فحوصات للكشف عن داء السكري في المحمدية

فحوصات للكشف عن داء السكري في المحمدية
السبت 9 مارس 2019 - 11:30

أمام المسجد العتيق “القصبة” الذي يتوسط مدينة المحمدية، اختارت الجمعية المركزية للأمراض المزمنة أن تحتفل بالنساء في يومهن العالمي بطريقة أخرى، تبعث من خلالها فيهن الأمل لتجاوز مخاطر الأمراض التي باتت تهددهن وتقض مضجعهن.

توافدت العديد من المغربيات، سواء اللواتي كن يرغبن في أداء الصلاة بالمسجد أو من تلقين الخبر في البيوت، على الوحدة المتنقلة الإقليمية لفحص مرض السكري بعمالة المحمدية، وكلهن أمل في الخضوع للفحص وتلقي الخبر السار.

فحوصات في عيد المرأة

العديد من النساء من قاطنات حي القصبة، أعرق أحياء مدينة المحمدية، اللواتي حضرن للقافلة الطبية التي تندرج ضمن مشروع يجمع الجمعية المركزية للأمراض المزمنة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومندوبية وزارة الصحة، عبرن عن سعادتهن لكون هذه القافلة من شأنها أن تساعد على اكتشاف هذه الأمراض المزمنة.

فاطمة، سيدة أربعينية، اعتبرت أن الساكنة بمدينة المحمدية في حاجة ماسة إلى مثل هذه القوافل التي من شأنها أن تكشف عن إصابة العديد من المواطنين بمرض السكري وغيره.

وأكدت هذه السيدة، في حديثها لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنها تعاني من داء السكري وجاءت لهذه القافلة من أجل الاستفادة من الخدمات التي تقدمها، خاصة أنها لم يسبق لها الاستفادة من مثل هذه المبادرة.

سيدة أخرى نوهت بهذه الالتفاتة التي اختار منظموها أن تنطلق يوم الثامن مارس لما له من دلالات لفائدة النساء المغربيات، مؤكدة أنها لأول مرة تستفيد من حملة طبية بالمدينة.

ولفتت السيدة إلى أن هذه القافلة الطبية، بالقرب من منزلها في حي القصبة بالمحمدية، أظهرت إصابتها بالسكري، الأمر الذي يتطلب أن تخضع معه للعلاجات الضرورية تفاديا لعواقب وخيمة على صحتها.

حملات أسبوعية بالمساجد

“هذه القافلة الطبية التي تأتي تزامنا مع عيد المرأة، لن تكون الأولى أو الأخيرة، بل ستتلوها أسبوعيا حملات مماثلة بكل مساجد عمالة المحمدية”، يقول الدكتور محمد حجاجي، رئيس الجمعية المركزية للأمراض المزمنة، مضيفا أن انطلاقة القافلة تزامنا مع هذا العيد الأممي للمرأة لها دلالات عديدة، وتعبر عن رغبتهم في استهداف النساء بشكل أكبر وتوعيتهن، خاصة أنهن يؤثرن في محيطهن.

وأورد الدكتور حجاجي أن هذه القافلة تدخل ضمن مشروع صحي كبير يتم إنجازه بالتعاون مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومندوبية وزارة الصحة، ويتمثل في “حملات متنقلة بشكل أسبوعي، تقوم بها قافلة متنقلة لفحص داء السكري، ستعمل على الوقاية والتحسيس والأخذ بيد المصابين وتعليمهم طرق التعايش مع المرض والسبل المثلى لحل هذه المعطلة التي تنخر صحة المرضى”.

وأضاف ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن “هذه القافلة الطبية، التي ستحط الرحال كل جمعة بمسجد من مساجد عمالة المحمدية، ستقوم، إلى جانب الفحص الفوري، بتحاليل مخبرية وتقديم أجهزة لقياس نسبة السكر في الدم للمرضى المعوزين”.

وزاد رئيس الجمعية أن هذه القوافل “تدخل ضمن مشروع جديد ومبدع يصب في التوجه الملكي الداعي إلى برامج طموحة وذات تأثير اجتماعي، ستنتقل بعد ذلك إلى القيام بحملات في الساحات العمومية وكذا بالمدارس والثانويات والكليات”، على حد تعبيره.

ودعا الدكتور حجاجي، الذي نوه بمجهودات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومندوبية الصحة، جميع الشباب إلى “الانخراط في هذا العمل الطبي الخيري لمحاربة هذا الداء، خاصة أن الإحصائيات السنوية بخصوصه تبرز تضاعفه بالمغرب”.

علاجات للقرب

هذه القافلة الطبية التي حطت رحالها بالمسجد العتيق بمدينة المحمدية، كانت حصة الأسد بالنسبة للمستفيدين منها للنساء، خاصة وأنها تأتي في يوم المرأة، حيث استفادت حوالي ثلاثمائة امرأة من الفحوصات الخاصة بالسكري.

حسناء سكيكر، طبيبة العيون عضو الجمعية المركزية للأمراض المزمنة، قالت إن “مثل هذه القوافل من شأنها أن تساعد في تجنيب المواطنين أمراضا خطيرة على مستوى العيون وغيرها، وبالتالي ننصح المواطن بالفحص الدوري للسكري تجنبا لأمراض أخرى”.

واعتبرت الدكتورة سكيكر، في حديثها لهسبريس، أن هذه القافلة المتنقلة، التي أنجزت بتعاون بين الجمعية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الصحة، ستمكن من كشف حالات العديد من المصابين بالسكري والضغط الدموي، خاصة أن كثيرين منهم لا يقصدون المستشفيات للفحص، نظرا لحالات العوز التي يعيشونها، لذا، فإن مثل هذه الحملات تعفي المواطن من التنقل صوب المستوصفات.

خديجة لطفي، فاعلة جمعوية، نوهت بهذه المبادرة الطبية والإنسانية التي تعد سابقة من نوعها في المحمدية، “خاصة أن الجمعية أخذت على عاتقها التنقل كل جمعة امام مسجد بالعمالة بوحدة متنقلة”.

ويرى الفاعلون الجمعويون الذين حضروا انطلاقة هذا المشروع أنه سيساهم في تقريب الخدمات الطبية من المرضى، وسيعطي القاطنين بالقرى والأحياء الهامشية بالمحمدية الذين لا قدرة لهم على الكشف الفرصة لذلك.

وستجوب هذه القافلة مختلف الجماعات التابعة لعمالة المحمدية، ولهذه الغاية سطرت الجمعية المركزية للأمراض المزمنة مع شركائها برنامجا ممتدا في الزمن ينطلق من المساجد التي تعرف تجمع المواطنين، ويشمل المدارس والثانويات والكليات، للتحسيس بهذا الداء.

‫تعليقات الزوار

4
  • Hichame
    السبت 9 مارس 2019 - 11:44

    إلى كل من يحمل هدا الداء الفتاك نصيحة غالية التي سأقترح عليكم
    عليكم باالحبة السوداء إخواني أخواتي
    الحبة السوداء ليست هيا السانوج كما هوا مشاع الحية السوداء شكلها شكل العدس تماما تطحن ويؤخد منها ملعقة صباحا ومساءا بالماء الساخن إنها مدمرة للخزان نتائجها مبهرة جدا
    متمنياتي لكم باالشفاء العاجل

  • FARHAT
    السبت 9 مارس 2019 - 12:54

    نريد الدواء لاستئصال داء الفقر و الاحتقار عبر مجموع الثراب الوطني بالمغرب

  • سالمي
    السبت 9 مارس 2019 - 13:33

    دواء السكري هو نظام غذائي متوازن يبدأ قبل مرض السكري اتباع حمية الابتعاد عن السكر الابيض الخبز الابيض والارز والمكرونة…. والحلويات والمشروبات الغازية….. الى اخره اما ادا احد قام بفص خزان السكر وكان المستوى عاليا بعض الشيء نصيحة عدم الذهاب الى الطبيب .. عالج نفسك بنفسك وابتعد عن الاكل اللدي يحتوي على سكريات اكتر من الخضروات….. الموضوع طويل ولكن العزيمة تبدأ بالتخلص من السكر الابيض…..

  • لحسن طويل
    الخميس 28 ماي 2020 - 21:03

    نعم صحيح إبني وإنتي بميدان بسكار وأمريكا المساعدة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس