24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | ائتلاف مغاربي يدافع عن حقّ النساء في الإجهاض الآمن والقانوني

ائتلاف مغاربي يدافع عن حقّ النساء في الإجهاض الآمن والقانوني

ائتلاف مغاربي يدافع عن حقّ النساء في الإجهاض الآمن والقانوني

أعلنت الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية (مالي) عن تأسيس ائتلاف في الدّول المغاربية يدافع عن حقّ النساء في الإجهاض الآمن والقانوني بمنطقة شمال إفريقيا، يسمّى "CoDAVAN".

ويروم هذا الائتلاف "تعزيز الاعتراف بحق جميع النساء في الإجهاض بوصفه حقّا إنسانيا عالميّا غير قابل للتّجزئة والمصادرة"، حَسَبَ الإعلان التأسيسي.

ومن بين المبادئ التي تحركّ الائتلاف؛ حذف كلّ العوائق أمام ولوج المرأة إلى الإجهاض الآمن، وعدم محاصرة الإجهاض أو منعه أو تجريمه، واعتباره يتضمنّ احترام الحقوق الأساسية للمرأة في أن تكون آمنة ومحميّة.

ويدعو الائتلاف أعضاءه إلى الالتزام بهذه المبادئ الموجِّهَة، والعمل على الاستقلال التّام عن جميع السُّلَط السياسية والاقتصادية والدينية.

ابتسام لشكر، ناشطة حقوقية من مؤسّسي حركة "مالي"، قالت إن مقاصد تأسيس هذا الائتلاف هي "تطوير منصة إقليمية قادرة على توفير المعلومات والبيانات والإحصاءات التي تظهر تأثير الإجهاض غير القانوني الذي يعرّض حياة المرأة للخطر، وتطوير مرافعة مجموعة من النسويات داخل الائتلاف من أجل رفع مستوى الوعي العام بالحاجة إلى الحق في الإجهاض الآمن للنساء، ومواجهة تأثير الحركة المناهضة للإجهاض التي تمثلها أساسًا الجبهة الدينية والمحافظة بالبلاد".

هذا الائتلاف الجديد الذي يجمع، إلى جانب مجموعات جزائرية وتونسية، حركة "مالي" المغربية التي تعتبر من بين أعضائه المؤسّسين، سيقوم، حَسَبَ الناشطة الحقوقية ذاتها، بإنشاء شراكات استراتيجية مع عمّال الصحة، وواضعي السياسات، والباحثين والباحثات، والمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان وحقوق النساء، وعلى مستوى منظّمة الأمم المتحدة.

وترى لشكر أنّ عمل الائتلاف هو النضال "من أجل وقف تجريم الإجهاض في المنطقة، وضمان حق جميع النساء في القيام بإجهاض آمن؛ لأن الحقوق الجنسية والإنجابية هي حقوق إنسانية يجب على بلدان المنطقة احترامها وتكريسها".

موضوع الحقّ في الإجهاض الذي اختار هذا الائتلاف المغاربي النضال في سبيله ليس أمرا جديدا بالنسبة لحركة "مالي"، وفق لشكر، لأن هذه الحركة المغربية تعمل على "ضمان حق الإجهاض لكل النساء؛ لأن النساء يجب أن يتمتعن بحق التحكم في أجسادهن وتقرير مصيرهن"، وهو ما يدفع الحركة إلى الاستمرار في بذل مجهوداتها والعمل ضمن هذا الائتلاف على تحقيق أهدافه في جميع دول شمال إفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أنّ تحالف شمال إفريقيا من أجل الحق في الإجهاض أُسِّسَ بدعوة من "مجموعة توحيدة بن شيخ" التونسية، وانضم إليها "الاتحاد التونسي للنساء والديمقراطية التونسية"، وحركة "مالي" من المغرب، ومجموعة "Enough DZ بركات" وشبكة "وسيلة" من الجزائر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - عكاشة أبو حفصـــــــــــة . الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:09
الذين الحنيف يوصي بعدم قتل النفس التي حرم الله الا بالحق .
الطب الشرعي هو المسؤول عن الاجهاض .
...
السلام عليكم .







عكاشة أبو حفصـــــــــــة .
2 - مغربية الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:13
انى ارى ان الأولى أن يسمونه الدفاع عن الدعارة بدل حق الحرية الفردية اوا الله يدينا فالضو
3 - Simo الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:17
ندع الدين جانبا لان الدين أصبح اخر شيء يوضع بالاعتبار. السآل وهم يتحدثون عن الحريات، ليس من حق ذلك الجنين العيش لمذا يقتلون نفسا دون حق. هذا تعارض كبير مع ما يدعون إليه.
4 - Peace الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:17
هذا المطلب لا تطالب به حتى كثير من الدول المتقدمة, لانه لا يمكن القبول بلاجهاض بدون اي سبب معقول. بالاضافة الى انه هناك نقش حاد و محتدم, حول اذا ما كانت المراة, التي تطالب بالاجهاض او تلجا للاجهاض في كامل حريتها و غير مرغمة بشكل او اخر لذلك. لان المراة غالبا, خصوصا في الدول المتخلفة ليست سيدة قراراتها, بل ترغم على اشياء كثيرا, مثلا: الدعارة. و لذلك يريد الرجال الذين يلجؤون لمثل هاته الخدمات الجنسية خارج اطار الزواج ان يكون الاجهاض ايضا جائز بلا قيد او شرط, لارغام النساء على الاجهاض بعد ارغامهن على الجنس و عدم تحمل اي مسؤولية, فتستغل المراة بشكل مزدوج و اضعافا مضاعفة. المراة بطبيعتها لا تحب الاجهاض, فطريا لانها تحس بالامومة بمجرد ان تعلم انها حامل و تحس بالمسؤولية اتجاه الجنين فطريا...الا اذا كانت مريضة نفسيا او في حالة غير طبيعية تجعلها ترفض الجنين.
5 - متدخل الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:17
الحق في الإجهاض هو الحق في القتل قتل الجنين و إباحة الزنا و النفس في الإسلام ما دمنا بلدا إسلاميا أو هكذا نتصور من خلال الدستور مقدسة فلماذا تحلون ماحرم الله ؟!! ألا ساء ما تفعلون
6 - مغربي ضلامي الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:18
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. آخر الزمان أصبحت تتحكم فينا شردمة من العلمانيين ناشرين الفاحشة ويقنينونها ويدافعون عن المنكر و الفساد الذي تم وساد في أنحاء المغرب إبتداءا من المرأة التي تسمى بعشة .فرنسا العلمانية تمنع الإجهاض. ونحن دولة شبه إسلامية نريد حرية الإجهاض والسماح للباغيات الفاسقات الإجهاض.
7 - شعيب الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:18
لا الإجهاض .من قتل نفسا ....فكانما قتل الناس جميعا
8 - منصف الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:18
وفي المقابل وجب ردع وتشديد العقوبات في حق الزاني والزانية للتقليل من مسببات الاجهاض
9 - مواطن الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:21
على هذا الاتلاف إعادة النظر .و المطالبة بحق المغربيات في الأكل والشرب. والتعليم و الشغل والصحة.و الحماية من التحرش.
10 - Fouad الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:21
حركات صهيونية تقودها السفارة الفرنسية لنشر العهر و قتل الأجنة و تدمير الحرث والنسل
11 - وعزيز الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:27
جاء في التقرير أعلاه :
"تعزيز الاعتراف بحق جميع النساء في الإجهاض بوصفه حقّا إنسانيا عالميّا غير قابل للتّجزئة والمصادرة"، حَسَبَ الإعلان التأسيسي.

كلمات رنانة... كأنه وحي منزل يجب تقديسه

و اذا سمع البعض من يستشهد بأية من القرآن الكريم او بحديث نبوي شريف... يستهزا به

و لا يسعنا الا ان نقول :
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

انها مهزلة الحقوق التي أصبحت موضة و ليس استحقاقا
أصبح المنكر حقا
و المعروف منكرا

متى لا يوافق القانون الشرع فاعلم ان السكة زاغت عن الصواب و ان الهوى غالب..
و الله غالب على أمره
12 - ملاحظ الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:31
هناك حالات يتناقض فيها الحق في الاجهاض مع الحق في الحياة
13 - Ali الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:32
هؤلاء اللذين يدعون إلى حرية الإجهاض هم نفسهم يدعون إلى الحق في الحياة و إلغاء عقوبة الإعدام مثلا. أليس للأجنة حق في الحياة ؟ ما ذنب الجنين كي يقتل دون ذنب ؟ الحرية في الإجهاض هي حرية في القتل ! انتهى الكلام
14 - مشير الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:34
زعما ما كايش اللي كيفهم أكثر منكم ..أنتم وكلتكم الطبيعة على النساء ندافعون عنهن ..و أنتم متخصصون في الإجتماعيات و نفسانية النساء و طب النساء و قضاء الأسرة و شرع الله و ما هو حلال و ما هو حرام..كل هذا و اجتمعتم و قررتم و أخرجتم وصيتكم و ستعملون على تطبيقها..برافو على بلادتكم ..دابا المرأة حامل ب 5 أشهر إذا أرادت نزع جنينها من بطنها و رميه مع الأزبال ..فهذا حقها..هاك على الإنسانية هاك..و نحن يجب أن ندعن لطلبها و لطلبكم..و تعوضها التعاضدية و التأمين الصحي على مصاريفها..لا فرق بينكم و بين من يتشبت بكرسيه مدى الحياة ..أنتم خرجتم للحياة و تقطعون الطريق على من سيأت من بن آدم ..سر كونو تحشمو..
15 - سينوح الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:34
كلما سمعت ....مالي او لشكر..الا واقترن بشىء مقزز افطار جماعي الاديني الاجهاض لقد تم تقنين الإجهاض وحصر الحالات النى يشكل فيها خطر علي الام ولتفادى الإجهاض وجب علي حركة مالى ان توعي بمخاطر العلاقات الغير الشرعية وعواقبها علي المجتمع
16 - مواطنة 1 الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:46
على الرجال الذين يناهضون الإجهاض ويجدون أنه يشجع على الدعارة والعلاقة الجنسية الغير شرعية أن يعرفوا أن ما يقع هو ليس مسؤولية المرأة وحدها بل مسؤولية الرجل كذلك ، في جميع الدول المتقدمة يتحمل الرجل مسؤوليته عند وقوع حمل ويقف بجانب المرأة سواء بالزواج منها أو الاعتراف بابنه أو بالإجهاض عندما يتم الاتفاق على ذلك ، لكن في الدول المتخلفة يتهرب الرجل عندما يعرف أن امرأة حامل بابنه الغير شرعي ويترك المجتمع ينهش لحمها وعرضها وكأن الرجل لا يخطئ وعلى المرأة وحدها تحمل النتائج ؟ سبحان الله ! لو كان الرجل يتحمل مسؤوليته لما اضطرت المرأة للاجهاض ... المرأة عليها ألا تزني ، المرأة عليها أن تستتر ولا تبدي مفاتنها ، المرأة عليها أن تهرب من أمام الرجل ، المرأة عليها وعليها ، وماذا على الرجل ؟ لا شيء هو صعصع ، يديرها قد راسه ويخلي المرأة غارقة فيها ، وكون غير يسكت .
17 - الحسن العبد بن محمد الحياني الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:48
اقترحت فكرة هذا الائتلاف على زوجتي لأن القضية تهم النساء،وأخوكم يؤمن بالحوار الهادف البناء الذي لا يقصي رأي الزوجة الصالحة المحترم،بل آخذ به وأعمل به إن وافق الحق،والحق هو الله؛فكان ردها هو التالي ويتضمن موقفا محترما جد صريح فيه ما شرعه المولى لعبده وأمته من الخلق العبيد:" لا أوافق على طرح هذا الائتلاف الذي يخالف جوهر الدين ويطعن في كرامة المرأة وشرفها،بل سأناضل بالدعاء طيلة شهر رمضان وقبله وبعده لكي لا يطبق وينزل كالصاعقة على الصالحات من نسائنا لأن سلاحي هو الدعاء لمواجهة كل فكرة دخيلة عليلة معلبة بالطاعون المقيت المميت من صنع بني صهيون الأنذال الأراذل؛وأتمنى من العلماء الربانيين حشد ائتلاف رباني ضد هذا النوع من المبادرات الهدامة التي تخالف تعاليم الدين الإسلامي الحنيف "؛باركت قولها وما تضمنه من طاعة لله العلي العظيم وحمدت الله على نعمة الإسلام ببيت الزوجية وبخارجه وعلى الطمأنينة والرضا بما يحب المولى ويرضاه؛وما دام القلب ينبض فلن نسكت كعبيد عباد محبين لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم لمثل هؤلاء الذين يطالبون بحريات فردية لتحطيم ما بناءه الآباء والأمهات ولتقويض عقيدة الأمة المحمدية...
18 - فاعل مدني الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:05
من الأحسن تسميو هاذ الإئتلاف للدفاع عن الإنحلال الأخلاقي ونشر قيم الدعارة ...
19 - محمد حاجب الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:07
يدخل هذا في استمرار الحرب على الإسلام بالوكالة.
أمة ولود , يريدون قطع نسلها.
"إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله , فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون, والذين كفروا إلى جهنم يحشرون".

المعتقل السياسي السابق محمد حاجب
20 - الموضوعية الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:07
الموضوعية تبقى هي الحل الوحيد الدي يمكن من مخرجات يتقبلها المنطق والعقل
هنا أطرح سؤال بسيط لكنه يتطلب عمق في التفكير الإجابة عليه
مثلا بنت في 16 من عمرها تحايل عليها ولد بالغ وهي من وسط فقير جدا فحملت وليس لها من يعيلها أو يدافع عنها وليس لها القدرة على تحمل مسؤولية الجنين كما أن من تحايل عليها عاطل عن العمل ومن أسرة فقيرة
ماهو الحل لعدم ضياع مستقبل الجنين وماهي الاليات الممكنة اجتماعيا لينمو هدا الجنين في ضروف طبيعة فيما يخص مأكله ومشربه وتعليمه
أطلب الحل من الذين مستعدون اتحمل مصاريف هؤلاء الأجنة
فإن لم يكونوا مستعدين لاداعي للاجابة
21 - هند الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:13
انا كامراة منظمة مماثلة لا تمثلني، 60% من نساء المغرب اميات و لكن هذه المنظمة لا تتكلم، القاصرات يتزوجن و لكن هذه المنظمة لا تتكلم النساء يعانين من الفقر اكثر بكثير من الرجال و لكن هذه المنظمة لا تتكلم،التحريض على الإجهاض يعاقب علبه القانون و اين السلطات من هذا، والى ابتسام لشكر فتذهب الى الهند و الصين و ترى عواقب الإجهاض على هاتان الدولتان فتيات تختطف من اهلهن منذ نعومة اظافرهن و اغتصابات و استعبادات لمئات الالاف من النساء فلتدرس لاي هدف طور الاجهاض...، نحن و الحمد لله في دولة متكافلة يتم التكفل بالالاف من الاطفال المتخلى عنهم اما اطفال الشوارع فحتى الدول التي تقنن الاجهاض لم تتخلص من هذه الضاهرة و صديقيني لو تم تقينين الاجهاض فسيتم اجهاض الفتيات فقط من طرف العائلات فالمرأة دائما هي الضحية .
22 - BATLIMOUSS الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:35
رفعوا سن الزواج و نشرو البطالة والعزوبة والأ يقنون الإجهاض الى أين نحن نسير ؟؟؟
23 - مغربي امازيغي الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:36
من قتل نفسا كأنما قتل الناس جميعا
المسمية لشكر ماهو دينك
وكيف تدافعين عن الحقوق وتنسين حق النفس وبالاحرى كي تفهمين حق الجنين وتدافعين عن الزنى والمحرمات

مرة أخرى سيدتي ماهو دينك
24 - farouki الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:36
نفس الحركة او الاتجاه يدافعون عن الغاء عقوبة الاعدام بدعوى حقوق الانسان و الحق في الحياة، اليس ذلك الجنين الضعيف حق في الحياة
25 - اسماعيل الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:39
ما هدا التناقض فی افگارگم ، اذا حرمان الجنين من الحياة حرية شخصية ، فلماذا لا يكون تزويج القاصر حرية شخصية ، وارتداء النقاب حرية شخصية
ة ،وتناول المخدرات حرية شخصية .
26 - القيامة قااامت الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:47
لا عجب ان يصير قتل النفس حقا بعد ان فتحت ياجوج وماجوح وهم من كل حدب ينسلون واقترب الوعد الحق.
27 - سعيد01 الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:51
ائتلاف مغاربي يدافع عن حقّ النساء في الإجهاض الآمن والقانوني= الدفاع عن الاجرام وقتل الانفس الضعيفة التي مازالت لم تعي حتى معنى الدفاع عن النفس. الاجدرعلى النساء اللوائي يحبدن الاجهاض ان يحدفن بويضاتهن نهائيا ويتركن فقط فروجهن للبغي والتلوة والامراض والروائح الكريهة. اما اذا التقت بويضة الرجل والانتى واصبحت خلقا اخر فمن حق هذا الخلق الاخر ان يعيش..
28 - Mustapha الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:56
تقولون انه حق المرأة في جسدها.لكن تنسون حق الجنين في العيش.
اذن أين كانت قبل وقوع الحمل؟
الاجهاض حرام لانه سيساعد على
تحريف مفاهيم الحياة والحرية الفزدية ،
29 - Ali الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:57
L avortement est un problème chronique .Ses causes et raisons sont différentes. Ds le cas normal, la femme a une responsabilité, mais 70% de responsabilité incombe à l homme ; le comble C qu on fait supporter ce problème ses conséquences à la femme seulement. Elle est rejetée ,elle et sa procréation, par tte la société les conséquences sont désastreuses (marginalisation, suicide, drogue, crime…..) Nonobstant ne pas parler des avortements clandestins qui sont dangereux pour la majorité des cas pour la vie de la femme. Si l’homme ne reconnait pas cette relation, il faut aller à l’ADN ;ceci pour intimider tous ceux et celles qui prennent les choses à la légère.
30 - إبراهيم الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:13
الإجهاض يساوي قتل النفس و التشجيع على الفساد .
قال الله تعالى : مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ .
31 - الانسان الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:33
يشغلوكم بمواضيع فارغة حسم بها القراءن لكي لا تسالوا عن المشاكل الحقيقية: متلا اين نقود الفوسفاط.....اين التعليم...اين الصحة..
32 - miloud الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:41
عجيب امركم ترغبون بالزنى وتكرهون اولاد الزنى
33 - مواطنة الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:47
انا مقيمة في المانيا
متزوجة و عندي جوج وليدات
حملت للمرة التالتةو قررت الاجهاض لضروف خاصة
المهم و الغريب و انا في بلد الحرية و عند النصارى
انني بزز بزز باش بقيت لي يدير ليا الاجهاض
تصدمت ملي المستشفى لي قريب ليا رفضو يديرو ليا الاجهاض
من بعد تاصلت بمجموعة من المستشفيات ماكاين غير الرفض لأنهم فسياسية المستشفى الخاصة مققرين انهم مايديروش الاجهاض بلا سبب متلا كوجود خطر على الام او الرضيع
هادو راهم النصارى لي بعااد على الاسلام رغم ان عملية الاجهاض لا تتعدى عشرة الدقائق و التمن مابين 600 حتى 800 اورو
يعني عندهم ربح مادي و لكن كيرفضو يديرو الاجهاض
رجعت تاصلت بالجينيكو ديالي هي لي اعطاتني فين نمشي و أكدات ليا بلي فعلا بزاف ماكايبغيوش يديرو الاجهاض بلا سبب
في حين انني سبق و كنت حاملة شحال هادي جوج مرات و وقف نمو الجنين فالرحم و كان خاصني ندير اجهاض و درتو بكل سهول فأقرب مستشفى حدايا
و لكن هاديك حالك لأن الحنين كان ديجا ميت و دابا حالة اخرى قالوليا
استغرب ان هادو لي نصارى كيرفضو يديرو الاجهاض و المغاربة ديالنا الجزارة اهم حاجة هي الفلوس عندهم ماشي سوقهم ولو ان القانون و الدين كيمنعوهم
34 - محمد الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 15:20
الانسان فقد قيمته في عصرنا الحالي عندما تجرد من كل مبادئه و تنازل عن كرامته وقطع صلته بخالقه فاصبح لا يساوي شيئا اصبح مجرد كائن حي يبحث عن تلبية غرائزه ويلهت وراء الشهوات لم يعد يهمه سوى الماديات ونسي الجانب الروحي علما اننا خلقنا من روح وجسد ولدينا احاسيس ومشاعر وهي التي تميزنا عن باقي الخلق ، نعم انها المشاعر فالانسان وحده الذي يحس بالحزن، اتعجب لهذه الأم التي تقبل بنزع مخلوق ضعيف لاذنب له من احشاءها وتسميه على انه خطيئة حتى الحيوانات لا تقدم على هذا الفعل وتتحمل مسؤوليتها امام اجنتها ، وفي هذه اللحظة مرت امامي قطة منهكة من جراء ارضاع صغارها وهي تبحث عن ما تأكله حتى تتمكن من ارضاعهم مجددا والله لانها ارحم من هؤلاء اللذين يدعون للاجهاض
35 - مجرد رأي الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 15:21
ما لا تستسيغه هاته الحركة التي تسمي نفسها بديلة هي أنها لا تساير الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية التي تشهدها الدول المغاربية.
عندما ننادي بالاجهاض (بغض النظر عن قانونيته أو شرعيته أو تأمينه أو ... لا ) فيجب من باب أولى استحضار البيئة التي سيتم اسقاط المطلب عليها و تنفيذه عليها. ...
هل نحن اجتماعيا مهيئين لإدخال مطلب الإجهاض حيز التنفيذ خاصة باستحضار معدلات الفساد الأخلاقي والأمهات العازبات والدعارة و نسب الطلاق و المتشردين والأطفال بلا مأوى و .... ثم هل يمكن أن نغلق ذلك بغلاف المناصفة و الحريات الفردية و الحداثة؟ ؟؟! لا أعتقد ذلك والله.
36 - مجرد رأي الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 15:34
... ومن منظور حقوقي، فان الحق في الحياة - حياة الجنين- أسبق وأولى من حق المرأة في جسدها.
الحريات الفردية بهذا المنطق تسبب في اجهاض الحق في الحياة.
37 - حسام المغرب الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 16:05
هذا يعتبر قتل لنفس بشرية ضعيفة لا حول لها ولا قوة و إجازة ذلك قانونيا يعتبر جبن ونذالة وهذا القانون موجود في أوروبا المتخلفة أخلاقيا ، فما الفرق بين قتل رضيع صغير وقتل شاب بالغ !؟ وما الفرق بين قتل جنين وقتل رضيع !؟ لا شيء سوى الحجم الصغير للجنين وعدم قدرته على الكلام والدفاع عن نفسه ولو بالصراخ كما يفعل الرضيع ! وبالتالي فالجنين أضعف من الرضيع و أولى بالحماية من أي كان . يارب تاخد الحق في المجرمين .
38 - عبد المجيد UK الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 16:26
يجب على المغاربة التصدي لهذه الجمعيات بالنزول الى الشارع والتصدي للانظمة التي تحميها وإسقاطها نحن دولة إسلامية ومسلمون لانقبل بذلك في بلدنا ولو ادعى الموقف حربا ضروسا مع هذه الأنظمة الفرنسية التي لاتمثل لا اسلام ولاغيره
39 - ملاحظ الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 18:15
لقد توعد الله قاتلي الانفس بغير الحق
فليفعل كل واحد ما يحلو له
40 - عقلان كريم الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 19:54
رد على 39
لقد توعد العقل البشر بالفناء عندما تتلوث الارض وتتقلص الغابات ويتسمم الجو وتزداد الصراعات بين البشر بفعل تكاثرهم الفيروسي مصير الكوكب الذي دام ملايير السنين سيبقى تحت رحمة البشر تحديد النسل لكل الدول آب لا محالة من أجل استمرار الحياة والكرامة الاجهاض ضروري من أجل كيفية لا كمية ان اخذنا مصر كمثال تضاعف سكانها 4مرات في 60عام وهي على عتبة 100 مليون يتناسون كالارانب وكذلك المغرب في الصين الاف الاطباء يجهضون ملايين الأجنة ولولا ذلك سيزدادون اختناقا...نعم الاجهاض من أجل الارض
41 - El oujdi الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 21:12
أو لايجب احترام حق الجنين في الحياة????? العجب العجاب
42 - البيضاوي الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 21:20
أليس للجنين الحق في الحياة . لماذا يريدون أن يفرضون حق الإعدام على الأجنة الأبرياء. من أعطاهم هذا الحق ؟؟ أين هو القانون ؟ أين هي الإنسانية، ؟ لماذا يحرمون الأجنة الأبرياء من الحياة ويقيمون عليهم عقوبة الإعدام بغير وجه حق. .. سبحان الله ترى نفس الوجوه التي تسلب الحياة من الأجنة وتعطيها للمجرمين تحت مظلة إسقاط عقوبة الإعدام.
43 - Said الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 22:59
نعم يريدون تحليله لكي يعيث الرجل فسادا يمينا وشمالا وان حملت عشيقته يخلص عليها إجهاض بالعلالي ومستشفى اسمه محمد الخامس لا حول ولا قوة الا بالله في كثير من الأحيان المرأة عدوة المرأة انشري هسبرس
44 - Peace الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:29
في قسم الولادة في المستشفى يكون هناك جناح خاص بالكورطاج, يتم بموافقةالمساعدة الاجتماعية و طبيب نفسي و طبيب النساء, فيقررون بعد اجراء فحوصات و محادثات مع الابوين و خصوصا الام او المراة الحامل و يكون هناك تقرير طبي عن الاسباب. بعض الاحيان يموت الجنين في بطن امه فيجب اخراجه, على اي ادوات و معدات الكورطاج تكو ن موجودة في كل جناح الولادة. على المستوى الاجتماعي على الاب تحمل مسؤوليته, فمن الغير المعقول ان يكون حب قبل الحمل و كره بعد الحمل في علاقة غرامية, هذا شيء غير مفهوم و لا اخلاقي و عقلية متخلفة.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.