24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  3. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

  4. المغرب يفوز بالبطولة العربية للمواي طاي بالإمارات (5.00)

  5. الاحتفالات تعمّ تونس بعد إعلان فوز سعيّد في الانتخابات الرئاسية (5.00)

قيم هذا المقال

2.20

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | بحث وطني يرصد تعنيف نصف المغربيات .. أكثر الضحايا متزوجات

بحث وطني يرصد تعنيف نصف المغربيات .. أكثر الضحايا متزوجات

بحث وطني يرصد تعنيف نصف المغربيات .. أكثر الضحايا متزوجات

كشفت نتائج البحث الوطني الثاني حول انتشار العنف ضد النساء، المنجز من طرف وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، عن تراجع طفيف في نسبة العنف الممارس ضدّ النساء في المغرب، مقارنة مع البحث الوطني الأوّل الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط سنة 2009.

أرقام البحث الوطني الثاني حول انتشار العنف ضد النساء، التي قدمتها بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بيّنت أنّ نسبة انتشار العنف ضد النساء خلال الاثني عشر شهرا السابقة لإنجاز البحث بلغت 54.4 في المئة، بينما كانت النسبة في البحث الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط 62.8 في المئة.

ويطال العنف المرأة المغربية في العالمين الحضري والقروي بنسبة متقاربة؛ إذ بلغت نسبة انتشار العنف ضدّ النساء في الوسط الحضري 55.8 في المئة، وفي العالم القروي 51.6 في المئة. وتُعتبر الفئة العمرية ما بين 25 و29 سنة أكثر عرضة للعنف، بنسبة 59.8 في المئة.

وحفل البحث الوطني الثاني حول نسبة انتشار العنف ضدّ النساء بمعطيات مثيرة، حيث سُجّل أنّ الوسط الزوجي هو الفضاء الذي تتعرض فيه المرأة المغربية للعنف أكثر؛ إذ بلغت نسبة النساء المتزوجات اللواتي تعرضن للعنف 52.5 في المئة، والمثير أكثر هو أنّ المخطوبات أيضا يطالهن العنف من طرف "أزواج المستقبل"، بنسبة 54.4 في المئة.

ويتبيّن من خلال استقراء المعطيات الرقمية للبحث الوطني الثاني حول نسبة انتشار العنف ضدّ النساء أنّ المرأة المتزوجة هي الأكثر عرضة للعنفّ حتّى بعد الطلاق، حيث بلغت نسبة النساء في حالة الطلاق أو الترمّل اللواتي طالهن العنف 30.9 في المائة.

وجاء المجال المهني في الرتبة الرابعة حسب الوسط الذي تتعرض فيه المرأة المغربية للعنف، بنسبة 24.3 في المئة، يليه الوسط التعليمي بنسبة 22.3 في المئة، ثم الوسط العائلي بنسبة 17.9 في المئة، أما نسبة انتشار العنف ضدّ المرأة في أماكن العمل فتصل إلى 12.4 في المئة.

ويأتي العنف النفسي في صدارة أنواع العنف الممارَس ضدّ النساء في المغرب، بنسبة 49.1 في المئة، على الصعيد الوطني، يليه العنف الاقتصادي بنسبة 16.7 في المئة، ثم العنف الجسدي بنسبة 15.9 في المئة، فالعنف الجنسي بنسبة 14.3 في المئة.

ومقارنة مع أرقام البحث الوطني الأوّل الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، فإنّ العنف النفسي الممارَس ضدّ النساء في المغرب لم ينخفض سوى بنسبة 1.1 في المئة؛ إذ بلغت النسبة في بحث مندوبية التخطيط 48 في المئة، في حين ظلّ العنف الجسدي في مستوى مستقر بـ 15.2 في البحث الأول مقابل 15.9 في البحث الثاني، بينما ارتفعت نسبة العنف الاقتصادي بحوالي الضعف، من 8.2 في المئة إلى 16.7 في المئة.

وعلاوة على أنواع العنف "التقليدي" الذي تتعرض له النساء في المغرب، فإنّ المرأة المغربية أضحت عُرضة لنوع جديد من العنف لا يقل خطورة، وهو العنف الإلكتروني، حيث صرّحت 13.4 في المئة من النساء اللواتي شملهن البحث الوطني الثاني حول نسبة انتشار العنف ضدّ النساء أنهن تعرضن لأفعال عنف بواسطة الأنترنت.

وبحسب المصدر ذاته، فإنّ الفئات العمرية الشابة هي الأكثر عرضة للعنف الإلكتروني، ويمثل التحرش 71.2 في المئة من الأفعال الممارسة إلكترونيا.

جدير بالذكر أنّ البحث الوطني الثاني حول انتشار العنف ضدّ النساء بالمغرب، المنجز من طرف وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، همّ النساء البالغات من العمر ما بين 18 و64 سنة، على مستوى جهات المملكة الاثني عشر، وشمل عيّنة مكونة من 13.543 امرأة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - fz الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:41
لايمكن توقع من أين قد يصدر العنف و لاكيف للأسف الرجل الذي يضرب زوجته أو أخته أو أي أنثى مهما كانت هو رجل تجده بالأساس ذكرا لايتصف بالرجولة ذكرا تجده قد ترعرع و هو يشاهد أباه يضرب أمه و يعنفها على أتفه الأسباب فمهما بلغ المستوى الثقافي لهذا الذكر تجد فكرة واحدة راسخة في ذهنه : إذا غلبته امرأة في الجدال فالضرب هو وسيلة لردعها وهو لايدري أنه بذلك ينتج وحشا جريحا ينتقم منذ الوهلة الأولى.
التصرف العدواني له أسباب نفسية وأبعاد ونتائج نفسية كذلك
ومهما كان السبب لايحق لأي أحد أن يعنف أحدا آخر...
2 - المطلب الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:41
نسبة العنف ضد النساء بلغت 54 وبلغت في احصاء قبلي 62 في المءة ؟؟؟؟ كيف؟؟؟ انا في اسرة مغربية تنتمي الى دوار والدوار ينتمي الى قبيلة والقبيلة تنتمي الى جماعة لم اسمع قط احدا سال زوجتي او بنتي او امي او اختي او غيرهن من نساء الجماعة اذن كيف توصل هؤلاء لهذه النسب. ما اعرفه هو ان امثال الحقاوي سبب العنف،حين تطالبك المراة باشياء فوق قدرتك اكيد انك تحس باستفزاز وترد بعنف يمكن ان يكون لفضيا؛مثال اين الذواء؟ او اني مريضة.طبعا الزوج يتفرج لان تجار الدين لم يوفروا له الطبيب والذواء بل وفروا له قفة واحسان وصدقة لغاية انتخابية ولفترة معروفة اذن سبب العنف الحقاوي وامثالها فلماذا نحاكم الضحية ؟؟؟؟
3 - sabri الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:43
أصلان زواج مشروع فاشل
يجيب على كل النساء تكوين شخصية قوية تعتمد على نفس
4 - rachid الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:43
الاكثرية تستاهل.تجعل حياة الرجل عبارة عن جحيم فوق الارض .انا لكنهضر معاكم كتسب لي والديا وخوتي وعائلتي .كيفاش بنتعامل معاها في رايكم؟؟مع انني احترمها واحترم عاءلتها .صابر على ولادي بحال اغلبية الرجال
5 - ملاحظة الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:46
النساء بطبعهن يحبن التعنيف من طرف ازواجهم وزوج الرومنسي والحنون لا يصلح للزواج في هدا الزمان.
وأغلب الرجال المطلقين كانو في الماضي عطوفين ورومنسين.
6 - موحا الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:50
الزوجة المغربية لم تعد كسابقتها فلقد تاترت بالتقافة الغربية وبالمسلسلات المدبلجة ولم يعد همها سوى كيفية اخضاع الزوج وليس اسعاد بيتها ..رغم الرخاء الدي اصبحت تعيشه. فاصبحت الغاية عندها تبرر الوسيلة. وبماان القانون بجانبها رافعة شعار حقوقها الغربية فهي نسيت واجباتها مما يخلق الصراعات داخل الاسر .ولان الزوج مقيد قانونيا نفقة عدة سجن فهو لا يجد الا العنف كوسيلة للتعبير.
7 - مغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:51
هه المغرب فيه 13543 امرأة??????????? %54.4 معنفات.قالك بحث وطني.
8 - عزيز الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:52
أماانتشار العنف ضد الرجال في جميع أنحاء المغرب وصل إلى 80%
الله المستعان
9 - khalid الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:56
La plupart de ces époux sont des Pervers Narcissiques , les caractéristiques sont très clairs et ça se voit dans leurs comportement envers leurs épouses, ils utilisent la tactique du harcèlement moral pervers, ils Inhibent la pensée critique de la victime
, ils créent une relation de dépendance
, la plupart ils se posent en victime
, ils utilisent les calomnies et insinuations
, et aussi le principe d’autorité
, ils se valorisent sans cesse et dévalorisent l’autre
, ils divisent, ils cloisonnent ses relations
, ils font appel au mimétisme
ce sont de véritables caméléons ; et ce qui est grave c'est que il n y a pas de solution pour ses types
10 - marroquí الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:58
يعني أن نصف المغرب معنف،،، هذا يعني نصف المغرب من الرجال عنيفين،،، يعني أن نصف المجتمع مامربيش،،، يعني أننا،،،،،، والتكمله من عندكم
11 - الشقاق الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:07
ههههه العنف انا امراة نصبت عليا اكتشفتها انها متزوجة من قبلي 3رجال مطلقاهم بالشقاق بعد متنصب عليهم في الدهب والمال انشر في فايس
12 - ادريس الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:13
الدراسة تفتقد الى الموضوعية
هناك عنف صحيح لكن ليس بهذا الشكل .
بل هناك عنف ضد الرجال
13 - ghzi الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:14
العنف في المغرب حقيقة والإحصاءات تأتي من المحاكم وأقسام الشرطة واستفتاء من الشعب
والنسبة ليست دقيقه ولاكن تقريبا والله اعلم
14 - الرجل ما بعد الحداثي الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:17
استطلاع أقل ما يمكن القول عنه أنه غير موضوعي، بل و مضحك. من يقرأ هذه الأرقام المهولة يعتقد بأن الرجال في المغرب متوحشون في أغلبهم، والباقون يعلم الله من هم لأن البلد الذي تتفشى فيه ظاهرة العنف ضد النساء يجب أن يكون الرجل الذي لا يضرب المرأة غير عاد، ويجب توفير العلاج النفسي له.
يا أصحاب هذه الحملات بالله عليكم اتقوا الله في هذا الشعب، من يسمعكم يعتقد بأن الرجل يصحو وينام على تعنيف النساء؟؟؟؟؟؟؟ والواقع أن من يتجةل في البلاد لا يلحظ مثل هذا الأمر بتاتا، فالمرأة في العموم معززة مكرمة، لها أسبقيات ولها احترام في بلدنا الحمد لله، بحكم ثقافتنا وديننا ... أما الاستثناءات فلا يقاس عليها.
ولعل الأطراف التي تستغل النساء وتعنفهن معروفة وهي تخص أماكن العمل والدعارة والتشغيل الاستعبادي للبنات والنساء والكلام الخايب وابتزازهن في الدراسة والشغل ... ولعل الاعتداء أيضا على خصوصيات النساء والأسر والحياة الزوجية بواسطة حملات واستطلاعات واستغلال إعلاموي والتشهير يعتبر كذالك اعتداء وعنفا ...
من يقرأ هذه الادعاءات رجلا كان أو امرأة عليه أن يقول ماتت أسطورة الزواج والأسرة وكذبة الحب ... والسلام
15 - المعلق الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:22
انا عمري حط علي الوالد يدو. اوا اجيو سولوني على الوالدة نعاود لكم.الله يغفر ليها! و بحالي كثيرون
16 - محايد الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:25
العنف المادي الذي تتكلمون عنه مفروض على الجميع رجالا ونساءا، أما العنف ضد المرأة فهي التي غالبا تشجعه و الزوجة تعتبر الرجل الذي لا يعنفها غير مكتمل الرجولة وزد على ذلك أنها تربي أولادها الذكور بطريقة تشجعهم على العنف. اللهم إستر
17 - منذر الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:34
إعلموا وأعلم علم اليقين بأن الصهاينة صرفوا الملايير وسيطروا على الإعلام العالمي ونفثوا وينفثون سمومهم في الجسد الإنساني... لتدمير أخلاق العالم، في حين أنهم في وطنهم المستعار لفترة من الزمن يحرصون على تعليمهم... فبعد تدمير العالم المسيحي وتفكيك أسره في أوربا وغيرها، هاهم اليوم بصدد الهجوم على الأسرة المغربية وتفكيك ما تبقى منها...
إحذروا الفتنة فالأسرة خلية ولبنة المجتمع فإن تلاشت كثر الطلاق وأبناء الطلاق وحصلنا على أجيال منحلة خلقيا وضعيفة إنتاحيا...
18 - Rachida الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:36
70% des femmes marocaines sont ou bien analphabètes ou d'un niveau intellectuel très bas et malgré cela elle veulent tout contrôler le mari, les fils, les filles, les amies, et même les voisins, bref leur ignorance et arrogance qui est derrière ce fléau de la violence dans notre pays.
19 - ابراهيم الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:36
صراحة أتعجب من بعض التعليقات ديال "الرجال" المغرب، إحساس بالقرف مللي كاتشوف الرجال يبررون العنف و كي هدرو فالشرق و الموضوع في الغرب. العجب من هادشي كامل هو هاد الرجال المغاربة مللي مي تزوجو بگاورية كي وللييو فحال مشاش و دراوش واخا دير للي دارت لگاورية، في حين أن بنت البلاد ديما خاصها تكون تحت الصباط. أسيدي إلى ما تفاهمتيش مع المرأة راه كاين الطلاق، الرجلة راها ما بقاتش فالضرب و الغوات و دير فيها صعصع. الحمد لله للي هربت من ديك البلاد صراحة و هربت من النفاق الذكوري المستفحل في المجتمع. و في الختام: كون كانو الرجال في المغرب البنت ما غاداش تخرج الطريق
20 - مغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:37
تعاني أغلب هته الأبحاث من تحيز الاختيار "Selection bias". عندما تتجه الجمعيات النسائية لاستجواب النساء، فهن يستجوبن النساء ممن تخالط تلك الجمعيات، و يكون عدد كبير منهن من ضحايا العنف اللواتي احتجن لدعم الجمعيات النسائية. و لهذا تكون العينة المختارة غير عشوائية و لا تمثل المجتمع.
مثلا إن أردت القيام بإحصاء حول عدد المصلين في المغرب باستجواب المارة عشوائيا، فلو استجوبت مع الساعة الرابعة صباحا، فستستنتج أن أغلب المغاربة مصلون، لأن أغلب المارة خرجوا لأداء صلاة الفجر، و غير المصلين نيام. أما لو قمت بنفس الاستجواب على الساعة الثانية عشر ليلا، فستجد أن أغلب المغاربة لا يصلون، لأنك لن تستجوب غير المعربدين في الليل.
21 - عقلاني( إلى المدعو sabri) الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:45
لقد دعوت نساء المغرب أن لا يتزوجن لأن الزواج "مشروع" فاشل : هنا يتبين أن لك رؤية مادية بحتة في الحياة لكن بالمقابل فالزواج له أبعاد أكبر من رؤيتك الضيقة التي تعبر عن خلل ما تعانيه في حياتك لذا لا داعي أن أدخل في التفاصيل .
ثانيا دعوت النساء أن يكونن شخصية قوية و أن لا يتزوجن !!! : إذن أنت أو أنتِ تدعو المرأة أن تكون زوجة للجميع و من يدفع أكثر و من يملك أكثر و بالتالي يمكن أن نشم و نفهم من كلامك أنك تدعوا المرأة المغربية إلى الدعارة و التمرد على الرجل و هذا يتعارض مع أولاً ديننا الحنيف ثانيا مع ثقافتنا و طريقة تربيتنا في المجتمع المغربي...
22 - حسين الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:56
اذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده.....!!!
كذلك المرأة منحت اكثر مما تستحق، فنجدها تعنف نفسها بنفسها في حياتها والعنف مل من حولها دون وعي.....!!!
23 - جواد الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:56
كفاكم ضرب للأسرة المسلمة..والله أصبح العنف الممارس على الرجال بشكل قوي...أنظر الى الواقع..ترى الرجل رجلا..وفي بيته ليس له قيمة .وليس له رأي مجرد دمية..لاحظوا جيدا ..أصبحت الخيانة من طرف بعض النساء المتزوجات..كثيرة..أنا لا أعمم هناك نساء طيبات و هناك رجال طيبون..ولكن مع كثرة الحقوق تمردت بعض النساء على الرجال..
24 - الكذب بالنهار الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:00
ايها الرجال لا تتزوجوا واعتزلوا النساء بصفة نهائية وابتغوا من نساء الشارع ما طاب لكم ثلاث ارباع وسداس وحضاش.....باش يبقى من يريدون تشتيت العائلة المغربية على خاطرهم...للتذكير فالعنف ضد الرجل بنسبة 600% ولا احد يتكلم ولا دراسة واحدة.....انا الوزيرة بسيمة تعرف انها كاذبة فقط ترضي الخواطر
25 - مطلق الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:09
القانون هو من فرض علينا تشتيت الأسرة...مدونة التشتية.لا اصل لها في الإسلام.. من لم يستطع تكوين أسرة لا يحق له أن يؤتمن على اسر الشعب...والمءة غي شهوات...ادا رأت اردت و فتنة..كل شيء يصب في تخريب المراءة وليس العكس...تعنيف واجب..غاية الدولة من التشتية هو تدخلوا فراءسكم.
26 - moha azghar الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:16
متى كانت هده وزيرة حتى تسمونها وزارة.عجيب امر هؤلاء لا ياتون الا بالاخبار السيئة للشعب.اوصلكم كبيركم الى سدة الحكم بدون دراسة فكيف تقومون بابحاث و دراسات لمعرفة الارقام التي تدلون بها.من عنف المغريبات غير غير حزبك يا من تقبعين في كرسي الوزارة لسنوات.اتركي عنك النساء كان افضل.
27 - khalid الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:20
10 - marroquí

Vraiment c'est grave, la violence se palpe dans le comportement des marocains et marocaines selon une qu'on peut consulter sur internet , 48 % des marocains et marocaines souffrent d'une pathologie psychologique , voue ne trouvez pas que c'est alarmant
28 - هشام الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:42
لا حول ولا قوة الا بالله
هذي خطة عشرية محكمة زعما فين يدوزو مسلسلات تركية و لي المواضيع ديال المال و الخيانة الزوجية و الترف الاجتماعي و الأناقة و السيارات الواعرة...منمقة بالرمنسية و الحب القيسي
وشكون لي مستهدف طبعا لي فالدار و لي تلتبدا المفاهيم ديالها تتضارب بين الواقع و الخيال
إوا اجي تفرج التبوريدا فين يبان ليها داك القرد ديال راجلها لي ولا قرد و لي كان تاج راسها قبل حين.
29 - حسن الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:51
يجب على الدولة أن تطلق رقم خاص في هده الحالات للنساء لتبليغ عن سوء معاملة الرجال رأيت هدا بامي عيني في أوروبا هناك حالات رجال لا يتركون نساؤهم يخرجون وحدهم ورجال لهم كل الحرية لدردشة مع الأوروبيات في المقاهي ونفس شيء في المغرب هناك عدت حالات مزيدا من نضال يبنات بلادي احيكم من أوروبا
30 - مول الدار الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:29
أودي لو أمكن لكل الرجال يصبروا ويصابروا ويرابطوا ويهنيوا رأسهم من الزواج وفكرة الزواج اللي هذه المراة مصدعها زوجها وزواجها وكيتكرفص عليها وكيعنغها بحال الوحش وهو غارق في افشوشها وتناقضاتها وشغفها بالأحكام وتخصصها في التبهديل ديال الزوج بعدما كتوصلوا بالرغيب في الناس يدعيوا امعاها وكتغرقو في وحل الاولاد والقفة والعيش المقرف... أودي خليها على الله والله يكمل هذا الحياة على خير.كيف ما درتي حاصل واشنو ما عملت ما كتفهمش وطيرتك ديم عوجة والهدرة بالزاف والسكات أحسن.
31 - دكتور مغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:31
النفقة هي سلاح المراة بعد ما تمكن من رجل اما ينصاع لها او السجن ينتظره كيكتشف انه كان مع لفعة كتخطط بمعية امها غرقيه ولاد ودعيه على النفقة والسكن يخرج منه ولو هو لي عرق فيه. ضيع شبابه بعض النساء كيفوتهم الكار ديال زواج كتقبل بلي كان غاوتدير ولادها تسيف عليك كيف بغتي ما تبقا على اعصابك على زين القانون عندنا والمدونة
32 - souad الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:56
كل رجل رفع يده في وجه أنثى فهو إنسان مريض نفسيا متناسيا ان تلك المرأة قد تكون أمه أو اخته وهذا الانسان المريض عليه بسيرة الرسول الكريم الذي كان رووفا بنساءه.هذه الظاهرة يجب ان تواجه بحزم والضرب بيد من حديد على كل من يرفع صوته او يده في وجه امرأة .رفقا بالقوارير اسوة بسيد الخلق
33 - dayez lheeh الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:28
أواه كي درتو حسبتوها أباركا من القوالب غ التخربيق .
انتما ما عرفين ت عدد السكان في المغرب
زعما راكوم مهتمين بالمغاربة ومشاكلهم
هادي غ ارقام وخطط لما هو قادم وما طُلِبَ منكم .
غ زيدو شجعوا العيالات دابا تندموا كيما نادم الغرب اللي راه غ يخرج عليكم .
أمة مطلوب منها تنشر تعاليم الإسلام ونشر ما جاء به في علاقة المرأة والرجل والمجتمع ،تحاول جاهدة تبرير ما يقع من تخلف وقلب الأدوار وتحريض للمرأة على الرجل بالعنف وبالمجتمع الذكوري وووووووو
ستندمون كما ندم الغرب ولن ينفعكم الندم
34 - رشيد الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:37
في لحظة من اللحظات كتحس المراة بلي ما بقا عاجبها والو بزاف ملي يكونو الدراري واخا يكون الراجل كيما كان والغريب فاغلب الحالات الرجالة الصعاب هما اللي تخاف منهم المراة اما اللي يحاول يشد ليها الخاطر نهار يكول ليها شي حاجة تكول ليه ما عمرني شفت معاك نهار بيض... وا عيالاتنا راه هاد الاتجاه فاش غاديين نتوما اللي غادي تعانيو كتر...عندكم تشوفو المراة الاوربية وتقولو راهي فالنعيم
35 - حلا الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:38
اغلب حالات التعنيف وليس كلها طبعا تأتي من وراء طول لسان الأنثى واستفزازها للرجل بثرثرتها وسلاطة اللسان و الكلام الجارح.خصوصا إذا حدث ذلك أمام أهله أو أهلها أو الجيران والأقارب.حيث يعد تعنيفه لها انتقاما ووردا للاعتبار وتأكيد للفحولة والرجولة.ويتفادى بذلك السخرية والاستهزاء من اقرانه.
36 - بن بشتغير الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:44
والفقر المفروض على الناس هو سبب هذا العنف الأسري وحتى 49 المتبقية فيها نسبة 35% من المواطنين الرجال معنفين مابين عنف جسدي وعنف لفضي من طرف نسائهم
لتصبح النتيجة 84 % من المواطنين والمواطنات المقهورين
رحم الله من قال .( إلشبعات الكرش تتقول لراس غني ) ولجاعت انتظر كل شئ.....
37 - صقر الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:58
هذا الاحصاء يبين ان نصف الرجال يقاوم جبروت المرأة والنصف الآخر تمت السيطرة عليه ، وتركيعه.
38 - Mohammad الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:07
عندما لاتعنف زوجتك وتحترمها تعتقد المرأة انك غبي ولست غيور عليها.نصيحة للمتزوجين من سيحكم هل الرجل أو المرأة سيظل مستمرا إلى الأبد. ولكن لكي تتقبلك المرأة. إن تقول لها كلام حلو ولاتنساها في الفراش مهما كانت احوالكم ممارسيؤدي إلى خفض التوتر.
. .
39 - مزوج بمريكانية الأربعاء 15 ماي 2019 - 16:17
زوجتي الامريكية تشبعني ضربا و قدفا و سبا و شتما و ركلا و مرة وضعت المسدس على جبهتي حتى بطل وضوئي. لا تريد زيارة المغرب و لا التكلم مع عائلتي واشك ان شخصا ما في حياتها. تبيت مع الاولاد و انا في غرفة ثانية.
40 - إلى مزوج بمريكانية الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:06
مزياااان .. الله إكتر من أمثالك. هاكا يكونو رجالا و لا بالاك.
كتشهد على راسك مازال، واش رزق تقطع من الدنيا؟
بيك يا وليدي بيك .. قال ليك كتشبعني عصا، تايصحاب ليا آش غادي يقول هاد السيد. هبطتي ليا السكر ف هاد رمضان. سير آوليدي نهلا يكتر من مثالك.
41 - صاحب تعليق 39 الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:24
حمل المسدس واشهاره في وجه شخص ما هو تهديد يعاقب عليه القانون بسجن حتى 5 سنوات في الولايات المتحدة.
أنت تعيش في هدا البلد وتشتكي من العنف.
42 - noredine الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:27
علموا وأعلم علم اليقين بأن الصهاينة صرفوا الملايير وسيطروا على الإعلام العالمي ونفثوا وينفثون سمومهم في الجسد الإنساني... لتدمير أخلاق العالم، في حين أنهم في وطنهم المستعار لفترة من الزمن يحرصون على تعليمهم... فبعد تدمير العالم المسيحي وتفكيك أسره في أوربا وغيرها، هاهم اليوم بصدد الهجوم على الأسرة المغربية وتفكيك ما تبقى منها...
إحذروا الفتنة فالأسرة خلية ولبنة المجتمع فإن تلاشت كثر الطلاق وأبناء الطلاق وحصلنا على أجيال منحلة خلقيا وضعيفة إنتاحيا...
43 - said الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:52
such studies has no reliabilty because it's based on courts statistics and we know so well that almost all lawyers and judges pushing woman to claim their rights by cheating some fake certicate in order to proove that they were violenced so don't rely on this report because it's just a waste of time , Cheers (English Teacher°.
44 - افتراء الأرقام الخميس 16 ماي 2019 - 00:05
لست أدري من اي مختبر حصلت الحقاوي على هذه الإحصائيات. فبعد أت تعودنا على الكذب في الإدارة الأمريكية من طرف المحافظين الجدد بدأنا نتعود على الكذب في الحكومة المغربية من طرف المنافقين الجدد.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.