24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.20

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | القضاء يدين مغربيّا عنّف زوجته بالغرامة والخضوع إلى علاج نفسي

القضاء يدين مغربيّا عنّف زوجته بالغرامة والخضوع إلى علاج نفسي

القضاء يدين مغربيّا عنّف زوجته بالغرامة والخضوع إلى علاج نفسي

صدر عن المحكمة الابتدائية بمدينة وجدة حكم قضى بإخضاع زوج لعلاج نفسي لمدة محددة، بعدما عنف زوجته؛ وهي من المقتضيات الجديدة التي تضمنها القانون رقم 103.13، المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء.

وحسب تفاصيل نص الحكم، الذي تم النطق به شهر يناير الماضي ونشرته مجلة "المفكرة القانونية" الأسبوع الجاري، فقد جرت متابعة الزوج المعني من أجل جنحة الضرب والجرح في حق الزوجة طبقاً للفصلين 400 و404 من القانون الجنائي.

الحكم، الذي اطلعت عليه هسبريس، ويحمل رقم 2018/2115/234، أدان الزوج المعني بما نسب إليه وبغرامة مالية قدرها 500 درهم وبخضوعه لعلاج نفسي لمدة ستة أشهر بالمركز الاستشفائي محمد السادس بمدينة وجدة.

وتعود تفاصيل القضية إلى يونيو من السنة الماضية، بعد أن تقدمت زوجة بشكاية أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بوجدة ضد زوجها أفادت فيها بأنها تعرضت للعنف من لدن زوجها دون أدنى سبب.

وتفيد وقائع القضية بأن الزوجة المشتكية أدلت بشهادة طبية تتضمن عشرين يوماً من العجز.

وأقر الزوج المشتكى به، حسب نص الحكم، بأنه عنّف زوجته بواسطة صفعة على مستوى وجهها كرد فعل منه على محاولتها ضربه بواسطة مقلاة، وتقرر متابعته في حالة سراح.

وفي آخر جلسة من المحاكمة، التي كانت في 18 دجنبر 2018، تخلف المتهم وحضرت المشتكية وأدلت بتنازل مكتوب لوقوع صلح؛ لكن ممثل النيابة العامة التمس الإدانة.

وقد ارتأت الهيئة القضائية في هذا الحكم تمتيع المتهم بظروف التخفيف لقساوة العقوبة المقررة في فصول المتابعة، طبقاً للفصل 146 من القانون الجنائي.

كما استندت المحكمة على مقتضيات الفصل 88-1 من القانون الجنائي كما وقع تتميمه طبقاً للقانون رقم 103.13، والذي ينص على إمكانية إخضاع المحكوم لعلاج نفسي ملائم لا تتجاوز مدته خمس سنوات في حالة الحكم بالإدانة من أجل جرائم العنف ضد المرأة.

وقد اعتُبر هذا الحكم من قبل القضاة على موقع المفكرة القانونية من أول حالات تطبيق مقتضيات قانون محاربة العنف ضد النساء، الذي دخل حيز التنفيذ في شتنبر من السنة الماضية.

كما أشارت ملاحظات القانونيين إلى أن المحكمة طبقت مقتضيات القانون، على الرغم من أن فصول القضية ابتدأت قبل دخول القانون حيز التنفيذ.

والملاحظ أيضاً أن النيابة العامة تمسكت بالمتابعة، على الرغم من وقوع صلح بين الزوجين وما يخوله القانون في هذا الصدد من وقف سير الدعوى العمومية؛ ما يعني أن هناك سعياً إلى إعمال قانون محاربة العنف ضد النساء.

وبموجب الحكم بالخضوع لعلاج نفسي، ينص القانون على أن يعد الطبيب المعالج تقريراً عن تطور حالة المحكوم عليه كل ثلاثة أشهر على الأقل ويوجهه إلى قاضي تطبيق العقوبات للتأكد من تحسن سلوكه وتفادي عودته إلى نفس الأفعال التي أدين من أجلها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - أحمد العلوي الخميس 18 أبريل 2019 - 13:10
بسم الله الرحمن الرحيم ... وماذا عن السعودي الذي يعنف زوجته المغربية يوميا وقد نشرت هذه الزوجة الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي ........ ونسجل هنا للأسف غياب كلي للسفارة المغربية بالسعودية
2 - ADAM الخميس 18 أبريل 2019 - 13:15
و عندما تقوم الزوجة بتعنيف زوجها أو حتى قتله يصدر في حقها حكم السجن المؤبد و الغرامة المالية و يتم أعتبارها مصخوطة
3 - متعجب الخميس 18 أبريل 2019 - 13:20
أين هي حقوق الرجل المهظومة وإلى ماذا تسعو من تفعيل قانون العنف ظد النساء وماهي الأيديولوجيا التي تريدون تحقيقها على حساب الشعب ومسح الهوية المغربية وإستئصال التكوين الديني والعقائدي والموروث عن التقاليد المغربية.بصراحة ننحن على علم بأهدافكم و الأساليب المستعملة في إطار القانون الذي هو من المفروظ ان يكون حامي للجنسيين ولكن مع كامل الأسف تريدون تخريب المنظومة الاسرية في المجتمع المغربي
4 - دجو الخميس 18 أبريل 2019 - 13:23
لا حول ولا قوة الا بالله مشا فيها الزغبي. المقلاة لازالت في الكوزينة.
5 - فطواكية الخميس 18 أبريل 2019 - 13:39
لا يمكن ان نتحدث عن العنف داخل البيت من زاوية واحدة ، فبالاضافة الى العنف الجسدي هناك العنف النفسي والعنف الاقتصادي والعنف الجنسي ....، فكثيرا مما تتعرض المرأة داخل البيت للعنف الاقتصادي الذي ينهجه بعض الازواج لارغام الزوجة على الانصياع لاوامره خصوصا اذا كانت الزوجة غير عاملة وتحتاج للزوج في كل احتياجاتها اليومية مما يجعلها ترضخ لتصرفات الزوج المتسلط والعنيف ، ناهيك عن العنف النفسي المتمثل في الالفاظ النابية التي تقدح في الشرف وفي الاهل وفي كل تصرفات المرأة امام الابناء وامام افراد اسرته ليظهر انه المتحكم وانه لا يعير الاهتمام لزوجته ، ناهيك عن ا لعنف الجنسي الممارس ضد بعض النساء من طرف ازواجهن خاصة اذا كانت الزوجة مرغمة على الاستمرار معه حفاظا على الاسرة من التشتت والانهيار فتبقى المرأة في دوامة من انواع العنف المتكرر يوميا مما يحول حياتها الى جحيم لا يطاق .
ولا يمكن ان ننسى الرجال اللذين يتعرضون للعنف من طرف الزوجة واهلها ، .
6 - بائع القصص الخميس 18 أبريل 2019 - 13:50
اذا كان الزوج يعاني من مشاكل نفسية اذا هو ليس مسؤول لان تصرفه خارج عن تحكمه وارادته فكيف اذا أصدرت المحكمة تلك الغرامة ؟
اما هو مذنب فيجب عقابه بثقل القانون
واما هو مريض نفسيا فهو محتاج الى العلاج اما الغرامة لماذا؟
7 - الخميس 18 أبريل 2019 - 13:51
القضاء المغربي همّه الوحيد هو إرضاء الغرب وإملاءاته ولو كان ذلك على حساب المواطن والاسرة والاخلاق والدين، وإرضاء تلك الجمعيات النّسوية الخبيثة التي تعمل ليل نهار لتشتيت الأسر المغربية، كل هذا حتى نبدو في نظرهم وحتى يقولو عنا بأننا أمة متحضرة، وبِئست الحضارة تلك، والله انها المضحكات المبكيات، انشري يا هسبريس.
8 - خوروطو الخميس 18 أبريل 2019 - 13:52
نريد قانون لحماية الجنسين وليس المرأة فقط...هناك رجال كثيرون يقع عليهم عنف لفظي ونفسي ومادي وشعوذي...وعلى ذكر الشعوذة من يتصف ذلك الرجل الذي سحر له واكل جغديد وتلفت صحته وعقله....عندما يوضع قانون لفائدة المرأة لوحدها فهذا تمييز ضد الرجل وعنف قانوني في حقه أين المساواة إذن؟؟؟،أن الفرض من هذه القوانين هو ضرب الأسرة المغربية وزيادة العزوف عن الزواج والعنوسة والفساد والزنا وكثرة اللقطاء وأولاد الحرام.....لك الله ايها الرجل كلما عطست امرأة بات زوجها عند الطبيب النفسي.....
9 - انا الخميس 18 أبريل 2019 - 13:59
J'ai une question a vous proposer SVP, ile de Madère, c'est une ile marocaine ou comment sa c'est une ile de quelqun d 'autre, merci
10 - رشيد الخميس 18 أبريل 2019 - 13:59
هاد القانون اسهل طريقة لتفتيت الاسر... الراجل ملي توصلو مراتو للمحكمة صافي خربت دارها.. واحد الراجل فمراكش عندو بنتو فالتانوي قالت ليه غاديين رحلة مدرسية مختلطة لكازا الراجل خايف على بنتو قال ليها حتى للعطلة ونمشيو كولنا عند عمك فكازا هي ما بغات ومها موافقها الاب سرفق بنتو مشات هي ومها عند شي استادة فشي جمعية دعاو الاب حكمت عليه المحكمة فاخر لحظة تنازلو ليه الاب دار راسو نسا اللي وقع فالصيف قال ليهم يالاه عند عمك كما وعدتك خلاهم فكازا رجع باع الدار وغبر قال لمول الحانوت ملي يجيو يمشيو عند الاستادة تصرف عليهم
11 - جواد الخميس 18 أبريل 2019 - 14:00
الغرامة هي من مسببات المرض النفسي ههههه و من بعد العلاج النفسي زوينة هادي
12 - mourad الخميس 18 أبريل 2019 - 14:04
سوف تموت هيبة الرجا و سوف تبدا الزوجات بضرب انفسهن و اتهام الزوج. انتضروا المزيد
13 - استاذ الخميس 18 أبريل 2019 - 14:10
تزوجت سنة 2004 بفتاة في 25 وعشرين من عمرها لم اكن اعرفها لكنها اثارت اعجابي لما رايتها اول مرة في حفل زفاف قريب لي عرضت عليها فكرة الزواج وقبلت دون تردد وبعد مرور شهر اقمنا حفل الزفاف بكل تفاصيله اشتريت بيتا واثثته بكل مايلزم واكثر واشتريت سيارة وتجولنا اكتشفت انها امية فقد غادرت المدرسة في الصف الثاني ابتدائي واقترحت عليها ان اخصص لها ساعة يوميا لتعليمها رحبت بالفكرة في البداية لكن بعد ذلك فاجاتني بعبارة (واش كانحشم بيك حيت انا امية) اجبتها (بالعكس حبيبتي انا بغيتك تكوني اجمل مما انت فيه ).. بعد حصتين قالت لي (نصارحك انا راه راسي تقييييل كنفهم غير فامور الكوزينا ) مرت السنوات تقبلت الوضع واحببتها بهذا العيب وانجبنا ثلاثة ابناء 2005 و2010 و 2015 كما اتفقت معها حماية لصحتها ولكي نمنح لكل مولود حقه من الرعاية والحنان
14 - استاذ الخميس 18 أبريل 2019 - 14:11
لكنها للاسف الشديد فشلت في اتباع مقاربتي التربوية في تربية ابنائي فكل ما ابنيه من قيم تهدمه بتصرفاتها العنيفة معهم ..عرضت عليها دات مرة زيارة طبيب نفساني فصرخت في وجهي قائلة (واش كانبان ليك كانلوح حوايجي ) اقتربت منها ضممتها الى صدري وقلت وصححت لها تمثلاتها الخاطئة حول الطب النفسي باسلوب مبسط وجعلت من نفسي طبيبا نفسانيا بما املكه من قدرات متواضعة حينها فقط قالت لي وعيناها غارقتان في الدموع ( ملي كنت صغيرة كنت ديما كانشوف بابا وماما كايدابزو ) حلل وناقش زوجتي الان تكرر نفس الشيء معي ومع ابنائي
15 - زوزو يصطاد السمك الخميس 18 أبريل 2019 - 14:11
الا تبحثون وتحققون في سبب التعنيف ابيست الضلعة العوجى هي التي اخطات والرجل داءما الضحية .
16 - ayoub الخميس 18 أبريل 2019 - 14:14
قضاء متخلف وكفى . بلا منزيدو والو
17 - سافطني دريس جطو الخميس 18 أبريل 2019 - 14:15
حفاظا على تماسك الاسرة، العلاقة بين الزوجين جعلها القانون حكرا على الاسرة و لا يمكن لاي جهة ان تحرك او تمارس فيها الدعوى طالما لم يفعل احد الزوجين و منه نجد المحكمة خرقت القانون و الحكم سيتم ابطالها اذا ما استئنف او ثم نقضه .
18 - مغربي الخميس 18 أبريل 2019 - 14:17
شكون باقي كيتزوج مع هاد الخبث لي في نسا تطلثك وتخلص النفقة تدي لك الدار والمانضة
19 - blu الخميس 18 أبريل 2019 - 14:18
الرجل الحقيقي لا يخضع لهذه القوانين المثلية و لا يخيفه لا السجن و لا الغرامات التافهة و لا حتا الموت، الكرامة و الرجولة فوق كل شيء، لك الحق كانسان ان تدافع عن نفسك و حتا لو كان المعتدي امرأة، لانهم هم من طلبوا المساوات
equal right and equal left
تبا لكل الجمعيات النسوية ،قوانينكم هي مجرد حبر على ورق ،لن تغيروا فطرة الرجل و غريزته بجرة قلم، فحتا ريهانة rihanna
قام كريس براون بتحطيم وجهها عندما رفضت اعطائه الهاتف المحمول خاصتها و ماذا حدث؟ لقد قام بتسديد الغرامة و الان هو انجح من الماضي و مع فتاة اجمل.
اذا كانت المرأة تؤمن بالمساوات و لا تريد ان تجرح لها كرامتها فأنصحها بالبقاء عازبة
لا يوجد شاب مغربي ميسور الحالة يريد الزواج، فكل شيء ستقوم به هاته الزوجة النكدية المادية يمكن شرائه بالمال، الجنس بكل الاشكال و ارخص الاثمنة، غسالة الملابس غسالة الاطباق، الاكل الجاهز،مكنسة كهربائية،دمية جنسية جميلة و بدون شعر الجسم و الروئح المقرفة
20 - مروان الخميس 18 أبريل 2019 - 14:25
القضية فيها الضرب والجرح وفي الاخير نسمع عن غرامة فقط وعلاج نفسي وتريدون محاربة الاجرام هناك مرضى نفسيين اشخاص سيكوباتيين عدوانيين يشكلون خطر على اسرهم وذويهم يجب الضرب بيد من حديد تتذكرون الشخص الدي فجر قنينات غاز في منزله في بن سليمان هؤولاء لا ينفع معهم لا علاج نفسي ولا تاديب لاينفع سوى السجن الانفرادي حتى يراجع نفسه
اللهم اني بلغت
21 - مغربي غيور الخميس 18 أبريل 2019 - 14:29
هناك رجال يستحقون الحبس ووضعهم مع أخطر وأعتى المجرمين في زنزانة واحدة
كما هناك نساء حراميات بوحاطيات شريرات مشعودات و مستفزات لا يخرجن من أفواههم الا علقم وقطران
لكن للاسف لا يلتقي هذا النوعين في عش الزوجية ربما يشمون بعضهم ويبحثون عن ضحاياهم
22 - كلمة حق الخميس 18 أبريل 2019 - 14:39
للذين يتهكمون و يستهزئون بالعنف ضد المرأة و يهاجمون القانون و الجمعيات الله لا يبليكم فلي عزيزة عليكم بالعنف شخصيا مررت بتجربة مريرة لا يمكن وصفها من زوج همجي و سادي ضرب و الاغتصاب و إهانة يمكنكم تخيل كل شى الفيديو المتداول للسعودي و المغربية لا يعد شيىا امام ما تعرضت له و لولى هاته الجمعيات التي ترمونها بالباطل لما استطعت الخلاص يوم رميت من بيتي بقميص النوم في منتصف الليل لا نقود ولا هاتف لولى الناشطات اللواتي اوصلنني بعد اتصال احدى الجارات بهن و حمينني الى أن اتصلت بعاىلتي يعني لي مجربش اسد فمو و الله احفظ ليكم اناثكم و كونو رجال و باراكا من الكريتيك ارجو النشر
23 - rodéo الخميس 18 أبريل 2019 - 14:41
و ماذا عن الزوجات اللائي يعنفن ازواجهن هل بدورهن سيخضعن للعلاج النفسي ؟ و اتساءل عن المرضى النفسيين الذين يجوبون الشوارع ليلا ونهارا هم الأولى بهذا العلاج و ليس ارضاء الجمعيات الحقوقية المتشبهة بالأوروبيين ! الخلاصة الزواج سيتذكره جيل قادم على انه كان ظاهرة فيما مضى و يستحيل تكرارها
24 - مغربي الخميس 18 أبريل 2019 - 14:43
نصيحة من مجرب اياكم ثم اياكم من الزواج بالمغربيات .. المغربية تعتبرك مجرد حولي لتخقيق اهدافها المادية والارتقاء الاجتماعي على ضهرك .. المغربية تريد المساوات في الحقوق مثل الأوروبية لكنها لا تريد المساوات فتامارة ... المغربية تبحث عن منقد ... اياكم ثم اياكم والله تتحماقو
25 - cherif الخميس 18 أبريل 2019 - 14:48
اليوم العالمي للمرأة،عيد الحب الى غير دالك........انا بغيت نعرف غير واش كين دقيقة وحدة للراجل واتقول. مكين غير السجن او الحوميساريات او الشوهة.
26 - Maher الخميس 18 أبريل 2019 - 14:52
أنا مع إخضاع كل من يريد أو تريد التزوج لاختبار نفسي. أكثرية الأزواج و الزوجات المغاربة لا يفقهون شيء في التعاملات و حل المشاكل الزوجية. ليس كل من هب و دب يتزوج لأن القضية فيها بناء أسرة و أولاد, إذن القضية خطيرة جدا.
27 - hassia الخميس 18 أبريل 2019 - 14:58
لا للعنف.نصيحتى للرجال,عشت هدا مع طليقتى كانت تشنق علي,وحيت لا أضربها,تعطيها للبكاء والعنف اللفضى(أنت مشى رجل) ومن بعد تقول لى مقرص.بعض النساء قد يستفزونك بش يصيدوك
28 - ميرندا الخميس 18 أبريل 2019 - 15:19
التربية الجنسية مزيانة من الصغر يتعلم يحترم ويساعد المراة في شؤون البيت والرجولة ماشي هي تهز إيدك وتضرب .الى كانت المراة ضعيفة كما تزعمون فهل تستطيع انت يارجل ان تحمل وتلد وتتحمل الأوجاع والآلام ولو حتى دقيقة من العادة الشهرية والله انك ستبكي وتجن، ورغم ذلك نجد المراة تنافس الرجل حتى في القوة البدنية ان تعلمت منذ صغرها فنون القتال .انظرو للغرب وتعلمو منه كيف يقدر المراة
29 - hassia الخميس 18 أبريل 2019 - 15:41
28ميراندا
مادا سنتعلم من الغرب,ملاجئ النساء وأولادهم مملوءة.وهناك عجز فى كتير من الدول للاستقبال
من المانيا
30 - سكزوفرين الخميس 18 أبريل 2019 - 15:49
كيف تضرب امرأة ثم تلد معها
كيف تضرب امرأة وهي أم لابنائكما
قد تكون هناك لحظات غضب.
ولكن العنف همجية
31 - inventor الخميس 18 أبريل 2019 - 15:55
الى ميرندا : ان كنت تؤمنين بفكرة ان المرأة متساوية مع الرجل حتا في القوة البدنية فإنك ربما اكثرتي من مسلسلات الخيال العلمي.
لماذا لا تتنافس النساء و الرجال في الرياضة معا؟؟ لماذا لا نرى النساء في الرياضات القتالية مثلا كالملاكمة؟
القي نظرة على الارقام القياسية في العاب القوى و قارنيها مع نظيرها الرجل حتا تري المهزلة
المرأة ضعيفة جسديا و حتا عقليا، انظري الى العاب الشطرنج و شاهدي قوة العقل الذكوري لماذا لم تربح اي امرأة التصنيف الاول او العاشر او المائة عالميا؟ لماذا كل جوائز الرياضيات المعقدة يربحها الرجال بينما تفشل جل السيدات؟
و كمهندس لقد شاهدت كيف تدفع المؤسسات بالفتيات الى النجاح حتى تسمى مؤسستهم مؤسسة حضارية بها نسبة اناث كبيرة...لقد كان الدكاترة يعانون مع زميلاتنا في الصف، يشرحون و يشرحون ثم نقوم بمساعدتهم في حل ابسط المعادلات و فهم اتفه المفاهيم العلمية ،هناك فرق شاسع في التركيبة الجينية لكلا الجنسين و من ينكر ذلك فهو جاهل. لا دخل لتربية في توزيع الذكاء، فحتا اهم اختراعات و اكتشافات هذا اليوم هي باسماء الرجال كما العادة كحال جميع الاشياء من حولك من بينهم هذه الانترنيت
32 - Ben الخميس 18 أبريل 2019 - 16:03
الرجولة هي أن تدافع على حقوق المرأة وليس العكس.مزيدا من القوانين الصارمة لردع أشباه الرجال المرأة هي اختي هي زوجة هي الأم هي نصف المجتمع.
33 - محمد الخميس 18 أبريل 2019 - 16:14
إعطاء دروس على كيفية الحفاظ على جو عاءلي متميز بدون اي أشكال من التعنيف احسن من المقاربة العلاجية والتي قد تكون ذريعة لتبرير العنف ضد المراة والأطفال
34 - حميد الخميس 18 أبريل 2019 - 16:18
عبد الحميد -الرباط- يقول تزوجت - ب.فاتحة: اسم مستعار من سلا بمجرد ما وصلت الى اوروبا-لندن- في الخارج و اخذت اوراق الاقامة ب2 اشهر..جابت لي شرطة.. فطٌردت من بيتي وسرقت اموالي بمساعدة اسرتهاو اخوها-محمد-. حُرمت من اولادي.. . حينها رجعت الى بلدي. بمررض السكر. وجدت ان بيتي قد سُرق بإشراف اخوها محمد الحاج الحشيشي و السكايري . والنفقة امامي قد تراكمت. نصبت علي زوجتي -فتيحة واسرتها بما يزيد عن 30 مليون نقدا .فلوس الرهن 14 مليون زائد 7 سنين ديال الكراء .ها الكذب ها النصب و الاحتيال و السرقة و بخور وسحور و توكال : 13سنة لا اعرف ما يجري امامي..الزواج من المغربية يعني محاكم في اوروبا و محاكم في بلدك....كل هذا لاني املك عقارا واحد اشتغلت عشرون سنة حتى امتلكه. وكل مرة تقول لي اكتبه للاولاد وتارة اكتبه لي حتى لا يضيع الاولاد!! اكتبه لي حتى احس بالامان معك.....خلاصة ان كيدهن عظيم. لا تتزوجوا المغربية -المدونة الاسرة كلها ضدك. ..والمحام والشرطة.راها تعريك وتخرج عليك و تحمقك على رزقك .لكن هم يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين. ومرضي الولدين ما عندو منين يخاف. والسلام
35 - عجيب الخميس 18 أبريل 2019 - 16:38
إلى التعليق ( كلمة حق ) كيف يمكن لزوج أن يغتصب زوجته العجب العجاب
36 - مغربية حرة الخميس 18 أبريل 2019 - 16:43
اتحدث عن تجربة ،كيفما كاين رجال خايبين كاينين نساء كذلك.فانا كامرأة عندي رجل عنفني 13سنة ليس لشئ سوى لانه يريد ان يعيش حياته في الشارع كما يحلو له.فالسؤال المطروح من يريد الزنا لماذا يتزوج هناك من يقول اني ممكن في الديفو حتى انسان ماكامل و لكن الحمد لله لاينقصني شئ في الجمال ولا في التربية فعن ماذا يبحث هذا الزوج الجواب الاكيد هو الوسخ والموسخات.وانا صبرت لكل عيوبه لاني لي معه ولدان وبنت.من اجل ابنائي ضحيت و صبرت حتى بلغ الصبر الزبى و ماعدت استحمل وبعدها قدمت شكاية الى وكيل الملك تأذب و صار رجلا الان .فالكثير من النساء معنفات ويعانين في صمت فلاداعي للتهجم على النساء لان العديد من الرجال يظهرون قوتهم على نسائهم.
37 - hassia الخميس 18 أبريل 2019 - 17:07
34حميد
عشت هدا كدلك,لكن قضاء الأسرة الألمانى نصفنى,أولادى معى3أيام فى الأسبوع.الحضانة المشتركة,سفر الأولاد أو الجوازات إلا بموافقتى.وكدبت المحكمة كل رواياتها وتبحط,لكن لم استعمل العنف.ومهلى فى أولادى,والمربيين والأساتدة يلاحضون دلك فى الروض والمدرسة,سحور مكاينش,نتخطا حجاباتهم والفقهة.لكن لا للعنف.وإدا عنفت زوجتك متحشمش على وجه درارى ولا العائلة.القانون فى اوروبا لعنف يخرج.بعض المغربيات إلى عنفتهم متعقلش علك وخا عندك معاها20ولد
38 - رجل مغربي الخميس 18 أبريل 2019 - 17:48
ها علاش أكثرية د الشباب مبقاوش باغين يتزوجو لا حول ولا قوة إلا بالله
39 - عز العرب الخميس 18 أبريل 2019 - 17:49
برافو عليك الأخت رقم 22. شخصيا اللي تايضرب مرأة قليل الشهامة و الرجولة و هاد الزومبيات الرجعيين ماتديش عليهم هداكشي نتاج مجتمع و مدرسة منخورين من الداخل و غياب التأطير. الناس خدات من الحداثة غير الإنترنيت و السيارات
40 - كمال الخميس 18 أبريل 2019 - 18:34
العزوبه والغربه الله على راحه.
41 - الى الاستاذ الخميس 18 أبريل 2019 - 19:11
الى الاستاذ انت يا اخي سبب مشاكلك لان اختيارك من البداية كان خاطئا فلا تلم زوجتك الطريقة التي تزوجت بها غير صائبة بتاتا رايتها في عرس و اعجبتك فتزوجها وانت على ما يبدو انسان مثقف اين التعارف و التفاهم و نقط التلاقي مع شريك الحياة .هذا هو عيب الرجل المغربي يريد زوجة لم يقم معها علاقة قبل الزواج و هنا لا اعني علاقة جنسية حتى لا افهم خطأ بل علاقة صداقة و تعارف و تفاهم حتى نبني بيتا سليم يحلو فيه العيش و رغم ذلك قد تصدم بتغير الاخر فما بالك بزواج ليلة و نهار .ادعو لك اخي الله يعينك لان اصعب شى في الحياة هو غياب السكينة و الرحمة في الحياة الزوجية و العيش مع انسان لا نتشارك معه اي شى و يصبح الأبناء ضحايا الشد و الجذب بين الوالدين.لذلك انصح كل الشباب و الشابات ان يختاروا جيدا شريك الحياة لان هذا الاختيار هو الذي يحدد مستقبلك و مستقبل ابناىك اسعيد ام شقي و شكرا ارجو النشر
42 - هولندي الخميس 18 أبريل 2019 - 21:45
زيارة قصيرة لمحاكم الأسرة في بلادنا تجعلك تتراجع عن فكرة الزواج إلى الأبد.
مشاهد كارثية ومئاسي بالجملة، شجارات ،تراشق متبادل بالكلام النابي. دموع. احقاد، حسرة. أحزان الخ.....
بالنسبة لي القضية محسومة وقرار عدم الزواج ابدا قرار لا رجعة عنه، العزوبة الله علي راحة الله علي راحة اللله علي راحة تتزوج تندم
43 - MCO الخميس 18 أبريل 2019 - 22:28
و هل يمكن لنفس هذا القضاء أن يمحص و يدقق في تقنيات الاستفزاز الممارسة بطريقة جد ذكية من طرف المغربيات ضد أزواجهم. هل القضاء أحق من كلام الله بتعضيمه لكيد المرأة. المغربيات لهم تقنيات في استفزاز أزواجهم أقسم بالله حتى هذا القاضي الذي أصدر هذا الحكم لن يستطيع ردعه. الحكم بالعدل لا زال بعيد كل البعد عن ما هو واقع. لهذا أعطونا سبب الحقيقي لهذا " التعنيف". هل كل الرجال وجب معالجتهم أم حقا خطر المغربيات كبير جدا !!!!! . موضوع بحث من أجل نيل الدكتوراة
44 - reda الخميس 18 أبريل 2019 - 22:59
السيدة شيرات عليه بمقلة فلم تتابع و هو حكم عليه
45 - جوري وياسمين الخميس 18 أبريل 2019 - 23:34
الزواج ميثاق غليظ يقوم على المودة والرحمة والسكينة والطمأنينة و إلاحترام المتبادل بين الزوج والزوجة.الزواج مؤسسة اجتماعية تستمر بتظافر الجهود والتضحية من الطرفين معا.بعيدا عن النفوس المريضة والقلوب الحاقدة الرجل يستحق التقدير والمرأة تستحق المحبة.
46 - Said mellouki الخميس 18 أبريل 2019 - 23:45
يجب على الدولة اعادة النظر و تصحيح المفاهيم فحتى في القوانين الغربية لا نجد قانون العنف ضد النساء بل قانون العنف الاسري domestic voilence.و يحمي الاب والام و الابناء من العنف الذي قد ينتج من اي طرف.و حتى لا يثم منح الزوجات ذريعة للتسلط و ترجيح الكفة يجب على الدولة التعجيل بتعديل القانون حفاظا على الاسرة:الزوجة,الزوج و الابناء.والله المستعان.
47 - احمد الجمعة 19 أبريل 2019 - 05:16
والوا ما كاين لا قانون لا هم يحزنون غير زادو الرشاوي في المحاكم أما وااااااو المغرب طلق الفلوس متخاف اوتكول
48 - سل المجرب الجمعة 19 أبريل 2019 - 16:20
لنظرة الاولى ولا تعارف ولا صحبة ولهم يحزنون بغي تتزوج سير عند أمك ولكن من بعد شد الصريمة بلتي هي احسن العنف مافيه ربح والله تتعيش مرتاح الزوجة تخاف من السكات مشي من بلبلبلبلبل
49 - من بلاد الحق السبت 20 أبريل 2019 - 02:56
كيف يعقل أن يحكم على شخص الغرامة و متابعة طبيب نفسي في حين أن التهمة هي الضرب والجرح و التي من الطبيعي إدخاله للسجن.
يجب على المشرع تغيير الأحكام لإعطاء المرأة كامل حقوقها
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.