24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | "مندوبية التخطيط" تبحث التكلفة الماليّة لتعنيف النساء في المغرب

"مندوبية التخطيط" تبحث التكلفة الماليّة لتعنيف النساء في المغرب

"مندوبية التخطيط" تبحث التكلفة الماليّة لتعنيف النساء في المغرب

مفارقة كبيرة أفرزها إشراك الجمعيات الحقوقية المدافعة عن حقوق النساء في البحث الوطني الثاني حول العنف ضد النساء في المغرب، الذي شرعت المندوبية السامية للتخطيط في إجرائه، تتمثل في أنّ عدد حالات العنف التي سجّلتها متطوعات الجمعيات أعلى من عدد الحالات المرصودة من طرف باحثي المندوبية السامية للتخطيط.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية من مشاركات في "البحث الوطني حول وقائع الحياة لدى النساء والرجال 2019"، فإنّ النساء اللواتي صرّحن لباحثي المندوبية السامية للتخطيط بأنهم تعرّضن للعنف قليلات، في حين إنّ متطوعات الجمعيات سجّلن حالات نساء معنّفات كثيرة.

وقالت إحدى الباحثات لهسبريس تشتغل في النطاق الترابي لمدينة الدار البيضاء: "إلى حد الساعة لم نعثر على حالات كثيرة للعنف الجسدي، أغلب النساء يقلن نحن بخير، وهناك باحثات زميلات لي توصلن إلى النتيجة نفسها"، مضيفة أنّ النساء المبحوثات يشتكين أكثر من العنف الاقتصادي.

ولأوّل مرة تُشرك المندوبية السامية للتخطيط الجمعيات المدافعة عن حقوق المرأة في البحث الذي تُجريه حول قياس العنف ضدّ النساء في المغرب، بعدما اقتصر إنجاز البحث السابق، سنة 2009، على باحثي المندوبية فقط.

ويظهر أنّ الخدمات التي تقدمها الجمعيات المدافعة عن حقوق النساء للنساء المعنفات ساعدتْ متطوّعات الجمعيات على كسْر الحواجز مع النساء المبحوثات، وبالتالي تسجيل عدد أكبر من حالات النساء المعنفات مقارنة مع عدد الحالات التي سجلها باحثو المندوبية السامية للتخطيط.

"واحد السيدة قالت لي أنا نْجاوْب الجمعية، ونجاوْبك انت إيلا كان عندك شي بحث ديال القراية، أما باش نجاوبك حيت انت كديري بحث للدولة لا. الجمعية تْشد لي المحامي وتعطيني فلوس باش نشد تاكسي، أما الدولة ما غاتعطيني تا حاجة"، تقول إحدى باحثات المندوبية السامية للتخطيط، مضيفة: "ربما ملي غادي تخرج الإحصائيات الأرقام ديال الجمعيات ماشي هي داكشي اللي غادي تجيب المندوبية".

وحسب المعلومات التي حصلت عليها هسبريس، فإنّ البحث الوطني الذي أطلقته المندوبية السامية للتخطيط لن يقتصر فقط على قياس نسبة العنف ضدّ النساء في المغرب، بل سيشمل أيضا تكلفته الاقتصادية على المعنفات؛ إذ يتم سؤال المرأة التي صرّحت بأنها تعرضت للعنف حول ما إذا زارت الطبيب بعد تعنيفها، وعن تكلفة العلاج، ومصاريف النقل، وما إذا كانت قد انقطعت عن العمل بعد تعنيفها، ومدى تأثير العنف على السير العادي لتمدرس أبنائها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - معلق الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 21:14
ما استنتجته من قراءة المقال أن جمعيات حقوق المرأة هي من تختلق العنف ضد المرأة و بالتالي فهذه الجمعيات تكذب لأسباب معينة ...أساسا الناس مابقاش تايتزوجو شخصيا عندي 35 سنة موظف مرسم شي 10000 درهم تانشد دار و طوموبيل و لا افكر بتاتا في الزواج لأنني اخاف من خيبة الامل منه خيبة امل معنوية و مادية ... في أسباب العزوف عن الزواج أصبحت نفسية بحثة و تقارير هذه الجمعيات تشجعنا على اعتزال الزواج حيث ما تايجي منو غير الهم
2 - chakib الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 21:26
الدولة براسها تتعنف النساء فالوقفات و الإعتصامات
3 - مغربي الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 21:31
راه رجل اي معنف كيخدم بحال البغل ونهار تبغي طلق يطيرو له المانضة كاملة باش هي تبقا زاهية مع عشيقها على ظهر طليقها اخبث الناس اغلبهم نساء
4 - عبدوشان الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 21:32
هاد المندوبية غي مطلعها علينا ملقات فاش تبحت زعما هدا هو الموضوع لي كتصرفو عليه الفلوس و المجهود...وفين العنف د الدولة ضد المواطنين والتكلفة ديالو؟؟
5 - صاحب دراجة الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 21:33
ومتى ستبحث عن تعنيف الشباب الإناث و الذكور بالشارع المطالبين عن لقمة عيش بالحلال. الأساتدة. الأطباء. الممرضين. المكفوفين. المعطلين.......
6 - ابن سوس المغربي، عفواً الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 21:35
جيد ولكن هناك تكاليف أخرى تضيع على المغرب كثير من الأموال العامة و الوقت نحو التقدم في ركب الدول المتقدمة مثلاً مخدرات حبوب هلوسة التان تدمران الشباب المغربي و المجتمع المغربي و الدولة المغربية الرشوة والفساد في الإدارات المغربية الأمية جهل تخلف شعوذة أضرحة خرافات شعوذة إنعدام تعليم جيد و فساد الصحة و المستشفيات، هدر المال العام موظفين أشباح إنعدام المحاسبة و الشفافية إنعدام قضاء مستقل نزيه إنعدام دولة الحق والقانون عدالة اجتماعية ديمقراطية حقيقية كل هذا سبب تأخر للمغرب
7 - عكاشة بو شرويطة . الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 21:46
ماذا عن العنف المطبق ضد الرجل المطلق المحروم من معانقة فلذة كبده رغم وجود منطوق حكم يحدد يوم ووقت الزيارة ؟ . انا لم اشاهد لا أعون مندوبية التخطيط ولا متطوعات الجمعيات تقومن بتبيان ما جاء في المقال ...
السلام عليكم .
8 - مغربي الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 21:46
للإشارة فالبحث المنجز سنة 2009 كانت أغلب الباحثات تنتمين إلى جمعيات تعنى بجوانب مختلفة من حياة المرأة كالعنف و الأمهات الغازبات....إاخ.المرجو تحري الدقة قبل النشر .
مهندس إحصائي.
9 - المعقول الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 21:53
واحد السيدة قالت لي أنا نْجاوْب الجمعية، ونجاوْبك انت إيلا كان عندك شي بحث ديال القراية، أما باش نجاوبك حيت انت كديري بحث للدولة لا. الجمعية تْشد لي المحامي وتعطيني فلوس باش نشد تاكسي، أما الدولة ما غاتعطيني تا حاجة"، تقول إحدى باحثات المندوبية السامية للتخطيط، مضيفة: "ربما ملي غادي تخرج الإحصائيات الأرقام ديال الجمعيات ماشي هي داكشي اللي غادي تجيب المندوبية..يعني غير طلقي من راجلك راه نديروليك المحامي يسيفطو للحبس مع النفقة وحتى مصروف الطاكسي نعطوهليك ولكتعرفي شي وحدات بحالك جيبيهم معاك وندورو معاك ...المغرب مشى خلا ..المغرب خسر وضااااع واحمااااادي
10 - Akram الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 21:55
الى التعليق الاول. اخويا توكل عالله...ماشي كلشي خايب...خاص انت تكون مِزيان مسؤول تجلس مع الزوجة تعطيها وقت ويكون خير...اما النظرة السلبية علاش....
11 - سعيد الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 22:08
قهرتونا بهاد الجمعيات التي تسيرها بعض العوانس او أشباه النساء تحت ذريعة تعنيف النساء
12 - ام نعمة الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 22:21
ومادا عن اب لم يرى ابنائه 5 سنوات مع العلم انه ينفق عليهم كل شهر يعني فلوسو حلال وهو باش اشوف ولادو حرام الله ياخد الحق في الظالم اتمنى التفاتة حتى الرجال الي يتعرضون للضلم ولكن ربي كبير .وشكرا
13 - محمد الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 22:23
ينبغي أن نطمئن لبحوث المندوبية السامية للتخطيط، و ذلك في جميع المجالات ، لأن لها إمكانيات بشرية و مادية للقيام بعملها.
14 - متتبع.2 الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 23:01
12 - ام نعمة

على الجهة المعنية فرض حق الزيارة على الاب المطلق او على الام اذا لم تكن تتمتع بحق الزيارة . هذا فيه فائدة للاطفال حتى لا يحرموا من حق الابوة وحق الامومة على حد السواء . الاباء لم يكن بنهما تفاهم وقع الطلاق وذهب كل واحد لحال سبيله ولكن لماذا يدفع الابناء ثمن الطلاق الذي لم تكن لهم يد فيه ؟؟؟ .
الله يهدينا حتى يدينا . منع المحضون - ة - من حق الزيارة تصرف همجي سيكون له تاثير سلبي على حياة الابناء .

راني حاس بيك سيدتي ام نعمة .
15 - وش غتعرفو حسن من الله؟ الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 23:09
بغاو يجولو انه المراة تتعنف اقتصاديا وانه فحالة الطلاق خصها متعة وعدة اكبر وتعويض اكبر وانه تبقى تشدوا حتى تتزوج مره اخرى وبغاو يجولو انهم بغاو المساواة فالارث وبغاو التعويض على العمل المنزلي وبغاو يجولو انهم بغاو نفقة اكبر وبغاو يجولو انهم بغاو تولي الاموال دزوج مشتركة مع الزوجة بعد الطلاق وتقسم معاه نص فاموالو واملاكو وبغاو ميكنش من حقو يختار فعقد زواج واش يقسم او لا ، بغاو يكون اجباري يا يتزوج يقسم الى طلق او يجلس عازب.
بغاو حقوق كتر تا من اوروبا
هدشي لي تيمهدولو بدك العنف الاقتصادي والفاهم يفهم
لكن هنيو راسكم غناخد مرا نيجيرية ومكينش اتفاقية بين المغرب ونجيريا فالاعتراف فامور الاسرة بعقد زواج النجيري ودك عقد الزواج المغربي خلعوه
16 - على الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 23:43
وهل ستبحث هذه المنذوبية في تكلفة الاستاذات المتعاقدات التي تعرضن للبطش والضرب والتعنيف بكل انواعه جسديا ولفظيا من طرف قوى القمع الشرية امام التلاميذ والعالم:تكلفة مالية نفسية ومستقبلية.؟ ام ستبارك هذا القمع بالقول ان التكلفة ضئيلة ولا تستحق الاشارة اليها.
17 - Meryam Rochdi الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 23:53
بالنسبة للرجال اللي تايقولو هاد الجمعيات الحقوقية هوما سبب العنوسة عند النساء اسمعو مزيان و نقيو وذنيكم انا عندي 29 عام و قريت و خدمت في المغرب و هاجرت و خدمت في المهجر و الحمد لله قريبة ندير شركة ديالي ماشي بحال داك اللي فرحان ب 10000 درهم راها غير صاير ديال اسبوع ديالي هاديك , المراة مصلحتها في دراستها و العمل و الزواج ما تيطول عمر ما تيعمر جيب , و الراجل اللي ما بغا يتزوج هو حر في راسو يطيب ماكلتو لراسو و سيق دارو و يصبن حوايجو براكا من ضسارة راه المراة المغربية ضسرات الراجل انا تانجي من الخدمة ديما داري نقية و نطيب كية رجال نهار يخدمو نسا كاملين بحال اوروبا يقلب شكون يغسل ليك وسخك , المراة هي اللولة ما عندها ما تدير بزواج الى خدمات اشنو بغات تدير بيك , انا شفتهم هنا في اوروبا مالهم زوافرية و ديورهم مسخين ديما تايتشكاو ليا الاجانب اللي كاريين ليهم الزوفري المغربي الى ساكن حدانا في حومة تانجريو عليه اللي ما تزوج هذا حالو ديما الناس خايفين منو زوفري..
18 - معلق الأربعاء 03 أبريل 2019 - 01:17
تعقيب على رد إحداهن ... بالنسبة لك الرجل يتزوج فقط من أجل أن تقوم المراة بغسل ملابسه و الطبخ و القيام بالاعمال المنزلية كالتنظيف و غيره أقول لها أن هي امرأة و لا زالت لديها هذه العقلية الرجعية التي تختزل المراة في الطبخ و التنظيف و تدعي انها تعيش في اوروبا و عقليتها متأخرة ..... مثل هذه العقليات التي تجعلنا لا نريد الزواج لأن المراة كما الرجل يجب أن يكون بينهما شيئ اهم من هذه الامور الثانوية تكامل ثقافي أن يكونا مشتركين في الاهتمامات ... الرجل التقليدي قد ولى و اقول لك انني أنظف بيتي و اطبخ و اغسل ملابسي و كل شيئ عندي ممتاز ... شكرا للمعلق Akram على النصيحة .... أرجو النشر
19 - Témoin الأربعاء 03 أبريل 2019 - 03:34
La semaine passée, j'ai passé à la poste/Barid Al Maghreb.
Après avoir attendu longtemps, j'ai été reçu par une fonctionnaire et lorsque je lui ai demandé gentiment et normalement si Barid Al Maghreb offre la possibilité d'avoir une carte bancaire liée à PayPal, Elle m'a répondu: Non on a quelques choses pour les femmes et les "hommes on n'en veut pas d'eux chez nous"
الرجال ماعندنا ما نديرو بهم !!!

Puis il a ajouté dans son discours raciste: les hommes sont les plus hypocrites!!!
الرجال أكبر المنافقين!!!
Moi, j'étais très choqué par ses propos racistes et minables qu'elle a prononcé à mon égard froidement sans que je lui dis un mal, bien au contraire!!
Et lorsque j'ai informé son directeur, un jeune, il n'a rien fait!!!
Et je l'ai entendu riait avec ses copines collègues
Elle agissait comme si la banque lui appartient et qu'elle peut verser sa haine contre les hommes.
C'était à la poste de Guéliz à Marrakech. Son bureau se trouve à droite de l'entrée, elle porte un foulard
20 - ام نعمة الأربعاء 03 أبريل 2019 - 06:22
الزواج اخوتي ماشي طياب او مصلحة تيقضيها كل طرف من الاخر الزواج محبة خوف على بعضنا تفاهم احن فيا ونحن فيه اخاف علي ونخاف عليه كيف تيقول المثل دير الما منين ادوز ماشي شد ليا نقطع ليك تتولي العيشة جحيم والثمن تيدفعوه الاولاد وشكرا للمتتبع 2
21 - ملاحظ الأربعاء 03 أبريل 2019 - 06:57
17 - Meryam Rochdi

هذا - السيدة - معهرها اتخطات مدينة طنجة واتقول لينا انها عايشة في اوروبا وعندها مشروع ومعندها ما تدير بالراجل ودارها ديمة انقية ههههههه صاحبات المشارع ما ايدروا يدهم في الما . الماكلة كل شي برا وزايدة بالكذوب كنقولك جرنها يشكيو ليها من الزوفرية الله ياودي ولات سنديك انتاع المدينة - لمرا مكملة للرجل والرجل مكمل للمراة هي لباس له وهو اباس لها . الموضوع بعيد كل البعد عن الزوفرية . اما العنوسة والامساك عن الزواج من طرف الشباب فالمتسبب معروف قول خيرا او اصمتي ...
22 - محمد الأربعاء 03 أبريل 2019 - 13:15
الى المعلقة رقم 17 يبدوا انك مررت بتجربة عاطفية مريرة جعلتك تكرهين كل ما له علاقة بالرجل
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.