24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  2. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  3. تلميذة من أسرة الأمن تتصدر نتائج "الباك" بتنغير (5.00)

  4. "جماعة وزان" تحتفي بالتشكيلي السوداني لوجان (5.00)

  5. "المستشارين" يُصادق بالإجماع على مشروع قانون المسطرة الجنائية‬ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | تحكيم ملكي .. عندما أعاد محمد السادس الاعتبار إلى المرأة المغربية

تحكيم ملكي .. عندما أعاد محمد السادس الاعتبار إلى المرأة المغربية

تحكيم ملكي .. عندما أعاد محمد السادس الاعتبار إلى المرأة المغربية

على مر التاريخ، لعبت المؤسسة الملكية أدواراً تحكيمية حاسمة في كثير من القضايا التي قسمت المجتمع المغربي بين مؤيد ومعارض، حيث حرص الملك محمد السادس، منذ توليه العرش، على ممارسة دور الحكم وضبط التوازن بعيداً عن مظاهر الصراع السياسوي أو الانتخابوي، وهو الدور الذي كرسه دستور 2011 في الفصل الـ 42 حين نص على أن رئيس الدولة هو الحكم الأسمى بين مؤسساتها.

في هذه السلسلة الرمضانية، تستحضر جريدة هسبريس الإلكترونية أبرز المحطات التي تدخل فيها الملك محمد السادس لإنهاء الأزمات والخلافات في البلاد أو عبر تغيير قوانين مجحفة عمرت لعقود من الزمان دون أن تتجرأ الحكومات على الاقتراب منها أو النبش فيها.

مدونة الأسرة

إصلاح مدونة الأسرة، أو النظام الأسري المغربي، قضية تعتبر من الملفات الكبرى التي لم يتجرأ ملوك المغرب السابقين على تعديلها أو تطويرها نظراً للانقسام الحاد الذي كانت تشكله مثل هذه المواضيع؛ فمنذ سنة 1958 شكل الملك الراحل محمد الخامس لجنة أشرف عليها لإصلاح الأحوال الشخصية لكنه لم ينجح في ذلك في ظل الصراعات التي واجهته بخصوصها. كما رفعت عدة مطالب في فترات عديدة من بينها سنوات 1960 و1961 و1965 لملاءمة الظهائر المنظمة للأسرة مع تطور المجتمع المغربي، لكنها ظلت عصية عن أي تغيير رغم أنها كانت تعتبر المرأة قاصرا ولا حقوق لها.

وفي سنة 1992، أقر الملك الراحل الحسن الثاني بأن مدونة الأحوال الشخصية فيها ظلم للمرأة المغربية، وقام بإدخال تعديلات ركزت على أمور الطلاق والحضانة، غير أن تلك الإصلاحات لم تتجاوب مع سقف المطالب وبقيت الحركة النسائية تناضل من أجل إدخال تعديلات جوهرية.

خلال حكومة التناوب الأولى، قدّم محمد سعيد السعدي، كاتب الدولة المكلف وقتها بالرعاية الاجتماعية والأسرة والطفولة، الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية، التي خلفت جدلا واسعا بين الإسلاميين من جهة، الذين قادوا مسيرة حاشدة في الدار البيضاء ضدها، وبين القوى الحداثية من جهة أخرى، التي ردت بمسيرة مضادة في العاصمة رفعت شعار "النساء والرجال في الحقوق بحال بحال"، ليدخل بعدها المغرب في أزمة حقيقية وصل معها الوضع إلى مرحلة التحكيم الملكي.

تدخل الملك

لولا تدخل الملك محمد السادس في أكتوبر 2003 لتطور الصراع بين الإسلاميين والحداثيين إلى مستويات غير مسبوقة، وقال الملك في خطاب تاريخي حينها: "فضلا عما اتخذناه للنهوض بأوضاع المرأة وإنصافها، فإننا لم نتردد في تجنيب المجتمع مغبة الفتنة حول هذه القضية".

وأعلن العاهل المغربي عن تكوين لجنة استشارية متعددة الاختصاصات لاقتراح مراجعة جوهرية لمدونة الأحوال الشخصية، وتوج ذلك بصدور مدونة الأسرة التي اعتبرت "ثورة هادئة" على النص القديم، وذلك بالرغم من الصعوبات التي واجهت اللجنة ووصلت إلى حد انقسامها إلى قسمين، لكن حكمة الملك محمد السادس حالت دون فشل طريق الإصلاح.

وقبل الشعب المغربي بالتحكيم الملكي الذي أخرج مدونة الأسرة بصيغتها الحالية، وقال الملك في خطابه الشهير: "إن الإصلاحات التي ذكرنا أهمها لا ينبغي أن ينظر إليها على أنها انتصار لفئة على أخرى، بل هي مكاسب للمغاربة أجمعين"، وزاد: "لا يمكنني بصفتي أميرا للمؤمنين أن أحل ما حرم الله وأحرم ما أحله".

ولم تقف بصمات الملك بخصوص المدونة الحالية التي جاءت بهدف تعزيز دور المرأة داخل الأسرة المغربية مع منحها حقوقا جديدة وتقييد تعدد الأزواج وتسهيل الطلاق عند حد التحكيم فقط، بل وجه جلالته تعليمات بمناسبة الذكرى الـ14 لصدور المدونة تقضي بإعادة النظر فيها عبر تقييمها وتقويم اختلالاتها، وذلك في رسالة وجهها إلى المشاركين في المؤتمر الإسلامي الخامس للوزراء المكلفين بالطفولة، الذي احتضنته العاصمة الرباط في فبراير 2018.

وبتعليمات ملكية، تشتغل وزارة العدل على إجراء تقييم شامل وموضوعي لمدونة الأسرة، ورصد مكامن الضعف والخلل فيها، ومقاربة مقتضياتها مع التطورات السياسية والحقوقية والاجتماعية والاقتصادية التي عرفها المغرب في السنوات الأخيرة.

والمدونة الحالية، بغض النظر عن النواقص التي ظهرت عليها بعد الحقوق التي أقرها دستور 2011 للنساء، جعلت المرأة المغربية شريكا أساسيا في تحمل المسؤولية الأسرية نفسها التي يتحملها الرجل، وتتمتع بصفة المواطنة الكاملة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - المعلق الجمعة 10 ماي 2019 - 09:10
اقنعوا المراة ان عدوها الاول و الأخير هو الرجل و ان كل حقوقها بيده هو بينما تم الهاؤه هو بمعارك جانبية مع اثمنة البصل و االطماطم الخ. هكذا استاثروا بالثروة على غفلة منا جميعا.
2 - رشيد الجمعة 10 ماي 2019 - 09:13
فشلت المدونة .لاهي غربية ولا هي اسلامية .والمجتمع تلف .مشية الغراب
3 - عادل مراد الجمعة 10 ماي 2019 - 09:29
رمضان كريم للجميع و صح الصخور.
عنونان جنيل لواقع مغاير
اين اعتبار المرأة المغربيه و هي لازالت تضرب على حدود سبته و مليليه و تنعت بالبغله و هي يتحرش بها في حقول الفراولة في اسبانيا و تغتصب و تسجن في بيوت الخليجيين و السواعده و ترمى بالرصاص في عرض البحر لمحاولتها الفرار من واقعو مرير.
4 - فاطمة الجمعة 10 ماي 2019 - 09:35
المراء المغربية اصبحت سلعة تصدر الى دول الخليج والاتجار في جسدها عن اَي اعتبار تتحدثون ؟المراءة المغربية سجنت وعذبت وقتلت حتى بالرصاص لانها كانت تريد الرحل للبحث عن مستقبل افضل في الضفة الاخرى وكما ماتت وهي تتزاحم على كيس من الطحين
5 - Amh الجمعة 10 ماي 2019 - 09:44
تحكيم ملكي....غضبة ملكية......امر ملكي....توجيهات صاحب الجلالة....المفهوم الجديد للسلطة...كلها مفاهيم تجاوزها الزمن و لم تعد صالحة للمرحلة القادمة و التي تتطلع الي ملكية برلمانية حقيقية يسود فيها الملك ولا يحكم ، آنذاك يمكننا فعلا البحث عن نمودج تنموي حقيقي مدعوم بديمقراطية حقيقية
6 - Peace الجمعة 10 ماي 2019 - 09:49
طبعا يجب تساهم المراة في التنمية, و هل توجد اصلا تنمية بدون مراة?! المراة عنصر مهم مثلا المراة كام فهي تحرص على تنمية اطفالها, و يقال ان الاقتصاد كعلم اخترعته المراة و انطلق من البيت, حيث ان ربة البيت هي التي كانت و مازالت تنظم المصاريف او ميزانية الاسرة و ابدعت في ذلك و يقال ان المراة هي التي اكتشفت الزراعة و دجنت الحيوانات....

اما الاسلاميين فيتناقضون مع انفسهم, حيث انهم هم من يتكلم بكثرة عن "المراة المسلمة" و دورها في الدعاية للاسلام مثلا بارتداء الحجاب, حتى تطور الامر و اصبح الحجاب موضة و له عارضات ازياء خاص به, مقابل عارضات الازاء العاريات الكاسيات كما يقال, مثلا تجد اردوغان ياخذ زوجته معه للقاءات مع رؤساء و ملوك الدول بحجاب سميك جدا على الراس و معطف كانها خرجت للتو من الحمام, مقابل ذلك ياخذ ترامب زوجته كعارضة ازياء سابقة تلبس اخر صيحات الموضة العالمية, و الاسلاميون يزجون بالمراة في السياسة و البرلمنات لتخراج العنين, مثلا امنة ماء العينين, ترفع صوتها و تصيح في البرلمان, نحن بلد اسلامي لا يمكن ان نقبل بكذا و كذا و تخرج عينها في الرجال, فهل هذه هي مواصفات المؤمنات الصالحات?!
7 - rachíd abc الجمعة 10 ماي 2019 - 09:57
من نهار لي جات هاد المدونة و أحوال المرأة و الاسرة لور لور ارتفاع نسبة الطلاق و ما يترتب عنه من تشتيت شمل الاسرة و تشريد و ألاطفال دون ان ننسى ارتفاع نسبة زواج القاصرأت فعلى المسؤولون اعادة النظر في فصول هذه المدونة
8 - ام يوسف الجمعة 10 ماي 2019 - 09:59
انا كامرأة مغربية أرى حقي لم يكتمل إصلاح مدونة الاسرة ليس هي إصلاح حياتي ، انا اريد حقي في التعليم لابنائي والصحة والعيش الكريم توفره لي البلد الذي انتمي اليه ليس فقط هو عندما اضارب مع زوجي تجي جمعية حقوق المرأة وتدخله للسجن.
انشري هسبريس مشكورة
9 - متتبع الجمعة 10 ماي 2019 - 10:57
لقد اخلت هذه المدونة بالتوازن الاسري و الاجتماعي عبر تقييد الرجل و تحرير كلي للمرأة، فاصبح من يريد الزواج ان يستعد للطلاق هي مسألة وقت فقط، فالمساواة تقتضي تقاسم المسؤوليات عند المهر و النفقة و الحضانة، اخذوا ما يحلوا لهم من الشريعة و تركوا الآخر و جعلوا الرجل مبهدلا امام محاكم الاسرة التي احكامها اسوأ من الاعدام.
10 - الكامبو الجمعة 10 ماي 2019 - 11:14
وكولشي الذي وراءه الملك زعما غادي مزيان ؟؟؟؟ واش تايصحبكم بنادم زعما عايش في القرون الوسطى باش يصدق هذا الخببر ..و السحاسح ..جميع المشاريع والاوراش التي تكلف بها الملك اغلبها باءت بالفشل ..وباعتراف منه مثال (خطاب قال بان التنمية البشرية فشلت..اين الثروة...الخ) ..اما مدونة الاسرة اكبر مثال على الفشل الدريع لها للانها لا تنتطبق مع ثقافة المغاربة ....حصيلة او النتيجة االشيء الذي نجح فيها الملك زيادة ميزانية القصر بدون حسبب ولا رقيب ...الباقي ..لاشيء يذكر ..
11 - hamid الجمعة 10 ماي 2019 - 11:17
مدونة الاسرة شتت الاسر ويجب على من كان سببا في تطبيقها أن يعتذر للمرأة المغربية وللشعب المغربي فضحاياها هو من الرجال ومن والنساء كثر الطلاق وكثرت الفواحش والزنا باسم حرية المرأة تمردت سيدة البيت على زوجها وخرجت للشارع فأصبحت سلعة رخيصة في يد الغير
12 - Agourram الجمعة 10 ماي 2019 - 11:18
عادل مراد رقم 3 وفيت و كفيت لا فض فوك
13 - abdo الجمعة 10 ماي 2019 - 12:56
مدونة الأسرة قسمت ظهر المرأة إلى عدة أقسام
أولا عزوف الشباب على الزواج
ثانيا لم تبق للفتاة قيمة ولا حق في متابعة من فض بكارتها أو حملها كما كان عليه الحال في عصر الحسن الثاني
ثالثا كل سنة يزداد عدد الأمهات العازبات وتزايد الأطفال المتخلى عنهم وما خفي أعظم من صبيان يقتلون في المصارف الصحية لإخفاء الفضائح
رابعا النمو الديموغرافي إنخفض بالنسبة للدول التي كنا فيها أكثر نسمة فمثلا كان المغرب 15مليون نسمة في 1970 وكانت الجزائر أنذاك 9 مليون نسمة واليوم أصبحنا 35 مليون نسمة والجزائر 45 مليون
14 - MAGRIBIYA VIDEO:OMLLPLLB0QM الجمعة 10 ماي 2019 - 12:57
الى المعلق 3 عادل مراد ,الله يكثر من امثالك الله يعطيك الصحة باركا الله فيك يا اخي نتا مغربي قح وفيك النفس وغيور على بنات بلادنا ومكترظاش بالذل والرخص والعبودية العززززز العززززز تحياتي تنميرت شكرا
15 - Chamali الجمعة 10 ماي 2019 - 13:13
أي آعتبار تم إعادته للمرأة المغربية؟
هل هو آستغلال المغربيات في مزارع الفراولة بجنوب إسبانيا أم آستغلال الفتيات المغربيات في الحفلات الماجنة وعلب الليل من طرف الخليجيين أم تعنيف النساء والتحرش بهن عند معبر باب سبتة أم ضرب الأساتذة المتعاقدين وتعنيفهن عن أي آعتبار تتحدث يا حبيبي أم آعتبار آستغلال النساء جنسيا مقابل دريهمات معدودة.
المغرب يتم جره من طرف المافيا الحاكمة نحو الهلاك
16 - Peace الجمعة 10 ماي 2019 - 13:37
في الاخير اتضح ان السيدة ماء العينين مسكينة ايضا مضطهدة من طرف الحزب, لانها غير مقتنعة بالحجاب, بل فرض عليها فقط, فتضطر المسكينة الى الذهاب للخارج خصوصا الى مدينة الانوار الفلسفية, لانها كانت استاذة الفلسفة اصلا, للترويح عن نفسها قليلا و ارتداء ملابس الموضة في شوارع باريس و البيكيني في فنادقه... فتخراج العنين في البرلمان يظهر مدى تحررها و ثوريتها..
17 - محمد أيوب الجمعة 10 ماي 2019 - 14:33
مسكينة:
مسكينة هي المرأة المفترى على قضاياها.. وكما قال احد المعلقين:مدونة الأسرة لا هي غربية ولا اسلامية..وانظروا الى عدد قضايا الطلاق بمحاكمنا..وانظروا الى عدد العوانس.. فحسب المندوبية السامية للتخطيط فإنه يوجد أزيد من6ملايين انثى في سن الزواج ببلدنا.. قد يوجد مثلهم من الذكور..لكن العزوف عن الزواج ظاهرة موجودة عندنا وهي مقلقة للغاية..قد توجد في دول اخرى غيرنا..للظاهرة عدة أسباب اقتصادية واجتماعية..وارى ان من بين اسبابها هو سهولة الحصول على متعة اشباع الرغبة الجنسية لدى الطرفين معا:الانثى والذكر..هذه السهولة تجعلها لا يفكرون في الزواج خاصة ان كانت الانثى تعمل ولها دخل يجعلها مستقلة بنفسها..غير ان غريزة الأمومة لا يعوضها شيء اطلاقا..لا المال ولا المنصب ولا الوجاهة..ارى ان المدونة فشلت في جعل الأسرة المغربية مستقرة..واذا كانت نصوصها تبدو وكأنها في صالح المرأة على حساب الرجل فإن الواقع غير ذلك تماما بدليل كثرة قضايا الطلاق المعروضة على المحاكم..هذه الكثرة تعكس بوضوح قصور نصوص المدونة..فالنثى استعوتها شعارات الحقوق والحريات والمساواة فضلت طريقها الشرعي..والذكر اصبح غير قادر على الزواج.
18 - الشعب بغى حقو في الثروة الجمعة 10 ماي 2019 - 14:50
اهم اشياء فهاد الدنيا هو الصحة والتعليم والشغل والديموقراطية والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية وقظاء نزيه ومحاربة الفساد
19 - Oui mais الجمعة 10 ماي 2019 - 16:39
أخوتي المغاربة كنت أتمنى أن أقبل في قرعة أمريكا لأني ضقت ذرعا بهذه البلاد الكحلة ولكن للأسف باقين حاصلين هنا حتى إشعار أخر
20 - مغربي الجمعة 10 ماي 2019 - 17:40
من مدونة الأحوال الشخصية إلى مدونة الأسرة ؟؟؟ وخطة إدماج المرأة في التنمية طبعا الكل المغاربة يرفعون في رغد العيش الكريم الدرجة تصديره لابد العاملة في حقول الزراعية بإسبانيا واستغلالهن كما يجب، وهناك من فضلن وجهة دول الخليج من أجل الدعارة وجلب العملة الصعبة وهكدا تم ضرب عصفورين وحجر واحد.
21 - بن سلطان الجمعة 10 ماي 2019 - 17:48
صحيح لا يمكنني بصفتي كأمير للمؤمنين ان احل ما حرم الله او احرم ما احل الله رغم تدخل جلالة الملك و صياغة مدونة الاسرة الجديد بموادها الا انها لا تفي بالغرض فمثلا فيما يخص الاموال المشتركة بين الزوجين لم يكن هناك ما يفي بالغرض في هذا الباب وكذا انواع التطليق الى غير ذلك
22 - عادل مراد السبت 11 ماي 2019 - 08:11
الى الاخت المحترمة مغربيه رقم 14.
اولا صح صحور الجميع و رمضان مبارك.. شكرا اختي على كلماتك الجميلة.
ليكن في علمك اختي المحترمه و التي تغار على بناتنا ان غيرتي ليس لها جنسية. فانا اغار على كل اخت مسلمة سواء كانت مغربيه او يمنيه او موريتانية الخ.بل اغار على كل امرأة مظلومة مهما كانت ديانتها او جنسيتها. نحن في زمن.كثر فيه ظلم المواطن و مدح الحاكم.
علينا ان نرحم المظلوم و نفضح الظالم.
للمغرب ثروات و مؤهلات تجعل منه بلدا قادرا على تشغيل كل شعبه نساء و رجالا في مهن مع مراعات الاخلاق و الحقوق. همنا ان تكون.اختنا محترمة من المحيط الاطلسي الى المحيط.الهندي.
اخوك من الجارة الشرقيه و السلام على من اهتدى.
23 - الملاحظة الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:29
من أنتج هذا الرجل الذي يعنف المرأة ؟.
أليس أمه الأنثى ؟.
لماذا لا نرى رجالا معنفين ؟.
لأن كرامة الرجل تمنعه أن يصرح باعتداء زوجته عليه ؟.
الكلام يطول....والصمت أحسن .
24 - مول جفيل الأحد 02 يونيو 2019 - 15:18
السلام عليكم
الموضوع جيد ولنا عودة ان ان كانت في عمر بقية
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.