فتيحة أوراغ .. أول امرأة تمسك مقوَد حافلة في "العاصمة العلميّة"

فتيحة أوراغ .. أول امرأة تمسك مقوَد حافلة في "العاصمة العلميّة"
السبت 9 مارس 2019 - 09:00

أوقفت الحافلة، التي تتولى قيادتها، بمحطة حافلات النقل الحضري، وباشرت تسليم التذاكر للركاب، منهم من تعودها رغم أنه لم يمر سوى أسبوع واحد على التحاقها بعملها الجديد، ومنهم ما إن يهم بركوب حافلتها حتى يقف لحظة بدرج الصعود متفاجئا بأن من يقود الحافلة، التي تؤمن الخط 23 الرابط بين البلدية وحي مونفلوري وسط مدينة فاس، امرأة وليس رجلا كما ألف ذلك.

يتعلق الأمر بفتيحة أوراغ، التي تسلمت عملها الجديد كسائقة لحافلة للنقل الحضري بمدينة فاس بداية شهر مارس الجاري، لتصبح أول امرأة تتولى سياقة حافلة تجوب شوارع العاصمة العلمية.

تجربة فريدة أطلقتها فتيحة بعد أن تمكنت من دخول غمار هذه المهنة وقيادة حافلة لا تختلف في شيء عن مثيلتها من الحافلات الأخرى إلا في أن من يقودها ليس من الذكور.

حلم يتحقق

لم تخف فتيحة أوراغ، خلال لقائها بهسبريس، سعادتها بعملها الجديد، خاصة أنها، فضلا عن أنها باتت محط إعجاب الجميع، حققت حلمها الذي راودها طويلا في أن تتمكن من قيادة حافلة للنقل الحضري بعد أن تولت، في وقت سابق، قيادة حافلة لنقل المسافرين عبر الطرقات.

وتوضح فتيحة، وهي في عقدها الرابع، أنها كانت تمني النفس بأن تتولى قيادة الحافلة، مبرزة أنها توجت ذلك بالحصول على فرصة عمل كسائقة لحافلة للنقل الحضري بمدينة فاس، حيث يشتغل زوجها، كما تقول، ما فر لها دخلا محترما، ومنحها هامشا من الوقت للاعتناء بأبنائها، نظرا لمداومتها على العمل لنصف اليوم.

“السائقون والمراقبون وغيرهم أبدوا دهشة واستغرابا عند التحاقي للعمل بالشركة، لكن سرعان ما رحبوا بي وتقبلوني زميلة لهم في العمل”، تقول فتيحة، التي شكرت إدارة شركة “سيتي بيس”، التي تتولى التدبير المفوض للنقل الحضري بمدينة فاس، على ثقتها في مؤهلاتها، مشيرة إلى أن مديرها رحب بها لما عرضت عليه العمل سائقة بالشركة بعد أن مكنها من دورة تدريبة.

أما خلال القيادة، فتؤكد فتيحة أنها لا تلقى من زبناء حافلة النقل الحضري بفاس إلا الترحيب والتشجيع، مبرزة أن الكثير من الفتيات ينظرن إليها كقدوة لهن، وكمثال للمرأة التي تمكنت من اقتحام مهنة لا يزاولها إلا الرجال، كما أكدت على ذلك زبونة تداوم على استعمال الحافلة التي تقودها فتيحة، قائلة لهسبريس: “بالإضافة إلى أن فتيحة تتولى القيادة بشكل جيد وآمن، فإن ما تقوم به هو عمل شريف كان حكرا على الذكور، وهي تستحق منا كل التشجيع كنساء”.

لا يوجد مستحيل

“بعد حصولي على رخصة سياقة الحافلات، بحثت عن فرصة عمل في جميع مناطق المغرب، لكن دائما كان أرباب شركات النقل عبر الطرقات يرفضون تشغيلي، بحكم أني امرأة”، تقول فتيحة، موردة أن ذلك سبب لها تذمرا كبيرا لكنه لم يمنعها من مواصلة بحثها عمن يثق بها ويعطيها فرصة لإظهار قدرتها على قيادة الحافلات.

“حتى أسرتي تحفظت في البداية، ولم تتقبل أن أصير سائقة حافلة، خصوصا زوجي، الذي أبدى تخوفه من عدم قدرتي على التحكم في الحافلة التي يميزها حجمها الكبير”، تورد فتيحة، مبرزة أنها لما تمكنت، لأول مرة، من الظفر بفرصة سياقة حافلة على طرقات الرشيدية، عاتبها زوجها على خوض تلك المغامرة، قبل أن يغير، بعد ذلك، رأيه حين سافر مرة على متن إحدى الحافلات التي كانت تتولى قيادتها.

“عند سياقتي للحافلة، أشعر بالفخر وأنا أرى الركاب، من خلال المرآة، مرتاحين لطريقة سياقتي”، توضح متحدثة هسبريس، مبرزة أنها اشتغلت سائقة لحافلة تربط بين فاس ووجدة، واضطرت للتخلي عن عملها هذا بسبب عدم تمكنها من إيجاد شركة للنقل عبر الطرقات تراعي خصوصياتها كامرة وكأم لها أطفال، ما جعلها تفكر في البحث عن فرصة عمل كسائقة لحافلة النقل الحضري بمدينة فاس، حتى تكون قريبة من بيت أسرتها.

“لم أرتكب أي مخالفة أو حادث مروري خلال تجربتي في سياقة الحافلات”، تقول فتيحة، مشيرة إلى أن النساء لو تولين قيادة الحافلات لانخفضت كثيرا نسبة حوادث السير، قبل أن تضيف لهسبريس متحدثة عن تجربتها: “أعتبر جميع الركاب بمثابة أفراد عائلتي الذين تركتهم في المنزل، وأحرص كل الحرص على سلامتهم، وأعمل على تجنب ارتكاب الأخطاء حتى لا يقال إن امرأة لم تحترم قانون السير وتسببت في حادثة”.

وختمت أول سائقة لحافلات النقل الحضري بفاس لقاءها مع هسبريس بمطالبة نساء المغرب بالتشبث بتحقيق أحلامهن، مشيرة إلى أن “شعار المساواة بين المرأة والرجل يجب أن يظهر على أرض الواقع ولا يبقى مجرد طموح”.

‫تعليقات الزوار

21
  • hicham
    السبت 9 مارس 2019 - 09:19

    المرأة المغربية كانت دائما ولا تزال أرض معطاءة
    تحية عالية و مطولة للمرأة المغربية ألف تحية

  • N.H
    السبت 9 مارس 2019 - 09:23

    إنحاز عظيم لقد قامت بغزو الفضاء لن تسمع في الحافلة إلا من سمطة لتحث لو كانت فعلا إمرأة لما فكرت في هذه المهنة بقا خاصها غير لموسطاج

  • من اكل التفاحة اولا
    السبت 9 مارس 2019 - 09:34

    تحية إلى المرأة من اعماق القلب

  • فرحات
    السبت 9 مارس 2019 - 09:36

    الاحتفال باليوم العالمي للرجال والنساء والأطفال لأننا سواسيا في المجتمع

  • شخص
    السبت 9 مارس 2019 - 09:41

    ماشاء الله على المراة المغربية المحترمة
    بالتوفيق ياسيدتي هكذا يجب الانسان ان لا يتخلى عن حلمه مهمما كانت الظروف هنا في اوربا النساء يقودون جميع انواع وساءل النقل( عادي جدا )

  • Lotfi houcine
    السبت 9 مارس 2019 - 10:08

    لماذا جل النساء تغمرهم السعادة في تحدي الرجل وتشعرن بالحرية في اندحار الرجولة…

  • oki doki
    السبت 9 مارس 2019 - 10:21

    برافو انها حافلة متوسطة الحجم في الصورة بل في المستقبل ستقود الأخت المواطنة حافلة عادية للأسف نحن العرب متأخرين لقد سبقونا الاروبيين/الغربيين في كل شيء في بداية 70نات قرن الماضي يوجدون النساء يقودون شاحنات وزن التقيل والحافلات والطيارات من ناحية العمل لايوجد فرق بين المرأة والرجل في عالمنا

  • مهاجر وجدي
    السبت 9 مارس 2019 - 10:44

    إذا كان المرء لايتعجب في الدول الاوروبية عند رؤية المرأة كسائقة حافلة أو طاكسي أو قطار أو في أي مجال ما فلماذا نتعجب في بلداننا فهذا شيء عادي جدا ونتمنى المزيد من التألق و التوفيق للمرأة المغربية مادامت تحاول إسعاد أسرتها الصغيرة وعلى الناس أن يعرفوا أنه لا فرق بين الرجل و المرأة في ميدان العمل مادام هذا العمل شريف و لقمة عيشه حلال و تحية للنساء الشريفات العفيفات

  • Akronim
    السبت 9 مارس 2019 - 11:06

    Il se trouve que des evenements qui ne le sont pas vraiment sont toujours mis en avant.Je me pose la question pourquoi? estce pour leurrer les gens? surement. La Femme d'où elle est et dans n'importe quelle société n'a jamais été en dessous de l'homme au contraire. Tout ce que l'homme arrive à faire, c'est parceque derriere lui, il y'a une ecole qui l'a faconner pour arriver là où il est. cette ecoel c'est sa mere, sa tante, sa voisine, sa grande soeur…La femme est entrain de de se faire deposseder de ce qu'elle sait faire et nul autre ne sait le faire autre qu'elle: eduquer les enfants.Vous n'avez qu'a voir ceux de celles qui ont quitter le foyer, ces enfnats là sont deboussoler. Le travail de la femme n'a jamais été aussi futilisé, aussi devaluer que quand on la pousse à demissionner de sa propre fonction. Quelqu'un qui "faconne un homme"peut facilement conduire un tas de ferraile: voiture, camion, bus… ou avion, le jour où on aurra pas de vrai femme, on aura des vaut rien…

  • محمدياسين مصلح
    السبت 9 مارس 2019 - 11:26

    الله يسمحلنا من الوالدين خصوص الام هيا راس ملنا لي عندو لمويما الله يخلهلو او يتهلا فيها بزااااااف راه هيى جنة .
    او لي معندوش الله يرحما وانشاء لله تلتقي بها في جنة فردوس الاعلى ❤❤❤❤❤❤

  • نجيم
    السبت 9 مارس 2019 - 12:02

    اولا ارفع قبعتي احتراما لهده المرأة المكافحة رغم قسوة الزمان ولكن حبذا لو كانت هده الحافلة مخصصة للجنس اللطيف فقط لانها جديدة بالمهنة على ما أظن وربما ستتعرض للمضايقات من عديمي التربية وذوي الاخلاق الفاسدة وما اكثرهم في الأحياء المهمشة في فاس وربما بعض المشرملين لسرقتها او عرضها الخطر

  • بركاني
    السبت 9 مارس 2019 - 12:12

    ماالفرق بين الرجل والمرأة الا الرغبة. والاسرار حتى يتحقق. الحلم لكن المرأة يجعل الرجل في طريقها. جميع الحواجز. فهنيأ لالخت و كل النساء العربيات

  • omar
    السبت 9 مارس 2019 - 12:21

    أتذكر في 1992 كانت هناك سائقة حافلة بتطوان. حافلة كبيرة.

  • N.H bayna fik chiffour
    السبت 9 مارس 2019 - 13:38

    حرام عليك ،شجعو بنادم أ الكلاخ.

  • chihab
    السبت 9 مارس 2019 - 13:56

    تحية وتقدير للمرأة المغربية الشريفة العفيفة كل سنة وأنتم طيبون

  • Chrif
    السبت 9 مارس 2019 - 17:56

    Femme au foyer ce est mieux que de se montrer à tous ses occuper de ses enfants et son marie c est le meilleur emploie pour la femme

  • سكينة
    السبت 9 مارس 2019 - 18:56

    مبروك على الأخت فتيحة.
    و لكن أريد أن أفيدكم بمعلومة مهمة : السيدة الساخي عائشة أحرزت على رخصة لسايقة الشاحنات جميع فئات عام 1971 بالرباط
    عمرها الآن 74 سنة

  • مواطن2
    السبت 9 مارس 2019 - 20:37

    اخبار سارة…ولا عيب مطلقا في ان تكون المراة سائقة للحافلة او القطار او الطائرة او الباخرة…مادامت تحمل راسا فيه مخ كسائر الذكور…المراة كانت رائدة عبر التاريخ…وكانت تسير بلدانا وراء الستار…وفي جميع الاحوال لا يصح التقليل من شانها..والمراة الصالحة تستحق كل تقدير واحترام.

  • من فاس
    السبت 9 مارس 2019 - 22:38

    نريد المزيد… من سائقات… والطاكسي.. عادي..خصوصا اصبحت الحافلات بعضها هيدروليك. اي سهلة …

  • المساواة في كل شيء
    الأحد 10 مارس 2019 - 08:58

    هذه الاهتمامات والتعجب والاستغرابات عندما تقوم امراة بعمل لم تكن تقوم به قبل الذهاب الى المدرسة يعني قبل ان يتحرر العالم من الاستعمار والاستبداد هي لاتفيد التقدم في شيء سوى انها تكرس التمييز ببن النساء والرجال .في المغرب السكان من التساء اكثر من السكان من الرجال ومع ذلك يريدون ان يعمل الرجال وتقعد النساء في البيوت وهذا لايسمح بالتقدم والتطور لان اكثر من تصف المجتمع سيكون عاطلا .المراة والرجل متساويان في كل شيء ماديا ومعنويا ، وما يثير التعجب هو القيم الاخلاقية والثقافبة الانتربولوجبة التي ضلت تحاصر مجتمعنا منذ قرون حتى بقينا في مؤخرة الركب الانساني

  • أجنبي
    الأحد 10 مارس 2019 - 10:01

    من متزوج امرأة مغربية فهو مرضي الوالدين.
    والحمدلله رب العالمين.

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52

حماية التراث الثقافي

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 2

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة