24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | محن مغربيات في حقول الفراولة الإسبانية تصل إلى الإعلام الأمريكي

محن مغربيات في حقول الفراولة الإسبانية تصل إلى الإعلام الأمريكي

محن مغربيات في حقول الفراولة الإسبانية تصل إلى الإعلام الأمريكي

يبدو أنّ معاناة العاملات المغربيات بالحقول الإسبانية أبت أن تنتهي، إذ نشرت الصحيفة الأمريكية "نيو يورك تايمز" روبورتاجا مطوّلا تقصّ من خلاله مآسي هؤلاء النّساء اللاّئي وجدن أنفسهن أسيرات للاغتصاب والتحرش الجنسي والاتجار بالبشر.

وأفادت الصّحيفة بأنّ العاملات في حقول الفراولة الإسبانية لا يجدن في الكثير من الأحيان أمامهن خياراً آخر سوى تحمل سوء المعاملة، نقلا عن "إيمانويل هيليو"، عالم الاجتماع الذي عاين الظروف في المزارع، إذ قال: "لقد وجدن أنفسهن في وضع حرمن فيه من موارد الرزق، وأصبحت حياتهن الجنسية إحدى الطرق للبقاء على قيد الحياة. كما أنّ التمييز الجنسي والعنصرية يخلقان مواقف لا تستطيع فيها النساء تقديم الشكاوى".

وتقول إحدى النّساء، ممّن قابلتهن الصحيفة بمزرعة قرب مدينة "ألمونتي" المتواجدة على الساحل الجنوبي الغربي لإسبانيا، إنّ رئيسها بدأ التحرش بها جنسياً بعد وقت قصير من وصولها إلى إسبانيا، إذ ضغط عليها لممارسة الجنس معه، واعداً إياها بحياة أفضل وظروف عمل أحسن، وتحكي: "حين قاومت، بدأ يجبرني على العمل بشكل أقسى، وكانت الفتيات الأخريات يساعدنني عندما يصعب عليّ أن أواصل العمل".

ومن بين الشهادات المؤلمة التي نقلتها الصحيفة تلك المتعلّقة بسيّدة تبلغ من العمر 37 سنة، كانت أماً لطفلين، وتعمل كمدربة رياضية بالمغرب، لتتغيّر حياتها منذ أن قرّرت التسجيل في برنامج المزرعة "بعد أن رأت النساء يعُدن إلى المغرب وقد وفرن 3500 دولار، أي أكثر مما يمكن أن يحققنه في بلادهن في سنة".

"شعرت كأنني عبدة، مثل الحيوان. لقد أتوا بنا لاستغلالنا. تمنيت لو غرقت في البحر ومت قبل أن أصل إلى إسبانيا"، تقول المتحدّثة التي تقرّ بأنّ النساء وُعدن بأشياء كثيرة؛ كأن لا يتجاوزن أربعا في كل غرفة، مع مطبخ وآلة للغسيل، إلاّ أنها "وجدت نفسها في غرفة مكتظة بخمس نساء أخريات، وتخبّئ طعامها وملابسها تحت سريرها، وتغطي النوافذ المفتوحة بـ"الكارطون" لدرء البعوض".

وأفادت الصحيفة بأنّه "رداً على الانتقادات التي وجهتها وسائل الإعلام في الخريف الماضي، وعدت الحكومة الإسبانية بتوفير الضمانات الكافية لهؤلاء النساء خلال هذا الموسم، كما أن وزير التشغيل المغربي وعد بتحسين ظروف العمل، إلا أنّه ما تغير إلا القليل، أو لم يتغير أي شيء، وفقا للعاملات والنقابات".

وأمام وعود حكومة العثماني بتحسين ظروف عمل المزارعات المغربيات في الحقول الإسبانية، كانت وسائل إعلام إسبانية سابقة نقلت شكايات عاملات الدفعة الحالية في حقول الفراولة الإسبانية، والتي أفادوا من خلالها بتكرار تعرضهن للاعتداءات الجنسية إلى درجة إجبارهن على الإفطار خلال شهر رمضان المُنصرم من قبل أصحاب المزارع.

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - محمد المغربي الطانطاني الاثنين 22 يوليوز 2019 - 03:21
حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل.
ضاعت كرامتنا و أصبحنا لاشيء أمام كل من هب ودب.
2 - karim الاثنين 22 يوليوز 2019 - 03:22
ا لمسؤولية تتحملها الدولة المغربية ووزارة التشغيل , لماذا ترسلون النساء بدلا من الرجال الى اسبانيا للعمل في الفراولة, وان رفضو اللرجال للعمل وفضلو النساء فقضية فيها غموض , وكيف يسمح الازواج بارسال زوجاتهم واخواتهم وامهاتهم الى اسبانيا , فعلى الحكومة ان تمنع النساء للعمل في الفرالة في المواسم المقبلة.
3 - hadawi الاثنين 22 يوليوز 2019 - 03:24
أين أنت يا طارق بن زياد مافعلته كان شرفا للمغاربة وهانحن الآن في زمن الذل والهوان أخذوا جزيرة ليلى وحكامنا يتحششون بالحشيش وها نحن نقرأ عن نسائنا من إغتصاب وعبودية وذل ودعارة أين أنت يا جيش المغرب ماذا تفعل
4 - مغربي حاقد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 03:26
لا حول ولا قوة الا بالله، يحز في نفسي ما وصلت إليه كرامة المغاربة من ذل في سبيل لقمة العيش. مغتصبون في داخل المغرب من طرف الخليجيين و خارج المغرب. هل امير المؤمنيين لا يقرأ ما يقع للمغاربة و لا يحس بمعاناة المغاربة، ا ليس يخجل من نفسه عندما يزور الدول الاوربية و يرى ما وصلت ليه اليه الشعوب من تقدم و حضارة رغم أن ثروات بلادهم محدودة مقارنة مع يا يملكه المغرب!!! حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ماذا ستقولون غدا امام الله فالدنيا فانية.
5 - youssef الاثنين 22 يوليوز 2019 - 03:28
Where is our smole government ?
6 - MrE الاثنين 22 يوليوز 2019 - 03:33
Propaganda against spain.
All lies.
7 - مجلوق فنيويورك الاثنين 22 يوليوز 2019 - 03:36
ؤالمهاجرات لي من كواتيمالا,ؤالسلفادور,ؤالمكسيك لي شادين فالحدود الامريكية ماشافهومش الاعلام الامريكي.
8 - Wiseman الاثنين 22 يوليوز 2019 - 03:56
I initiated the issue with the New York Times and I am also initiating other issues for them to write about to highlight the failures of a Kingdom
9 - Itu الاثنين 22 يوليوز 2019 - 04:14
المغرب لا يعطي قيمة لمواطينيه خير مثال فتيات محتجزات في السجون السعودية، شبان يغرقون في البحر للوصول الا أوروبا، نساء الفراولة في إسبانيا دليتو المغربي في الداخل والخارج .
10 - moul lhout الاثنين 22 يوليوز 2019 - 04:14
اين هي حكومتنا الموقرۃ. اين عو الاعلام المغربي. بالله عليكم هل اصبح.المواطن المغربي بضاعۃ رخيصۃ الی هذا الحد من الرق والعبوديۃ... مهزلۃ والله ثم والله ستحاسبون علی اموال الفقراء ... التي تبدرونها بدون حسيب ولا رقيب...الضلم ضلمات....ياويلكم من الله .....
11 - zemmour الاثنين 22 يوليوز 2019 - 04:18
....مأساة إنسانية وعبودية في القرن21.....ما أثار انتباهي( *وزير التشغيل المغربي وعد بتحسين ظروف العمل...*)لا حول ولا قوة إلا بالله،وهل هناك وزارة للتشغيل بالمفهوم الحقيقي في بلدنا الحبيب؟؟!!....أتنتظرون من يتيم أن يتدخل لدى الجهات المعنية بإسبانيا للضغط عليها بشتى الوسائل،الاقتصادية والسياسية؟؟!! لا أعتقد ذلك،ستنتظرون السراب أكيد...وى عباد الله نضغطو عليهوم غي بالبحر ،الصيد أعباد الله السمك السمك....وسيركعون....).نساء هربن من القهر ليسقطن في الاستغلال الجنسي والعبودية وسوء المعاملة والشطط في استعمال السلطة.....للأسف الشديد،في الأمس القريب كان الإسبان يبيعون السردين في أزقة بعض مدن الشمال،لكنهم اشتغلوا وكدوا واجتهدوا وبنوا بلدا قويا اقتصاديا عسكريا سياسيا اجتماعيا،.....وهذه هي النتيجة،أصبحنا نهاجر إلى بلدهم طلبا للعمل،وبأقسى الظروف.....(مجرد رأي)
12 - mmm1962 الاثنين 22 يوليوز 2019 - 04:48
quelle honte pour le maroc laisser ses enfants se faire exploiter de la sorte jamais vu et en plus il ne fait rien pour elles
13 - simo الاثنين 22 يوليوز 2019 - 04:48
لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم...قطران بلادي ولا عسل البلدان
14 - عامل الاثنين 22 يوليوز 2019 - 04:52
على وزير التشغيل المغربي أن يهتم بأوضاع العاملات في الحقول المغربية أما إسبانيا فلها قوانينها و نقاباتها و جمعياتها. المتحرشون بالنساء مهاجرون مغاربة.
15 - رشيد المغربي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 04:53
حكومة ضعيفة لاتستطيع حماية نساءها بالله عليكم لو حدث هذا لامريكيات تهتز الأرض أرجو من رئيس الحكومة الاستقالة ذنوب هدوم النسا في كتافك أنت وغيرك إلى يوم الدين ترجلوا
16 - استغلال من أجل شدق خبز الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:03
من بين شروط الولوج للعمل أن تكون امرأة ومطلقة، استحمار نساء المغرب، سحب الرخصة لهذه الشركة هو الدواء الأمثل، ومحاسبة كل من اعتدى على كرامة المرأة المغربية من أجل شدق خبز!
17 - محمد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:18
للاسف هذا الذل بعينه الذي يعيشه المغاربة تاركين بلدهم للتماسيح والعفاريت يصولون ويجولون لابد من اعادة النظر في كل شبء في هءا البلد
18 - abdo الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:29
عشنا مدلولين ومتنا مقهورين ايها الملك فبأي وجه ستلقى الله وكيف تشعر امام العالم تتلذذ في تعديب شعبك وصدقت أكذوبة انك ملك الفقراء وانت تكره الفقراء بل وتبيعهم بأرخص الأسعار في السوق السوداء
19 - HICHAM الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:34
في الحقيقة ياتي عليك وقت تتبرء من هدهي الجنسية لان جميع المعنيين بالامر ليهمهم ما يحدت لهؤلاء النساء لادري لمادا هدا الاحتقار من المسؤلين لهؤلاء النساء.نهب تروات البلاد جعل العديد يعيش كالملوك وليهمهم الشعب اللدي به يتواجدون وبه يدكر اساميهم وبه تنتج التروات اللتي جلتهم هم وعائلاتهم يعيشون في النعيم والشرفاء يتعرضون للادية والمعاملة الوحشية والاغتصاب والعنصرية في بلد يشتغل قومه في ارضنا وبحرنا معززون مكرمون يربحون اجور لتصدق عكس عمالنا بدون ابصت الحقوق الموصي بها هدا كله نتيجت عدم محاسبت وزير الشغل لانه ليست فيه الوضنية وليسى برجل لان الوضني والرجل يغير على اغراض ابناء بلاده وتهمه كما لوكانت اعراض بناته او زوجته يقول المتل الفقيه اللدي ننتطر بركتو دخل الجامع ببلغتو يكفيه التنزه والتودود في عاصمة الانوار باريز مع عشييقته.اللحية وقليل لحية الرجل المناسب في المكان المناسب ههههه ههههه ههههه العدالة والتنمية لك لله ياوطني العزيز ومنكم لله يامسؤلين السوء دائمن تجعلون الاعداء يشمتون فينا ويتهكمون علينة انا الاوان لملك البلاد ان يضبط زمام الامور لان الغيورين والشعب انتفاضتهم لايحمد عقباها
20 - إبن بطوطة الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:47
العبودية والإستغلال الجنسي بعلم حكومة العثماني شئ لا يصدق !!!!!!وفي بلد أجنبي مع العلم أن الحكومة هي المسؤولة عن هؤلاء المغربيات لأن بموافقتها يتم تشغيلهن.لاحول ولاقوة إلا لله.قبح الله الفقر.
21 - Roma di giorno الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:49
عندما تغادر ام الاطفال أرض الوطن لكسب قوتها و اولادنا لا والو في حاجة إلى رعايتهااليومية،فاعلم أن وطنها مشلول و مسيره مدلول .
لك الله يا أماه!
22 - مستغرب الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:51
المرجو ان تتحمل الحكومة مسؤوليتها في هذا الملف
كما انصح هؤلاء النسوة ان تعرضن لأي تحرش او اغتصاب ان يضعن شكاية لدى مصالح الشرطة ولا تخفن فالرزق بيد الله المهم ان تحفضن كرامتكن
23 - Said benamar الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:53
كسرة خبز بشرف ولا بيع الاعراض من اجل الترف.انها اخبار تصيب الانسان بالقرف.اللهم ضعفين من العذاب لمن كان السبب.
24 - مرتن بري دو كيس الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:54
...هل سمعت يا رءيس الحكومة..هل قرأت ما يجري لبنات ونساء المغاربة في مزرعات الفرولة بإسبانيا...فعار عليك انت من لديك السلطة الثانية في البلاد أن تسمع وتقرأ هذا ولا تحرك ساكنا...فلما كانت اسبانيا لا توفي بوعودها ا ازاء هؤلاء النساء...فاغلقوا هذا الباب على اسبانيا..ولا ترسلوا نساء المغاربة للبغاء.والزنى.والفساد وانتم تعلمون ذلك وكل المغاربة يعلمون...فهل من ضمير يوبخ رجالهن في الأول وعائلتهن فاللهم فقر بلادي ولا فساد الزوجة والأخت. والأم في بلاد لو عملتم شيئا يا السي العثماني لهذا المغرب لكان أحسن منها. ثم أنتم فعار على سمعة المغرب البلد الذي بدأوا ينعثوه بكل أشكال الذل والهوان في عهدكم وعهد حزبكم.... فاتق الله في نساء اخذهن أولا الطمع. ثم قلة القناعة ...والفقر الذي حكومتكم من عهد الرجل المنبوذ من حزبكم حتى وصلتم انتم زاد هدا الفقر تفاقما..وأصبحت المرأة تسمح في زوجها وأولادها وتتجه صوب بلاد الكفر للذل والإهانة والعيش التعيس ..والرخيس ..فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته...فكيف يكون لقاكءم مع الله .......وبماذا تجيبون ؟؟؟؟؟؟
25 - ام سلمى الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:57
صدق الحارث بن سليل الأسدي"تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها" .
26 - CONARDINHO الاثنين 22 يوليوز 2019 - 06:09
لقد تم تهويل موضوع العاملات الفلاحيات في إسبانيا بشكل كبير، وتم تصويره وكأن المغرب يبيع أبناءه للأجنبي كعمالة رخيصة معرضة لجميع أنواع الاستغلال، مع أن هؤلاء العاملات يقبلن على عقود العمل هاته كل سنة رغم كل ما يقال، لكن إذا أردنا الحديث عن ظروف العمل القاسية، فهاته قد نجدها في دول كثيرة في العالم، وهنا في المغرب، خير مثال عليها هو مايمارسه القطاع الخاص مع الخريجين ياحسرة وليس عاملات فلاحيات، حيث قد تجد من يشتغل عشر ساعات في اليوم وطوال الأسبوع، صدق أو لاتصدق، أو من تهضم حقوقه في التغطية الصحية أو الأجر العادل أو خدام ب"النوار" أو غير ذلك، أما عن التحرش فهو عملة رائجة، ومايجري وراء الغرف المغلقة، فحدث ولا حرج، ولاعلاقة لهذه الظاهرة بهشاشة هؤلاء العاملات، فضحايا التحرش قد تجدهن يملكن العلم والمنصب الرفيع والمال وحتى السلطة، لكننا نعرف بسيكولوجية المتحرش بها خاصة عندما يكون المتحرش يملك سلطة وظيفية عليها، أوحتى زميلا لها خاصة مع خوفها من الفضيحة. وما مثال المنتج الهوليودي وينستين، أو جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي الأسبق عنا ببعيد، وكذلك حملة me too أو إفضحي خنزيرك الشهيرة.
27 - المهدي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 06:59
تعليقي في سؤالين ، من المسؤول عن الدفع بشرف المغرب للخروج إلى إسبانيا ؟
أين المتشدقون بحقوق المرأة ؟
الإنسان المسلم حقوقه في كتاب ربه وهذا الأخير معطل فاللهم أعده علينا بفضلك
28 - بائع القصص والسفنج الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:02
والآن سيخرج وزير الخشب من جحره ليكذب هذه الحقيقة، ويعلن انها حالات استثنائية، الدول الأخرى تعتمد على الصحافة الاستقصائية التي تمد الرأي العام بالحقائق، اما نحن بسياسة التعتيم والتجميل لن نفلح بالقضاء على الاغتصاب والنهب والاستغلال.
ما قالته السيدة انها تشعر انها عبدة في حقول الفراولة سينطبق على ملايين النساء في البلد لأن القانون غائب والسيبة وصلت الاوج، كل اسبوع نسمع عن اغتصاب وقتل والمجرمون يشهدون الحرية، اما السجون فهي مكتضة بالمعارضين والنشطاء ومعتقلي الراي.
ارجو من السيد العثماني والرميد وباقي الدمى الخشبية ان تخرس لأن تصريحاتهم تثير الغثيان.
قريبا سيأتي الغسيل انتظروا الانتخابات.
29 - غيور الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:14
المرأة المغربية أصبحت مستهدفةفي الداخل والخارج كيف يعقل في معابر سبتة ومليلية حقوقهن مهضومة وخارج المغرب أيضا خاصة في إسبانيا والسعودية يعاملن كالبهائم ألم يأن للدولة أن تلتفت إليهن وترسل لجنة للمراقبة و الحد من هذه الخروقات وخاصة أن هناك تعاقد مع هذه الدول.ومرة أخرى أين الجمعيات التي تتغنى بحقوق المرأة لم نسمع لحد الآن أي شيئ يذكر أظن أن الدولة والجمعيات يتحملن كامل المسؤولية لما يقع لأخواتنا داخل وخارج المغرب.
30 - ضد الضد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:22
الحقيقة المرة حتى حكومتنا لها نصيب من اللوم على ارسال النساء للعمل في اسبانيا .ما دام كل سنة يشتكي النساء بتعرضهن للاعتداءات الجنسية فلماذا يبعثون نساء اخريات كل سنة يجب اغلاق هذه الاتفاقية بصفة دائمة و تنتهي القصة رغم أنني أعرف ان بعض النسوة لم يتعرضن لاي اعتداء جنسي و انما خلقن تلك الاكذوبة للحصول على وثائق الاقامة دائمة كما فعل من سبقهن في ذلك. و أما ان كانت العاملة امراة عفيفة فوالله لن يعتدي عليها أحدا جنسيا مهما حاول مشغلها استدراجها.
31 - غيرة الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:22
حتى عهد قريب كان الاسبان (يحرقون) الى المغرب للعمل في الميناء او في حقول مدن الشمال...فمالذي غير الوضع....اننا نحمل مسؤولية مأساة هؤلاء النساء الى الحكومة بالدرجة الاولى والى اولياء امورهن الذين انعدمت عندهم غيرة المغربي وشهامته.....
32 - حسن الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:44
عادي لأنهم مغاربة ليست وراءهم دولة تحميهم كما تحمي أمريكا وبريطانيا وإسرائيل مواطينيها حشرون في هذا البلاد
33 - ABC الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:49
تساؤلي هو كل سنة تضيع نساء مغربيات وسط الممارسات الجنسية القسرية ,,,, لماذا لا تتدخل التي سمحت للمغربيات العمل في هذه الحقول والضياع عن أسرهن في المغرب ومضاعفة معاناتهم وتشرد هذه الأسر بدورها في المغرب إن كانت تتوفر على أطفال ، يجب إلغاء هده الإتفاقية بصفة بهائية حفاظا على كرامة وشرف نساء المغرب شرفهم وكرامتهم من كرامة وشرف المغرب كافة ، فلاداعي ترك نساء المغرب يستغلن تحت مظلة القانون وأمام أعين العالم الذي يضحك علينا في كواليس اجتماعاتهم ،
34 - ابوزيد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:03
لا خير في دولة تصدر نسائها.
انتهى الكلام.
35 - دايخ الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:19
الان تم تدويل القضيه وسيظطر العثماني التحرك. الحاصل. الهربه أمن استطاع
36 - مواطن الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:21
لاحولة ولاقوة بي الله العظيم الفقر ومايعمل بي البشر والشرف أصبح لايساوي شيء أمام اطماع الدنيا وليست نساء الفراولة الإسبانية وحدهم بل العديد متل هدا النوع متشتتين في أوروبا ودول الخليج الرجل جالس مع الاطفال والمراه دهبت للعمل بي أوروبا بدون خجل اللهم هدا منكر يارب في زماننا هذا
37 - dégoût الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:21
Apparemment le monde entier est au courant de ce qui se passe pour ces femmes sauf les notre ,je me suis toujours demandé comment font 'ils pour se présenter devant les HOMMES politique étranger ,ils n'ont pas un seule brin de fierté et d'honneur dans leur sangs ,c'est incroyable d'entendre a longueur d'année que le peuple marocain est humilié dans le monde entier est restent les bras croisées dans leurs fauteuille qu'ils occupent illégalement ,si vous pouvez rien faire pour ces femmes ,au moins empêchez les de quitter le territoire pour ne s'évanouir en espagne et dans les pays du golf ayez une goûte de sang dans vos veines , a 3ibad Allah cessez de nous humilier constamment hasba allah wa ni3ma alwakil
38 - مهاجر و مهجر الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:39
ياك مغرب حسن من فرنسا.قبح الله الفقر.كون كانت دولة كتحترم نساء ديالها عاع منوصلو هاكا.
و سؤال محيرني علاش سامعين بهاد الفضيحة و مزال كتصيفطوهم
39 - حراك الريف المبارك المقدس الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:48
الشعب المغربي المنكوب شبع وتكرع المذلة والفظائح والصفعات والشوهات واحدة تلوى الاخرى اه نعم البارح دول الخليج واليوم اسبانيا
40 - لك الله ياوطني الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:53
مسكينات هوءلاء المغررن بهن ،اين انتم يا جمعيات الدمار خربتم الاسرة المغربية دفعتهن للطلاق و بعدها الفساد و الدعارة و مزال العاطي يعطي
41 - Aly الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:53
C'est parce que le maroc n'est pas un Etat, c'est juste un pouvoir colonial géré par de divers individus dont certains n'ont aucun rapport avec la population marocaine, comme ces étrangers emmener d'Afrique et installés gouverneur ou autres en plein pays vif ou atlas qui sont le noyau véritable du pauvre Maroc. Il sont la juste pour racketter ces pauvres gens comme elle le bien cet bande de voyous appelée gendarmerie, constituée elle aussi due ce mélange tribale d'origine aroubi inculte et de blacks qui terrorisent les compagnes marocaines. Voilà ce l'intelligente coloniale a trouver de mieux pour servir le pauvre maroc
42 - كريم الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:59
فظاعة من يعطي بنته كخادمة في البيوت مهما كانت الأسباب فما ادراك بالعمل في المزارع لدى السبنيول انها قمة الذل.يكتفي الشخص بالخبز الحرفي والشاي ويبقى معززا مكرما هكذا تعلمنا
43 - القنت الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:01
عالم حگار. لا عدالة اجتماعية لا كرامة
44 - Almohajira S الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:04
3500$ في السنة ثمن لا يستحق أن يهان إنسان لاجله. اوقفوا هاته المهزلة و إلا هانة لنا كمغربيات و تعلموا من الدول العربية الاخرى الغيرة على نساءهم فوالله لا يرسلون بناتهم و نساءهم ليقمن بمثل هاته الأعمال المهينة حفاظا على شرف بناتهم و سمعتهم. و نحن لسنا افقر منهم.
45 - عمر الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:06
اتمنى لكل اخواتي المغربيات أقمت عيش في وطنهن،لاكن الظروف تجعل الإنسان يهاجر متل انا،اتمنى من الحكومة ان توقع اتفاقية مع دول أوروبا الشمالية لجلب العاملات في الحقول،انا مقيم في شمال ألمانيا مع الحدود الدنماركية. أرى عاملات الحقول من دول البلقان، معاملة الفلاح الألماني او الدانماركية مختلفة عن الإسباني، الحصول الله يفرج هم كل مسلم ومسلمة
46 - Abdoul الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:11
اذا خالفت الله و رسوله فانتظر المصائب
فالرسول ص نهى عن سفر المرأة لوحدها بغير محرم كالزوج و الاخ و غيره
قبح الله الفقر .
المسؤولية تقع على الحكام في هاذا البلد و سوف يسألون.
47 - ريفي من الريف وافتخر الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:23
الاحرار الشرفاء متيصيفطوش خوتاتهم والزوجات ديالهم يخدمو عليهم من خارج الوطن وحتى داخل الوطن عيب وعار لواحد تيستنى موه وختوه والزوجة ديالو تخدم عليه ,انا كريفي والله ما كنفتخر بلي راني مغربي وهنا في اروبا الناس لي تيعرفوني والله العظيم كلهم قلت ليهم بلي انا متيمثلنيش المغرب وما عندي حتى علاقة بالمغرب وانا من الريف نعم انا من الريف وافتخر.انشري يا هسبريس وشكرا لكم
48 - تنغيري الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:26
لك الله يا مواطن،مادمنا غرباء في وطننا،الله انعل بو الوقت والله ياخد الحق في المسؤولين ديال المغرب لي كانو سبب الهجرة والمعاناة ديال المواطن.
49 - التاوريرتي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:32
اين هو الرجل العربي المسلم المغربي الغيور والمحافظ والمكافح علي كرامة زوجته. الرجل يبقا في الدار والمراة تخرج اوتهاجر للعمل. والحقيقة لاخير في امراة تهاجر زوجها ولو لمدة قصيرة اين هم الرجال الاحرار في بلدنا.
50 - meknassi الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:37
الأسباب الرءيسية لكل المشاكل التي توجد على وجه الأرض هو الفقر قبح الله الفقر
51 - فكر حر الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:37
مكايناش شي وحدة باغا تعيش هاذ الضظروف و لكن واش كاين البديل عن هذ البلاد لي تظلمو فيها جميع الشرائح بدون استثناء. لعنة الله على من كان السبب في تشرد بناتنا و نسائنا في حقول اسبانيا.
52 - مصيبة عظمى الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:13
لا الحكومة لا البرلمان ولا الاعلام في المغرب تطرق الا هذه المصيبة التي تعصف بنسائنا المغربيات في اسبانيا من اجل لقمة العيش وكأنهم غير معنيين ولا يهمهم شيء من هذا
لاتهمهم سوى العملة الصعبة التي يأتي بها هؤلاء ولو بدوس الشرف
53 - Mimo الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:37
45 سنة من الاستعمار أدت إلى شعب نظم نفسه في نضال اختلفت ألوانه وتوجهاته ولكن الكل ثارلكرامته.
و 65 سنة من "الاستقلال" أعطت شعب تنتهك كرامته يوميا وبكل الأشكال و من كل الأطراف ولا من رد فعل !!!
ماذا وقع أثناء هذه 65 سنة ؟
54 - عمار الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:00
أكد خالد الزروالي، الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، أن المغرب اعتمد إستراتيجية ذات بعد إنساني وتحترم حقوق الإنسان لمقاربة إشكالية الهجرة، موضحا أن هذه السياسة المحكمة في مجال الهجرة، تتضمن تدابير مكنت من تسوية وضعية أزيد من 50.000 مهاجرة ومهاجر مقيمين بالتراب الوطني.

وقال الزروالي في حوار مع وكالة الأنباء الإيطالية (لابريس )، أنّ منح المهاجر تصريح الإقامة وتسوية وضعيته يتيح له الولوج إلى جميع الخدمات، مبرزا أن سياسة المغرب في هذا المجال خولت للمهاجرين الاستفادة من كافة المزايا الممنوحة للمواطنين المغاربة.
55 - لحو الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:37
عجبا ؟ اذا كانت العاملات يتعرضن لكل هذا فلماذا يعدن كل عام الى العمل هناك فانا اعرف عاملات يتركن عملهن هنا بالشركة و يذهبن الى اسبانيا كل عام ثم يعدن الى عملهن منذ ما يزيد عن 3 سنوات,
56 - عبد ربه الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:41
بالله عليكم من تبقى في هدا العالم لم يتذوق اللحم المغربي لانه اصبح رخيصا للغاية و في بعض الاحيان بدون مقابل و في احيان اخرى مستضعف لا يجد من يدافع عنه فالمغربيات في الخليج بالالاف و مثلهن في اروبا وفي الدول العربية الاسيوية و الافريقية حتى اصبحنا نستحي ان نقول باننا مغاربة والكل فرح و ليس هناك من يحرك ساكننا الكل عاجبوا الحال.
57 - عيان الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:22
آخوتي لي مزالة فيكم ذرة ديال العزة والنفس لبلاد تباعت الكرامة ديالنا هي لي بقينا كنكسابو مشات النساء ديال هاد البلاد كيتباعو فسوق نخاسة العالمية بين سواعدة و الاسبان والرجال نقارضو لي مات و لي هاجر ولي معذب لي باقي مسمك بالقرقوبي و الشراب والحشيش ولا غارق كريدي الباطو غرق خاص نخويوه ولانغرقو حيت حتى باش يتصلح عمرو ماغدي يتصلح حيت حنى صحراوي و جبلي و شلح و سوسي و عروبي و شرقي عمرنا غدي نتفاهمو و عمرنا غادي نرضاو ببعضنا
58 - بوعبدالله الفاسي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 16:11
الحمد لله انكم فطنتم من غفلتكم وعرفتم انكم تعيشون الذل بعينه ،ليس في حقول الفرولة باسبانيا فقط لان هذا ظهر منذ سنة او سنتين فقط ولكن هناك ايضا سوقا للرقيق في مراكش وفي البيضاء واغادير وطنجة وفي الخليج ،هل تعتقدون ان الحكومة لا تعلم حتى تمطرونها بوابل من الانتقادات ،انا شخصيا لا ألوم لا وزير الشغل ولا وزير البطالة ألوم فقط الذكور المغاربة لانه لم يبق عندنا رجال كيف يسمحون لنسائهم بالذهاب الى العمل في الخارج ولشهور ،ماذا كان ينتظرىان يحدث حتى ولو لم يتحرشوا بهن فهن قد يرغبن في ذلك ،على المغاربة ان يعرفوا بان التغيير لن يأتي هكذا من السماء التغيير يتطلب معاناة وتضحية ومقاومة ونضال ،لكننا نحن شعب معروف بالهروب الى الامام وعدم مواجهة الواقع ،اذا حدثتم عن السياحة الجنسية يقيمون الدنيا ويعتبرون هذا اهانة للمراة المغربية رغم ان هذا واقع معاش،ويثورون عبر وسائل التواصل الاجتماعي صد كل تحقيق او انجاز سينمائي ليعري الواقع الخفي ،،لا يريدون اظهار العيوب ولا يعملون لتصحيحا ،،نحن هكذا ،،المغرب دائما هو الاقوى ،،هو الاحسن ،،هو الافضل ،،الشعب عايش والحمد لله ،،وعاش الملك،،والله ينصر سيدنا
59 - Karim الاثنين 22 يوليوز 2019 - 16:50
اريد تعليقا من السيد عبد الكريم البوشيخي عن هذه النقطة بالذات وهل هناك دخل لكابرانات الجزائر. في تشويه صورة المغرب وانهم دفعوا للاعلام الامريكي او الاسباني لاظهار هذه الصورة السيئة ام ان هذه ظاهرة موجودة في كل دول العالم وهي اعمال فردية لا يمكن تعميمها ،،لا اظن ان السيد عبد الكريم بوشيخي يبخل عنا بالرد الكافي والشافي وينورنا بمعلوماتهالفذة
60 - مصطفى الاثنين 22 يوليوز 2019 - 18:27
يقول القرآن الكريم : و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم.
يجبرونهم على إفطار رمضان.
61 - ناصر الزفزافي عندو الحق الاثنين 22 يوليوز 2019 - 18:41
افقر وافقر دول في العالم ومكيصيفطوش البنات والنساء يخدمو في الخارج واخا يموتو بالجوع والعطش والموووووووت ولا المذلة,النساء متزوجين وتيمشيو يخدمو في اسبانيا فوسط اللاتنيين والافارقة والعياشة قاعدين في المغرب والله هادي مهزلة ومذلة وشوهة وفظيحة وكارثة عظمى وصاعقة .
62 - HICHAM الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 06:53
الى رقم 59 >>>>> 40 مليون مغربي كلهم عبد الكريم البوشيخي اسمع يهدا نسائنا يدهبون للعمل وادا تعرضو لشيئ فهوا خارج عن اردتهم اما انتم فاسوء منا حالا نحنو على الاقل لنرخص الدعارة ولنجعل منها عمل يجني منه النساء المال لشراء قوتهم وقوة عائلاتهم رغم الغاز والبترول نطامكم يشرع ويحلل الحرام ويباركه هدهي هيا الشوهة الكبرا وضح لاحبائنا هده النقطة اليست الدعارة المرخصة هي صورة تشوه الجزائر داخليا وخارجيا لو كانت لنطامكم وكبراناتكم اي مصداقية لحررواعلامكم من القيود المفرودة عليه ليطلعكم على مايجري داخل الجزائر وخارجها اما اعلامنا فهوا يشتغل بكل حرية ويكتب عن كل شيئ حتى ولوكان يسيئ للبلاد ادا فانتم اسوء منا بكتير لانكم تفتقدون للجرئة والشجاعة من اجل مناقشة مايطركم علنا وخير دليل وجودكم في منابرالاعلام المغربية وبالخصوص جريدة اكسبريس التي تترك الحرية لامتالكم اللدين يفتقدونها لتهكم على المغاربة رغم مشاكلكم وفضائحكم الكبيرة
وما خفي كان اعظم >>>عليكم ان تشكرو جريدة اكسبريس على الخدمات اللتي توقدمها لكم والحرية التي تجدونها وتنعم عليكم بها لشفاء امراضكم
63 - krim الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 08:21
الان نرى برامج عن التحرش الجنسي لقليل من النساء باسبانيا
اما ان نرى برامج عن الجرائم التي يرتكبها الخليجيين وهي بالجملة لا دائما يتم السكوت عن هؤلاء الحيوانات وكل هذا يقع امام مرى الجميع
64 - كلكم راع . الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 08:48
حكومة و برلمان الكارتون... لا عزة .. لا كرامة للمغربيات صرن سلعة رخيصة بأيديكم أيها المأتمنون على مصلحة الوطن ... أهانت عليك أختك أيها المسؤول؟... أهانت عليك أمك ؟ خالتك ... عمتك ... غدا ستكون هذه المرأة أما أو قريبة لوزير أو برلماني و سرعان ما سينتشر فيديو أو صور إباحية لها على النت... أصبحنا عبيدا للإسبان بعناهم نساءنا و بحرنا و سبتتنا و مليليتنا و صرنا أذل بلد إسلامي على وجه الأرض ... غدا سيسبنا الإسبان بأمهاتنا.. وقريباتنا...لا حول ولا قوة إلا بالله... إنا لله وإنا إليه راجعون.
65 - HICHAM الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 23:38
لقد قلتو لك المفيد حالكم ليجعل من امتالكم قادرين على الاستهزاء من الاخرين بعد الفرنسيين ابتم تتقاسمن الجينات مع السينيين والكوريين وكل هدا بمباركة نطامكم الشيوعي لماد اصبت الدعارة مورد رزق بلاد الغاز والبيترول
66 - Said الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 07:09
نعم انتن كاذبات لانكن تعلم ماوقع لسابقاتكن من مهانة ودل واراهن انكن تسعين الى الفساد ومامقاومتكن الا لدر الرماد في العيون والدولة لاتتحمل مشاكلكن لان لااحد اجبركن على الذهاب ولا اظن الدولة ستعين لكل واحدة دركيا يرافقها.
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.