24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.50)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

  5. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (3.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | "مكان آمن" .. مبادرة جديدة تطارد المتحرشين بالفضاءات المشتركة

"مكان آمن" .. مبادرة جديدة تطارد المتحرشين بالفضاءات المشتركة

"مكان آمن" .. مبادرة جديدة تطارد المتحرشين بالفضاءات المشتركة

في خطوة جديدة لمحاربة كل أشكال العنف المبني على النوع الجنسي والتحرش في الفضاءات العامة وأماكن العمل، أطلق الاتحاد النسائي الحر مبادرة جديدة أطلق عليها "مكان آمن".

هذا المشروع الذي يعد جزءا ثانيا من مشروع "مانشوفوش"، الذي أطلقه الاتحاد قبل سنة، يهدف إلى إبرام شراكات مع مختلف المؤسسات عبر لصق ملصق مكتوب عليه "مكان آمن" على واجهات المؤسسات والعلامات التجارية، للتعبير عن رفضها كافة أنواع العنف المبني على الجنس والنوع الاجتماعي، والمساهمة في التحسيس، تحت شعار "الأماكن المشتركة هي ملكية تخصنا جميعًا".

نضال الأزهري، رئيسة الاتحاد النسائي الحر، أوضحت أن "المشروع انطلق من الرباط، لكنه سيمتد إلى مختلف مدن المغرب، للتمكن من تحديد أماكن ارتكاب كل أشكال العنف بسهولة أكبر"، وأضافت أن "هذه المبادرة تأتي كجزء ثان من مشروع التطبيق الإلكتروني "منشوفوش""، مبرزة أنه "بفضل هذه المبادرة سيكتشف مرتادو هذه الفضاءات أنها آمنة، وتخلو من مضايقات، مثل التحرش الجنسي، أو العنف القائم على الجنس".

وأوردت المتحدثة ذاتها في تصريحها لهسبريس أن "الاتحاد مستعد للدفاع والوقوف القانوني والنفسي مع كل النساء اللواتي تعرضن للتحرش وبلغن عنه باستخدام تطبيق "مانشوفوش"، الذي سيعزز برقم أزرق للطوارئ تتصل عبره المشتكيات".

من جهة ثانية، يسعى المشروع في مجمله إلى تعزيز البحوث الميدانية والتوثيقية في هذا المجال، عبر رصد الأرقام والنسب والإحصائيات وأنواع العنف الممارس في حق النساء، من خلال فريق العمل الذي يتكلف بالتتبع".

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع "مانشوفوش" الذي أطلقه الاتحاد قبل سنة يأتي من أجل التبليغ عن كل محاولات الاغتصاب والتحرش التي تتعرض لها النساء في الأماكن العامة والخاصة على حد سواء.

ويضبط التطبيق الإلكتروني، حسب الهيئة الحقوقية، مكان تواجد السيدة المبلغة عن حالة التحرش، ويتفاعل معها بشكل تلقائي ويرسل إليها جميع حالات العنف التي وقعت في تلك المنطقة، لتقدم بذلك طلب مساعدة، يحوله فريق من المتطوعين والمتطوعات المنتدبين من لدن الاتحاد النسائي إلى الجهات المعنية بالتحرك رسميا من أجل معاقبة المتحرش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - كريم بوزبيطة تطاون الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:16
لا الملصقات ولا الصافرات الاندارية ولا اي شكل من اشكال الادوات الجزرية يمكنه ردع المتحرشين من سلوكهم الارعن سوى الاربية والاخلاق اما ما دون ذلك فمجرد صيحة في وادي انما الامم الاخلاق وغض الطرف هو احن طريقة لتجنب الوقوع في مطبات الاثارة فسلوك المؤمن لا تسمح له بالتحرش لان القران ينهيه عن ذلك ويحثه على غض الطرف فبعد بسم الله الرحمان الرحيم يقول الباري جل وعلا ( ولا تمدن عينك الى ما متعنا به غيرك ) صدق الله العظيم والنهي هنا يفيد المنع اذن الاخلاق اولا
2 - Sam الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:18
هل القوانين كفيلة بردع مرضى القلوب من كلا الجنسين ؟ لكل فعل ردة فعل ذهب الحياء فلا غرابة من نرى محله الرذيلة والاخلاق المنحطة فالطبيعة تخشى الفراغ
3 - الحل ساهل الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:20
ولكن بشرط خاص الدولة تبغي تحارب التحرش فعلا .أي فتاة او سيدة تعرضت للتحرش الو شرطة يهزوه إلى الكومسارية سالينا. يدوز 24 ساعة ويطلقوه وفي حالة العود 3 اشهر موقوفة التنفيذ مع غرامة 6000 درهم وفي حالة العود 3 اشهر نافذة و 10 آلاف درهم غرامة هذه العقوبة تخص الجنسين.
4 - حسن كناني الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:22
ان هذه الظاهرة المقيتة التي يستعملها كل الرجال
المكبوتين والتي اصبح حتى المراهقين يقومون بها ولايفرقون بين نساء متزوجات ونساء محافظات وفي كل الاماكن والفضاءات العامة....والحافلات ومواقف الطاكسيات ...وفي الطرقات....وابواب المدارس والاعداديات وحتى الكليات....يجب اتخاد الاجراءات
الصارمة في حقهم...
5 - N.H الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:22
كفى من إسترزاق المطلقات و العوانس على حساب المتزوجات و الفتيات الشابات بإسم التحرش وووو....
6 - مواطن الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:24
بادرة جيدة في حد داتها ولكن سيكون من الافضل والمستحب والاحسن لو غيرنا هاتين الشعارين : ( مانشفوش ) : رغم انه دارجي و : ( مكان ءامن ) بجمل مفيدة وبالدارجة المفهومة من الكل واللتي قد تكون لها حمولة ردعية ونتيجة باهرة علئ وقع المتحرشين : ( ك : لا للتحرش + لا للكبت + ممنوع الدصارة ) .
7 - مواطن الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:26
ويضبط التطبيق الإلكتروني، يحدد مكان تواجد السيدة المبلغة عن حالة التحرش، ويتدخل متطوعون من اجل معاقبة المتحرش
الا يعد هذا تطبيق شرع الله ضد المتحرش خارج الدواليب القانونية
فما راي القضاء في هذا
8 - Anwar الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:36
من يجلس في راس الدرب وحاط كرسي ويدخن الحشيش ادا قال وفين الزين هدا يسمى تحرش...انا ادا كان في سيارة فخمة ويقول افين الزين فهو غزل محبب
9 - مغربي الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:36
تلسلام
بادرة حسنة"مكان امن" نحن كدلك نريد مكان امن خالي من اللباس المتبرج و من مساحيق التجميل الشهوانية عندئد لن يتجرش رجل بكن يا معشر النساء.الرجل يتحرش عندما يجد النساء مراة التحرش.
اتمنى من هاته الجمعيات ان تترك النساء يعيشن حياتهم بسببهم عزف الشباب عن الزواج و اصبح البيت المغربي كله عوانس و انصح الرجال ان يبادروا بالزواج من اجل تجديد نسل هاته الامة بما يرضي الله و الضمير .
10 - slm الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:37
لايتحقق اي امن بدون امن اجتماعي،من يزرع الفقر يجني الفوضى، التحرش والاغتصاب منبعه ندرة الترببة الاسرية واهمال التعليم للقيم المشروعة كل هذا ناتج عن سياسة الريع وعدم المسؤولية المهنية وغتصاب الحقوق الدستورية للشعب.
11 - هاشمي الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:38
كيف يأتي التحرش بالنساء ... لأن أغلبهن متبرجات حيث يرتدين سراويل لاصقة على مؤخراتهن ، وكذلك الجلباب حيث يثير ذلك انتباه الشخص و لو كان مستا ... و يبقى التحرش مسألة كرامة و تربية.
12 - عبدالحق الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:39
عش نهار تسمع خبار، هل تعلمو أن المرآة تلبس و وتتزين لمن ياترى انها تتزين وتلبس أجمل الملابس لكي تعطي فرصة للرجل لكي يغازلها
ولنفترض انها لم يتكلم معها اي رجل فإنها تدخل في حالة نفسية تتركب عليها العنوسة
13 - التازي الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:42
تعراو وتبرجوا كيفما شئتم تحت غطاء التحرش الجنسي اتقوا الله في أنفسكم وعودو إلى الطريق المستقيم أنتم سبب العنوسة ونسبة الطلاق المرتفعة تعطى لكم الحقوق لكن توظفوها وتفهموها بالعكس.
14 - مروان الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:42
فين ما نسمع التحرش الجنسي كيسحاب ليا راسي عايش في السويد او لوس انجلس
15 - أبوياسر الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:45
موافق على شرط أن لا تتحرش هي بي بشكل غير مباشر من خلال طريقة لباسها، ومع ذلك واحتراما لرجولتي (غادي نعطيها بالتِّساع).
16 - مول سيكوك الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:46
وماذا عن المتحرشين الافارقة الذين اصبحت امهاتنا اواخواتنا يسمعن تحرشاتهم بهن في الشوارع وهم يهمسون combien tu veux? je veux que tu devienne mon amie ou as tu un local? مع الاسف باءعات الهوى هن من فتح لهم المجال.
17 - المندر حيران الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:47
وكاننا نعيش في غابة والانسان اصبح حيوان شغله الشاغل هو ممارسة الجنس والتحرش بالانات ومطاردتهم لاشباع نزواتة وشهواته علما ان نسبة الخصوبة فالبلاد تدنت الى الحضيض والشباب اصبح همهم الشاغل انقاد انفسهم من براتين الفقر والبطالة والعزوف عن الاخر اصبح السمة الساءدة حتى اصبح الانات تاخدهم الرهبة من عدم اكترات الشباب بهم واهتمامهم لما يقدمن من عروض فالموضى والعري هذه افكار اكل عليها الضهر وشرب عدن الى رشدكن ودينكن تفلحن فدنياكن واخرتكن
18 - منصف الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:48
متشوفوف دلاحتي امتقلبهاش او ممنوع الطبيع او الى جاتك خضرة باسلة لترجعهاش. المهم دلاحتي او انا حرة فيها نطبعها لمن بغيت ههههه زيري باش تبيعي الشوف مايبرد الجوف لعرى ما يطلع ضرا اخرتخا قبر. الخوادريا ديري علاش ترجعي استري دلاحتك. باش منشوفوش.
19 - الزعت البلدي الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:52
بهكذا أفكار و مشاريع يدخون على النساء .. و يجعلون النساء في حرب مع الرجل عوض فتح عينيها على الذين يغتصبونها اجتماعيا و اقتصاديا و الذين يمصون دمها و يأكلون لحمها ... نعم كاين التحرش و لكن راه نصف العيالات باغيين يخدمو ... باغيين يتخلصو مزيان ... باغيين الضمان اﻹجتماعي ... باغيين مستشفيات مزيانة ... باغيين مدارس و تعليم مزيانين ... و باغيين شلة حاجات مهمين ...
20 - khalid الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:54
مشروع "مانشوفوش" لم اسمع به مطلقا هل لفشله ام اني اعيش في عالم اخر
21 - عبدو الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:55
هذه الخزعبلات والترهات لن تحد من مشكل التحرش الجنسي مالم يتدخل ضمير الانسان في الامر ، قبل هذا تم اقتراح خزعبلة اخرى لصد المتحرش وهي ان تصفر الفتاة بواسطة سفارة اذا ما تحرش بها احد ، وهذا ما يدل على تفاهة هذه الاجراءات الترقيعية والحل الوحيد هو الحجاب الذي سيحرس المراة الجميلة اما المراة القبيحة فان القبح هو حارسها .
22 - Alaoui Ismail FINLAND الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:58
أنا من رأي الشخصي استغرب من مصطلح التحرش الذي كثر التحدث عليه في السنوات الآخرة ونسي من وراءه ، المشكل الرئيس هو الابتعاد عن الدين وبعدها يأتي اللباس شبه عاري لبعض النساء المغربيات والمغري ومن الغريب ان بعض الذين يسمون بالرجال كيف يترك زوجته او بنته او اخته تذهب الي العمل بملابس شبه عارية فأنا ارى انها هي التي تجعل هذا المتخلف يتحرش بها
الحل الوحيد هو الرجوع الي ديننا والخوف من الله
23 - اومحند الحسين الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:00
ما لم تشتغل منظومة الأخلاق بتناسق تحت مخطط يجمع الكل.....كل من :
- شرطة الأخلاق والآداب العامة...
- جمعيات المجتمع المدني. ...
- المشرفون على مناهج التعليم...
- علماء و مفتيين ودعاة دين....
- البرلمان بسن قوانين تجرم السلوك....
سنظل نشتغل بارتجالية...مع ملاحظة بسيطة....غياب الحكومة كمشرفة ومنسقة بين كافة أطراف هذه المنظومة.....
والدليل ظهور بعض العناوين التي تبين غياب الحكومة منها : ما تقيش بلادي....ما تقيش ولدي....ما تقيش بنتي ..مانشوفوش....وهلم جرا....
24 - احترمي تحترمي الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:02
لبسي لباس محترم و راعي و حافظي على شرف الوالد ديالك و خوتك . وابتاعدي على الشبهات .يحتارمك الكل وما تعرضي لا لتحرش ولا لترطب . المشكل ديال المخزن هو انه تايتشر الأمراض الاخلاقية والسلوكية وتايعمل غلى تدمير المنظومة الأخلاقية الإسلامية فلبلاد و من بعد تايحاول يقدم وصفات علاجية مستقدمة من عند الغرب و هي غريبة على مجتمعاتنا.
25 - Meryam Rochdi الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:08
التحرش عقوبته السجن و الاغتصاب عقوبته الاخصاء
لو فعلا عومل التحرش كما يعامل به قضايا الارهاب مجرد التلميح به يدس به في السجن
مشكلة كبث الذكر غير مسؤولة عنها المراة في طريقة لباسها فالمتدعشش ملئ راسه بالتطرف و علمه اصحاب اللحي ان المراة نماط لباسها التدعشش ان تلبس خيمة في الغرب تربى على احترام المراة في المجتمع الشرقي تربى على ان اي مصيبة سببها المراة
اغلبية المتحرشين مكابيث و غير موظفين عالة على اسرهم او المجتمع و غير متخلقين زوافرية بايرين
26 - محمد محمادي الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:19
ما أحمق نساء الجمعيات العوانس في هذا الزمان !!!
يااااارب أبعدهم عنا ...
27 - عبد الرحمن الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:33
اللي متبع التحولات الاجتماعية في أمريكا غايعرف بأن جميع تحركات الحركة النسوية بالمغرب ماهي إلا ترجمة حرفية لما يحصل هناك، حتى safe space خداوها هههه القادم هو toxic masculanity .. غاتبقاو تسمعو هاد الكلمة كاتتكرر فالأيام القادمة "الرجولة سامّة" والرجال هوما سبب المشاكل فالمجتمع ... إلخ، الرجال فأمريكا حاليا بداو كيتشكاو من تضييق الحركات النسوية من خلال تفضيل النساء فالعمل وفالقيادات بغض النظر عن الكفاءة وكذلك التضييق من ناحية الحريات بشكل كبير ... هاد الحركات النسوية فالمغرب ضاربين الصرف غير بهاد البلانات اللي ماهي إلا ترجمة حرفية كيما قلت وصافي ... أي واحد كيقلب شوية فاليوتوب غايكون شاف فين وصل المستوى البهلواني للنسوية في أمريكا وآثارها على المجتمع
(بالمناسبة، أؤمن بالمساواة بين المرأة والرجل في الفُرص وفي الحريات الفردية .. ولكن هاد تابهلوانيت ديال الفيمينيزم اللي كيتسمكن حتى يتمكّن راه غاتخرج على الحرية وعلى المُجتمع ككل).
28 - مواطن الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:36
العكس البنات هما لبقاو يتحرش بالولاد .
29 - محمد ايوب الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:43
العنوسة:
مثل هذه المبادرات تبقى محدودة الأثر،ومن يطلع على واقع العنوسة والعزوف عن الزواج سيدرك ان الوضع مؤسف حقا بالنسبة للاناث والذكور على السواء..ومن يعيش الواقع يعي بان الأنثى أصبحت رخيصة وسهلة المنال بشكل فاضح،سواء كانت تلميذة أو طالبة أو موظفة أو عاطلة أو متزوجة أو مطلقة أو فقيرة أو غنية أو أرملة..باولاد أو بدونهم..ثم إن مظهر الأنثى يستفز الذكر..فاغلبهن متبرجات بشكل مفضوح بحيث يستعرضن(ممتلكاتهن)بالشارع وبمقر العمل وبالمقاهي ناهيك عن الشواطئ صيفا..
ان الأنثى بفطرتها تعمل على ابراز انوثتها رغبة منها في جلب واثارة الذكر..واقتراحي ان هذه الجمعيات عليها أن تهتم بمساعدة الإناث والذكور على الزواج وتكوين أسرة بدل العناية بأمور كمالية ومبتذلة...
30 - مغربي حر الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:47
والله لا يمكن محاربة التحرش ولو فعل هؤلاء ما فعلو لأننا في مجتمع اغلبيته امييون والعطالة تنخر المجتمع فكفى شعارات وترهات فيجب البحث في الامور التي تنفع المجتمع وذلك بالعمل علي ايجاد فرص شغل للشباب اذا كنا فعلا نريد الرقي اما الاشتغال بمثل هذه الامور فهي صرخة في واد لاغير
31 - عاشق الغربة الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:59
على ما يزيد 17 سنة وأنا عايش مع دول الغرب لم يسبق لي قط رءيت مثل المغربيات أبدا ، عقلهم في فرجهن ، يردن الحصول على كل شيء بسهولة ولو كان بالحرام .
أذا أردتم أن تطبقن قانون الغرب ، كونوا مثل نساؤهم يشتغلن في جميع المجالات بما في ذلك ( البناء، حفر الأبار، وسياقة الشاحنات الكبرى وغيرها من الأشغال الشاقة ،،،،،،) ولا تلك الأشغال معهودة للرجال فقط،
32 - جلال الأربعاء 27 مارس 2019 - 21:06
إلىكل فتيات والنساء العفيفات بغيتوا الاحترام عدم التحرش بيك الحل هو لباس الستر والاحتشام لا اأقول لكم تلبسوا النقاب أوحتى حجاب هذه حرية الشخصية لا يستطيع أحدفرضها عليكم التزام الاحتشام والستر حتى لا تستفزوا هرمونات الشباب الفتاة كاسية العارية سسوف تتعرض التحرش لي أنها هي بدات تحرش بي الرجال وشباب نحن في دولة الإسلامية الاحتشامي تحترمي الفتاة وامرأة تلبس لباس مستور تكون اقل عرضة تحرش من كاسية عارية اذا تقولين لديا الحق في لباس ما اأريد حتى لو كان لباس العاري اعطتني الحق كي التحرشبيك واستبيح جسدك تعري في بيتك ليس في الشارع
33 - الحمد الله الأربعاء 27 مارس 2019 - 21:13
انظرو الى لباس اكثر النساء و الفتيات هن شبه عاريات اليس هذا في حد داته تحرش انظرو الى نظراتهم اتجاه الرجال اليس هذا تحرش يجب توعية الشباب من الجنسين هي امي اختي زوجتي وكذلك هو ابوها اخوها زوجها التوعية و ليس الكراهية
34 - مواطنة الأربعاء 27 مارس 2019 - 21:15
النساء يتعمدون بلباسهم الماسخ والتجينات المقطعة من الركبة ولحمهم باين وشعورهم المتدلية بدون غطاء هم من يجعلون الرجال يتحرشون بهم .. اما الرجال بريئين منهم.
35 - ادريس المغربي الأربعاء 27 مارس 2019 - 21:16
كفى من هذه التهديدات و الدعايات ( مانشوفوش و الصافرات ) التي تشجع الفتيات و بعض النساء على التبرج و العري . اغلب النساء و الفتيات اصبحت تخرج الى الشارع شبه عريانة بألبسة جد شفافة و صدورهن عريانة و كل جسمها يظهر حتى السليب يظهر و النصف من ثديها عريان . و لا واحدة من نساء هذه الجمعيات تستنكر هذا العري . انه استفزاز و تحرش في حق الرجال .اتقوا الله في انفسكن و راجعوا هذه المعاملات التبرجية . انتن من تجعلوا الشباب يتحرش بكن .
تحياتي و احتراماتي للنساء العفيفات .
36 - عالمة بيولوجيا الأربعاء 27 مارس 2019 - 22:01
يجب جزر هذا السلوك الخبيث من شبابنا، و يجب على النساء ان يعلموا انه لا يوجد هناك شيء اسمه جسدي و ألبس ما اريد بدريعة حرية التعبير..فإن هذا يفتح قوس حرية تعبير المتحرش ايضا،فهو حر في فمه ان يقول ما يريد ...اذا ستعم الفوضى.
ان تلبس محتشما ليس فيه اي تحقير،انظروا الى المهرجانات و الملتقيات و الاحداث الثقافية و الشارع و التلفزة و قارنوا لباس الرجال و لباس الإناث ماذا تلاحظون؟
نعم الرجال يلبسون البسة مستورة و فضفاضة شبه متشابهة بينما النساء يتفنن في ابراز صدورهن و مؤخراتهن و اظهار اكبر كم من الجسد(البائع يستعرض اجمل بضاعته)و بشتى الالوان لجلب انتباه الذكور، اينهي الحرية و المساوات؟ لماذا لا تظهر هاؤلاء النساء عقولهن بشكل فاضح ؟هن يظهرن للعالم ان افضل ما يملكن هو جسدهن.
ان اردتي سيدتي الحرية فحرري جسدك و فكرك من سلطة الرجل الشهواني اولا، فكما هو طبيعي ان تتفنن النساء في اظهار انوثتهن ايضا الرجال يظهرون فحولتهن بالتغزل من منظور شخص غير ديني لا شيء غريب هنا..وعندما تغيب الاخلاق و الدين فان قانون الغاب يسود و هذا ما يحدث الان بامريكا بلد المائة اغتصاب في كل يوم
و نرجوا جزر اشباه الرجال ايضا
37 - عيشة في الغربة الأربعاء 27 مارس 2019 - 22:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
نساء المغرب فيكم :
《أمهاتنا ،وأخواتنا، وبناتنا 》 لايغركم نظام الغرب ،
الإسلام أعطاكم جميع الحقوق، فقط كونوا طاهرات عاففات و.....
والله العظيم لازال هناك العديد من دول الغرب يبحثون عن نظام الأسرة، لن يجدون الحل إلى حد الساعة ،
في السنة الماضية:
إجتمعوا في ولاية نيويورك زعماء الديانات بما فيهم 《 الإسلام، المسيحية، اليهودية، الهندوسية وغيرها ،،،،،على ما يزيد 40 ديانة 》
كلهم في الأخير أقروا على أ حسن نظام في الأسرة هو الإسلام،
حمدالله وشكره على أنكم ولدتم في بلد إسلامي وأنكم مسلمين ،
أنتم اصبحتوا تقلدونا الغرب في أكلهم وشربهم ولباسهم، ،،،،حرام والله حرام.
أترضون لأنفسكم :
أن يكون للرجل 3 أو 8 عاشقات + زوجة .
وهذا هو حال الناس هنا .
38 - رشيدة الأربعاء 27 مارس 2019 - 22:23
ردا على أخ قال بأن بنات الهوى هن من فتحن الباب للأفارقة للتحرش بنسائنا
أقول لك أن الرجل المغربي هو من فتح لهم الباب لذلك ... لأن الافارقة طول النهار فالشارع يرون نسبة التحرش الكبيرة بالمرأة المغربية من أخيها المغربي.
أمام صمت كل الرجال المغاربة ... ففهموا أن أغلبهم لا يحترمون المغربيات ... فلم سحترمونهم هم الاجانب؟

أي واحد يعارض هذه القوانين فليعلم أنه ديوث و لا يخاف على أمه و أخته من التحرش في الشارع .... الرجال الأقحاح هم من يدافعون عن إمرأة تهان في الشارع ,,, و ليس هو من يهينها أمام الملأ.

أنا إمرأة في 40 من عمري متزوجة و بولادي ... و فينما نكون خارجة مع وليداتي يجي برهوش يقولي الله يصلح الزين ؟؟؟

الخاتم فيدي ... و بولادي و مايوقرونيش .... رجولة أخر الزمن
39 - الملياني المعروفي الأربعاء 27 مارس 2019 - 22:39
رمضان لا تحرش فيه لماذا؟؟؟
أنا لا أتحرش بالفتيات في شهر رمضان
لأن الشهر الفضيل تكون الفتيات ذات حشمة ووقار
وبدون صباغة بالقار
ولا تلوين الأظفار
أو صباغة الأشعار
40 - كورسيكا الأربعاء 27 مارس 2019 - 22:59
التحرش هو تحرش المرأة بالرجل من لباسها الضيق و العري و كيلو مكياج و الشعر المطلوق وهذا الذي جعل الفساد ينهش المجتمع و العنوسة و عدم رغبة الشاب بالزواج لو كان بنات المغرب يتسترن لكنت أول واحد يحارب المتحرشين
41 - وداد الأربعاء 27 مارس 2019 - 23:13
ملى كايكون شى موضوع كايخص المراة التعاليق تقدر توصل للالاف ملى كايكون موضوع ثقافى كاتلقى زيرو تعليق سبحان الله مراض بالعيالات
واش نتوما سوقكم فى لباس المراة شكون عطاكم الحق دخلوا فى طريقة لباسها وشنو خاصها تلبس وشنو خاصها ماتلبسش الى كنتوا مراض ومعقدين ومكبوثين فالمسؤولية لاتلقى على عاتق المراة لانها ماشى مشكلتها وراكم فعلا مراض وتايقين فى راسكم بزاف ملى كاتقولوا بلى العيالات كايتبرجوا من اجل سواد عيونكم هههههه جربوا خويو البلاد بحيث يبقاو فيه غير العيالات وشوفوا واش غايبقاو يلبسوا بنفس الطريقة ويديروا الماكياج او يتوقفن عن فعل دلك
المراة كاتلبس وكاتزين باش تفرح براسها اولا او باش تظهر امام بنات جنسها بمظهر لائق ماشى من اجل جمالكم ووسامتكم راكم فعلا غالطين فى راسكم او بزاف واللى اثارنى كثيرا واثار سخريتى هو البعض منكم اللى كايقول العيالات كايشوفوا فيكم فى الزنقة ههههه علاش غايشوفوا فيكم واش ماكاين غير ليوناردو ديكابريو والان دولون على خوه ولا شنوا او لانتوما هما الاتراك اللى كانشوفوهم كل نهار فى المسلسلات واللى كايسطيو بالزين رجعوا لعقلكم وكونوا تحشموا شوى راكم هبلتوا فعلا
42 - منال نادمة عن الغربة الأربعاء 27 مارس 2019 - 23:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
نساء المغرب فيكم :
《أمهاتنا ،وأخواتنا، وبناتنا 》 لايغركم نظام الغرب ،
الإسلام أعطاكم جميع الحقوق، فقط كونوا طاهرات عاففات و.....
والله العظيم لازال هناك العديد من دول الغرب يبحثون عن نظام الأسرة، لن يجدون الحل إلى حد الساعة ،
في السنة الماضية:
إجتمعوا في ولاية نيويورك زعماء الديانات بما فيهم 《 الإسلام، المسيحية، اليهودية، الهندوسية وغيرها ،،،،،على ما يزيد 40 ديانة 》
كلهم في الأخير أقروا على أ حسن نظام في الأسرة هو الإسلام،
حمدالله وشكره على أنكم ولدتم في بلد إسلامي وأنكم مسلمين ،
أنتم اصبحتوا تقلدونا الغرب في أكلهم وشربهم ولباسهم، ،،،،حرام والله حرام.
أترضون لأنفسكم :
أن يكون للرجل 3 أو 8 عاشقات + زوجة .
. والمرأة تفعل نفس الشيء.
وهذا هو حال الناس هنا.
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
تحية للنساء المغرب الطاهرات النقايات العفيفات
اللتواتي يخفن الله.
الله احفظكم والله ينصركم عن اعداءكم.
43 - ولد لفقيه الأربعاء 27 مارس 2019 - 23:34
واه واه فرحو الشباب البنات مع كثرة العنوسة او كثرة القوانين هما غايبداو ايتحرشو بنا في زمن كان اللي ابغا ايتزوج ايتشرطو عليه جيب جوج جوج من الحاجة دابا اعطيهم غير 3000 درهم ايكملوا من عندهم هدا الواقع اللي عجبو التعليق مرحبا او اللي معجبوش راه ماجايب خبار
44 - DR.Blue الخميس 28 مارس 2019 - 00:10
مع كل احترامي للنساء المناضلات اقول لكم راكم زدتوا فيه. هناك العديد من المشاكل هي سبب الفراغ النفسي لهؤلاء المتحرشين نساء و رجال.
و لا تجعلوا من الرجال اعداء لكم فذلك ليس في صالح المرأة، فالرجل هو مخترع الحضارات و العلوم و التكنولوجيا و الطب و الفن و العمارة و الفلك و كل شيء من حولنا لو تركونا لوحدنا في هذا العالم دون رجل لإنقرضت الحضارة البشرية . و دون المرأة لما وجد هاؤلاء الرجال ايضا.
فقط عندما اصبح لديك مكنب فاخر و مجهز بوسائل الرفاهية اصبحتين في غناً عن هذا الرجل؟
الرجال هم زملائي في المختبر و كمرأة باحثة في الميدان العلمي الاحترام يكتسب و نعم طريقة لباسنا هي السبب و احي كل من ساعدوني و جلهم رجال.و بفضل ابي كذلك اعظم اب و اخواني الذين ضحوا براحتهم و مالهم من اجل توفير المال الكافي للدراستي بالخارج.
لا يمكن ان ننكر الجانب البيولوجي لإهاجة الغريزة الجنسية عند الذكر و الذي يشكل 90% اهاجة مرئية و 10% mechanical stimulus
فكيف لا يتأثر رجل طبيعي بما تلبسه المراهقات بشوارعنا؟ هذا تناقض وسكيزوفرينيا،هل تريدون كبح غريزة الرجل و تشجيع غريزة المرأة في اظهار الانوثة، هل هذه مساوات
45 - بّا صطّوف الخميس 28 مارس 2019 - 03:58
" مكان آمن " يجب أن تُلصق داخل الحانات و الملاهي الليلية هههههههههه
أودّي !! قلة الشغل مصيبة !!
46 - محمد ايوب الخميس 28 مارس 2019 - 06:02
مكان آمن:
هو شعار جميل ومعبر فعلا..ورأيي ان المكان الآمن للأنثى هو حضن زوجها..والعكس صحيح أيضا..وما نراه في شوارعنا وشواطئنا ومقاهينا ومعاملنا وحدائقنا ومدارسنا وجامعاتنا...الخ..هو استعراض مجاني للأنثى لجسدها..فلباسها أصبح غير محتشم تماما،وهي تدعي بأن ذلك حرية شخصية..انها تخرج كاسية/عارية وهي في قرارة نفسها تتمنى إثارة اهتمام الذكر بها..بل أن بعضهن يتنافسن فيما بينهن من حيث عدد المتغزلين/المتحرشين بها..وهي تصبح كئيبة وعصبية وقلقة ان لم تسمع غزلا بها من طرف الذكور..المكان الآمن الجنسين هو بيت الزوجية حيث يطفئ كل منهما نار شهوته ويلبي غريزته الفطرية بالحلال مع الصبر وتحمل وقبول الآخر و الاستعانة بالخلق سبحانه..ان مثل هذه المبادرات يجب أن تتجه إلى توعية الشباب ذكورا واناثا بفضيلة الزواج ومساعدتهم على تحقيقه بدل الجري وراء مبارات تافهة لا تسمن ولا تغني شيئا..والاموال التي تنفق على مثل هذه المبادرات كان الأولى أن تصرف على تمدرس الفتيات القريات ومساعدة الارامل و المطلقات والرضى من الذكور والإناث على حد سواء..ورغم حسن النية بمبادرات هذه الجمعيات فرايي انها أخطأت الوسيلة والهدف معا..
47 - مواطن حر الخميس 28 مارس 2019 - 08:09
لا اعرف هذه الجمعيات على ماذا ابحت اهل يبحتون على الكراهية بين الرجل والمرأة ، ام يبحتون على كنزة السحاقيات حتى تعزف النساء عن الزواج .
علمو النسا كيف يمشين عَلى الرصيف وليس وسط الطريق مع السيارات؟؟؟؟؟؟؟؟
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.