الشعب المهمة.
7 - bouchra الخميس 07 مارس 2019 - 13:10
اللي بغا يخدم راه باين و اللي مقابل الشعارات فالتلفزة راه الهذف ديالو واضح و ماغاديش ينجح غير اللي نيتو مزيانة. و حزب الحمامة حزب واقعي وقريب للمواطن المغربي وبعيد عن لغة الخشب اللي نهجاتها بعض الاحزاب وكانت غادي تزعزع استقرار البلاد.
8 - kawtar الخميس 07 مارس 2019 - 13:10
التجمع الوطني للاحرار هو البديل ، لن تنال منه الشائعات والاتهامات الفارغة لأن كفاءاته وأطره دائما يثبتون بأن مصلحة البلد رهينة بتقلدهم لزمام الامور.
9 - noura noour الخميس 07 مارس 2019 - 13:10
أغراس أغراس، واصلو أيها الأحرار أنتم في القمة
10 - hicham الخميس 07 مارس 2019 - 13:11
الاحرار يسيرون في خط صحيح نحو التألق، والحزب اليوم يعد أحسن هيئة سياسية منظمة في المغرب.
11 - saliiim الخميس 07 مارس 2019 - 13:11
الفقر والهشاشة هم أعداء حزب التجمع الوطني للأحرار لذلك نحن سند لهم وندعم مسارهم حبا في بلدنا ومساهمة منا في الرقي به.
12 - رامي الخميس 07 مارس 2019 - 13:12
حزب التجمع له قوة اقتراحية و له شجاعة منعدمة في باقي الأحزاب السياسية، التي تظل وعودها حبرا على ورق عكس التجمع الذي يقترح الحلول لمشاكل المواطن و يعمل على تفعيلها على أرض الواقع.
13 - معجب الخميس 07 مارس 2019 - 13:13
في الحقيقة انا معجب كثيرا بالدينامية التي يعرفها حزب الحمامة و الطريقة التي يشتغلون بها، و أتمنى صادقا أن ينال ثقة المغاربة لأنه هو البديل .
14 - طنطاوي الخميس 07 مارس 2019 - 13:13
اعتقد أن مستقبل المغاربة سيكون زاهرا مع حزب التجمع الوطني للأحرار، والمقترحات التي جاءت في مسار الثقة تعد جواب شافي وحل ناجع للمعضلات الإجتماعية.
15 - سيمو الخميس 07 مارس 2019 - 13:13
بصراحة يعتبر حزب التجمع الوطني للأحرار الحزب الوحيد في الساحة السياسية الذي يشتغل و يتباحث في ايجاد الحلول الممكنة لمختلف انتظارات المواطنين.
لنا كامل الثقة في أن هذا المسار حضي بثقة جميع المغاربة.
16 - أزروال الخميس 07 مارس 2019 - 13:14
التجمع الوطني للأحرار يواصل المسار و يعمل بإستمرار من اجل ضمان حقوق المواطنين.
17 - الدعاية المصطنعة الخميس 07 مارس 2019 - 21:16
لتكون شعبي يجب أن تولد من رحم الشعب
18 - كلمة حق الخميس 07 مارس 2019 - 21:19
حزب التجمع الوطني للاحرار هو حزب كل مواطن حر حزب له رؤية و استراتيجية و منهج وخطة عمل امينه العام انسان متزن له خبرة سياسية وبعد نظر يؤهله للمرحلة القادمة
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.