24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | حقوقية مغربية: العمل المنزلي ليس واجبا على المرأة في الإسلام

حقوقية مغربية: العمل المنزلي ليس واجبا على المرأة في الإسلام

حقوقية مغربية: العمل المنزلي ليس واجبا على المرأة في الإسلام

قالت فتيحة شتاتو، المحامية بهيئة الرباط ورئيسة شبكة الرابطة "إنجاد" ضد عنف النوع، إن العمل المنزلي عمل منتج. وأكدت، في ندوة نظّمتها جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، الجمعة، بالمكتبة الوطنية بالعاصمة الرباط، أن العمل المنزلي ليس واجبا على المرأة في الإسلام، مضيفة أن هذا العمل إذا قُيّم سيحقّق لها أكثر من الحد الأدنى للأجور.

ودعت المحامية شتاتو إلى إلغاء زواج القاصرات وتجريمه لتسبّبه في الهدر المدرسي وغياب التوازن الأُسَري وعرقلته للتنمية. كما نادت بإلغاء تعدد الزوجات وتغيير لغة مدونة الأسرة، في إطار دستور جديد ينص على المساواة، وكذا الاتفاقيات التي صادق عليها المغرب.

ورأت شتاتو أن من بين مشاكل المدونة تفسير القضاء، وقدَّمت مثالا على ذلك "اجتهادات قضائية تسير في ضرب حقوق المرأة"، كان آخرها اجتهاد يعطي لرجلٍ حقّ التعدد لأن امرأته تلد البنات فقط، إلى جانب التحايل الذي تعرفه المادة 16 في زواج القاصرات، وثبوت الزوجية عبر "القيام بعلاقات غير شرعية، ثم إحضار شاهدَين وضرب أسرة أخرى".

وأوضحت رئيسة شبكة الرابطة "إنجاد" ضد عنف النوع أنه رغم تشكيل مدونة الأسرة حدثا بارزا في عام 2004، وإسقاطها القدسية عن مدونة الأحوال الشخصية "التي كانت كأنها قرآن منزَّل"، فإن "ثغرات بَدَت مع الأسف في الممارسة"، مثل: خلق عدم المساواة بين الأسر عند الطلاق، باختلاف قيمة نفقة الأبناء بين أسرة وأسرة رغم اختلاف الوضعية الاجتماعية؛ مشيرة إلى أنه "يمكن أن تحكم المحكمة لأسرة بـ2000 درهم شهريا، ولأخرى بـ500 درهم فقط".

كما تحدّثت المحامية بهيئة الرباط عن "حالات الحيف والتمييز ضد النساء"، التي يسببها التعصيب في الإرث، وزادت مبيَّنة أن المرأة في بعض الحالات يمكن أن لا تخرج بأي شيء في الإرث، في حين يستفيد أبناء العم. والتمست من "العلماء" أن يجتهدوا لرفع هذا الحيف.

من جهتها، قالت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن ما ترتب عن مدونة الأسرة في سنة 2004 من قبيل كوطا النساء في الانتخابات فتح دينامية كبيرة لهن، وللتطور الحداثي بالمملكة، مضيفة أن قضية المساواة بين الجنسين في صلب اهتماماتها بوصفها رئيسة المجلس.

كما تحدّثت بوعياش عن وجود إرادة من أجل "فتح شراكات فعلية مع الفاعلين غير الحكوميين العاملين في حقوق الإنسان"، مثيرة ضرورة توسيع قاعدة المدافعين والمنخرطين والفاعلين غير الحكوميين في مسار البلاد.

من جهتها، قالت نادية المخزومي، ممثلة المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، إن من أهداف خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان تعزيز المشاركة السياسية والحكامة الترابية والأمنية، وحماية حرية الاجتماع والتجمع، وتأسيس الجمعيات، والحق في الصحة والسكن والشغل والبيئة، وحماية حقوق الأطفال والشباب والمسنين والمهاجرين والأشخاص في وضعية إعاقة، والحماية الحقوقية، والمساواة، والحق في الأرشيف، وحق الوصول إلى المعلومة..

ودعت ممثلة المندوب الوزاري لحقوق الإنسان إلى الإسراع بإصدار القانون المتعلق بحماية النساء من العنف، وتنزيل المقتضيات القانونية المتعلّقة بمكافحة التحرش الجنسي، مذكّرة بتدابير إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في الآليات الاقتصادية وإنشاء المقاولات، ووضع آليات للمتابعة والتقييم، والحاجة إلى مواصلة تفعيل صندوق التكافل العائلي وتبسيط مساطره، مع نشر الممارسات الفضلى في مكاتب الضبط والاستقبال، وتعزيز الحماية القانونية والمؤسساتية للنساء، واستحضار البعد الترابي في الأعمال، ومواصلة الحوار الاجتماعي في القضايا الخلافية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (125)

1 - Free Man السبت 23 مارس 2019 - 02:48
وهل بقي هناك عمل منزلي بكثرة الٱلات و صغر الشقق و قلة الأبناء.
المرأة أصبحت تقضي يومها على التلفاز او بالدردشة مع الصديقات في انتظار الزوج المسكين.
المرأة الحقيقية هي أمهاتنا اللواتي يستحقن جواىز نوبل في الصبر و التربية.
وحتى و ان كان الاسلام لم يفرض عمل المنزل على المرأة اذا ستصبح المرأة مهمتها الرئيسية هي تقديم متعة الجنس للرجل و ستفقد أي شعور بالانسانية او هدف الحياة خصوصا ان لم يكن هنالك اطفال.
المراة المغربية محظوظة جدا انها في المغرب فلو كانت في اوربا لتقاسمت النفقة مع الرجل و ان كانت في مصر لفرض عليها تأثيث المنزل و لو كانت في الخليج لكانت مثل جارية مع ثلاث جواري أخريات.
هاته الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق المرأة يجب حضرها لأن مهمتها الحقيقية هي تدمير الاسرة المغربية. ومازلنا ننتظر هذا البطل الشجاع الذي سينشئ الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الرجل المغربي.
2 - Mockingay السبت 23 مارس 2019 - 02:52
حتى عمل الرجل خارج او داخل البيت ليس واجب عليه كل واحد يبحث عن لقمة عيشه بطريقته
3 - ولد حميدو السبت 23 مارس 2019 - 03:00
بالنسبة لتعدد الزوجات فالمغربي لم يعد قادرا حتى على زوجة واحدة فبالاحرى أكثر و عندما سألوا سقراط عن أيهما احسن الزواج ام العزوبية فرد عليهم
في كلتا الحالتين فأنت نادم

لم أكن أعرف قانونا في فرنسا بحيث ان الزوجة المطلقة لها الحق في تقاعد زوجها السابق المتوفى ادا لم تكن متزوجة اما زوجته الثانية فتاخد حسب سنوات زواجها منه و كدلك المطلقة فادا كانت الأولى قضت معه 30 سنة و الثانية عشر سنوات فالمطلقة 75%و الأرملة 25%
يلاه نوضو طالبن بنفس الحقوق هانا جبت لكم التنقنيقة
4 - ملاحظ السبت 23 مارس 2019 - 03:06
شد انتباهي الصورة التي تظهر الحضور والتي لا تتجاوز 20 شخصا يحاولون تقرير مصير مخالف ل 40 مليون أي ديموقراطية هذه التي تزعمون؟؟
ومايزيد الطين بلة هو هذا التسليط الإعلامي الضخم لحاجة في نفس يعقوب.
أنا من دعاة الإهتمام بالعلوم, ومن أبجديات العلوم هي النسبة المهملة.
فلو إفترضنا أن عدد هولاء الأشخاص الذين حفظنا أسمائهم من كثرة سماعها هو 40, بقسمتها على 40.000.000 مغربي تساوي 0.0000001 وهي نسبة تهمل ...

أنشري هسبريس وكفاك تحييدا لتعلقاتي
5 - حرية البغرير السبت 23 مارس 2019 - 03:14
ولكنها هي المسؤولة على واجبات وتسيير أمور بيتها في أصول المغاربة وتامغرابيت وبغظ النظر عن ثقافتهم أو دينهم
6 - Atlas1 السبت 23 مارس 2019 - 03:20
النساء يشتكين العنوسة و الطلاق أو هادي جايا اتقول أن المرأة ما خاصهاش تشتغل في البيت الزوجية يا لها من ذكية تحب الخير للنساء!!!!!
7 - Ahmed السبت 23 مارس 2019 - 03:23
أللا افقية أتركني الأسلام أصبحت تحرمي و تحللي حسب مزاجك في بعض المسائل عندك الحق متل زواج القاصرات وغيرهل أما تعدد الزوجات فهو كلام الله سبحانه وتعالى أنا أعيش في الغرب و تعدد الزوجات ممنوع و لاكن أكتر الرجال لهم صديقات معناها تعدد الزوجات بطريقة غير قانونية ما الآحس؟ أنتم أصحاب الحقوق أفسدتم البلاد والعباد لأنكم لاتعرفون معنى الحقوق قبل مطالبة بالحقوق يجب أولا أداء الواجبات ولاكن تقلدون الغرب إلا في السلبيات قلدوهم في الإقتصاد وفي العلم و الإخلاص في العمل و القول وفي إنسانيتهم نحن نستهلك فقد و لا ننتج أي شيء و أصبح الكل يطالب بالحقوق. لا تفهموني خطأ أنا مع الحقوق لكل مواطن ولاكن في إطار معقول ليس الكلام الفارغ و شكرا
8 - عادل مربكان السبت 23 مارس 2019 - 03:34
الا مشينا معاك فراءيك را حتى الراجل ماشي واجب عليه يخدم خارج المنزل و يجيب القوت اليومي لولادو. هاد رءيسات الجمعيات غالبا تلقاها مامزوجاش. راكم خرجتو على المجتمع واش كتعرفو بلي العنوسة طلعات السقف فالمغرب.
9 - محمد ايوب السبت 23 مارس 2019 - 03:43
عن التعدد:
جل الحركات النسوانية تطالب بمنع التعدد بصفة نهائية وبالتالي حذف إمكانية حصوله بأي شكل من الأشكال..سؤالي هو:كم تبلغ نسبة التعدد ببلادنا وكم تبلغ نسبة العنوسة بين الإناث وكم تبلغ نسبة الذكور غير المتزوجين؟باعتراف جهات رسمية فإن عدد الإناث اللواتي هن في سن الزواج ببلادنا يتجاوز6ملايين أنثى..واذا علمنا بان عدد سكان الوطن هو حوالي35مليون نسمة وان نسبة الإناث هي أكثر من50في المئة واذا حذفنا منهن المطلقات والارامل و القاصرات وكبيرات السن والمريضات فإن نسبة العنوسة ستكون مرتفعة جدا...ان الحركات النسوانية تسطر مطالب غير واقعية تماما..ان بلدنا يعاني من نسبة مرتفعة من العزوف عن الزواج بين الذكور والإناث على حد سواء..ولذلك أسباب متعددة..لكن المعاناة من ذلك تكون أكبر لدى الأنثى عن الذكر الذي يسهل عليه اشباع رغبته الجنسية في الحرام طبعا لكون الأنثى أصبح الحصول عليها في الحرام سهلا مهما كان سنها ومهنتها ووضعيتها الاجتماعية..والمتتبع يلاحظ ذلك بوضوح في واقعنا..ورايي انه يجب الانكباب على معالجة قضايا البطالة لتشغيل الشباب لأن ذلك سيساعد على تشجيع هم على الزواج وبالتالي حمايتهم من الحرام..
10 - ملاحظة السبت 23 مارس 2019 - 03:50
هدا صحيح ولكن ليس واجبا عليها أن تعري شعرها وتتعرى في شواطئ وملابس الضيقة في شواريع ولجلوس في حانات الخمر وسجائر.
ماتكونوش منافقين هدرو بالحق ولا سكتو.
11 - بوحاطي السبت 23 مارس 2019 - 04:43
اوا صافي كملات شتو دصارة فين كتوصل من خرجات المرا من الدار تجلوا العنين شي نهار الرجل غا ولي يبدل لكوش و يخمل و طيب اللغدا
12 - هدا صحيح السبت 23 مارس 2019 - 04:51
كل ماقلته صحيح وهدا يعني حسب اسنتاجك أن الرجل هو المكلف بالجلوس في المنزل وتربية أبناء واصالهم للمدرسة وتحضير 4 وجبات في اليوم فطور غدا كسكروط لعشا هو يصبن هو يسيق.
سؤال لمادا تحاربون الرجل دائما عندما تتكلمون عن نساء علما الرجل هو من أخترعة الكرسي الدي تجلسين عليه وهو من بنى المنزلك واخترعة سيارتك وجوالك لولا الرجل لكنتم ماتزالون أيها نساء في الكهوف.
13 - richi السبت 23 مارس 2019 - 04:55
تربية النشا والأولاد الصالحين ليس له أجر وعمل المرأة في المنزل ليس له ثمن .فسيدة المنزل احسن بكثير من موظفة متبرجة في المكتب وأمام مديرها ورئيسها .فأنت مخطئة حين قلت ان عملها لا يساوي الحد الأدنى للأجور. كلام غريب ومحرض. نحن في حاجة إلى أسرة متماسكة الى أسر ة مختلقة الى أسرة يسود فيها الهناء و السعادة الزوجية.
14 - yousfi السبت 23 مارس 2019 - 05:16
لا للاعمال المنزلية لا لزواج المبكر لا للإرث من المنظور الإسلامي نعم للعلاقات الجنسية خارج الزواج مادا تريدون بصاروح العبارة ضرب الإسلام من الداخل بأيادي مغربية بين قوسين حداثية ماركسية بحجة حقوق المرأة والاتفاقيات الدولية التي لها رؤية غربية لائكية حتى نصبح مجتمع بدون روح مجتمع يعيش بعضه على بعض حافزه الشهوة و المادة و تصبح المرأة سلعة كباقي السلع يتحكم في مصيرها العرض و الطلب .نعم لحقوق المرأة من منظورنا كمسلمين لان الإسلام يحفض كرامة المرأة و يصونها نفسيا و ماديا ايها الملحدون.
15 - حمو لحرامي السبت 23 مارس 2019 - 05:30
تقولون ما تفعلون صقيرات فقط عن الزواج اما عن العمل في منازلكم كالإماء فلا حرج وإلا فمن الذي يقوم لك بالاعمال المنزلية لأنك انت شخصيا لا تحسنين القيام بها لانشغالك خارج المنزل
16 - رشيد السبت 23 مارس 2019 - 05:38
مصيبة مع هاد الجمعيات اللي يسترزقو باسم الدفاع على المرأة.. غادي يبقاو تابعين الاسرة المغربية حتى يشتتو ليها الشمل.. شنو دابا الراجل خصو يبقى يخلص مراتو باش تحضي دارها وولادها.. غادي تبقاو تابعين لمزوجات حتى تخليو ليهم عشتهم واللي باقي ما تزوج من الرجال يدير بالناقص.. تاقاو الله فهاد البلاد ..
17 - خالد السبت 23 مارس 2019 - 05:40
تركتم مشاكل كبيرة تنهش المجتمع مثل الفقر و البطالة و الريع و الفساد و النهب و لكريساج في الشوارع و... و تجتهدون و تناقشون تغيير أحكام الارث التي فرضها ربنا من فوق سبع سماوات و تجريم زواج البنات اللواتي يردن تحصين انفسهن بدلا من الزنا و الفساد.
18 - ضد الضد السبت 23 مارس 2019 - 05:46
جمعيات تساهم و تسعى بكل ما في جهدها بتشتيت العائلات و تشجيع الشباب بالعدول على الزواج و المساهمة في ارتفاع معدل العنوسة. و في نفس الوقت يسعون إلى إهانة المرأة المسلمة و التقليل من قيمتها الجوهرية. كل من قرأ ما تبتدئ به سور القرآن (بسم الله الرحمان الرحيم ) أخذ يفتي في الإسلام... المرأة كرمها الله و عززها و آخر ما أوصى به الرسول الكريم إكرام المرأة و تقديرها.. و تأتي الجمعيات لاستحمارها.. و أنا اقول لكل فتاة تبلغ أكثر من 16 سنة و قادرة على معاشرة الرجل فلا تترك فارس أحلامها ان تقدم للزواج منها لأن الجمعيات تحاول خطفه منها.. و من يضمن لها زوجا بعد بلوغها سن الرشد.
19 - الرجل السبت 23 مارس 2019 - 05:54
عندما تغيرت المدونة كما قولتي يا استاذة تقلص الزواج .وكثر الطلاق..وانتشر الفساد.وارتفع ثمن الصداق والحفل حتى اصبح الشباب عازفا على أن يتحمل شيئا اسمه الزواج ..عندي اربع اولاد بدون زواج اصغرهم 32 سنة ...اتقوا الله في مغربكم .اذا لم تشتغل هذه الزوجة أو تقصدين بالجد الادنى ان تكون لها اجرتها ..هذا يعني لسنا ازواج .من سمع هذا الكلام لن ولم يتزوج انقلب السحر على الساحر
20 - عمر السبت 23 مارس 2019 - 05:57
تقسيم الواجبات بين الرجل و المرأة شأن اجتماعي و ليس شأنا دينيا. هذا التوزيع هو اذي كان وراء الحضارة البشرية. فقد سرى العرف منذ العصور الحجرية أن يوظف الرجل قوته الجسدية لتوفير الطعام للأسرة و مواجهة مخاطر البرية، و تبقى المرأة في المغارة الآمنة تنجب و ترعى الأطفال و كبار السن و المرضى و تعد الطعام للجميع. بفضل هذا تزايدت أعداد الجماعة و توفرت اليد العاملة و المواهب و تقدم الإنسان حضاريا. الآن لما تحسنت ظروف العمل هجرت المرأة البيت وتخلت عن مهمتها الطبيعية لإنجاب الأطفال فأصبحت البلدان مهددة بانخفاض عدد السكان و بالفناء
21 - عبد الرحيم السبت 23 مارس 2019 - 06:03
انا لا ادري اين تريدون ان تصلوا المراة بهذه الافكار الغربية اتحبون ان تتسكع في سوارع ختى يهنى لكم بال دعونا وشئننا
22 - قرامندة الاملس السبت 23 مارس 2019 - 06:11
في الوقت التي ضربت نيوزيلاندا للبشرية حق الاحترام والحب لازال عندنا الرويبيدة يفتون في الناس النساء العفيفات المومنات يرزقهم الله المومنون والصالحون والان النساء في العمل بكثرة لكن التربية زيروا وزواج القاصرات واجب وضروري لماذا يسن ويشترط 18سنة فين كاينة الزواج هو البلوغ من الأربعة عشر سنة احسن إذا ابرما عقد الزواج اوالنكاح والستر اصبح المغاربة متزوجين ببنات 16/17سنه ولكن بدون عقد العراقيل دولة متخلفة
23 - Hicham Gr6 السبت 23 مارس 2019 - 06:17
واخا نديرو العمل المنزلي ليس واجبا على المرأة في الإسلام.
و التعدد لي باغين تحيدوه حتى هو مكاينش في الاسلام؟
24 - جمال السبت 23 مارس 2019 - 06:19
 مضيفة أن هذا العمل إذا قُيّم سيحقّق لها أكثر من الحد الأدنى للأجور. هل نفهم من كلامك يا سيدتي المحامية ان الخادمة التي بمنزلك لها احر يفوق الحد الأدنى للأجر بالمغرب ...... لمذا هذا النفاق ألم تجدي حقا اخر من حقوق المراة بالغرب لتدافعي عنه هل كل حقوق النساء تتمتعن بها لكي تتفرغي لعذا الموضوع التافه ؟
25 - جمال السبت 23 مارس 2019 - 06:23
هناك خلاف في هذا الأمر و لكن الأكثرية تقول من الأحسن أن تقوم المرأة بما جرت به العادة وليس من باب الوجوب، لأن قيامها بخدمة زوجها أفضل لها، ولأن حال الأزواج لا يصلح إلا به، ولا تنتظم المعيشة بدونه، وذلك برضاها أما بغير رضاها فلا يجوز، وذلك لا يختلف إلى حدٍ ما مع ما ذكره " الحنفية "، إلا أن الحنفية قالوا بوجوب خدمة المرأة لزوجها ديانة لا قضاء, فلم يقتصروا على أن ذلك من باب فعل الأولى، والسير على ما جرت العادة به، كما ذهب إليه الجمهور.
26 - ابا علي السبت 23 مارس 2019 - 06:24
والله أنتم أيها الحقوقيات أشد ضرراً وخطراً على النساء من الشيطان نفسه. الكل أصبح يعلم لحساب من تعملون. ليس لكم غرض الدفاع عن حقوق المرأة ولكن هدفكم تخريب المجتمع وشتاته. والجميع أصبح يرى كيف انتشر الفساد في البر والبحر. وأصبحت العنوسة والطلاق يحطمن الأرقام القياسية.بفضل تدخلكن في قوانين وتشريعات البلد دون استفتاء الشعب أو حتى استشارته. المرأة أصبحت رخيصة ومتاحة . بعد أن كانت عزيزة ومصانة. تحاربون التعدد وقد شرعه الله. والآن أصبح الجميع خائفا من الزواج بفضل مدونتكم المشئومة. وأصبحت البنات بلا زواج. والإحصائيات تكفي لفضحكم. وفضح ما تنادون به من حقوق. أكثر من 8 مليون عانس في المغرب. وازدياد نسب الطلاق بأكثر من 80%.
27 - mohamed السبت 23 مارس 2019 - 06:31
أنا سأعقب على نقطة واحدة و هي تعدد الزوجات،
ما هو مشروعكم للكم الهائل من النساء اللواتي يبقين بلا زواج؟؟؟!
كيف ستكون أحوالهم الاجتماعية و النفسية ؟ أم سيتم اعتماد النموذج الغربي ( الذي أصبح يعاني الويلات من هذا الأمر)؟
28 - العقوقيات السبت 23 مارس 2019 - 06:34
ارا ما تقلبو على الخوار الخاوي . وراه الاسلام عالي بزاف عليكم. تعياو ما تقلبو والله لا لقيتو من دخلو ليه. وسوفو راه الله حافظ القوأن وحافظ السنة. وحافظ المسلمات. وهازهن في عين كبيرة وشوف راه الاسلام دين يسر وليس بعسر. وشوفو راه الاسلام جعل للمرأة نور تمشي به. وشوفو والله يا صحبات العقوقيات الا ديتو باش تنقبو سنانكم. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم واحفض كل مؤمنة مصونة غير متبرجة لزوجها وابنائها وعائلتها وجيرانها امييييييين. ارجوك انشري ياهسبريس اه نسيت راه المسلمة والمؤمنة تحب ان تغسل رجلي زوجها بفرحات عليها لتسعد زوجها رغم ان الزوج لا يريد دالك ويكرهه وهده ليست مدلة او حكرة وانما حبا لزوجها واش دخلكوم انتما بقا ليكم غي الاشغال المنزلية والاسلام وبااااااز.
29 - سعيد السبت 23 مارس 2019 - 06:36
تبارك الله العقل السليم في الجنس السليم هاد الحقوقيين يذهبون دائما إلى المواضيع التافهة اذا اذا كانت مرأة المنزل لا يجب عليها تهيئة منزلها اذا لمن ستوكل المهمة لجن ههههه أنه تحريض مبطن لتدمير ما تبقى من الأسر المغربية
30 - مشاء الله عليك ياأختاه السبت 23 مارس 2019 - 06:38
قسما بالله لم أفهم ماهو هدفكم من دالك وإستراتجيتكم للمستقبل في جسد المرأة التي تتكلمون عنها يوميا.
ياسيدتي بدوري أعيش في المهجر وعرف أن المرأة الغربة تقوم بأشياء أكتر من بعض المغربات،تعمل تربي الأطفال تطبخ دون مشاكل وبالطبع من مساعدة زوجها وهدا شيئ عادي جدا حتى في مجتمعنا المغربي.
أتمنى أن تتكلمو عن الدعارة المنتشرة بكترة وإستغلال نساء وقاصرات من خلجين وغربين ومن هب ودب بهتك عرضهم وإهانة شعب في عقر وطنه،أتركو عنكم المرأة المتزوجة مع زوجها وأولادها في سلام.
31 - Senhaji السبت 23 مارس 2019 - 06:48
Du mariage du mineur on passe à la femme mariée. Le but est clair disloquer ce qui reste du noyau familial. Jusqu'à où vous voulez partir ?
Vous aurez dù défendre l'abattement de l'impôt pour les femmes aux foyers, les allocations familiales pour les mineurs qui sont actuellement des miettes. L'obligation de la scolarisation pour ces catégories.....
32 - مرتن بري دو كيس السبت 23 مارس 2019 - 06:52
لا خير في أمة تحكمهم امرأة.....فيجب علينا نحن الرجال أن نبقى في فالكوزينة..وتخرج نساءنا للعمل خارج المنزل..ويكون لهن الحق في تعدد الأزواج..والطلاق والعصمة في يدهن...ونترك ما قال الله ورسوله ..ونتبع ما تقوله تلك النساء اللاتي يصفقن لهن كلما خرجن واخرجن نساءا أخريات عن طاعة الله وطاعة أزواجهن....انشري هسبريس بدون حياد.
33 - sadi9 السبت 23 مارس 2019 - 06:54
هدو تياخدو من الاسلام غير لي بغاو
34 - Seddik السبت 23 مارس 2019 - 06:56
اولا هؤلاء العقوقيين لايعلمون ما يكن ديننا الاسلامي من احترام وحقوق لهذه المرأة أو الأم أو الاخت اوالزوجة او او او ...اما الاستاذ الذي طالب بالتساوي في الإرث فجوابي هو حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.يامن يريد تحريف كتاب الله.فوالله لن يفلح قوم ولوا امرهم امرأة.والسلام ،ارجو النشر.
35 - نصر السبت 23 مارس 2019 - 06:58
وماذا تعرفين عن الإسلام يا سيدتي وأنت تفتين بما لا تعرفين ؟ وهل التبرج حلال أم حرام ؟ ألم يأمر الله المرأة بالبقاء في بيتها دون تبرج ؟ حيث قال ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى ) ولماذا البقاء في البيت ..؟ لتدير شئون بيتها وتهيئ الطعام لزوجها وأولادها .
36 - simo السبت 23 مارس 2019 - 07:00
والله اخوتي كون حتى واحد فينا ميتزوج ولي مزوج اطلق ونشوفو هاد العيلات فين غاظي اوصلو بهاد الحقوق الخاويا وصبحان الله هداو لي كيهدرو على الحقوق مافيهم حتى تتحمر الوجه
37 - عبدو السبت 23 مارس 2019 - 07:03
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته. ادا تعارضت حقوق الإنسان التي تنادون بها مع الحقوق المنصوص عليها في القرآن فنحن في غنى عنها. لان الله عز وجل ضمن لكل واحد حقه واحد حقه .اما ما تقولين سيدتي عن حقوق المرأة فاقرءي النصوص و الآيات جيدا و حاولي فهمها لا سطحيا بل مضمونا ستجدين ان كل ما تطالبون به لا يصب في صالح المرأة.
ادا كان عدد النساء يفوق عدد الرجال أكثر من خمس مرات فكيف تريدين ان تحافضي على النساء من الزنا و بالتالى تكاثر المواليد والاطفال دون أصل.ام انكم تطالبون ان تكون بين الرجل و المرأة فقط علاقات حميمية خارج الشرع كما في الغرب.
ان الله عز وجل جعل المرأة كما الرجل حقوق وواجبات. و كدلك رسول الله صلى الله عليه وسلم بين كيف تكون المعاشرة الصحيحة لكن تفريط الرجل كما المرأة في الدين تولد عنه الشعور بالضلم مع ان هدا الأخير وليد تصرفات الزوجين لكن للأسف ينسب للدين و لا لسلوك الزوجين
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته
38 - كاره عُبّاد النس.. السبت 23 مارس 2019 - 07:18
حقوقية مغربية: العمل المنزلي ليس واجبا على المرأة في الإسلام

أَهَّاهْ واشنو الواجب على المرأة طَّلَّسْ وجها بالماكياج والمساحيق واتسنتير فازناقي والاسواق والاكل والشرب وتيتي نيني وخيخي والراجل يحفر وكنفر ويجيب ليها بحال لحمار بئس الرجال .
39 - Mohammed السبت 23 مارس 2019 - 07:20
و في حكاية أخرى..... و بعد عشر ساعات من العمل، يجب على الرجل أن يقوم بجميع الأعمال المنزلية، طبخا و كنسا و تنظيفا و رعاية للأطفال، بينما تستريح المرأة المتعبة من عناء الواتساب، الفيسبوك و الإنستجرام.... من هنا تتحقق السعادة و يكون الرجل عضوا فعالا في الأسرة.

ا
40 - hamza السبت 23 مارس 2019 - 07:21
المرأة المغربية تحتاج إلى صحة وإلى التعليم وإلى توظيف أبنائها وإلى سكن لائق أما تفاهاتكم فهي فقط لتهديم الأسر المغربية
41 - hassan السبت 23 مارس 2019 - 07:21
صراحة عندك الحق. لان العقد فيه غير النكاح.
42 - Adam السبت 23 مارس 2019 - 07:30
للاسف أن أغلب المدافعون عن ما يسمى بحقوق المرأة وظلم المرأة و و و مطلقات أو لم يتزوجن اصلا.
اغلب النساء في المغرب لا يردن الا الستر بمعنا الزواج لعدة أسباب، مثلا الفقر عدم الشغل الخوف من هروب القطار عن سن الزواج، استقلاليتهن في بيتهن وغير دلك. ولو أن مثل هده الجمعيات تاسسن مند زمان لكان اغلبنا أبناء امهات عازبات.
43 - مهتم السبت 23 مارس 2019 - 07:34
عمل المرأة في البيت ليس فرضا في الاسلام ..و فرض إلغاء التعدد ليس من الإسلام .المسألة تختاج تفكيرا عميقا و علميا بعيدا عن التجاذبات التنظيمية.
44 - مهاجر السبت 23 مارس 2019 - 07:43
كفى من الافكار الهدامة ومن تشيئ المرأة تريدون من المرأة ان تصبح ملوحة معلقة على الجدران كما يقول الغرب لوحة فنية يتمتع بها الجميع وبالتالي يحط من كرامتها ومن انسانيتها كمخلوق مثل مثل جميع المخلوقات تعيش في الغرب مذلول مغلوب على امرها يستغلونها في العمل بابشع النعوت يتلامسونها وتقادفونها الباطرونا فيما بينهم حتى اصبح جسدها سلعة رخيصة لاتوليه اهتمام ولاتبالي باي شئ الا العمل والا الطرد وبدللك فهي ملزمة تخت الضغط ان تستحيب لرغبات المشغلين
45 - مستغرب السبت 23 مارس 2019 - 07:45
ربما تخرج النساء يوما ما للتضاهر من اجل المساواة في الحمل .
46 - Med السبت 23 مارس 2019 - 07:53
إذا تساوت المرأة مع الرجل في جميع الحقوق يجب ان تتساوى حتى في الواجبات اليومية "المصروف"
47 - عجبا السبت 23 مارس 2019 - 07:56
إذن لماذا يتزوجن فليبقين في بيوت آبائهن إذا كان سيتزوجها و يشتري كل يوم الأكل الجاهز و عندما يريد تنظيف المنزل يستقدم شركة خاصة او خادمة فما دورها في الحياة الزوجية ؟
إذا كانت فقط للمضاجعة و هذا مشروط في العقد الذي هو عقد نكاح فإني اعتقد أن المرأة ايضا إذا كان و لا بد من ألا تقوم بالواجبات المنزلية فمن اللازم أن تطلب من الزوج أن يوفر لها أيضا رحما دون رحمها حيث يمكن أن توفر على نفسها آلام الحمل و المخاض و الولادة.
و اني على يقين أن الجمعويات المناديات بحقوق المرأة الغير واردة في الاسلام كلهن أو جلهن غير متزوجات و ليست فيهن مواصفات المرأة فهن يشبهن الرجال إلى حد بعيد
48 - وناغ السبت 23 مارس 2019 - 08:06
هي ضد العمل المنزلي لانه لايوجد في الاسلام
وضد تعدد الزوجات لانه يوجد في الاسلام
يومنون بالبعض ويكفرون بالبعض
هدا هو شعار جميع المنضمات العالمية لحقوق الانسان
49 - عبدالاله السبت 23 مارس 2019 - 08:07
لا يمكن لمن هب ودب ان يفتي في دين الاسلام فالاسلام يؤخذ بشموليته وليس متقطعا ما يليق لي اخذه ومالا يليق اتركه
50 - Hooollandddddddssss السبت 23 مارس 2019 - 08:08
العمل المنزلي لا يفرظ علي المراة والعمل حارج البيت لا يفرظ علي الرجل وعلي الرجل ان لا يطالب المرة بان تقدم له طعاما ولا شرابا كما عليها هي ان لا تطالبه بالاكل والشراب والملبس والنفقة والكل يكون حرا.
خيب الله سعيكم وجعل غايتكن شهادة في عنقكم يوم لقاءه.
قال الرسول صل الله عليه وسلم، لهن ما لنا وعليهن ما علينا. فبمذا تفسرين هذا الحديث؟ ان كنت عربية اكيد تفمينه اما اذا كنت بربرية اعجمية.....
51 - باغي نعرف السبت 23 مارس 2019 - 08:10
بعض الناس القراية تلفاتهم .... اسألي سيدك جون كلود فاندام الممثل العالمي مادا قال في حق المرأة في حوار تلفزي فرنسي مع ألمع النخب السياسية و الاجتماعية في أوربا والتصفيق والإشادة التي تلقاها يا صائدة في الماء العكر
52 - قارىء السبت 23 مارس 2019 - 08:27
قالت المحامية:في الاسلام ليس من حق المرءة الاعمال المنزلية ،وقالت يجب المساواة في الإرث ، ما هذا التناقض تتكلم عن الاسلام وفي نفس الوقت هي ضد سورة من القرآن وهي النساء اللتي تكلم الله فيها في معظم آياتها عن الإرث وتطلب من العلماء الاجتهاد، فيما تريدينهم أن يجتهدوا هل في تغير آية : وللذكر مثل حظ الأنثيين .ليس لي ما أقول سوى أني إستحييت مكانك ،الله يرد بكن
53 - MGTOW السبت 23 مارس 2019 - 08:30
لا يجب اخد النصائح من اناث فاشلين اجتماعيا و عمليا،
المساوات تعني المساوات حتا في الواجبات و المسؤولية،
لن يتساوى الرجل و المرأة ابدا و حتا الدول المتقدمة فشلت في ذلك،
الطبيعة نفسها تكره المساوات بين الذكر و الانثى في جل الاصناف و الكائنات ما الحكمة من خلق رجل و امرأة ليكون لهم نفس الدور؟
اذا قامت المرأة بالتذمر من واجبها البيولوجي كحاضنة و مربية اجيال و قائمة بالمنزل و نظافته فيجب على الرجل the hunter التوقف عن حصر نفسه في دور جالب للمال او guichet
حلم المساوات هو كقصص السندريلا يتحقق في الخيال فقط.لأنه مجرد ايديولوجية في عقول البعض و حبر على ورق اما الواقع هو ان الحضارات في تقلب اليوم كل شيء جميل و النساء في مراكز قوة..غذا الحرب و النكبة و الازمات و حينها تعلم هاؤلاء النسوة ان كل ما حصلن عليه من حقوق سيضرب في الصفر لأن القوة هي من تحكم و الحياة للأقوى الرجل خلق للسيطرة و الاكتشاف و الغزو و الابتكار و المرأة هي كل شيء يفتقده ذاك الصياد،هي الراحة و الاستقرار و الحنان و الاستمرارية
هذه المدونة الكونية كتبتها يد الطبيعة البيولوجية و ليست عقلية ذكورية، انظروا الى التاريخ يعيد نفسه
54 - الحاج العمقة السبت 23 مارس 2019 - 08:30
سيماهم في وجوههم من أثر الحقد والضغينة على كل ما جاء به القران لقد إستطاع الغرب أن يبعثر أوراقنا من خلال دخوله مجتمعاتنا عن طريق نسائنا لقد بدأت المجتمعات الاسلامية تتفتت وكثر فيها الهرج والمرج نحن لسنا ضد حقوق المرأة لكن لا تجعلوا منها شماعة للوصول الى أهدافكم الخاصة
أعيش في دولة غربية منذ ثلاثين سنة ولم يسبق لي أن سمعت عن حقوق المرأة التي هي أصلا ليست لها حقوق لو لم تعمل المرأة الغربية خارج المنزل وداخله لما كونت أسرة وأتخلى عليها الزوج في دقيقة ولهذا إذا كان لابد من الظهور على الشاشة وفي الجرئد فعليكن زيارة القبور المنسية في البوادي والجبال أما غير ذلك فإنكن تحلمن بالنجوم في النهار
55 - Saïd Amazigh السبت 23 مارس 2019 - 08:36
افكار غريبة عن المجتمع المغربي المحافض نوعا ما
بدل ان تحاربو الزواج : حاربو الدعارة وتعدد الخادمات المنزليات بسبب الفقر فقط !!! وحاربوتعدد الممارسة مع اكتر من بنت في اسواق الدعارة حيت بقليل من المال يمكن ان تجمع متل هاته النساء في بيت واحد ، كما ان نسبة من المغربيات توجه نفسها للتصدير والزواج باجانب من احل هدف مادي لان بعض الاجانب متفوقين على الدكر المغربي، اد لم يتحكم الدكر المغربي دهبت الاسرة والروابط الاجتماعية والهوية من اعلى هرم الى ادناه
كترة العنوسة ملايين المغربيات لا يجدن مع من تتزوج لان الزواج مبني على الاقتصاد الراسمالي وليس على الحب لانه بدون عمل تتعطل الحياة ويكتر الشواد والسحاقيات بالمغرب هدا مايحب ان يتغير
حاربو الفقر والعنوسة والزواج باجنبيات لا يمكنكم ات تقلدو الغرب في المساوء والا جعلتم في الزجاج عاريات متل البلدن الغربية ولو وجدناكم في الشوارع واقفات للدعارة .....
انكم جمعيات استرزاقية بقضايا المراة ممولة من جهات عالمية لتخريب ما تبقئ من النسيج المجتمع المغربي
56 - عكاشة بو شرويطة . السبت 23 مارس 2019 - 08:42
الحمد لله انا قادر على الدخول الى المطبخ و اعتز بشهيواتي المتميزة . أصبن ملابسي إما بآلة التصبين الله اكثر خير تكنولوجية الشينوا او باليد عادي . الاشغال المنزلية اقوم بها لوحدي وفي بعض الاحيان استعين بخدمة مياومة من الموقف . طلقت طلاق الشقاق واشعر براحة تامة لا تنكيد ولا تبرزيط والحمد لله عليها نعمة . اعيش هذه الحالة لازيد من 17 عاما والحمد لله على كل حال . لا افكر الا في السفريات ... ما معنى الزواج وتأسيس أسرة عند امثال هؤلاء ؟ . هل هوعلاقة جنسية عابرة ؟؟؟ ، اما هو ميثاق غليظ و مسؤولية كبيرة ملفاة على الطرفين ... زيدوا من عندكم .







عكاشة بو شرويطة .
57 - sohail السبت 23 مارس 2019 - 08:44
هناك علاقة اطراد بين كثرة القوانين وملأ خزينة الدولة ولهذا فهذه المحامية تحاول ارضاء النظام والتقرب منه على حساب الازواج و الاسر فالمساوات عند هذه المحامية هي ضرب جميع الاحاسيس والعواطف الجميلة بين الرجل والمرأة وتحويل كل شئ الى ماهو مادي فالجنس بدون مقابل يجعل المرأة تقبل بالممارسة يعد اغتصاب والطبخ بدون مقابل هو استغلال ...وهذا سيوثر العلاقات بين الازواج وسيلتجئون الى المحاكم وسيسألون عن المحامية وستظحك عليهم وستجمع ثروات هي وصنادق المحاكم لهذا اقول لنساء احذرن الفتنة من هذا النوع من المحاميات
58 - مواطن ابو عرير السبت 23 مارس 2019 - 08:46
نعم بكل تاكيد عمل المراة في البيت ليس واجبا اسلاميا ولا اسريا ولا قانونيا لذا ارجو واتمنى من الاخت الكريمة الحقوقية والقانونية ان تعمل على جميع الاصعدة الحقوقيم والسياسية على ان يكون لهذا العمل المنزلي الذي تؤديه نساء المغرب اجر مادي مقابل العمل مادمنا في دولة الحق والواجب لانها تساهم بشكل غير مباشر في الاقتصاد الوطني وذلك بتوفيرها لظروف العمل لافراد البيت خارج البيت .ولك جزيل الشكر
59 - الاسسسسسلام السبت 23 مارس 2019 - 08:49
عندها الحق لكنه حق يراد منه باطل
60 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 08:49
هذه الآراء التي تطالب بإلغاء التعدد والتعصيب وزواج من هنا دون 18 سنة مجرد آراء سطحية وايديولوجية لا ترتكز على دراسة واقعية ومعايشة أولئك الناس ومراعاتها ظروفهم النفسية والاجتماعية والعقدية يظن أولئك انهم يعرفون أكثر من الناس ويريدون أن يمارسوا عليهم الوصاية حتى في رغباتهم
تقولان تم الأذن بالتعدد والسبب أن الزوجة الأولى تلد البنات لتراجع القضية واتحداكم أن تنشرها وقائع القضية دون ذكر الأسماء
ستجدون رضا جميع الأطراف الزوجة الأولى ومواقفها فهل أنتم احرص على مصلحتها ورغبتها
أعطوا شغلات البيوت حقوقهن أولا
يمكن أن تلتقوا بالءك الناس وتقنعوهم بوجهت نظركم السطحية الأيديولوجية ولا تمرروا أيديولوجية بالغصب والقانون لأن القانون هو للجميع واتحداكم أن تتركوا لشعب حريته اصنعوا قانونكم واتركونا
وشاننا.
ب
61 - مغربي السبت 23 مارس 2019 - 08:56
ماكاين حتى مشكل شوفي مع الحكومة تحدد اجرة الرجال المتزوجين في 15000 درهم كحد ادنى باش يمكن لينا نخلصو زوجاتنا على العمل المنزلي.
62 - Mohamed السبت 23 مارس 2019 - 08:57
أصبت أختاه. العمل داخل المنزل ليس واجب على المرأة من الناحية الشرعية. ومن سيقوم بهاذا العمل؟ يمكن أن يقوم به الرجل في المساء أو نشغل عاملة أو عامل ليقوم بهاذا العمل. أنا موظف من الطبقة المتوسطة وأعاني من غلاء المعيشة فكيف لي أن أدبر راتب شغالة؟ إذا قررت النساء المغربيات الإضراب فإعلموا أن 90% منهن سيقضين عطلة جد طويلة عند آبائهم. ما يؤرق مضجع المرأة ليس هو شغل البيت بل هو الجهل والفقر ونكران الجميل والصحة والقهرة. إن توفرت هاته الظروف فإنها ستكون سعيدة ببيتها وهي من سيدافع عن ببيتها وأسرتها.
63 - الجيلالي السبت 23 مارس 2019 - 09:02
مطالبك ليست حقوق للمرأة و انما لتشتيت العائلات و القضاء على مؤسسة الزواج . المدافعون عن المرأة يا إمرأة يطالبون بتوفير التعليم و الصحة و العيش الكريم و .... و لا يطالبون بأشياء لمجرد ان دولا علمانية اقرتها و انت ادرى بنتائجها فنحن نعيش في مجتمع اسلامي و لكل مقام مقامه .
64 - ملاحظ السبت 23 مارس 2019 - 09:03
العمل المنزلي ليس واجبا على المراة في الاسلام وكذلك ليس واجبا على الرجل
اذن من عليه واجب العمل قي المنزل?
65 - رجل السبت 23 مارس 2019 - 09:07
نعم صحيح لا يجب على المرأة القيام بالواجب المنزلي،والرجل هو الذي يجب عليه القيام بالاعمال المنزلية،وتربية الاولاد والطبخ،فلنتبادل الادوار.
66 - amal السبت 23 مارس 2019 - 09:07
"أن هذا العمل إذا قُيّم سيحقّق لها أكثر من الحد الأدنى للأجور".

ليس فقط يستحق أكثر من الحد الأدنى للأجور بل أكثر من أجرة إطار أو مهندس إلخ ... إنه عمل مستمر بدون توقيت محدد ،عمل لا يتوفر على عطلة نهاية الأسبوع ولا على تغطية الصحية، العناية بالأطفال والسهر معهم ، التنظيف، الطهي، التدبير ... إنه عمل روتيني ولا ينتهي
في الاخر نسمع هذه العبارة التحقيرية '' امراتي مخدماشي جالسا في الدار "
67 - مغربي السبت 23 مارس 2019 - 09:13
سبحان الله لا اجد في اسماء هؤلاء الناس اللذين يدعون انهم يحررون المرأة لا اجد سوى اسماء لها معنى الخراب و الصفات الذميمة مثل :شتاتو،يعني الشتات.و في موضوع سابق زعمت امرأة انها تحرر المرأة اسمها الثاني :فاسيقي،يعني الفسق.الا يبدو ان مثل هكذا نساء مدفوعون من جهات لا يعلمها الا الله للوصول الى المرأة التي هي عماد المجتمع.و لا يعلمون او انهم يتعمدون التجاهل ان المرأة تكون ملكة و تعيش بكرامة اكثر في بيتها الذي امرها الله ان تقر فية تحت ظل رجل يقدرها و يخاف الله.اذا تغيرت السنن فانتظر الفتن.
68 - باحث عن الحقيقة السبت 23 مارس 2019 - 09:17
كنت اتصور ان السيدة الحقوقية ستتتجه في كلامها الى ضرورة ان تكرم الحكومة المرأة التي ليست لها وظيفة وهي ربة بيت تشقى فعلا ليل نهار للحفاظ على اسرتها ، شاكرة في الوقت نفسه الزوج ان تبنى هذه المرأة زوجة احبها واتخذها اما لابنائه ، كنت في هذا كله آمل ان توجه الحقوقية انقاداتها الى الحكومة التي تعطي للزوجة غير الموظفة تعويضا شهريا قدره 30 درهما يتقاضاها الزوج في اجرته ان كان موظفا ، كنت اود ان تقول : اهذه عندكم هي قيمة المراة الراعية لبيتها واسرتها ! كنت اود من الحقوقية ان تشكر الزوج الذي اختار المرأة ربة البيت وتلوم حكومة البلد على اهمالها لهذه الانسانة العظيمة عوض ان تحرض على التمرد وقلب حياة الاسر وبعثرة البيوت ، كنت اود ان تلفت حكومة بلدها الى التكريم الذي تحظى به ربة البيت في فرنسا فلم لا نكون احسن من فرنسا ونكرم ربة البيت عندنا بمساعدة زوجها على العناية بها اكثر . لكن البحث عن اسباب الخراب دائما هي لغة الحقوقيين في بلادنا وزرع الفتنة والاحقاد بين الازواج . ليس لكم من الحقوقيين سوى الوصف والصواب ان يقال : سوسة تحرض الزوجات ربات البيوت على ازواجهن وخراب بيوتهن
69 - حسن السبت 23 مارس 2019 - 09:25
عليك اختى ان تدافع على حقوق المرأة ودالك بمحاربة البطالة وتوفير المدارس المجهزة في المناطق والقرى توفير النقل المدرسي توفير الاجر للعاطلات توفير المساعدات الاجتماعيات محاربة الفساد الاجتماعي وسياسة الاستغلال والنهب و.......أما ان تحرم ما احل الله فلن يكون حلا وانا على يقين وأما الاتفاقيات الدولية انطري الى مصير المرأة الغربيةوالمشاكل التي تعيش فيها فهو لايبشر بالخير .
70 - الحمد لله السبت 23 مارس 2019 - 09:36
الحمد لله ان بقي من يذكر الإسلام ولو من أجل التخلص من آخر العرى التي تربط الأسرة، و إن كان حق يراد به باطل. هذا هو الجانب الذي بقي كي تنفلت المرأة من كل واجباتها أتجاه الأسرة وبنائها. إن لم يأمرها الإسلام بواجبات البيت فليس معناه انها أعفيت من السؤال عما خلقت لأجله. وما ركبت بيولوجيا لأجله. فالإسلام لم يأمرها بالزواج أيضا فتتزوج، لم يأمرها بالحمل وتحبل، ولا بالولادة فتلد، فهي مكونة بيولوجا وسلوكيا لهذا الدور، وإن هي احصنت فرجها وأقامت فرضها واطاعت زوجها في غير معصية الله دخلت الجنة من حيت شاءت، أما وان تخلت عن واجبها فلها ذلك فهي حرة، لكن لتستعد ليوم الحساب كي تحاسب مثل الرجل تماما، عن الصلاة عن المال، كيف كسبته وفي ما أنفقته. وأكثر من الرجل ستحاسب عن كل فتنة صغيرة وكبيرة، عن لباس في الشارع عن عطر فواح في المحافل عن كل نمة ونميمة عن كل خائنة الأعين وعما تخفي الصدور.
71 - معطي السبت 23 مارس 2019 - 09:44
الأكل في القاهي والنوم في الفنادق والأطفال في دور الحضانة إلى سن 16 وتتكفل بهم الخيريات..وعندما يشيخ الآباء فدور العجزة في انتظارهم...هذه خيارات استراتجية للعلمانجيات العقوقيات عندنا...
72 - خردمش السبت 23 مارس 2019 - 10:00
في نظري يجب المساواة بين الجنسين في كل شيء. مثلا يحق للمرأة أن تخطب الرجل و إن قبل تدفع له المهر . أو يلغى المهر على الجنسين.و له الحق أن يرفضها. أما النفقة على المعيشة فتكون متساوية. و عمل المطبخ مشتركا كذلك. يوما بيوم.
لها الحق في الطلاق. و يطالب هو بالنفقة على الأبناء.
أ معقول أن تحمل المرأة و لا يحمل الرجل. أليس من حق الرجل أن يتجمل كامرأة ...***
73 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 10:04
دستور 2011 لم يكرس لا مركزية الصلاحيات بل مكن الحاكم و الدولة العميقة من كل مراكز القرار جملة و تفصيلا.
74 - benha السبت 23 مارس 2019 - 10:08
اذا كان العمل المنزلي للمراة منتجا فمن المطلوب ادخاله في مدونة الشغل ليستفيد من حقوق الشغل وتحدد له الاجرة الخاصة به ويعتبر في موءشرات الشغل والبطالة ....
75 - سليم السبت 23 مارس 2019 - 10:10
القوانين ...في فرنسا مثلا هناك أكثر من 1300 قانون ...و في المغرب هناك خليط من قوانين فرنسية وأخرى إسلامية ...و هناك المخزن مند الآلاف السنين...الدي له قوانينه...وأي شيء أصبح له قانون ...وهناك القوانين الدولية التي تسمو على القوانين المحلية..او قوانين دولة كامريكا تفرضها على العالم..و هدا أصبح عبء و الغريب أن هناك أناس شغلهم الشاغل هو سن القوانين...وهدا يخالف مبدأ الحرية...في اليابان يتعلم التلاميذ فقط مبادئ العيش و التسامح والأخلاق والفضيلة ولايبدا يتعلمون مواد الرياضيات و التاريخ ووو إلا في الإعدادي...أما في انجلترا فلا يوجد قانون ...هناك فقط العرف...يبحثون عن أفعال أو جرائم ارتكبت من قبل وكيف عولجت و يطبقون نفس الأحكام...في اسراءيل ليس هناك حتى دستور.... أما عندنا فالعكس هو الدي أصبح سائدا كما في الدول الاشتراكية ...القوانين للتحكم...يجب أن يكون هناك قانونين ضد الثلوت البيئي ...لتحسين و تبسيط ضروف سير الأمور نظرا للديموغرافية...لكن أن تكون هناك قوانين من أجل المس او الحد من الحرية البناءة المسؤولة أو هدفها التحكم في الانسان وتهجينه ومحاولة تغيير وجوده فهذا مرفوض و سلبي.
76 - الداه ولد سيدي السبت 23 مارس 2019 - 10:10
حسبي الله ونعم الوكيل اتقوا الله الإرث لا يناقش.
77 - اسماعيل السبت 23 مارس 2019 - 10:11
هادشي راه بديهي ،يمكن ان تفرض علی خطيبها شروطها قبل الزواج ماتريد ، خادم او خادمة ،سيارة ، فيلا ، واشكوووووون لي منعها اعباد الله ،وانتوموا تابعين غا الاسلام
78 - غيور على الاسلام السبت 23 مارس 2019 - 10:23
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العضيم انا لله وانا اليه راجعون اصبحت الامور في زمام هده المطلقات فانتر الساعة يلغون شرع الله شيءا فشيءا المرات مكنها البيت ولاغير البيت هي التربية هي المدرسة هي الدولة هي المجتمع ان بقت في البؤت اما ادا خرجت فأنتضر الفتنة ولا غير الفتنة حسبنا الله ونعم اىوكيل في جمعية النساء المطلقات لتسير المجتمع المغربي!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
79 - صبير عبد العزيز السبت 23 مارس 2019 - 10:25
مثال الا سمعنا لهاد الاستاذة على الهضرة لقالت يعني كطلب المسوات يعني ملي تموت شي مرءاة خصهم نساء هما ليحفرلها القبر ودفنها ماشي رجال ولله اهدي مخلاق بركة من الفتنة
80 - jamaal السبت 23 مارس 2019 - 10:40
الى اللائي ينادين بالمساواة بين الجنسين عن اي مساواة تتحدثين انا اقول ان تحيض وتحمل فاجعلي الرجل يحيض ويحمل ويرضع في هذه الحال نتكلم عن المسواة المراة امراة والرجل رجل كيف ننادي بالمساواة
81 - الصرندوح السبت 23 مارس 2019 - 10:48
عنذك الحق فحالة وحدة هي حالة الراجل يكون مصاحب معها و نهار يقضي حاجتو و طلع ليه فراسو يقول ليها "أنا مبقيتش مرتاح فهاد العلاقة" و يقلب على واحدة أخرى "حتى هي مباغاش تخدم على الراجل فالدار" و هكا هاهيا مهنيا و حتى هو مهني، ياك هادشي علاش تتقلبو؟ بغين تقلبوها بورديل؟ و الله مغدي تفلحو و مغدي يكون غير ديكشي علاش كبرونا ولدينا و جدودنا !
82 - Lamrabet السبت 23 مارس 2019 - 10:59
أعطوا للمرأة حقها في التعليم ، اعطوا للمراة حقها في التطبيب ، اعطوا للمراة حقها في العدل ، اعطوا للمراة حقها في الحياة الكريمة بدلا من الذهاب امام باب مدينة سبة و مليلية تمد يدها باهانة ، فعندما تحققوا هذا لهن فجثما سينعكس على الرجل هو كذلك ، و كفى من الاصطياد في الماء العاكر .
83 - meme السبت 23 مارس 2019 - 11:15
شوفي اختي المحاميه انا شخصيا احب ان يبقى الراجل راجل والمرأة امرأة احب مطبخي واحب ان أمتع زوجي باكلاتي وشهيواتي ونريحو ونفرش ليه ونغطيه ونراعيه بحال ولادو وإذا استدعت الضروره نغسل ليه رجليه ونمسحهم ليه وكل صباح نبيدق ليه وندعي معاه كان مزيان الله يحفظو كان قبيح الله يهديه وهذا ما كان وشكرا هسبريس واللي بغات تبدل شي أمر تفوت الدين والإسلام والقرآن عافاكم
84 - غيتة تستغيث السبت 23 مارس 2019 - 11:18
لا أعرف لماذا تتجاهلن النساء اللواتي بلغن الخمسين بدون زواج ومازلن يقبعن في دار واليديهم لا أحد يهتم بهم لا عمل لا مال لا زوج ولا ابناء اينك العثماني واش هذ الفئة لا تستحق اجر شهري يقيها ظلم الزمان ونظرة الشفقة في اعين الاقارب والعقارب حتى تستقل بنفسها والله تحرام لا أحد يتكلم عنهم كأنهم خارج المجتمع هل من رجل رشيد يقرأ هذا الكلام أو سيدة صاحبة قرار تدافع عنا فالبرلمان أسألكم الدعاء لي بالفرج فقد ضاقت ضاقت ضاقت أختكم في الله
85 - omar السبت 23 مارس 2019 - 11:21
ماهذه الوفاحة التي اصبحت عليه بلادنا من كثرة لقهامات لخاويا لما الاسلام اصبح شماعة للشذوذ الفكري انها سادية الحرمان متديوش علها كتخرف وقيلا باغا ش منحة على ظهر المعربيات
86 - عبدو في امريكا السبت 23 مارس 2019 - 11:25
حتى الرجل ليس عليه دفع الصداق او العمل خارج البيت او..
المهم من هذا المقال هو جس نبض الشارع و معرفة مدا تاثير المقال على ردود الفعل و من بعده التشريع رغم انف الجميع. انهم يحاولون بجميع الوساءل تحطيم القيم الاسلامية في الزواج.
87 - متتبع السبت 23 مارس 2019 - 11:27
إذا كان الأمر كذلك يجب ان نضع حلا للحمل هو الآخر فهو مرهق ومؤثر على صحة الزوجة لذا ارى أنه من الضروري التفكير في جعله بالتناوب بين الزوج الزوجة،إرحموا هذه البلاد إرحموا مابقي في هذا الوطن،هؤلاء "المدافعات"عن حقوق المرإة أنن ادعوهن إلى الإلتفات إلى انفسهن فأغلبهن عانسات ومنحرفات وفاشلات اجتماعيا فكأنهن ينتقمن من هذا المجتمع ويردن تدمير ما بقي فيه.
88 - خالد السبت 23 مارس 2019 - 11:27
حتى الرجل ليس مجبرا على تحمل اعباء المنزل ماليا و من حقه ان يتزوج مثنى وثلاتة و اربعة فلتدهبوا الى الجحيم ثلة من المرتزقات الفاسدات
89 - محمد تغزوت السبت 23 مارس 2019 - 11:29
كفي من شحن العلاقات بين الجنسين و اجتهدوا قليلا في نشر أواصر المحبة و المودة بدلا من النفخ في أمور تافهة والتشكيك في ثوابث تعامل بها الآباء و الأجداد و التي لن تأتي إلا بزرع فتيل الخلاف و الانفصال -
افسحوا المجال للزوجين من أجل التفاهم و اختيار نمط حياتهم دوت املاءات فارغة و ملغمة
90 - عبدالرحمان بلخير السبت 23 مارس 2019 - 11:30
انا كشاب عازب احي كل ماقلتهن الأستاذات خلال هذه الندوة.فيما يخص تزويج القاصرات نعم على المسؤولين إلغاء هذا الزواج لما له من عواقب وخيمة على المجتمع ككل وليس فقط الهدرس الدراسي،كما ان اشراك المراة في السياسة عمل يستحق التنويه كما يستحق الرفع من مستوى مشاركة المراة فيه،اما فيما يخص حماية المراة من العنف.فعلى المسؤولين الإجتهاذ اكثر وتطبيق القانون بحذافره،لأن الحقة الأضعف والمتضرر الأول والأخير هي هذه المرأة،نعم المراة التي تضحي بكل ما تملك من أجل خلق جيل قادر على مقاومة مصاعب الحياة.وانا بدوري أحي امي لأنها هي من سهرت على تربية ابنائها تربية حسنة والحمد لله،أما الوالد كان همه الوحيد هو لقمة العيش.شكرا لكل امراة غيورة على المراة.صدق من قال الأم مدرسة ان أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق.
91 - صالح صالح السبت 23 مارس 2019 - 11:36
رحم الله من قال : خلق الله الرجال للقتال وضرب السيوف. وخلق النساء للخضاب وضرب الدفوف. وانتهى الكﻻم.
92 - الحداوي السبت 23 مارس 2019 - 11:36
من انهار شفنا هذ الجمعيات ما شفنا معاهم الخير اش من عمل المراة في المنزل صافي كملتو ابقا ليهم يخربو منازل و يفرتكو عش الزوجية و سيرو اتقاو الله و. بعدو على نساء المغربيات خليهم في الثيقار المراة المغربية ربات و كبرات و عاونات و كافحات مع اوليداتها
93 - البعمراني السبت 23 مارس 2019 - 11:43
اذن لماذا. تتزوج المرأة. هل لكي تمارس الجنس فقط. ان قلنا هذا. سيقولون. المرأة ليست جارية. للجنس فقط. بما أنها لن تمارس أشغال البيت. أما عن التعدد. هل الرجل يمارس. التعدد مع نفسه. ألا يتزوج امرأة لم تجد رجلا
94 - عمر التاوريرتي السبت 23 مارس 2019 - 11:49
نقاش التفاهات في مغرب القرن الواحد و عشرين
95 - السراب السبت 23 مارس 2019 - 12:10
الزوج والزوجة عليهما واجبات ولهما حقوق ولكل منهما دور يقوم به ، فإن دخلت أية علة خلاف على طبيعة هذه الشركة فستفلس، لماذا لا يفكر هؤلاء المتنطعون في خلق مدينة للرجال وأخرى للنساء؟
96 - الحمد لله السبت 23 مارس 2019 - 12:42
ان كان عمل المنزل ليس واجب على المرآة اذن الواحب عليها ان تلد سنة وهذا من حق الزوج اي كثرة الاولاد
97 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 12:53
قريبا يقولون ليس واجبا على المرأة أن تحمل الجنين.... يجب بحث عن حل يجعل من الرجل يحمل 4 أشهر و نصف و المرأة 4 أشهر و نصف... وسيبقى المشكل عالقا فيمن يأتيه المخاظ المرأة او الرجل.....يارب تستر.....
98 - عبد الله السبت 23 مارس 2019 - 12:58
يمكن للجمعيات النسائية أن تلعب دورا إيجابيا في الدينامية التي يعرفها بلدنا في شتى مناحي الحياة وليس فقط فيما يتعلق بمدونة الأسرة، لكن طبيعة الخطاب الذي تروجه هذه الجمعيات خطاب يعاني من عدة عيوب أقتصر منها على ما يلي:
- الأسرة بالمنظور الإسلامي يحكمها نظام متكامل من جميع جوانبه (وهذا لا يستبعد عيوب التطبيق الفعلي) بما في ذلك واجب النفقة على الرجل والتوزيع غيرالمتساوي للإرث، وبهذا الشأن تنادي هذه الجمعيات بالمساواة في الإرث ولا تنادي بذلك في النفقة على البيت وعلى الأبناء، وتعارض عمل البيت للمرأة ولا تناقش حق الزوج في ذلك مقابل واجب الإنفاق الذي يتحمله، وهذا يخلق أوهاما حتى لدى الفئات المتعلمة بحيث تعتبر كثير من النساء أن لديهن حقوق في وفي وفي. دون وعي منهمن بأن تلك الحقوق مرتبطة بواجبات معينة ومن ضمنها العمل المنزلي.
- مسألة الكوطا عيب كبير، لأنه ليس أكثر من ريع سياسي لاستقطاب فئات معينة باسم المساواة.
المرأة لا تقل قيمة عن الرجل، المرأة يمكنها وتثبت ذلك كل يوم... قادرة على بلوغ أعلى الدرجات ولا تحتاج إلى كوطا، تحتاج شأنها شأن الرجل إلى التكوين والتأهيل والفرصة للإبداع والتفوق...
99 - نبيل السبت 23 مارس 2019 - 13:10
تقول هده المحامية..لا يجب على المراة ان تقوم باشغال البيت ..وجاء هدا في الاسلام ..صحيح ..لمادا انتم النساء .تبحثون .في الاسلام..عن مصالحكم .عندما يتفق معها الاسلام ..وكدالك عندما يثفق معها القانون ..ولكن للا سف الشديد ..عندما .يكون الاسلام ضد مصالحكم ..لا تدكرونه..لمادا لا ترغبون .بقانون الميراث الدي جاء في الاسلام ...لمادا لا ثرغبون بالتعدد الدي جاء في الاسلام ..كلكم منافقون ..ثبحتون سوى عن المصالح التي ترضيكم ..ويدهب الرجل الى الجحيم ..هل تعلمين سيدتي ..ان النبي ( ص) تزوج اكثر من 12 امراة ..هل ثعلمين سيدتي ..ان المراة ..سريعة العزوف عن الجماع ..اي تصير ..غير قادرة..عندما تصل مرحلة الطمث..مادا يفعل الرجل .حينها...العادة السرية ..وللا سف كتيرون يفعلون .دالك لان في بلدنا الحبيب هدا.يمنع منعا كليا التعدد ..وهدا هوالسبب الرءيسي ..في الفساد .والخيانة الزوجية ...وشكرا ..وسامحوني على بعض الالفاظ المشينة ارجوكم ..لقد وصل السيل الزبى ...
100 - عاشق المغرب السبت 23 مارس 2019 - 13:18
الاسلام الحقيقي هو ان تاتي امراءة دات مال جاه وتتزوج بالرجل الفقير كما فعلت امنا خديجة رضي الله عنها .
مصداقا لقوله تعالى( ووجدك عاءلا فاغنى)
101 - abouama السبت 23 مارس 2019 - 13:21
وما رأيك في العلاقة الجنسية مع الزوج هل هي واجبة أم لها ثمن كلما أراد ذلك.اريد حملة ضد النساء اللواتي يتشدقن بمثل هذا الكلام .
102 - محمد السبت 23 مارس 2019 - 13:45
مثل هاته التصريحات والجمعيات هي من تسببت في عزوف الشباب عن الزواج ،حتي أصبحن الشابات ييقبلن بالزواج من شيوخ في سن أجدادهن
103 - المناضلة السبت 23 مارس 2019 - 14:17
اعتقد ان ما تطالبه هده المناضلة النسائية التي اراها تحاول الركوب على مسالة حقوق النساء وغير دلك من الامور - ما هو الا رصاصة الرحمة الى الاسرة المغربية التي بدات مند مدة تعيش نكسات وتراجعات في جمبع المستويات ومن هو داخل المحكمة سيعرف ما اقوله بالضبط ( نسبة الطلاق والتطليق وصلت الى اضعاف تم اضغاف الزيجات كل سنة) . وناقوس الخطر بداا في الرنين ان لم يتدخل اصحاب النوايا الحسنة- وليس امثال هده المتملقة والانهازية* قد نكون امام مشكل اجتماعي خطير .
104 - CHAHID السبت 23 مارس 2019 - 14:19
هل طلبت منك النساء المغربيات الترافع من أجلهن أنت محامية و عضو في جمعية و عندك خادمة في المنزل ليس لها حقوق
105 - المغربي الذي السبت 23 مارس 2019 - 14:21
وزادت مبيَّنة أن المرأة في بعض الحالات يمكن أن لا تخرج بأي شيء في الإرث، في حين يستفيد أبناء العم. والتمست من "العلماء" أن يجتهدوا لرفع هذا الحيف. الا تعلمين ان العلماء وخصوصا المغاربة قد قرروا مبدأ الكد والسعاية الذي لا تعرفين عنه شيئا وانما تهرفين بما لا طاقة لك به
ثم إن المساواة حق وليست بيد احد ولا يعطيها احد فمتى كانت المرأة كفءا فهي اولا
ثم ان المرأة مساوية للرجل كل حسب مسؤوليته
ثم ان الخلل وقع عندما تولى مسؤولية المرأة والدفاع عنها من لا تهمه المرأة بقدر ما تهمه اغراضه الشخصية او تنفيد املاءات يتقاضى عليها مقابلا....
106 - كاره للجمعيات النسوية السبت 23 مارس 2019 - 14:24
ما يهم المراءة المغربية هو ( التيقار) ابتعدوا عنها قدر الامكان هدا أفضل لها . انتم تعلمون هدا جيدا بلا نفاق . تدفعوهم للامراض النفسية والعصبية غير مبالين لمستقبلهم ما يهمكم سوى مصالحكم الشخصية .ضاربين عرض الحائط أعمارهم و أبناءهم ودينهم وعنوستهم. بين قوسين( تغارون من النساء المستقرات مع اجواجهم )
107 - الصهاينة السبت 23 مارس 2019 - 14:48
مصائب قوم عند قوم فوائد، هير زيدو في الأجرة، و المشاكل يزيلوا، العمل المنزلي ليس بمضر،
108 - مواطن إبن المغرب السبت 23 مارس 2019 - 15:13
والله،أمي و زوجتي ربة بيتي ؛حياتي الغالية وبناتي .أغلى ما أملك..كل ما يلزم هو تقدير الإنسان وفق الأعراف والقانون
109 - رضى السبت 23 مارس 2019 - 15:26
وهل تعرفون الاسلام حتى تفتوا فيه مهم حنما تتعاظم الماشكل نقل حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
110 - موحا السبت 23 مارس 2019 - 15:52
الجمعيات الحالية همها الوحيد هو كيف تستميل الاشخاص و تبين لهم انها تخدمهم ولها الحل لمشاكلهم واصبحت الموضا الان هي التكلم في الدين وجعله عاءقا امام تنمية المجتمع وتناسو ان بعض البلدان الاسلامية اصبح لها اشعاع في العالم بفضل الانكباب على الابتكار وتحدؤث العلوم مجتمعة الاقتصادية منها والاجتماعية وفي نظري يجب تشجيع المبادرة الفردية والمساهمة في البحث العلمي
عوض الاجتماعات الفارغة التي يدور محورها حول المراة فقط كانها كمختبر المشاكل
111 - عبدوو السبت 23 مارس 2019 - 16:08
اه بالفعل على الرجل ان يستيقظ باكرا و يحظر الفطور له و لزوجته تم يدهب للعمل و يشتري اللوازم و النفقات لانها مفروضة عليه و بعد دلك يرجع مع 12 كي يطيب الغداء لزوجته و اولاده تم يعود للعمل و بعده في الليل يحظر العشاء دون نسيان تنظيف المنزل
و مزوج وحدة تنافسه في طول الموسطاج
اللهم ارزقنا اجنبية تعتبرنا انسان و ليس فانوس علاء الدين
112 - Ammes narif السبت 23 مارس 2019 - 16:21
إن كانت تهمك قضية المرأة المغربية يا أمينة بوعياش إلتفتي لتلك المرأة المتواجدة في الريف تكتم الحصرة في قلبها اتجاه أبنائها المختطفين في السجون المغربية ضلما و عدواانا أين المجلس وطني لحقوق اﻹنسان أين أنت يا أمينة بوعياش ؟
113 - خادم النساء السبت 23 مارس 2019 - 16:33
أن لا أعرف إلى ماذا يطمح النساء ولكم من كل الثناء والتقدير وأعبر عن شكر لكم وشكرا خادم النساء
114 - صخراوي السبت 23 مارس 2019 - 16:50
العمل في المنزل ليس واجبا عل المرأة في الإسلام نعم أتفق معك لكن الحجاب ايضا هو واجب في الإسلام إن كنت حقا تتحدثين عن الإسلام.
115 - ملالي محمد السبت 23 مارس 2019 - 16:50
المساواة بين الرجل والمرأة شيء جيد في
_ التجنيد 18سنة
_أربع سنوات على الأقل من العمل في الحدود السمطة التشابولات
_ أشغال البناء شحن الحاويات في الموانئ
_ جمع الأزبال
_ الرعي شحن تلشاحنات بمواد البناء والأسمدة والعلف
_ إذا كانت المرأة حائضا عليها أن تعوض الرجل عن أسبوع كامل قضاه بدون جنس. أو يبحث عن خليلة لقضاء إربه
أما النفاس فلا نريد ولادة
نزيد ولا بركة انشري هسبرس
116 - ABDERAHMAN السبت 23 مارس 2019 - 17:26
وأخيرا فهمت تلك الجمعيات والمنظمات التي تتطاول على الدين الإسلامي الحنيف وتريد محاربة الشعب المغربي في أعز ما يملك وهي هويتة .فهمت ان هناك دستور يجب احترامه ولا يمكن تجاوزه بسن قوانين مخالفة . فالشعب المغربي يمكن أن يتساهل في أي شيء إلا المس بهويته ومن طرف أي كان وهم يعرفون ذالك جيدا... ولانعلم لماذا تتخلى وزارة الأوقاف عن وا جبها في مواجهة تلك الدعوات المتطرفة التي تحاول طمس الهوية المغربية فهل تخلت عن الدور المنوط بها أم انها أصبجت جزءا من المشكلة كما رأينا الزج ببعض العلماء في أحدى المؤتمرات الى جانب السيدةالنرويجية التي تمثل أحدى المنظمات الدولية يلوكون الكلام على عواهنه أمامها حيث تحدثواعن مسألة المساواةبشكل يوحي أنهم يسايرون التيار العلماني الدي ولا شك لا يقبل به الشعب المغربي. فهل أصبحنا في حاجة الى الأجانب للدفاع عن الهوية الإسلامية كما فعلت رئيسة وزراء نيوزيلاندة مشكورة.....
117 - المزابي السبت 23 مارس 2019 - 17:37
العمل في البيت ليس،واجبا في الاسلام ؟
إذن ماذا سيكون دورها ، بيت النعاس؟ هذا ما يحط من قيمتها بل إن العمل يزيد من كرامتها .
وسيروا خليو عليكم بنات عباد الله يتزوجوا ويولدو...عوض،ما يبقوا يدورو في الشوارع
118 - محمد بن ع السبت 23 مارس 2019 - 17:38
بين الرجل والمرءة ميتاق غليض ان بني على النية الصادقة بالتوكل على الله فلا يجاحد في مابينهما الا نجس او شيطان او فاقد الاهلية لان عمل الرجل والمرءة اداكان من اجل لقمة العيش فلا عيب فيه دخول المرء المطبخ او لرجل دالك خط مر للزوجين حق الاعتراض من دونهما يكون فضوليا تعدد لزوجات ادا كن بالرضى وسن المعاشرة بالعدل فدالك قصد الشرع اما القاصرات فدلد يرجع الى البلوغ الشرعي وثقة ام البنت في نجاح بنتها ببيتها ون كان لكي بنات قاطلبي من الله الهداية ولستر والامان ولا تخسي بنات الناس هن ثقل كبير من جه لتربي و التعليم وكدالك رعيهن اخطر ونت ادرى بدالك
119 - Abdou السبت 23 مارس 2019 - 17:46
انا متفق معك اخي لنرى في بلدنى الحبيب كم من فتاة عانس وكم من شباب طذلك لم يتزوجوا خوفا من عواقب هته الجمعيات الوصولية التخريبية.
120 - مينوش السبت 23 مارس 2019 - 18:24
اذا كنت تهتمين بحقوق المرأة فعلا فتحدثي عن نسائنا في حقول الفرولة الاسبانية ....
121 - حشمو السبت 23 مارس 2019 - 18:46
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ان لم تستحيي قل ما شئت.
122 - ابن عرفة ضفاف الرقراق السبت 23 مارس 2019 - 19:01
اتفق مع الأستاذة ان" الزوفرية او الرواسية"ليست معنية باشغال البيت ان لم يكن لها زوج،اما في الاسلام فإن روح الزوجة لما تتخاوى مع روح الزوج ،فان سعادتها من سعادة نصف روحها الذي هو بدوره يعمل على اسعادها
123 - كمال السبت 23 مارس 2019 - 19:14
الى اين ذاهبون بك يامغربنا الحبيب؟
124 - عبدو السبت 23 مارس 2019 - 23:07
لا خوف على المرأة التي تعرف دينها وربها وتحترم زوجها لأن أصلا الأشكال التي تهتم بمثل هذه الجمعيات لهم سوابق فمحاكم الأسرة أو عوانس رفضن الزواج المبكر
125 - عبد العزيز الأحد 24 مارس 2019 - 21:51
كان الله في عون رجال اليوم والغد في المغرب امام شطحات العقوقيات انتضرو مطلب نقل الرحم للرجل ليتولى الانجاب .
المجموع: 125 | عرض: 1 - 125

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.